تحديات ملهمة لأبرز 10 قصص نجاح التجارة الإلكترونية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تعرف على أهم 10 قصص نجاح التجارة الإلكترونية

نشرت شركة Rewardstream الكندية مؤخرا مقالا حول كيفية قيام رواد الأعمال بجعل التجارة الإلكترونية الحديثة تجني مكاسب بقيمة مليون دولار، وتضمن المقال دراسة عدد من الحالات لشركات حققت نجاحا كبيرا من خلال خطط محكمة تقود إلى النمو.

تلك النصائح التي نشرت مؤخرا جاءت في الوقت المثالي، نظرا لازدهار التجارة الإلكترونية بخطوات إيجابية في الوقت الحالي، ووفقا للدراسات الحديثة التي أجرتها UPS، comscore، تسوق أكثر من 50% من المستهلكين منتجاتهم عبر الإنترنت، ومثل التسوق عبر الإنترنت أكثر من ثلث نمو مبيعات التجزئة، وهو ما يصل إلى 341 مليار دولار لعام 2015.

ولكن ما الذي يجب أن تفعله للحصول على بعض تلك الغنائم مع هذا السوق المزدحم بشكل متزايد، فالأمر لا يتوقف عند إطلاقك مجرد عمل تجاري حديث عبر الإنترنت وانتظار العملاء ليطرقون بابك وحدهم، لكن عليك طرح فكرة فريدة من نوعها، والتسويق لها بكل سبيل ممكن.

تجربة انشاء متجر الكتروني

تجربة انشاء متجر الكتروني

ربما تفيدك قراءة:  كيف تؤثر خطة متجر الكتروني في تحقيق الربح منه

وإليك ما يمكنك تعلمه من خلال العشر شركات الناجحة في إدارة وتطوير أعمالها.

1- شركة Finch Goods

تم إنشاء هذه الشركة من قبل ريتشارد لازازيرا، وهو المؤسس أيضا لشركة A Better Lemonade، كما أن له كتابات منتظمة عبر مدونة Shopify، حيث يعرض نصائحه التسويقية الرائعة على تجار التجزئة الآخرين سواء كانوا مبتدئين أم مخضرمين، والذين يعملون عبر الإنترنت.

في بداية إطلاقه لمتجره كانت أكبر المشكلات التي تواجهه هي الحفاظ على حركة مرور من وإلى المتجر وإقناع العملاء بالدخول إليه، وهومن أكبر التحديات التي يجب على كل متجر التعامل معها.

ومن خلال المثال الأصلي للشركة لم يتحدث لازازيرا فقط عن أهمية وجود تدفق منتظم للعملاء على المتجر، ولكنه شدد على ضرورة وضع خطة تسويقية استراتيجية للاحتفاظ بهؤلاء العملاء، وإليك بعض الإرشادات الخاصة بذلك:-

  • يمكنك إرسال رسائل إلكترونية بالبريد الإلكتروني للعملاء الذين تركوا عربة الشراء دون إكمال عملية الشراء، لتجديد نشاطهم التسوقي.
  • التسويق من خلال طريقة الإحالة، وهو أن تحول المتسوق العادي إلى دعايا لك عن منتجاتك بسبب جودتها.
  • يمكنك أن تخرج للعميل على هيئة نوافذ منبثقة بالعروض الجديدة التي ستجذبه.
  • استخدم المواقع كفيس بوك لإعادة توجيه العميل لك.
  • استخدم برامج ولاء العملاء لتحسين معدلات الزوار وإعادة العملاء للموقع وضمان ولائهم.
  • استخدم رسائل البريد الإلكتروني لإرسال تحديثات المنتج للعملاء والعروض الجديدة.
  • BeardBrand

ربما لا يوجد نقص في منتجات لعناية باللحى في الأسواق، لكن في الكثير من الأوقات يفشل بائعي تلك المنتجات في التسويق المثالي لمنتجات العناية بشعر وجسد الرجال، لهذا السبب برزت شركتنا التي نتحدث عنها اليوم والتي استخدمت أسلوب رواية القصص للحصول على علامة تجارية معروفة في هذا العالم.

بالرغم من أن التكاليف الباهظة لهذا النوع من المنتجات يكون عنوانها إلا أن تلك العلامة التجارية استطاعت دمج العميل بعلامتها التجارية، مما أدى لنموها السريع في عالم الأعمال حيث وصلت مبيعات الشركة إلى 120 ألف دولار شهريا خلال العام الأول لها.

ادارة المشاريع الالكترونية

ادارة المشاريع الالكترونية

وإليك بعض الأفكار التي تمكنت من خلالها الشركة التواصل مع عملائها من خلال سرد القصص:-

  • موقع إلكتروني
  • رؤية الصفحة
  • الفيديو
  • الإعلانات
  • بطاقات العمل
  • فريق العلاقات العامة
  • مجموعة الشمع للشارب.

2- الشموع الماسية

كافحت تلك العلامة التجارية في بداية انطلاقها، حيث كانت تعاني من مشكلات في ميزانية التسويق الخاصة بها، لكن وبما أنها كانت لابد من غبراز منتجاتها أمام العملاء بطريقة أو بأخرى، كانت فكرة دفن الخواتم الماسية داخل الشموع كفيلة بجعل المنتج ينتشر بسرعة الصاروخ، وأسرع الكثيرين يشاركون الفكرة هنا وهناك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، واستفاد مؤسس الشركة من هذه الدعايا التي حدثت دون إنفاق الكثير من الأموال.

وكان التسويق الشفهي والصور المذهلة المصاحبة له كفيلة لرفع قيمة العلامة التجارية، بالإضافة إلى الحصول على أكثر من ربع مليون معجب عبر صفحتهم على فيس بوك دون إنفاق سنت واحد على الإعلانات.

3- فوجو

طورت مجموعة فوجو مجموعة من مكبرات الصوت التي تعمل بالبلوتوث والمصممة بدرجة عالية من المتانة، التي تسمح للعملاء بأخذها معهم في أي مكان، وكانت المشكلة أن الشركة تخوض حربا في مجال ملئ بالفعل بالكثير من المنافسين.

لكن من خلال نافذة ضيقة للانطلاق ركزت الشركة على إعداد كل شئ من أجل حضور معرض الإلكترونيات الاستهلاكية، وانطلق المنتج لأول مرة خلال إطلاق تجربة تسوق سهلة الاستخدام عبر الإنترنت بالإضافة إلى اللجوء لحملات إعلانية قوية، وضمن المنتج أن يقارن بأقوى العلامات التجارية الموجودة لتبرز مميزات فوجو غير الموجودة في غيرها من المنتجات.

من خلال الاستراتيجية المركزة حققت الشركة النجاح الكبير وازدادت إيراداتها بنسبة 300% في العام إلى جانب المركز الأول في البحث.

ربما تفيدك قراءة:  أفضل تصميم متجر الكتروني احترافي

4- هاللو ماتشا

واجهت منتجات شوبيفاي مؤخرا تحديا لإطلاق منتجهم الخاص، وذلك ضمن إطار ميزانية محدودة وإطار زمني محدود أيضا، وأدى ذلم إل بحث فريق التسويق على نطاق واسع في سوق التجارة الإلكترونية، وخرجوا بنتيجة هي خط هاللو ماتشا للشاي الأخضر.

فقد قاموا بتطوير العلامة التجارية المميزة لتتماشى مع استراتيجية التسويق التي عززت الجانب المميز بالمنتج، ومن خلال التسويق الواسع والجيد للمحتوى حقق الفريق إيرادات تزيد عن 900 دولار في ثلاثة أيام فقط من التلاعب بهذه الفكرة. وكل ذلك لأن المنتج توافق مع التريند الذي كان مطروحا آنذاك.

تكلفة انشاء تطبيق الكتروني

تكلفة انشاء تطبيق الكتروني

5- ملابس الحليب الأسود

عندما تكون الميزانية الموضوعة للتسويق محدودة، تحتاج إلى أفكار مبتكرة وهو ما فكر به جيمس ليليز لبيع “الليجنز” أو السراويل الضيقة الخاصة بعلامته التجارية، حيث تمكن من بيع القطعة الأولى عام 2009، أما الآن أصبحت علامته التجارية تجني ملايين الدولارات مع توظيف 150 موظف لديهم فقط.

جزء كبير من نجاح لشركة يرجع إلى بنائها لمجموعات مستقلة عبر فيس بوك كل مجموعة خاصة بالمنتج ومنطقة محددة يباع بها، لذلك تجد لديهم أكثر من 80 مجموعة مستقلة عبر فيس بوك.

يوفر ذلك لهم فرصة جعل الكثيرين يتحدثون عن علامتك التجارية وأن تصبح جزء من تفاعلاتهم اليومية.

6- المشروعات المشتركة

انطلقت تلك المشروعات المشتركة عام 2004 والتي كانت تركز على بيع الأحذية الرياضية المتواضعة للرجال، وبدأت الشركة تنمو ببطء، لكنها كانت مستمرة في تمهيد طريقها نحو النجاح، ولكن أحد الأشياء الرئيسية التي اعتمدت عليها الشركة كانت الاستمرار في الحفاظ على مستوى التركيز أي أنها لا تقوم بإطلاق الكثير من المنتجات ولكنها تركز على ما لديها من منتجات، حيث مضت عدة سنوات على إطلاقها حذاء نسائي مضافا لمجموعتها.

بدأت الشركة في التعاقد مع المصممين أصحاب اللمسات المؤثرة وساعدها ذلك في الوصول إلى سوق أكبر بكثير والوصول لأكبر عدد ممكن من الأشخاص.

7- 11 التكتيكية

طورت تلك الشركة نموذجا تجاريا ناجحا للبيع من خلال شبكات الوكلاء، وإلى الآن تعمل على توسيع نطاقها لتصل لأكبر عدد من العملاء، وذلك من خلال البيع المباشر للمستهلك عبر الإنترنت.

قامت بحملتها التسويقية من خلال البريد الإلكتروني وتمكنت من زيادة إرادات التجارة الإلكترونية إلى أكثر من 10 مليون دولار سنويا.

لكن الجزء الأكثر فاعلية في استراتيجيتها كان التواصل مع العملاء بالتسويق من خلال البريد الإلكتروني، ، حيث يتم إرسال رسائل عن المنتجات إلى شريحة معينة من الجمهور عبر البريد الإلكتروني وصل عددهم إلى 60 ألف شهريا، والتي تتضمن بعض النصائح التعليمية بدلا من الترويج لهم مما زاد من شعبيتها.

8- الصوت المزلزل

بدأ الرئيس التنفيذي لشركة إيباي الشهيرة عملا بسيطا حيث تحول إلى وظيفة بدوام كامل بإيرادات تتجاوز 120 ألف دولار عام 2004 حتى وصل إلى 3 مليون دولار سنويا عام 2009، ثم تحول إلى أمازون وغيرها من المواقع.

وأحد الدروس المستفادة منه هو عدم الاندفاع للبيع متعدد القنوات، فلابد أن تركز على سوق واحد لضمان قابلية التوسع أثناء النمو، وعندما تكون مستعدا للمزيد انتقل إلى قناة جديدة.

منصة متجر الكتروني

منصة متجر الكتروني

9- لينك تكستنج

نمت هذه الشبكة مؤخرا بشكل كبيرمن خلال عرض حل لمساعدة الماركات التجارية على تبسيط عملية تسجيل العروض الخاصة بهم، وتعمل الشركة الآن على قيادة تحميل أكثر من 200 ألف تطبيق للهاتف المحمول يوميا.

وتركز هنا على سد حاجة الجمهور فهناك عدد لا يحصى من العملاء الذين يحتاجون إلى شئ ما، قم بالبحث بين جمهورك واكتشف ما يحتاجون إليه وابحث عن حلول لهم، وحتى إن لم يكن متوفرا فقم بابتكاره خصيصا لهم. والآن ما الذي تفعله لتطوير أعمالك التجارية عبر الإنترنت؟ وهل استخدمت إحدى الاستراتيجيات السابقة من قبل؟.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.