خطط العمل.. ودورها في تطوير الشركات

إنشاء خطة العمل يُعد من الأمور الهامة والحيوية لأي مؤسسة وشركة تسعى لتطوير الأعمال, فخطة العمل هي بمثابة الدستور الذي يطبقه كل من يعمل في الشركة, وخطط العمل يجب أن تكون عملية ومبنية على أسس علمية ومنطقية لتحقق هدف الشركة العام.

هناك قول شهير فى نظام مراقبة الجودة (الايزو) يقول ” اكتب ما تعمل واعمل ما تكتب” أي  أن كل أعمالك يجب أن تكون مكتوبة وهذه هي أهمية خطة العمل من ناحية تطوير الشركات.

إذن يجب على كل مؤسسة تجارية أو شركة تسعى إلى التطوير, أن يكون لديها خطة العمل خاصتها والتي يُوضّح فيها السياسة العامة للشركة وهدف الشركة والخطوات التي ستتبعها الشركة للوصول إلى ذلك الهدف.

بالطبع فخطة العمل ينبغى ان تكون محفوظة ضمن وثائق الشركة الهامة وأن يتم تحديثها باستمرار طبقاً لمتطلبات السوق, ويجب على كل العاملين في الشركة أن يكونوا على دراية بها ويؤمنوا بأن تنفيذها هو السبيل  لتطوير الشركة وتقدمها وارتقائها.

والآن نتطرق لشرح بسيط عن خطة العمل وكيف يتم إنشاؤها:

1- جدول المحتويات:

بالطبع جدول المحتويات من أهم الأقسام في أي خطة عمل, لذلك لابد لجدول المحتويات أن يكون مفصل ومنظم بحيث يستطيع أي فرد من العاملين فى المؤسسة الوصول لما يريده فى الخطة بمجرد  البحث في جدول المحتويات، وفي حال عدم وضوح جدول المحتويات، فإن ذلك سيصعب على الموظفين الوصول إلى مبتغاهم، فلا يُعقل أن يتم قراءة الخطة كاملة حتى يتم الوصول للبند المطلوب.

2-  عرض ملخص للخطة:

الهدف من ملخص خطة العمل هو عرض مبسط وسريع لهدف الشركة العام والخطوات التى يتم اتخاذها لتطوير الأعمال بالشركة .

3- نظرة عامة عن الشركة:

فى هذا القسم يتم عرض نظرة عامة عن الشركة وأين تقف الشركة ومدى احتياج الشركة الى التطوير والخطوات التى اتخذتها الشركة لتطوير الأعمال بها.

4- تحديد المسئولين:

وهنا يتم توضيح الأشخاص المسئولين عن متابعة تنفيذ خطة العمل ومتابعة الأهداف لتطوير الشركة  وبالطبع يجب أن يكون الأشخاص المسئولين عن تطوير الشركة وتنفيذ خطة العمل على قدر عالى من الكفاءة.

5-  الخدمات والمنتجات التى تقدمها الشركة:

الآن وبعد أن أنهيت تطوير الأعمال في شركتك تبعاً لخطة العمل فعليك أن تعرض منتجاتك أيضا في الخطة وتوضح خطة الشركة فى تطوير هذه المنتجات والخطط التسويقية التى سيتم اتباعها لتسويق هذه المنتجات بهدف زيادة المبيعات والأرباح.

6- الخطط التسويقية:

الخطط التسويقية لا تقل أهمية عن خطة العمل للشركة , فخطة العمل هدفها هو تطوير الأعمال في الشركة بحيث تصبح الشركة قادرة على الانتاج بجودة عالية واحترافية, ولكن ذلك بالطبع لا قيمة له اذا كانت الشركة غير قادرة على إيجاد خطط تسويقية ناجحة وكفيلة بتصريف ما تم إنتاجه.

7- خطط واستراتيجيات البيع:

بعد الانتهاء من عملية الإنتاج وتنفيذ الخطط التسويقية كما هو محدد بخطة العمل للشركة يأتى دور استراتيجيات البيع وفيها نوضح الخطط التي سيتم تنفيذها لتطوير المبيعات.

8- الميزانية:

وهذه أهم نقطة لتطوير الأعمال في أي شركة فالميزانية هي التي ستحدد حجم الإنفاق الذي سيتم لتنفيذ خطة العمل والخطط التسويقية, لذلك ينبغى تحديد ميزانية جيدة عند وضع خطة العمل حتى يتسنى  للخطة أن تؤتى ثمارها في تطوير الشركة.

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.