كل ما تود أن تعرفه عن تصميم شعار

 خدمة تصميم الشعار

يعتقد البعض أن تصميم شعار مجرد خطوط وألوان بشكل مناسب وفقط، إلا أن تصميم الشعار هو من أهم الخطوات التي تحتاج إليها شركتك، فهو طريقة التواصل الأولى مع العميل، وإخباره بكل شئ عن شركتك.

 

 

نقدم تصميم ومونتاج فيديوهات تعريفية / إعلانية / موشن جرافيك / انترودكشن .. إلخ ، وأيضا تصميم / عرض فيديو باستخدام تقنية وايت بورد Whiteboard انيميشن بشكل احترافي وبأسعار منافسة 

إضغط هنا وتواصل معانا على الواتساب

 

ذات صلة :

أهمية استخدام جوجل في التسويق

لذا في هذا المقال نقدم لك دليل شامل لكل ما تود معرفته عن خدمة تصميم الشعار، ومدى أهميتها لشركتك وكيف تختار التصميم المناسب.

أولا: ما أهمية الشعار لشركتك؟

1- يعطي انطباع أول قوي

الشعار هو عنوان الشركة الأول للمستهلكين، كما أنه دعوة جذابة لمعرفة المزيد عن الشركة ومنتجاتها وأسلوبها، فاختيار ألوان مناسبة وتصميم جرئ وقوي معبر عن الشركة يخلق فضول لدى العملاء لتجربة خدمة أو منتج الشركة، أثبتت الدراسات “أن معظم زوار المواقع الالكترونية يستغرقون أقل من ثلاث ثوان لفحص الصفحة الرئيسية في الموقع وتشكيل الانطباعات الأولى، والشيء التالي الذي يبحثون عنه هو شعار الشركة”.

2- يعطي لشركتك هوية

يقول المصمم الشهير بول راند : “لا يبيع الشعار (بشكل مباشر) ، لكنه يحدد من أنت”، الهدف رقم واحد من الشعار هو إعطاء نشاطك التجاري هوية.
فكر في كيفية تفاعل معظم الأشخاص مع شركتك للمرة الأولى سواء كان ذلك من خلال موقعك على الويب أو قناة اجتماعية أو طاولة عرض في مؤتمر، فأنت تريد أن تترك انطباعًا إيجابيًا أولاً – ومن الصعب القيام بذلك باستخدام الكلمات وحدها، من خلاله تقوي اسم نشاطك التجاري، فأنت تقول “مرحبًا” دون أن تكون انتهازي.

3- يجعل علامتك التجارية مميزة ولا تنسى

تشترك معظم الشركات الكبرى في العالم في شيء واحد وهو شعار يمكن التعرف عليه على الفور، على سبيل المثال شعار شركة أبل التفاحة المقضومة الشهيرة، أو علامة صح لشركة نايك، يمكن أن تصبح الشعارات مرادفة للعلامة التجارية التي تمثلها.
الشركات ذات تصميم الشعار الضعيف غالبا ما تعطي انطباع أولي سلبي يصعب تغيره، عكس الشركات التي تحرص على اختيار شعار قوي يلفت النظر ويعطي احساس بجودة المنتج والخدمة.
كم مرة نسيت اسم شيء ما ، لكن تتمكن من وصف كيف يبدو؟ في عالم يتفاعل فيه الأشخاص مع المئات من العلامات التجارية يوميًا ، يأتي دور الشعار المميز في جعل علامتك التجارية أسهل لاسترجاعها وتذكرها. يقوم دماغنا بمعالجة الصور بمعدل 60 ألف مرة أسرع من النص ، ويتذكر الناس 80٪ من الصور (مقابل 20٪ من النص و 10٪ من الصوت).
يمكنك مشاهدة هذا الاستدعاء المرئي أثناء النظر إلى نتائج هذه التجربة ، حيث طُلب من 156 شخصًا رسم عشرة شعارات من الذاكرة ، بما في ذلك Ikea و Burger King فوجد أن معظم الناس تمكنت من تذكر بعض خواص الشعارات، خاصة تلك المتعلقة بألوان العلامات التجارية.

4- شعار قوي أساس لخلق علامة تجارية شهيرة

يعد تصميم الشعار جزء واحد من العلامة التجارية الشاملة للشركة، لذا تحرص الشركات ذات الطموح الواسع على البدء بخطوة اختيار شعار لتحديد ألوان الشركة ونغمتها وخطوطها والشعور العام بالعلامة التجارية.
عند صياغة الشعار الجديد لشركتك، تأكد من أنه يمكن أن يكون أساس لحملة ترويج للعلامة التجارية على المدى الطويل. كذلك عند تأسيس موقع الكتروني وقبل انطلاقه والانتهاء من تأسيسه، وجود الشعار مع كلمة coming soon، يعطي احساس بالاحترافية لدى العميل يجعله في انتظار افتتاح الموقع.

5- ينقل قيم شركتك

فالشعار ليس مجرد شكل أو صورة ذات ألوان جميلة، وإنما يهدف الشعار إلى ما هو أعمق من ذلك، فيمكن لشعار الشركة المصمم جيدا أن ينقل رسائل عن الشركة مثل (المهنية، الاحتراف، جودة المنتج وغيرها من تلك الرسائل)

6- يحدد شخصية شركتك

ما الرسالة التي تريد توصيلها لعملائك، الشعار يمكنه القيام بذلك الدور ببراعة، فيمكن أن يساعدك الشعار على إنشاء صورة فريدة وفعالة لتمثيل الصفات الأفضل في شركتك والتعبير عنها.

7- يعطي للعميل شعور بالثقة

يساعد الشعار في خلق ثقة مع العميل ويعطيك شيئًا تبني عليه مشروعك أو شركتك، فعندما ترسل رسالة بريد إلكتروني إلى أحد الموردين، أو ترسل اقتراحًا إلى العميل، أو تبدأ حملة تمويل مرفق معها شعار الشركة أو المشروع الذي تنوي تأسيسه، سيرسل شعارك رسالة دون وعي: “لقد استثمرت الوقت والجهد في هذا المشروع، انه حقيقي، انه محترف”

نقاط يجب الانتباه لها عند تصميم الشعار 

1- فكر كثيرا في شكل الشعار

الفوز بقلوب وعقول المستهلكين بشعار لا يُنسى هو الفرق بين النجاح والفشل لنشاط تجاري، فهو يصنع ارتباط عاطفي لدى العملاء تجاه شركتك.
• نصيحة للمحترفين: فكرتك الأولى ليست الأفضل.

2- اللون يعني الكثير

لكل لون معنى وتأثير نفسي معين، لذا قبل اختيار الألوان يفضل معرفة دلالاتها ومدى ملاءمتها لموضوع شركتك، مع التأكد من أن الألوان التي تختارها تكمل بعضها البعض.

• نصيحة للمحترفين:

يمكن أن تكون نظرية الألوان خادعة ، ولكن الفهم الأساسي لكيفية عمل الألوان يمكن أن يكون ميزة كبيرة لعملك.

 

تصميم شعار

تصميم شعار

3- انظر على شعارك من كل زاوية

قد يبدو الشعار جيد ومبهج على خلفية بيضاء، ولكن سيتم وضع شعارك على جميع أنواع المواد التسويقية لذا يجب التأكد من أنه جيد في كل الأحوال.

4- تجنب استخدام كثير من الالوان

اللون مهم جدا في تصميم الشعار، من بين أفضل 100 علامة تجارية في العالم ، يستخدم 95٪ من تلك الشركات لون واحد أو لونين فقط في شعاراتهم.

5- لا يقوم الشعار بتحديد ما تفعله أو تبيعه بوضوح

على سبيل المثال ، إذا كنت تملك شركة تمويل ، فلا تحتاج إلى تضمين إشارات الدولار أو البنوك في شعارك، ولكن ما يحتاج إليه شعارك هو توصيل سمات علامتك التجارية (وشخصيتك!) باستخدام إشارات بصرية مثل الألوان والخطوط والرموز والأشكال والشعارات. ويجب أن يتم ذلك بطريقة بسيطة ومباشرة.

6- الشعار أكبر من صورة أو جملة مكتوبة

تهدف الشعارات لتكون “وجه” الشركة، فهو يساعد على التعريف بالشركة وبناء ثقة العميل بها.
• نصيحة احترافية: كن ذكيًا ودقيقًا ومباشرًا عند خلق شعارك.

7- اخلق شعار أصلي

لا تنسخ عمل مصمم آخر، أو تقلد شعارات شركات أخرى، فالهدف هو خلق شعار يبزر شركتك ويعرف العميل عليك من نظرة واحدة.
• نصيحة للمحترفين: آخر شيء تريده هو جعل شعارك معبر عن شركة اخرى.

8- حافظ على شعارك بسيط

كلما كان الشعار أبسط ، كلما كان أكثر تمييزًا، وعند التصميم جاوب على تلك الأسئلة، هل الشعار بحاجة إلى تلك الخلفية؟ هل تحتاج كل هذه الألوان ؟ هل كتابة اسم الشركة مع الشعار ضروري؟

9- ضع نفسك مكان العميل

عند تصميم شعار ، فكر في الشخص الذي قد يشاهده على إعلان على وسائل التواصل الاجتماعي، أو على الملصقات، أو على إعلان شارع، ثم فكر في الطريقة التي تريد أن يتذكرك العميل بها. كيف تحصل على تصميم شعار قوي ومميز؟
لا تقوم كثير من الشركات بالاهتمام بعمل شعار لشركتها توفيرا للأموال، نظر لارتفاع أسعار التعامل مع المصممين، إلا أن تصميم شعار قوي ومميز لشركتك ليس بالضرورة يحتاج إلى أموال طائلة، حيث توفر كثير من المواقع خدمات تصميم الشعارات على يد فنانين مبدعين لكن مازالوا في بداية مشوارهم ما يجعل الخدمة مقابل مبلغ قليل.
موقع خمسات أحد تلك المواقع الشهيرة التي يقوم فيها المصممين بعرض خدماتهم مقابل 5 دولار فقط. كيف اعرف أن هذا الشعار مناسب لشركتي من المهم معرفة بعض أساسيات التصميم بنفسك، حتى تكون على دراية بملاءمة التصميم لمشروعك، وزادت سيطرتك على مظهر علامتك التجارية. وقبل الدخول في أساسيات اختيار الشعار مثل اللون والخط ، تأكد من معرفة الشخصية التي ترغب في أن يمتلكها نشاطك التجاري.
1- افحص الشعارات التي يستخدمها منافسوك، بهذه الطريقة يمكنك التأكد من أن الشيء الذي تختاره ليس مشابه لهم، حيث ترغب في أن يبرز شعارك بشكل مختلف في أذهان عملائك.
2- حدد الصورة التي تريد أن ينقلها الشعار، يجب أن يطبع شعارك هذه الصورة في أذهان عملائك.
3- فكر في تصور العملاء للون ومطابقة الألوان المستخدمة في الشعار الخاص بك مع الصورة التي ترغب في نقلها. على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في إنشاء صورة مرحة لشركة ترعى الأطفال ، فربما تريد تجنب الألوان المظلمة الكئيبة.
4- اطلب من مصمم الشعار اقتراح عدة نماذج وأشكال للشعارات، لمقارنتهم واختيار ما تعتقد أنه أفضل لأعمالك.
5- اسأل العائلة والأصدقاء عن رأيهم، فقد تحب الشعار ولكن تكتشف أنه يعطي صورة سلبية لدى الآخرين، أو لم يفمهوه، قد يكون الحصول على بعض الآراء الإضافية مفيد.
6- جرب الشعار باحجام مختلفة وعلى منتجات شركتك، يساعدك هذا في تحديد ما إذا كان الشعار الذي تريده سيكون جذاب على أنواع مختلفة من المواد التسويقية.
7- قارن بين عينات من الشعار الذي تريده بالألوان وباللونين الأسود والأبيض فقط، لتتأكد من أنك راضٍ بنسبة 100% من اختيارك في كلا نظامي الألوان.

من هنا 
من هنا 
من هنا 
من هنا 
من هنا 

 

المصدر : المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.