دراسة جدوى مصنع اعلاف مواشي .. في 13 خطوة

تعرف على خطوات دراسة جدوى مصنع اعلاف مواشي

 

هل تبحث عن مشروع مربح يحقق لك أحلامك في الثراء دون دفع الكثير من الأموال؟، إذا يمكنك الحصول على دراسة جدوى مصنع اعلاف مواشي، وهو المشروع الذي لا يحتاج للكثير من الأيدي العاملة، ويمكن إدارته بسهولة كما أنه مفيدا للبيئة بشكل كبير ويقدم خدمة مميزة للمجتمع بأسره.

 

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

 

مشروع صناعة اعلاف المواشى

يعتمد المستثمرين الجدد وأصحاب المشروعات الصغيرة الآن على تصنيع الأعلاف من المخلفات أو المتبقيات الزراعية في صناعة الأعلاف، وذلك لأن هذا المجال مربح ومميز وصاحب فكرة نبيلة تهدف لإفادة البيئة، حيث زادت أعداد الماشية والتى تتوزع في مختلف أنحاء البلاد، وبالطبع لا توجد مصنع الاعلاف كبيرة بالقدر الكاف لتغطية حجم الطلب وهنا يصبح الطلب كبير للغاية على منتجك من الأعلاف.

مشروع العلف

مشروع العلف

تضر المخلفات الزراعية بالبيئة بشكل كبير إذا لم يتم استخدامها في أي إعادة تدوير، مثل تبنيها من قبل شركات اعلاف المواشي،  لذلك أصبح أيضا الإتجاه إلى تغذية المواشي من خلالها أمر مميز، فتلك المخلفات تضر بالبيئة حيث أنها تتحلل بعد فترات قصيرة ولذلك يبيعها أصحابها بأسعار رخيصة، ويتلقى هذا المشروع والمشروعات المتعلقة بإعادة التدوير عادة دعما كبيرا من قبل الحكومة حيث أنه يصنف ضمن مشروعات تدوير المخلفات المفيدة للبيئة.

.

.

شركات أعلاف المواشي

شركات أعلاف المواشي

.

.

أهداف مشروع صناعة الأعلاف من المخلفات الزراعية:-

يهدف المشروع لتحقيق مجموعة كبيرة من الأهداف وعلى رأسها انتاج منتج مفيد يزيد من الأرباح ويساعد على التطور والإدخار، وثاني هذه الأسباب المحافظة على البيئة من المخلفات الضارة وتنميتها وذلك باستغلال المخلفات الزراعية الضارة وتحويلها إلى منتجات مفيدة تساعد على تنمية وتطوير الثروة الحيوانية، وهناك أيضا هدفا يتعلق بالعمالة التي تعمل بالمشروع وتقضي على جزء من البطالة المنتشرة.

ما هي منتجات مشروع صناعة اعلاف مواشي؟

يعتمد المصنع على انتاج غذاء المواشي من الأبقار والجاموس، وكذلك الأغنام وذلك من خلال تصنيع الأعلاف من المخلفات الزراعية بنسب مختلفة وهي:

نسبة 40% من النسبة الكلية للأعلاف تكون من حطب القطن وبنسبة 40% من أحطاب وقوالح الذرة، بالإضافة إلى 10% من النسبة الكلية تكون من قشور البازلاء ومخلفات البرتقال والمانجو ونسبة الـ 10% المتبقية تكون من المولاس والحجر الجيري والأملاح المعدنية.

 

 

 

خطوات صناعة الأعلاف:-

1- يتم تجميع أحطاب القطن وقوالح وأحطاب الذرة وطحنها جيدا.

2- يتم وضع قشور البازلاء ومخلفات البرتقال والمانجوعلى قواعد خشبية ووضعهم في الهواء الطلق لمدة يوم كامل بغرض تجفيفهم حتى يتم طحنهم جيدا لاحقا.

3- بعد انتهاء اليوم يتم جمعهم من على القواعد الخشبية وطحنهم.

4- يتم خلط المواد التى تم طحنها بالنسب المحددة سابقا مع إضافة نسبة الـ 10% من المولاس والحجر الجيري والأملاح المعدنية عليهم.

5- بعد الانتهاء من صناعة الأعلاف تأتي خطوة التعبئة للمنتجات في أجولة أو شكائر بلاستيكية سعة 20 كيلو وإيداعها بالمخزن حتى يحين موعد بيعها.

المواد الخام المطلوبة لصناعة الأعلاف:-

ستحتاج عدد من المواد الخام المعتمد عليها في صناعة الأعلاف، وهي:-

حطاب القطن ويتم الحصول عليها من المزارعين في آخر شهرين من كل عام.

– أحطاب الذرة ويتم الحصول عليها في شهري أكتوبر ونوفمبر، وبالنسبة للقوالح فيمكن شرائها طوال العام من الكثيرين لتوافرها بشكل كبير.

– قشور البازلاء وقشور وبذور وألياف الفواكة ويمكن الحصول عليها من مصانع تعبئة وتغليف الخضروات والفواكه والتي تقوم بتصديرها أيضا.

– المولاس والحجر الجيري والملح.

موقع ومساحة مشروع صناعة الأعلاف:

يحتاج المشروع إلى مساحة واسعة تقدر بحوالي 500 متر مربع بحيث يستخدم جزء منها في عمليات الانتاج والجزء الآخر يستخدم كمخزن لحفظ المنتجات، ويجب مراعاة أن يكون موقع المشروع قريب من المواد الخام للتقليل من تكاليف النقل وكذلك سهولة الحصول عليها بالإضافة إلى ذلك يجب توافر المصادر الخدمية مثل الكهرباء والمياة والتهوية والأمان والصرف الصحي مع مراعاة عمل قواعد من الخرسانة لتثبيت المعدات عليها.

العمالة اللازمة للمشروع :

يحتاج المشروع إلى حوالي ثمانية عمال من الشباب ليعملوا على إنجاز المراحل المختلفة من صناعة الأعلاف والتي تم ذكرها، ويراعي وضع كل عامل في المكان المناسب له كما يجب مكافأة المجتهدين منهم لتشجيعهم على الاستمرار وكذلك تشجيع الآخرين على التفوق مما يترتب علية زيادة الانتاج وقلة إهلاك المواد الخام وغيرهم من المميزات.

طرق تسويق المنتجات:

بعد الانتهاء من صناعة الأعلاف وتعبئتها يصبح لديك منتجا يحتاج إلى تسويقه، لتحقيق البيع وبالتالى الأرباح المنتظرة من المشروع، ويمكن تحقيق هذه الخطوة بالاعتماد على ما يلي:

– التعرف على تجار ومربيي المواشي في المناطق المحيطة وزيارتهم لتسويق المنتجات لهم وسيرحبون بك كلما كانت اسعار الاعلاف بالجملة مناسبة وعروضك موفقة.

– تحديد محلات بيع العلف في المناطق الريفية تحديدا والتوريد لهم بالكميات المناسبة.

– قم بالتواصل مع أصحاب مزارع التسمين أو المسؤولين عنها لعرض منتجاتك عليهم.

– المشاركة في المعارض الزراعية والصناعية المختلفة للوصول إلى مشترين وكذلك موردين للخامات.

– يمكنك انشاء متجرا صغيرا في منطقة المشروع بحيث يتم صناعة الأعلاف وعرض مجموعة منها في هذا المتجر ليصبح لديك منفذا للبيع يأتي إليه المشتري بنفسه.

2- مصنع اعلاف مواشي صغير

يقبل الكثيرين على الحصول على دارسة جدوي لإنشاء مصانع علف دواجن والأغنام والماشية والأرانب وأيضا الأسماك وتتم تلك العملية من قبل الكثير من المستثمرين الذين يستخدمون بقايا المزروعات للقيام بصنع علف المواشي. ويمكن لتلك الأعلاف تعويض الماشية عن العناصر الغذائية الناقصة للحصول علي الحجم المناسب لها وإفادة أصحاب مشروع الماشية.

.

مصانع علف الدواجن

مصانع علف الدواجن

.

عناصرالتكاليف الثابتة وتتمثل في:-

  • مكان المشروع الذي لا يقل عن 100 متر مربع.
  • ملحق للأدارة.
  • خلاط لخلط مكونات العلف قدرة 2 طن لاستيعاب كمية كبيرة دفعة واحدة.
  • ماكينة لجرش الحبوب إضافية في حالة طلبيات الحبوب المجروشة، ويمكن الاستغناء عنها إذا لم يكن هناك طلب عليها.
  • لا تنس التراخيص لمزاولة النشاط بوضع قانوني للمصنع واستخراج السجل التجاري والبطاقة الضريبية الخاصة به.
  • الإعدادات الفنية الخاصة بتركيب المعدات والآلات مصدر الطاقة المستخدمة لتشغيل المصنع.
  • نثريات وتكاليف أخري من رواتب العمالة وغيرها.
  • ماكينة لتعبئة العلف وقفل العبوات.
  • عدد 8 عامل مستديم.
  • ميزان قدرة 2 طن أيضا.
  • لا تنس أيضا تكاليف الدعاية والإعلان وتكاليف دراسة جدوى فنية مشتملة علي دراسة للسوق وتنبوء بالأسعار والأرباح المتوقعة.

.

 

 

.

 ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع تركيب العطور .. بأفضل الطرق

.

التكاليف المستهلكة

سيقوم المصنع بتصنيع كمية من العلف كطلبيات متفاوتة وتقدر هذه الكمية بحوالي 3 طن يوميا هذا علي أقل تقدير فيكون المطلوب علي مدار العام من المصنع تجهيز كمية 1100 طن علف.

يلزم هذه الكمية توفير المواد الخام التالية:

1- 75 طن ذرة صفراء.

2- 15 طن كسب فول صويا.

3- 10 طن مركزات أعلاف محلية أم مستوردة .

4- 1 طن إضافات أعلاف.

5- مضادات تأكسد وكوكسيديا ومضادات سموم وفطريات ودهون نباتية بنسبة 50 كجم.

6- عبوات لتعبئة الأعلاف ووضع أسم المصنع واللاصقات الخاصة بمكونات العلف.

7- فواتير كهرباء ومياه وضرائب ومحليات ورسوم أخرى لمدة عام كامل.

 

 

 

 

اسعار اعلاف المواشي 2019

تختلف أسعار الأعلاف من مكان لآخر لكن يمكنك الحصول على أفضل الصفقات بالتواصل مع أصحاب المزارع الكبيرة وكلما وردت لهم كميات كبيرة بأسعار قد تبدو أقل من السوق، إلا أن ذلك يجعلك تكسب أكثر لأنه يسمح لك ببيع كميات كبيرة أو التخلص من انتاجك بالكامل.

 

 

ارباح مصانع الاعلاف

قد تصل نسبة أرباح مصنع الأعلاف إلى 30% وتزداد حسب العمل الجيد والحصول على الأرباح أيضا يتوقف على العمالة الجيدة وحسن تسويق المنتج وكلما تكاملت تلك العوامل كانت الفائدة أكبر، وتعم بشكل أوسع.

 

 

 

مصنع اعلاف مواشي للبيع

تختلف أسعار مصانع انتاج الأعلاف بالمملكة السعودية والمعروضة للبيع باختلاف الماكينات المستخدمة والتي تدر انتاجا متفاوتا.

هناك العديد من الشركات التي يمكنها مساعدتك في ذلك فتعرض لك أفضل المصانع المعروضة للبيع ومعداتها وتقوم بتركيبها لك.

يمكن أن يكون المصنع المعروض للبيع أقل تكلفة بكثير من المنشأ جديدا نظرا لكون المعدات مستعملة، ولكن يجب عليك التأكد من جودة المعدات والآلات التي يستخدمها المصنع وأنها بحالة تصلح لشرائها ولن تكلفك مصروفات زائدة ناتجة عن إصلاح أعطال بها.

 

 

 

معدات مصانع الاعلاف

لا يمكنك تأسيس مصنعا للأعلاف دون الحرص على إحضار المعدات اللازمة له والتي يجب اختيارها بدقة متناهية لأن جودة العمل تعتمد اعتمادا كليا عليها.

المعدات اللازمة للعمل:

لتنفيذ المراحل الانتاجية المختلفة الخاصة بصناعة الأعلاف يحتاج المصنع إلى مجموعة من المعدات التى تمتاز بالبساطة ورخص الأسعار أيضا، وهي عبارة عن:

1- مطحنة وتستخدم في طحن المخلفات الزراعية السابق ذكرها في مشروع تصنيع أعلاف.

2- خلاط ويستخدم في خلط المكونات مع بعضها.

3- عربة يدوية وتستخدم في النقل والتوزيع داخل المصنع.

4- قواعد خشبية وتستخدم في وضع القشور ومخلفات البرتقال والمانجو عليها خلال عملية التجفيف.

5- ميزان طبلية لوزن الأجولة قبل إغلاقها.

مشروع تصنيع الأعلاف

مشروع تصنيع الأعلاف

.

.

 ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مقهى كوفي شوب .. نسبة ربح عالية ونجاح مضمون

.

.

إن التصميم والتخطيط الجيد للأقسام المختلفة فى مصنع الأعلاف له اهمية كبيرة خاصة عندما تفكر في إنشاء مصنعا كبيرا، وهنا  يصبح من الضرورة استشارة المتخصصين وتبنى المصانع بنظامين هما نظام الطابق الواحد أو النظام المتعدد الطوابق الذى يوفر مساحة الأرض المطلوبة وانسياب التشغيل.

أما بالنسبة للمبانى أمامك إما أن تكون عبارة عن إطارات حديدية والجدران من الطوب أو تكون مبانى خرسانية والمبانى ذات الإطارات الحديدية تحتاج إلى وقت أقصر فى تركيبها والاختيار بين طريقتى البناء يتوقف على اختيار الأنسب لظروف الإنشاء وفى كلتا الحالتين يجب أن يكون العزل ويجب أن تنفذ المقاييس والمواصفات بكل دقة ويجب مراعاة الاستفادة من استقبال المكونات السائبة Bulk وأن يكون هناك مرونة فى دخول وخروج الشاحنات الكبيرة .

اسعار معدات مصنع اعلاف

لا ترتفع أسعار معدات مصنع الأعلاف بشكل كبير في الأسواق ولذلك يكون هذا المشروع هدفا للكثير من المستثمرين لقلة تكلفته مقارنة بالعديد من المشروعات الأخرى وللحصول على الأسعار لابد من التواصل مع الموردين للحصول على أفضل منتج ويمكنك المقارنة بين الكثير من الأسعار قبل البدء في اختيار ما يناسبك.

 .

.

ربما تفيدك قراءة: أفضل دراسة جدوى قطع غيار سيارات لأرباح مضمونة

.

تجارة علف الماشية

يعمل مصنع الأعلاف بنظام فترتين صباحية ومسائية لمدة 5 أيام بطاقة 10 طن في الساعة، أي ينتج بمعدل يومى 115 طن يكفى لتغذية مليون دجاجة بياض أو 230 مزرعة تسمين بطاقة 5000 دجاجة يلزمها 20 طن فى كل دورة، كذلك تحسب القدرة الإنتاجية لمصانع أعلاف الماشية على أساس الاحتياجات اليومية للرأس وعدد الحيوانات التى سيمدها المصنع بالأعلاف وكذلك اسعار علف المواشي.

.

اسعار علف المواشي

اسعار علف المواشي

 

.

لتجارة الأعلاف أصول وأهمها نظام التخزين في صوامع تخزين المواد الخام، وهي:-

الصوامع التى تخزن بها المواد الخام أو بعد تفريغها إذا كانت تصل المصنع معبأة فى أكياس مثل خلطة اعلاف الدواجن ويجب أن يكون عدد الصوامع ومدى استيعاب كل منها كافيا لبرنامج تشغيل المصنع والطاقة التخزينية المطلوبة له .

تحسب سعة الصوامع أو طاقتها التخزينية بالمتر المكعب أو عدد الأطنان التى يمكن تخزينها بها، ولكن يختلف تصميم الصوامع كذلك حسب المواد التى تصنع منها والأشكال التي يكثر استعمالها هى الصوامع المستديرة ذات القاع المخروطى وتختلف طاقاتها التخزينية وقد تصل إلى 2500 طن ويوجد أيضا صوامع مستطيلة الشكل وتستخدم عند الرغبة فى تخزين كميات كبيرة من الحبوب النخيلية وهى تشيد دائما فى شكل مبنى مستطيل وقد تقسم إلى عدد من الغرف وقد تزود بوسائل تجفيف.

 .

خلطة اعلاف الدواجن

خلطة اعلاف الدواجن

.

.

يجب أن يتم تشييد الصوامع خارج مبنى المصنع وملاصقة له حتى يسهل سحب الخامات واضافات اعلاف المواشي لإتمام عملية التصنيع . ويرفع العلف إلى أعلى ليخزن فى الصومعة عن طريق سواقى Elevators وهي عبارة عن مجموعة من القواديس مثبتة أعلى سير دائرى ويدور حول بكرتين علوية وسفلية داخل أنبوبة يراعى أن يكون بها فتحات مغطاة لعمليات الصيانة.

 

.

 

 

دراسة جدوى مصنع اعلاف في السعودية

لا يحالف النجاح أي مشروع قائم بدون دراسة جدوى مميزة له، والتي تحدد أهداف المشروع وطرقه ومميزاته وأرباحه وتكاليفه وغيرها من الأمور التي تحتاج لمختصين للقيام بها وإليك أفضل مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة السعودية.

  • مؤسسة سنابل الإبداع

تمنح مؤسسة سنابل الإبداع المساعدات لمحبي المشروعات وإعداد دراسات الجدوى المتميزة والتي تضمن عوامل النجاح لمشروعك، فيوجد لديهم مهندسا خبيرا مختصا بدراسات الجدوى للمصانع التي عمل بها لوقت طويل.

هناك عدد من المميزات الموجودة لدي سنابل الإبداع ومنها:-

–    الخبرة الطويلة.

–    نصائح واستشارات .

–    – التخطيط الإبداعي.

–    دراسة المنافسين.

يمتلكون أيضا خبير لأكثر من 10 سنوات في تجنيب المشروعات المخاطر التي تواجهها.

للتواصل مع فريق العمل يمكن زيارة الموقع التالي  هنا ، أو التواصل عبر واتس آب هنا .

2-  المستشار لتطوير الأعمال

تتولى المؤسسة عمل دراسة جدوى مشروعك وشعارها أنه ليس بالضرورة أن تكون الفكرة الإبداعية كبيرة أو مكلفة فأحياناً تكون أبسط مما نتخيل.

ستساعدك أيضا على استغلال نقاط القوة في المنشأة والاستفادة من أي أفكار متعلقة بموقع المشروع واستغلال نقاط التميز في منتجات هذه المنشأة وخدماتها بالإضافة إلى استغلال ثغرة أو احتياج معين في السوق لدعم مشروعك ورفع كيانه عاليا.

من خدمات المؤسسة:-

اقتراح مشاريع متميزة

تساعدك على اختيار مشروعات متميزة وتمنحك بعض أفضل الاستشارات لكونها أفضل مكاتب دراسات اقتصادية وإيصال صوتك إلى العملاء المطلوبين والمستهدفين، حتى لا تذهب أموالك سدى.  وللمستشار تجارب ناجحة كثيرة على أرض الواقع لدعم المشروعات وتنميتها ودفعها نحو النجاح، ومن أبرز عملائهم في هذا الصدد (معارض تمريات للحلويات الفاخرة).

تطوير الاتفاقيات

ربما تعتقد أن مؤسستك هي مشروع مربح كما تتمناه، لكن إذا لجأت للمستشار فيمكنه مساعدتك على تطوير الأعمال بإضافات جديدة لم تكن تتخيلها ومنه خدمات يحتاج إليها عملاؤك بالفعل. يمكن التواصل مع المؤسسة من خلال رابط الواتس آب التالي  هنا :-

 

مشروع مبسط اعلاف

أولا عليك أن تعرف أن العلف هو مادة غذائية كاملة تحتوي على جميع المواد البروتينية والعضوية والمعدنية اللازمة لتغذية الحيوانات حيث يساعد في الحفاظ على صحتها وانتاجها عند تغذيته بها بكميات مناسبة منه ومن هنا تزداد حاجة أصحاب المزارع للأعلاف ويمكن اعتبار مشروع انتاج الأعلاف من المشروعات المتميزة لكثرة الطلب على انتاجها وهو أهم الأشياء التي يمكن أن تتسبب في إنجاح أي مشروع.

لا يمكن تحديد القيمة المالية للمشروع لأنه يختلف باختلاف المساحة والمعدات وغيرها من الأشياء الخاصة به إلا أنه مشروعا من أكثر المشروعات ربحا بالمملكة.

دراسة جدوى مشروع اعلاف

يحرص الكثيرين على الحصول على دراسات الجدوى للمشروعات الخاصة بهم قبل البدء بها ومن هذه المشروعات انتاج الأعلاف، لكن ما أهمية دراسة الجدوى لمثل تلك المشروعات؟

  • تساهم في تحقيق التخصيص الأمثل للموارد المتاحة من وجهة نظر اقتصادية.
  • تساعد أصحاب المشاريع على اتخاذ القرارات الصحيحة.
  • تقييم المشروع المقترح وفقا للمعايير الاقتصادية والموضوعية والعمل على إنجاحه.
  • هي أهم الخطوات الداعمة لإنجاح أي مشروع.

 

مشروع صناعة الاعلاف من المخلفات

هناك بعض المعلومات التي يجب أن يعرفها أي شخص مقدم على افتتاح مصنعا لتصنيع الأعلاف من المخلفات.

  • لا يجوز للحاصل على الترخيص بيعه أو التنازل عنه إلا بعد إبلاغ الهيئة.
  • تسلم التراخيص إلى الهيئة إذا ما قرر صاحب المشروع إغلاقه فيما بعد.
  • لا يجوز بيع المنتجات إلا بفواتير رسمية بها اسم الصنف والبلد المنشأ والكمية وتاريخ انتهاء الصلاحية.
  • في حالة نقل المصنع لمكان آخر يجب الحصول على موافقة رسمية من الإدارة التنفيذية للأعلاف واستصدار ترخيص جديد.

.

 

ربما تفيدك قراءة: أسرار تجارة الاغنام في السعودية من الألف للياء

.

رخصة بيع اعلاف

أنشأت المملكة السجل الوطني للأعلاف ( AFNR ) وهو نظام إلكتروني يهدف إلى بناء قاعدة بيانات الهدف منها تسجيل وترخيص جميع منشآت انتاج الأعلاف ويشمل ذلك شركات ومصانع الأعلاف المحلية والأجنبية ووكلائها ومستودعات الأعلاف المرخصة أو المسجلة في المملكة العربية السعودية، ومنتجاتها التي تشمل  مواد العلف والأعلاف المركبة والإضافات العلفية غير الدوائية للمنشآت المسجلة والمرخص لها باستخدام الخدمات الالكترونية الأخرى.

يتقدم صاحب المصنع بطلب الحصول على تسجيل وترخيص مصنع مصحوبا بملف كرتوني مقوي ويكتب على الغلاف الخارجي اسم الشركة بالعربية وموقع التصنيع. ثم يقوم بتعبئة الطلب الخاص للحصول على ترخيص أو تجديد ترخيص.

المتطلبات:

  • صورة من هوية صاحب المصنع الوطنية.
  • صورة طبق الأصل للسجل التجاري للشركة إن كانت اعلاف دواجن أو ماشية.
  • رسم كروكي لاحداثيات المصنع، موضحا اسم المدينة والحي والمنشآت المجاورة لمكان التصنيع وكذلك رقم هاتف صاحب الطلب.
  • صورة طبق الأصل للترخيص الصناعي للمصنع ويصدر من خلال وزارة التجارة والصناعة.
  • تصريح من إدارة الأمن والسلامة والدفاع المدني يفيد بتوافر وسائل حفظ السلامة بالمصنع وكونه من مشاريع صديقة للبيئة .
  • صورة من الترخيص البلدي للمنشأة.

,

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع منحل عسل .. 5 نقاط يجب توافرها في الدراسة

 

 

 

.

,

ملفا تعريفيا للشركة ويضم ما يلي:-

معلومات عن الشركة والمباني والعاملين بها وحتى الآلات والإنتاج.

وصف نظام مراقبة الجودة، وتوضيح بسيط لنظام المراقبة والتفتيش الداخلي.

 .

افكار مشاريع بيئة ناجحة

افكار مشاريع بيئة ناجحة

.

يأتي مشروع تصنيع الأعلاف على رأس أفكار مشاريع بييئة ناجحة وذلك لأنه من أكثر المشروعات التي تفيد البيئة وتخلصها من المواد الضارة التي تترك كمخلفات زراعية، ويمكنه كذلك أن يفيد صاحبه بالكثير من الربح ويساهم أيضا في تشغيل الأيدي العاملة. تكلل تلك المشروعات بالنجاح إذا ما اعتمدت على دراسة جدوى متميزة تسير بخطوات واضحة.

.

.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع مطعم مأكولات بحرية

.

..

.

.

.

.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.