دراسة جدوى مصنع .. أبدأ مشروعك المربح الآن !

 دراسة جدوى مصنع في المملكة العربية السعودية … يأفضل الأسعار 

 

 

 

إعداد دراسة جدوى مصنع من الأمور الهامة لإنشاء معمل متكامل، توضح ما هي خطوات التأسيس، وكيفية الإنشاء وفق ميزانية يعتمدها المستثمر، تحدد التكاليف الثابتة والمتغيرة، في ظل دعم وتنمية القطاع الصناعي، بما يحقق رؤية وتطلعات رؤية 2030 لتعزيز وتطوير نمو المملكة وتنويع اقتصادها، ويخلق فرصة كبيرة لتحقيق هذا التنويع. في هذا الموضوع نتعرف على كيفية إعداد  دراسة جدوى مشروعات صغيرة ومتوسطة  توضح هدف المشروع، وتحقق الغاية منه، في ظل سقف ربحي يعود بالنفع على المستثمر، مع ذكر كافة التفاصيل التي تتعلق بإعداد دراسة جدوى، مع التعرف على أنواعها بكل شرح وتوضيح.

 

 

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

 

 

 

 

شركة بناء المصانع السعودية

تشهد المملكة الكثير من التطور العمراني، والتقدم التكنولوجي في الأعمال الإنشائية، مما جعلها في الصدارة في مجال الأعمال العمرانية، من مصانع متطورة ذات قدرة عالية من الجودة في تقديم إنتاجها وفي مختلف الصناعات ذات الجودة العالمية وفق اشتراطات هيئة المدن الصناعية.

مصنع الشركة الوطنية لمواد البناء ـ الرياض:

أحد أفضل الشركات الوطنية ومن أعرقها في مجا ل إنتاج مواد بناء المصانع، تتواصل في علاقاتها على المستويين المحلي والعالمي، تعد من أفضل 100 شركة في المملكة، تقوم بتصنيع كميات كبيرة من المنتجات المحلية والعالمية بأرقى المواصفات الدولية، تنتج مواد بناء وبلوك ومواد عازلة وسقوف والعديد من المنتجات الاخرى طبقاً للمواصفات والمقاييس العالمية التي لاقت الإعجاب والرضا على مختلف المستويات والأصعدة.

إنتاج  المصانع الجاهزة هيئة المدن الصناعية بكفاءة عالية، تعتمد على استخدام الخامات المحلية في المملكة لتعد الشركة إحدى الأعمدة التي تقوي الاقتصاد وتدعمه من خلال التزامها بأدق المواصفات والمعايير، تخدم هذه المصانع أصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة مما يوفر الوقت والجهد على المستثمرين الصناعيين بحيث يكون جاهزاً للاستعمال في اليوم الأول.

ربما تفيدك قراءة:  أفضل افكار متاجر الكترونية يمكنك الاستعانة بها

 

 

 

كيفية انشاء مصنع

قبل وضع خطة لإنشاء مصنع، يجب وضع خطة تحدد ما هي الرؤية لهذا المصنع، وما هي أهم التوقعات بعد سنة او خمس سنوات، كيف يريده المستثمر، وما هي رؤيته لأنها ستؤثر على المصنع، بعدها يتم وضع الخطة الأساسية للمصنع على أساسها تتم إدارة المصنع بكفاءة.

1ـ تحديد ميزانية وتكلفة المشروع:

تحديد التكلفة ومصادر التمويل وطرق التسويق، و ما هي التجهيزات والإعدادات التي يحتاجها المكان لإنشاء المصنع وتحديد كفاءات الكادر الإداري والوظيفي، ووضع خطة بديلة للخطة الأساسية بحال تعرضها لاهتزازات، يتم تنفيذ الخطة البديلة، بداية يتم التركيز على المجهود، وإيجاد توازن بين الأداء الفعلي والأداء المتوقع.

2ـ إعداد مبدئي لدراسة جدوى:

وضع دراسة جدوى مبسطة عن نظام المصنع، وما هي الأخطاء التي  قد تنتج بحال عدم الخبرة الكافية لدى العمالة، أو نتيجة عوامل خارجية.والاستفادة من خبرات الآخرين، في تقييم النتائج، عن طريق التعرف على ظروف المنافسين وظروف نجاح مشاريعهم، ومدى استفادتهم من أخطاء من سبقوهم.

3ـ تأمين المنتجات التي يمكن توفيرها للمشروع الكترونياً أو تقليدياً.

 

4ـ عمل حملة إعلانية عبر الشبكة العنكبويتة، ووسائل التواصل الاجتماعي.

في تنفيذ مشروع مصنع عبوات بلاستيكية، بعد وضع فكرة المشروع، يتم إعداد دراسة جدوى مصنع عبوات بلاستيك يتم وضع مخطط عام لفكرة وأهداف المشروع، وما هي الميزانية التي يحتاجها، وحجم الأرباح التي سيتم تحقيقها إجمالا يعتبر هذا المشروع من المشاريع السهلة لاتحتاج إلى تكاليف كبيرة وأرباحها وفيرة.

دراسة جدوى مصنع بلاستيك

للتعرف على المتطلبات اللازمة، من حيث الموقع والعمالة والمعدات والخامات والتكاليف والعوائد. وإعداد الخامة، ثم مرحلة تجهيزات المصنع، التي يتم عمل ميزاينة لها لشراء الآلات والمعدات وهي أهم الخطوات تليها مرحلة التنفيذ. وفي مختلف  انواع دراسة الجدوى الأولية والتفصيلية، تكون هناك سياسة متبعة لتقييم المشروع ومراقبة تنفيذه من البداية وحتى المراحل الاخيرة، لدى افتتاح المشروع ومباشرة العمل به، وتقديم لمحة عن منتجاته، وإيجاد طرق تسويقية للسلع والخدمات التي سيقدمها.

اسعار دراسة جدوى مصنع تتراواح مابين 450ريال سعودي 2000 ريال سعودي ـ تتدرج حسب حجم المشروع, متوافر عبر الانترنت أكثر من 80 نموذجا لدراسات جدوى مجانية يمكن الترعف على خطوات إعداد دراسة لمشروع مصنع بمواصفات حديثة.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على صفات الشركات الناجحة ..الأخيرة لا غنى عنها

 

 

 

 

 

خطوات انشاء مصنع في السعودية

بعد اتخاذ القرار بإنشاء مشروع ما، وتقرير ما هي الصناعة التي ستباشر بداخله، يعتمد المستثمر  مكتب لإعداد دراسة جدوى، هناك عدة خطوات عليه اتباعها، لإتمام المشروع بنجاح، وتحقيق المكاسب المرجوة منه في مشروع ملابس جاهزة يتم إعداد دراسة جدوى مصنع ملابس:

1ـ اختيار نوع الملابس التي سيتم بيعها، ولادية نسائية.وما هي الفئة المستهدفة من المشروع لإعطاء ملامح أولية حول المشروع، ومعرفة الاحتياجات العامة للزبائن الحقيقين والمحتملين، ومدى إقبالهم على المنتجات التي سيتم عرضها.

2ـ آلية عمل المشروع/ من الضروري اتخاذ قرار حول كيفية تشغيل المشروع وطبيعته، وحساب تكاليف المشروع الثابتة كالإيجارات والرواتب، ورسوم  الضرائب، والتأمينات، وتأمينات العمال، بحال شراء أرض وتقرير تشييد المبنى فوقها يتم إعداد مخطط بناء مصنع، ووضع ميزانية تلائم متطلبات الإنشاء، حساب التكاليف المتغيرة من مواد خام وأجور صيانة ومصروفات كهرباء، ومياه تقدير دخل المشروع من الأرباح، يمكن تقدير كمية الأرباح التي يمكن أن يجبنها المشروع خلال فترة بدورة تشغيل كاملة، سنة تشغيل واحدة، أو ستة حسب تقدير صاحب العمل.

3ـ  كيفية ادراة المصانع والتحكم فيها تحتاج إلى تخطيط وجدولة المعدات المتاحة وتحديد معادلة الإنتاج، ومراقبة العملية الإنتاجية وكفاءة الموارد المستخدمة، وتطوير مستويات التصنيع، مراقبة جودة تشغيل الإنتاج.وهي أهم ما يجب توافره لدى الإدارة والعاملين في المشروع، ليحقق النجاح المطلوب.

تكلفة كم دراسة جدوى مصنع بلاستيك أو ملابس جاهزة لاتقف عائقا دون تنفيذها، فغاية المشروع وأهدافه تحقيق أرقى الخدمات للمجتمع، لذلك على المستثمر الإسراع في إعداد دراسة جدوى عن طريق اعتماد مكتب متخصص للدراسات والاستشارات المالية والفنية والاقتصادية، ثم تحليل بيئة المشروع والتعرف على الفئات المستهدفة ومعرفة ميولها واتجاهاتها.

يمكن طلب إسداء النصح والمشورة من الفريق العامل في أي مكتب استشاري  كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع مطعم يجب التعرف على أهمية الوجبات التي سيتقدم للفئات المستهدفة، وما هي القيمة الغذائية التي ستقدمه، وهل هناك طريقة  للتوسع بعد البدء في المشروع.

ربما تفيدك قراءة:  7 اسرار لنجاح مشروع السوبر ماركت الالكتروني

 

 

 

 

دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي

ـ إعداد دراسة جدوى من أهم الخطوات التي يبدأ بها أي مشروع،  حيث تعتبر القاعدة الأساسية التي منها ينطلق العمل ببدء المشروع الصناعي مهما كانت مجالات توظيفه واتجاهاته. في هذه الفقرة نتعرف على خطوات دراسة الجدوى وما هي المعايير التي يتم اتباعها في إعداد دراسة لإنشاء مشروع صناعي وما هي أساسيات نجاح المشروع بكل وضوح: بعد تحديد المجال الذي ستوظف به الأموال وتحدد نوعية الطلب والتعرف على السوق، ودراسة الأراء والأفكار للفئة المستهدفة التي سيقدمها المشروع،  ومدى رواجها في الأسواق المحلية وحجم الطلب المتوقع، لابد من المعرفة التامة بخطوات إنشاء مشروع.

ـ إعداد دراسة جدوى يبدأ بتحديد رأس المال المطلوب لاقامة المشروع ، وتقدير مدى حجم الأرباح منه، وتقديم عرض للمؤثرات المختلفة التي يمكن أن تحدث تغييرات في المشروع، مثل البيانات الاقتصادية للدولة وقوة المنافسة والقوانين المحلية.

ـ تحديد حجم وتكلفة الخامات الاولية، وتكاليف الإنشاء والدعم وأجور العمال في مختلف قطاعات المشروع، إضافة لإبراز مصادر التمويل التي يفضل أن تكون متنوعة مابين القروض الشخصية والعامة والاستثمارات.

ـ تتضمن خطة العمل التي تحقق أهداف المشروع كيفية التعامل مع المشكلات المختلفة، تتبعها دراسة للسوق لتحديد مدى نجاح المشروع الصناعي في تقديم المنتجات لقطاع كبير من المستهلكين مع تبيان مدى إمكانية استمرارية العمل ثم الدرساة المالية التي هي أهم معايير دراسة الجدوى.

ـ الحصول على القدر الكافي من المعلومات التي تساعد على تحديد نسبة العرض والطلب في السوق، ومدى حصة المنافسين وعمل دراسة لمتوسط الأسعار ومعرفة الوسائل المثلى لعمليتي المبيعات والتسويق للمنتج، فيتم تحديد السعر التقريبي للمنتج بناء على الأرقام السوقية.

من  اساسيات دراسة الجدوى تحليل المشروع في مرحلة التأسيس أو إن كان قائماً، كما لو رغب صاحب المشروع في التوسع في مشروعه، من الضروري التعامل عمل دراسة جدوى جديدة، تهدف إلى معرفة إمكانية تطبيق الفكرة ونموذج العمل التجاري.

كل فكرة جديدة تكون جيدة وجذابة في بداية التفيكر فيها، لكن سرعان مايتبدد هذا الرأي فالفكرة وحدها غير كافية لتحقيق ربح مستمر، دور دراسة جدوى تحليل جوانب المشروع بشكل تام. يمكن القول تكلفة اعداد دراسة جدوى ترتبط بحجم الأعمال التي  يؤديها المكتب، إجمالاً تقدر على أساس نسبة من رأس مال المشروع بين1%ـ2%.لدى سعي المستثمر إلى إنشاء مشروعه توقع تكلفة دراسة الجدوى، ورصد ميزانية لها فيه بالنهاية من الأولويات التي تساعد على نجاح المشروع.

  تحديد الموقع المناسب لانشاء مصنع وفقا لمتطلبات البنية التحتية من وسائل اتصال وماء وكهرباء وطرق معبدة، إلى جانب دراسة وسائل التصنيع المختلفة من مواد خام ومصادرها المحلية والخارجية، وآلات صناعية من إعداد وتشغيل، مع تبيان عمليات الأمن والسلامة لعلاج المخلفات الصناعية وضمان تقليل نسب الحوداث إلى الحد الادنى للحفاظ على أرواح العاملين.

هناك مرحلتين لإنجاز، الاجراءات اللازمة لانشاء مصنع

  • التقدم بطلب للحصول على الترخيص باتباع الخطوات التالية:

أـ التقدم للهيئة بطلب مستقل لكل منتج من المنتجات المطلوب الحصول على الترخيص.

ب ـ تقديم نسخة من الترخيص التجاري أو الصناعي ساري المفعول، صادر عن الجهة المختصة .

ج ـ تعبئة النماذج المعتمدة من الهيئة الخاصة بالمنتج المعني، وتزويد الهيئة بأي وثائق إضافية أخرى عند الطلب.

د ـ تقارير الاختبار التي تثبت مطابقة المنتج لمتطلبات هذه اللائحة من مختبر مسجل.

ه ـ إرفاق وثائق تقويم المطابقة التي تبرهن على استيفاء المنتج للائحة الفنية السعودية لمتطلبات السلامة ذات العلاقة.

 و ـ تقديم بيانات إحصائية ـ عن كميات الإنتاج للمصنع المحلي من المنتجات.

ز ـ عند تقديم الطلب على المورد تزويد الهيئة بأي بيانات تتعلق بالمنتج المحدد بالطلب.

ح ـ يقر المورد بأن جميع البيانات التي يقدمها للهيئة صحيحة وتحت مسؤوليته.

بحال كانت دراسة جدوى مصنع بلاستيك ادوات منزلية يتم اتباع الإجراءات أعلاها، الكترونيا وفي يوم واحد يتم الحصول على الترخيص، لتبدأ بعدها مرحلة دراسة السوق وتحليل بياناته، والتعرف على الفئة المستهدفة، وما هي الإمكانيات المتاحة التي على ضوءها يمكن التصرف.

تعرفنا في هذا الموضوع عن تفاصيل دراسة جدوى مصنع في المملكة وفق الإمكانيات المتاحة، ومدى تأثير دراسة جدوى على المشروع، وأهميتها في الاستمرار به، مع توضيح لأهم خطوات إنشاء مصنع وما هي الإجراءات اللازمة للبدء في عملية تنفيذه.

 

https://www.youtube.com/watch?v=u4D3d5MTOsI

 

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.