بالتفاصيل .. كيفية انشاء مصنع عطور

كيفية انشاء مصنع عطور

البحث عن مشروع مربح ومضمون ولا يحتاج لتكاليف كثيرة يشغل بال كثيرين، ومن المشاريع محل الإهتمام هذه الفترة هو مصنع العطور، الذي يتهافت كثيرين على معرفة تفاصيله.

 

متخصصين في بيع العطور بالجملة

إضغط هنا وتواصل معانا على الواتساب

 

 

ذات صلة :

بالخطوات .. كيف تؤسس مشروع صناعة العطور الناجح ؟

بالخطوات .. كيف تؤسس مشروع محل عطور

بالخطوات .. امتلك مشروع عطور ميني مربح

كيفية عمل دراسة جدو محل عطور وبخور

5 معلومات عليك معرفتها قبل بدء مشروع تركيب العطور

 

ولذلك فنحن نساعدك فى هذا التقرير على معرفة كيفية انشاء مصنع عطور . خاصة أن العطور من السلع التى لا يتوقف الطلب عليها من كل الأعمار ومن الرجال والنساء على حد سواء.
فالعطور العربية تعبر عن هوية المواطن السعودي وطريقة تركيب العطور الأصلية هى مايميز مصانع العطور فى المملكة العربية السعودية وجعلها تتفنن فى صناعة الأنواع المختلفة من العطور العربية الأصيلة التى لاغنى عنها فى جميع المناسبات.

 

أولا : دراسة جدوى مصنع:

هى دراسة يجريها كل صاحب مشروع جديد بهدف معرفة مدي أمكانية تطبيق هذا المشروع فى الواقع وأمكانية نجاحه وما يحتاجه من رأس مال وما سوف يجنيه من مكاسب.
ولعمل دراسة جدوى للمصنع يجب فى البداية تحديد التكلفة اللازمة لإنشائه وما سوف يحتاجه من مواد خام ومعدات وعمالة ومصاريف أدارية ورواتب وتكلفة دعاية وغيرها من الأمور اللازمة لعمل مصنع ناجح .
كل ذلك يمكنك الحصول عليه بالتفصيل من خلال إحدى الجهات المعتمدة فى دراسات الجدوى بالمملكة مثل مؤسسة سنابل الإبداع التى لديها فريق متكامل من المتخصصين يمكنهم تقديم كافة الإستشارات الفنية والتجارية وحتى التسويقية سسواء أون لاين أو أوف لاين.
ونفس الأمر ينطبق على مؤسسة المستشار لتطوير الأعمال التى تمتلك فريق ضخم يستطيع أن ينجز كل المهام فى وقت قصير فلا تتردد فى أن تذهب إلى أحد تلك الجهات للحصول على دراسة دقيقة وسريعة.

 

مصانع العطور فى السعودية :

1- الماجد للعود :

خبرة تزيد عن 50 عاما حيث بدأت الشركة فى شراء أفضل أنواع العود وتصدير العطور بالجملة وبعدها بدأت فى تصنيع أفخم أنواع العطور التى تباع فى دول العالم .

 

2- مصنع جدة للعطور :

من أكبر مصانع مستحضرات التجميل فى السعودية ويقدم المصنع العطور ومستحضرلات التجميل المختلفة , العنوان : المنطقة الصناعية الأولى , بمدينة جدة .

 

3. الدخيل للعود :

من أهم وكلاء العطور فى السعودية لأكثر من 30 سنة ولديها أكثر من 15 فرع فى أنحاء المملكة وفى مدينة الرياض وحدها أكثر من 5 فروع وتأسست الشركة عام 1410 ه.

 

كيفية انشاء مصنع عطور

كيفية انشاء مصنع عطور

 

ثانيا : مشروع مصنع عطور:

هناك عدة خطوات يجب أتخاذها أولا قبل البدء فى تصنيع العطور لكى تتمكن من الحصول على أفضل مشروع ناجح :
1- المكان : ليس هناك مكان محدد لأقامة مشروع مصنع عطور فيمكن أقامة المشروع فى أى مكان فمن الممكن أن يقام هذا المشروع في مساحة صغيرة أو فى أى مكان متاح داخل المنزل فهو لا يحتاج إلى معدات كبيرة فيمكن تنفيذ مشروع عطور ميني فى عربة متنقلة .
لكن من الأفضل فى حالة وجود أمكانيات مادية تأجير مكان ويجب أستخراج التراخيص اللأزمة لأقامة هذا المشروع ويجب أيضا أن يكون هذا المكان فى منطقة حيوية .
2- العمالة المطلوبة : خط أنتاج العطور فى الغالب لا يحتاج إلى عمالة كثيرة وفى البداية يمكنك أن تدير هذا المشروع بنفسك ثم بعد ذلك يمكنك الأستعانة بشخص أخر يكون على معرفة بالعطور .
3- طريقة تسويق العطور : بالنسبة للتسويق يجب عليك القيام بالدعايا المناسبة عن طريق الأعلانات فى الشوارع وعلى مواقع التواصل الأجتماعى وعلى شاشات التلفزيون .
فى الأصل تم أكتشاف العطور من خلال أكتشاف أن خشب بعض الأشخار ينبعث منه رائحة ذكية وميزة فأتجهو إلى أستخلاص العطور منه ولكن فى وقتنا الحالى أصبح يضاف إليه بعض المواد مثل الكحول وسوف نعرض كيفية صناعة العطور بدون كحول :
ويمكنك تحضيرها فى المنزل بكل سهولة من خلال أحضار عبوات فارغة مع ملأ 20ملى منها بالزيت العطرى المفضل لديك ثم نكمل باقى الزجاجة بالماء المقطر ثم ترج الزجاجة جيدا وتوضع فى مكان دافئ لمدة ثلاثة أسابيع أو تترك فى الفليزر وهى أمنة تماما ولا تسبب أى حساسية أو تهيج للبشرة .

 

ثالثا : تكلفة انشاء مصنع عطور:

قد تصل تكلفة أنشاء مصنع عطور إلى أكثر من 100 ألف ريال وذلك يتوقف على عدة عوامل منها العمالة المطلوبة والخامات التى تحتاجها وتكلفة المكان المقام فيه المصنع وإذا كان يحتوى على ماكينة تصنيع العطور أم لا ويمكن تقليل التكاليف قدر الأمكان عن طريق أستيراد الخامات من الخارج بنفسك أو تقليل تكاليف الديكورات .

كيفية صناعة العطور الزيتية :

المواد اللازمة :
1- الكحول : يعد الكحول الأيثيلي هو النوع الأفضل نظرا لكونه أمن ولا يسبب حساسية أو تهيج البشرة .
2- زيت عطري : مع مراعاة أختيار زيت عطرى أصلى وغير مغشوش .
3- ماء مقطر : يمكن أيجادة بسهولة فى الصيدليات .
4- المثبت : يستخدم لتثبيت رائحة العطر حتى أطول أمر ممكن .

 

الأدوات اللازمة :
1- زجاجة العطر : تستخدم لتعبئة المنتج ويمكن أيجاده بسهولة فى مصانع زجاجات العطور وبسعر الجملة .
2- مخبار مسطر : ويستخدم لتحديد كميات الخامات المختلفة .
3- الحقنة : تستخدم لسحب الزيت العطرى والكحول .

 

كيف تصنع العطور بالخطوات :

بعد أختيار الزيت المراد أستخدامه يتم سحب 10 غرامات منه ثم يسكب فى زجاجة العطر .
ثم تسحب كمية من الكحول الأيثيلي بمقدار 40 غراما ثم أضافته على الزيت .
تضاف للزجاجة قطرة واحدة من الصندل وغرامان من المقطر .
ثم تغلق الزجاجة وترج جيدا وتحفظ فى الفريزر ثم تنقل إلى مكان مظلم وتحفظ جيدا وهذه أفضل الخطوات اللازمة لعمل مشروع مصنع عطور ناجح .
من المتعارف عليه أن الخليج العربي من أكثر البلاد أستخداما للعطور فهى جزء من ثقافته حيث تستخدم فى الأغراس والأعياد والمجالس وهو مايجعل أنشاء خط أنتاج عطور بها يصبح مشروع ناجح .

 

المصدر : المستشار لتطوير الأعمال 

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.