3 طرق توضح كيفية حفر الابار يدويا

طرق حفر الابار يدويا

حفر الابار يدويا من المواضيع التي تشغل أهالي الريف والبلدات الصغيرة، تؤمن احتياجاتهم الأساسية، وتوفر لهم المياه مما يوفر لهم الحياة السليمة لمتابعة العطاء، والاهتمام بزراعة وري الأراضي..كما تقلل من انتشار الأمراض والأوبئة وتقلل من الصراعات على المياه بين الأهالي.

 فقد الكثير من أهالي الأرياف حياتهم بسبب الصراعات نتيجة مشاكل حفر الابار الارتوازية إضافة لآخرين لقوا حتفهم نتيجة العطش وشح مصادر المياه، لذلك وجب متابعة الاهتمام بحفر الآبار، وتنقية مصادر المياه.في هذا الموضوع نسلط الضوء على أنواع الآبار وطرق حفرها وتكلفتها.

 

 

 

حفر الابار الارتوازية يدويا:

البئر الارتوازي،  يقوم برفع المياه الجوفية إلى السطح، بدون استخدام مضخة، مع مقدار من الضغط، بحال لم تصل المياه إلى السطح تحت الضغط الذاتي، فإنه يحتاج إلى الضخ. تكون المياه أكثر سخونة عندما تصل إلى السطح بسبب حرارة باطن الأرض.

حفر بئر ارتوازي يدوي يخفف من انتشار الأوبئة والأمراض، التي تسببها المياه الملوثة, ويخفف من المعاناة والمشقة البالغة في الحصول على الماء النقية الصالحة للشرب، ويعتبر وسيلة لتأمين المياه بطريقة سلسلة للضواحي والقرى النائية. وسيلة رائعة للاستفادة من مياه الأمطار ومياه البحيرات والأنهار. تسمى المناطق التي يمكن حفر الآبار الارتوازية بالأحواض الارتوازية, يكون حفر البئر بها في حدود 60ـ70م، فأكثر.

 

 

حفر الابار الارتوازية يدويا

حفر الابار الارتوازية يدويا

 

 

 

 

 

أما عملية حفر الآبار فتتم بثلاث طرق، هي كما يلي:

  • طرقة الفيسون: وهي الطريقة اليدوية حفر ابار المياه يدويا  أو النصف أليه لحفر الآبار في التربية الطينية والرملية.
  • طريقة البركشن أو الدقاق: هذه الطريقة تعتمد على إسقاط جسم صلب حاد، وارتطامه بالصخور مما يؤدي إلى تحطيمها واختراقها فيحدث ثقب اسطواني داخله، الحفر بهذه الطريقة يتم باستعمال مطرقة، يتم رفعها وإسقاطها على الصخور، تنتهي مطرقة الحفر بطرف حاد يعرف برأس الحفار يؤدي إلى ثقب الصخور في المكان الذي تسقط عليه المطر.
  • طريقة الحفر الدوار(الروتاري): تحتاج هذه الطريقة لالات حفر الآبار الجوفية الأكثر تعقيداً، تتم لدى البحث عن مصادر جديدة من الماء، تقع على أعماق كبيرة من سطح الأرض، الأمر الذي يزيد من معدل اختراق الحفارة للطبقة الجيولوجية، كما ويزيد من أعماق الآبار لتصل إلى خزانات جوفية واقعة على أعماق كبيرة .

رأس الحفارة في هذه الطريقة عبارة عن بريمة حفر ابار مياه تدور دوارن رحوي مما يؤدي إلى سحق المادة الصخرية التي يخترقها، تتم إزالة نواتج سحق الصخور باستخدام دورة مستمرة من سائل طيني خاص يستخدم لهذه الطريقة يعرف بسائل الحفر.يتم ضخ سائل الحفر عبر أنبوب الحفر إلى داخل البئر من خلال فتحات في رأس الحفارة ليأخذ طريقة عبر الفجوة الموجودة بين أنبوب الحفر وجدار البئر حتى يصل إلى السطح.

يوجه السائل الطيني إلى السطح حيث الحفرة تعرف بحفرة الترسيب، في هذه الحفرة يتم ترسيب ما يحمله من فئات الصخور الناتجة عن عملية الحفر ثم نقله إلى حفرة أخرى ليكون جاهزاً للضخ ثانية لداخل البئر.

طرق حفر الابار يدويا:

تحفر الآبار اليدوية التقليدية بآلات بدائية بسيطة، سهلة الاستعمال، وفي متناول اليد، يتم إجراء تقييم هيدروليكي للمكان الذي سيحفر به البئر، والتأكد من بعده عن مصادر التلوث، بعدها يتم الحفر باستخدام المجرفة والمعول، حتى الوصول إلى الماء.

نظام حفر الابار هذا طريقة ملائمة للأراضي ذات التربة الطينية والرملية. يستفيد منه الأهالي للاحتياجات المنزلية، وأغراض الزراعة، وسقاية المواشي، تكاليفه بسيطة، وإجراءات إنشائه سهلة وميسرة. من العسير اتباعه في الأراضي ذات الطبيعة الصخرية؛ لصعوبة الحفر اليدوي في الصخور، التي يعتبر الحفر فيها مكلفاً ومتعباً كما أنه يحتاج إلى حفار صخور يدوي يتراوح عمق الحفر في البئر اليدوي مابين 5ـ30 م. أما قطر البئر يصل إلى 1.5 تقريباً يبطن البئر بالإسمنت المسلح وألواح الخشب، أو باستخدام حلقات من الفولاذ لمنع انهيار جدرانه.

يستغرق حفر بئر ماء سطحي،  باستعمال حفار ابار يدوي من 6ـ12 شهراً، وتختلف هذه المدة من منطقة لأخرى، حسب الظروف البيئية والجغرافية لكل منطقة وحالة السلم فيها.يجري فحص وتحليل عينات من مياه البئر، في مختبرات متخصصة للتأكد من سلامتها.ثم يجري افتتاح البئر والسماح باستعمال مياهه وفق التقارير الصادرة عن المختبر.

حفار ابار يدوي

حفار ابار يدوي

 

 

ربما تفيدك قراءة: شركات حفر ابار المياه الجوفية

 

 

الادوات المستخدمة في حفر الابار يدويا:

حفر الآبار يتطلب استعمال العديد من المعدات والأدوات، ليتم استخراج المياه من باطن الأرض إلى سطحها للاستفادة منها، يمكن اعتماد الة حفر الابار تقليدية للقيام بهذه العملية التي تحتاج لمتسع من الوقت لبطء التنفيذ.وهي ماتزال مستخدمة حتى يومنا هذا.

إضافة إلى الأدوات والمعدات التالية:

  1. المجرفة والجرافة أشهر الأدوات في عملية حفر الأرض، تشترك الجرافة اليدوية بالمجرفة والجرافة الآلية في عملية حفر الأرض ونقل المواد المتراكمة، مثل التربة والثلج والفحم والحصى وغيرها من المواد التي تتطلب رفعها.
  2. هناك حفارات خلفية وحفارات ذات حبال حيث كل حفارة يتصل من خلال الذراع الطويل سطل جارف له حافة وله القدرة على حفر الأرض. بإمكان السائق التحكم بالذراع فيرفع السطل ويخفضه مع الدوران به.
  3. الحفارة الخلفية عادة تستخدم لحفر المجاري وخنادق الأنابيب، النوع الثاني لحفر قنوات المياه والتجويفات الصخرية.
  4. المثقاب من معدات حفر الابار التمهيدية للتربة فهو آلة فولاذية المعدن وله حافة حادة على اختراق التراب لعمق يصل خمسة أمتار فيها دون حدوث أي انهيار للتربة، وبعد عمق خمسة امتار من الحفر يرتطم المثقاب بالصخور أو الحجارة ليصبح غير قادر على الثقب. لذلك يتم الاستعانة بمواسير التغليف، ماسورة التغليف تستخدم للتربة الطينية القاسية, والرملية والتربة التي تحتوي على صخور، يتكون هذا النوع من برج حفر بقوائم ثلاثية ورافعة كبيرة وأذرع مثقاب ملقمة بلقمة إزميل حيث يكسر الأحجار الصغيرة والطبقات الصغيرة من خلال الطرق عليه بواسطة مطرقة من الرافعة يصل عمق الماسورة من خمسة وعشرين إلى خمسين متر.
  5. مطرقة التكسير أو الكمبروسر (كمبريسة) وهي من الأدوات الهندسية الإنشائية المستخدمة لغايات حفر الإسفلت والخلطات الخرسانية وصخور القشرة الأرضية والاسم الشائع لها الكمبريسة، وهي من الأدوات الهندسية الإنشائية المستخدمة لغايات حفر الإسفلت والخلطات الخرسانية وصخور القشرة الأرضية.

تكلفة حفر بئر يدوي:

عملية حفر الآبار، مفيدة لا شك، توفر مصادر مياه نقية، تؤمن احتياجات المجتمع الريفي، أو المناطق الصغيرة التابعة للمدن، من ري المزروعات وسقاية المواشي، كما وتعتبر مصدر آمن للشرب تبدأ تكلفة حفر الآبار في المملكة بدءاً من 550 ريال سعودي. تصل تكلفة حفر بئر ارتوازي 14000ريال سعودي، وتكلفة حفر بئر جوفي 30000ريال سعودي.

حفر بئر ماء صدقه تبدأ تكلفته من 700ريال سعودي، في مواسم الصيف فقط، للمساجد، حفر بئر مع ماطور كهربائي 1500ريال.حفر بئر عميق 2000 ريال سعودي, أما عن مدة التنفيذ فيه شهر واحد فقط.

خطوات حفر بئر ماء:

البئر عبارة عن ثقب اسطواني يخترق الطبقات الحاملة للماء يتم داخله تجميع المياه ثم جلبها إلى السطح للاستفادة منها لذلك تعتبر الآبار المصدر الرئيسي لاستخراج المياه الجوفية من باطن الأرض لتمد كل ماحولها بمياه نقية, تتم عملية استخراج المياه باستخدام مضخات ترفع كميات كبيرة من الماء إلى داخل البئر، خلال فترة زمنية قصيرة ومن طبقات عميقة وبطريقة سهلة وميسرة:

  • يجب تحديد الموقع الذي نرغب بحفر بئر ماء فيه.
  • يتم الحفر باستخدام الات الحفر اليدوية من الفأس والمجارف أو عن طريق استخدام حفار كهربائي.
  • تستمر عملية الحفر حتى يبدأ الماء في الخروج من الحفرة، ثم يتم تبطين البئر بالاسمنت أو الخشب أو المعدن، لا تتسرب المياه إلى جدران البئر من الجوانب.
  • ثم يتم بناء لبن فوق البئر لأنه يساعد في ارتفاع سطح الأرض عن البئر بحوالي متر ليساعد في وضوح معالم البئر حتى لا يسقط شخص فيه.
  • يترك الجزء السفلي من البئر كما هو ليتم تدفق المياه منه بشكل طبيعي، يمكن وضع أنابيب مسامية ذات أحجام مختلفة تقدر بناء على حجم التربة التي يتم فيها حفر البئر.
  • تسمح المصافي للماء في العبور من خلالها والعودة مرة أخرى إلى أسفل البئر ويظل الماء محصور مابين الحصى والجدران في البئر.

بحال كانت المياه موجودة بالقرب من سطح الأرض، يمكن تعلم كيفية صنع حفارة صغيرة للقيام بعمل حفر بئر يدوي بطول عشرة أمتار تحت الأرض، ولكن لو كانت المياه موجودة في أعماق أكثر يتم اللجوء إلى بعض المعدات الحديثة لسهولة الحفر.

 

 

ربما تفيدك قراءة: تعرف على طريقة حفر الابار

 

 

 

معدات حفر الابار

معدات حفر الابار

اسعار حفارات الابار:

تعتبر تجارة حفارات الآبار في دول الخليج والوطن العربي، من التجارة الرائجة لانتشار حفر الآبار بمختلف أنواعها في المملكة،  التي تستورد مختلف أنواع آلات الحفر من تركيا ونيجيريا، بنما وسيريلانكا.

الأسعار متنوعة بتنوع المصادر والجودة والمتانة، يمكن متابعة أسعار معدات وأدوات الحفريات الكترونيا، سعر الحفارالارتوازي العادي الواحد مابين 150 ألف ريالـ 1.5 مليون ونصف ريال للحفار المحوري (الاوتوماتيكي).

إضافة للحراج الالكتروني الذي يذخر برؤوس حفر للبيع من مصادر مختلفة أحجام ونوعيات متعددة، بحالة جيدة تصلح للآبار الصغيرة مع إمكانية تجريب المنتج، يمكن التواصل عبر الواتس آب.

بعد زيارة مواقع الحراج عبر الانترنت. المتاجر الالكترونية: يمكن الاستفادة من مواقع التسوق الالكتروني والإطلاع على أحدث أجهزة حفر آبار مياه عادية وجوفية بريمة حفر ابار مياه للبيع من Alibaba موقع الكتروني عالمي، وفر كافة احتياجات المشاريع الصغيرة والضخمة لحفرآبار المياه بمختلف أنواعها.

الاطلاع على شروط البيع، وكيفية طرق الدفع وما هي طرق التسلم والشحن.

 

 

رؤوس حفر للبيع

رؤوس حفر للبيع

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 4 خطوات لمشروع رخام وجرانيت مربح

 

 

 

انواع الابار وطرق حفرها:

ويوجد نوعين من الآبار:

  • الآبار اليدوية: وهي حفرة مبطنة من الحجارة أو الاسمنت يوجد الماء أسفل الحفرة يتم سحبه بطريقة يدوية أو ألية.تعتبر هذه الآبار سهلة الحفر، لاتحتاج لمهارة عالية لكن يصعب حفرها في الطبقات الصخرية وهي عرضة للتلوث والجفاف بسهولة.وهي تناسب حفر بئر في المنزل، أو مزرعة صغيرة.
  • الآبار الانبوبية: وهي عبارة عن ثقوب في أعماق الأرض، يتم عملها بمعدات خاصة للوصول إلى الماء الباطني الشكل.

تتكون من:

  • الغلاف وهو أنبوب مصنوع من البلاستيك أو الحديد أو الاستيل.
  • البطانة وهي حشوة بين الغلاف البلاستيكي والطبقات المجاورة وتكون من الأسمنت أو الطين.
  • المصفاة وتوجد أسفل البئر ولاغرض منها هو منع دخول الرمل الناعم إلى داخل البئر>
  • الغطاء وهو عبارة عن غطاء محكم تنفذ منه ماسورة الضخ.
  • طبقة اسمنتية مائلة: توضع حول عنق البئر، الغرض منها إبعاد الماء عن فوهة البئر.
  • أنبوب الضخ وهو ماسورة يتم بواسطتها سحب الماء من البئر.

وماتزال التكنولوجيا تبحث عن أفضل الطرق وأسهلها لحفر الآبار بشكل يدوي أو آلي، للوصول إلى مصادر مياه نقية صحية وسليمة.

ربما تفيدك قراءة: أهم 7 خطوات لنجاح مشروع الرخام

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.