6 نصائح عند القيام بدراسة جدوى منحل عسل

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 نصائح حول دراسة جدوى منحل عسل

تذخر طبيعة المملكة بالظروف المناخية التي توفر للنحل المكان الملائم لتقديم العسل، فيعتبر مشروع المناحل من المشاريع الرائجة والمربحة، ونقدم في هذا الموضوع دراسة جدوى منحل عسل تفصل أهم خطوات المشروع وما هي مستلزماته وتقدير الأرباح السنوية التي يمكن جنيها منه.

بحيث يحرص من لديه الطموح لإنشاء منحلة، على المضي في مشروعه واثق الخطوات، مُلماً بكل تفاصيل تكوين عالم خاص للنحل يقدم افضل منتج للعالم من خلاله.

ربما تفيدك قراءة: من الخبراء إليك افضل معلومات عن استشارات مالية تفيد مشروعك

 

1- مشروع منحل عسل في السعودية:

ـ مشروع إنشاء منحل من المشاريع التي تتطلب الخبرة والكافية في مجالات تربية النحل، لمواجهة المشاكل والتعقيدات التي من الممكن أن تحدث في بدايته..هو مشروع مربح وذات عائد مادي جيد، فالعسل منتج طبيعي له الكثير من الفوائد والاستخدامات، يكاد لا يخلو بيت من أحد أنواعه, كما يعتبر أحد المشاريع التي تساهم في رفع إنتاجية المحاصيل الزراعية من خلال عمليات التلقيح التي يقوم بها النحل.

وهنا نقدم لك نصائح هامة عند بدأ مشروع منحل:

  • الموقع والمساحة: يجب إجادة اختيار المنطقة الزراعية، التي تنتشر فيها أنواع متعددة من الازاهير لإنشاء المنحل، وغير متواجد فيها مناحل سابقاً.منطقة هادئة ونائية عن الضوضاء، بعيدة عن اي مصدر للتلوث ورش المبيدات.

ـ ينصح بأن تكون المساحة 175 متر لإنشاء المناحل، في أرض خالية من الحشائش مع مصدر للمياه والكهرباء لتشغيل المعدات .

  • التجهيزات اللازمة لمنحل عسل لابد من توافر مطلات لوضعها في الصيف للحماية من آشعة الشمس، وإقامة سور من النبات المزهر حول المنحل، هيكل الخلية، أدوات فحص، ولابد من وجود مصدات للرياح من اشجار الكافور.أدوات فرز وأدوات تغذية وأدوات النحالة, مدخن وإبريق صهر الشمع، صناديق سفر ونقل النحل.

مصيدة دبور، أدوات يديوة وطائفة النحل، منضج، فراز..طرود للنحل، وأفرخ شمع نحل نقي ويطلق عليها خامات تنمية.محاليل سكر نقي ويطلق عليها خامات تغذية تنشيطية.عبئة وتغليف زجاجية ومعدنية وورقية.

  • نقل النحل إلى المنحل: بوضع طرد النحل المشترى في صندوق سفر بحيث يكون المنحل معداً قبل وصول الطرود.
  • وضع الخلايا الخشبية تحت المظلة في كل خلية خمس براويز فارغة من النحل. يوضع كل طرد فوق خلية خشبية.
  • العمالة اللازمة: من الممكن تعيين فريق للعمل داخل المنحل، بورديات مختلفة لقاء أجر.
  • يتميز هذا النوع من المشاريع بارتفاع حجم مبيعاته، والتسويق له يكون كبيراً من الأسواق الداخلية والخارجية. سهولة في التخزين لفترات طويلة دون تلف.التسويق عبر الأصدقاء والمعراف، يمكن عرض المنتج على تجار الجملة.عرض المنتجات على المجمعات الاستهلاكية والسوبر ماركت، عمل إعلانات على مواقع إلكترونية ومجموعات خاصة بتسويق عسل النحل, كما يمكن فتح منفذ لبيع العسل باسم المنحل.

2- دراسة جدوى منحل عسل 2019:

ـ مشروع منحل يعتبر من المشاريع الريفية المربحة، تكلفتها لا تعتبر متعبة، يمكن التوسع بها يوماً بعد يوم، مستلزماتها متوافرة، يزداد الطلب عليها يوماً بعد يوم.النحل من المنتجات الطبيعية التي يزداد الطلب عليها يوماً بعد يوم، فيه مختلف العناصر الدوائية والعلاجية، ذات القيمة الغذائية العالية.

أولاً ـ فكرة المشروع:

تدور حول تربية النحل، يحتاج لبعض المواد الخام، والآلات مكان الإقامة، عمالة، والوقت الذي سيستغرقه المشروع، حتى يستعيد كافة عوائده.

ـ أفضل مكان لتنفيذ مشروع النحل: وهو أحد عوامل نجاح المشروع، ولابد وأن يكون مكان غني بالنبات والزهور والاعشاب.

ـ لدى تنفيذ المشروع لابد من توافر معلومات كافية عن المصاريف التي سيحتاجها، معرفة الأرباح وحجمها، يمكن أن يستغرق ذلك مدة عام كامل.

ـ انتاج العسل عبارة عن 3قطفات، أو قطفتين، مراعاة لحدوث أي مشكلة، أثناء فترة تنفيذ المشروع، حيث تبلغ الطاقة الانتاجية للمشروع خلال السنة الأولى 75% في مكان يكثر فيه النبات والأعشاب البرية المتنوعة والزهور.

ـ يحتاج إلى ـ 100 خلية نحل، وعدد 100 لطرد النحل.

ـ أدوية لتغذية النحل, وأدوات يدوية خاصة لتربية النحل.

ـ صناديق لنقل النحل, ومصايد دبور.

ـ بوتوجاز مسطح, أدوات فرز ومنضج.

ـ مصروفات لزوم التجهيز وبدء المشروع.

ـ إيجار للمكان ـ شمع ومواد غذائية.

ـ أجور عمال ومصروفات نقل.

ربما تفيدك قراءة: 8 خطوات لعمل دراسة جدوى مطعم فول وفلافل ناجحة ومدره للأرباح

 

 

 

مناطق تربية النحل في تركيا:

تعتبرغابات تركيا موطناً مناسباً لتربية النحل، ذات تضاريس متنوعة، تساهم في زيادة مردود النحل من العسل، أهم مناطق تربية النحل في الأوساط التركية:

ـ في أدربة شمال غرب تركيا ـ يتمركز حوالي 92 من مربي النحل المتنقلين، سعياً لإنتاج عسل زهور”عباد الشمس” بعد سلسلة من تنقلات بين ولايات اسطنبول وبارتين، ريزة وجنق قلعة، باليكسير، وإزمير وموغلا، آيدن وأوردو.

ـ تعد تربية النحل من المهن الصعبة والخطرة، تزداد صعوبتها عندما يضاف إليها عنصر الترحال، وهو ما يلازم مربو النحل صفة التنقل بين المناطق الخضراء في تركيا.حيث ينصبون الخلايا على حدود حقول “زهور عباد الشمس” ينطلق النحل ليمتص رحيق الزهور، ومن ثم يعود إلى خلاياه لإنتاج العسل.

خلال موسم عسل الصنوبر يتم الانتقال إلى ولاية باليكسير لإنتاج هذا النوع من العسل, وفي الشتاء يأتي وقت الراحة بعد إنتاج مايقارب 14 طناً من العسل خلال شهور العمل الستة ليتم عرضها للبيع إلى الشركات المتخصصة ببيع العسل.

ـ العسل التركي صيت عالمي وفوائد صحية متعددة ومتنوعة، مقوي ومنشط، مذاقه لذيذ، متنوع النكهات يستعمل علاج أو يقدم على الموائد للطعام.

ـ غابات العسل التركية: تتميز بكثرة الزهور البرية الملائمة لتربية النحل وترفع مستوى هذا النوع من التجارة الذي يعد مصدر رئيسي في الأرباح ورفع دخل الأفراد, ذات غابات كثيفة تحتوي على أكثر من 700 نوع من البناتات التي يتغذى النحل عليها.

ـ تربية النحل في تركيا تحتل حيزاَ في الغابات التركية، لتتحول غلى ثاني اكبر مصدر للعسل في العالم..حيث ارتفع تصدير العسل في الخمس سنوات الاخيرة نحو خمسة أضعاف.

انتاج العسل

انتاج العسل

3- أسعار خلايا النحل في تركيا:

تسجل تركيا ارتفاعاً في انتشارفصائل منتجة من النحل، والتي تعطي اجود انواع عسل في العالم، لا يضر ارتفاع ثمن

أدوات ومعدات تربيتها امام فوائد تربيتها وتأمين بيئة مناسبة لها.لهواة هذا النوع من المشاريع ننقل قائمة بأسعار معداتها وهي كالتالي:

  • معدات تربية نحل مصنوعة من الخشب بسعر 131 ريال سعودي.ضمان تجاري وحماية للمنتج حتى وصوله العنوان المحدد.
  • ـ مشط مربع، سعة 250 جرام، من البلاستيك، جودة عالية سعر 130ريال سعودي.
  • ـ معدات تربية النحل خلية النحل الخشبية صناعة استرالية ومحلية.سعر 86 ريال سعودي.
  • ـ مناحل خشبية بجودة عالية سعر 75 ريال سعودي.
  • ـ خلية نحل مربع سعر 70ريال سعودي.

شركات النحل في تركيا:

ـ ARI HONEY: افضل أنواع العسل التركي طبيعي وصافي 100%، شركة عالمية لإنتاج العسل، تتوزع مناحلها على سواحل المتوسط والبحر الأسود، والمناطق الشرقية في منطقة الأناضول, عسل نحل صافي، وفق تحاليل معملية، لخلق  الثقة بيننا وبين عملائنا، تحاليل كل عملية شحن يقوم بإرسالها، تقديم أفضل أنواع شمع العسل تتم عملية البيع عن طريق

  • موقع Eselami الذي يقوم بتصدير المنتجات التركية عن طريق الانترنت.
  • ـ شركة Karlıova Bal Evi لإنتاج اجود أنواع العسل، الصافي والطبيعين من مزارع أضنة إلى العالم.
  • ـ شركة Binboğa Bal  من الشركات العالمية التي تنتج أجود انواع العسل في تركيا.
  • ـ موقع Alibaba .com لبيع أفضل أنواع العسل التواصل الكتروني وخدمة الشحن والتوصيل مؤمنة.

4- مشروع تربية النحل في السعودية:

شهدت تربية النحل في المملكة تطورًا ملحوظًا خلال الفترة الماضية؛ حيث تعتمد شريحة كبيرة من المجتمع السعودي على تربية النحل ومنتجاته؛ كمصدر أساسي، أو إضافي للدخل؛ إذ يُقدر عدد مربي النحل في المملكة بحوالي 5000 نحَّال.

وبالتزامن مع اهتمام الجهات الحكومية بهذا القطاع وطرحها العديد من المبادرات لرفع مستوي جودة إنتاج العسل، وإيجاد حلول للعوائق التي تقف أمام إنتاج العسل، نعرض لك دراسة جدوى لمشروع منحل عسل، تشمل عناصر الإنتاج المختلفة التي يتم استخدامها.

 ربما تفيدك قراءة:  من الخبراء إليك افضل معلومات عن استشارات مالية تفيد مشروعك

 

مزايا المشروع

  • -رخص المواد الخام المستخدمة.
  • -لا يحتاج إلى حجم عمالة ضخم في البداية، فيمكن أن تبدأ بعاملين.
  • -لا يتطلب مقرًا كبيرًا للتنفيذ.
  • – وجود عائد ربح مضمون.

5- كم سعر خلية النحل في السعودية:

تبلغ التكلفة التقريبية لمشروع منحل عسل: تكلفة خلية النحل البلدي 200 ريال.

تكلفة خشب النحل الواحدة 80ـ150 ريال.

لابد من الإشارة إلى ان مشروع النحل يعتبر من المشاريع المربحة يبلغ الكيلو الواحد 300ـ400ريال.

إنتاج الخلية الواحدة بالمتوسط 8 كيلو ولدى البعض 10 كيلو.

ـ بحال تم بيع الكيلو الواحد 350 ريال، البيع من 30خلية يبلغ ثمن المبيعات 75000ريال سعودي.

تكاليف إنشاء منحل:

يحتاج مشروع إنشاء منحل إلى حوالي 3.550 ريال سعودي، يتم توزيعه على الخلايا وأدوات استقبال العسل، والصناديق الخشبية  الاحتياطية وبراويز وأجهزة وموازين وشرائح شمع ومباني.

تشتمل الدراسة المالية لتنفيذ منحل على العناصر التالية: ـ تكاليف رأس المال الثابت وتقدر ب 3000ريال تشمل قيمة المعدات والتجهيزات المطلوبة.

ـ تكاليف رأس المال لدورة مدتها شهر وتنقسم إلى: ـ تكاليف مباشرة قيمتها 157ريال سعودي.

ـ تكاليف غير مباشرة قيمتها 150 ريال، تتضمن إيجار مباني وطاقة كهربائية، صيانة، مصاريف تسويق.

ـ وتقد التكاليف الاستثمارية للمشروع 3800ريال، وتصل قيمة المبيعات لمنتجات المشروع خلال دورة رأس المال إلى 3000ريال.

غابات العسل التركية

غابات العسل التركية

6- تجهيزات مشروع منحل عسل:

يتكون المنحل عادة من اعداد كبيرة من الخلايا الخشبية، التي يجب توضعها تحت مظلات ، أو تحت أشجار متساقطة الأوراق تحميها من أشعة الشمس في الصيف وتسمح لآشعة بالوصول إليها شتاءً.

  • ـ توزع الخلايا داخل المنحل بحيث تكون المسافة بين الخلايا متر واحد.
  • أدوات النحال: ـ معطف سميك يقي من لسعات النحل، وقناع من الشبك الدقيق للوجه.
  • ـ قفازين من الجلد ومدخن لتهدئة النحل.
  • ـ سكين لتحريك البراويز، وفرئاة لإزالة النحل من فوق أقراص العسل.
ارباح مناحل عسل

ارباح مناحل عسل

ارباح مناحل عسل:

ـ يمكن حصد إيرادات جيددة بدءاً من السنة الاولى، في حال العمل ب 80% من طاقة المشروع، يتم حصد أرباح تصل غلى 20% من الإيرادات، وهذا يعتمد على سعر المواد الخام في مكان إنشاء المشروع, وعند زيادة الغنتاج خلال 5سنوات، قد يصل صافي الأرباح إلى 200% سنوياً. بعد خصم مصاريف لاتشغيل والتي تشمل الأجور، والمصاريف الإدارية، وإهلاك الأصول والتكاليف الصيانة والإيجارات.

افضل مواقع تربية النحل:

لهواة تربية النحل، ولديهم الرغبة في تطوير علوم هذا الفن المثير، والذي لايخلو من المخاطر، اهتمت بعض المواقعالالكترونية بتقديم دورة بتربية النحل:

A specialized site for beekeeping من المواقع المنفردة بعالم النحل، والتي تقدم كل ماهو مفيد في تربية النحل وكيفية عمل المناحل.

موقع النحلة: يقدم مختلف المعلومات الهامة عن التطورات الأساسية، في كل مايتعلق بتربية النحل، وكيفية تأمين الظروف الملائمة له ليقدم أفضل أنواع العسل. هنا 

ـ شبكة النحل الالكترونية:  يقدم أهم فوائد العسل وأهمية تربية النحل ومل ما يدور في مجال تربيته.  هنا

ـ موقع الرحيق لتربية النحل: هنا

ـ موقع الملكة لتربية النحل: هنا

ربما تفيدك قراءة: بالتفاصيل .. إليك دراسة جدوى مطعم هندي ناجح

تكلفة مشروع منحل عسل:

  • تشتمل الدراسة المالية لتنفيذ هذا المشروع، في دراسة جدوى، على العناصر التالية:
  • تكاليف رأس المال الثابت: شاملة قيمة الآلات والمعدات والتجهيزات المطلوبة.
  • تكاليف رأس المال العامل لدورة مدتها شهر واحد وتنقسم الى:
  • تكاليف مباشرة وتشمل الخامات والأجور.
  • تكاليف غير مباشرة: تتضمن  صيانة – مصاريف تسويق – استهلاكات – احتياطي طوارئ

ومهما تطور المشروع، يبقى الاعتماد على منتجات خلية نحل العسل بمقدار إفرازها للعسل، يرتفع المردود ويتم تحقيق أفضل نسب أرباح ممكنة.

أخيراً تربية النحل أحد فروع الفلاحة، التي تسعى لتربية العسل فيقدم اجود أنواع العسل العالمي وشمع العسل الطبيعي والصافي 100%..والعمل في هذه المجالات يعتبر ناجح ومربح.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.