كيف تكون مديراً ملهماً لمرؤوسيك !

يجب عليك أيها المدير أن تنسى الصورة التقليدية التي وضعتها في مخيلتك عن المدراء من حيث ارتداؤهم للبدلات الرسمية الغامقة وحملهم بأيديهم الحقائب الفخمة، لكن في الحقيقة المدير اليوم يمكن أن يرتدي الجينز ويدير أكبر الشركات من داخل منزله.

والمدير القائد الناجح هو من يغرس في موظفيه روح العمل الجماعي وتمكين الأفراد وهو قادر على خلق الحماس وغرس الثقة بينهم وتحفيزهم، وهذا الأسلوب يؤدي إلى تحسين العمل في الشركة.

وهناك بعض الأشياء التي يفعلها القادة العظماء كل يوم:

لديه هدف

يكون له هدف رئيسي واضح وهو نجاح فريقه والمشاركة في نجاح المنشأة ككل.

يواجه التحديات

القائد العظيم يكون لديه القدرة على مواجهة الصعاب والمشاكل التي تمر بها الشركة، ويقوم   بتبليغ الموظفين على التغييرات التي تطرأ مما يجعل الموظفين مطمئنين بأنهم لن يكونوا عرضة لمفاجآت غير سارة.

يكتسب الثقة

الموظف بالعادة يكون أكثر ولاء للشركة التي يديرها أشخاص يثقون بهم وبقدراتهم. وبناء الثقة تأتي من خلال عدة طرق أهمها:

  • جعل الموظف يشعر بأنك مهتم به وبنجاحه.
  • اظهار الاهتمام بالموظفين.
  • ومناقشة الخطط الوظيفية معهم باستمرار يجعلهم يثقون بك.

وعندما يرتكب أحد الموظفين أي خطأ لا توبخه بغضب أمام الجميع ولكن بدلاً من ذلك اشرح الموضوع بهدوء.

كن على حقيقتك

لا تحاول أن تكون شخصاً آخراً غير نفسك ولا تتظاهر بهذا الشيء على الموظفين لأنهم سيقومون بكشفك وهذا سيهدم الثقة فيك، بل يجب عليك استخدام نقاط القوة لديك لتطوير طريقتك في القيادة.

اكسب الاحترام

ويجب على المدير أن يحافظ على الاحترام والقيم بينه وبين الموظفين والعملاء ويجب على المدير أن يقوم بالفعل حتى يقلده موظفيه ولكن لا تطلب من الموظفين تنفيذ أفعال معينة أنت لا تفعلها ولا تحترمها يجب عليك أن تكون قدوة حسنة لهم.

كن محباً للاستطلاع

القائد الناجح يبحث عن الأفكار الجيدة والمعلومات ويكون دائماً على اطلاع مستمر باحثاً عن المعرفة أو عن أشخاص يفيدوه بما لديهم من معرفة والقادة الأكثر نجاحاً هم أكثرهم حباً للإطلاع وملتزم بالتعلم باستمرار.

يركز على فريقه

أفضل المديرين هم السباقين لتلبية احتياجات فريقه وهم دائماً يفكرون بإبداع لتحفيز أعضاء الفريق ومستعدون للإجابة عن أي استفسارات مطلوبة.

بناء علاقة مودة

يجب على المدير أن يكون مستمعاً عظيماً وجيداً وتدوين ملاحظاته باستمرار، والمدير الفعال أيضاً يكون جيداً في المواقف الصعبة وتحمل المسؤولية والتعامل مع الشخصيات، مثال ذلك: الناس لا يحبون أن يكون مديرهم أصغر منهم سناً لأنهم سيشعرون بالغيرة اتجاهه ولكن اذا قام بتدريبهم على مستوى عالي من الكفاءة ينسون بسرعة سنه، وشعور الغيرة سيتم تحويله إلى شعور عرفان لما تعلموه.

كن دبلوماسياً

لتكون قائد ملهم يجب عليك أن تكون سياسياً، ويجب عليك تقديم كل شيء لدعم فريقك، وإيجاد أساليب بناء التوافق في الآراء وخلق الانسجام.

بناء المصداقية

يجب على المدير المتابعة الصحيحة والالتزام بكلمته، وأفضل المدراء هو من يكسب الاحترام والمصداقية من خلال الأداء ويكون موجه وراعي ومساعد في تعليم الآخرين ليصبحوا مثله.

كن محاوراً قوياً

الاتصالات تساعد على كسر الحواجز بين الادارة وتخلق الترابط بين الأفراد وبناء تحالفات قوية من التعاون في كل مكان.

هذه هي أقوى الأسباب في كون القادة مديرين ملهمين لمن حولهم، إنه يتطلب مهارات شخصية وقدرة على إلهام الآخرين ولديه الرؤية التي تخلق النتائج.

Maha

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.