دراسة جدوى مشروع ماكينة تعبئة أكياس عطور

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 دراسة جدوى مشروع ماكينة تعبئة أكياس عطور

أضحى الآن معظم الناس يقبلون على استعمال أكياس العطور، وأصبح عليها إقبال كبير، وذلك لأنها من الوسائل الرخيصة والفعالة التي إعتاد عليها الكثير من الناس، وبخاصة المستوردة من تركيا، ولذلك أثبتت دراسة جدوى مشروع ماكينة تعبئة أكياس عطور بأن الأرباح الخاصة بالمشروع جيدة جدا، وتوفر دخلاً كبيراً لصاحبها، و للاطلاع على دراسة الجدوى الخاصة بذلك المشروع، ومعرفة تكاليفه، وأيضا الماكينات المستخدمة فيه، والأماكن المختصة ببيع العطور، وكذلك طرق استيراده من تركيا ومن خلال منصة المستشار لتطوير الأعمال ستتعرف على أهم التفاصيل…

دراسة جدوى تعبئة عطور:

من المؤكد دراسة جدوى مشروع ماكينة تعبئة أكياس عطور ان ذاك المشروع من المشروعات التي قد برزت بوضوح في الآونة الأخيرة وإنه من المشاريع الجيدة والملائمة لكل الأفراد، إذ لا يحتاج لفضاء فسيح فكل ما يحتاجه المشروع يكون توفير حيز صغيرة من البيت، إذ أن ماكينات تعبئة وتغليف العطور لا تتطلب وجود فضاء شاسع ومن أهم المكاتب التي تفيدك في عمل دراسة الجدوى هي الآتي:

  1. مكتب المستشار لتطوير الأعمال:  فهو واحد من أهم المكاتب الاحترافية في تقديم الاستشارات المالية وعمل دراسة الجدوى وبأسعار ممتازة.
  2. مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى: عندهم الخبرة الواسعة في السوق السعودي حيث استطاعت عمل الكثير من دراسات الجدوى إضغط هنا
دراسة جدوى تعبئة عطور

دراسة جدوى تعبئة عطور

مشروع تعبئة العطور في اكياس

وكذلك فإن مشروع تعبئة العطور في أكياس بات الآن عليه طلب شديد، وذلك نظرا لغلاء الأسعار وكذلك عدم القدرة لدى الكثير من الأشخاص على شراء قنينة عطر، ومن الممكن تطوير المشروع ليصبح مشروع عطور صغير في البداية، ثم يتطور بعد ذلك ليصبح محل عطور كبير

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشروع تغليف السكر … مشروعك ناجح مع هذه المكاتب

فأصبح الآن من اليسير على المواطنين أن يقوموا بشراء اكياس عطور وذلك بقيمة زهيدة في متناول اليد، وبالطبع فإن السعر طبعا يتنوع من بلد لأخرى، وذلك بدلا من أن تقوم بإنفاق الكثير من المال على قنينة عطر، ومن هنا انتشر مشروع تعبئة العطور في اكياس بشكل واسع.

كما ذكرنا فالمشروع لا يحتاج الى فضاء عظيم إذن ففكرة استئجار محل التكلفة بسبب ذلك ليست موجودة فكل التكلفة هي الماكينة وشراؤها .

اسعار ماكينات تعبئة العطور

اسعار ماكينات تعبئة العطور

اسعار ماكينات تعبئة العطور:

تعبئة  العطور في أكياس و لصقها  بهذه الماكينة الصغيرة جدا في الحجم و يوجد منها الالية بالكامل و أو النصف ألية و يبدأ سعرها ب450 دولار و أقصى سعر لها هو 5500 دولار و هذه هي الماكينة الألية كاملة التجهيزات  و يوجد أنواع تشبه الديسك توب صغيرة الحجم و أيضا رخيصة الثمن .

أما عن أكياس العطور فسعر الألف كيس ب 5 دولارا و بائع الماكينة هو نفسه بائع الأكياس ويجب البحث عن اسرع ماكينة تعبئة عطور حيث الكفاءة والسرعة.

تعتبر دراسة جدوى مشروع ماكينة تعبئة أكياس عطور من أهم ركائز دراسات الجدوى للمشروعات، وهي اللبنة الأولي لبقية الدراسات، ويجب أن يخصص لها الوقت الكافي، نظراً لأهميتها حيث أنها تقوم بشكل أساسي على البيانات والمعلومات التي توفرت لدينا من الدراسات الجدوى المختلفة.

تعريف دراسة الجدوى الفنية :

يمكن تعريف دراسة الجدوى الفنية بأنها الدراسة المعمقة المتعلقة بكافة الجوانب الفنية المتعلقة بالمشروع، حيث إنها صلب دراسات الجدوى و تتضمن تحديد حجم المشروع والمواصفات الفنية للمنتج، وإعداد جداول العمالة اللازمة للإنتاج، وبحساب مدى دقة وكفاءة دراسة الجدوى الفنية للمشروع تكمن في  البعد عن المشاكل والمخاطر المالية، أو الإنتاجية، أو التسويقية التي قد تسفر عن فشل المشروع فشلا ذريعا، وسوف نبدأ بعرض مراحل دراسة الجدوى الفنية وتفصيلها فيما بعد.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشروع استيراد ملابس من تركيا.. خطط ناجحة من 3 جهات

أهمية دراسة الجدوى الفنية للمشاريع :

تساعد دراسة الجدوى الفنية المعمقة صاحب المشروع  على تحديد عدة جوانب جوهرية وركائز فنية للمشروع، فمن خلالها يتم تحديد الحجم المناسب للمشروع، واختيار الموقع الجغرافي الأنسب له، واختيار نظام الإنتاج المناسب، وكذلك يساعد على التنظيم الدقيق للمشروع من الداخل، والتدقيق  في كافة الاحتياجات اللازمة للبدء بتنفيذ وتشغيل المشروع الاستثماري الجديد على أكمل وجه.

ومن ناحية أخرى، فإن دراسة الجدوى الفنية المعمقة تساعد على تقديم البيانات والمعلومات المطلوبة لتقدير حجم التكاليف الرأسمالية اللازمة لمشروع الاستثمار، ومن ثم يجب التأكيد على أن تكون نتائج هذه الدراسة أكثر دقة، فأي خلل في النتائج سيؤثر على القرارات المتعلقة بمصادر تمويل المشروع والان سنذكر عناصر دراسة الجدوى الفنية وهي كالآتي

مراحل دراسة الجدوى الفنية :

  1. تحديد حجم الإنتاج الكلي والطاقة الإنتاجية القصوى.
  2. تحديد الحجم المناسب و المتوقع للمشروع.
  3. اختيار الموقع الأنسب و المثالي للمشروع.
  4.  تحديد طريقة الإنتاج والعمليات الإنتاجية والتكنولوجيا المعتمدة.
  5. اختيار الآلات المثلى ومعدات الإنتاج الأكثر لزوما .
  6.  تحديد ما يتطلبه المشروع من مستلزمات الإنتاج وعناصره.

وفي هذا السياق يتم الأخذ بعين الاعتبار عدة نقاط وهي:

أن المقصود بحجم مشروع تعبئة العطور هو الطاقة الإنتاجية الكلية للمشروع طبقاً لمحددات معينة، مثل: تحديد عدد وحدات الإنتاج الكلي سنوياً، ويتوقف تحديد حجم المشروع على الحجم الاقتصادي للإنتاج عند مستويات التشغيل المختلفة، واعتمادا على ما سبق يمكن الترجيح بينهما بما يمكن من مواجهة احتياجات الطلب المحتمل، وتوفير كميات الإنتاج المطلوبة لمقابلة الطلب خلال الفترة القادمة، وقد يتقرر إقامة مشروع واحد كبير الحجم أو عدة مشروعات صغيرة الحجم  في أمكنة مختلفة.

ويعتمد ذلك على عدة نقاط منها:

مدى تركز الطلب أو تشرذمه من ناحية، والحجم الاقتصادي الكلي للمشروع من ناحية أخرى.

العوامل الخارجية التي تستفيد منها المشروعات مثل قربها من السوق والمواد الخام وطرق النقل والقوى العاملة.

يعد اختيار موقع مصنع عطور للبيع من المسائل المهمة والشائكة في دراسة الجدوى الفنية للمشروع، ويساهم بقدر كبير في نجاح المشروع أو فشله، ويعتمد

  • اختيار الموقع الأمثل للمشروع على عدة محددات أهمها
  • كلفة شراء الأرض، وكلفة المباني والانشاءات اللازمة لعمل المشروع.
  • الطلب المتوقع و المحتمل على منتجات المشروع.
  • توفر العمالة المدربة للمشروع.
  • قرب المشروع من مواقع البنية التحتية والخدمية.
  • وهذه شروط فتح مصنع عطور فيجب مراعاتها للحصول على أفضل النتائج.

ويوجد عدة أنماط للإنتاج منها:

  1. نمط الإنتاج المستمر(الكبير): وذلك عن طريق الاستمرار بإنتاج وحدات متماثلة بكميات كبيرة ؛ وذلك لمواجهة الطلب المستمر عليها.
  2. نمط الإنتاج بحسب الطلب: يتم الإنتاج بحسب طلب العميل من حيث الجودة والكمية والنوع
  3.  نمط إنتاج الدفعات: ويتم فيه إنتاج دفعة إنتاجية من نوع معين، ثم إعادة تحضير المصنع لإنتاج دفعة أخرى من نوع آخر، وهناك عاملان اساسيان يحددان نظام الإنتاج الذي يجب استخدامه في المشروع هما:
  • المعرفة الدقيقة بالمواصفات القياسية للمنتج.
  • حجم الطلب المتوقع و المحتمل على المنتج

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشروع تغليف التمور … 7 مكاتب تضعك على طريق الربح

في النهاية يجب التنويه على انه لا بد من التأكيد على أهمية دراسة الجدوى الفنية لأي مشروع جديد، بحيث تكون دقيقة ومعمقة وشاملة في جميع مراحل إعدادها، فأي خطأ فيها، يؤثر بشكل كبير على وضع المشروع

بعد البدء في التنفيذ أو يؤثر على قرار البدء في التنفيذ من الاساس .

أما التسويق وكيفيته فيجب عمل دراسة تسويقية لمشروع بيع العطور فهذا  من الأمور الدقيقة والحساسة ايضا ،فالتسويق له طرائق كثيرة منها أن تقوم بتوزيع اكياس العطر على محلات المنظفات وأيضا المكتبات وكذلك أيضا على محلات الهدايا فأكياس العطر الصغيرة تلك يمكن أن نجدها في أماكن كثيرة وكذلك معظم  صغار الباعة سيقومون ببيعها وذلك بسبب أنها تكون سلعة عليها طلب وأيضا شديدة الرخص .

واستخدام “أوراق الدعاية الصغيرة” (الفلا يرز): من اوائل طرق الدعاية و الإعلان عن المشروعات هي طباعة أوراق الدعاية (الفلا يرز)والبدء في توزيعها على نطاق واسع حول المحل وحول كل أماكن التجمعات التي تحيط بالمحل وتضم عدد كبير من المستهلكين المحتملين.

أكياس التعبئة: طبع اكياس عطور بلاستيكية صغيرة الحجم ومدون عليها اسم المحل الخاص بك وأرقام الهاتف الخاص بالمحل  وطبع اسم و عنوان المحل عليها بأحجام مختلفة واستخدمها في وضع أكياس العطور التي يتم بيعها للزبائن من الأمور المهمة  لزيادة الترويج والانتشار للمحل الخاص بك تسويق منتجات عطور خاصة بك .

اللافتات الإعلانية الكبيرة (بنرات الاعلان): ان كان من المتاح لك أن تطبع  بعض اللافتات الإعلانية بحجم كبير وتثبيتها في الشوارع القريبة من المحل الخاص بك فسيكون ذلك امرا محمودا.

استخدام مواقع التواصل الاجتماعي الحديثة نسبيا :وذلك عن طريق  استخدام (جروبات  الواتس اب والفيس بوك) الخاصة بالمنطقة للترويج لمشروعك بشكل مستمر .

قم بعمل قائمة بأسعار العطور التي توجد لديك وراعي فيها السعر المتميز وقدم العروض التي تلقى اقبالا من الزبائن مثل زجاجة وأخرى هدية لأن هذا نتيجته في الغالب تكون ناجح جداً.

عليك أن تكون شخصاً يجيد التعامل مع الزبائن ويضيف لهم معلومات جديدة عن العطور وعليك إجادة اقتراح العطور المناسبة لكل ذوق

ويجب أن تعلم ما هي العطور الدافئة وما هي العطور الشرقية وما هي العطور التي تناسب كافة المناسبات المختلفة فعطور الأفراح مختلفة عن العطور اليومية العادية حيث اختلاف الأنواع ليناسب كافة الأذواق.

اجراءات ترخيص مصنع عطور

اجراءات ترخيص مصنع عطور

اجراءات ترخيص مصنع عطور:

للحصول على رخصة صناعية أولية التقديم إلكترونيًا من خلال رابط وزارة التجارة والاستثمار، و شروط واجراءات استخراج رخصة تشغيل مصنع  أو إصدار رخصة صناعية أولية هي كالتالي:

أولًا- وجوب أن يزيد سن المتقدم بالطلب عن 18 عامًا.

ثانيا – يجب أيضا أن لا يكون المتقدم للخدمة ملتحقا بوظيفة حكومية.

ثالثا – يجب ايضا أن يختار المستثمر اسمًا مناسبًا لمشروعه.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشروع تعبئة الخل … هذه المكاتب تجنبك الخسارة

ارباح مشروع عطور

ارباح مشروع عطور

ارباح مشروع عطور :

يجب على المتقدم بالطلب أن يلحق داخل الطلب عينات من المنتجات التي سينتجها مصنعه العديد من العوامل قد تساعدك على زيادة الارباح وكسب المال بقدر اكبر من خلال هذا المشروع الذي تدخل بجانبه عدة منتجات اخرى خصوصا في الاحياء الشعبية على سبيل المثال:

مساحيق التجميل:

تعد أيضا من الاشياء التي يمكن اضافتها في نطاق هذا المشروع ولذا يمكنك المتاجرة بها بداخل المحل والتي منها الآتي“ الكريمات بأنواعها، مساحيق التجميل (المكياج)، ادوات المكياج…الخ.

  • البخور: من الأشياء التي تلقى اقبالا من المستهلكين وله علاقة وثيقة بالعطور ويمكنك بالطبع ان تستخدم احد اركان المحل لبيع البخور بأنواعه المختلفة واشكاله والادوات الخاصة به.
  • المنظفات: بعض انواع المنظفات الخاصة بالعناية بالبشرة والجسم عموماً يمكن بيعها في محل العطور أيضا على اعتباران المحل سيكون مقصدا للنساء وللرجال جميعا والتي تشتمل على “الشامبو بأنواعه وكريمات الشعر والصابون وغيرها.
  • العطور الاصلية: من الممكن ان تشتري بعضا منها وتبيعها أيضا في المحل الخاص بك بجانب بيع العطور وبهذا تكون تجارة العطور مربحة.

هناك بعض المتطلبات التي سوف تحتاج إليها لعمل مشروع تصنيع العطور

وهى أشياء بسيطة من الممكن شرائها من الأماكن التي سوف تقوم بمعرفتها وهى كالتالي:

  • زجاجات مختلفة الأحجام تبدأ من الثلاثون مللي وتنتهي بالمائة مللي وأيضا
  • مثبت العطور بالإضافة إلى مظهر العطر بالإضافة إلى زيت السلفيون
  • الإسانس العالي التركيز وعليك اختيار تركيزه.
  • احضار كمية من المحلول الكحولي حيث يوجد نوعين من هذا الكحول الإيثيلي  والميثيلي .
  • والفرق بينهم أن الكحول الميثيل يعتبر أنقى وأعلى في السعر ورغم ذلك فنسبة تركيزه تكون ضعيفة جداً
  • لكن فائدته الوحيدة هو أنه آمن على البشرة وليس مادة سامة، أما
  • الكحول الميثيل فيعد أقل سعرا لكن نسبة نقائه أقل وله خاصية الثبات وبه مواد سامة على اي جرح يتم وضعه عليه،
  • لذلك عليك توعية الزبائن لعدم استخدامه على أي جروح بهدف تطهيرها.

عليك توفير وشراء بعض الأدوات التي سوف تستخدمها في عملية صنع العطور وهذه هي معدات صناعة العطور وهي :

قمع ومخبار كيميائي وحقنة عشرة سنتي لتسحب بها مكونات العطر بالنسب التي تريدها وكأس معيار.

وكل تلك الأدوات سوف تكون موجودة بكثرة ومتوفرة في الأماكن الآتية وهي :محلات بيع الأدوات الخاصة بالصيدلة أو التي تبيع المستلزمات لطلبة كلية العلوم.

تكلفة انشاء مصنع عطور:

قد تصل تكلفة أنشاء مصنع عطور مبلغ مالي ليس بالكبير وذلك يعتمد على عدة عوامل ألا وهي العمالة المطلوبة والخامات التي تحتاجها وتكلفة المكان الذي سيقام فيه المصنع وإذا كان يحتوى على ماكينة تصنيع العطور أم لا ويمكن تقليل التكاليف قدر الإمكان عن طريق استيراد الخامات من الخارج بنفسك أو تقليل تكاليف الديكورات وهذه أفكار لتقليل النفقات.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشروع تعبئة الارز … دليلك لخبراء التخطيط الناجح

مصادر العطور

انتشرت صناعة العطور بكل أرجاء العالم، وأصبح البعض يدفع المبالغ المالية الخيالية لاقتناء أي نوع نادر ومميز من العطور، ويركز رواد الأعمال على عمل دراسة جدوى فنية المعمقة  لمصنع العطور، وفيما يلي سنتحدث عن العديد من المعلومات تخص العطور  قبل البدء في عمل مشروع صناعتها، حيث هناك عدة مصادر مختلفة تعتمد عليها صناعة العطور وتعتبر بداية خط انتاج العطور، وتنقسم إلى قسمين حيواني ونباتي:

المصدر الحيواني:

ويندرج تحت هذا المصدر العطور المستخلصة من مصادر حيوانية، مثل :(المسك المستخرج من الغزال والزباد المستخرج عن طريق قط الزباد، والعنبر المستخرج من حوت العنبر). المصدر النباتي: ويندرج تحت هذا المصدر العديد من مصادر نباتية. مثل الأخشاب والصمغ والتوابل والبذور و القشور والثمار، أوراق الأزهار) بالإضافة إلى عدة زهور مثل النعناع و زهر البرتقال و الأكاسيا  و اللافندر وزهر المر و الياسمين والفل والداليا والزنبق، السوسن، النرجس، البنفسج)

اذا كنت جادا في تأسيس مصنع للعطور، وتبحث عن مختلف تكاليف الانتاج، وخطوات عمل المصنع وإنشائه وتبحث عن معرفة كيفية انتاج عطور و مرحلها من استخراج واستخلاص وخلط وتركيب إلى التعبئة في عبوات أو اكياس، ثم طرحه و توزيعه في الأسواق وطرق الحصول على ماكينات تصنيع عطور. اتبع الخطوات الآتية .

الأدوات المستخدمة لصناعة العطور المركزة

قنينة زجاجية سعة 100 مللي او50مللي وتكون غير مستعملة وجديدة. كمية من العطر المركز و المناسبة لسعة القنينة المستخدمة  و جليسرين سائل يستخدم كمادة مثبتة لتركيز المادة العطرية. كحول أبيض نقي وإبرة تعبئة العطور، لاستخدامها لتحديد للعيار المطلوبة من المادة العطرية  المركزة المراد استخدامها .

ماكينة تعبئة العطور في اكياس :

فاستخدام آلة تعبئة العطور له عدة مميزات ألا وهي:

أولا دقة و سرعة التعبئة عن غيرها من الطرق، وأيضا يتيح

إمكانية تعبئة القنينات  برشاشات ذات مقاسات مختلفة.

يمكن إحكام غطاء القنينة العطرية بطريقة الكبس للغطاء المعدني أو البرم للغطاء البلاستيكي.

وفي الماكينة مجموعة واسعة من الانظمة والخيارات التي تسهل العمل

كلوحة التحكم المصنوعة من الستانلس ستيل SS304.و ماكينة كبس العطور .

والكمبيوتر الصناعي  SIEMENS , ABB :PLC صناعة ألمانية أو يابانية والذي يتحكم في العملية الانتاجية بالكامل.

يمكن تزويد خط الانتاج بنظام حواضن لتسهيل حركة الاكياس ضمن الخط.

و التحكم في حجم العطر الذى يوضع في الكيس 5 ملى و يمكنك الاتفاق مع الذى يورد لك الأكياس على مظهر معين و شعار او علامة تجارية معينة لك و يمكنك تصميم الشعار او العلامة التجارية  بنفسك ووضعه على أسطوانة و اعطاءه للمنفذ ليطبعه لك على الكيس أو ممكن أن تطلب منه أن يقوم بهذه العملية و ينفذ لك الشعار او العلامة التجارية.

تاريخ صناعة العطور:

صناعة العطور منذ قديم الأزل فلها تاريخ فمثلا قارة أوروبا وكان أكثر الناس اهتماما بعلم العطور هم الهونج آريين الذين أضافوا للعطور الكحول، ويعتبر أول عطر وضع فيه مادة الكحول كمادة أساسية كان في عام 1370 وكان تكليفا من  الملكة إليزابيث ملكة المجر، فهي من الملكات اللاتي اهتموا بصناعة العطور هي كاترين دي ميديشي ملكة فرنسا التي كلفت صانع العطور الخاص بها باستحداث أنواع جديدة من العطور ولكن لم نعلم أي شيء عن طرقه لحرصه على كتم الأمر، خلال عصور النهضة تمكنت فرنسا من التميز وأن تكون رائدة في مجال صناعة العطور فقد كان في جنوب فرنسا يتم تصنيع أفضل العطور وأدوات التجميل العالمية.

واهتم معظم ملوك فرنسا بالعطور ولم يقتصر اهتمام الملك بالعطور في حياته الخاصة فقط بل أمر بزراعة بعض المزارع بالنباتات العطرية، في إنجلترا لم تكن صناعة العطور مهتما بها إلا بعد مجيء هنري الثامن الذي أدخل هذه الصناعة إلى إنجلترا وحدث التغيير الكبير عندما جاءت الكيمياء الحديثة فقد شهدت صناعة العطور تقدما كبيرا بعد الثورة الصناعية الكبرى كما بدأ استخدام العطور من كل فئات المجتمع، وتطورت طريقة صناعة العطور وأصبحت صناعة العطور لها شركات كبرى متخصصة في هذا المجال

في يومنا هذا ومن خلال دراسة جدوى مشروع ماكينة تعبئة أكياس عطور نكون على دراية أكبر بمشروع تعبئة العطور بشيء من التفصيل حتى تصبح العطور شائعة بين الجميع، ولا ريب أن إعلانات العطور الموجودة في كل مكان حولنا، سواء في المجلات أو التلفزيون أو الصحف، أو حتى على الشبكة العنكبوتية وفي الشوارع أيضا.
وترتبط العطور بشكل كبير بالموضة والأفراد الأكثر شهرة، وعلى الرغم من ذلك، صارت فكرة مشروع تركيب العطور هي الأفضل بين المشاريع الناجحة التي تحقق أرباحًا كبرى ولا تقارن بغيرها من المشاريع.

مشروع تركيب العطور هو المشروع الذي يمتاز عن غيره من المشاريع ذات التكلفة المنخفضة، وهو من المشاريع الصغيرة التي لا غنى عنها بين الناس، حيث يحتاج الجميع دائمًا إلى العطور، فهي لا تقتصر على طبقة بعينها من المجتمع، بل تستخدم العطور من جميع طبقات المجتمع على حد سواء، من الفقراء والأغنياء، فيستعمل الجميع العطور مرة أو مرتين على الأقل في حياته اليومية.


المصدر : المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.