مؤسس أمازون: النصائح العشرة لـ تطوير الشركات المبتدئة

المستشار لتطوير الأعمال: تطوير الشركات – تطوير الأعمال – خطط تسويقية متميزة

مؤسس أمازون يعطي الوصايا العشر للشركات المُبتدئة

قامت مجلة فاست كامباني بعمل حوار عام 2004 مع مؤسس ومدير موقع أمازون الشهير جيف بيزوس, وبالرغم من قدم الحوار حيث مرت علية فترة طويلة إلا أن فحواه ظل باقٍ مما جذب إليه العديد من المدونين كان آخرهم مُدون قام بقراءة الحوار مرة أخرى واستخلص منه عشر وصايا هامة جدا لكل شركة مُبتدئة وهي:

1.  قم برفع مستوى معايير التوظيف لديك.

عَقْب بيزوس قائلاً: أُفَضل إجراء 50 مقابلة توظيف دون أن أوافق على توظيف أي شخص ممن قابلتهم حتى لا أضم لفريقي الموظف الخطأ.

عندما تقوم الشركة المبتدئة بتعيين الموظفين الجدد، يكون لكل منهم التأثير الفعال والبصمة القوية في مستقبل هذه الشركة وفرص تقدمها وإزدهارها. لو قمت بتعين الموظف الخطأ، فهذا سيكون تهديد كبير لفرص نجاح وتقدم شركتك المبتدئة، لأنه عندما توظف قرشا فلا تأمل أنه سيتعامل معك كالدلافين.

2.  كن سلساً ومُصمماً على موقفك.

قال بيزوس: نحن مصصمون جدا على كل شيء يخص رؤيتنا المستقبلية لازدهار الشركة، ونعمل بسلاسة شديدة لتحقيق هذه الرؤيا المستقبلية. نحن لا نتنازل عن أحلامنا ولا نتراجع بسرعة. لقد جربنا ثلاثة سبل مختلفة حتى توصلنا لنموذج البيع الحالي في أمازون ولم نستسلم قط. إذا لم تكن مصمما، فستتخاذل وترفع الراية البيضاء بسرعة أمام العقبات التي تواجهك، وإن لم تكن سلساً، فستظل تتقاذفك أمواج المشاكل، ولن تستطع الإبحار بمركبك أو بشركتك إلى بر الأمان بعيدا عن العواصف التى تحتاج إلى حكمة بالغة في مواجهتها.

حقاً هذه النصيحة سهلة القول صعبة التنفيذ على أرض الواقع . إذاً كيف ستعرف متي يجب عليك أن تكون مصمماً على موقفك ومتي يجب عليك أن تكون سلساً؟ لن تجد هناك إجابة واضحة أمامك لهذا السؤال, ولكن عندما تملك في فريق عملك موظفون يشاركونك الرؤيا المستقبلية لازدهار الشركة، حينها سيدعمونك وستتمكن من التمييز بين المواقف التي يجب أن تصمم فيها على موقفك والمواقف التي يجب أن تكون سلساً فيها، وسيساعدونك على إيجاد حلول للمصاعب التي تواجهها.

3.  صُب كل اهتمامك على العملاء لا على زملاء العمل والمنافسين.

أشار بيزوس في حديثه إلى أنهم يعاملون عملاء موقع أمازون على أنهم ضيوف قد دعوهم إلى منزلهم, وأن وظيفتهم الأولى والأخيرة هى جعل هؤلاء الضيوف يحسوٌن كل يوم ولو بتقدم بسيط عند إستخدامهم للموقع. يُعقب بيزوس ويقول أنه يمكن للموظفين أن يعطوا كل اهتمامهم وتركيزهم للعملاء أو للمنافسين, ولكن هناك موظفين يركزون كل اهتمامهم على دخل الشركة ومثل هؤلاء الموظفين سيكونون سبب في خسارة الشركة وانهيارها, لأنهم يهتمون بأنفسهم فقط ولا تهمهم سوى منفعتهم الشخصية دون النظر إلى مصلحة الشركة. عندما يكثُر مثل هؤلاء الموظفين داخل الشركة فإنهم سيخربون لك الشركة ثم يتركونها ويرحلون.

4.  تعرف على الوقت المناسب للتخلي عن السلم الوظيفي في الشركة.

اتخاذ القرار السليم لا يحتاج أبداً التقيد بالسلم الوظيفي في الشركة, قد ينجح موظف صغير في الشركة بربح مناقشة كبيرة حتى ولو كانت مع مديره, لأنه استند في نقاشة إلى الأدلة والحقائق. وحتى تصل إلى اتخاذ القرار السليم عليك الاعتماد على موظفين لديهم خبرة فى مجالهم.

 عند إنشاء أي شركة جديدة يجب على مجموعة العمل أن تعطي الفرصة لكل فرد أن يبدي رأيه ولا يتقيد برأي رئيس الشركة أو برأي من أعلى منه وظيفياً. إن غزارة الأراء والأفكار الجديدة والتشاور بين مجموعة العمل تساعد على نجاح الشركة واستمرارها ومقاومتها لكل الصعوبات والمشاكل. الرجل المناسب في المكان المناسب, لذا فمن الممكن أن تكون مدير مبيعات وغدا مدير الإنتاج, وهذا لايهم لأن الخبرة والتجارب السابقة هى الفيصل وليس المسمى الوظيفي.

5.  متى تُخالف لتٌعرف.

عندما بدأ بيزوس فى إنشاء موقعه لبيع الكتب كان هدفه بيع كل الكتب عبر الإنترنت ولذلك استشار أهل الخبرة فنصحوه ان يبدأ بالكتب الأكثر مبيعا, ولكنه خالف هذه القاعدة وبدأ ببيع كل الكتب. كان هذا أفضل خطأ ارتكبه بيزوس لأن الموقع كان بمثابة أكبر مكتبة تضم معظم الكتب على الإنترنت. ومن هنا نال موقع أمازون شهرته الواسعة, وضمن حملة دعاية واسعة له عن طريق عملائه. جميع عملاء أمازون كانوا يعرفون فيما بينهم أنهم إذا فقدوا الأمل في إيجاد أي كتاب فإنهم حتما سيجدونه على موقع أمازون, لأن هناك معلومة تقول أن “موقع أمازون لديه كل الكتب تقريبا”. ومن هنا زادت مبيعات الموقع وكان قرار بيع جميع أنواع الكتب هو أفضل قرار اتخذه بيزوس.

6.  إياك وأن تسعى وراء الربح السريع.

يقول بيزوس أنه يضطر إلى اتخاذ بعض القرارات التي ستلحق الخسارة القريبة بالشركة ولكنها ستثمر على المدى الطويل عن الربح الكبير والمستمر للشركة. لذا فينصح أي شركة مبتدئة بألا تجري وراء الربح السريع بل تتخذ القرارات السليمة التي ستأتي لها بالربح الكثير والمستمر حتى لو كان هذا الربح سيأتي على المدى الطويل نسبياً.

7.  قطعتين بيتزا لكل فرد فى الاجتماعات الدورية.

تضر الاجتماعات الدورية واليومية الشركة الناشئة إذا زادت عن الحد المطلوب وإذا زاد عدد الحضور فيها. ولهذا السبب قرر بيزوس منذ نشأة أمازون أن يجلب 2 من علب البيتزا إلى الاجتماع وإذا كانت البيتزا الواحدة تحتوب على 8 قطع فإن العلبتين سيحتويان على 16 قطعة بيتزا, وإذا كان معدل شبع الفرد يكتمل عندما يتناول قطعتين من البيتزا فإن عدد من سيحضر الاجتماع لن يتعدى 8 اشخاص. وبذلك سيكون الاجتماع ذو جدوى وسيقل الجدل والمناقشات الغير مثمرة داخل الاجتماع.

8.  التقدم المستمر يأتي بقفزات الثقة.

قفزة الثقة هى أن تقفز من ارتفاع شاهق وأنت تثق أنك ستهبط بسلام ولكنك تجهل الطريقة السليمة للنزول. كان جيف بيزوس موظف في بورصة وول ستريت ولكنه أراد تحقيق حلمه وإطلاق العنان للفكرة التي سيطرت عليه وهى بيع الكتب عن طريق الإنترت. فقرر أن يترك وظيفته ويحقق حلمه وأن يتعلم آليات النت -التي لم يكن يعرف عنها الكثير- أثناء تحقيق فكرته, وكان موقع أمازون هو قفزة الثقة التي قام بها بيزوس.

9.  فكر بطريقة بسيطة وسهلة.

يثق بيزوس في الأرقام والإحصائيات, ولكنه يعرف أيضا أن هناك حدود تقف عندها تلك الأرقام. لذلك ينصح بيزوس موظفيه بأن يكونوا بسطاء في تعاملهم مع العملاء إذا ساورهم أي شك في حساب الأرقام وأن يستخدموا عقولهم, وأن يعملوا على منفعة العميل ومصلحته.

10.تطوير الموقع وإضافة تعديلات صغيرة وكثيرة كل فترة.

مواقع الإنترنت دائمة المنافسة والتقليد من بعضها البعض -خصوصاً مع تقدم تقنيات النسخ والتقليد- وذلك لاجتذاب العملاء وتحقيق الربح, لذا فلابد من تطوير الموقع كل فترة وإضافة مميزات جديدة تغري العميل وتجعله يفضل موقعك على المواقع الأخرى.

عندما قامت أمازون بإضافة بعض الاقتراحات مثل عرض بعض المنتجات التي تعجب العميل بعد الشراء, قامت الكثير من المواقع الأخرى بتقليدها, لذا قررت أمازون أن تركز على ألية العمل في الداخل مثل خفض تكاليف المخازن وتطوير واجهة الموقع يوميا بشكل بسيط وجذاب. وكل هذا التطور المستمر قلل من فرص منافسة شركة أمازون.

وإلى هنا تنتهي النصائح, ويبقى السؤال: ماهى الوصية التي ستأخذ بها عند إنشاء شركة جديدة, ولماذا؟

المستشار لتطوير الأعمال: تطوير الشركات  – خطط تسويقية متميزة – تطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.