التسويق الإلكتروني عبر الشبكات الإجتماعية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل معهم مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

التسويق الالكتروني عبر الشبكات الاجتماعية

يعتمد التسويق من خلال الشبكات الإجتماعية على بناء علاقات إجتماعية مع العملاء المتوقعين، بهدف بيع المنتجات والخدمات بطريقة توحي لكل قارئ عبر الشبكة بأنها موجهة خصيصاً له. وكلمة الإيحاء هنا لا يقصد منها النصب والاحتيال، بل غايتها أن تُشعر كل متصفح بأن الرسالة وجُهت له وحده.

والغاية من التسويق عبر الشبكات الاجتماعية هو تقوية جهود الشركة في إشهار العلامة التجارية (براندنج)، ونشرها في أوساط العملاء المتوقعين، لكون ذلك يساعد على نشر العلامة التجارية، ويعزز من ظهورها على عامة الناس، كما يثبت مصداقية توفرها مما يؤدي في نهاية الأمر إلى ترسيخ العلامة التجارية في عقول وأذهان وذاكرة العملاء المتوقعين، وهذه هي الغاية من نشر العلامة التجارية أو Branding.

ويساعد هذا النشاط التسويقي عبر الشبكات الاجتماعية على استقطاب الناس وجذبهم لاسم شركتك عند احتياجهم لمنتجك وخدمتك، كما يعين على إبراز الاسم التجاري لشركتك أمام أعين العملاء المتوقعين، مما يساعد على تنفيذ فكرة القاعدة العلمية التي تقول أنه لكي يتذكر الناس هذا الاسم التجاري يجب أن يروه على الأقل سبع مرات متتالية قريبة من بعضها حتى يمكنهم تذكر هذا الاسم.

كما أن التسويق عبر الشبكات الاجتماعية لا يتيح مردوداً سريعاً، لذا لا تسرف وقتك وطاقاتك إذا كنت تريد نتائج سريعة، فالتسويق عبر الشبكات الاجتماعية نشاط طويل الأمد تجني نتائجه بعد فترات طويلة من متابعة التسويق.

واستحضر دائما أن التسويق عبر الشبكات الاجتماعية لن يلبي كل متطلبات التسويق الالكتروني أو التسويق عامة، بل هو جزء فقط من نشاط التسويق الالكتروني، حيث أن حتى التسويق الالكتروني بدوره هو مجرد جزء من نشاطات التسويق، كما هو حال الإعلانات هي جزء واحد من أجزاء فعالية التسويق، أي عليك بالتسويق عبر الانترنت وخارجه.

والتسويق عبر الشبكات الاجتماعية يعتمد على فكرة صيد السمك من أماكن تجمعاتها، ولذلك إن  كانت الفئة المستهدفة من العملاء المهتمين لخدمات شركتك لا تتردد على شبكة اجتماعية ما، فلا غاية أو جدوى من التسويق عبر هذه الشبكة.

أما بالنسبة للتكلفة المادية في العثور على عميل فعلي جديد من خارج الشبكة (Cost of Customer Acquired) يجب ألا تزيد عن إجمالي الربح المتحقق من هذا العميل في أول سنة من تعامله معك. مع العلم أنه في عام 2009، كانت تكلفة العثور على عميل فعلي عبر انترنت نصف هذه التكلفة.

إضاءات هامة للتسويق الالكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي من كتاب

(Social Media Marketing All-in-One For Dummies)

  1. في جانب فعاليات سيو، اعلم أن جمهور انترنت يكتب بحد أقصى 5 كلمات متتالية حين يبحث عن شيء ما. حين تستخدم هذه الكلمات المتتالية في محتويات موقعك، فأنت تحصل على الأفضلية في نتائج البحث. هذا المعدل آخذ في الزيادة بمرور السنوات .
  2. في عالم تويتر، أول 42 حرفا من التغريدة التي تكتبها هي ذات أهمية كبيرة، لأنها فعليا تكون عنوان صفحة عرض هذه التغريدة والتي تراها مواقع البحث. الاهتمام بهذه الحروف يساعدك على تحقيق نتائج ملموسة في جانب سيو.
  3. في عالم تويتر، جميع الروابط الظاهرة في التغريدات هي ذات صفة عدم التتبع أو NoFollow وذلك يأتي من موقع تويتر ذاته، ولذا لا تقلق من تقصير الرابط. موقع بنترست يفعل الشيء ذاته مع الصور المرفوعة عليه .

 

عن الكاتب