من الخبراء إليك افضل معلومات عن استشارات مالية تفيد مشروعك

يشهد مجال المال والأعمال العديد من التطورات السريعة، ما يجعل شركات تظهر وأخرى تقع ولا تستطيع المنافسة، ما يحتم على المؤسسات المالية أن تواكب تلك التطورات المتسارعة وبشكل علمي مقنن، وبما يمكنها أيضا من تحقيق المنافسة و القدرة على البقاء في الأسواق.

الحصول على استشارات مالية في مختلف نواحي العمل المالي هو طوق النجاة لتلك الشركات، وتشمل الاستشارات العديد من القطاعات كالتعاملات في الاسهم والأوراق المالية وتحديد قيمتها بدقة ومعرفة أسس تحديد تلك القيمة.

كذلك تقييم المشروعات والحاجة لعمليات الاندماج والاستحواذ وكيفية القيام بها بشكل صحيح ووفقاً للقوانين المتبعة في هذا الشأن، ونتيجة لكل ما سبق فقد تزايدت الحاجة لوجود شركات استشارات مالية متخصصة وإدارات تعمل بأكملها لتقديم خدمات الاستشارات المالية، و لتساعد في تقديم المعلومات اللازمة للمستثمر لاتخاذ القرار المالي السليم في الوقت المناسب.

ولاتستطيع أي مؤسسة الحفاظ على بقائها في بيئة العمل التنافسيه بمنأى عن الإستعانه بالإستشارات الماليه للحاق بالركب الناجح, فالمستشار المالي عادة مايمتلك المعرفه والدرايه الأكثر بالسوق ومتطلباته بل أكثر عمقاً من معرفة ( الأصحاب ) ذوي الخبرات السابقه.

سيتناول المقال معنى الاستشارات المالية، أهميتها، نماذج لشخصيات قامت بعمل استشارات مالية وتمكنت من النجاح وتجنب الفشل بسببها، وطريقة اختيار الجهات التي تقوم بتنفيذها، واسعارها في المملكة.

 

متخصصون في الدراسات المالية. خبرة أكثر من 10 سنوات …

إضغط هنا وتواصل معانا على الواتساب

 

 

أهمية الاستشارات المالية

تساهم الاستشارة المالية في مساعدة الشركات على التغلب على المشكلات المالية التي يمكن أن تتعرض لها من خلال تقديم الحلول لتلك المشكلات وبعد عمل الدراسات المتخصصة في هذا الشأن وتحليل البيانات المالية للشركة أو المؤسسة، وتقييم منظومة العمل في مختلف قطاعات الشركة، وكيفية إدارة مواردها على كافة الأصعدة، بما يساهم في التعرف على أوجه القصور في منظومة العمل وإيجاد السبل المناسبة لكيفية التعامل معها.

وتعد الاستشارات المالية واحدة من أهم الوسائل المستخدمة في المشاريع الكبرى والصغرى وفي الشركات والمؤسسات المحترفة، بجانب الاستشارات الإدارية والاستشارات التسويقية، وهما في النهاية أدوات نجاح المشاريع والوصول إلى الحد الأعلى من الأرباح وتقدير حجم السوق جيدًا مستقبليًّا.

والمستشار المالي هو طريق أي شركة أو مؤسسة نحو التقدم والحصول على دخل ثابت في كثير من الأحيان والابتعاد عن المخاطر المستقبلية.

وإليك باختصار أبرز ما يمكن للاستشارات المالية فعله

  • اعداد دراسات للسياسات و الخطط المالية
  • قيام بدراسة وتقييم الوضع المالي واقتراح الحلول والبدائل
  • اعداد البدائل المالية لتطوير نشاط عمل الشركة وفقاً للمعطيات الاستراتيجية.
  • تحليل وتقييم الجوانب المالية والمحاسبية.
  • إعداد الأنظمة واللوائح المالية والمحاسبية.
  • إعداد سياسات وإجراءات الميزانيات.
  • إعداد لوائح و إجراءات التقارير المالية ومحاسبة التكاليف .
  • إعداد سياسات و إجراءات الرقابة الداخلية.
  • إعداد سياسات و إجراءات المشتريات والعقود والمستودعات
  • القيام بالمراجعة والتحليل المالي لوضع الشركة وتقديم تقرير خاص.
  • استشارات عامة من القيام بدراسة وتقييم الوضع المالي واقتراح الحلول والبدائل.
  • اعداد دراسات لتصميم النظام المحاسبي و المالي
  • وضع سياسات الشراء والالتزام
  • مساعدة الافراد في مراجعة وتقييم التسليفات والتزامات واقتراح الشروط المناسبة لوضعية العميل
  • اعداد الاجراءات والرقابة المالية للاصول والمخزون
  • القيام بالمراجعة على وضع الشركة وتقديم تقرير خاص
  • إعداد دراسة البدائل المالية لتطوير نشاط عمل الشركة وفقاً للمعطيات الاستراتيجية

وبصفة عامة فإن الربط بين الاستشارات المالية والإدارية والاستشارات التسويقية و دراسة الجدوى يقود المشروع أو الشركة والمؤسسة نحو التقدم وتحقيق أعلى ربح، مما يؤدى إلى إنشاء مشاريع استثمارية جديدة والوصول إلى الأمان المالي.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مطعم مندي ومظبي .. أخطاء تجنبها ونصائح اتبعها .. بالتفاصيل

مفهوم دراسة الجدوى الاقتصادية

ومن منطلق أن استثمارك فى اختيار استشارى مناسب بإعداد دراسات الجدوى عليك فهم ماهية هذه الدراسات وكيف أنها استثمار ناجح لأموالك، وكيف تختبر قبل البدء فى ضخ أموالك بما فى ذلك المشروع من الجدوى الاقتصادية، و تحديد خطوات نجاح أي مشروع.

فدراسة الجدوى هي وثيقة وأداة قيمة لتطوير خطة عمل، فلها العديد من المهام:

  • معرفة مدى جدوى الأفكار وقابليتها للتنفيذ، وهل تستحق الاستثمار أم لا.
  • تحديد المشاكل المحتملة، وكيفية مواجهتها.
  • تتناول دراسة الجدوى قضايا مهمة مثل أين (وكيف) ستعمل الشركة، إذا تم ذلك بشكل صحيح، فإنها توفر تفاصيل متعمقة حول جميع العناصر المختلفة للنشاط التجاري لتحديد ما إذا كان سينجح أم لا.
  • من خلالها يتم تحديد كيف وأين ولمن تنوي بيع منتج أو خدمة، تقييم منافسيك ومعرفة مقدار المال الذي يحتاجه بدء النشاط التجاري وماذا تحتاج لتشغيل المشروع بسلاسة حتى يتم تأسيسه.
أهمية الاستشارات المالية

أهمية الاستشارات المالية

ما أهمية دراسات الجدوى؟

  • تحديد كل العناصر التي تحتاجها لإنجاز العمل
  • تحديد المشاكل اللوجستية والمشاكل التجارية وحلولها.
  • تطوير استراتيجيات التسويق لإقناع البنك أو المستثمر أن عملك يستحق النظر إليه والاستثمار فيه.
  • تعد بمثابة أساس متين لتطوير خطة العمل.
  • تحديد الموقع المناسب للمشروع، فحتى لو كانت الفكرة رائعة فاختيار موقع خاطئ كفيل بإفشال المشروع.
  • تلعب دور حيوي في إقناع المستثمرين في تمويل المشروع، فهي تظهر أن أفكارك سليمة، وأن هناك حاجة للمشروع، وأن خطة التنفيذ الخاصة بك عملية

اساسيات دراسة الجدوى

  • وصف للأعمال، ويتم من خلالها وصف المنتج أو الخدمة التي سيتم تقديمها.
    جدوى السوق، ويتضمن وصف لوضع السوق الحالي، وإمكانية الدخول لهذا السوق، تقدير وتحليل السوق المنافس، توقع المبيعات، وتوقع للعملاء المحتملين.
  • الجدوى الفنية، وتشمل تفاصيل طرق تقديم المنتج والخدمة، الموقع الذي سيقدم الخدمة، العمالة، التكنولوجيا اللازمة لتشغيل المشروع.
  • الميزانية بتقدير رأس المال الذي سيحتاجه المشروع، والعائد على الاستثمار.
  • الجدوى التنظيمية، ويتم فحص الهيكل القانوني والمؤسسي للشركة، تضمين معلومات حول مؤسسي المشروع ومهاراتهم وأدوارهم.
  • النتائج التي سيحققها المشروع، وذلك بناء على بيانات وأرقام مبنية على دراسة.

مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة

عندما تبدأ بمشروعك الخاص فإنك تفكر دائماً في كيفية تطويره وتنميته لتفتح أمامك مجالاً لزيادة الأرباح، والقدرة على الاستمرار، وجلب الزبائن و الانتشار والسيطرة على السوق، وكل هذا لن يتم إلا من خلال التفكير العميق، ودراسة الموضوع من جميع جوانبه وأبعاده، ولن تكون قادراً على ذلك وحدك فعليك طلب المساعدة والاستشارة منهم يملكون الخبرة والمهارة من أشخاص ومواقع وغيرها.

وإليك عزيزى القارىء عدد من المكاتب المعروفة بتنفيذ دراسات الجدوى ولها باع طويل فى السوق السعودى على مدار سنوات طويلة اكتسبت من خلالها خبرة كبيرة فى تحديد عوامل نجاح أى مشروع.

شركة ادفانسد جروب

مكتب الإقتصاد والإدارة للدراسات والاستشارات، يقدم خدمات متميزة لدراسات الجدوى بمستوى متميز لجميع المشروعات الصناعية ، التعليمية ، الطبية ، والعقارية ، والخدمية ، وهذه الدراسات تكن معتمدة يشرف على اصدارها مجموعة متخصصة ذات خبرة واسعة في هذا المجال ، مع دراسة تسويقية وافية

مكتب كي بي إم جي

هو مؤسسة مهنية متخصصة في تقديم استشارات مالية ومحاسبية التي تتماشى مع التغيرات المتسارعة في الأسواق ، ويقدمها مجموعة خبيرة من الموظفين والمختصين لإعداد دراسات الجدوى لمختلف المشروعات الكبرى والصغيرة بشكل متكامل الجوانب ، إلى جانب الخبرة الكبيرة في تخليص المواقف الضريبية محليا وعالميا ، وتقديم الاستشارات في الجوانب والهيكلة الإقتصادية.

مفهوم دراسة الجدوى الاقتصادية

مفهوم دراسة الجدوى الاقتصادية

مكتب المستشار لتطوير الأعمال

مؤسسة رسمية احترافية في إعداد دراسات الجدوى للمشروعات بأسعار مناسبة ، يقوم المكتب بإعداد الدارسة لتطوير المشاريع بطريقة واقعية وبأفكار دقيقة لإنجاحها وتحقيق الربح والحماية من المخاطر التسويقية ، وذلك بأيدي الكوادر المدربة والأدوات التسويقية التي تعمل على تحليل عناصر المشروع وتقييمها بشكل دقيق.

مركز التنمية والتطوير للاستشارات الاقتصادية والإدارية

يتخصص في دراسات الجدوى للمشاريع الصناعية بمختلف أنواعها من مصانع الحديد والتسليح الكبرى ، والقوارب ، بالإضافة للمشاريع التعليمية ، الطبية ، العقارية ، السياحية ، الزراعية ، وتعد هذه الدراسات الإقتصادية مغطية جميع النواحي الفنية والمالية والإدارية والتسويقية ، وهي متوافقة مع معايير صندوق التنمية الصناعية ، وبنك التسليف ، ووزارة المالية بالمملكة.

مكتب اسكوب السعودية للاستشارات الإقتصادية

يعمل المكتب على تقديم افضل استشارات الأعمال لاستغلال الموارد الاقتصادية للمشروع بأفضل طريقة وباستخدام تقنية المعلومات للوصول لأعلى مستويات الربح للمشروع وتجنب المخاطر والخسائر، مع شرح وافي لمراحل تنفيذ الدراسة بما يتناسب مع الأسواق وأسعار السلعة ، كما يقوم المكتب بتقديم دراسة الجدوى للجهات التي تطلبها لتنفيذ المشروع والقيام بكافة الإجراءات نيابة عن العميل ، إلى جانب الاستشارات الإقتصادية المميزة التي يقدمها سعودي سكوب

ما أهمية دراسات الجدوى؟

ما أهمية دراسات الجدوى؟

سنابل الابداع

وهى مؤسسة مهنية تمتلك خبرة طويلة تمكنها من فهم طريقة تفكير المسئولين فى الجهات المانحة وتتراوح خبرة فريق عمل المكتب بين 10 و30 عامًا، وتتنوع تخصصاتهم على مفاصل المشاريع المتنوعة من تخطيط وإدارة وتسويق، وغيرها.

كما يقدم استشارات مالية  ويهتم بتثقيف العميل، وانجز ما يقرب من 568 دراسة جدوى بينها منتجع ريفى فى جدة، ومصنع بلك فى المدينة.

شركات عالمية لتقديم دراسات الجدوى

1-برايس وشركاه:

شركة متخصصة في ادارة موارد المعلومات IRM، وعمل دراسات الجدوى للشركات المختلفة لخبرة تزيد عن30 عام في هذا المجال.

2-وايت هاشنسون

شركة متخصصة في تقديم دراسات جدوى عن الموقع الذي سيتم فيه بناء مراكز ترفيه، أو مشاريع مختلفة، فاختيار موقع مناسب لعمل مشروع يترتب عليه نجاح أو فشل المشروع، تملك الشركة خبرة 29 عام، وتعمل في 36 دولة مختلفة حول العالم.

3- اًسيا- باسيفيك بروجكتس

شركة متخصصة في تقديم مجموعة من الخدمات الاستشارية ودراسات الجدوى لعمل مشاريع سياحية، بداية من دراسة الأداء المالي المحتمل للمشروع السياحي، وتسليط الضوء على الافتراضات المتعلقة بالعرض والطلب والتشغيل، والمخاطر الوارد حدوثها، وعلى أساسها يتم صياغة خطة أعمال وخطة تسويقية للمشروع.

4- Investopedia

تقدم الشركة الاستشارات ودراسات الجدوى في ادارة الأمور المالية للشركات المختلفة، وشرح المفاهيم الاقتصادية المعقدة، تملك الشركة خبرة تصل إلى 20 عام في سوق الاستشارات ودراسات الجدوى للشركات، من خلال مجموعة كبيرة من الكتاب والخبراء وعلماء البيانات والمحللين والمديرين التنفيذيين ، تقدم دراسات الجدوى الاقتصادية لرجال الأعمال، مع عمل دورات تدريبية في هذا المجال.

اساسيات دراسة الجدوى

اساسيات دراسة الجدوى

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مطعم برجر .. أفضل10 نصائح تسويقية من خبراء عالميين

مكاتب الاستشارات المالية والادراية في السعودية

أصدرت (Source Global Research)، وهي جهة تختص بمتابعة مجال الاستشارات في العالم، تقريرا يؤكد أن سوق الاستشارات في المملكة من ضمن الأسواق الأسرع نموا في العالم، ويؤكد التقرير توقع استمرار نمو سوق الاستشارات في المملكة على المدى القريب واستحواذ كبريات الشركات العالمية عليهK حيث يعمل عدد كبير من المكاتب على تقديم استشارات مالية في المملكة وأبرزهم :

اثمان للاستشارات المالية:

وتعتبر الشركة مركز استشارات مالية مرخص به من وزارة التجارة والاستثمار بالمملكة ولها عدة انجازات بينها رفع العائد على الاستثمار 3% لأحد الصناديق بعد تنفيذه توصيات خبراؤها.

أصداء للاستشارات المالية

تعتبر أصداء للاستشارات والخدمات المالية هي امتداد لنجاحات مكتب فهد فاروق حكيم للاستشارات المالية الذي أسس في ابريل 2005م في وهو أشهر مكتب استشارات مالية جدة، وتم اندماج بعض الشركات الاستشارية معها من داخل وخارج المملكة لتصبح مجموعه متكاملة تضم أفضل الاستشاريين الماليين الأكفاء و تم توحيد الاسم التجاري إلى أصداء للاستشارات المالية في الأول من يناير2011.

إحسان للاستشارات الادراية والمالية.

يقوم المكتب بتقديم الإستشارات الإدارية والمالية للشركات والمؤسسات، وتأهيلها للحصول على شهادات الجودة الأيزو بالإضافة إلى عقد الدورات التدريبية المتخصصة، كما يقدم خدمة المحاسبة عن بعد، وخدمة تخفيض التكاليف ، وخدمة البناء المؤسسي وتوثيق النماذج .

4 عوامل لاختيار المستشار المناسب

كثيرة هي شركات استشارية في المملكة، وحتى لا تقع في حيرة لاختيار الأفضل عليك الإنتباه لعدة أمور لتتمكن من الحصول على مستشار جيد، من أهمها :

1- الشفافية في العمل: على رائد الاعمال او صاحب المشروع التعامل مع المستشار الذي يعتمد الشفافية كمبدأ ثابت وأساسي في عمله ويمكن للعميل معرفة مدى شفافية مستشاره منذ أول لقاء يجمعه به، بواسطة اطلاعه على كافة المعلومات المتعلقة بنوع الدراسة المناسب لميزانيتك وامكانيات المشروع وأن يكون واقعياً لا يرسم لك احلام على ورق و يجيب عن جميع استفساراتك دون تردد أو غموض في الإجابة .

2- الالتزام بالمواعيد: من أهم الأشياء التي عليك الانتباه اليها هو التزامه بمواعيده مع عملائِه و هذا ما يدل على مدى مصداقيته في أداء مهنته و يعزز الشعور بالثقة في الانتهاء من دراسة الجدوى لمشروعك في الوقت المحدد ، لأن إخلاف المواعيد و عدم إحترام الوقت المحدد مع العملاء ، قد يبعث على التخوف من التزامه بباقي المهام المترتبة عليه أثناء القيام بالدراسة المطلوبة مِنه ، فالتاخير والمماطلة تؤدي بك إلى خسارة الوقت والمال دون الحصول على الهدف المطلوب ، وفي هذه الحالة وجبالبحث عن مستشار آخر أكثر التزاما و مصداقية .

3- الدقة و سرعة التوجيه: من الأمور التي يجب التركيز عليها كذلك في اختيار المستشار الجيد ، هي دقة توجيه في العمل ودراسة الجدوى بكل تفاصيلها والتدقيق في عامل من عوامل نجاح المشروع ووضع نسب واقعية للنجاح والخسارة .

مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة

مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة

4- الكفاءة المهنية: يتضح هذا المعيار من خبرة المستشار و إلمامه بجميع جوانب دراسة الجدوى بشكل احترافي ،فأغلب المشاريع لم تستطع تحقيق النجاح المطلوب ، وذلك لم يكن مرتبطاً بضعف إدارة المشروع أو نقص العمالة، ، ولكن المشكلة كانت تكمن في مرحلة التخطيط والدراسة التي تسبق مرحلة التنفيذ و أن هناك عوامل حقيقية لم تتم دراستها قبل بدء المشروع ، والمستشار الجيد يملك الإستراتيجية التقليدية والمبتكرة وكل الوسائل الممكنة في دراسة الجدوى بطريقة ناجحة ،فلا يمكنك اختيار أي شخص لابد ان يكون ذو خبرة وكفاءة عالية وذكي ومبدع أيضا حتى تضمن دراسة جدوي ناجحة ،و لا ننسى أهم عامل وهو أن يكون المستشار يعمل بجهة رسمية و معتمده من وزارة التجارة لمزاولة نشاط الاستشارات الاقتصادية و الإدارية

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مطعم منزلي .. أفضل الأفكار لتحقيق حلمك وافتتاح مطعمك الخاص

استشارات مالية للافراد

ولا تقتصر خدمات المستشار المالي على الشركات فقط، بل تمتد لتشمل مساعدة الأفراد أيضاً ، وبرزت فى الاَونة الأخيرة مبادرة صون والتى تهدف إلى  المساهمة الفعالة في رفع الوعي المالي لدى الأفراد والأسر في المملكة العربية السعودية.

وخصصت المبادرة بالتعاون مع غرفة الرياض لجنة الاستثمار والأوراق المالية نادي كتاب صون المتخصص في قراءة كتب الثقافة المالية للعامة لرفع الوعي المالي والمساعدة في احسان الادخار واختيار الاستثمارات المناسبة، ويقام  النادي 10 مرات في كل سنة وللرجال والسيدات في غرفة الرياض والدعوة عامة

التكنولوجيا تحدد مستقبل الاستشارات المالية

قالت مجلة جلوبال فاينانس، إن بنوك الاستثمار والمستشارين الماليين يسعوا لتخطيط كافة خطوات عملاؤهم خاصة الأثرياء، لكن معظم الأثرياء يرغبون فى مزيد من التحكم فى اموالهم عبر أدوات تكنولوجية إبداعية جديدة وغير مستعدين لدفع عمولات كبيرة وهو ما يضع تحديات أم المستشارين التقليدين او إدارات الثروات فى تحقيق مكسب.
وهو ما دفع عددا من مقدمى الخدمة للتوقف فى العديد من البلدان فى آسيا ومناطق عديدة فى العالم لكن الناجين من تلك التحديات خلال السنوات الماضية عليهم إعادة التفكير والتركيز على ما يقومون به لفعله بأفضل صورة ممكنة.

وحصل بنك DBS فى سنغافورة على جائزة أفضل بنك استثمار فى الإبداع التكنولوجى وفقًا لجلوبال فاينانس، وكان بين اَخر منتجاته ، مستشارك المالى الخاص الإلكترونى، والذى يكون مطلعا على تحليل سلوك العميل ومعاملاته وميزانيتهم المخصصة ودخلهم ونفاقاتهم وخططهم المستقبلية.

وبوسع المستشار المالى أن يحلل والوضع المالى للعميل ووضع عدد من السيناريوهات والحلول والنصائح والاحصائيات القابلة للتنفيذ لتحسين إدارة اموالهم ووضع خطط الادخارو والاستثمار.

استشارات مالية ومحاسبية

استشارات مالية ومحاسبية

سوق الاستشارات في السعودية

يضيف تقرير (Source Global Researchjمن جهة أخرى أن عدم اشتراط الجهات التمويلية، ومن بينها صندوق التنمية الصناعية السعودي، على المتقدمين بطلبات القروض تقديم دراسات جدوى معدة بواسطة مكاتب استشارية، إن إمكان إعداد هذه الدراسات عن طريق المستثمرين حد من عدم وصول سوق الاستشارات الاقتصادية بالمملكة، للمستوى المطلوب وقلص نشاط المكاتب الاستشارية عما بوسعها تقديمه.

ربما تفيدك قراءة: بالتفاصيل .. كيفية انشاء مصنع عطور

ويقول فيصل الحسن، أن كثيرا من المشاريع الصناعية والتجارية تناسب التطور الذي تتمتع به السوق السعودية خصوصا التي تبيع منتجاتها عن طريق التطبيقات الإلكترونية، ولكن هناك تحديات تواجه هذه المشاريع تتمثل في قطاع التمويل والخطط الإستراتيجية في ظل أن أغلب المستثمرين يملكون الإصرار والإلمام اللذين يحفزانهم على إنشاء استثماراتهم والانتقال بها إلى أعلى المستويات التي تسهم في انتشارها بالمملكة وفي الشرق الأوسط.

وأشار إلى أنه يجب تنمية قطاع الاستشارات المالية بالمملكة من خلال توفير منظمات وشركات تعمل على تطوير المصانع والشركات الصغيرة وتقدم لها كافة الحلول والأنظمة من أجل تنمية استثماراتها وتسهيل عملية التعامل مع المستهلك وتلبية حاجته، وكذلك مساندة الجهات الحكومية المختصة لأصحاب الأفكار تماشيا مع رؤية المملكة 2030 وتحقيق الهدف الاقتصادي المنشود.

ورأى مدير مركز التنمية والتطوير للاستشارات الاقتصادية والمستشار الاقتصادي علي بو خمسين، أنه رغم انتعاش سوق الاستشارات الاقتصادية إلا أنه من الملاحظ استحواذ الشركات الأجنبية على هذا القطاع بنسبة 95% الأمر الذي شكل عائقا كبيرا أمام مكاتب الاستشارات المحلية التي شهدت تناقصا كبيرا من خلال خروج عدد منها من السوق، وفي هذا الإطار نجد أن المكاتب المحلية الاستشارية السعودية تتنازع على 5% فقط من سوق الاستشارات الذي تسيطر عليه الشركات الأجنبية محدودة العدد التي لا تتجاوز الـ50 شركة، ومع ذلك تسيطر هذه الشركات على سوق وأرباح قطاع الاستشارات بالمملكة العربية السعودية، وتهدد أكثر من 6 آلاف مكتب استشاري محلي بالتعثر (اقتصادي، هندسي، إداري، قانوني) في ظل تفضيل الجهات الحكومية للمكاتب الأجنبية.

ربما تفيدك قراءة: 8 خطوات لعمل دراسة جدوى مطعم فول وفلافل ناجحة ومدره للأرباح

وتضاعف حجم نشاط المكاتب الاستشارية في الفترة بين عامي 2012 و2017 ليسجل نحو 10 مليارات ريال مقابل مليارى ريال وذلك وفقًا لبيانات مجلس الغرف السعودية.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.