دراسات جدوى مجمع تجاري.. فى 8 خطوات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

أهم 8 خطوات لاتمام دراسات جدوى مجمع تجاري

في السعودية ستحظى بتجربة تسوق ذات بُعد آخر تمامًا، فمولات المدن الرئيسية فيها كالرياض، وجدة، والدمام تعتبر المكان المثالي لك للاستمتاع بتجربة تسوق فريدة لم تعهدها من قبل. لذلك يكثر البحث عن دراسات جدوى مجمع تجاري، بإعتباره من المشاريع مضمونة النجاح داخل المملكة، ولكن تفوق المولات هناك يحتاج منك إلى داسة كافة التفاصيل لضمان نجاح مشروعك وسط منافسة شرسة.

فالمجمعات التجارية داخل المملكة سترغب تزخر بالعديد من الأنشطة الترفيهية المناسبة لكافة الأعمار، أما أسواقها التراثية والشعبية فهي منبع الأصالة والتاريخ، تضمن فيها العيش في تجارب الماضي، لذلك منافستك لن تكون سهلة, ولذلك سنساعدك فى هذا التقرير على تقديم كل ما يهمك عن  افتتاح مجمع تجاري بالمملكة.

1- تحليل مشروع مركز تجارى

المشروع: عبارة عن مركز تجاري متكامل، يتكون من مراكز للترفيه والتسوق، ومتاجر ومطاعم، ومواقف سيارات.يشتمل على محلات تجارية – مشروع مركز تجاري ترفيهي – مطاعم – نادى صحى – وحدات سكنية – مركز طبى – مغسله سيارات – حضانة.

ويتميز المركز التجارى بتعدد الخدمات التي يقدمها وإنه يخدم عدد كبير من السكان لما فيه من خدمات متنوعة. حيث يفضل السكان التسوق من المراكز التجارية لما توفرة فيها جو مناسب نتيجة التكييفات وتوفير كافة الخدمات.

ولذلك يتزايد الطلب علي خدمات المركز التجاري مع زيادة عدد السكان، وتغير انماط التسوق وسوف يقدم المركز التجاري خدماته من خلال استخدام أفضل الوسائل وأفضل مستويات الجودة حيث يتم توفير كافة المستلزمات والسلع والخدمات والتجهيزات بالمركز التجاري كما أن المركز يسعى الى خلق مناطق تنسيق حضاري مستدامة وخلق نقاط جذب للزوار وتوفير الخدمات اللازمة للقطاعات المستهدفة.

2- تصميم مول تجارى صغير

نظرا لأن المشروع متعدد الوظائف يوجد هناك عدة اتجاهات في أسس تصميم مركز تجارى منها:

  1. اعتبار المشروع كتلة معمارية واحدة تتوفر فيها عدة مداخل رئيسية أو فرعية يمكن الوصول منها إلى بهو داخلي رئيسي كبير يضم مجموعة من السلالم ويتفرع منه مجموعة من الطرقات التي تصل إلى عناصر المشروع.
  1. تقسيم المشروع إلى أجزاء حسب الوظائف الموجودة فيه مع الربط الفراغي وإمكانية توفير مسطحات خضراء كمناطق مفتوحة مع الأخذ بعين الاعتبار علاقة العناصر المكونة للمشروع وتشكيله مع الوسط المحيط .
  1. توزيع عناصر المشروع على أجنحة تتفرع من مركز توزيع رئيسي .
  1. توزيع عناصر المشروع بحرية في فراغ واحد كبير تحت سقف وبشكل منتظم .
  1. الخروج عن قاعدة المألوف في التصميم المعماري الذي يلتزم بالمحددات الوظيفية والإنشائية
  1. وضع محلات جذب الجمهور في موقع يضمن تنشيط حركة الجمهور ولذا لابد من معرفة المواقع السلبية لمناطق جذب الأطفال
  1. مراعاة التصميم والمساحات وأبعاد المركز التجاري بما ييسر حركة الجمهور من وإلى المركز وعدم تعارض حركة السيارات مع حركة المشاة.
  1. تصنيف المحلات المتخصصة مع بعضها وعدم الخلط بين المحلات كأن تخلط محلات اللحوم مع المحلات الصناعية أو غيرها.
  1. الارتفاع في المبنى:
  • -الطابق الأرضي 4.5 – 5 متر.
  • -الطابق الأول والمتكرر 3.75 – 4.5 متر.
  • -الطابق الأخير 3.00 – 4.00 متر.
  1. يجب الأخذ بعين الاعتبار أن زائري المركز التجاري يستعملون سياراتهم، لذا هناك نسبة بين عدد الزبائن وعدد مواقف السيارات ، فمثلاً في بعض البلاد يحسب موقف سيارة لكل 300 – 400 نسمة للتجديد 3 مرات يوميًا أو بأنساب النسبة من الواجهة الزجاجية.

3-  شروط فتح مجمع تجارى

في ظل النهضة الاقتصادية التي تشهدها المملكة نتيجة السياسات الحكيمة التي تنتهجها حكومة خادم الحرمين الشريفين بهدف توفير الرفاهية للمواطن وتهيئة كل سبل الحياة الكريمة له بكل متطلباتها , ونظرا لما لوحظ خلال السنوات القليلة الماضية من ازدياد مضطرد طرأ على رغبة المستثمرين في إقامة مشاريع متوسطة المجمعات والمراكز التجارية بكافة مستوياتها, وهذه الزيادة وان دلت على شئ فإنما تدل على مدى الانتعاش الذي تعيشه الأسواق في جميع مدن المملكة نتيجة التخطيط الاقتصادي المدروس والانفتاح اللا محدود على الأسواق العالمية.

ومن هذا المنطلق حددت وزارة الشئون البلدية والقروية في سياق سعيها الدائم لتطوير الخدمات البلدية ومساعدة الأمانات والبلديات والجهات ذات العلاقة على أداء مهامها الوطنية على الوجه الأكمل الضوابط والمعايير التي يتعين الالتزام بها كحد أدنى عند الترخيص بإقامة وتشغيل المجمعات والمراكز التجارية, وذلك من خلال إصدار كتيب الاشتراطات الفنية والبلدية للمجمعات والمراكز التجارية.

وتشتمل هذه الاشتراطات على متطلبات الموقع وعلاقته بالشوارع المحيطة والمجاورين واشتراطات الترخيص وجميع النواحي البلدية والفنية بدءا من مرحلة التصميم وانتهاء بأعمال التشغيل والصيانة والحفاظ على سلامة ونظافة المنشأ .
والوزارة بإصدارها لهذه الاشتراطات ليحدوها الأمل أن يجد فيها المواطن والمستثمر ما يساعده على المساهمة الفعالة في خدمة قطاعات التنمية العمرانية والاقتصادية وتحقيق الراحة والرفاهية لأبناء هذا الوطن .

يتقدم صاحب المشروع للجهة المختصة بالبلدية بطلب إقامة مركز أو مجمع تجاري طبقاً لاستمارة الترخيص المعدة من قبل البلدية مع إرفاق صورة من صك الملكية (مع الأصل للمطابقة) أو الموافقة علي تأجير الأرض موثقة من الجهة المختصة وصورة من بطاقة الأحوال الشخصية للحصول على موافقة البلدية على الموقع .

تعد كامل المخططات التصميمية للمشروع من قبل مكتب استشاري هندسي معتمد.

تقديم المخططات الابتدائية للمشروع والمعتمدة من قبل المكتب الاستشاري وبمقياس رسم مناسب يوضح فكرة المشروع لأخذ موافقة الجهة المختصة في البلدية علي التصميم وفكرة المشروع علي أن تشتمل هذه المخططات كحد أدنى علي ما يلي:

  • مخطط عام يوضح الموقع والشوارع والمباني المحيطة والارتدادات.
  • جدول يوضح المساحة الكلية والمبنية ونسب البناء والارتدادات والمناسيب والاستعمالات.
  • المساقط المعمارية
  • الواجهات والقطاعات الرئيسية.
  • منظور أو أكثر أو مجسم معماري يوضح الفكرة المعمارية والشكل العام للمشروع.
  • تقديم دراسة جدوى اقتصادية للمشاريع الكبيرة ( حسب ماتراة الجهة المختصة بالأمانة أو بالبلدية ) .
  • بعد اعتماد المخططات الابتدائية والموافقة علي فكرة المشروع يتم تقديم المخططات النهائية التنفيذية بمقياس رسم مناسب حسب حجم المشروع علي أن تشتمل المخططات علي ما يلي:
  • المخططات المعمارية ومخططات تنسيق الموقع العام.
  • المخططات الإنشائية.
  • المخططات الكهربائية.
  • المخططات الميكانيكية.
  • المخططات الصحية
  • مخططات الأمن والسلامة.
  • مخططات تفصيلية للأجزاء المهمة بالمشروع.

علي أن تكون تلك المخططات شاملة لكافة أجزاء المشروع من مبان رئيسية وملحقات بالإضافة إلي جميع الجداول والاشتراطات التصميمية والتنفيذية والملاحظات الفنية الخاصة ومواصفات مواد البناء المقترح استخدامها بالمشروع وكذلك يجب أن تشتمل هذه المخططات علي متطلبات الأمن والسلامة بعد التنسيق مع الدفاع المدني.

4- تكلفة إنشاء مول تجارى

يجب أولا فصل المال المخصص لانشاء المركز التجاري عن المال الخاص بصاحب المركز فإذا فرضنا ان صاحب المركز قد خصص لإنشاء المركز 1000,000 ريال ثم بعد ذلك يتم اتباع الخطوات التالية:

1- إحتساب تكلفة المواد والتي تتمثل في تكاليف التوريدات من (الحديد والاسمنت والطوب والمياه وتمديدات الكهرباء والتكييف والارضيات والدهانات والاسقف الصناعية و……. الخ)

2- إحتساب تكلفة العمالة والتي تتمثل في تكاليف الأجور والرواتب المستحقة للعمال والمهندسين والإداريين القائمين على انشاء هذا المركز

3- إحتساب التكاليف التمويلية (الفوائد والمرابحات) إذا كان قد تم إقتراض مبالغ من البنوك خصيصا لتمويل أنشاء هذا المركز التجاري.

وبذلك يكون قد تم إحتساب اجمالي تكلفة المركز التجاري الرأسمالية وذلك حتى استكمال انشاء وافتتاح المركز وكل المصروفات التي تلي الافتتاح تعامل على انها مصاريف تشغيل ولا تدخل في تكلفة انشاء المركز. ويتضح من المؤشرات المالية ان المشروع سيحقق معدل عائد مناسب وفترة استرداد مناسبة وفقاً لرأس مال المشروع المستثمر

  1. رأس مال المشروع $20,000,000
  2. معدل العائد 27 %
  3. فترة الاسترداد 3سنوات و نصف

المؤشرات المالية وفتره الاسترداد تختلف وفقا لراس المال للمشروع حيث يمكن تنفيذ المشروع براس مال مختلف.

5- دراسة جدوى مشروع مركز تجاري

محتويات دراسه مشروع مركز تجاري اداري

  1. دراسة فكرة المشروع، ومكوناته، وطبيعته.
  2. دراسة الخدمات المقدمة ومواصفاتها، ومكوناته، ومميزاته.
  3. دراسة المؤشرات الاقتصادية للمشروع وموقع المشروع والمؤشرات الديموغرافية في السوق المستهدف.
  4. دراسة حجم السوق المستهدف.
  5. تحليل المنافسين وعمل تحليل SWOT لطبيعة المشروع.
  6. الخطة التسويقية والترويجية، وخطة التسعير، والتوزيع للمشروع.
  7. دراسة التجهيزات والسيارات والمعدات المستخدمة للمشروع.
  8. دراسة الطاقة التشغيلية وتوفير عروض الأسعار للآلات والأجهزة المستخدمة
  9. دراسة تكاليف المشروع من مستلزمات التشغيل والمصاريف العمومية ومصاريف التسويق والترويح والرواتب المباشرة وغير المباشرة.
  10. دراسة الهيكل التنظيمي للمشروع والهيكلة الإدارية والتوصيف الوظيفة للعاملين.
  11. دراسة التكاليف الاستثمارية للمشروع، وشروط التمويل، وهيكل التمويل.
  12. دراسة إيرادات المشروع وتوقعات الإيرادات للسنوات المقبلة.
  13. دراسة القوائم المالية للمشروع خلال عمر المشروع من المركز المالي وقائمه الدخل والتدفقات النقدية.
  14. دراسة المؤشرات المالية للمشروع والتحليل المالي له.
  15. دراسة تحليل الحساسية للمشروع.

فيما يلي نعرض لك المكاتب استشارات مالية التي تتيح لك أفضل نموذج دراسة جدوى مالية عن مشروع مجمع تجاري، وتضعك على أول الطريق بخطى ثابتة ومن هذه المكاتب:-

المستشار لتطوير الأعمال

يعتبر مكتب دراسة جدوى واستشارات إدارية التي تساعد تلك المؤسسة افكار مشاريع مجمعات تجارية مربحة جديدة للشباب في إنشاء دراسات جدوى معتمدة وممتازة وشعارها أنه ليس بالضرورة أن تكون الفكرة الإبداعية كبيرة أو مكلفة فأحياناً تكون أبسط مما نتخيل.

ستساعدك أيضا على استغلال نقاط القوة في المنشأة والاستفادة من أي أفكار مشاريع تجارية واستغلال نقاط التميز في منتجات هذه المنشأة وخدماتها بالإضافة إلى استغلال ثغرة أو احتياج معين في السوق لدعم مشروعك ورفع كيانه عاليا.

من خدمات المؤسسة:-

اقتراح دراسة جدوى جاهزة متميزة

تساعدك على اختيار مروعات متميزة وإيصال صوتك إلى العملاء المطلوبين والمستهدفين، حتى لا تذهب أموالك سدى. وللمستشار تجارب ناجحة كثيرة على أرض الواقع في دراسة جدوى مشروع شقق تمليك لدعم المشروعات وتنميتها ودفعها نحو النجاح، ومن أبرز عملائهم في هذا الصدد (معارض تمريات للحلويات الفاخرة).

تطوير الاتفاقيات

ربما تعتقد أن مؤسستك تسير على مايرام وتحقق العائد الذي تتمناه، لكن إذا لجأت للمستشار فيمكنه مساعدتك على تطوير الأعمال بإضافات جديدة لم تكن تتخيلها ومنه خدمات يحتاج إليها عملاؤك بالفعل وتخليص اشتراطات بناء الفلل. يمكن التواصل مع المؤسسة من خلال رابط الواتس آب التالي: من هنا .

مؤسسة سنابل الإبداع

تساعد مؤسسة سنابل الإبداع محبي افكار مشاريع وإعداد دراسات الجدوى المتميزة والتي تضمن عوامل النجاح لمشروعك، فيوجد لديهم مهندسا خبيرا مختصا بدراسات الجدوى للمصانع التي عمل بها لوقت طويل. لديهم أيضا خبير لأكثر من 10 سنوات في تجنيب المشروعات المخاطر التي تواجهها، بالإضافة إلى خبير ميداني يختص بدراسة المنافسين لاستخلاص أهم المعادلات الناجحة.

هناك عدد من المميزات الموجودة لدي سنابل الأإبداع ومنها:-

  • الخبرة الطويلة.
  • نصائح واستشارات.
  • تخطيط مجاورات سكنية.
  • دراسة المنافسين.

للتواصل مع فريق العمل يمكن زيارة الموقع التالي هنا. أو التواصل عبر رابط الواتس آب. هنا .

مشروع مجمع تجاري صغير

مشاريع عقارية صغيره هي مشاريع لاتحتاج لراس مال كبير وفيها دورة سريعة للمال المستثمر ولايوجد بها مخاطرة مالية كبيرة واغلبها لايحتاج لتأجير محل وتشغيل عمالة قد يمارس التاجر نشاطه من منزله ويسوق بضاعته بنفسه فى البداية.

إن المشاريع الصغيرة هي القاعدة التي انطلق منها العديد من رجال الأعمال الناجحين في العالم، واستطاعوا من خلال تنميتها، صنع ثروةٍ ماليةٍ طائلة، إلى جانب التمتع بالسمعةِ التجاريةِ على مستوى العالم، وبعض خطوات هؤلاء في بداية حياتهم التجارية أصبحت بمثابة المدرسة التي ينهل منها العديد من الباحثين عن كيفية صنع الثروات عبر المشاريع الصغيرة، وفي هذا المقال سنذكر أهم الخطوات التخطيط للمشروع….

تحديد الهدف من مشروع مول:

فبعض العوامل التي تؤدّي إلى فشل المشاريع الصغيرة، تنفيذها دون تحديد الأهداف، لذا على الشخص تحديد غايته من المشروع، كالتوسع فيه نحو المنافسة الكبرى، أو بيعه لعلامةٍ تجارية بمردودٍ ماديٍّ جيد.

وضع الفكرة:

إن أيّ مشروعٍ تجاري يقوم على فكرةٍ معينة، يتولد من خلالها الربح، ويكبر على أساسها المشروع، ويمكن للشخص المُقبل على افتتاح مشروعٍ صغير اعتماد فكرته بناءً على حاجة المحيط حوله، فإن كانت المنطقة التي يسكنها مثلاً، تخلو من بعض الخدمات الأساسيّة للسكان، ويذهبون لمناطق أخرى لإحضارها يمكن البدء فوراً بتنفيذِ مشروعٍ يلبي احتياجات الناس هناك، وذلك يعود لعدّة أسبابٍ أهمها: انّ المشروع سيحقق ربحاً عالياً بسبب حاجة الناس للوصول بشكلٍ أسرع للمنتج، أو الخدمة المتوفرة في أماكن بعيدة، إلى جانب أنّ بداية هذا المشروع يعني ضرورة استمراره؛ لارتباطه بحاجة الناس الذي يعيشون بشكلٍ دائمٍ في منطقة المشروع.

 

تحديد اسم المشروع وشعاره:

إنّ اختيارَ اسمٍ للمشروع، ضروريٌّ لتحديد هويته، ولغاية تسويقه لاحقاً، ولا يُعقل حين يتمّ سؤال صاحب المشروع عن اسمه، أن يشرح الفكرة، عوضاً عن تقديم الاسم، ويكون اختيار الاسم بالرجوع لفكرة المشروع وطبيعتها، في حين يجب الاستعانة بأحد مصممي الجرافيك لرسم الشعار الأنسب للمشروع.

 

تكلفة بناء مركز تجاري صغير

لعل التكلفة هي أول ما يشغل بالك خصوصا إذا كنت تطمح فى امتلاك مول تجارى كبير فى يوم من الأيام ولذلك تلك الخطوات ستساعدك فى البدء فى المشروع بأقل التكاليف:

تحديد جهات تمويل:

حيث يجب أن يكون للمشروع، أكثر من مصدرٍ لتمويله، وذلك تحسباً لحدوث الخسارة في المراحل الأولى، فوجود مصادر احتياطيةٍ للتمويل، تخفّف الخسارة، وتقدّم الدعائم للمشروع للبدء من جديد، دون احتمال وصوله لمرحلة الصفر، أي ما قبل التنفيذ.

تكوين فريق العمل:

على صاحب المشروع اختيار الأشخاص الذي يعملون بكفاءةٍ عالية، وإخلاصٍ كبير، وممن لديهم المهارات المُكمّلة لمهارات صاحب المشروع؛ أي أنّ وجودهم يطوّر المشروع، ويدفع به نحو النجاح.

كتابة بلان مول تجارى:

وتشمل كتابة الجدوى والميزانية، وكيفية البدء بالعمل لمدةٍ لا تقلّ عن ثلاثة شهور، ووضع البدائل المجدية التي يمكن اللجوء إليها، وتحديد احتياجات المشروع، من المواد الخام، والمعدات، إلى جانب تحديد ماهيّة الأوراق الرسمية، التي تمنح المشروع الصفة القانونية للعمل.

وضع خطةٍ تسويقية:

ويتطلّب ذلك تحديد الطُرق الأنسب، والأسرع وصولاً للمستهلك، ولا نقصد بالتسويق الطريقة فحسب، بل الترتيبات النهائية على المشروع، والتي تجعل المستهلك يُقبل على شراء منتجاته، أو الاستفادة من خدماته دون تردد.

دراسة السوق:

إنّ معرفة ما يدور في السوق الذي ينتمي إليه المشروع، يجعل صاحب المشروع على درايةٍ كاملةٍ بالشركات الكبرى في مجاله، وما الأسعار التي تعتمدها، مع تجنب فتح باب المواجهة، مع ما يُسمى بعمالقة السوق في المراحل الأولى للعمل.

التخطيط لتنفيذ وسائل تطويرية على المشروع:

فلا يجب أن تبقى الخدمات أو المنتجات التي يقدّمها المشروع على حالها، بل لا بدّ من تحديد الأفكار المبتكرة التي تزيد تميّز المشروع، وتضمن له الاستمراريّة في السوق. نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع تجارى.

العناصر الرئيسية لدراسة الجدوى الاقتصادية

أولا : التعريف بالمشروع والبيئة الاقتصادية له:

  1. منهجية الدراسة
  2. التعريف بالمشروع
  3. الهدف من المشروع

مبررات انشاء مشروع تجارى

المستهدف من المشروع: (البيئة الاقتصادية للمشروع).

ثانيا :  دراسة السوق

  1. العرض من منتجات المشروع
  2. تقدير حجم العرض المتوفر محليا
  3. تحديد العناصر الرئيسية المؤثرة في العرض.
  4. تقدير حجم العرض المتوقع للسنوات القادمة.
  5. الطلب على منتجات المشروع .
  6. تقدير الطلب الحالي.
  7. تحليل العناصر الرئيسية المؤثرة في الطلب.
  8. تقدير حجم الطلب المستقبلي ،لسنوات القادمة.
  9. دراسة وتحليل الموسمية وخصائصها وأثرها على المنتج المتوقع (الأسعار ومعدلات التشغيل).
  10. العوامل المؤثرة على طلب المنتجات المستهدفة .
  11. تقدير الطلب الحالي والمستقبلي للمنتجات محل الدراسة .
  12. تقدير الفجوة التسويقية القائمة .
  13. السوق المتاح للمنتجات المستهدفة .
  14. حصة المشروع من الفجوة الناتجة .
  15. الخطة التسويقية للمنتجات المستهدفة .

ثالثا : الدراسة الفنية للمشروع

  1. تقدير الاحتياجات الرأسمالية للمشروع
  2. تقدير مساحة وقيمة الأرض.
  3. تقدير التكاليف الإنشائية والمعمارية والكهربائية، والميكانيكية، والخدمات المساندة، … إلخ.
  4. تقدير تكاليف الأجهزة والمعدات.
  5. تقدير تكلفة وسائل النقل والانتقال.
  6. تقدير تكلفة الأثاث والمفروشات.
  7. تقدير مصروفات التأسيس (نفقات ما قبل التشغيل)
  8. تقدير التكاليف التشغيلية للمشروع:
  9. تقدير احتياجات وتكاليف المشروع من القوى العاملة.
  10. تقدير احتياجات المشروع السنوية من المستهلكات وتكاليفها.
  11. تقدير احتياجات والتكاليف السنوية للمشروع من المنافع العامة.
  12. تقدير المصروفات الإدارية والعمومية.
  13. تقدير مصروفات التسويق والدعاية والإعلان.
  14. تقدير مصروفات الصيانة والتأمين السنوية.
  15. تقدير المصروفات الأخرى (غير منظورة).
  16. تقدير أقساط الاستهلاك السنوية للأصول الثابتة.

رابعا : الدراسة المالية والاقتصادية للمشروع

  1. تقدير احتياجات المشروع من رأس المال العامل.
  2. التكاليف الاستثمارية الإجمالية (راس المال اللازم للمشروع ).
  3. هيكل التمويل المقترح.
  4. تقدير إيرادات المشروع السنوية المتوقعة.
  5. معايير الجدوى الاقتصادية
  6. قياس مؤشرات الربحية التجارية.
  7. معدل العائد على الاستثمار
  8. معدل العائد على الإيرادات
  9. تحليل نقطة التعادل.
  10. إعداد قائمة التدفقات النقدية التقديرية.
  11. فترة الاسترداد.
  12. معدل العائد الداخلي IRR
  13. إعداد قائمة المركز المالي التقديرية للمشروع.
  14. اختبارات تحليل الحساسية:
  15. الحساسية للتغير في التكلفة الاستثمارية
  16. الحساسية للتغير في الإيرادات.
  17. الحساسية للتغير في تكاليف التشغيل

بهذا الشرح المختصر نكون عرضنا معظم التفاصيل الخاصة بالتسوق ودراسات الجدوي الخاصة بـ مشاريع مول التجارية في السعودية، فإذا كنت تنوي إنشاء مول تجارى فعليك الرجوع لأحد مكاتب دراسات الجدوى التى أشرنا إليها لتضمن نجاح مشروعك.

 

 

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.