خطوات مشروع تدوير المخلفات الزراعية لنجاح مضمون

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

كيفية دراسة مشروع تدوير المخلفات الزراعية

يمكنك الاستفادة القصوى من المخلفات الزراعية التي تلقى أو تحرق وتضر بالبيئة بشكل كبير للغاية، من خلال مشروع تدوير المخلفات الزراعية، وما ينتج عنه من أرباح جيدة بالإضافة إلى أهدافه البيئية الكثيرة.

المخلفات الزراعية

المخلفات الزراعية

معالجة المخلفات الزراعية

تتعدد فوائد تدوير المخلفات الزراعية وهو الأمر الذي يعود بالنفع على البيئة، حيث يتم استخدام  المتبقيات الزراعية، منذ زمن طويل وفي كثير من الحضارات في أغراض كثيرة تفيد المجتمع البشري لذلك أصبحت تلك المتبقيات مصدرا ذو قيمة عالية في الغرض المستخدمة فيه بل أن سعرها كان أحيانا يصل إلى نفس سعر المنتجات الناتجة منها.

نذكر من تلك الاستخدامات للمتبقيات الزراعية استخدام تلك المتبقيات كمادة خام في الصناعات الخشبية ومنها صناعة عجائن لب الورق والورق فمنذ بداية صناعة الورق في الصين سنة 105 ميلادية لم يستخدم الخشب كمادة خام أساسية لصناعة الورق حتى سنة 1850 ميلادية، حتى ذلك الوقت استخدمت مصادر أخرى لتلك الصناعة منها ساس الكتان، البامبو، الحشائش والأعشاب، قش الحبوب، شعر بذور القطن، الأوراق والقلف الداخلي للأشجار.

 ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى كوفي شوب سيارات من جميع الجوانب

يستخدم في المجالات المختلفة ومنه كونها مادة خام لصناعة الألواح الخشبية المركبة مثل الخشب الحبيبي والليفي واستخدامها كعلف للحيوان وفي صناعة الأسمدة وإنتاج الكمبوست وكذلك إنتاج الطاقة من خلال البيوجاز كما تستخدم في الحرق المباشر للحصول علي الطاقة أو في تثبيت وحفظ التربة أو كمحسنات للتربة.

تدوير المخلفات الزراعية

تدوير المخلفات الزراعية

دليل تدوير المخلفات الزراعية

عملية تدوير المخلفات الزراعية من أفضل العمليات مساهمة في الحفاظ على البيئة. وهي أيضا أهم الحلول المقترحة لتقليل الضرر الناجم عن تلك المتبقيات الزراعية والاستفادة منها بشكل كبير، وهنا تتم عملية إعادة تدوير المتبقيات بصفة عامة والزراعية بصفة خاصة.

وعملية التدوير هي عملية إعادة تصنيع واستخدام المتبقيات أو اعادة تدوير المخلفات ، سواء المنزلية أم الصناعية أم الزراعية، وذلك لتقليل تأثير هذه المتبقيات أو المخلفات وتراكمها على البيئة.

 

مصانع تدوير المخلفات الزراعية

تدير الكثير من المصانع عملية تدوير المخلفات الزراعية، والتي تعود بالكثير من الفوائد على البلد، لما لها من علاقة بحل مشاكل البيئة.

ولكن بالرغم من تلك الفوائد الكثيرة لتلك المتبقيات الزراعية فقد تسبب المخلفات تلك مشكلات في بعض الأحيان لبعض الدول والمناطق من العالم، بسبب المشاكل البيئية الكبيرة وذلك نتيجة لعدم الوعي بقيمة تلك المواد ولإتباع عدد من الطرق غير الصحيحة في التخلص منها، وتسعى تلك الدول إلي إيجاد طرقا لتقليص تلك المشاكل وتجنب الأضرار الناتجة عنها.

تمثل المخلفات الزراعية عبئا كبيرا على كاهل البيئة، وتوجد مشكلة لدى الدول النامية في التخلص منها، وتحلم تلك الدول بالاستفادة منها لأن لها عدد من  الأخطار وهي:-

  • انتشار الأمراض والأوبئة.
  • انبعاث الروائح الكريهة.
  • توالد وتكاثر الآفات ونواقل الأمراض.
  • تلوث مياه الشرب.
  • تصاعد الدخان والغبار.
  • التأثير في القيم الجمالية والمعنوية.

وضع البنك الدولي تعليماته فيما يتعلق بالسياسات الصحية والتي أشارت إلى أن سبب الوفيات في البلدان النامية يرجع إلي الأمراض التي تسببها الفضلات الآدمية والنفايات.

ويذكر أن جمع النفايات وتخزينها لفترة طويلة أو التباطؤ في جمعها يؤدي بدوره إلى توالد الذباب وتكاثر الحشرات والقوارض التي تنقل الكثير من الأمراض وأكدت توصيات ندوة إدارة النفايات التي عقدت بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية 1999 على المعني ذاته

 حرق الغابات على المتبقيات الزراعية

حرق الغابات على المتبقيات الزراعية

 ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع تربية الاغنام .. كل ما تود معرفته بالتفصيل

تأثير حرق الغابات على المتبقيات الزراعية

إن معظم المخلفات اللجنوسليلوزية الزراعية في مدن الرياض والدمام وجدة يتم التخلص منها إما بحرقها أو رميها في مرامي البلديات ولهذا أضرار بالغة على البيئة علاوة على عدم الاستفادة من إعادة تصنيع هذه المخلفات.

وذلك لأن المشاكل البيئية الناجمة عن حرق المخلفات الزراعية قد تكون أكثر وضوحا خارج نطاق المدن الكبرى والتجمعات السكانية ولو أن تأثيرها بالتأكيد يصل إلى الجهات التي تحملها الرياح إليها.

ففي منطقة القصيم على سبيل المثال يتم إحراق بقايا المحاصيل في المزارع بعد الحصاد مما ينتج عنه تلوث هواء المنطقة، ويلاحظ أهالي مدينة بريده تغير ألوان أسطح منازلهم بسبب تناثر ذرات الرماد خاصة بعد حصاد محصول القمح.

وقد تتسبب عملية تخزين المتبقيات الزراعية فوق المنازل في الريف إلى حدوث كوارث بيئية محققة من حدوث الحرائق أو الانهيارات في المنازل وتعد تلك الأشياء من أخطر ما يتسبب في السحابة السوداء. أو تصبح تلك المتبقيات الزراعية مصدراً للعدوى ببعض الحشرات الضارة للمحاصيل الزراعية مثل ديدان القطن المختلفة.

تزيد تلك المتبقيات من فرص الإصابة في الأعوام التالية قد يصعب معها إجراء عمليات المكافحة، وبالتالي يحتاج المزارع إلى مبيدات حشرية أكثر لمكافحة الآفات الأمر الذي قد يؤثر علي البيئة ومكوناتها المختلفة.

بحث عن المخلفات الزراعية واثرها على البيئة

تتعدد طرق التخلص من المخلفات الزراعية من خلال إعادة تدويرها وانتاج منتجات خشبية صديقة للبيئة وآمنة وذات قيمة عالية وتستخدم في كثير من الأغراض التي تتناسب مع البيئة مثل ألواح الخشب الأسمنتي أو الخشب الحبيبي البلاستيكي أو الخشب الحبيبي أو الخشب الليفي أو عجينة لب الورق وغير ذلك.

يمكن أن تستخدم كحطب ويحرق للتدفئة مباشرة، أو يستخدم كوقود ومصدر من مصادر الطاقة.

يمكن أن تباع لأغراض مختلفة تبعا لنوع المخلف ما بين استخدامها كعلف أو في صناعة الأعلاف أو كمحسن للتربة أو عمل الكمبوست وغير ذلك من الاستخدامات.  وتلقي أحيانا في مجمعات البلدية للتخلص منها.

المتبقيات الزراعية

المتبقيات الزراعية

.

الفوائد الناتجة عن إعادة تدوير المتبقيات الزراعية

لتلك العملية عدد كبير من الفوائد ومنها:-

  • تخفيض معدلات التلوث البيئى الناشئ عن حرق المتبقيات الزراعية نتيجة تصاعد غاز ثانى أكسيد الكربون، وأول أكسيد الكربون وغازات أخرى مما يتسبب فى ظاهرة الاحتباس الحرارى وبالتالى زيادة ارتفاع دراجات الحرارة على سطح الأرض وظهور السحابة السوداء.
  • تتسبب في تخفيض معدلات استخدام الأسمدة الصناعية الكيماوية مثل اليوريا وغيرها وذلك بالاتجاه إلى الزراعات العضوية والخالية من المبيدات الكيماوية وهو ما يفيد المحصول بشكل أكبر.
  • زيادة إنتاجية وخصوبة الأراضى نتيجة استخدام الأسمدة العضوية الغنية بالمواد العضوية والآزوتية والدوبالية.
  • إقامة بعض الصناعات الصغيرة على البقايا الزراعية وبالتالى زيادة الدخل للمزارع من عائد هذه الصناعات مثل عيش الغراب أو انتاج الاعلاف غير التقليدية من المخلفات الزراعية الخضراء وغيرها.
  • توفير فرص عمل للشباب من الخريجين لإقامة المشروعات والصناعات الصغيرة على تلك البقايا الزراعية.
  • زيادة دخل المزارع نتيجة لزيادة إنتاجية الأراضى وانخفاض معدلات استخدام الأسمدة المعدنية والصناعية وكذلك إنخفاض معدلات استخدام المبيدات الكيماوية.
  • قطع دورة حياة الكثير من الحشرات التي تبقي مع المتبقيات الزراعية في حال تخزينها فوق أسطح المنازل مثل دودة ورق القطن.
  • الحفاظ على البيئة من التلوث الناشئ عن تراكم تلك المتبقيات من خلال عمل المكمورات السمادية لدى كل مزارع.

بعض الحلول المقترحة لتقليل أضرار المتبقيات الزراعية وتعظيم العائد منها:-

  • العمل على الاستفادة من الموارد الطبيعية بالطرق المثلى وتشجيع التوجه نحو مفهوم إعادة الاستخدام أو التدوير بشرط أن يخضع ذلك لدراسة الجدوى الاقتصادية.
  • التعرف على المكونات المختلفة للمخلفات في كل منطقة وحجمها ومعدلات إنتاجها ووضع البرامج الصحيحة للتخلص منها والتخطيط المستقبلي للاستفادة من هذه المكونات.
  • تقليل حجم المخلفات المراد التخلص منها بتشجيع القطاع الخاص على إنشاء وتطوير الصناعات التي تستخدم بعض مكونات هذه المخلفات وتزويده بنتائج الدراسات التي تجرى في هذا المجال.
  • توعية المواطنين للمساهمة في فرز المخلفات في المنبع مما يسهل عملية تدويرها والاستفادة منها.
  • دعوة العلماء من دول الجوار لتبادل الخبرة في مجال تدوير المتبقيات الزراعية وتعظيم الفائدة منها.

هناك الكثير من الحلول التي من الممكن أن تقلل من ضرر المتبقيات الزراعية وتزيد من قيمة العائد منها:-

  • الاستفادة مما توفره المنظمات العربية والإقليمية والدولية من إمكانيات وخبرة فنية وخاصة في مجال الإرشاد والتدريب.
  • زيادة الوعي لدي المواطنين عن أهمية تلك المتبقيات وطرق التدوير للاستفادة منها بما يعود عليه وعلى المجتمع بالنفع.
  • الإعلام والتوعية عن مخاطر التخلص الخاطيء لتلك المتبقيات علي الإنسان والبيئة والذي يؤثر عليه سلبيا من حيث الصحة.
  • زيادة توعية المواطنين للمساهمة في فرز المخلفات في المنبع مما يسهل عملية تدويرها والاستفادة منها.

اهمية تدوير المخلفات الزراعية

هناك علاقة وثيقة ودائمة بين المخلفات الزراعية والبيئة فانطلاقا من اتفاقية كيوتو تحاول كثير من الدول الحصول على حلول لتقليل الضغط علي النظام البيئي العالمي والذي يعتبر حاليا منظومة واحدة غير منفصلة إذ أن النظام البيئي العالمي أصبح وعاء واحد فما يحدث في أي دولة يؤثر على الدول الأخرى سواء كانت بعيدة أو قريبة من هذه الدولة.

وعند التحدث عن موضوع تدوير المخلفات الزراعية فنجد أنها ناتج حيوي من عملية إنتاج الغذاء من المحاصيل الزراعية المختلفة ويعد الكثيرين تلك المخلفات من الأشياء ذات الإقتصادية العالية كما يطلقون عليها المتبقيات الزراعية بدلا من لفظ المخلفات الزراعية.

وتأتي تلك المواد الناتجة من عمليات استخلاص وتصنيع الغذاء من الحاصلات الزراعية المختلفة وهي ناتج حيوي ذو قيمة اقتصادية مرتفعة للبلدان التي لا توجد بها الكثير من الغابات الطبيعية، وتكون تلك البلدان أيضا في حاجة كبيرة إلي سد الفجوة الخشبية من خلال عملية استزراع الغابات بشكل صناعي، ومنها من يضطر لاستخدام بدائل أخرى للمادة الخشبية ومنها المخلفات الزراعية.

ووفقا لما يدور بالمملكة السعودية نصت المادة الثامنة من النظام العام للبيئة على أهمية تدوير المخلفات، ونصت المواد على استعمال تقنيات التدوير وإعادة استخدام الموارد والتنسيق مع الجهة المختصة لوضع وتنفيذ خطة وطنية لتدوير المخلفات وإعادة استخدام المور، مع تشجيع الجهات التى تتبنى تدوير المخلفات وإعادة استخدام المورد.

وتعمل الدولة أيضا على التنسيق لإعداد حملات إعلامية وطنية توعي بأهمية إعادة استخدام الموارد وتنميتها والمحافظة عليها وتشجيع إقامة ورش العمل والندوات والمؤتمرات العلمية المختصة بتطوير تقنيات التدوير وإعادة استخدام الموارد وتطوير التقنيات الموروثة.

ربما تفيدك قراءة: أفضل دراسة جدوى محطة بنزين.. للربح الوفير

..

هل المتبقيات الزراعية ثروة وطنية

بالفعل تعد المخلفات الزراعية من أهم الموارد التي تعد مصدراً للثروة إذا ما تم استغلالها بشكل صحيح من خلال دراسة خواصها وتركيبها وتوزيعها والكتلة الحيوية لها وإجراء دراسات علي مدي توافرها وعلي طريقة الجمع والتصنيع والتفكير في منتجات تصنع منها والتي تعد بديلا للأخشاب، وكل ذلك قد يتم عن طريق استخدام دراسات الجدوى للمشروعات الخاصة بإعادة التدوير لتقليل استيراد الأخشاب والذي قد يصل إلى 2 بليون ريال، وهو مبلغ كبير يعود إلى منتصف التسعينيات وفقا لمحصلة الإحصاءات العامة.

ستجد أن تنوع المتبقيات الزراعية كبير وذلك لتنوع المحاصيل الزراعية واختلافها من بلد إلي آخر، لكن المخلفات الزراعية بالدول العربية هي من أهم وأغنى المتبقيات الزراعية في العالم فهي مصدرا للوقود مثل القطن و الذرة والأتبان مثل تبن القمح والشعير.

ومن هذه المخلفات الكتان والعروش مثل عرش البنجر والطماطم والبطاطس، بالإضافة إلي متبقيات جريد النخيل ومتبقيات تقليم أشجار الشوارع والميادين العامة والمتنزهات، وهناك المتبقيات غير الخشبية مثل القنب والبوص والحلفا والبامبو وغيرها ونواتج تقليم أشجار الفاكهة.

تقدر المتبقيات الزراعية الناتجة من الحاصلات الزراعية بعدة ملايين من الأطنان والتي تختلف بين الأقطار وهي في زيادة مستمرة عاما بعد عام وتعتبر هذه المخلفات الزراعية من الموارد الطبيعية المتجددة والصديقة للبيئة والتي يمكن استخدامها في مجالات عديدة للحصول علي منافع كثيرة أو تعد مشكلة بيئية كبيرة لكثير من دول العالم المتقدمة والنامية.

تعطي المواد الأخرى غير الخشبية عائد كبير من تلك المتبقيات والتي تقدر بعدة ملايين من الأطنان في حال تواجدها.

  • اعادة تدوير المخلفات الزراعية

تتعدد استخدامات المخلفات الزراعية بعد إعادة تدويرها ومن هذه الاستخدامات:-

استخدامات المتبقيات الزراعية

تقدر المتبقيات الزراعية بعدد كبير من ملايين الأطنان والتي يتم تدويرها في مجالات مختلفة منها:

  • إنتاج الطاقة الحرارية.
  • إنتاج الأعلاف غير التقليدية.
  • إنتاج الأسمدة العضوية.
  • صناعة الخشب الحبيبي والورق.
  • زراعة بعض المحاصيل على بالات قش الأرز

لكن لا توجد تقديرات دقيقة عن المخلفات الزراعية في المملكة أو استخداماتها المختلفة ولكن من خلال معرفة المساحات المزروعة من المحاصيل الزراعية التي تنتج في المملكة بكميات كبيرة بالإضافة إلي الدراسة التي أجريت عام 2004 يمكن عمل تقديرات عن تلك المتبقيات. وتقدر المتبقيات بنحو نصف مليون طن سنويا ويأتي معظمها من محاصيل الحبوب خاصة من القمح، الذرة الرفيعة، والشعير بينما يقدر جريد النخيل بحوالي 288 ألف طن.

إن تقليم أشجار الشوارع والميادين والبساتين وأشجار الفاكهة ينتج ما قيمته مليون طن من المخلفات، وبعض الخضروات خاصة البطاطس، الشمام والبطيخ، الطماطم، والخيار قيمتها 0.67 مليون طن وهذه تقديرات تقريبية مبنية علي إنتاج المملكة من الحاصلات الزراعية الكبيرة تبعا لإحصاء يعود إلى عام 2004.

ماكينات تدوير المخلفات الزراعية

تستخدم الماكينات المختلفة في عملية تدوير المخلفات وإليك أنواع تلك الماكينات:-

.

 ربما تفيدك قراءة: أفضل دراسة جدوى عيادة اسنان في 10 خطوات

ماكينة فرم المخلفات الزراعية قادر بنز

تقوم بفرم كافة أنواع المخلفات الزراعية سواء كانت جافة أو رطبة وقد نجحت فى فرم قش الأرز بشكل جيد .

مفرمة مخلفات زراعية مثل شجر الموز بدون عصر للمياه الموجودة بالمخلفات.

تفرم أيضا نواتج تقليم الأشجار وفروع الأشجار وأسلوب الفرم يتميز بأنه يعتمد على القص والطحن عند سرعة مرتفعة وبذلك يتم فرم كافة أنواع المخلفات بنجاح.

ماكينة التقليب قادر باكوس

تستخدم هذه الماكينات فى تقليب وترطيب خليط المخلفات لإمداد البكتريا الهوائية بالأكسجين والنيتروجين والمياه، وتنشط هذه النوعية من البكتريا وتمنع نشاط البكتريا اللاهوائية، كما تعمل البكتريا الهوائية على تحليل المادة العضوية إلى كربون حيوي، بالإضافة إلى عقد النيتروجين الهوائي، من خلال عملية المعالجة حيث ترتفع درجة الحرارة إلى 70 درجة مئوية، مما يساعد على قتل النيماتودا وبذور الحشائش الضارة والفطريات.

مشروع صناعة أعلاف من المخلفات

يمكنك إنتاج غذاء الأبقار والجاموس وأيضا الأغنام باستخدام المخلفات الزراعية وذلك من خلال استخدلم حطب القطن بنسبة تصل إلى 40%، ونسبة مماثلة من قوالح الذرة و10% من مخلفات البرتقال والمانجو بالإضافة أخيرا إلى 10% من المولاس والحجر الجيري والأملاح المعدنية.

مراحل صناعة تلك الأعلاف كـ مشاريع صديقة للبيئة:

  • أولا يتم إحضار أحطاب القطن وقوالح وأحطاب الذرة وطحنها بشكل جيد.
    – توضع قشور البازلاء ومخلفات البرتقال والمانجو على قواعد خشبية وتترك في الهواء الطلق لتجفيفها وهذا لمدة يوم كامل.
  • بعد الانتهاء  يتم جمعهم من على القواعد الخشبية وطحنهم أيضا بشكل جيد.
  • تخلط المواد التى تم طحنها بالنسب المحددة سابقا مع إضافة نسبة المولاس والحجر الجيري والأملاح المعدنية عليهم كـالاعلاف الغير تقليدية.
    – هنا تكون قد انتهيت من صناعة الأعلاف ويتم تعبئتها في أجولة أو شكائر بلاستيكية تتسع الواحدة إلى 20 كيلو وتخزينها بالمخزن حتى يحين موعد بيعها.

 

تحويل المخلفات الزراعية الى علف حيواني

تحتاج إلى العديد من الماكينات للقيام بعملية تحويل المخلفات إلى علف حيواني بالطريقة التي ذكرناها، ومن هذه المعدات:-

  • مطحنة والتي تستخدم في طحن المخلفات الزراعية المذكورة سابقا.
  • – خلاط ويستخدم في خلط المكونات مع بعضها.
  • – عربة يدوية وتستخدم في أعمال النقل والتوزيع داخل المصنع.
  • – قواعد خشبية وتستخدم في وضع القشور ومخلفات البرتقال والمانجو عليها أثناء عملية التجفيف.
  • – ميزان طبلية لوزن الأجولة قبل إغلاقها استعدادا لبيعها.

يحتاج المشروع وهو واحد من افكار مشاريع صغيرة صديقة للبيئة إلى أيدي عاملة يصل عدها إلى ثمانية عمال من الشباب ليعملوا على إنجاز المراحل المختلفة من صناعة الأعلاف، ويجب أن يتخصص كل عامل بمرحلة ما من التصنيع.

 

اسعار ماكينات فرم المخلفات الزراعية

للحصول على أسعار جيدة لماكينات الفرم المختلفة أحرص على التواصل مع شركات الاستيراد الموردة لها مباشرة، أو شراء بعضها مستعملا للاستفادة من سعرها المنخفض.

دراسة جدوى مشروع تدوير المخلفات الزراعية

تتولى مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة خدمة عمل أفضل دراسة لمشروعك من الناحية الاقتصادية والفنية وهو ما يمنحك فرصة للحصول على مشروع ناجح ومربح، وإليك أفضل تلك المكاتب:-

مؤسسة سنابل الإبداع

تمنح  مؤسسة سنابل الإبداع المساعدات لمحبي المشروعات وإعداد دراسات الجدوى المتميزة والتي تضمن عوامل النجاح لمشروعك، فيوجد لديهم مهندسا خبيرا مختصا بدراسات الجدوى للمصانع التي عمل بها لوقت طويل.

هناك عدد من المميزات الموجودة لدي سنابل الإبداع ومنها:-

  •  الخبرة الطويلة.
  • نصائح واستشارات .
  •  ادارة المشاريع.
  • التخطيط الإبداعي.
  •  دراسة المنافسين.

يمتلكون أيضا خبير لأكثر من 10 سنوات في تجنيب المشروعات المخاطر التي تواجهها. للتواصل مع فريق العمل يمكن زيارة الموقع التالي  هنا، أو التواصل عبر واتس آب. هنا

 المستشار لتطوير الأعمال

تتولى المؤسسة عمل دراسة جدوى مشروعك وشعارها أنه ليس بالضرورة أن تكون الفكرة الإبداعية كبيرة أو مكلفة فأحياناً تكون أبسط مما نتخيل.

ستساعدك أيضا على استغلال نقاط القوة في المنشأة والاستفادة من أي أفكار متعلقة بموقع المشروع واستغلال نقاط التميز في منتجات هذه المنشأة وخدماتها بالإضافة إلى استغلال ثغرة أو احتياج معين في السوق لدعم مشروعك ورفع كيانه عاليا.

ربما تفيدك قراءة: كيف تقوم بعمل دراسة جدوى سوبر ماركت بـ 9 خطوات

من خدمات المؤسسة:-

اقتراح مشاريع متميزة

تساعدك على اختيار مشروعات متميزة وتمنحك بعض استشارات مالية لكونها أفضل مكاتب دراسات اقتصادية وإيصال صوتك إلى العملاء المطلوبين والمستهدفين، حتى لا تذهب أموالك سدى. وللمستشار تجارب ناجحة كثيرة على أرض الواقع لدعم المشروعات وتنميتها ودفعها نحو النجاح، ومن أبرز عملائهم في هذا الصدد (معارض تمريات للحلويات الفاخرة).

تطوير الاتفاقيات

ربما تعتقد أن مؤسستك هي مشروع مربح كما تتمناه، لكن إذا لجأت للمستشار فيمكنه مساعدتك على تطوير الأعمال بإضافات جديدة لم تكن تتخيلها ومنه خدمات يحتاج إليها عملاؤك بالفعل. يمكن التواصل مع المؤسسة من خلال رابط الواتس آب التالي:- هنا 

بدأت فكرة إعادة التدوير أثناء الحرب العالمية الأولى والثانية، حيث كانت الدول تعانى من النقص الشديد في بعض المواد الأساسية مثل المطاط، مما دفعها إلى تجميع تلك المواد من المخلفات لإعادة استخدامها كـ مشاريع بيئية ناجحة، وبعد سنوات أصبحت عملية إعادة التدوير من أهم أساليب إدارة التخلص من المخلفات وذلك نظرا للفوائد البيئية العديدة لتلك العملية.

 

 

 

 

 

 

..

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.