أهم 7 خطوات لنجاح مشروع الرخام

تعرف على خطوات مشروع الرخام ونجاحه

يعد الرخام من المنتجات الأساسية في عمليات الإنشاء أو الاستخدام داخل المنزل، لذا الاستثمار في مشروع الرخام يعتبر من أنجح الاستثمارات إذا تم التخطيط له جيدا والحرص على معرفة كافة التفاصيل عن هذا المشروع وأنواع الرخام والمعدات اللازمة.

كما يجب تحديد هل المشروع سيكون عبارة عن منفذ لبيع الرخام أم تشييد مصنع سواء للرخام الطبيعي أو الصناعي والجرانيت، حيث يجب أن يلم المستثمر كافة  المعلومات عن هذه الصناعة قبل أن يخطو خطوة واحدة.

معدات مصنع رخام

معدات مصانع الرخام متعددة وكل منها له وظيفة محددة، ويجب معرفة أماكن بيعها في الأسواق المحلية أم سيتم استيرادها من الخارج. كما يجب معرفة أفضل الأنواع في السوق والضمان المناسب لها.

معدات مصنع رخام

معدات مصنع رخام

 

من بين معدات الرخام:

ماكينات رخام صينى

تستعين المصانع بماكينات أحدث، مثل ماكينات الرخام الصينية التي تعمل على تقليل التكلفة والإنتاج بشكل أسرع بمساعدة العمالة المهرة.

ماكينات رخام صيني

ماكينات رخام صيني


ربما تفيدك قراءة: أفضل 4 خطوات لمشروع رخام وجرانيت مربح


 

 

 

ماكينة تقطيع الرخام بالليزر

هناك العديد من ماكينات الليزر منها: ماكينات الراوتر CNC وماكينات البلازما لقطع المعادن وماكينات waterjet  لقطع الرخام وتمتاز بالجودة العالية.

مقص رخام

من بين معدات مصانع الرخام منشار رخام اتوماتيك يعمل بريموت تحكم وماتور 15حصان

جلاية رخام للبيع

هناك أنواع كثيرة من جلابات الرخام التي يمكن الحصول عليها بسهول من مواقع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت مثل: جلايات تلميع وصقل الرخام والجرانيت ومنها : جلايات يدوية , جلايات رخام وجرانيت اوتوماتيك , جلايات تلميع رخام وجرانيت اوتوماتيك , جلايات صقل رخام وجرانيت رأس واحدة , جلايات 2 راس , جلايات 6 راس، ويمكن العثور عليها في الأسواق المحلية أو البيع أونلاين.

اسطوانات قطع الرخام

هي ماكينة لتقطيع بلوكات الرخام: وهى عبارة عن تقطيع الالواح وتشكيلها حسب طلب المستهلك النهائى للرخام.

قوالب الرخام الصناعي

تعتمد صناعة الرخام على إنتاج القوالب المصنّعة من الخشب أو الزجاج أو الألمنيوم، بالإضافة إلى الإسمنت والرمل؛ حيث يعتمد إنتاج القوالب على العدد المطلوب إنتاجه من الرخام؛ فإمّا أن تكون القوالب نصفية في حال كان النموذج متماثل بالشكل أو عدة قوالب صغيرة يضمّها قالب أساسي.

يُفضل القيام بعمل عدّة قوالب من أجل السرعة في الإنتاج، ويُمكن استِعمال القالب والصب في الفراغ المُحيط، وهنا يتمّ استخدام الخليط من دون إضافة الحصو الرخامي. يتألّف المخلوط من 98% من البوليستر، و1% من المصلد، و1% من الكوبالت، وبعد ذلك تتمّ إضافة صبغات مائية من أجل عمل الألوان المُناسبة والمطلوبة، ويُمكن إضافة القليل من الحصو الرخامي للخليط وذلك بنسبة لا تتجاوز60% في حالة المُنتجات المُصمتة.

يُرشّ القالب من الداخل بمحلول دهني من أجل عمل طبقة عازلة ليخرج الرّخام بشكل سهل وجيد دون ظهور أيّة عيوب في سطح الرخام أو لتجنّب تفتت الرخام، ثم بعد ذلك يُصبّ الخليط إلى الحصو الرخامي ببقية القالب.

يُراعى دهن القالب بمواد دهنيّة لتقليل حالة الالتصاق قبل الصب، ثمّ يتم تشطيب الرّخام بواسطة إبعاد الزوائد وثمّ إجراء الترميمات اللازمة للأجزاء المتفتتة، ثم تلميع الرخام من خلال فراشة تلميع إما يدوية أو آلية.

أنواع الرخام الصناعي

  • رخام بسطح صلب مصنوع من الإكريليك: هو نوعٌ يتألّف من مجموعة مُركّبات كيميائية كبودرة الألمنيوم والريزن والأصباغ، وذلك من أجل تغيير اللون الأبيض إلى اللون المُراد الحصول عليه.
  • رُخام بسطح صلب مصنوع من البوليستر أو كما يُطلق عليه اسم “الإكريليك المعدل”: يتمّ تصنيعه من الريزن قليل الجودة أو البوليستر.
  • رخام بسطح صلب يتمّ تصنيعه من كربونات الكالسيوم.

تكلفة انشاء مصنع رخام

تكلفة انشاء مصنع رخام ليست تكلفة سهلة، إذ تحتاج إلى رأس مال كبير، لكن عند التخطيط الجيد بهدف التميز في السوق المحلي، فإن العائد سيكون أضعاف خلال سنوات قليلة.

تكلفة مصنع رخام صناعي

قد تصل تكلفة مصنع لإنتاج الرخام الصناعى داخل المملكة السعودية إلى نحو 10 مليون ريال سعودى لكن لا تقلق من حجم رأس المال فتشير المؤشرات أن معدل العائد يصل إلى 42% وتستطيع استرداد رأس مالك كامل فى خلال عامين.؛ وذلك يرجع إلى استخدامات الرخام المتعددة، ومنها:

تتنوع أشكال الرخام فى كافة دولة العالم، وتستخدم بغرص تجميل المنازل ولتعطى مظهر جميل، وفخم، وأنيق، وتستخدم لتقوية واجهات المنازل، وحمايتها من العوامل الخارجية من البيئة المحيطة، كما يستخدم الرخام بانواعه المختلفة فى المنازل لتعطى أطلالة أنيقه، ولتغطية درجات السلالم بدل من السرميك لازيينها.

بالإضافة إلى استخدام الرخام لتزيين التحف الفنية التى توضع فى المنازل، ولتزيين الأعمدة الداخلية، والخارجية التى توجد فى المنازل.

كما يستخدم فى تزيين أحواض السباحة لتجعلها مميزة، وفى أرضيات، وجدران المطابخ لصلابته، وقوته، وإطلالته الجميله. ويستخدم فى التصاميم الخاصة بواجهات الفلل، والقصور لتزيينها، يدمج مع بعض الخامات الأخري لكى يعطى مظهر جميل، وملفت للنظر.

ارباح تجارة الرخام

ذكرنا أن عائد تجارة الرخام يمكن أن يصل إلى أضعاف في عدة سنوات فقط، لذا يجب أن يضع المستثمر في اعتباره عدة عوامل بسيطة لتحقيق هدفه، وأهمها هو التسويق والمبيعات.

– الاعتماد على مندوبين التسويق والمبيعات في الترويج والبيع.

– المشاركة في المعارض المتخصصة بمجال الانشاءات والتعمير وغيرها.

– عمل الاعلانات في المجلات ومواقع الانترنت المختصة بمجال العقارات والانشاءات وغيرها.

– محلات بيع قطع الاثاث حيث يعتمودن على الرخام الصناعي لوضعة على بعض القطع.

– الدخول في المناقصات التى تطرح لمقاولة الاعمال من قبل الشركات الحكومية والخاصة.

– البحث عن عملاء خارجين بهدف التصدير وبالتالى تحقق ميزة اضافية للدولة وهي تحين الاقتصاد وايضاً تشغيل العمالة.

اسعار الرخام الصناعي

يتميز الرخام الصناعي أنه من الأنواع التي تحظى بشهرة كبيرة لدى المستهلك بسبب ألأوانه وخاماته وقربه في الشكل من الرخام الطبيعي، كما أنه يدل في تركيبات المنزل كالمطابخ والسلالم وغيرها.

مكونات الرخام الصناعي

يتم صناعة الرخام الصناعي من مزيج من مسحوق الرخام والأصماغ، بالإضافة لوضع الملونات والأصباغ للحصول عليه بالشكل المرغوب، على الرغم من أنّه من صنع الإنسان إلا أنه لايتم الحكم عليه بردائته مقارنةً مع الرخام الطبيعي، حيث يُستعمل بشكلٍ واسع في العديد من الاستخدامات.

عيوب الرخام الصناعي

  • يحتاج الرخام الصناعي إلى صيانة دائما ويمكن وضع طبقة لامعة على السطح الرخامي لتجديده كل فترة حتى لا يصبح لونه أصفر مع الوقت وكثرة الاستعمال.
  • يعتبر الرخام الإيطالي أكثر عرضة للشروخ والكسور نظرا لأنه لين.
  • هناك أنوا من الرخام الصناعي يمتص البقع وتكون المسامية فيه عالية فقد لا تكون مناسبة لأسطح المطابخ.
  • الأرضيات الرخام تصبح باردة جدا في فصل الشتاء نظرا لثقل حجمها فهي تحتاج إلى متخصص في نقلها وفي تركيبها.

انواع الرخام الصناعي

  • يوجد ثلاثة أنواع رئيسية من الرخام الصناعيّ هي:
  • رخام الأسطح الصناعيّة الصلبة المصنّعة بشكلٍ أساسيّ من مادةِ الأكريليك.
  • رخام الأسطح الصناعيّة الصلبة والمصنعة من مادة البوليستر، أو الأكريليك المعدل.
  • رخام الأسطح الصناعية الصلبة المصنعة من مادة كربوناتِ الكالسيوم.

الرخام حسْب التصنيف الكيميائي:

 ّالرخام الكالسيتيّ: يتكوّنُ من مادة الكالسيت بشكل أساسيّ، وخمسة بالمئة من مادة كربونات الماغنسيوم.

الرخام الدولميتي: هذا النوع من الرخام يزيدُ محتواه من مادة كربونات المغنسيوم لترتاح ما بين خمسة، إلى خمسة وأربعون بالمئة من تركيبته الكلية، لذا نجد منه عدة تدرجات لونية، بناء على نسبة وجود هذه المادة فيه.

الرخام العقيقي: يتصف هذا النوع من الرخام بشفافيته، ولونه النقيّ؛ وذلك بسبب محتواه من مادة كربونات الكالسيوم التي تتكون ببطء جراء ترسيبها من مياه الينابيع الباردة. ينتشر الرخام العقيقيُّ باللون الأصفر، والبنيّ، والأخضر، وأكثر ما يميزه تركيبة طبقاته الشفافة، والتي تزيد من جمال شكله، وندرته. رخام حجر حية: هذا النوع من الرخام يحتوي على نسب متفاوتة من الشوائب الطبيعية، الأمر الذي يجعله متبايناً لونياً، ما بين اللونين الورديّ، والرمادي، وهو يحتوي نسب وفيرة من معدن السربنتين “سليكات الماغنسيوم المائيّة” التي تزيدُ من صلابته، وحدّة ألوانه.

رخام ترافرتين: هذا النوعُ من الرخام تكون بشكلٍ كيميائيّ من ترسّبِ مادة الكالسيت الذائبة في مياه الينابيع الساخنة، والتي في العادة تكون مشبعة بغاز ثاني أكسيد الكربون، ممّا أدى إلى تشكله بشكل طبقات متراصة، تحتوي على مسامات بلورية، متفاوتة في الحجم.


ربما تفيدك قراءة:  أفضل دراسة جدوى مركز طبي متكامل بين يديك


 

 

عيوب الرخام الصناعي

عيوب الرخام الصناعي

 

الرخام حسْب اللون:

  • الرخام الأبيض النقيّ.
  • الرخام الناصع البياض.
  • الرخام الأبيض المموج بظلال باهتة، وخفيفة.
  • والرخام الأبيض ذو الظلال الغامقة.
  • الرخام ذو اللون الرمادي.
  • الرخام الأزرق النقيّ.
  • الرخام الأبيض المعرق بتموجاتٍ لونية مختلفة.

كيفية تسويق الرخام

بعد تنفيذ مشروع تجارة الرخام وتنفيذ الأشكال والمنتجات المطلوبة في السوق تأتي مرحلة التسويق والمبيعات ومعرفة مسوقين رخام، وهي من الخطوات المهمة لأنها تضمن استمرار المستثمر في السوق المحلي والتنافس مع باقي شركات الرخام والمستثمرين.

للتسويق للرام هذه بعض الأفكار التسويقية التي يمكن الاستفادة منها..

1- دراسة الفرص بعناية والعمل على استغلالها جيداً، فإذا سنحت امامك فرصة ما لتطوير منتجاتك او اعمالك فلا تقبل بها قبل دراستها، ولا تطور منتج او تدخل منتج جديد اقل كفأة من منتجاتك الابقة حتى لا تفقد زبائنك.

2- معرفة حاجات ورغبات العملاء ومحاولة اشباعها، وتطوير المنتجات الجديدة بناء على ردود افعال العملاء، فلنفرض انك تصنع او تستورد منتج وليكن “مكنسة كهربية” وتم شرائها ولكن وصلك بعض الشكاوي بأن المكنسة تترك بعض الاتربة في الاماكن البعيدة او انها تتوقف اثناء العمل او غيرها من المشاكل، فيجب ان تضع هذة الاعتبارت في ذهنك ومحاولة انتاج او استيراد منتج جديد خالي من العيوب وبالتالي تحافظ على عملائك مع تصديرهم قيمة ايجابية عن منتجنك وبالتالي تزيد اعداد العملاء وتزيد الارباح بالطبع.

 

كيفية تصدير الرخام

ومن أكثر الدول المستوردة للرخام الصين والمكسيك وإسبانيا واليونان.

ويحتاج مشروع تصدير الرخام إلى معرفة بعض الخطوات منها..

يتم تصدير الرخام حسب النوعية مثل اذا كانت كتلة وضعه داخل الكنتينر على شكله الطبيعي  واذا كانت الواح يوضع عدد من اللاواح بين دعائم خشبيه بحيث يتم تثبيت اللاواح بشكل جيد يمنع سقوط الألواح ووضعها داخل الكنتينر واذا كانت بلاط توضع داخل صندوق خشبي حسب المقاس المطلوب ووضعهى داخل الكنتينر.

ومن بين الإجراءات المتبعة لتصددير الرخام هو رفع طلب لوزارة التجارة والصناعة؛ للمطالبة بفتح الباب أمام شركات ومؤسسات هذا المجال للتصدير، والاستفادة من الفرص الاستثمارية في الدول المختلفة، حيث لا يتوقف الأمر على تصدير للرخام والجرانيت فحسب وإنما يعمل على تحريك السوق المحلي، وتشجيع التجارة في الدول العربية، ونهوض الأسواق المجاورة.

كيفية تصدير الرخام

كيفية تصدير الرخام

مشروع الرخام الصناعي

الرخام الصناعي من المشاريح المربحة لأنه يتميز باستخدامه في أسطح المطابخ والديكورات والمنازل والحدائق وغيرها.

المُتطلبات اللازمة لتصنيع الرخام الصناعي:

  • ماكينات خلط وتفريغ الهواء.
  • ماكينات تغذية لماكينات الخلط.
  • ماكينات هزاز لإخراج أي فقاقيع هواء داخل الخلطة.
  • ماكينة تقطيع وزرة.
  • قوالب صب الرخام الصناعي.
  • أكاسيد وألوان مختلفة.
  • ماكينات قطع وصنفرة عند التشطيب.

كيفية تصنيع الرخام الصناعي:

– ويعتمد مشروع صناعة الرخام الصناعي بشكل أساسي على إنتاج القوالب التي يتم تصنيعها بصفة عامة من الزجاج أو الخشب أو الألمونيوم وكذلك الرمل والأسمنت، وترتبط المواد المُستخدمة في عمل القوالب بالعدد المطلوب إنتاجه بمشروع صناعة الرخام الصناعي وهي إما قوالب نصفية عندما يكون النموذج مُتماثل في الشكل أو قوالب فصوص يضمهم قالب أساسي.

– ويُفضل عمل أكثر من قالب بما يساعد على سرعة الإنتاج كما يُمكن استعمال القالب والصب في الفراغ المحيط وفي هذه الحالة يُستخدم المخلوط دون إضافة حصوة الرخام.

– ويتكون المخلوط من 98% بوليستر، 1% كوبالت، 1% مصلد ثم يُضاف إليهم بعض الصبغات المائية لعمل الملونات المطلوبة، ويُمكن أيضا إضافة كمية من حصوة الرخام إلى المخلوط بنسبة 60% في حالة المُنتجات المُصمتة.

– وبعد ذلك يتم رش القالب أولا من الداخل بواسطة محلول دُهني لعمل طبقة عازلة حول القالب ولضمان خروج المُنتج دون أي عيوب سطحية أو تفتت ثم يُصب المخلوط إلى حصوة الرخام الصناعي في بقية القالب.

– وينبغي رش القوالب ببعض المواد الدهنية من أجل تقليل حالة الالتصاق قبل صب المخلوط، ويتم تشطيب الرخام الصناعي عن طريق إزالة الزوائد وإجراء عمليات الترميم للأجزاء المُفتتة، والتلميع بواسطة فرشة التلميع اليدوية أو الآلية.

أنواع الرخام الصناعي المُعدل هندسيا:

هناك ثلاثة أنواع أساسية للرخام الصناعي:

أسطح صناعية صلبة مصنوعة من الاكريليك.

أسطح صناعية صلبة مصنوعة من البوليستير ويُعرف باسم الاكريليك المُعدل.

أسطح صناعية صلبة مصنوعة من كربونات الكالسيوم.

– ويتركب النوع الأول من مجموعة من المركبات الكيميائية مثل الريزن وبودرة الألمونيوم والأصباغ وهي لتغيير اللون الأبيض إلى اللون المطلوب.

– أما النوعان الثاني والثالث فلهما نفس طريقة التصنيع ولكن يتم تركيبهما من ريزن أقل جودة وهو البوليستر.

 


 

 

 ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مستشفى بيطري.. في 9 نقاط


استخدامات الرخام الصناعي:

يُستخدم الرخام الصناعي كبديل للرخام الطبيعي والسيراميك والبورسلين في أعمال الأرضيات.

كما يتم استخدام الرخام أيضا في أعمال تشطيبات السلالم.

ويُستخدم كذلك في إنتاج بلاط لأعمال تكسية الأرصفة.

مميزات الرخام الصناعي:

توجد مجموعة من المميزات المُتوفرة في صناعة الرخام الصناعي دون غيره من المواد الأخرى، وأبرز هذه المزايا:

انخفاض تكلفة الرخام الصناعي: وذلك لاعتماده على خلطة أسمنتية وباستخدام مُعدات بسيطة مقارنةً بمُعدات السيراميك والبورسلين والرخام الطبيعي.

إمكانية الإنتاج بمساحات كبيرة: إمكانية إنتاج الرخام الصناعي بمساحات كبيرة تُمكن من تحقيق رغبة المُستهلكين.

تعدد استخدام الرخام الصناعي: حيث يُمكن استخدام الرخام المُعدل هندسيا كبديل للسيراميك والرخام الطبيعي والبورسلين في أعمال الأرضيات والحوائط والحمامات والمطابخ.

سهولة التركيب: حيث يتم تركيب الرخام الصناعي باستخدام المونة الأسمنتية العادية التي تُستخدم في عمليات لصق السيراميك والبلاط.

القابلية للتصدير إلى الخارج: حيث يُمكن تصدير الرخام المُعدل هندسياللدول العربية عامة ودول الخليج خاصة ً.

توافر المواد الخام: إن المواد الأساسية والمُتوفرة لصناعة الرخام الصناعي هي الأسمنت وبودرة الرخام بالإضافة إلى كسر الرخام.

وجود أعداد كبيرة من الأشكال والألوان الجذابة يُمكن إنتاج الرخام بها.

مشروع الرخام والجرانيت

فكرة المشروع :-

تقوم الفكرة علي اساس انشاء محل صغير الحجم يتم فيه عرض عينات من انواع الرخام والجرانيت على ان يتم التعامل مع المصانع بشكل مباشر، بمعنى انه اذا جاء عميل الى المحل واتفق على شراء كمية معينه فإنه يتم التواصل مع المصنع لإرسالها في اسرع وقت ومن ثم يتم تسليمها للعميل، وبالطبع السعر سبيع به المصنع لك كوكيل او عميل دائم سيكون مختلف كثيرًا عن سعر البيع الذي ستبيع به للعملاء، ومن هنا تأتي ربحية المشروع.

موقع ومساحة المشروع :-

يمكن الاكتفاء بمحل مساحته لا تتعدى العشرة امتار مربعة وربما اقل، بشرط ان يكون هذا المحل في منطقة تشهد بعض اعمال البناء بحيث يتعامل معك اصحاب العمارات والمنازل والمسؤولين عن عمليات البناء والتشطيب في هذه المنطقة.

تجهيزات المحل :-

من اقل المشاريع طلبًا للتجهيزات، فهذا المشروع لا يحتاج الا لمكتب صغير الحجم وكرسيين وهاتف ارضي وهاتف محمول وستاند خشبي متين لعرض عينات من الرخام والجرانيت الممكن توفيره عليها. طبعًا يمكن عمل تجهيز المحل ببعض الاضافات الاخرى الغير ضرورية لعمل المشروع ولكنها تساعد على راحة العامل بالمشروع مثل تركيب مكيف هواء وتليفزيون وغيرهما.

كيفية توفير الرخام والجرانيت :-

تنتشر مصانع الرخام والجرانيت في المناطق الصناعية وبعضها يتواجد في المدن والمحافظات ولكن بعيدًا عن الحيز السكاني، ومن خلال الانترنت او الاصدقاء والمعارف من العاملين في المجال يمكنك الوصول الى عناوين وارقام العديد من تلك المصانع، وبكل تأكيد يمكنك التواصل مع تلك المصانع لبحث فرص التعاون التجاري معهم ومعرفة اقرب المخازن اليك وغيرها من الامور الهامة، وفي النهاية يمكنك التعامل مع مصنع او اكثر ممكن يضمنون لك (التوافر الدائم للمنتجات، سرعة التوصيل، صافي الربح الجيد).

العمالة اللازمة للمشروع :-

يمكن لصاحب المشروع ان يعمل بنفسه، ففي العاشرة صباحًا يمكنه افتتاح المحل وفي السادسة مساء يمكنه الاغلاق حيث ينهي عمال التشطيبات عملهم ويذهب المسؤولين عن اعمال التشطيب الى منازلهم وهذا ما يعني توقف حركة شراء الرخام والجرانيت.

هذا وبالنسبة للمهام المطالب بها صاحب المشروع او الشخص العامل به فإنها تتمثل في استقبال مكالمات العملاد والرد على استفسارتهم وكذلك استقبال العملاء ذاتهم ومعرفة متطلباتهم وتوفيرها لهم في حالة توافرها، وكذلك هو مطالب بالتواصل الدائم مع المصنع او المصانع التي يتعامل معها لمعرفة المنتجات المتوفرة ومواعيد توافر المنتجات التي يطلبها بعض العملاء، وبكل تأكيد هو مطالب بإجراء الحسابات عن طريق تقيد ما يحصل عليه من اموال وما ينفقه من مصاريف في دفتر او على الحاسب الالي ليتمكن من حساب ارباح المشروع بشكل دقيق.

التسويق والمبيعات :-

  • من الضروري اختيار مكان في منطقة تشهد بعض اعمال البناء والتعمير.
  • تعليق لافتة على واجهة المحل لتوضيح انه محل تجاري متخصص في بيع الرخام والجرانيت.
  • يمكن تعليق لافتات خشبية على اعمدة الانارة في مناطق متفرقة من المدينة كدعاية للمشروع.
  • يمكن لصق الدعاية على مداخل العمارات والمنازل التي لا زالت في مراحل التشطيب.

من خلال بناء علاقات جيدة مع العاملين في المجال من مقاولين وأصحاب مكاتب تشطيب وملاك منازلن حيث يعتبرون مسوقين رخام من الدرجة الأولى.

وبالطبع يجب الحرص على التعامل الجيد مع العملاء وتوفير طلبياتهم من الرخام والجرانيت في اسرع وقت لتصدير سمعة جيدة عن المحل وتكرار التعامل مع.

 


 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع حلويات مستوردة


 

 

 

عوامل نجاح مشروع تجارة الرخام والجرانيت :-

  • اختيار محل في منطقة مناسبة.
  • التعامل مع المصانع التي تضمن لك سرعة التوريد وصافي الربح الجيد.
  • ان يعمل صاحب المشروع بنفسه، فهذا اوفر واضمن وافضل للمشروع.
  • الاهتمام بعنصر التسويق لجذب المزيد من العملاء لشراء الرخام والجرانيت .
  • الحرص على تطوير المشروع من خلال التسويق بفاعلية اكثر وربما افتتاح فرع اخر.

مشروع تجارة الرخام

للبدء في تجارة الرخام يجب الإلمام بكل ما يخص التجارة من أفضل أنواع الرخام إلى التكلفة والمعدات التي يمكن شرائها، بالإضافة إلى العمالة المهرة.

مشروع الرخام الطبيعي

الرخام الطبيعى من افضل انواع الرخام وهو عباره عن صخور تتواجد فى الطبيعة باشكال مختلفة، ويتم استخراجها من عدة دول مختلفة، وتشكيلها لتكون مناسبه للأستخدام. ويفضل أستخدم الرخام الطبيعي لانه فريد، ورائع، ويتميز بالصلابة، والقوة، والأطلالة التى تجعله تحفة، ويتوفر منه ألوان عديدة، وأشكال متنوعة.

ومن أنواع الرخام الطبيعي رخام كالستي، رخام حجر حية، رخام دولميتي، رخام أخضر ذو عروق، رخام عقيقي. ويعتبر الرخام الطبيعى من مواد البناء المثالية. كما يتميز الرخام الطبيعي بان العمر الأفتراضي له طويل، ولا يحتاج ترميم بشكل مستمر. ويتمتع بان قدرته على أمتصاص الحرارة بطيئ.

الأماكن التى تغطي أرضيتها، وجدرانها بالرخام الطبيعى تكون باردة، وذلك لان الرخام ممتاز للإضاءة.

يتمتع الرخام الطبيعي بانه لايتأثر بأي عوامل مناخية مثل الحرارة، والرطوبة، والرياح، والتساقطات لذلك يستخدم فى الواجهات الخارجية للمبانى، والفلل.

ويتميز بسهولة التنظيف، ولا يتسخ بسهولة لانه لا يقوم بتجمع الحشرات، والفطريات، والأوساخ. ويتميز الرخام الطبيعى بتعدد، وتنوع أشكاله، وألوانه، ومقاساته.

يعتبر سعر الرخام الطبيعي مختلف عن سعر الرخام الصناعي حيث يكون سعر الرخام الطبيعى مرتفع عن سعر الرخام الصناعى.

دراسة جدوى مصنع رخام طبيعى

ويعرف الرخام الطبيعي بأنه حجرٌ جيري مكوّن من كربونات الكالسيوم، نتج في الطبيعة بفعل كلٍّ من درجة الحرارة والضغط العاليين، لذا يعتبر من الصخور المتحوّلة، يستخدم في صناعة التماثيل، الآثار، أسطح الطاولات، الديكورات الداخليّة والكثير من الاستعمالات الأخرى.

يتكوّن بشكل أساسي من عنصر الكالسيت الذي يتحكّم بصلابة الرخام وقدرتة على عكس الضوء وانتقالة تبعاً لنسبة وجود الكالسيت في الرخام. وهناك العديد من شركات الرخام الناجحة في وطننا العربي التي تقوم بصنع الرخام الطبيعي. وهذه دراسة جدوى مصنع رخام طبيعي

أولاً الموقع والمساحة اللازمة

لكى تقوم بإنشاء مصنع لإنتاج الرخام تحتاج إلى مساحة 150 متر بعيدا عن مناطق الكثافة السكانية أو داخل إحدى المدن الصناعية للإستقادة من التسهيلات التى تقدمها الحكومة السعودية للمستثمرين فى تلك المناطق لتشجيعهم على الإستثمار من تخفيض لأسعار الأراضى وتسهيلات فى استخراج التصاريح وادخال المرافق بالإضافة إلى شبكات الطرق والنقل العملاقة.

ولكن أيا كان الموقع الذى ستختاره لإنشاء مصنعك به احرص على أن يتوفر به كافة مصادر الطاقة من ماء وكهرباء وصرف بالإضافة إلى التهوية الجيدة وتزويده بأجهزة لتنقية الهواء من غبار وأتربة واحرص كذلك على أن تكون الطرق إليه ممهدة ليسهل نقل الخامات والمنتجات وتسهل حركة العمال

ثانياً الأجهزة والمعدات اللازمة

بعد أن حصلت على المساحة اللازمة لتنفيذ مصنعك لإنتاج الرخام الصناعى تحتاج لبعض المعدات والأجهزة لكى يكون مصنعا معدا للإنتاج وهى :

  • كمبروسر
  • فرشة تلميع رأسية
  • خلاط ميكانيكى
  • فرشة تلميع للرخام
  • عدد يدوية متنوعة
  • قوالب مختلفة المواد
  • منضدة نماذج

ثالثاً المواد الخام اللازمة 

أما عن المواد الخام التى تحتاجها لتبدأ عملية الإنتاج فجميعها متوفرة داخل المملكة العربية السعودية وهى :

  • بوليستر
  • حصوة رخام
  • كوبالت
  • مصلد
  • صبغات مائية متنوعة
  • علب كرتونية للتغليف والتعبئة

رابعاً مراحل إنتاج الرخام

أما عن مراحل الإنتاج فيمر تصنيع الرخام  بعدة مراحل وهى عمل النموذج المقترح ثم خلط المكونات ثم الرش السطحى للقالب ثم صب المكونات ثم التجفيف ثم فصل المنتج من القالب ثم إزالة الزوائد ثم التشطيب السطحى ثم الفحص النهائى ثم التجميع ثم التغليف

خامساً الأيدى العاملة اللازمة

لتنفيذ مراحل الإنتاج السابق ذكرها تحتاج إلى تعيين 11 عامل ما بين عمالة حرفية ومساعدين للعمال بالإضافة لمدير للمشروع وملاحظ عمال ومحاسب وسائق وحراس أمن واحرص على أن يلتزموا بقواعد الأمن الصناعى بارتداء القفازات والكمامات أثناء العمل وأن يمنع التدخين نهائيا داخل المصنع كما احرص على منحهم المكافئات والأجازات اللازمة لتشجيعهم على العمل ولا تتوانى فى معاقبة المقصر حتى لا يتضرر الإنتاج

سادساً التسويق 

يمكنك التسويق للمشروع بالإشتراك فى المعارض المختلفة 

  • كما يمكنك عمل إعلانات فى الجرائد المحلية
  • كما يمكنك السعى للحصول على صفقات ومناقصات حكومية ولشركات كبيرة
  • كما يمكنك التعاون مع أصحاب شركات المقاولات والإنشاء والتعمير
  • كما يمكنك التوزيع لمؤسسات بيع مواد البناء المنتشرة
  • كما يمكنك تخصيص جزء من المصنع كمعرض تقوم بعرض المنتجات من خلاله

سابعاً التكاليف والأرباح

قد تصل تكلفة مصنع لإنتاج الرخام الصناعى داخل المملكة العربية السعودية إلى نحو 10 مليون ريال سعودى لكن لا تقلق من حجم رأس المال فتشير المؤشرات أن معدل العائد يصل إلى 42% وتستطيع استرداد رأس مالك كامل فى خلال عامين.

نصائح لإنجاح المشروع

ادرس سوق الرخام وتعرف على الأسعار وتعرف على المنتجات المرغوبة من قبل الزبائن

  • تطوير المنتج يساعد عمي زيادة التوزيع .
  • استخدام عمالة ذات كفاءة فنية متميزة ومدربة
  • موقع المشروع له دور بارز في نجاح المشروع
  • الاهتمام بجودة المنتج
  • تقديم سلع متنوعة بأسعار مناسبة
  • تعرف على أسعار الورش الأخرى وحدد أسعار منافسة
  • التعامل الجيد من قبل العاملين يساهم في انجاح المشروع
  • تعليق لافتة على واجهة المحل للفت انتباه المارة
  • المحافظة على نظافة المكان

الآن بين يديك كل المعلومات والخطوات التى تضمن لك نجاح مشروع الرخام الخاص بك.


ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوي صيدلية فى السعودية .. بالخطوات


 

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.