كيفية عمل دراسة جدى محل عطور وبخور

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى محل عطور وبخور

تفكر فى تأسيس محل عطور، ترغب فى معرفة حجم التكلفة, تخشي خسارة الأموال أو التعرض للنصب، إذا عليك القيام بـ دراسة جدوى محل عطور وبخور قبل البدء فى تأسيس المشروع لكي تضمن عدم إدارة المال، ودراسة كافة جوانب المشروع ومعرفة متطلباته من رأس مال وأدوات وما سوف يحصل عليه صاحب المشروع من أرباح وهو ما سوف نوضحه فى هذا المقال.

ذات صلة :

لتبدوا كالمحترفين .. 9 خطوات لتعرض دراسة جدوى وتقنع الممول بمشروعك

دراسات جدوى فريدة تُلبّي طموحك وتُحقّق هدفك

مُختصّين بدراسات الجدوى المُخصّصة لتقديمها للجهات الممولة

دراسات الجدوى للمشاريع

متخصصون في إعداد دراسات جدوى مطاعم ومقاهي

 

خصوصا أن وكلاء العطور فى السعودية من أمهر ما يكون، كما يوجد العديد من الأسواق الكبيرة لبيع العطور جملة وقطاعى سواء العطور العربية أو العطور الأجنبية من أشهر الماركات .

 

أولا : مشروع محل عطور ومستحضرات تجميل:

أصبح سوق العطور ومستحضرات التجميل من الأسواق المتنامية بشكل سريع داخل المملكة السعودية، نظرا لأن هذه المشروع بجانب الإقبال الكبير عليه فإنه يمكن إعداده بكل سهولة ويسر من دراسة جدوى لمشروع صغير لمحل عطور بالتفاصيل. خصوصا أن هذا المشروع لايتطلب مقرا كبيرا لتأسيسه، لايحتاج إلى عمالة وعلى الأخص فى بداياته، بالإضافة لقلة المعدات المطلوبة.

 

مراحل تأسيس مشروع محل عطور :

مشروع حل العطور من المشاريع الناجحة والمربحة فى نفس الوقت دون الحاجة لرأس مال كبير, ولا إلى مجهود كبير فكل مايحتاجه لبدء المشروع هو توفير رأس المال وعمل دراسة جدوي لحساب المصروفات والإيرادات وتشمل مايلي :

 

 

1- تكاليف ثابتة :

تكلفة الألات والمعدات : بإجمالى 4150 ريال
تجيزات وإنشاءات : 12 ألف ريال

 

2- التكاليف المتغيرة :

تكاليف الخامات :من عطوروبخور بتكلفة 840 ألف ريال سنويا .
أجور العمال : بأجمالى تكلفة 54 ألف ريال سنويا .
تكلفة المرافق : 3600 ريال سنويا
مصاريف إدارية حسب طريقة تسويق العطور :بقيمة 3400 ريال والأرباح المتوقعة لهذا المشروع فى السنة الأولى فى حالة وصول نسبة التشغيل 100 % من المحل خلال خمسة أعوام سيرتفع صافى الإيرادات إلى 635 ألف ريال ليصل صافى الربح إلى 51 ألف ريال فتجارة العطور مربحة جدا فهى لاتحتاج إلى رأس مال كبير ويمكنك تحقيق مكاسب كبيرة بأقل جهد وبدون الحاجة إلى عمالة كبيرة .

 

دراسة جدوى محل عطور وبخور

دراسة جدوى محل عطور وبخور

 

ثانيا : شروط فتح محل عطور:

لفتح محل عطور عليك أولا معرفة تركيب العطور الشرقية، مثل العود والزعفران فهما من أكثر العطور الشرقية رواجا عند العرب وتضم المملكة مجموعة كبيرة من محلات تركيب العطور والتى تقدم أفضل عطور للعروس مثل عبد الصمد القرشي وعالم الصفوة وريفال للعطور وأكثر ما يميز هذه العطور ثباتها وأسعارها المعقولة.
ومشروع تجارة العطور لا يحتاج إلى مكان كبير لا لتصنيع العطور ولا لبيعها فكل ما يحتاجه هو مكان محدود ويوضع به باترينة لعرض المنتجات فلا يجوز عرض العطور الثمينة فى أرفف مهترئة ويجب الأهتمام بديكور المحل لأنه أكثر ما يجذب العملاء بجانب التسويق الجيد للمشروع ويمكننا عمل مشروع عطور مينى من خلال عربة متنقلة .
ومن الممكن فى بداية مشروع محل العطور بدلا من تصنيع العطور بنفسك أن تجلب العطور أستيراد من تركيا بكل سهولة أما عن طريق السفر بنفسك وجلب ما تحتاجه من شركات العطور مباشرة ولكن ذلك سوف يكلفك الجهد والمال والوقت ويمكن الحصول عليها مع مراعاة شروط الأستيراد عن طريق شركات الشحن فتقوم بدفع تكاليفها وما عليك من مستحقات جمركية وتحصل على شحنتك بكل سهولة .

 

ثالثا : كيف أعمل دراسة جدوى لمشروع صغير:

كل مايشغل بال أى شخص مقدم على تأسيس مشروع جديد هو مدى أمكانية هذا المشروع على النجاح وما سوف يحتاجه من رأس مال لتغطية المواد الخام والمعدات والدعاية, ودراسة الجدوى هي دراسة مشروع تجارى أو صناعى أو زراعى لمعرفة إمكانية تطبيقه فى الواقع وإمكانية نجاحه ومعرفة كافة التكاليف اللازمة لقيام المشروع وأهم ما يلفت نظرالعملاء هو ما قام به صاحب المشروع من أبتكار فى ديكورات محلات تركيب العطور .
ولعمل دراسة جدوى دقيقة يمكنك الإستعانة بالمراكز المعتمدة مثل مؤسسة المستشار لتطوير الأعمال التى تمتلك فريق على أعلى مستوى من يضم متخصصين فى كافة المجالات ويتميزوا بإنجاز دراسات الجدوى بشكل دقيق وسريع.

 

كيفية صناعة العطور الزيتية :

قبل افتتاح محل عطور عليك معرفة كيفية صناعة العطور الزيتية لكي تكون على دراية بالتركيبات.
المواد اللازمة :
1- زيت عطري : مع مراعاة أختيار زيت عطرى أصلى وغير مغشوش .
2- ماء مقطر : يمكن أيجادة بسهولة فى الصيدليات .
3- المثبت : يستخدم لتثبيت رائحة العطر حتى أطول وقت ممكن وهو ما يميز عطور المشاهير .
4- الكحول : يعد الكحول الأيثيلي هو النوع الأفضل نظرا لكونه أمن ولا يسبب حساسية أو تهيج البشرة .
الأدوات اللازمة :
1- زجاجة العطر : تستخدم لتعبئة المنتج ويمكن أيجادها بكل سهولة .
2- مخبار مسطر : ويستخدم لتحديد كميات الخامات المختلفة .
3- الحقنة : تستخدم لسحب الزيت العطرى والكحول .

 

كيف تصنع العطور بالخطوات :

لا يحتاج صاحب المشروع إلى دراسة صناعة العطور فبعد أختيار الزيت المراد أستخدامه يتم سحب 10 غرامات منه ثم يسكب فى زجاجة العطر و تسحب كمية من الكحول الأيثيلي بمقدار 40 غراما تتم أضافته على الزيتت وتضاف للزجاجة قطرة واحدة من الصندل وغرامان من المقطر ثم تغلق الزجاجة وترج جيدا وتحفظ فى الفريزر وهى طريق سهلة وبسيطة وشروع ممتاز لـ فكرة مشروع نسائى .
تأسيس مشروع عطور فى المملكة العربية السعودية هو فكرة ناجحة جدا لكل شخص يرغب فى مشروع بتكاليف قليلة ويكون سهل فى التنفيذ ولا يحتاج إلى جهد كبير ودراسه مشروع العطور هو موضوع مفيد للجميع .

 

المصدر : المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.