كيف تقوم بعمل دراسة جدوى سوبر ماركت بـ 9 خطوات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

طريقة عمل دراسة جدوى سوبر ماركت

هل تبحث عن مشروع مربح وذكي، ولا يريد الكثير من الخبرة أو ربما انعدام الخبرة به ليس بأمر كبير؟، إذا يجب أن تتخذ من دراسة جدوى سوبر ماركت هدفا للقيام بمشروع جيد ومرح، وتتميز دراسات الجدوى لمثل تلك المشروعات في منحك الأرض الصلبة التي ستقف عليها لتشييد مشروعك لاحقا، وستوسع مداركك لترى فرص النجاح واضحة وترى كذلك العقبات التي يجب أن تتجنبها، ثم تتسلم بين يديك مفاتيح مشروعك دون أي معاناة وبشكل يتناسب مع ميزانيتك.

دراسة جدوى سوبر ماركت

دراسة جدوى سوبر ماركت

دراسة جدوى سوبر ماركت الكتروني

يقدم مشروع السوبر ماركت منتجات يحتاجها الفرد بشكل يومي، وهو من المشروعات المنتشرة وبالرغم من انتشارها إلا أن الفرد يحتاج إليها يوميا، ويصلح هذا المشروع للعديد والعديد من الدول يمكن أن ينجح فأرباحه شبة مضمونة والسبب في ذلك هو تقديمه كما ذكرنا للسلع الاستهلاكية اليومية مثل الشاى والسكر والبهارات ومنتجات الألبان، لكن البعض الآخر يفكر في ال مشروعات تجارية من زاوية مختلفة فمع انتشار الإنترنت وتطبيقاته وخدماته أصبح التفكير في نقل السوبر ماركت أيضا ليكون إلكترونيا وهنا يختلف الأمر عما هو على أرض الواقع لأنه من المشروعات غير المنتشرة في عالمنا العربي وإليك بالتفصيل كل ما يجب أن تفعله لإنشاء مشروعك المميز لضمان أن يكون ناجحا مربحا.

إن فكرة المشروع عبارة عن تصميم موقعا إلكترونيا يحل محل السوبر ماركت العادي وتباع فيه السلع المختلفة من منتجات غذائية وخلافه، ويكون متاحا به خدمة التوصيل للمنازل، والهدف من هذا المشروع توفير الراحة التامة للعملاء وتوفير الوقت والجهد أيضا دون أي تكلفة إضافية. لابد أن تتأكد من أن دولتك تهتم بالشراء عبر الإنترنت لأن بعض الدول لازالت لا تهتم بتلك التقنية مما قد يتسبب في فشل مشروعك، وهنا عليك أولا دراسة السوق المحلي ومعرفة مستلزمات المستهلك وسلوكه وما يفضله ومقبل على شرائه وما لا يمثرل شئ من اهتماماته وهناك العديد من الإحصائيات عبر الإنترنت التي يمكن أن تفيدك في الأمر..

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مطعم مندي ومظبي .. أخطاء تجنبها ونصائح اتبعها .. بالتفاصيل

كيف تنشئ سوبر ماركت إلكتروني

أولا يأتي دور تصميم الموقع الخاص بك وهنا ستحتاج إلى متخصص في مجال برمجة وتصميم المواقع الإلكترونية ليقوم بتنفيذ سوبر ماركت أو متجر إلكتروني بالشكل الذي تريده والإهتمام بالشكل الجذاب مع سهولة الإستخدام وتفعيل إمكانيات الدفع المختلفة لتوفير خيارات متعددة للعملاء تجعلهم لا يجدون صعوبة في استخدام الموقع.

دراسة جدوى سوبر ماركت

مشروعات صغيرة

أشياء يتطلبها سوبر ماركت إلكتروني

بالرغم من أن العمل كله سيكون عن طريق التطبيق إلا أنه يجب أن يكون لديك مخزنا كبيرا على أرض الواقع، ويتسم بالنظافة والأمان مع وجود ثلاجات لحفظ الطعام المراد تخزينه من اللحوم أو الأسماك أو المنتجات التى تتطلب درجات حرارة منخفضة بالإضافة إلى ذلك يجب أن تتواصل مع الشركات الغذائية المختلفة والإتفاق معهم على توريد الكميات المطلوبة من المنتجات التى ينتجونها.

عمالة السوبر ماركت الالكتروني

يختلف احتياج السوبر ماركت الإلكتروني عن السوبر ماركت العادي وذلك لأن هذا النوع يحتاج إلى موظف قادر على التعامل مع مواقع الإنترنت بحيث يقوم بتحديث محتويات الموقع الإلكتروني وإدارته بشكل يضمن استمرار العمل دون مشاكل بالإضافة الى ذلك ستحتاج لعدد من العاملين في مهنة تجميع الطلبات وترتيب محتويات المخزن للإبلاغ عن أي نقص في أي من المواد الغذائية بالإضافة على عامل لتنظيف المخزن باستمرار وعمال وموظفين لتوصيل الطلبات إلى المنازل وبناء على الإقبال على الموقع يتحدد عدد العمالة اللازمة لتوصيل الطلبات.

كيفية إيصال الطلبات للزبائن

إحرص عند توظيف عمال توصيل الطلبات إلى المنازل على أن يكون لديهم دراجات نارية مرخصة ثم  يتم تزويد هذة الدراجات بصناديق خلفية لوضع المشتريات بها.

الحملات الإعلانية المستمرة عبر الإنترنت من أهم وسائل التسويق للعمل على زيادة أرباح المشروع، كما يمكن توزيع الدعاية الجذابة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبالطبع كلما كانت خدماتك جيدة اكتسبت سمعة جيدة وازداد عدد زبائنك والإقبال على مشروعك، بمعنى أن تقوم بتوصيل المنتجات في أسرع وقت وفي نفس الوقت بدون مقابل كما يجب أن يكون موقعك بسيط وسهل التعامل معه وتصفح منتجاته.

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مطعم برجر .. أفضل10 نصائح تسويقية من خبراء عالميين

 

 

 

 

 

 

ارفف سوبر ماركت للبيع

ارفف سوبر ماركت للبيع

 

 

تجهيزات سوبر ماركت مستعملة

أما عند تقديم مشروع سوبر ماركت على أرض الواقع فالأمر يختلف لأنك ستحتاج إلى بعض التجهيزات لإعداد متجرك على أرض الواقع ومن هذه التجهيزات أشياء يمكن أن تشتريها مستعملة مثل ارفف سوبر ماركت للبيع والاستاندات وماكينة الكاشير والثلاجات على أن تكون في حالة جيدة. هناك بعض البضائع اللازمة للمتجروالتي لا يمكن شراؤها مستعملة وهي البضائع التي ستباع في المتجر.

تباع الكثير من أنواع البضائع الاستهلاكية في السوبر ماركت مثل (الزيت، السكر، الشاي، البسكويت، الشيكولاتة، الآيس كريم، المقبلات  كالشيبسي والدوريتوس، الخبز، المخبوزات بأنواعها، العصائر والمرطبات، المياه المعدنية، وأيضا الألبان كالأجبان والزبادي والحليب، البيض، المخلالات، البقوليات المعلبة، البقوليات السائبة، اللحوم المحفوظة كاللانشون، المعلبات البحرية كالتونة والسلمون والسردين، الرنجة، الصابون ومساحيق الغسيل، القهوة والنسكافية والكابتشينو، الملح، الخل، الحلويات الشعبية كالبسبوسة والجلاش والأرز باللبن).

توجد تلك السلع السابق ذكرها تبعا للكثير من شركات المواد الغذائية لذلك يجب أن تتعامل مع تلك الشركات بالكامل لإرضاء جميع رغبات العملاء، مع العمل على زيادة الكميات من المنتجات التي يكثر عليها الطلب وخفض الكميات من المنتجات التي يقل عليها الطلب.

توجد بضائع ذات ثمن مرتفع مثل أنواع البسكويت التركي وأنواع من التونة والمعلبات والأجبان إلخ، فإن كنت تهدف إلى تأسيس مشروع سوبر ماركت ذو حجم متوسط في مكان حيوي في وسط المدينة فيمكنك توفير هذه المنتجات، أما إن كان مشروعك صغير الحجم أو حتى متوسط وفي مكان مثل قرية أو منطقة شعبية أو في منطقة سكنية هادئة فلا ننصحك بتوفير هذه المنتجات واكتفي بتوفير المنتجات المعروفة في السوق، وبعد تأسيس المشروع يمكنك تحديد ما إذا كان حاجة لبيع مثل تلك السلع لوجود إقبال عليها أم لا.

 

 

 

كيف تحصل على البضائع

يعد الحصول على بضائع السوبر ماركت من أسهل الأمور لأن بضائعه متوفرة في كل مكان، ففي الوقت الذي يعاني فيه أصحاب المشروعات الأخرى للحصول على أفضل البضائع لمشاريعهم، تصلك البضائع وأنت في مكانك، عن طريق مندوبي الشركات الغذائية المختلفة، ويحضر هؤلاء المندوبين بشل مستمر لتسليمك الناقص من البضائع الخاصة بشركاتهم، لكن عليك في البداية أن تقوم بالاتصال عليهم لأول مرة لإخبارهم بأنك مشروع سوبر ماركت جديد وتحتاج إلى بضائع وسيأتون إليك على الفور، كذلك سيكتشفك بعض المندوبين المتجولين بسياراتهم المحملة بالبضائع ويعرضون عليك بضائعهم.

لكن هناك بعض البضائع التىي لا تحصل عليها من الشركات لأن الشركات ستورد لك ٩٠٪ من إجمالي ما تحتاجه من بضائع، ولكن هناك بعض البضائع قد لا توردها لك الشركات ويطلبها الناس مثل السمن البلدي والجبن القريش الفلاحي واللبن الجاموسي، ولأن توفير هذه المنتجات يمنحك ميزة تنافسية ويجعلك في نظر عملائك المكان الذي يتواجد فيه كل شئ، ولأن صافي الربح من تلك المنتجات يعتبر جيد للغاية، فإن توفيرها أمر لا يجب إغفاله ويتم بالتعاقد مع بعض الأشخاص المختصين بانتاجها، وذلك بالمناطق الريفية والزراعية وإن كان مشروعك في منطقة ريفية من فإن أمر الحصول على تلك المنتجات أمر سهل للغاية .

 

دراسة جدوى سوبر ماركت

استاندات سوبر ماركت

اسعار استاندات السوبر ماركت

تختلف أسعار استاندات المحلات إذا كنت ستقوم بشرائها من متجر لبيع التجزئة أو الجملة وكذلك كلما ازداد العدد الذي تريده قل الثمن.

  • هناك أيضا عروض لبيع مثل تلك الأشياء من تجهيزات المحلات التي تقوم بالتصفية وتعرض أشيائها عبر الإنترنت، وتباع تلك الاستانداذت من خلالها بأسعار أقل من السوق.
  • هناك أيضا إمكانية صنع تلك الإستاندات لدى نجار أو حداد وفقا للخامة التي تريدها.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مطعم منزلي .. أفضل الأفكار لتحقيق حلمك وافتتاح مطعمك الخاص

تكلفة انشاء سوبر ماركت

يجب أن يستعد القائم على مشروع السوبر ماركت برأس مال مناسب لإتمام مشروعه بنجاح وهناك عدد من الأشياء التي سينفق عليها الأموال وتتوزع بينها لإتمام المشروع على أكمل وجه.

تكاليف تنفيذ مشروع سوبر ماركت

  • ستحتاج أولا إلى رخصة إيجار السوبر ماركت وتقدر تكلفة المتر الواحد 100 ريال سعودي.
  • ستدفع إيجار موقع السوبر ماركت حوالي 8000 ريال سعودي وعلى حسب مساحة المحل فقابل للزيادة أو النقصان.
  • تكلفة البضائع التي ستباع بالمتجر ما يقرب من 4000 ريال سعودي وعلى حسب مساحة المحل فقابل للزيادة أو النقصان.
  • رأس مال المشروع يقدر بحوالي 350000 ريال سعودي.
  • سعر الثلاجة 3000 ريال سعودي.
  • متوسط الراتب الشهرى للعامل حوالي 1000 ريال سعودي.

ديكورات سوبر ماركت 2019

السوبر ماركت هو مكان يوجد به كافة السلع الاستهلاكية التي يحتاج إليها كل منزل ولا يمكن لأي مجتمع الاستغناء عنه وهو من المشروعات سهلة التنفيذ التي من الممكن أن تتواجد في أي مكان، ويتميز هذا المشروع بأن المنافسة لا تعني الكثير إليه لأن الأسعار تكون شبه موحدة في جميع المتاجر وربما تجد أكثر من سوبر ماركت في مكان واحد وجميعهم يبيعون في الوقت نفسه بسبب كثرة العملاء الذين يمثلون جميع أفراد الأسرة والذين لا يهتمون للشراء من مكان معين ما دامت الأسعار واحدة،  كما أنه مشروع مضمون نسبة خسارته ضئيلة للغاية مما يعني أنه مناسب للجميع وإن كانوا على غير دراية وخبرة به

ديكورات سوبر ماركت

ديكورات سوبر ماركت

موقع ومساحة مشروع سوبر ماركت

لا يجب ان تقل مساحة المشروع عن ٣٠ متر مربع لتسع المنتجات والمعدات الخاصة بالمشروع، يمكنك مضاعفة المساحة أيضا إذا ما رغبت في امتلاك مشروع سوبر ماركت متوسط الحجم، أما موقع المشروع فلابد أن يكون بمنطقة سكنية مكتظة بالسكان وذو كثافة سكانية عالية لضمان تحقيق مبيعات مرتفعة بشكل يومي، أما ديكورات المكان فلابد أن تكون الأرفف ممتلئة بالبضائع الموثقة بالأسعار والمصفوفة بشكل جيد وسهلة الوصول إليها مع وضع أسعار العروض في مكان واضح ويجب أن تكون الإضاءة قوية والمكان نظيف للغاية.

أما عن كيفية تجهيز سوبر ماركت

يحتاج مشروع سوبر ماركت إلى مجموعة من التجهيزات لكي يصبح جاهزا للعمل بأفضل شكل ممكن، ومن هذه التجهيزات:-

  • ارفف جندولا لعرض البضائع والمنتجات عليها.
  • ثلاجة عرض لحفظ الألبان ومنتجات اللحوم مثل اللانشون والسلامي.
  • ثلاجات عرض عمودية للمياه المعدنية والغازية والشيكولاتة وتلك الثلاجات يمكن الحصول عليها مجانبا بالتواصل مع الشركات مثل بيبسي وكوكاكولا وجالاكسي وذلك في مقابل عرض منتجاتهم ووضعها في الثلاجات بشكل دائم وتعتبر صفقات مربحة لأصحاب السوبر ماركت.
  • ديب فريز لحفظ منتجات الآيس كريم (يمكن الحصول عليه مجانًا من شركة مثل نستله).
  • يمكن أن تحتاج إلى ثلاجة عمودية وديب فريز لحفظ منتجات غير تابعة للشركات المانحة للثلاجات ويبيعها السوبر ماركت.
  • قطاعة لانشون وجن رومي.
  • ميزان سوبر ماركت إلكتروني حمولة ٣٠ سيكون مناسب للغاية.
  • ماكينة تغليف.
  • استاندات مائلة لعرض السناكس.
  • مبرد لبن وينصح بتوفيره في حال تنفيذ مشروع سوبر ماركت متوسط الحجم.
  • مكتب أو طاولة كاشير مزودة بدرج للأموال بالإضافة الى آلة حاسبة.
  • نظام مراقبة من كاميرات مراقبة من خارج وداخل المحل وشاشة عرض.
  • هاتف أرضي وآخر محمول لاستقبال استفسارات وطلبات العملاء.
  • باب من الزجاج السيكوريت الشفاف.
  • لافتة بإسم المشروع تعلق على الواجهة ويمكن الحصول عليها مجانًا من شركات مثل بيبسي وكوكاكولا في مقابل وضع شعارهم عليها، وتعد واحدة من الصفقات الرابحة لأصحاب مشاريع السوبر ماركت.
  • أطباق فويل وأكياس شفافة وأكياس للتعبئة مطبوع عليها اسم المحل وأرقام الاتصال.

يمكنك شراء كافة تجهيزات السوبر ماركت كل منها على حدى أو الاتفاق مع إحدى شركات تجهيز السوبر ماركت والمحلات التجارية لتجهز المشروع لك بالكامل.

كيف احسب ارباح السوبر ماركت

يمكنك أن تربح الكثير من الأموال من مشروع السوبر ماركت وبعد ذكر التكاليف التي سيتم دفعها إليك الأرباح المتوقعة لبعض المنتجات الأساسية التي ستباع بالسوبر ماركت:-

  • شيبس نوع ليز: 19%
  • المعلبات: 25%
  • المنظفات المنزلية و المناديل: 15%
  • حفاض الأطفال: 12%
  • منتجات الألبان: 5%
  • الأجبان و القشدة: 10%
  • الزيوت الغذائية: 10%
  • الفطائر و الكيك: 10%
  • الحلويت و البسكويت قليل السعر: 26%
  • حليب البودرة: 8%
  • بطاقات سوى: 4%
  • أنواع الشاى: 7%
  • أنواع الخبز: 19%

 

يعد السوبر ماركت من المشروعات المضمونة والتي تحقق دخلا  المشاريع المضمونة التي تحقق دخل يومي معقول في حالة المشاريع الصغيرة وكبير في حالة المشاريع المتوسطة، لذا فإن كنت ترغب في تأسيس مشروع سوبر ماركت بتكاليف محدودة لتحصل على دخل يكفيك للإنفاق على نفسك وعائلتك، فيمكنك اللجوء إلى تجهيز سوبر ماركت صغير، فلن تزيد تكاليف التأسيس عن ١٠٠ ألف ريال، أما إذا كنت تمتلك رأس مال وتهدف إلى الاستثمار في مشروع مضمون بهدف الحصول على دخل مرتفع فيمكنك هنا تأسيس مشروع سوبر ماركت متوسط الحجم في مكان حيوي، وربما تتخطى تكاليف التأسيس حاجز الـ ٣٠٠ ألف ريال ولكنك ستحقق الأرباح بشكل دائم مما يجعله استثمار رابح  ومميز وناجح على الدوام.

ربما تفيدك قراءة: 8 خطوات لعمل دراسة جدوى مطعم فول وفلافل ناجحة ومدره للأرباح

العمالة اللازمة للمشروع

نتحدث هنا عن عمالة مشروع السوبر ماركت المقام على أرض الواقع، وبالنسبة للمشاريع المقامة في القرى والمناطق السكنية الهادئة فإنها تعمل من الساعة الثامنة صباحا وحتى الحادية عشر ليلًا ويزيد الوقت قليلًا في الصيف، وخلال هذه المشاريع ستحتاج إلى موظفين للعمل علي ورديتين بحيث يتسلم كل عامل العمل لمدة 8 ساعات، أما بالنسبة للمشاريع ذات الحجم المتوسط والمتواجدة في مناطق حيوية فإنها تعمل على مدار اليوم، وهي تحتاج إلى نحو ثلاثة موظفين بالأإضافة إلى عامل توصيل الطلبات للمنازل الخاصة بالعملاء في محيط المشروع بالاعتماد على دراجة.

نسبة ارباح السوبر ماركت

تتخطى نسبة أرباح السوبر مارك 37% سنويا وهو أمر جيد ونسبة تتيح لك الحصول على المال الكافي ودعم مشروعك.

أسباب نجاح مشروع السوبر ماركت:-

  • الشكل العام الجيد للمتجر وحسن تنظيمه.
  • عرض جميع المنتجات الصالحة لكافة الأعمار حتى يسهل بيعها.
  • الحفاظ على نظافة المكان ولباقة العاملين به.
  • الحفاظ على وجود مخزون كافي من البضائع في المخازن حتى تستطيع الحصول عليها في أي وقت.
  • تسويق المنتجات بشكل مستمر للحصول على معدل ترويج ثابت.
  • وضع أسعار مناسبة للمنتجات ووضع عروض مميزة.

كيف احسب ارباح السوبر ماركت

قم في نهاية كل يوم بحساب المبيعات ومعرفة ما ورد من بضائع وأخصم سعر البضائع لمعرفة نسبة الأرباح لكن ذلك يتم بعيدا عن تكاليف الكهرباء والإيجار وأجور العمال.

هناك طريقة الحساب الشعرية والتي تعد الأفضل لمن يجمع الأرباح الشهرية ويقوم بشراء البضائع بها.

وهناك طريقة تتمثل في جمع الأموال جميعا بمكان واحد ثم شراء البضائع وكافة الأشياء التي يحتاجها السوبر ماركت ثم أخذ ما تبقى كأرباح.

انواع بضاعة السوبر ماركت

تتنوع بضائع السوبر ماركت بين المواد الغذائية ومواد التنظيف وحلوى الأطفال والمواد الغذائية تتفرع إلى كل ما يحتاجه الفرد من طعام وكلما اتسعت مساحة السوبر ماكت ازدادت الأشياء التي يمكن بيعها بداخله فهناك من يبيع الخضراوات والفاكهة وهناك من يبيع مستحضرات التجميل وهكذا.

 

عيوب السوبر ماركت

يمتلك مشروع السوبر ماركت عيوبا ككل المشروعات ولكنها جميعا تحل بتوافر رأس المال الجيد والمنطقة السكنية الكبرى حيث الإقبال على البيع ويجب أن تتجنب وجود الأطعمة منتهية الصلاحية أو التي فسدت حتى لا تقع في المشاكل، وفي بداية مشروعك يمكنك التواصل مع أحد مكاتب دراسات الجدوى للقيام بالأمر وإليك أشهر مكاتب دراسات الجدوى بالسعودية.

  • مكاتب دراسة جدوى معتمدة
  • المستشار لتطوير الأعمال

ستساعدك تلك المؤسسة على عمل متميزة لمشروع ناجح وشعارها أنه ليس بالضرورة أن تكون الفكرة الإبداعية كبيرة أو مكلفة فأحياناً تكون أبسط مما نتخيل.

ستساعدك أيضا على استغلال نقاط القوة في المنشأة والاستفادة من أي أفكار متعلقة بموقع المشروع واستغلال نقاط التميز في منتجات هذه المنشأة وخدماتها بالإضافة إلى استغلال ثغرة أو احتياج معين في السوق لدعم مشروعك ورفع كيانه عاليا ويقدم لك المكتب أفضل دراسة جدوى سوبر ماركت جاهزة.

من خدمات المؤسسة:-

اقتراح مشاريع متميزة

تساعدك على اختيار مروعات متميزة وإيصال صوتك إلى العملاء المطلوبين والمستهدفين، حتى لا تذهب أموالك سدى. وللمستشار تجارب ناجحة كثيرة على أرض الواقع لدعم المشروعات وتنميتها ودفعها نحو النجاح، ومن أبرز عملائهم في هذا الصدد (معارض تمريات للحلويات الفاخرة).

ربما تعتقد أن مؤسستك تسير على مايراموتحقق العائد الذي تتمناه، لكن إذا لجأت للمستشار فيمكنه مساعدتك على تطوير الأعمال بإضافات جديدة لم تكن تتخيلها ومنه خدمات يحتاج إليها عملاؤك بالفعل. يمكن التواصل مع المؤسسة من خلال رابط الواتس آب التالي: من هنا 

2-مؤسسة سنابل الإبداع

تقدم مؤسسة سنابل الإبداع المساعدات لمحبي المشروعات وإعداد دراسات الجدوى مثل  دراسة جدوى سوبر ماركت صغير والتي تضمن عوامل النجاح لمشروعك، فيوجد لديهم مهندسا خبيرا مختصا بدراسات الجدوى للمصانع التي عمل بها لوقت طويل.

لديهم أيضا خبير لأكثر من 10 سنوات في تجنيب المشروعات المخاطر التي تواجهها، بالإضافة إلى خبير ميداني يختص بدراسة المنافسين لاستخلاص أهم المعادلات الناجحة.

هناك عدد من المميزات الموجودة لدي سنابل الإبداع ومنها:-

  • الخبرة الطويلة.
  • نصائح واستشارات .
  • التخطيط الإبداعي.
  • دراسة المنافسين.

للتواصل مع فريق العمل يمكن زيارة الموقع هنا  ، أو التواصل عبر واتس آب. هنا 

يعد مشروع السوبر ماركت من أفضل  أفكار مشاريع مربحة تتم بالمملكة العربية السعودية والذي يجذب الكثير من المستثمرين وإذا تمت خطواته بشكل صحيح يدر ربح وفير على صاحبه.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال 

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.