أفضل 8 جمعيات خيرية لحفر الابار

ما هي افضل جمعيات خيرية لحفر الابار ؟

من أعظم الصدقات أن يتم حفر بئر يوصل الماء للمحتاجين إليه، وهناك العديد من جمعيات خيرية لحفر الابار توفر إمكانية حفر الآبار بالمملكة السعودية, حيث أنه سابقا كانت عملية جلب الماء إلى السطح تتم بواسطة طرق شائعة قديمة مثل الدلاء, أما في الوقت الحاضر فقد اخترع الإنسان مضخات المياه التي مكنته من رفع كميات كبيرة من الماء من داخل البئر إلى السطح في فترة زمنية قصيرة ومن طبقات عميقة بطريقه سهلة وميسرة وهذا ما سبب زيادة الاستهلاك.

ارقام جمعيات خيريه لحفر الابار

من أعظم الصدقات أن يتم حفر بئر يوصل الماء للمحتاجين إليه، وهناك العديد من الجمعيات التي توفر إمكانية حفر الآبار بالمملكة ومن بين هذه الجمعيات ما يلي:

1 – جمعية إرواء الخيرية لخدمات المياه الصالحة للشرب

الجمعية الخيرية لخدمات المياه الصالحة للشرب، أول جمعية خيرية متخصصة في المياه بالمملكة | إشراف وزارة العمل برقم (٧٠٧) | للتواصل: 0550022286 الرياض.

2- مؤسسة العبودي لحفر الابار

مؤسسة متخصصه في حفر الآبار وتركيب وصيانه جميع انواع الغطاسات وتنظيف الآبار بإشراف المهندس علي حسين للتواصل 0505202238 الرياض.

 

مؤسسة العبودي لحفر الآبار

مؤسسة العبودي لحفر الآبار

 

 

 

جمعيات خيرية سعودية لحفر الابار

3- جمعية طوى الخيرية

وهذه الجمعية هي واحدة من أشهر الجمعيات في المملكة، تلك الجمعية التي توفر العديد من المشروعات الخيرية المختلفة، وعلى رأس هذه المشروعات التي توفرها مشروع سقي الماء، ذلك المشروع الذي يتم من خلاله حفر الآبار وتوصيل الماء للمحتاجين، وحفر ابار صدقة جارية السعودية وقد بدأ العمل على هذا المشروع منذ عام 2000، ومنذ ذلك الوقت حتى الآن وتستقبل الجمعية مختلف أنواع التبرعات، وكذلك الصدقات لإتمام المشروعات المختلفة على رأسها مشروعات حفر الآبار.

4- جمعية الحرم الخيرية

وهذه الجمعية توفر العديد من المشروعات الخيرية للمحتاجين، وعلى رأس هذه المشروعات التي توفرها حفر الآبار وكذلك بناء المساجد وغيرها، هذا بالإضافة إلى أنها توفر إمكانيات حفر بئر 500 ريال سعودي فقط ،  وقد تم بالفعل حفر العديد من الآبار الخيرية والمتبرع بها، كان آخرها حفر بئر باسم المتبرع صدقة جارية على روح يوسف رزقه حسن حمدان رحمه الله.

5- جمعية الإحسان للتنمية البشرية

تلك الجمعية المميزة التي أخذت على عاتقها، العمل على توفير مستوى جيد للعيش لمختلف الأشخاص، واعتمادا على هذا فقد حاولت توصيل مختلف سبل الحياة للغير، وكانت من بين سبل الحياة التي عملت على توفيرها حفر الآبار، وتوفير ارقام حفارين ابار وذلك منذ أن تم انشائها في عام 2011، وقد قامت الجمعية بحفر بالعديد من الآبار المختلفة، ومنها حفر بئر صدقة جارية السعودية في عدد كبير من الأماكن الفقيرة المحتاجة وكان آخرها توصيل عدد من الآبار بأفريقيا.

6- جمعية إرواء الخيرية

جمعية إرواء واحدة من أهم الجمعيات المتخصصة في توصيل مياه الشرب، للعديد من الأماكن المحتاجة وذلك تحت إشراف وزاري كامل، هذا بالإضافة إلى أن جمعيات خيريه ل حفر الآبار مؤسسة مكة في الرياض قد عملت على إطلاق تطبيق يسهل التواصل بين المتبرعين والمحتاجين، وذلك من خلال مصرف الراجحي والتطبيق يعرف باسم تطبيق مصرف إنماء، والندوة العالمية للشباب الاسلامي تكلفة حفر بئر وقد قامت الجمعية بحفر العديد من الآبار في عدد من الأماكن التي تحتاج لتوصيل المياه العذبة، هذا بالإضافة إلى أنها قامت بالعديد من عمليات التوعية، التي تساعد على التقليل من هدر المياه والاستعلام عن رخصة حفر بئر ذلك بداخل المملكة وخارجها، وكانت هذه الحملات ابتداء من الخامس عشر من أغسطس الماضي.

7- جمعية البر الخيرية

هذه الجمعية قام بتأسيسها الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز، وهي جمعية خيرية مختصة بالعديد من الأعمال الإنسانية، من بينها بناء المساجد وتوصيل حملات الإغاثة الإنسانية، وكذلك الصدقات وحفر الآبار مثل حفر ابار حراج وكفالة الأيتام والزكاة والكفارات وغيرها، وفيما يتعلق بحفر الآبار فقد عملت الجمعية على توفير العديد من الخدمات الخاصة بحفر الآبار، مثل تجديد رخصة حفر بئر وقد عملت الجمعية على توفير العديد الآبار المختلفة في عدد كبير من الأماكن المحتاجة، هذا بالإضافة إلى توفير الطريقة التي تساعد المتبرع لتوصيل المبلغ الذي يرغب في التبرع به دون عناء.

8- جمعية بنيان الخيرية

مرخصة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تعنى بتسكين الأُسر وتأهيلها وتدريبها حتى تكون قادرة على الاكتفاء بنفسها تليفون: 0114943680. تأسست جمعية بنيان الخيرية عام 1432 هـ في الرياض على يد نساء سعوديات بموجب القرار الوزاري رقم 206 المؤرخ 15/6/1432 هـ

وتم نشر نظامها الأساسي في جريدة أم القرى رقم (4362) الصادرة في 15/7/1432 هـ , قيادة التنمية المستدامة للأسر المؤهلة وتمكينها من الاستقرار في القطاعات السكنية والاقتصادية.

المهمة: التميز في توفير السكن المناسب للعائلات المؤهلة والارتقاء بها على جميع مستويات التنمية وتحويلها إلى أسر مستقلة مالياً ومنتجة في بيئتها الاجتماعية.

الأهداف: توفير السكن الملائم للعائلات المؤهلة اعتماد مفهوم التنمية الأسرية مع تأثير مستدام على أفراد الأسرة المؤهلين زيادة وتنوع الموارد المالية للجمعية اعتماد مفهوم العمل المؤسسي في عملية إنشاء وبناء الجمعية وتكوينها مهارات موظفي الجمعية

 

مواصفات حفر بئر ارتوازي

البئر الارتوازي هو عبارة عن حفرة عميقة يتم حفرها للوصول إلى المياه الموجودة في باطن الأرض، حيث أن المياه الجوفية تشكل ما يقارب 97% من المياه العذبة الموجودة على الأرض، بالإضافة إلى أنه يتم حفر بئر ارتوازي لمراقبة نوعية المياه ودرجات الحرارة فيها.  وسنقدم هنا معلومات مهمة حول مواصفات حفر بئر ارتوازي بالتفصيل.

 

 

 


 

ربما تفيدك قراءة: تعرف على طريقة حفر الابار


 

 

 

جميعة بنيان الخيرية

جميعة بنيان الخيرية

 

 

 

 

 

بعض الإجراءات لحفر بئر ماء صدقه

  • تحديد الموقع المناسب للبدء بالحفر، ويتم ذلك عن طريق إجراء مسح جيوفيزيقي للآبار للتعرف على خصائص طبقات الأرض الموجودة، حيث أن هذه العملية تبين الطبقات التي تتواجد فيها المياه.
  • محاولة الوصول لسجلات المسح الجيولوجي أو تقارير حفر الآبار الارتوازية الحكومية لمعرفة إذا ما تم حفر الآبار مسبقاً في المنطقة المراد حفر البئر بها، مما يسهل ذلك في معرفة عمق المياه وتحديد الطبقات الحاملة لها.
  • لا بد من العودة إلى الخرائط الجيولوجية والطبوغرافية، ويساعد ذلك في تحديد الموقع العام لطبقات المياه الجوفية ومعرفة طبيعة الطبقات الصخرية في المنطقة، كما يمكن معرفة ما إذا كانت المياه الجوفية كافية لتزويد بالمياه بشكل دائم.
  • بعد معرفة صلاحية الأرض لحفر البئر وتحديد مكان الحفر يجب استعلام عن طلب رخصة حفر بئر و الحصول على تصريح لاتخاذ قرار البدء بالحفر.
  • يجب التخلص من المخلفات التي قد تؤدي إلى تلوث المياه كالنفايات وإمدادات الصرف الصحي.

خطوات حفر بئر ماء ارتوازي

  • في البداية يتم حفر ثقب يخترق جميع طبقات الأرض الخارجية إلى أن يتم الوصول إلى الطبقات الداخلية حيث توجد المياه الجوفية.
  • في حال التوقف عن العمل لأي سبب كان وقبل استكمال إجراءات الحفر كاملة يجب تغطية الثقب بشكل جيد للحفاظ على المياه من التلوث.
  • يتم توسيع الثقب بالقدر الكافي الذي يسمح بإدخال المعدات والات حفر الابار الجوفية اللازمة كالمضخة والأنابيب وغيرها.
  • إدخال غلاف صلب مزود بكيس منفذ للماء من أجل تصفيته من الرمل أو الشوائب العالقة فيها، ويكون الغلاف أضيق من قطر الحفرة.
  • يمكن تدعيم البئر ببعض الأجهزة الكهربائية التي تساهم في ضخ المياه بشكل أسرع.
  • توضع المضخة، ويغطى البئر بغطاء صحي غير منفذ للنفايات، وبعدها يتم ضخ المياه لسطح الأرض بسهوله.
  • قد يقوم البعض في البداية بجعل الثقب ضيق جداً ويقوم باستخدام مضخات هوائية تساعد في عملية تحديد عمق المياه الجوفية.

 

مشاكل حفر الابار الارتوازية

تتعد المشاكل فى حفر الابار ولكن المشكلة الاساسية هي الحكم الخاطئ على الحالة وإتخاذ القرار الخاطئ بشأنها, حيث أن لكل مشكلة عدد من الحالات المتعلقة بها ولكل حالة طريقة للتعامل معها وقد تكون المشاكل بسبب:

الخطأ البشري: المتمثل في مهندس الحفر أو العامل, وذلك يكون بقصور في إتخاذ القرارات وتنفيذها وتفادى غرامة حفر بئر.

الخطأ في تنفيذ العمليات: يكون هذا الخطأ متعلق بالنقص أو قلة المعدات المطلوبة.

أخطاء المعدات: يكون ذلك بسبب خطأ في إختيار السكينة أو الطريقة المتبعة في الحفر في طبقة غير مناسبة لها

الطبقات: في هذه الحالة ينبغي جمع جميع المعلومات المتوفرة والإستفادة منها في وضع طريقة معينة للخروج من هذه المشكلة

كيفية التعرف على مشاكل الحفر:

العديد من مشاكل الحفر يتم معرفتها عن طريق إشارة يتعرف عليها مهندس الحفر, وبإختبار جميع الأسباب الممكنة لحدوث هذه الإشارة يؤدي ذلك إلى تحديد المشكلة, وتحديد الطريقة في معالجتها؛ وذلك بإستخدام مهندس الحفر لمعرفته وخبرته المتراكمة في هذا المجال.

 تحديد حجم المشكلة:

قد تؤدي مشاكل الحفر الصغيرة إلى مشاكل كبيرة في حالة إهمالها أو في حالة إستخدام حلول غير فعالة, وفي محاولة تحديد طريقة لمعالجة المشاكل الصغيرة يجب التأكد من أن ذلك لن يؤدي إلى حدوث مشكلة أكبر, فتكلفة حفر بئر ارتوازي مرتفعة عن تكلفة حفر بئر يدوي.

لذلك يجب على مهندس الحفر المحافظة إتخاذ القرارات الفعالة لحل المشكلة والإستمرار في ذلك حتى إيجاد الحل المناسب حيث أن العامل الأهم في حل المشاكل هو المثابر, والبقاء بعيداعن المشاكل يعتمد على إتخاذ القرارات الصحيحة منذ البداية , والعامل الأساسي لكفاءة إتمام العمليات بنجاح هو إتخاذ القرارات إستنادا على المعرفة و الخبرة المتراكمة؛ وذلك لتحديد “ما الذي يجري؟ “في أسفل البئر.

يمكن الإستفادة بالتفكير في طرق غير تقليدية وتحديد نقاط جديدة قد تمثل نقاط بداية في إبتكار طرق جديدة على عكس الة حفر الابار تقليدية وأكثر فعالية في حل المشاكل المختلفة.

مهارات حل المشاكل:

للتوصل إلى حل المشاكل ينبغي على مهندس الحفر جمع جميع المعلومات المتوفرة عموما والمتعلقة بمعدات الحفر, وجهاز حفر الابار والعمليات والطرق المتبعة والطبقات التي ستحفر وأي تقنيات قد تساعد في إتمام هذه العملية بنجاح.

ويجب  أن تكون لمهندس الحفر المقدرة على حل المشاكل بالطرق المعروفة في حال أن ذلك سيؤدي إلى حل المشكلة, أما إذا كانت الطرق المعروفة غير مجدية في ذلك فينبغي عليه إبتكار طرق وحلول جديدة للخروج من تلك المشكلة وتمكينها من غير تردد.

 

تكلفة حفر بئر ارتوازي في السعودية

حفر الآبار يتطلب استعمال العديد من المعدات والأدوات، ليتم استخراج المياه من باطن الأرض إلى سطحها للاستفادة منها، يمكن اعتماد الة حفر الابار تقليدية للقيام بهذه العملية التي تحتاج لمتسع من الوقت لبطء التنفيذ, وهي ماتزال مستخدمة حتى يومنا هذا.

عملية حفر ابار ارتوازية الرياض مفيدة لاشك، توفر مصادر مياه نقية، تؤمن احتياجات المجتمع الريفي، أو المناطق الصغيرة التابعة للمدن، من ري المزروعات وسقاية المواشي، كما وتعتبر مصدر آمن للشرب تبدأ تكلفة حفر الآبار في المملكة بدءاً من 550 ريال سعودي.

تصل تكلفة حفر بئر في الاحساء14000ريال سعودي، وتكلفة حفر بئر جوفي 30000ريال سعودي.

حفر بئر ماء صدقة تبدأ تكلفته من 700ريال سعودي، في مواسم الصيف فقط، للمساجد، على حسب سعر متر حفر الابار هناك مع ماتور كهربائي 1500ريال. حفر بئر عميق 2000 ريال سعودي, أما عن مدة التنفيذ فيه شهر واحد فقط.

 


 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 4 خطوات لمشروع رخام وجرانيت مربح

 


 

 

الات حفر الابار الجوفية

الات حفر الابار الجوفية

 

 

 

حفر آبار

ويوجد نوعين من الأبار

الآبار اليدوية: وهي حفرة مبطنة من الحجارة أو الاسمنت يوجد الماء أسفل الحفرة يتم سحبه بطريقة يدوية أو ألية.تعتبر هذه الآبار سهلة الحفر، لاتحتاج لمهارة عالية لكن يصعب حفرها في الطبقات الصخرية وهي عرضة للتلوث والجفاف بسهولة.وهي تناسب حفر بئر في المنزل، أو مزرعة صغيرة.

2ـ الآبار الأنبوبية: وهي عبارة عن ثقوب في أعماق الأرض، يتم عملها بمعدات خاصة للوصول إلى الماء الباطني الشكل.

تتكون من:

  • الغلاف وهو مواسير ابار بلاستيك أو الحديد أو الاستيل.
  • البطانة وهي حشوة بين الغلاف البلاستيكي والطبقات المجاورة وتكون من الاسمنت أو الطين.
  • المصفاة وتوجد أسفل البئر ولاغرض منها هو منع دخول الرمل الناعم إلى داخل البئر.
  • الغطاء وهو عبارة عن غطاء محكم تنفذ منه ماسورة الضخ.
  • طبقة اسمنتية مائلة: توضع حول عنق البئر، الغرض منها إبعاد الماء عن فوهة البئر.
  • أنبوب الضخ وهو ماسورة يتم بواسطتها سحب الماء من البئر.
  • وماتزال التكنولوجيا تبحث عن أفضل الطرق وأسهلها لحفر الآبار بشكل يدوي أو آلي، للوصول إلى مصادر مياه نقية صحية وسليمة.

 

نظام حفر الابار

تتم عملية حفر البئر من خلال ثلاث طرق، وهي كما يأتي:

طريقة القيسون: هي عبارة عن طريقة يدوية، يتم من خلالها حفر التربة الرملية، والطينية.

طريقة البركشن: هي عبارة عن إنزال جسم حاد وصلب، بحيث يصطدم بقوة بالطبقات الصخرية, مما يؤدي إلى تكسرها وتحطمها، وعند تكرار عملية الاصطدام عدة مرات ستؤدي حينئذ إلى إحداث ثقب في الطبقات الصخرية، يكون هذا الثقب على شكل أسطوانة، وللحصول على هذه النتيجة لا بد من وجود مطرقة ضخمة قادرة على إحداث هذا الثقب عند رميها على الصخور، لها طرف حاد بموسوعه تكسير الصخور يسمى برأس الحفارة (بالإنجليزية: Drilling Bit)، وهو عبارة عن أداة حادة تسبب حفرة في المكان الذي تقع فيه المطرقة.

حفر آبار ارتوازية

طريقة الحفر الدوار:

 يعد البحث عن مصادر مائية جديدة أمراً مهماً؛ وذلك للحاجة الملحة للماء؛ نظراً لشح المياه في العديد من الدول، ومن المصادر المائية هذه ما هو موجود في أعماق الأرض، وللحصول على هذا المصدر يتم عمل ثقب في الطبقات الصخرية والجيولوجية على أعماق كبيرة تمثل خزانات مياه جوفية، لم تستطع البشرية الوصول إليها واختراق هذه المسافة من قبل.

 ويكمن مبدأ عمل هذه الطريقة في أن رأس الحفارة عبارة عن أداة تسمى بريمة؛ تدور بشكل رحوي يسبب تفتت الصخور التي تصطدم بها.

 أما بالنسبة للفتات الناتج من عملية الحفر فيتم التخلص منه من خلال سائل الحفر، وهو عبارة عن سائل من الطين يستخدم خصيصاً لهذا العملية، ويعمل هذا السائل من خلال دفعه عبر أنبوب الحفر إلى البئر، فيخرج عن طريق الضخ القوي عبر ثقوب موجودة في نهاية رأس الحفارة، ليمر عبر الفجوة الموجودة بين جدار البئر ومواسير حفر الابار، إلى حين وصول السائل للسطح.

وبعدها يتوجه مساره نحو حفرة مخصصة لهذا الغرض تسمى حفرة الترسيب، وفي هذه الحفرة يتم ترسيب فتات الصخور الناتج عن عملية الحفر عن طريق ترك السائل مدة من الزمن إلى حين ترسب الفتات، ومن ثم يحمل السائل الطيني وينقل إلى حفرة ثانية، وذلك ليتم استخدامه مرة أخرى لإزالة الفتات الصخري في عملية الحفر التالية.

 

تغليف البئر:

 هي عملية يتم من خلالها تغليف جدار البئر بأنبوب مصنوع من البلاستيك أو المعدن المصمت، والمصمت هو الجامد الذي لا جوف له؛ حيث يقوي هذا الأنبوب جوانب البئر، ويستخدم أيضاً لنقل المياه المضخوخة من البئر وبعض أنواع مواسير الحفر، أما بالنسبة لطول الأنبوب فهو لا يغطي كامل العمق وإنما يغطي البئر ويغلفه ضمن مسافات معينة، ليتم بعدها تركيب المصافي، والمصفاة هي أنبوب مصنوع من نوعية الأنبوب المستخدم للتغليف نفسها، كما أن قطرها يساوي قطر أنبوب التغليف، وما يميزها هو وجود ثقوب طولية جانب بعضها البعض، وكلما زادت مساحتها بالنسبة إلى مساحة سطح أنبوب المصفاة زاد تصريف مياه البئر.

حفر ابار ارتوازية جده

عندما يحفر البئر ويوضع الأنبوب داخله لتغليفه، يراعى بذلك ترك مسافة بينهما بحيث يكون قطر البئر أكبر من قطر الغلاف، حيث يوضع في المساحة الفارغة بينهما حصو، وتمثل غلافاً حصوياً بين الأنبوب وجدار البئر، شريطة ألا تزيد سماكته عن 0.2032 متر ولا تقل عن 0.0762 متر.  وتكمن فائدة هذا الغلاف في كونه مرشحاً يحفاظ على البئر من دخول الرمال إليه.

 

 

 

شركات حفر الابار في الرياض

هناك الكثير من شركة متخصصة فى عمليات  حفر الآبار المختلفة  في المملكة وبالاخص بالرياض مثل:

مؤسسة آبارالتنمية

الجمعية توفر العديد من الصدقات المختلفة، وكذلك توفر أيضا العديد من المشروعات التي تقام للدول الإسلامية و كذلك للمحتاجين في شتى بقاع الارض، ومن بينها مشاريع بناء المساجد والكفالات ومبردات المياه ودواليب مصاحف وماكينات الخياطة وإفطار الصائمين، كل هذا إلى جانب توفير مشروعات حفر الآبا ، حيث قدمت المؤسسة العديد من المشاريع المختلفة المتعلقة بهذا الأمر في عدد من الأماكن المتنوعة.

شركة ابودقن لحفر الآبار

مخرج 18 طريق الخرج الجديد, المدينة الصناعية الثانية, الرياض.

 

 

ركة ابودقن لحفر الآبار

ركة ابودقن لحفر الآبار

 

 

شركة ومؤسسة الهوشان

مؤسسة الهوشان لحفر الابار الارتوازية / متخصصة بالدرجة الاولى فى حفر الآبار العميقة ومتوسطة العمق وجميع مايتعلق بالآبار الارتوازية – وهى تعمل بإنجاز الآبار الخاصة بوزارة المياه والكهرباء – وأيضاً تقوم المؤسسة بببيع قطع ادوات الحفر والحفارا .

المؤسسات الخيرية تقوم بتوصيل المياة للبلدان الفقيرة مجانا, فالمياة هي أفضل صدقة جارية يمكنك أن تكسب بها الأجر, والثواب من عند الله, وذلك وفقا لقول الرسول الكريم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته علماً علمه ونشره, وولداً صالحاً تركه, ومصحفاً ورثه أو مسجداً بناه, أو بيتاً لابن السبيل بناه, أو نهراً أجراه, أو صدقةً أخرجها من ماله في صحته وحياته تلحقه من بعد موته “.

 

 

 

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.