كيف تحقق ارباح  هائلة من التسويق الالكتروني

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تعرف على ارباح التسويق الالكتروني

انتشر التسويق الالكتروني في البلدان العربية، وأصبح له سوقه الخاص، حتى أن المستثمرين الجدد يجعلون رقم واحد، فبالإضافة إلى ارباح التسويق الالكتروني الهائلة يمكن لهذا النوع من التسويق أن ينقل عملك نقلة كبيرة في عالم الأعمال. سنتعرف معا على طرق التربح من التسويق وكافة التفاصيل عنه.

ارباح شركات التسويق الالكتروني

يعرف الكثيرين أن أرباح العمل في مجال التسويق الإلكتروني كثيرة ومتعددة لذلك تعرف معنا على كل التفاصيل التي تهمك في هذا الأمر.

  • يعتمد نظام التسويق الشبكي على طريقة الحصول على الأرباح من خلال بيع المنتجات، بطريق يعرف بالمستويات المتعددة.
  • وهو ما يختلف بشكل كلي مع نظام التسويق الهرمي المجرم قانونيًا والذي يخلط البعض بينه وبين النظام الشبكي.
  • وطريقة جني الأرباح من خلال بيع المنتجات هي إحدى الطرق المبتكرة لجني الأموال وزيادة الدخل وأصبحت تستخدم في الكثير من المجالات.
  • ويجب أن تعلم أن نسبة الأرباح تختلف من شركة لأخرى، فهناك شركات تضع نسبة 25% بحد أدنى، بينما تبلغ النسبة القصوى 45%.
  • ولكن البعض قد يتساءل عن كيفية  ادارة التسويق الالكتروني للحصول على هذه النسبة التي ذكرناها، بالرغم من أن الشركة ستحصل على مكسب أيضا من بيع المنتج، وسنستعرض الإجابة في السطور التالية:
  • في البداية يجب أن تعلم أن نظام التسويق الشبكي يعتمد على بيع المنتجات بشكل مباشر للمستهلك، وهي الطريقة التي توفر على الشركة المنتجة ملايين الجنيهات نتيجة حملات الدعاية والتسويق المختلفة سواء بالصحف والمجلات أو الإذاعة والتليفزيون وحتى إعلانات الانترنت، وهي مبالغ لا حصر لها، قد تم توفيرها واختزالها في نسبة عمولة لا تساوي جزء قليل من مصاريف الإعلانات التقليدية.

 

ربما تفيدك قراءة:  أبرز مميزات تصميم موقع متجر الكتروني

انواع المتاجر الالكترونية

انواع المتاجر الالكترونية

  • وأيضا يعتبر بيع المنتج بشكل مباشر إلى المستهلك يعتبر دعاية إعلانية مباشرة دون وسيط وهو ما يساهم في رفع أسهم المنتج ودخوله في مئات الأسواق العالمية بأقل تكلفة ومجهود.
  • ويجب الإشارة إلى أن سعر المنتجات يضاف لها العديد من الرسوم الحرة والخاصة بالنقل والتوزيع والشحن مرورا بالنقل لمحلات الجملة ومنها لمحلات التجزئة، ووصولا بالمستهلك الذي يشتري المنتج بـ 5 أضعاف سعر التكلفة الحقيقية له.
  • ومن هذا المنطلق فإن شركات التسويق المباشر توفر ملايين الجنيهات على الشركات المنتجة، مقابل الحصول على عمولة مالية لا تذكر أمام هذه الأموال الضخمة.

ارباح مشروع التسويق الالكتروني

أرباح المشاريع التسويقية تعتمد على مدى نجاح المشروع، لذلك لابد لك من التعرف على أهم عوامل النجاح في التسويق الالكتروني.

لابد من الاعتماد على جودة المنتج أو الخدمة أو المحتوى الذي يتم التسويق له.

لابد أن تعلم أن التسويق الالكتروني لن يحول فشلك إلى نجاح بشكل مفاجئ بل يحتاج إلى جهد وعمل، وهو من الأدوات التي  تعمل بأفضل شكل ممكن عندما يكون هناك منتج أو خدمة جيدة في الأساس، لذلك الأمر يعتمد بالكامل على ما تقدمه.

مجاراة التطور الدائم للعملية التسويقية من خلال الإنترنت

تتعدد انواع التسويق الالكتروني التي تنجح لوقت، ولكن تصبح مستنفذة أو متشبعة مع مرور الوقت، والقدرة على مجاراة التطور في الاستراتيجيات والقنوات التسويقية يعتبر واحد من أهم عوامل النجاح.

القدرة على تحليل النتائج باستمرار

  • يجب عليك تحليل النتائج في عالم التسويق الالكتروني، وهو العامل الذي يجعل كل بيزنس مستمرا في النجاح، والذي يجعل كل كيان ينتبه لنقاط القوة والضعف التي يمتلكها.
  • تتعدد الأدوات التحليلية المتميزة التي يمكنك من خلالها فهم أدق التفاصيل حول جهودك التسويقية، ومن ثم اتخاذ القرارات التي تدعم نجاحك.

وضع رضا العميل في مقدمة الاهتمامات دائماً

يجب أن يأتي رضا العميل في المقدمة حتى قبل تحقيق أرباح لكل كيان اونلاين، فمثلاً سياسة مثل ضمان رجوع الثمن المدفوع في سلعة لفترة زمنية معينة، يعطي العميل ثقة أكبر في التعامل مع متجر بعينه دون الآخر.

اليقظة والقدرة على استغلال المواقف والأحداث الساخنة

لابد أن تتمتع باليقظة في عالم التسويق الالكتروني لأن هناك ما يسمي بمفهوم ال trend، ومنه ستتعرف  على أفضل المواضيع التي من الممكن أن تتحدث عنها وتستغلها في التسويق.

القدرة على الإبداع والإبتكار

في الحقيقة عالم الإنترنت عالم مزدحم للغاية، وهذا يجعل هناك منافسة لا يستهان بها.

لذلك لابد أن تتميز وتتألق بأسلوب إبداعي مميز.

 

خطوات التسويق الالكتروني

ركز على مؤشرات الأداء الرئيسية المخصصة لسوق التطبيقات إذا كنت جديدا في عالم تطبيقات التسويق الالكتروني ولا تمتلك الخبرة للقيام بالأمر يجب أن تكون أهدافك محددة وقابلة للقياس، أي واقعية وليست مجرد خيال أو أحلام، وعليك فهم  الوسائل والتكتيكات وفهم الخصوصيات الدقيقة للتطبيقات التي يمكن أن توصلك إلى تلك الأهداف، وهي من أهم طرق التسويق الالكتروني.

التحدي الكبير هنا أنه بالرغم من الربح السريع للتطبيقات إلا أن هناك الكثير من التحديات التي تنتظرك، لذلك عليك التركيز على مؤشرات الأداء الرئيسية المخصصة لتسويق التطبيقات، وتشمل: تصنيفات متاجر التطبيقات، والاكتساب التقليدي للمستخدمين الأوفياء، و التكلفة عن كل تنزيل، وتحسين متاجر التطبيقات.

وهنا لابد أن تستعين بفريق من المتخصصين والخبراء في مجال التسويق الإلكتروني.

من المهم أيضاً أن تفهم كيف تخدم أهدافك التي تتماشى مع التوجهات العامة باستخدام اثر التسويق الالكتروني على زيادة المبيعات ، وقيامه بزيادة الربح.  لا تهمل  توفير الموارد التي يحتاجها التطبيق

لا تقلل من قيمة الإعلانات وكرس لها جزء من ميزانيتك، وذلك لأن تطبيقات الهاتف أصبحت من أهم أدوات التسويق الآن.

إجعل جزء من ميزانيتك مخصصا للإعلانات ويجب أن يكون ترويجك لتطبيقك مبدع، كما يجب أن يكون هدفك الحفاظ على تطبيقك مرئياً في الأسواق الرئيسية على مدار السنة، على سبيل المثال، يمكن أن تدفع أكثر في أوقات العطلات لجعل المستهلكين يلاحظون تطبيقاتك.

  تجنب أن تشتت في اتجاهات كثيرة

ربما تخوض حروبا للحصول على موقعا متميزا لتطبيقك، لكن أيضا إحذر من تحول الأمر إلى داخل شركتك ويبدأ الموظفون يحاربون بعضهم البعض فيتشتون ويصبح الأمر ضد مصلحة العمل.

بدلا من الخلافات الداخلية على الصلاحيات، قم بتوحيد هذه الجهات المعنية المختلفة في فريق واحد.

التوفيق بين أهداف كل تلك الإدارات المختلفة قد لا يكون أمر سهل لكنه من خصائص عملاء التسويق الالكتروني، ولكن من خلال الاتصالات المستمرة والاجتماعات الروتينية مع أعضاء الفريق، ستكون لك فرصة أفضل بكثير للتوفيق بين كل الأهداف المختلفة.

–        عزز فريق تسويق تطبيقات الجوال بخبير في التسويق الهاتفي

يجب ان يكون لديك خبراء في مجال التسويق، حتى في حالة امتلاكك قسم التسويق و الدعاية في شركتك

إن كان بإمكان ميزانيتك تحمل الشراكة مع أحد مزودي تقنيات التسويق الهاتفي فقد ترغب بمناقشة هذا الخيار مع أعضاء فريقك أو أيّ من الوكالات الخارجية التي تدير حملات تسويق تطبيقات الجوال.

قم بالتسويق لتجربتك وليس لمجرد تطبيق، كأفضل اهداف التسويق الالكتروني لا تقم بالتركيز فقط على تسويق التطبيق، ولكن قدم تجربة مبهرة للمستخدم تخبره من خلالها أنه يمكنه الثقة بتطبيقك والحصول على أفضل تجربة.

وذلك على عكس ما كان يحدث في الماضي من تطوير التطبيقات فقط لتعطي لعملائها شيئا يستخدمونه.

انواع المتاجر الالكترونية

انواع المتاجر الالكترونية

ربما تفيدك قراءة: أفضل وأسرع طريقة عمل متجر الكتروني

المهارات التسويقية تشمل ما يلي:

  • القدرة الإبداعية والابتكار والرؤية الثاقبة، وهذه تعتمد بشكل أساسي على قدرات المسوق الإلكتروني.
  • لابد أن تمتلك القدرة على الحصول على أفضل النتائج بأقل التكاليف، وهذا يشمل تقليل التكاليف غير الضرورية، واستغلال الفرص التسويقية المتاحة.
  • القدرة على بناء علاقات جيدة مع الآخرين، والتي تساعد على خلق بيئة تعاونية لتحقيق أفضل النتائج الممكنة.

قنوات التسويق الالكتروني

لا يعتمد التسويق الالكتروني على منهج واحد بل تتعدد القنوات التي تستخدم في التسويق، ولكنها جميعا متشابكة ومترابطة أيضا.

التدوين

التدوين من أهم الأشياء التي يمكن أن تعتمد عليها في التسويق فالتدوين أسلوب تسويقي طويل الأجل، يكون الهدف منه جذب عملاء جدد، وتوفير معلومات وبيانات مهمة للعملاء الحاليين، وذلك من خلال نشر محتوى مفيد وله قيمة عالية في المجال الذي يتخصص به البيزنس المعني، وهي من  اساسيات التسويق الالكتروني.

جوجل، وفيسبوك، وأمازون يمتلكون مدونات من خلالها ينشرون آخر الأخبار، وينشرون مقالات مهمة للتوعية بما يقدمون من منتجات وخدمات.

تعلم التسويق الالكتروني، وعمل الإعلانات المدفوعة

التسويق عن طريق الإعلانات المدفوعة، هي واحدة من أسرع الطرق التي يمكنك العمل بها لكنها أيضا الأغلى.

مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك

يمكنك عمل إعلانات ممولة عبر الموقع لمتجرك للحصول على المزيد من الزوار.

مميزات وعيوب التسويق الالكتروني

التسويق الإلكتروني من أهم الأشياء التي تضمن نجاح مشروعك وكما له مميزات له أيضا عيوب:-

تتميز التجارة الإلكترونية بالعديد من المميزات منها

يمكنك العمل من المنزل، حيث تتم عملية البيع والشراء من المنزل، وذلك يوفر الكثير من الوقت والجهد للبائع والمشتري، ويوفر إتمام عملية البيع والشراء بسهولة تامة وهي أفضل مزايا التسويق الالكتروني.

يوفر التسويق الإلكتروني عوامل الراحة والحرية للبائع والمشتري على السواء في أخذ قرار البيع أو الشراء.
– يعمل على توفير الكثير من المال لأنه يوفر النفقات المالية لأن كل التسويق يقام بدون تدخل الوسطاء.
– يوفر التسويق الإلكتروني للمشتري جمع معلومات أكثر عن السلعة قبل اتخاذ قرار الشراء؛ من خلال الاستعانة بآراء الأصدقاء أو البحث عنها في مواقع أخرى، وهي من أهم خصائص التسويق الالكتروني.

  • يوفر التسويق الإلكتروني سهولة الدفع من خلال البطاقات البنكية التي تتواجد في كل مكان تقريبًا.
    – هذا النوع من التسويق يتيح زيادة عدد العملاء والتعاملات التسويقية بشكل كبير بسبب الانتشار الواسع للإنترنت.
    – يتيح التسويق الإلكتروني لك القدرة على شراء أنواع عديدة من السلع قد لا تتوفر في بلد المشتري نفسه، وقد لا يجدها إلا من خلال الإنترنت.
  • يوفر أيضا سهولة الحصول على أي معلومة تخص المنتج في وقت قصير، وكذلك سهولة الحصول على المنتج من خلال المنزل وهذا يوفر تجاوز الحدود المكانية.
  • هذا النوع من التسويق يوفر أي كمية من السلع، حيث ذلك لا يتوفر في التسويق العادي لأنه يتطلب مكان يتم فيه عرض السلعة، بالإضافة إلى الضرائب والكهرباء والإيجار للمكان المعروض فيه السلع، وكل هذه الأمور تؤثر على سعر السلعة، لهذا يعتبر التسويق الإلكتروني أكثر نوع من التسويق يوفر كل هذه التكاليف.
برمجة التطبيقات

برمجة التطبيقات

عيوب التسويق الإلكتروني

من أكثر العيوب خطورة للتسويق الإلكتروني هو احتمالية اختراق الحسابات من خلال بعض الأشخاص، لأن بعض الحسابات تفتقر إلى عنصر السرية والأمان.

يعتبر هذا النوع من التسويق الإلكتروني من الأنواع التي قد تسمح لبعض الناس التسويق للبضائع السيئة والرديئة من خلال أسماء وكيانات وهمية ونشر صور لا تمثل المنتج بشكله الحقيقي.

  • عدم انتشار سياسية التسويق الإلكتروني بشكل واسع في الكثير من البلاد العربية.
  • عدم توفر وسيلة سهلة للدفع في الكثير من الأسواق الإلكترونية، وجهل الكثير من الناس بطرق الشحن السريعة والآمنة.
    – قد لا يجد الكثير من الأشخاص الثقة في هذا النوع من التسويق، بسبب المرور ببعض التجارب التي تعرضوا فيها للنصب، أو وصول سلع بمواصفات غير المعلن عنها.
  • عدم الربط بين البنوك الواقعة في عملية الربط من خلال الإنترنت، وعدم وجود مؤسسات مسئولة عن هذا الربط مما يزيد الوضع توتر فيما يخص طرق الدفع.
  • عدم توافر قوانين ومؤسسات قانونية تحمي المستهلك من عمليات النصب التي قد يتعرض لها من خلال الإنترنت.
    – يوجد في الكثير من الأحيان اختلاف في مقاييس الملابس من بلد إلى أخرى، وعدم القدرة على التأكد من أن هذا المنتج وذلك المقاس سوف يتناسب مع الزبون.

ما هو مثلث التسويق الإلكتروني ؟

هل تعلم أنه هناك ما يعرف بمثلث التسويق الإلكتروني والذي سنتعرف على تفاصيله سويا.

أولاً: تطوير منتج جيد:

ربما تعتقد أن خلق منتج جيد أمر صعب ومعقد، لكن يجب أن تعلم أن هذا غير صحيح لأنه وعلى عكس المتوقع فأنجح المنتجات هي التي يمكن أن تصنعها بنفسك، وكل منا يمتلك مهارات خاصة تميزه عن غيره ويمكن أن يبدع من خلالها، ليتميز بها عن الجميع، وفي أحيان كثيرة يكون لهذه المهارات سوق، ومن هنا يمكنك استخدام هذه المهارات لخلق منتج خاص بك، وكلما كان هذا المنتج مميزاً ولا يوجد الكثير من المنافسة في مجاله، زادت فرص نجاح تسويقه على شبكة الانترنت.

تمنحك شبكة الإنترنت دائما نافذة مفتوحة على العالم، فحاول أن تضع كافة اللغات والثقافات الأخرى في اعتبارك عند التسويق حتى تجذب شرائح أكبر من المجتمع، ولا تقصر منتجاتك على فئة أو سوق معين إذا كانت لديك الفرصة لعرض منتجك بصورة أوسع.

قبل أن تبدأ، يجب أن تقوم بالبحث عن المنافسين في نفس المجال وتقوم بدراستهم، وتضع جدولاً لتقييم أوجه المنافسة، وتحديد القيمة أو الميزة النسبية التي يتميز بها منتجك، وبالإضافة إلى كل ذلك يجب أن يفوق مستوى منتجك توقعات العميل، وهذه خطوة هامة لجعل هذا العميل نفسه يقوم بتسويق منتجك.

ثانياً: تطوير الموقع ، و كيف ابدا التسويق الالكتروني:

تعتبر الخطوة الثانية تطوير موقع إلكتروني مخصص لتسويق المنتج، وفيه يجب مراعاة أن يكون كل ما في الموقع يحث الزائر ويحفزه على شراء المنتج، وصياغة الكلمات تعد من أهم الأدوات التسويقية لديك، والكلمات المناسبة هي التي تحول الزائرين إلى عملاء، أو قد تجعلهم يذهبون إلى مواقع أخرى ولا يعودون أبداً إلى موقعك.
فصياغة الكلمات المناسبة هنا هي أساس عملك وهي التي تعمل كالسحر جاذبة أو باعدة، وطريقة تحويل الزائر إلى عميل تعتمد كلية على أسلوب إقناعك، والصورة الذهنية التي ترسمها له عن المنتج، ويجب أن يكون الموقع غير مبالغ في تصميماته وزخارفه، فكلما كان بسيطاً كان أفضل.

عند إنشاء الموقع خاطب الزائر مباشرة واشعره باهتمامك، وقم بتحديد المشكلة وتحدث عنها واعرض منتجك كما لو كان هو الحل الأمثل لهذه المشكلة.

تحدث عن المنتج بالتفصيل، ويجب مراعاة أن كل كلمة أو عنوان، أو جملة تكتبها في الموقع يجب أن توحي بجودة المنتج، وفوائده الكثيرة و أفضلية هذا المنتج عن باقي حلول المنافسين، يجب أن يكون كلامك واضح، دقيق، غير مبالغ فيه، لكي يوحى بالمصداقية وحرفية المنتج.

ثالثاً: الخطة التسويقية:

كيف اعمل في التسويق الالكتروني:-

الخطة التسويقية هنا تتكون من سياسات طويلة المدى وأخرى قصيرة المدى أو متوسطة المدى.

عند استخدام الخطط قصيرة المدى يكون الهدف الرئيسي زيادة في الإقبال على الموقع، وهو أمر مطلوب ومهم في بداية انطلاق أي موقع، ولكن لا يجب الاكتفاء بهذه السياسات وحدها لتأمين إقبال جيد على الموقع على المدى البعيد، حيث يمكن اللجوء إلى الإعلان عن الموقع الخاص بمنتجك في مواقع أخرى أو وسائط أخرى، سواء كانت الإعلانات مدفوعة أم غير ذلك.

السياسات طويلة المدى ومفهوم التسويق الالكتروني

وهي التي تمد الموقع بعدد كبير من الزوار ودائم في الوقت نفسه، ويكون هؤلاء الزوار مهتمين بحق بالموقع ومنتجاته، وهذه السياسات لا غنى عنها إذا كنت تريد مبيعات حقيقية لمنتجك، ويمكن تحقيق ذلك من خلال المحتوى الجيد والمحدث بشكل مستمر للموقع، والعمل على توفير عدد من الخدمات المجانية لزائري الموقع، بالإضافة إلى قائمة بأسماء الزوار لإرسال النشرات الدورية للموقع إليهم.

تجارة الكترونية - سجل تجاري

تجارة الكترونية – سجل تجاري

ومن خلال هذا الموضوع تكون قد تعرفت على اهمية التسويق الالكتروني، وسبل التعامل معه والحصول على أرباح كبيرة.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.