دراسة جدوى مصنع بن .. شاملة أدق التفاصيل

دراسة جدوى مصنع بن

 

 

 

البن هو من المشروبات التي يلجأ إليها الكثير بسبب طعمها اللذيذ وعدم قدرتهم على بدء اليوم بدون شرب فنجان مضبوط منها، كما أن فوائدها كبيرة، وهو ما يعني ضرورة عمل دراسة جدوى مصنع بن دقيقة من أجل صناعة أجود الأنواع والحصول على أفضل الحبوب  ومعرفة أهم مزايا هذا المشروع وعوامل نجاحه.

 

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

 

 

مشروع بيع القهوة العربية:

مشروع القهوة العربية في أجواء شرقية مميزة، يحبها الكثير من الناس، حيث يعد مشروع المقهى العربي من أهم المشاريع الصغيرة التي انتشرت على نطاق واسع في الآونة الأخيرة، وقد بدأ هذا المشروع بالانتشار في جميع المدن السعودية وبعد ذلك انتقل إلى العديد من الدول العربية، وعند التفكير في عمل مشروع قهوة عربية، يجب التركيز على بعض النقاط التي تساهم في نجاح هذا المشروع أو مصنع قهوة للبيع، وهي النقاط التالية:

 

 

* اختر المكان المناسب لتنفيذ المشروع:

يجب التركيز على اختيار مكان مناسب لتنفيذ هذا المشروع، شريطة أن يكون هذا المكان في أحد المناطق التي يوجد بها الكثير من الناس، وليس بالقرب من الجامعات أو داخل أو بالقرب من النادي، ولابد من:

  • ضرورة تقسيم المكان من الداخل بشكل صحيح من البداية حتى يصبح العمل منظماً وأكثر راحة.
  • الخيار الأنسب للمكان الذي سيتم فيه تنفيذ المشروع، حيث يجب ألا يكون اختيارًا عشوائيًا.

 

* مرافق وإعدادات المقهى العربي:

عند اختيار المكان المناسب الذي سيتم فيه تنفيذ المشروع، فهو مجهز ببعض الديكورات المميزة التي تشير إلى منطقة المشروع، مثل وضع بعض الصور والرسومات التي تعبر عن شخص يحتسي مشروب قهوة، ومن الضروري وضع لافتة تحمل اسم المقهى، حتى يصبح مشروع البن ناجح.

 

* مزايا مشروع المقهى:

  • يتميز بانخفاض التكاليف اللازمة لتنفيذه مقارنة بالمشاريع الصغيرة الأخرى.
  • يتميز هذا المشروع بالافتقار إلى العمالة المطلوبة لذلك، فمن الممكن البحث عن عاملين فقط، ومن الممكن أيضًا عدم استخدام أشخاص إضافيين ولصاحب المشروع القيام بالعمل بنفسه إذا كان حرًا في القيام بذلك.
  • تحقيق نسبة كبيرة من الأرباح في فترة زمنية قصيرة إذا تمت إدارة المشروع بشكل جيد.

 

ربما تفيدك قراءة:  دراسة جدوى مصنع رخام طبيعى

 

تكلفة مشروع محمصة بن:

من الضروري عند البدء في التفكير في عمل مشروع محمصة بن، لابد من عمل إجراء دراسة شاملة لجميع التكاليف التي سيتم إنفاقها عليها من تكاليف الإيجار والمعدات وما إلى ذلك والتي قد تتضمن تقريبا من 5إلى 20 ألف دولار، ومن أجل معرفة التكاليف الدقيقة عن فكرة مشروع ناجح، كان من الواجب عليك معرفة:

* موقع ومساحة المشروع:

  • يجب أن يكون موقع المصنع في منطقة سكنية تحتوي على عدد كبير من السكان، وحيث تتوفر العديد من الخدمات.
  • يفضل أن يكون المكان في البداية مكانًا لاستئجار التراخيص أو مكانًا في إحدى المناطق الشهيرة لكثير من العملاء لزيارته.
  • يجب الانتباه إلى اختيار مكان به مساحة مناسبة لعرض الأحذية بشكل جيد وواضح، ويمكن للمالك ادارة المشاريع بنفسه، أو من خلال مساعدة بعض المساعدين، وبالتالي يمكنك ضمان مشروع ناجح.

 

* القوى العاملة:

هذا المشروع هو من المشاريع الصغيرة التي تتميز بعدم وجود عدد كبير من العاملين فيه، فمن الممكن أن يدير صاحب المشروع بنفسه إذا كان مجانيًا، ومن الممكن أيضًا استخدامه فقط عاملين، أحدهما يعد الشراب والآخر يوفر الشراب للعملاء من خلال ماكينة قهوة.

 

* تسويق جيد للمشروع:

من الضروري معرفة أفضل أنواع التسويق للمشروع لتحقيق أعلى نسبة من الأرباح من المشروع، ويتم التسويق بإخبار أكبر عدد ممكن من الناس بإنشاء المقهى وموقعه، أو عن طريق الطباعة بعض الإعلانات الورقية وتوزيعها على المارة أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بسبب ارتفاع الطلب عليها.

 

* وأن مكتب المستشار ومكتب سنابل الإبداع:

هم من أفضل المكاتب التي تساعد أي مستثمر  يحقق هدفه في تخطيط وتنفيذ أي مشروع ولديهم ما يكفي من الأفكار والخطط المربحة التي يحث عنها أي مستثمر.

 

 

استيراد القهوة المختصة:

بالطبع أن لكل دولة تتميز بمنتجها، وأن كل دولة يكون لديها عجز في منتج يمكن أن تستورده من غيرها من الدول، وقد نجد أن إثيوبيا من أكبر الدول التي تشتهر بالقهوة المختصة، والكثير من الدول يستوردن القهوة من إثيوبيا، وإذا تجولت في المدن الإثيوبية، وخاصة العاصمة أديس أبابا ، يلاحظ العدد الكبير من المقاهي تشتهر بركن القهوة الطازجة الفاخر المختص، من بين أكبر منتجي البن في إثيوبيا التي يمكن استيراد أفضل أنواع القهوة المختصة:

* توموكا:

واحدة من أشهر الشركات المنتجة للقهوة الإثيوبية، مع قهوة سوداء داكنة عالية الجودة من نوع القهوة العشبية “نسبة إلى مدينة هرار”، وهي 100٪ من قهوة أرابيكا.

* أبيسينيا:

 هذه الشركة الشهيرة يمكن من خلالها أن تذوق أفضل أنواع القهوة والشاي أيضًا، ولدى الشركة خط إنتاج عالمي تقوم من خلاله بتصدير القهوة المحمصة الجاهزة وكل أنواع انواع القهوة المقطرة إلى جميع الأجزاء من العالم.

*مانكيرا:

 إحدى الشركات التي لها حضور قوي في الداخل الإثيوبي، ومتجرها الواقع في منطقة بياسا التاريخية، ومانكيرا معروفة بمنتجاتها نسبيًا أسعار منخفضة مقارنة بالشركات الأخرى  لذا فإن متاجرها هي ملاذها المفضل للطلاب وغيرهم من طلاب الطبقة المتوسطة، ولديها أيضًا خط منتجات تصدير خارج البلاد، وموجود لديهم كل مصطلحات القهوة المختصة.

* وملخصا لما سبق يمكن القول أن البن لها تأثير قوي على من يشربها ولها فوائدها عظيمة، ولا غنى عنها عند كثير من الناس، لذا عند عمل مشروع مصنع بن قد يربح المشروع كثيرا، ويحقق أرباح هائلة، ولكن لابد من عمل دراسة جدوى جيدة والاطلاع على كل تفاصيل المشروع يتم نجاحه بالشكل المراد.

 

 

 

المصدر : المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.