دراسة جدوى مصنع مستحضرات تجميل بأفضل الطرق

أفضل طرق دراسة جدوى مصنع مستحضرات تجميل

يسعى البعض للعمل في مشروعات مستحضرات التجميل، وذلك لأنها من المشروعات المضمونة  والجيدة في الوقت نفسه ومن تلك المشروعات إقامة مكان مخصص لصناعة تلك المستحضرات من البداية، ودراسة جدوى مصنع مستحضرات تجميل أمر لابد منه في هذا المشروع، ويضع لك خطوات ورؤية واضحة نحو النجاح ويضع أيضا المخاطر نصب عينيك حتى تتجنبها، وإليك كل المعلومات التي من الممكن أن تحتاجها لمشروعك.

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

 

كيفية إنشاء مصنع مستحضرات تجميل

يمكنك إنشاء مصنعا لتصنيع المواد التجميلية والتي ستأخذ ميزة انتاجها من مواد طبيعية للعناية بالبشرة بشكل أفضل، ويمكن للبعض إدخال المواد الكميائية المصرح بها.

وهنا يمكن لأرباحك أن تتضاعف بفعل قيامك بتصنيع المستحضرات بنفسك وتوفير الكثير من المال، ويمكن أن تهدف إلى إيصال منتجك إلى مستوى مرتفع من الجودة لمنافسة المنتجات في السوق.

 

 

 

مكان المشروع:-

يجب عليك اختيار مكان لاستئجاره في منطقة شعبية أو متوسطة، لأن تلك المناطق يوجد بها الكثير من الزبائن المحتملين، وهو ما يضمن لك سرعة البيع والانتشار السريع لمنتجك، كما يجب أن تهتم بشكل خاص بطريقة تعبئة المستحضرات والتي تجذب المشترين دائما.

يمكنك منافسة الكثيرين لأن هذا المشروع من أفضل أفكار مشاريع قد تقوم بها والمنافسة ستكون بشكل كبير إذا اعتمدت على الجودة العالية  والسعر المناسب.

التجهيزات اللازمة لمصنع مستحضرات التجميل:-

أحرص على معرفة أماكن بيع المواد الخام لمستحضرات التجميل، ويجب أن يحتوي مصنعك إن كان مجرد معملا صغيرا على طاولة كبيرة ومقعد مريح وعدد من الأدوات المطبخية كالأواني وموقد بالإضافة إلى مجموعة من البخاخات لتعبئة المستحضرات ولا تنسى وضع الملصقات التي توضح مواصفات واسم المنتج وعلامتك التجارية.

طريقة صنع مستحضرات التجميل:-

لابد أن تتدرب جيدا على صنع مستحضرات التجميل وأن تصبح محترفا وذلك من خلال تلقي التعليم من دورة صناعة مستحضرات التجميل تدريبية أو من خلال مقاطع فيديو لتلك الصناعة عبر يوتيوب، حتى تحصل على منتج مرتفع الجودة ويصلح للمنافسة بالسوق.

التسويق للمنتج:-

تحتاج لطريقة تسويق موسعة وعلى نطاق كبير، وتتجه للعديد من الإتجاهات المختلفة لضمان النجاح.

أولا يمكنك التسويق لمنتجك في جميع الصيدليات التي تبيع منتجات التجميل للبشرة، وقم بزيارة الكوافيرات والمشاغل النسائية وأمنحهم فكرة عن منتجك، وأسعاره وأعقد معهم بعض الإتفاقات.

  • قدم عينة للمحلات الخاصة ببيع الجملة للتسويق لديها.
  • يمكنك في الخطوة التالي وبعد أن يلقى منتجك رواجا كبيرا توظيف عدد من مندوبي المبيعات لتسويق منتجك.
  • لا تنسى الإعلانات عبر مواقع الإنترنت والمجلات التي تهتم بالمرأة.
  • قم بإنشاء صفحة لعملك عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتواصل والبيع أونلاين.
  • يمكنك الانتشار لاحقا في المناطق البعيدة عن منطقتك.

أما عن مصانع مستحضرات التجميل في السعودية فيعد سوق الدواء والمواد التجميلية السعودي أكبر الأسواق الخليجية وتمثل صناعة الدواء في المملكة نحو 80% من سوق الدواء الخليجي، ويصل حجم الاستثمارات السعودية في مجال الدواء إلى أكثر من 13 مليار ريال سنويا، وتنتشر مصانع المستحضرات التجميلية في كل مكان بالمملكة لكن هناك ما يقرب من 8 مصانع هي التي تسيطر على السوق بالمملكة. ولا تنسى الحصول على ترخيص مستحضرات التجميل حتى يتم عملك بأمان كامل ودون الوقوع في أخطاء قانونية.

وسنتعرف معا على شروط التراخيص والإجراءات اللازمة لمثل هذا المشروع، حتى تضمن عدم خسارة أموالك وصرفها في المكان الصحيح.

شروط ترخيص مصنع مستحضرات تجميل

لترخيص مصنع للمستحضرات التجميلية، يجب الحصول على موافقة مبدئية من الهيئة العامة للغذاء والدواء، تقوم المنشأة باستكمال باقي الإجراءات مع وزارة الشؤون البلدية والقروية، والدفاع المدني والحصول على رخصة الدفاع المدني والبلدية.

  • يتم تحديد موعد لزيارة التفتيشية من قبل مفتشي الهيئة العامة للغذاء والدواء.
  •  الحصول على الموافقة النهائية ترخيص مزاولة النشاط من الهيئة العامة للغذاء والدواء.

ملاحظة: لا يحق للمنشأة البدء في ممارسة نشاطها إلا بعد الحصول على ترخيص مزاولة من هيئة الغذاء والدواء.

الخطوات اللازم القيام بها:-

  • يقدم الطلب على موقع بلدي للجهة المعنية وزارة الشئون البلدية والقروية.
  • يتم إرسال الطلب إلى الهيئة العامة للغذاء والدواء، ثم تصدر الموافقة المبدأية، ثم استصدار رخصة البلدية وأخيرا رخصة مزاولة النشاط.
  • بعد تعبئة الطلبات اللازمة يرفق بها صورة من هوية الشخص الوطنية، أو صورة الإقامة.

 

تسجيل مستحضرات التجميل

هناك الكثير من التساؤلات حول تسجيل منتجات التجميل لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء، وإليك بعض الإجابات عن هذا الموضوع.

لا يشترط في الوقت الراهن تسجيل منتجات التجميل قبل استيرادها، وجاري العمل على بناء نظام إلكتروني لإدراج منتجات التجميل وسيكون شرط من شروط الاستيراد لاحقا، كما سيتم الإعلان عنه حال الانتهاء منه على الموقع الإلكتروني.

وإذا كنت تود التأكد من مطابقة بيانات الملصق الخاص بالمنتج لما هو معتمد لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء، يمكنك التأكد من ذلك من خلال تطبيق ما نصت عليه المواصفة السعودية أو الخليجية رقم (GSO 1943/2009) (اشتراطات السلامة في مستحضرات التجميل) فيما يتعلق ببيانات ملصق المنتج التجميلي.

وبالإمكان الحصول على هذه المواصفة وغيرها من المواصفات المتعلقة بمنتجات التجميل من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة السعودية في الوقت الراهن وفي موقع الهيئة العامة للغذاء والدواء مستقبلاً.

تجارة مستحضرات التجميل

تعد تجار مستحضرات التجميل من أكبر وأشهر التجارات بالمملكة وقد كشفت تقارير صادرة عن شركة يورومونيتور إنترناشيونال تصدر المملكة سوق الجمال والعطور على مستوى المنطقة العربية وعموم الشرق الأوسط، وتتوقع التقارير أن يصل حجم السوق في السعودية  إلى 6.9 مليار دولار بحلول العام 2021، مقارنة بـ 5.4 مليار دولار أمريكي في عام 2017.

وتفيد شركة يورومونيتور انترناشيونال، أن العطور كانت أعلى فئة المنتجات في السعودية عام 2017، بقيمة تجزئة بلغت 1.8 مليار دولار ،  تلتها منتجات العناية بالشعر (784 مليون دولار)، منتجات العناية بالبشرة (713 مليون دولار). كما كانت منتجات الزينة الرجالية (559 مليون دولار) ومستحضرات التجميل الملونة (561 مليون دولار) من فئات القيمة العالية في 2017، في ظل توقع نمو قوي حتى عام 2021.

قانون مستحضرات التجميل

يجب على الراغب في العمل بمجال مستحضرات التجميل الإلتزام بقوانين هذا المجال من استخدام مواد صحية لا تضر بالبشرة واتباع السبل القانونية لاستخراج التصاريح اللازمة للعمل، كما يجب الابتعاد في التصنيع عن المواد الكميائية الضارة وأن يكون المنتج مصرحا من قبل هيئة الغذاء والدواء. وفي حالة استيراد مستحضرات تجميل هناك أيضا بعض الخطوات القانونية التي يجب اتباعها ولابد من عدم إغفالها.

كما حدد نظام منتجات التجميل 9 ضوابط لاستيراد وتصنيع وتخزين منتجات التجميل بهدف إيقاف المنتجات المقلدة والخطرة على صحة الإنسان بدأها بإسناد ما يتعلق بالتجميل إلى الهيئة العامة للدواء والغذاء بحيث تتولي الهيئة تحديد المواد المحظورة المقيد استخدامها وتتولى الأإشراف على المواد المصنعة.

ومن ضمن هذه الضمانات أنه لا يجوز استيراد أو تداول المنتج التجميلي في المملكة إلا بعد إدراجه لدى الهيئة والحصول منها على شهادة إدراج وفق الضوابط والشروط التي تحددها اللائحة.

ويكون المنتج الشخص المُدرج مسؤولًا عن مدى أمان المنتج التجميلي وألا يسبب المنتج التجميلي أي ضرر بصحة المستخدم تحت الظروف العادية للاستخدام وفقا لإرشادات الاستخدام الموضوعة من قبل المصنع وكذلك سبل التخلص منه الموضحة في بيانات الملصق التعريفي للمنتج.

كما يجب أيضا الاحتفاظ بملف معلومات المنتج التجميلي وتقديمه إلى الهيئة عند طلبه، وإبلاغ الهيئة عن أي تعديل يتم على المنتج التجميلي، وكذلك توثيق بيع المنتج التجميلي بالجملة، وإبلاغ الهيئة عن أي إساءة استخدام للمنتج التجميلي.

كما يجب الالتزام بإبلاغ الهيئة في حال حدوث ضرر سببه المنتج التجميلي أوحدوث خطأ في تصنيعه أوعند استدعائه في أي بلد حتى يتم التعامل مع الأمر بالأسلوب المناسب.

كما يجب أن يحتوي كل منتج تجميلي على بيانات أوملصق تعريفي وتنشر الهيئة على موقعها الإلكتروني قائمة بالمنتجات التجميلية المدرجة في سجل منتجات التجميل.

وحددت اللائحة الشروط الواجب توفرها في مصانع التجميل، حيث يجب أن يكون للمصنع مدير فني سعودي متفرغ تفرغًا كاملًا، ويلتزم المصنع بإبلاغ الهيئة عن أي تغيير فيه أوفي منتجاته أوالمعلومات التي قدمها، ولا يجوز تشغيل المصنع في غير ما رخص له.

كما لا يجوز للمصنع أن يبدأ تسويق المنتج التجميلي إلا بعد إدراجه ويلتزم المصنع بتطبيق أسس التصنيع الجيد (GMP)، وللهيئة التأكد من ذلك كلما دعت الحاجة، وفقا للإجراءات التي تحددها اللائحة.

ولا يجوز تداول أي منتج تجميلي أعلنت الهيئة عن إلغائه أوحظره أوسحبه أواستدعاءه أوتعليق تداوله.

ويجوز لمفتشي الهيئة أخذ عينات من المنتجات التجميلية لفحصها وتحليلها وفق الضوابط والشروط التي تحددها اللائحة، ويتولى موظفون  ضبط مخالفات أحكام هذا النظام ولائحته، وتكون لهم صلاحيات وسلطات الضبط الجنائي، ويجب على المسؤولين والعاملين في الأماكن المراد تفتيشها تمكين مفتشي الهيئة من أداء عملهم وعدم إعاقتهم وتقديم جميع التسهيلات والمعلومات والوثائق والعينات المطلوبة.

ويعد مخالفا لأحكام هذا النظام كل من ارتكب أوشرع في ارتكاب فعل أوأكثر من الأفعال من خدع أوغش في المنتج التجميلي، أوتداول منتج من منتجات التجميل مغشوشا أو فاسدا أومنتهي الصلاحية أومخالفًا لبياناته المدرجة. أواستعمال معلومات غير صحيحة للترويج للمنتج التجميلي، سواء عليه أوفي الدعاية له.

كيف أبدأ مشروع مستحضرات تجميل

تعد مشروعات مستحضرات التجميل من أفضل المشروعات التي تفضلها النساء لسهولة العمل بها، كما أنه من المشروعات المربحة للغاية.

يمكن أيضا العمل بالمشروع إلى جانب أي عمل خاص بك تديره لأن الجهد المبذول يكون قليلا وكذلك الوقت.

ومن منا لا يريد مشروعا مضمونا، فمستحضرات التجميل من المشروعات التي نادرا ما تصاب بالفشل فالنساء في كل مكان لا يستغنين عن تلك المستحضرات لحاجتهن للظهور بأفضل شكل ممكن، لكن قبل افتتاحك لمثل هذا المشروع لابد أن تكون على دراية ببعض النقاط أهمها البحث عن شركات توزيع مستحضرات التجميل في السعودية ومعرفة أفضلها وأرخصها سعرا ومن منها يمكنه توفير متطلباتك.

أولا اختيار مكان عمل مشروع مستحضرات التجميل

لابد من مراعاة بعض الشروط المهمة عند افتتاح مشروع بيع مستحضرات التجميل، ومن هذه الشروط أختيار مساحة متوسطة للمحل لأن ذلك النوع من المشروعات لا يحتاج إلى مساحة واسعة.

يفضل أن يكون المتجر مجاورا لمتاجر بيع الملابس النسائية، أو بمنطقة تجارية، أو حيوية لسهولة بيع المنتج.

ثم تأتي الخطوة التالية وهي تصميم محل مستحضرات تجميل وذلك من خلال خطوات متتالية وأهمها تركيب واجهة زجاجية، والتي تعتمد على استعراض ما بداخل المتجر للمارة الذين لا يدخلون للمكان أو يودون مشاهدة لمحة سريعة عنه.

يجب أن تتميز دهانات الحوائط بالبهجة والرقي والألوان النسائية، ولا تنسى مكيف الهواء وتأكد من وجود إضاءة مناسبة، وقوية وديكورات نسائية جذابة. ولا تنسى اللافتة التي تحمل اسم المتجر والتي يجب أن تكون مضيئة حتى تلفت الإنتباه.

تكلفة محل مستحضرات تجميل

تتفاوت تكلفة محلات مستحضرات التجميل من متجر لآخر ومن مكان لآخر فعلى سبيل المثال ستجد أن المتاجر الصغيرة بالأحياء الشعبية لا تتطلب الكثير من الأموال نظرا لرخص المنتج المطلوب وكونك لا تحتاج لملأ مساحة كبيرة بالمنتجات، أما المتاجر الكبرى فتكلفتها تكون باهظة لبيع منتجات من ماركات مرتفعة السعر إلى جانب ارتفاع أسعار الإيجار بالمنطقة التي يوجد بها المتجر، وهناك البعض ممن يفضل العمل أون لاين من خلال الإنترنت وهو ما يساعده على الكسب السريع والتواصل مع زبائن أكثر على نطاق واسع للغاية لا يتقيد بوجود المتجر.

ثانيا العمالة التي يحتاجها المشروع

يحتاج مشروع المستحضرات إلى عاملة من النساء لأنها الأكثر فهما للمنتجات ويسهل تعاملها مع الزبائن،  ويجب أن تكون حسنة المظهر ولبقة في الحديث مع النساء، ويمكن لمالكة المشروع أن تتابعه وتعمل على إدارته وتوجيه من به، والتعامل مع التجار أيضا، الءين يمنحون المتجر البضائع.

ثالثا طرق تسويق هذا النوع من المشروعات

  • – مكان مشروع محل مستحضرات تجميل أهم عوامل التسويق له.
  • – يمكن توزيع الإعلانات الورقية على المارة، وعمل إعلانات بالمجلات النسائية.
  • – يجب التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي لأنها تصل إلى عدد كبير للغاية من العملاء وتسهل معرفتهم بالمنتجات التي تبيعها، وبالصور أيضا.
  • – إعمل على توفير خدمة توصيل الطلبات للمنازل.
  • – لا تنسى تقديم العروض المميزة للنساء في الأعياد والمناسبات.

اختر الموردين الذين تتعاقد معهم بدقة وقم بالتركيز على الماركات المفضلة لدى زبائنك لأنها الأكثر بيعا، ويجب أن تعثر على أكثر من مصدر ليمدك بالبضائع.

ولشراء بضاعة محل مستحضرات تجميل يجب أن تكون على علم بكل المنتجات التي تباع في مثل تلك المتاجر وستجدها لدى الموردين المعتمدين وابتعد عن الماركات المجهولة المصدر حتى لا تقم ببيع منتجات تضر ببشرة المستخدمات.

ويجب أن تختار اسما مميزا ل محل تجميل الخاص بك ليكون سهلا وراقيا في الوقت نفسه والأهم من ذلك أن يلفت انتباه كل من يسمعه إليه، ويفضل أيضا أن يكون شئ جاذبا للفتيات أو يخصهن أو له علاقة بالمستحضرات نفسها.

ولكي ينجح مشروعك ويدر ربحا وفيرا عليك أن تعلم أن منتجك يباع لجميع النساء من جميع الأعمار فالمراهقات والشابات والمتزوجات والعرائس جميعهن في حاجة إلى منتجك، وتتراوح نسبة نجاح المشروح بين 80% إلى 85%.

ومن انواع مستحضرات التجميل التي تتواجد في معظم المحلات:-

  • البرايمر ويوضع على البشرة قبل وضع المكياج.
  • كريم الأساس لتحيد لون البشرة.
  • الكونسيلر لإخفاء العيوب.
  • بودرة الوجه لتثبيت المكياج.
  • الكونتور والهايلايت لتحديد ونحت الوجه.
  • البرونز.
  • البلاشر للوجنتين.
  • الكحل بأنواعه.
  • ظلال العيون.
  • الآيلاينر والماسكارا للرموش.
  • أدوات رسم الحواجب.
  • ولا تنسى أيضا الفراشي المخصصة للمكياج ومزيل ومثبت المكياج بالإضافة إلى كريمات العناية بالبشرة ويمكن بيع العطور الخاصة بالجسم والعطور الغنية.

يمكنك التعاقد مع شركات مستحضرات التجميل بالمملكة لمدك بكل تلك المنتجات المذكورة وبأسعار مميزة لأن طلبك سيكون بالجملة وهو ما سيسهل عليك الكثير من محاولات غش التجار لتقليد منتجات تلك الشركات وتضمن تقديم منتج مميز غير مقلد.

 

دراسة مشروع مصنع مستحضرات تجميل

لا يكون النجاح حليفا لأي مشروع إلا إذا حصل على دراسة جدوى مميزة، والتي تمنحه فرصة التنافس في السوق بشكل مميز وتجعل المشروع متألقا لأنه يضع نقاط ثابتة للسير عليها، ولذلك يجب أن تستشير إحدى مكاتب دراسات الجدوى التي ستمنحك فرصة لرؤية مشروعك متكامل ومعرفة مستقبله القريب، ومن هذه المكاتب:-

مؤسسة سنابل الإبداع

تمنح  مؤسسة سنابل الإبداع التي تعد واجدة من أفضل شركات دراسات جدوى في المملكة المساعدات لمحبي المشروعات وإعداد دراسات الجدوى المتميزة والتي تضمن عوامل النجاح لمشروعك، فيوجد لديهم مهندسا خبيرا مختصا بدراسات الجدوى للمصانع التي عمل بها لوقت طويل.

هناك عدد من المميزات الموجودة لدي سنابل الإبداع ومنها:-

  • الخبرة الطويلة.
  • دراسات جدوى إقتصادية
  • نصائح واستشارات .
  •  التخطيط الإبداعي.
  • إدارة مشاريع
  •  دراسة المنافسين.

يمتلكون أيضا خبير لأكثر من 10 سنوات في تجنيب المشروعات المخاطر التي تواجهها.  للتواصل مع فريق العمل يمكن زيارة الموقع التالي من هنا ، أو التواصل عبر واتس آب. هنا

2- المستشار لتطوير الأعمال

تتولى المؤسسة عمل دراسة جدوى مشروعك وشعارها أنه ليس بالضرورة أن تكون الفكرة الإبداعية كبيرة أو مكلفة فأحياناً تكون أبسط مما نتخيل.

ستساعدك أيضا كأفضل مكتب استشارات تجارية على كيفية دراسة الجدوى واستغلال نقاط القوة في المنشأة والاستفادة من أي أفكار متعلقة بموقع المشروع واستغلال نقاط التميز في منتجات هذه المنشأة وخدماتها بالإضافة إلى استغلال ثغرة أو احتياج معين في السوق لدعم مشروعك ورفع كيانه عاليا.

من خدمات المؤسسة:-

اقتراح مشاريع متميزة

يساعدك أفضل مكتب استشارات مالية على اختيار مشروعات متميزة وتمنحك بعض النصائح لكونها أفضل مكاتب دراسات اقتصادية وإيصال صوتك إلى العملاء المطلوبين والمستهدفين، حتى لا تذهب أموالك سدى. وللمستشار كمكتب دراسة جدوى  تجارب مشاريع ناجحة  كثيرة على أرض الواقع لدعم المشروعات وتنميتها ودفعها للأمام، ومن أبرز عملائهم في هذا الصدد (معارض تمريات للحلويات الفاخرة).

تطوير الاتفاقيات

ربما تعتقد أن مؤسستك هي مشروع مربح كما تتمناه، لكن إذا لجأت للمستشار فيمكنه مساعدتك على تطوير الأعمال بإضافات جديدة لم تكن تتخيلها ومنه خدمات يحتاج إليها عملاؤك بالفعل. يمكن التواصل مع المؤسسة من خلال رابط الواتس آب التالي من هنا .

 

 

إن معرفة كيفية تصنيع مستحضرات التجميل قد يتطلب وقتا طويلا من التعلم ولكن يجب أن تتقن الأمر جيدا إذا كنت قد قررت خوض مثل هذا المشروع، لكونه له علاقة بصحة الإنسان، ولا يود أحد المخاطرة بالمتاجرة بأشياء تضر صحة الآخرين، وكما ذكرنا فسبل التعلم كثيرة سواء على أرض الواقع أو عبر الإنترنت وبالممارسة يمكن إتقان كل ما يتعلق بهذا العالم.

كما تنتشر مصانع المكياج في كل مكان لذلك يجب أن تتميز لتحصل على مكان بين المنافسين وتتمكن من مجاراة متطلبات السوق منك، ويجب أن تركز في منتجك على السعر المناسب غير المبالغ به وأيضا الجودة للمنتج حتى يستمر الطلب عليه ولا يتتوقف بعد أولى دفعاته.

ضع دراسة جدوى مشروع تصنيع مستحضرات تجميل في خططك المستقبلية إذا كنت من هواة المشروعات الصغيرة الناجحة، لأنه واحد من تلك المشروعات التي تدر ربحا وفيرا على صاحبها ولا تحتاج للكثير من الجهد وتفضل النساء العمل في مثل تلك المشروعات التي تلائمهن وتلائم ميولهن كثيرا.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.