أفضل دراسات جدوى مجمع سكني بـ 8 خطوات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

ما هي افضل طريقة لعمل دراسات جدوى مجمع سكني

تشهد المملكة السعودية نهضة عمرانية كبيرة  وتكثر دراسات جدوى مجمع سكني فى الأونة الأخيرة مما شجع الكثير من المستثمرين على خوض التجربة واستثمار أموالهم فى مجال الإنشاء والتعمير حيث أنه من المعروف أنه لا مجال للخسارة فى الاستثمارات العقارية بل إن معظم أثرياء العالم بنوا ثرواتهم عن طريق الإستثمارات العقارية الموسعة ومع إرتفاع الكثافة السكنية داخل المملكة ومع تزايد أعداد العمالة الخارجية وزوار المملكة كانت الحاجة إلى المزيد من الوحدات السكنية والمنازل

فالجميع يبحث عن سكن مريح بأسعار مناسبة ومتوفر به كافة سبل الراحة وتدعم المملكة وتشجع المستثمرين على الدخول إلى هذا المجال وإنشاء المزيد من الوحدات والتجمعات السكنية فى شتى أنحاء المملكة لتوفير مساكن مناسبة للمواطنين وضيوف المملكة بأسعار تناسبهم وبجودة عالية تناسبهم مستوايتهم المعيشية المختلفة لهذا ونظرا للحاجة الكبيرة إلى وجود المزيد من الوحدات السكنية والمنازل ونظرا لتزايد الكثافة السكانية وارتفاع معدل العمالة الأجنبية وضيوف وزوار المملكة ونظرا للأرباح الكبيرة التى تعود على المستثمرين فى المجال العقارى والإنشائى. ولذلك سنساعدك فى هذا التقرير على الوصول لكل ما يهمك عن رداسات جدوي المجمعات السكنية.

دراسة جدوى مشروع بناء برج سكني ٢٠١٩

بإتجاهك لاستثمار أموالك فى إنشاء مجمع سكنى به وحدات سكنية وشقق للتمليك داخل المملكة فأنت بذلك تساهم فى النهضة العمرانية الكبيرة التى تشهدها المملكة كما أنك تساعد على توفير وحدات سكنية وشقق بأسعار مناسبة وبجودة عالية وتوفر بها كل سبل الراحة للمواطنين كما أنك تساهم فى إنتعاش الإقتصاد الوطنى السعودى بالإضافة إلى أنك تساعد على توفير بعض فرص العمل إلى جانب طبعا الأرباح الوفيرة التى ستعود عليك من الاستثمار فى هذا المجال ولكى تقوم بتنفيذ هذا مشروع مربح تحتاج إلى أن تعرف بعض الأمور ومنها:

أولاً الموقع والمساحة اللازمة 

لكى تقوم بتنفيذ مشروع مدينة سكنية وشقق للتمليك فى المملكة تحتاج لمساحة كبيرة عدة أفدنة ويفضل أن تقع تلك المساحة داخل إحدى المناطق حديثة الإنشاء للإستفادة من تسهيلات الحكومة للمستثمرين فى تلك المناطق من تخفيض لأسعار الأراضى وتسهيل استخراج التصاريح وتسهيل إدخال المرافق بالإضافة إلى شبكات الطرق والنقل العملاقة.

ثانيًا التجهيزات اللازمة 

بعد أن حصلت على المساحة اللازمة لتنفيذ مشروعك عليك بالاستعانة بمكتب تصميمات هندسية لتصميم المجمع السكنى الخاص بك ثم الاستعانة بشركة مقاولات مشهود لها بالكفاءة والأمانة والإحترافية لكى تقوم بتنفيذ تصميم برج سكنى تجارى تحت اشراف المهندس المصمم طبعا وإشرافك  الشخصى كما عليك بتوفير مواد البناء من حديد وأسمنت وبحص ورمال وبلوكات وخرسانة وغيرها واحرص على أن تكون التشطيبات أنيقة وجذابة واحرص كذلك على تزويد الوحدات بمصاعد وتكيفات .

ثالثاً الأيدى العاملة اللازمة 

بعد الإنتهاء من إنشاء المجمع السكنى يمكنك تعيين حراسة على العمائر والوحدات كما يمكنك تعيين مسئولين عن النظافة والصيانة كما يمكنك تعيين مشرفين على الوحدات السكنية للعمل على راحة المواطنين واحرص على أن يتسموا جميعا بالأمانة واحرص على منحهم الرواتب المستحقة .

رابعاً التسويق 

يمكنك التسويق لمشروعك عن طريق دراسة جدوى اقتصادية بعدة طرق منها :

  • عمل حملة إعلانية موسعة فى الجرائد والمجلات
  • الإستعانة بنجوم المجتمع والرياضين فى تلك الحملة
  • عمل لافتات على الطرقات
  • العهد إلى مكتب استثمار عقارى لبيع الوحدات السكنية الخاصة بك
  • استغلال مواقع التواصل الإجتماعى والدعاية من خلالها
  • تعيين موظف لبيع الوحدات من داخل المجمع السكنى

خامساً التكاليف والأرباح

بالطبع لا يعد مشروع مجمع سكنى و أمثلة مجاورات سكنية فى السعودية مشروع صغير بل هو مشروع ضخم فقد تصل تكلفته إلى أكثر من 100 مليون ريال سعودى حسب المساحة وحسب أسعار مواد البناء المتغيرة وتشير المؤشرات المالية إلى أن معدل عائد المشروع يصل إلى 38% وتستطيع استرداد رأس المال كامل فى خلال سنتين ونصف.

دراسة جدوى مشروع اسكان

تعتبر صناعة العقارات في الشرق الأوسط واحدة من أسرع القطاعات نموًا في جميع أنحاء العالم، وقد ضخ مطورو العقارات الأجانب مليارات الدولارات في أماكن مثل عُمان ودبي والمملكة السعودية وبلدان أخرى في منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي دفع نمو هذه السوق، ومن هنا  ظهرت جدوى الفكرة في إقامة مشروع وحدات سكنية، يستطيع المنافسة ومواجهة الطلب وحجم الاستهلاك المتزايد.

 ويُعد المشروع من الفرص الاستثمارية ذات الربحية العالية التي يمكن استغلالها لتحقيق أقصى استفادة من رأس المال حيث يحقق عوائد وتدفقات نقدية جيدة، تقوم فكرة دراسة جدوى جاهزة مشروع المجمعات السكنية (مشروع وحدات سكنية) على تقديم خدمة الإيواء السكني من خلال استخدام أفضل وسائل التكنولوجيا واعتمادًا على  أفضل مستويات الجودة، حيث يتم توفير كافة المستلزمات والتجهيزات من أثاث وديكورات وكافة المتعلقات الأخرى. فيما يلي نعرض لك المكاتب استشارات مالية التي تتيح لك أفضل دراسة جدوى عن مشروع مبني سكني، وتضعك على أول الطريق بخطى ثابتة ومن هذه المكاتب:-

المستشار لتطوير الأعمال

يعتبر مكتب استشارات إدارية التي تساعد تلك المؤسسة افكار مشاريع مجمعات سكنية تجارية مربحة جديدة للشباب في إنشاء دراسات جدوى معتمدة وممتازة وشعارها أنه ليس بالضرورة أن تكون الفكرة الإبداعية كبيرة أو مكلفة فأحياناً تكون أبسط مما نتخيل.

ستساعدك أيضا على استغلال نقاط القوة في المنشأة والاستفادة من أي أفكار مشاريع تجارية واستغلال نقاط التميز في منتجات هذه المنشأة وخدماتها بالإضافة إلى استغلال ثغرة أو احتياج معين في السوق لدعم مشروعك ورفع كيانه عاليا

من خدمات المؤسسة:-

اقتراح نموذج دراسة جدوى متميزة

تساعدك على اختيار مشروعات متميزة وإيصال صوتك إلى العملاء المطلوبين والمستهدفين، حتى لا تذهب أموالك سدى.

وللمستشار تجارب ناجحة كثيرة على أرض الواقع في دراسة جدوى مشروع شقق تمليك لدعم المشروعات وتنميتها ودفعها نحو النجاح، ومن أبرز عملائهم في هذا الصدد (معارض تمريات للحلويات الفاخرة).

تطوير الاتفاقيات

ربما تعتقد أن مؤسستك تسير على مايرام وتحقق العائد الذي تتمناه، لكن إذا لجأت للمستشار فيمكنه مساعدتك على تطوير الأعمال بإضافات جديدة لم تكن تتخيلها ومنه خدمات يحتاج إليها عملاؤك بالفعل. يمكن التواصل مع المؤسسة من خلال رابط الواتس آب التالي:- هن

مؤسسة سنابل الإبداع

تساعد مؤسسة سنابل الإبداع محبي افكار مشاريع وإعداد دراسات الجدوى المتميزة والتي تضمن عوامل النجاح لمشروعك، فيوجد لديهم مهندسا خبيرا مختصا بدراسات الجدوى للمصانع التي عمل بها لوقت طويل.

لديهم أيضا خبير لأكثر من 10 سنوات في تجنيب المشروعات المخاطر التي تواجهها، بالإضافة إلى خبير ميداني يختص بدراسة المنافسين لاستخلاص أهم المعادلات الناجحة.

هناك عدد من المميزات الموجودة لدي سنابل الأإبداع ومنها:-

  • الخبرة الطويلة.
  • نصائح واستشارات.
  • تخطيط مجاورات سكنية.
  • دراسة المنافسين.

للتواصل مع فريق العمل يمكن زيارة الموقع التالي هنا . أو التواصل عبر رابط الواتس آب هنا .

تحليل مشروع مجمع سكني

تحليل “بيستل” PESTEL  هي أداة تحليل تُستخدم لتحديد القوى الخارجية الكلية التي تؤثر على المنظمة، والعوامل الخارجية التي قد تتغير في المستقبل، من أجل استغلال هذه التغييرات كفرص، أو إيجاد حلول للتهديدات المحتملة بشكل أفضل من المنافسين.

وتأتي كلمة “PEST” اختصارًا، وهي الأحرف الأولى للعوامل الأساسية المؤثرة على الاقتصاد الكلي للدول، وهي: السياسة Politics ، الاقتصاد  Economics، المجتمع Social، التقنية Technology، بينما في مصطلح (PESTEL) يُضاف معيارين آخرين هما البيئة  Environment، والقوانين Law وأحيانًا يضم البعض هذين المحورين تحت محاور الـ ” PEST” الأربعة.

ومن أجل إجراء تحليل الـ “PESTEL” يتعين على المديرين والرؤساء التنفيذيين جمع أكبر قدر من المعلومات حول البيئة الخارجية للشركة.

وقد صارت معظم المعلومات متوافرة على الإنترنت، ويمكن الوصول إليها بسهولة وسرعة وبتكلفة منخفضة.

وقد تستغرق عملية استخدام هذه الأداة في المرة الأولى وقتًا أطول، وقد يسأل المبتدىء نفسه عن التغييرات التي يمكن أن تحدث على مستوى السياسة والاقتصاد والمجتمع والتكنولوجيا، وربما على مستوى البيئة والقانون.

وإضافة إلى التحليلين السابقين هناك أداة تحليل تُسمى “STEEPLED “، وهي أداة تُستخدم كل العوامل السابقة ويُضاف عليهم العوامل الأخلاقية والديموغرافية.

وتتمثل أهمية تحليل PESTEL في أنها تعتبر أداة هامة فيما يتعلق باتخاذ قرارت الاستثمار الكبرى، إذ عادة ما تهتم الجهات الاستثمارية بالإطلاع على تحليل PESTEL للدولة والقطاع التي ترغب في الاستثمار فيه، قبل أن تتخذ قرارًا.

تصميم مجمع سكني

أصبح اتجاه تصميم مساكن لعائلات متعددة أمراً شائعاً لكون حياتنا تزداد انشغالاً يوماً بعد الآخر، مما ترك وقتاً قليلاً للغاية للسفر او الزراعة. ساعدت فكرة تصميم مجمع سكني مستدام عائلي في جمع أكثر من عائلة في مجمع واحد. يتميز هذا التوجه بانه يهتم بالتصميم على نطاق واسع مما يسمح بالاهتمام بالوحدات السكنية والمناظر الطبيعية المحيطة بها وكذلك توفير الخدمات الترفيهية كالصالات الرياضية، المسابح، والأندية.

يتواجد مشروع تصميم مجمع سكني عائلي في مدينة الخبر بالمملكة العربية السعودية ويشمل ثماني وحدات سكنية متاح لكل منها الوصول الى الخدمات الترفيهية، الفناء المركزي والمجلس.

يتميز المجلس بوجود ساحة جلوس للرجال وصالة طعام فخمة بسقف عالي الارتفاع مصمم على الأسس الجمالية للتصميم العربي التقليدي. الجدران مزخرفة بالرخام الأبيض ويؤكد الممر الطويل على مدخل المجلس. اكتمل المظهر العام بالنوافذ الطويلة ذات النقوش الذهبية.

يتم الوصول إلى الوحدات العائلية من خلال الممر الثانوي ويوجد لكل وحدة منهن مساحة مفتوحة لصف السيارة امامها.

بينما تتميز واجهة مدخل المجلس وصالة الطعام بلمستهم العربية يتجه الشكل العام في هذا المشروع “تصميم مجمع سكني عائلي” إلى الطراز الحديث، صمم المجمع على شكل سلسلة من المكعبات مشطبة من الجص والخشب وكل وحدة منهن بارتفاع طابقين ونصف.

يتكون المستوى السفلي من الفراغات المشتركة مثل غرفة المعيشة والمطبخ بينما يشمل المستوى العلوي على غرف النوم الخاصة، تتميز كل وحدة بوجود فناء مبهج وذات مناظر طبيعية على السطح ومزود بمنطقة للشواء مما خلق ساعد في خلق شرفة خاصة لساكني كل وحدة. وتؤدي الممرات الضيقة بين الوحدات السكنية الى فناء خصب بمناظر طبيعية متواجد في مشروع تصميم مجمع سكني عائلي.

يوفر هذا الفناء الخاص مساحة آمنة للسكان وهو مكان مميز للاسترخاء. صمم هذا الفناء بنافورة مياه جميلة، مقاعد جلوس ومنشأ صغير للعب الأطفال مما يجعله مكاناً ممتازاً لخلق الصداقات.

شروط بناء المجمعات السكنية المغلقة

لعل شروط البناء هي الشغل الشاغل لدي المستثمريين، خصوصا داخل (كمبوند سكني)؛ أو المجمعات السكنية المغلقة، لذلك نجد أن أمانة منطقة الرياض، باشرت بالتنسيق مع الجهات المعنية في المنطقة؛ تطبيق اشتراطات البناء الرياض جديدة لبناء المجمعات السكنية المغلقة، وتتضمن قائمة بمتطلبات عامة يجب تطبيقها على أي مجمع مراد انشاؤها:

على أن يكون موقع المجمع مخصصاً للإسكان بالمخطط المعتمد وأن يتم تطبيق تعليمات وأنظمة البناء المعتمدة لدى الأمانات والبلديات الخاصة بـ  مجاورات سكنية عليه. واختيار الموقع المناسب للمجمع بحيث لا يسبب ازدحاماً على المواقع والمرافق المحيطة به. وأن تحيط الشوارع بالمجمع من جميع الجهات لضمان استقلاليته ولتسهيل المراقبة الأمنية. ذلك فى حالة إنشاء مجمع سكني بالرياض.

مع توفير مواقف كافية لسيارات الساكنين والزائرين بمعدل لا يقل عن موقف لكل وحدة سكنية وتطبيق الاشتراطات الفنية لمواقف السيارات الصادرة عن وزارة الشؤون البلدية والقروية.

وأن يكون السور الخارجي للمجمع من الأسمنت المسلح وبمواصفات تتحمل الصدمات أو التقليل منها بحيث يكون ارتفاعه مناسب.

اسس تصميم مجمع سكني

المسكن ببساطة هو المأوى أو الفراغ الواقي الذي يقي الإنسان من العوامل الخارجية ويجد أن يكون له أسس تصميم المجمعات السكنية ويوفر له احتياجاته الضرورية ولنا أن نعلم في البداية أن العمارة من منطقة لأخرى مختلفة دائما وما يعتبر ضروري في منطقة لا يعتبر أساسيا للآخرين.

  1. العامل الثقافي والديني 

ويظهر هذا في العمارة الإسلامية بوضوح عن طريق استخدام الفتحات الضيقة والتي تمنع الرؤية وتضع الأولوية للخصوصية على عكس الحضارة الغربية مثلا والتي لا تهتم مثل اهتمام الحضارة الإسلامية بالخصوصية وذلك لمعتقداتهم.

  1. المناخ :-

المناخ من أهم العوامل التي تؤثر على شكل العمارة تأثيرا كبيرا . ولكن هناك بعض العوامل التي لا تتأثر بأي شكل من الأشكال بهذه العوامل وهي قوانين الإنشاء فهي لا تتـــغير من بلد لبلد بأي حال من الأحـوال.

  1. حركة سير الأشخاص

ترتبط حركة سير الأشخاص داخل النزل أولا بنوع المداخل و الممرات المناسبة من الخارج ألى الداخل ويمكن تمييز خمسة نماذج لحركة السير الأفقية:

1- حدود حركة سير الأشخاص حركة السير من المدخل إلى احد جوانب الحديقة وذلك عن طريق المرور بمناطق المعيشة والعمل. وقد لا يحتاج الأمر إلى وجود ممر ثانوي جانبي للحديقة فحدود حركة السير المناسبة لكافة أشكال وأنواع المداخل وخاصة الملائمة منها, يمكن أن تكون من جانب واحد من الحديقة فقط.

2-حركة السير عبر المخزن على الرغم من أن حدود السير من خلال صفوف المنازل مرغوبة فقد تتطلب نسبة كبيرة من المساحة الإجمالية للطوابق الأرضية. ويتيح التعديل جعل حركة السير من المدخل الى احد جوانب الحديقة من خلال الصالة والمخزن حيث يعتبر هذا النظام ملائما بكافة نماذج المداخل.

3- حركة السير خلال المطبخ وتقدم حركة السير من المدخل إلى احد جوانب الحديقة من خلال الصالة والمطبخ كما ان التعديل المناسب في التصميم الأفقي يقدم مدخلا ثانويا إلى الحديقة حيث يمكن استخدامه في حال عدم وجود مدخل أخر من المنزل.

4-حركة السير الإفرازية يمكن الوصول إلى موضع حديقة المدخل عن طريق المرور من خلال غرفة المعيشة.حيث ينبغي استخدام هذا النموذج من التصميم فقط في الأماكن التي توفر مدخلا ثانويا لأحد جوانب الحديقة. وقد يكون هذا المدخل ضروري عادة فقط في مساكن وسط الحديقة .ويمكن ان تبرز حالات تصميمية جديدة عندما يفرض أنزال مباني أخرى شروطا مشابهة عند المساكن الواقعة نهاية الحديقة سواء المستقلة أو نصف المستقلة منها.

مشروع مجمع سكني متكامل في المملكة العربية السعودية

أعلنت شركة عبد اللطيف جميل للأراضي عن إنشاء مشروعها السّكني الأول في المملكة العربية السعودية؛ مجمّع (J One) الذي يتخذ من جدة موقعاً له. وتتولى شركة سكن جميل للتطوير العقاري تشييد هذا المشروع الجديد، وهو مشروع مجمع سكني كامل عمودي يضم 242 شقة ومن المقرر انتهاء العمل عليه بحلول عام 2018.

ويأتي هذا المشروع في إطار الخطة المحلية الجديدة التي أعلنت عنها شركة عبد اللطيف جميل مؤخراً لاستثمار 7,5 مليار ريال سعودي في المملكة على مدى السنوات الخمس المقبلة، منها 2 مليار ريال سعودي في عام 2016.

وقد وقّع عقد المشروع، خلال حفلٍ أقيم في دار حسين جميل بجدة، محمد عبد اللطيف جميل رئيس مجلس إدارة شركة عبد اللطيف جميل والرئيس التنفيذي لها، رفيق كريدية المدير العام لشركة رفيق كريدية مهندسون ومقاولون.

ومن جانبه علّق محمد عبد اللطيف جميل قائلاً: “نشعر بسعادة بالغة لبدء البناء في مجمعنا السكني الأول في المملكة العربية السعودية، مع اعتماد نمط هندسي معماري جديد ومبتكر وتصاميم تطبّق لأول مرة على مستوى سوق العقارات السكنية في المملكة. وهذا المشروع هو الأول في سلسلة من مشاريع التطوير العقاري التي ستأتي لاحقاً”.

وأضاف: “يجري بناء مجمّع (J One) مع مراعاة معايير الاستدامة، ومع الحرص على تقديم طرحٍ مميزٍ في السوق والمساهمة في تطوير البنية التحتية السكنية في المملكة العربية السعودية.”

ويتميز مجمّع (J One) بموقعٍ استثنائي يمتد على مساحةٍ تزيد عن 65000 متر مربع في الشمال الغربي لمدينة جدّة بمنطقة السلامة، وسوف يضمّ المجمّع 242 شقةً، تضم إما غرفة نوم واحدة أو اثنتان أو ثلاثة أو أربعة، وتتراوح مساحتها بحسب ذلك بين 80 متراً مربعاً و 220 متراً مربعاً.

سوف يتمتع القاطنون في المجمّع بإمكانية الوصول إلى المنطقة التجارية في المدينة، وإلى مرافق متعددةٍ تتضمن مراكز للصحة واللياقة البدنية، ومناطق لعبٍ للأطفال، إضافةً إلى المسابح. أما منطقة مواقف السيارات فستكون مزوّدة بألواح لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، بقدرة استيعاب تصل حتى 310 سيارة.

دراسة جدوى مشروع مجمع سكني

شهدت المملكة خلال السنوات الماضية تزايد عدد السكان وزيادة دراسة جدوى كمبوند سكنى، حيث قفز هذا العدد من أكثر من سبعة ملايين نسمة عام ١٣٩٤ هـ إلى أكثر من عشرين مليون نسمة في عام ١٤٢١ هـ ، وبلغ معدل النمو السنوي هذه الفترة ٣ %، وكان من أهم خصائص التحولات السكانية خلال الفترة السابقة زيادة الهجرة للمدن الرئيسة ، وارتفاع نسبة الفئة العازبة فيها، ونتيجة لهذه التحولات فقد ظهرت الحاجة الملحة إلى توفير الإسكان المخصص للعزاب داخل المدن، وربطها بموقع العمل.

 وقد بدأت خطوات وزارة الاسكان السعودية تؤتي ثمارها في فك احتكار الأراضي داخل المدن، خاصة أن هناك 52 مليون متر مربع تم تطويرها أو قيد التطوير. والأهم من كل هذا هو التأثير الإيجابي المتمثل في تنشيط الاستثمارات العقارية، لمساحات ظلت لأعوام وعقود محتكرة وميتة.

إذا كنت تنوى البدء في تدشين مشروع مجمع سكني في المملكة، فقد أصبح بين يديك صورة عامة تساعدك على ما أنت مقبل عليه.

https://www.youtube.com/watch?v=CuivVKMranw

 

 

 المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.