أفضل دراسة جدوى مشروع مصنع شوكولاتة.. لربح مضمون

تعرف على خطوات وأصول دراسة جدوى مشروع مصنع شوكولاتة

فى عالم ملىء بالضغوطات تشتد الحاجة إلى جميع محفزات هرمون السعادة، والشوكلاتة هي أكبر محفز لنشاط الدوبامين، وقيل عنها، أنها أشد تأثيرًا من حجاب جلب الحبيب، فمجرد أعتيد أكلها فى وجود أحدهم، يرتبط فى ذهنك وجوده بالسعادة، لذلك فهي المنتج الذى تبحث عنه إن كنت من أرباب الاستثمار فى الأسواق الاَمنة ستجد فى المقال التالي دراسة جدوى مصنع شوكولاتة.

يعود تاريخ استهلاك الشوكولاتة إلى 1900 سنة قبل الميلاد، حيث بدأت كطقس ديني، إلى أن تطور استخدامها لأغراض طبية حتى تحولت الشوكولاتة التي حظيت بشعبية كبيرة في العالم إلى صناعة عالمية تدر مليارات .الدولارات and Mill Coffee The وفي عام تم 1657افتتاح أول متجر لبيع مشروب الشوكولاتة في لندن، في وقت كانت الشوكولاتة لا تزال مشروبا باهظ الثمن ولا يتحمل تكلفته سوى النبلاء والصفوة .

 .

 

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

 

 ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع تربية الاغنام .. كل ما تود معرفته بالتفصيل

 

 .

دراسة جدوى مصنع شوكولاتة

من الضروري قبل أن تبدء في انتاج الشوكولاتة أن تدرس السوق لتتعرف على حجم الطلب الفعلي لمنتجات الشوكولاتة المختلفة، فهناك أنواع تحظى بطلب مرتفع وانواع تحظى بطلب اقل، كذلك ستتعرف من خلال درسة السوق على حجم العرض من الانواع المختلفة، وبالتالي تتخذ قرارك بإنتاج نوع او انواع الشوكولاتة التي تحظى بطلب اكبر من العرض لتكون المنافسة اسهل وتتمكن من بيع انتاجيتك، ايضًا ستتعرف من خلال دراسة السوق على حجم او كمية الانتاج المناسبة للسوق المستهدف، وبخلاف تلك المعلومات تتعرف على معلومات اضافية اخرى كمنتجات المنافسين وما يميزها وما يؤخذ عليها واسعارهم وبالتالي تتمكن من منافستهم والتفوق عليهم لتكسب شريحة اكبر في السوق فتزيد من انتاجك ومنتجاتك ومبيعاتك وارباحك.

 .

دراسة جدوى مصنع

دراسة جدوى مصنع

 

 .

.

.

مكتب اعداد دراسات الجدوى

ويمكنك الحصول على دراسات جدوى جاهزة أو أن تطلبها بشكل خاص من مستشارك، ويجب أن تراعي الدقة فى اختيارك للمستشار الخاص بك فعليك بالمكاتب ذات الثقة العالية والمعتمدة فى المملكة السعودية مثل:

مؤسسة سنابل الإبداع

تمنح  مؤسسة سنابل الإبداع المساعدات لمحبي المشروعات وإعداد دراسات الجدوى المتميزة والتي تضمن عوامل النجاح لمشروعك، فيوجد لديهم مهندسا خبيرا مختصا بدراسات الجدوى للمصانع التي عمل بها لوقت طويل.

هناك عدد من المميزات الموجودة لدي سنابل الإبداع ومنها:-

  • –  الخبرة الطويلة.
  • – نصائح واستشارات .
  • – ادارة المشاريع.
  • – التخطيط الإبداعي.
  • – دراسة المنافسين.
  • يمتلكون أيضا خبير لأكثر من 10 سنوات في تجنيب المشروعات المخاطر التي تواجهها.
  • للتواصل مع فريق العمل يمكن زيارة الموقع التالي من هنا ، أو التواصل عبر واتس آب من هنا.

 ..

.

ربما تفيدك قراءة: أفضل دراسة جدوى مصنع كرتون .. بـ11 خطوة فقط

.

.

.

المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

.

.

 

2- المستشار لتطوير الأعمال

تتولى المؤسسة عمل دراسة جدوى لمشروعك وشعارها أنه ليس بالضرورة أن تكون الفكرة الإبداعية كبيرة أو مكلفة فأحياناً تكون أبسط مما نتخيل.

ستساعدك أيضا على استغلال نقاط القوة في المنشأة والاستفادة من أي أفكار متعلقة بموقع المشروع واستغلال نقاط التميز في منتجات هذه المنشأة وخدماتها بالإضافة إلى استغلال ثغرة أو احتياج معين في السوق لدعم مشروعك ورفع كيانه عاليا.

.

..

.

من خدمات المؤسسة:-

اقتراح مشاريع متميزة

تساعدك على اختيار مشروعات متميزة لكونها أفضل مكاتب دراسات اقتصادية وإيصال صوتك إلى العملاء المطلوبين والمستهدفين، حتى لا تذهب أموالك سدى. وللمستشار تجارب ناجحة كثيرة على أرض الواقع لدعم المشروعات وتنميتها ودفعها نحو النجاح، ومن أبرز عملائهم في هذا الصدد (معارض تمريات للحلويات الفاخرة).من هنا

 .

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع تربية الاغنام .. كل ما تود معرفته بالتفصيل

.

.

.

كيف أبدأ مشروع شيكولاتة

كيف أبدأ مشروع شيكولاتة

 .

.

كيف ابدا مشروع شوكولاته

أولاً عليك بتحيد موقع ومساحة المشروع :-

مساحة ١٢٠ متر مربع ستكون كافية لخط الانتاج وعمليات التشغيل والتخزين، ولكن بكل تأكيد كلما اتسعت المساحة كلما كان افضل على مستوى الحرية والحركة كما ان التوسع بالانتاج لكن يكون عائق، اما بالنسبة لموقع المشروع، عليك اختيار موقع متميز،  ابتعد عن المناطق السكنية، واحرص على أن يكون الموقع مرخص؛ لسهولة وصول العمال واستخراج التراخيص والدعم الحكومي.

يجب أن يتوافر في الموقع خدمات عامة كـ “المواصلات” والتي تساعدك بشكل كبير في سهولة انتقال العمال والخامات وسيارات الموردين والمشترين ، بالإضافة إلى ضرورة توافر مصادر الطاقة من مياة صالحة للشرب وكهرباء وصرف صحي وتهوية ، وعليك الحرص أيضًا على أن يكون الطريق للمصنع ممهد حتى تسهل عملية النقل.

أما وعن كيفية تجهيز الموقع فإنه من الضروري ان تراجع اشتراطات الترخيص قبل البدء في اعمال التشطيب والتجهيز وذلك لوجود بعض الاشتراطات كارتفاعات محددة وخامات محددة وهي تختلف من لبلد لاخر.

العمالة اللازمة للمشروع :-

مبدئيًا يحتاج مشروع صناعة الشوكولاتة إلى ١٥ عامل قابلين للزيادة أو النقصان وذلك بناء على حجم الطاقة الانتاجية للمشروع، ومن الضروري ان يكون العمال بالمصنع مختارين بعناية، فتضمن ان ينجز كل واحد منهم مهامه على امل وجه مما يصب في صالح المشروع، وفي المقابل يتم مكافأة العمال ومنهم رواتب شهرية جيدة لدعمهم وتشجيعهم على مواصلة العمل، فالاستفادة يجب ان تكون متبادلة

 .

.

 

 

.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى محل تمور في 10 معلومات

 

.

.

 .

ماكينة  صنع الشوكولاته

انتاج اي نوع من الشوكلاتة يحتاج الى عدد معين من المعدات، والاختلاف يكون فقط في آلة الصب النهائية التي تقدم النوع المطلوب سواء كان ويفر او كعك او جوز هند او اي منتج اخر مغطى بالشكولاتة، أو رقائق الشوكولاتة الصافية، أو حبوب الشوكولاتة الملونة أو غيرها من المنتجات. فيما يلي عرض لخط الانتاج.

انتاج اي نوع من الشوكلاتة يحتاج الى عدد معين من المعدات، والاختلاف يكون فقط في آلة الصب النهائية التي تقدم النوع المطلوب سواء كان ويفر او كعك او جوز هند او اي منتج اخر مغطى بالشكولاتة، او رقائق الشوكولاتة الصافية، أو حبوب الشوكولاتة الملونة أو غيرها من المنتجات. فيما يلي عرض لخط الانتاج.

  1. ماكينة تذويب الشوكولاته
  2. آلة طحن السكر.
  3. طاحونة كروية.
  4. كونش (جهاز يستخدم للمزج والخلط).
  5. خزان حراري.
  6. الة صب نهائية لتقديم النوع المطلوب من الشوكولاتة.

عملية الانتاج واحدة تقريبًا ولكن الالة النهائية تختلف وعليها يختلف المنتج النهائي، فعلى سبيل المثال نجد ان آلة التغطية (chocolate enrober) هي آلة تقوم بتغطية الويفر والبسكويت لتقدم في النهاية الويفر والبسكويت المغطى بالشوكولاتة وهو منتج مطلوب بكل تأكيد في السوق، ونجد ان آلة الصب (chocolate automatic depositor) تنتج الشكولاتة الصافية وهي كذلك مطلوبة في السوق،. وبناء على ما سبق فإن الآلات الخمس الاولى اساسين وآلة الصب الاخيرة يتم اختيارها بناء على نوع المنتج المرغوب.

ماكينة صنع الشيكولاتة

ماكينة صنع الشيكولاتة

,

 

 

الأدوات والمعدات اللازمة لـ مشروع مصنع شوكولاتة ::

وهنا نرصد معك الأدوات والأجهزة المطلوبة والتي تحتاجها لـ مشروع مصنع شوكولاتة ، فيمكنك التواصل مع إحدى المصانع داخل بلدك أو خارجها ؛ لتمدك بالأدوات التي تريدها وذلك لضمان جودة المنتج ، وإمكانية توفير أسعار المعدات كي تتناسب مع إمكانياتك المادية المتاحة.

وننصحك بشراء معدات مشروع مصنع الشوكولاتة من مستوردين دولة الصين ، حيث تتميز بالتكاليف البسيطة عكس غيرها في الولايات المتحدة الأمريكية أو اليابان أو أي دولة آخرى، وهي ليست بجودة رديئة بل أنها تجعلك تنتج الكميات المرغوبة ذات جودة مضمونة.

وتحتاج إلى وجود بعض الآلات المهمة، كالتالي ::

  • آلة تبريد.
  • ناقل قابل للتعديل.
  • -برميل لتخزين الشوكولاته.
  • ماكينة توزيع الشوكولاته.
  • قوالب من أجل وضع الشوكولاتة بها.
  • آلة تغذية.

 ,

سعر خط انتاج الشوكولاته

يختلف سعر انتاج الشوكولاتة من مورد لآخر وحسب الطاقة الإنتاجية لخط الإنتاج، ولكن كما أسلفنا اَنفًا، عليك بالبحث عند الموردين من بلدان مث الصين، وإليك أبرز العناوين الإلكترونية التى تجد عليها أبرز الالات لموردين من دولة الصين هنا ، وهنا ، و هنا.

.

.

.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مؤسسة مقاولات .. 14 قسم يجب إدراجهم ضمن الدراسة

.

.

تكاليف انشاء مصنع شوكولاته

وكذلك تختلف انشاء مصنع شيكولاتة بناء على تكلفة شراء أو استئجار الأراض فى المنطقة المتخارة وحجم الإنتاج لكن دعنا، نتفق أن 10 الاف دولار ستكون كافية لبدء مشروع مصنع شيكولاتة وهو من أكثر مشاريع مربحة 2019

.

.

مصانع الشوكولاته في السعودية

ووفقا لتقرير بحثي أعدته شركة الاستشارات الأمريكية “تيكسي للأبحاث”، توقعت الشركة أن يحقق سوق الشوكولاتة في الخليج نموا سنويا مركبا بأكثر من 12 %خلال الفترة من 2018 إلى 2023 في ظل تزايد استهلاك

هذه الحلوى المميزة بين سكان دول مجلس التعاون الخليجي وبحسب التقرير، فإن مصنعي الشوكولاتة يركزون بشكل متزايد على تصنيع الشوكولاتة المقاومة للحرارة والرطوبة .للمساعدة على زيادة عمر المنتج في ظل الظروف المناخية للمنطقة ورصدت الشركة تزايدا في الإقبال بين سكان دول الخليج على استهلاك الشوكولاتة الداكنة الفاخرة، فضلا عن استخدامها كهدية قيّمة؛ ما رفع من الإنفاق على هذه السلعة، وقالت إن بيع أنواع مختلفة من الشوكولاتة عبر مواقع الإنترنت عزز تنامي الاستهلاك.

,

صنع الشيكولاتة

صنع الشيكولاتة

,

ووفقا للاستطلاع الذي أعدته الشركة، كان السعر والاسم التجاري هما العاملان الحاسمان في قرار اختيار شراء، أنواع معينة من الشوكولاتة في الخليج وقالت إن توسع شركات الشوكولاتة العاملة في الخليج، فضلا عن تزايد استهلاك السلعة بين الشباب، جميعها عوامل تؤكد اتجاه السوق للنمو خلال 5 سنوات في حين استحوذ المستهلكون الذي تتراوح أعمارهم بين 5 و24 عاما على 73 %من استهلاك الشوكولاتة في سوق الخليج بالكامل عام

2017 وقال التقرير إن السعودية سيطرت على سوق الشوكولاتة الخليجي بحصة تزيد على 45 %في 2017، ومن المتوقع أن تظل مهيمنة على السوق في المنطقة حتى 2023، بسبب الطلب المتنامي المدفوع بزيادة الإقبال السياحي عليها، إذ تستورد سنوياً 600 طناً منها، في ظل توقعات بنمو السوق 10 في المائة العام المقبل

قدّر مختصون حجم سوقي الشوكولاتة والقهوة في السعودية بأكثر من 11 مليار ريال (3 مليارات دولار) في ظل توقعات بمضاعفة حجمهما خلال العقد المقبل، بالنظر إلى أنهما أصبحتا من الأسواق الجاذبة للاستثمار في المملكة، مع زيادة حجم الاستيراد لمدخلات إنتاج الشوكولاتة من خارج السعودية، وبروز شركات ومصانع جديدة في السوق.

.

مشروع صنع الشيكولاتة

مشروع صنع الشيكولاتة

.

مشروع شوكولاته مستورده

ارتفعت قيمة واردات السعودية من الشوكولاتة والقهوة بأنواعها المختلفة، بنسبة 18.2 في المائة، وذلك خلال الربع الأول من العام الجاري 2019، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي خصوصا استيراد سوكولاته من تركيا.

ووفقا للهيئة العامة للجمارك السعودية، استوردت السعودية خلال الربع الأول من العام الحالي 53.9 ألف طن من الشوكولاتة والقهوة بأنواعها المختلفة، بقيمة إجمالية قدرت بـ882.7 مليون ريال.

وأشارت الجمارك إلى أن الاستيراد شمل تسع دول أوروبية وهي، فرنسا، وسويسرا، وهولندا، وألمانيا، وبريطانيا، وبولندا، وبلجيكا، وإيطاليا، وهنجاريا فضلا عن أربع دول عربية هي، الإمارات، ومصر، والأردن، ولبنان، إضافة إلى تركيا، وروسيا، وماليزيا، وإثيوبيا وأمريكا.

تلك الأرقام تجعلك تفكر فى مشروع استيراد شوكولاته، خاصة أن هناك طلبًا متزايدًا فى البلاد للشيكولاتة خاصة ذات المركات العالمية، فإن فارق السعر بين الاستيراد والبيع للمستهلكين ما يسمى بهامش الربح سيكون كبير مع تزايد الكميات ويمكنك تصفح موقع على بابا  لعقد أولى صفقاتك هنا.

كما يجب عليك مراجعة المناشىء التي يفضلها السوق، كي لا تكون بعيد عن الذوق العام خاصة فى بجاية تعاملاتك، ولعل استيراد شوكولاته من تركيا، يكون أحد أنجح الخيارات نظرًا لتمتعها بأسعار منخفضة نتيجى تراجع الليرة التركية فى مواجهة الدولار والريال.

كما يمكنك استيراد شوكولاته خام للبيع، وتغليفها بشكل منفرد مع علامة تجارية خاصة بك خاصة مع انتشار شغف النساء لبصنع الحلويات فى المنزل بعد زيادة الأسعار نتيجة الضريبة المضافة بشكل كبير.

مشروع تغليف الشوكولاته

فى البداية عليك أن تختار بين طرق التغليف اليدوية والالية، فإذا كنت من محبي المطويات اليدوية وتريد صنع منتجات مميزة ولها طابع شخصي لفئات معينة من الجمهور عليك باستقدام أيد عاملة لها حس فني فى إخراج المنتج الناهئي بصورة تتناسب مع الصورة الذهنية لعلامتك التجارية.

ولكن ذلك لا يغني عن الطريق الاَلية وضرورة شراء ماكينة تغليف، وذلك بالحبث عبر الانترنت عن ماكينة تغليف شوكولاته للبيع وبسعر معقول .

وتختلف اساليب وطرق التسويق بإختلاف المنتج الذي يقدمه المشروع، فعلى سبيل المثال الويفر المغطى بالشيكولاتة يمكن ان يُباع لمحلات السوبر ماركت والبقالة بشكل اساسي، والشوكولاتة الصغيرة المغلفة بالفويل والتي يتم تقديمها كهدايا يمكن ان تُباع لمحلات الحلويات بشكل اساسي، وهكذا. لذلك يجب تحديد المنتج وتحديد شريحة العملاء المستهدفة (كل ذلك يتم تحديده اثناء دراسة السوق قبل اطلاق المشروع) ومن ثم يتم الاعتماد على طرق التسويق المناسبة، وبكل تأكيد يمكن توظيف مدير تسويق خبير ليعد الخط والاستراتيجيات التي تضمن النهوض بالمشروع وزيادة مبيعاته.

.

مشروع تغليف الشيكولاتة

مشروع تغليف الشيكولاتة

.

.

وإليك بعض الخطوات التي قد تساعدك

1- يتم توزيع الشوكولاتة على المحلات التجارية بكافة أشكالها من سوبر ماركت ومحلات صغيرة في أنحاء بلدك.

2- اختص محلات بيع الحلويات، وقم بتوزيع منتجك من الشوكولاتة عليها ؛ فقد تساعدك بشكل أسرع على التواجد في السوق والوصول للمستهلكين.

3- تعامل مع جميع التجار الالجملة والوسطاء، وقم بتوزيع الشوكولاتة عليهم.

4- تواصل مع مندوبين بيع في جميع المحافظات ببلدك ، وقم بتوزيع الشوكولاتة الخاصة بمصنعك عليهم.

5- توجه إلى صفحات التواصل الاجتماعي، وأنشر منتجك عبر الصفحات المختلفة.

6- قم بعمل إعلانات في الصحف المختلفة ، وأجعل منتجك ينتشر بسرعة حول البلاد.

7- قم بعمل إعلانات في التليفزيون، قد يكون مكلف ولكن حاول أن تنشر منتجك حتى تحصل على أرباح أعلى في وقت أقل.

8- اهتم بإعلانات اللافاتات في الشوارع، فهي أكثر وصولًا للجمهور وضمانًا لبيع المنتج على نطاق أوسع.

 .

 

 .

دراسة جدوى لفتح محل شوكولاته

هو أحد أهم افكار مشاريع مربحة  ويمكن اعتباره استثمار فى سوق اَمن لن تنضب عليه الطلب خاصة إذا نوعت بين المنتجات والأسعار واستهدافك للشرائح المختلفة

اذا قررت ان تعمل منفرداً دون الحصول علي حق الامتياز التجاري من احدي شركات الشوكلاته فيجب ان تختار محل بمساحة مناسبة ولتكن 4*6 امتار في احدي المناطق المناسبة “متوسطة الى مرتفعة من حيث المستوي المعيشي” والتى يوجد بها عدد كبير من السكان، اما اذا قررت العمل بنظام الامتياز التجاري فيمكنك التواصل بعض الشركات المعروفة التى تقبل نظام الفرنشايز وتقديم عرضك اليهم عبر ارسالة الكترونياً او هاتفياً ودراسته معهم ومن ثم تختار الشركة الانسب لك ومن ثم يتم الاتفاق مع الشركة المختارة على المكان المناسب ومساحة المحل اللازمة وغيرهم من التفاصيل.

شراء الشوكلاته لبيعها:

يمكن شراء الشوكلاته من احد المحلات الكبري ومن ثم تغليفها وبيعها او صناعتها داخل المحل ومن ثم تغليفها ويجب ان تهتم بعنصر الجودة وبالمكونات الداخلة في صناعة الشوكلاته، اما في حالة العمل بنظام الامتياز التجاري فستصل اليك البضائع الى محلك من الشركة الرئيسية.

العمالة اللازمة لمتجر شوكلاته:

ستحتاج الى طقم كامل من العمال للعمل في متجر الشوكلاته، فمثلاً ستحتاج الى بائعين ويتم تحديد العدد بناء على حجم المشروع كذلك ستحتاج الى عامل كاشير بالاضافة الى عامل نظافة.

تسويق وبيع الشوكلاته:

اذا اتبعت نظام الامتياز التجاري فإن هذا سيفيدك كثيراً في جزئية التسويق حيث انهم سيقومون بعمل الاعلانات المرئية والمسموعة وكذلك حملات تنشيط المبيعات وباقي الانشطة الترويجية مما يؤثر عليك بالايجاب بالطبع حيث انك تعتبر موزع لهم، اما اذا اتبعت نظام العمل المستقل فيجب عليك ان تبذل جهد تسويقي يساعدك على زيادة مبيعاتك مثل عمل الاعلانات في المجلات وعمل الاعلانات المتبادلة مع محلات السوبر ماركت والمحلات الاخري وكذلك الاهتمام بالتسويق الالكتروني عبر تصوير منتجاتك وعرضها على الصفحات المختلفة مما يعمل على جذب الزبائن والاتصال لطلب الشوكلاته.

ولا تنس أن تبدع في طرق تغليفها لجذب عدد أكبر من الزبائن وتشجيعهم على الشراء منك، كما يمكنك استخدام الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي وعرض المنتجات الخاصة بك عليه وإضافة الاسعار والتواصل مع العملاء في كيفية توصيل المنتجات.

السوق العالمي للشيكولاتة

تعتبر الشوكولاتة أكثر مكونات صناعة الحلويات شهرة في العالم، واستنادًا إلى كمية الكاكاو، يتم إنتاج أنواع مختلفة من الشوكولاتة في جميع أنحاء العالم، ويعد التفضيل المتزايد للمستهلكين عاملاً ضروريًا يساعد الشركات في نهاية المطاف على التركيز على تطوير المنتجات وأساليب التسويق لتوسيع قاعدة أوسع للمستهلكين والاستيلاء على أسواق جديدة، وهو ما يدفع نمو السوق العالمية للشوكولاتة.

وأصدرت Healthcare Industry تقريرًا جديدًا أكدت فيه ان حجم سوق الشوكولاتة العالمية سيرتفع بأكثر من 37 مليار دولار أميركي خلال الفترة 2018 – 2023، متسارعا بمعدل سنوي مركب يصل إلى حوالي 5 في المئة. وفقًا للتقرير، بلغت قيمة سوق الشوكولاتة العالمية حوالي 103.28 مليارات دولار أميركي في عام 2017، ومن المتوقع أن تصل إيراداتها إلى حوالي 161.56 مليار دولار أميركي بحلول عام 2024. هذه الزيادة في حجم السوق بسبب زيادة الطلب على الشوكولاتة الممتازة والموسمية خلال مواسم الأعياد.

يشجع المستهلكون شركات الشوكولاتة على إنتاج المزيد من الشوكولاتة العضوية والخالية من السكر والخالية من الجلوتين، والتي ستكون واحدة من اتجاهات السوق الرئيسية في السنوات القادمة. واستحوذت أميركا على حصة سوقية تبلغ 40 في المئة من سوق الشوكولاتة المتميزة في عام 2017، وتمثل أوروبا ثاني أكبر سوق للشوكولاتة، وتعد روسيا أكبر سوق للشوكولاتة في أوروبا، تليها ألمانيا والمملكة المتحدة وفرنسا.

ويعزى الاستهلاك المتزايد للشوكولاتة بدرجة رئيسية إلى الفوائد الصحية المرجوة منها، مثل مقاومة الهرم، وآثارها في مقاومة التسمم، والتخلص من التوتر، وانتظام ضغط الدم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية والوظائف الإدراكية. ويواجه إنتاج الشوكولاتة صعوبات كبيرة خلال السنوات المقبلة، فنبات الكاكاو الحساس الذي تنتج منه الشوكولاتة يحتاج إلى مناخات استوائية مشبعة بالرطوبة، وظلال غابات مطيرة، وهو ما يحد من المساحات التي يمكن زراعته فيها.

والمناطق الرئيسية التي تنطبق عليها هذه المواصفات توجد في غرب أفريقيا، حيث تساهم كل من ساحل العاج وغانا وحدهما بأكثر من 50 في المئة من إجمالي الإنتاج العالمي. ونتيجة للاحتباس الحراري، يتوقع أن تواجه زراعة الكاكاو في هذه المناطق صعوبة في الحفاظ على ظروف النمو المثلى، ويكمن التحدي في نقص مساحات الأراضي المتوافرة، حيث تحظر الزراعة حالياً في كثير من هذه المناطق. ويشارك كبار منتجي الشوكولاتة بدور فعال في مبادرات الحفاظ على الشوكولاتة، حيث قامت شركة «مارس» الأميركية لصناعة الحلويات، التي تعد أحد أكبر مصنعي الحلويات في العالم بحسب صافي المبيعات، بتخصيص مليار دولار لتمويل البحث عن نوع من الكاكاو أكثر مقاومة للحرارة. وإضافة لذلك، كانت شركة مارس أول شركة شوكولاتة رئيسية تلزم نفسها وتلتزم باستخدام نبات الكاكاو النقي بنسبة 100 في المئة بحلول عام 2020، تتبعها الشركات المنافسة لها، مثل «هيرشيز» و«فيريرو» و«ليندت». (القبس)

عزيزي القاريء قدمنا كل ما يفيدك حول صناعة الشيكولا محليًا وعالميًا تبقى لك أن نذكرك أن الدراسة القوية للسوق وجدوى المشروع هي السبيل الوحيد لاختيارات سليمة، لذلك لا تتجاهل هذه الخطوة، فرغم أن الاستثمار فى “الشيكولا” يعد اَمن إلى حد كبير لكن الاستهداف الخاطىء والعمل دون تخطيط مقامرة كبيرة لا نرضاها لك.

.

.

.

https://www.youtube.com/watch?v=rmIb7r7vfaw

..

.

.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.