أفضل افكار مشاريع المطاعم الناجحة فى 15 معلومة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص معدات المطاعم والمقاهي في السعودية فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تعرف على افضل افكار مشاريع المطاعم 

هناك الكثير من المشاريع الصّغيرة الناجحة التي ستجني من خلالها الأرباح الوفيرة، ومنها افكار مشاريع المطاعم والتي تسمى بالمشاريع الاستهلاكية، وهي مشاريع تعتمد على بيع وتسويق المأكل والمشرب الذي لا يستغني عنه الانسان، وهذا ما جعل مشاريع المطاعم تملك فرص كبيرة جداً للنجاح.

ويتسأل معظم رواد الأعمال كيف ابدا مشروع مطعم صغير والذين يبدأون مشاريع   متعلقة بمجال الأطعمة عادةً ما يفشلون في عامهم الأول بسبب التخطيط غير الكافي، بالإضافة إلى حقيقة أنك ستتعامل مع العديد من العملاء، فستحتاج أيضًا إلى قضاء الكثير من الوقت في التخطيط لقوائم الطعام الخاصة بك.

وضمان جودة المخزون والإمدادات الصحيحة وإدارة فريق عملك وإنشاء حملات تسويقية فعالة، لذلك عليك أن تتأكد من أن لديك خطة عمل مكتوبة بشكل جيد لتوجيه أعمالك وقراراتك المستقبلية لتلك المشروع الذي يعتبر واحد من احسن تجارة مربحة في السعودية. وهو ما سنساعدك فى التخطيط له فى المقال التالي:

1- مشاريع مطاعم ناجحة

حتي تضمن نجاح مشروع مطعم يجب إتباع مجوعة من النصائح والتي من خلالها تحقق أهداف مشروع مطعم

  • يجب مراعاة اختيار مكان مناسب مع الوضع في الاعتبار أن الموقع المناسب يختلف بإختلاف المنتجات التي سيتم تقديمها للزبائن.
  • الحرص علي تجهيز المحل بالشكل الذي يتوافق مع متطلبات البلدية أو الجهة
  • السير في اكثر من طريق مثل تجهيز المحل واستخراج التراخيص وتوفير العمالة وذلك لتوفير الوقت والتكاليف.
  • العمال يجب ان يكونوا اكفاء للدرجة الكافية، ويجب الحرص علي جودة ونظافة الطعام المقدم للزبائن.
  • المكان يجب أن يكون نظيف بشكل دائم، فمحلات الاكل الغير نظيفة تخسر زبائنها باستمرار.
  • يجب الاهتمام بعنصر التسويق، فالتسويق هو الجيد يجعلك تصل إلي أكبر عدد من العملاء ومنتجاتك الجيدة تجعلهم يشترون باستمرار ليصبحوا عملاء دائمين.
  • احرص علي الحفاظ علي عملائك الدائمين واعمل علي جذب عملاء جدد.
كيف ابدا مشروع مطعم صغير

كيف ابدا مشروع مطعم صغير

ربما تفيدك قراءة: 12 خطوة لإمتلاك مشروع عيادة نساء وولادة مربح

2- خطة عمل مشروع مطعم

أنت تعرف الآن أن المطاعم هي الأخرى بحاجة إلى خطط أعمال للتخطيط وكيفية انشاء مطعم ناجح، وقد يكون أمر كتابة خطة عمل مهمة شاقة للكثيرين، ولهذا السبب عليك الاستعانة بمن يساعدك خصوصا ممن لديهم خبرة فى مجال الخطط ودراسات الجدوي، لوضع نموذج خطة عمل مشروع مطعم ناجح.

هذا ليس كل شيء، سوف تحتاج إلى التأكد من أن لديك الشغف والأسباب والدوافع الحقيقية التي تجعلك ترغب في أن تكون مديرا لمطعم ناجح وتعرف تكلفة انشاء مطعم وهذا يعني أنه يجب أن تكون هناك علاقة حقيقية بينك وبين مطعمك والأشخاص الذين تريد حل مشكلة جوعهم.

احسن تجارة مربحة في السعودية

احسن تجارة مربحة في السعودية

3- دراسة جدوى مشروع مطعم مشويات

يعتبر فكرة مشروع مطعم مشويات مثل الكباب أو وجبة الكفتة من الأكلات المفضلة في السعودية لدى الكثير من السعوديين حيث يحرص على تناولها الذين يحبون أكل المشاوي فمطاعم المشاوي منتشرة في أحياء مدن السعودية بشكل كبير ومع ذلك لا يمكن أن تجد أحد هذه المطاعم فترة المساء ليس عنده زحمة زبائن.

إن الأعمال التجارية الخاصة بمطعم مشويات هي إحدى المشاريع الناجحة التي يمكن أن يبدأ بها رجل الأعمال بنجاح في زاوية شارع مزدحم أو بالقرب من مركز تجاري ضخم حيث يمكن للمستثمرين الاستفادة من الطلب المتزايد على الشواء لإقامة مطاعم خاصة في مواقع استراتيجية في جميع أنحاء المدن الرئيسية وفي أجزاء أخرى من دول العالم العربي.

لذا، إذا كنت تفكر في فتح مطعم مطعم مشويات، فكل ما تحتاج إليه هو رأس المال لشراء أو استئجار منشأة مناسبة والانطلاق في جني الارباح.

علاوة على ذلك، فإن مشروع مطعم كباب وكفتة هو في الواقع خط عمل مربح، وهو مشروع صغير ناجح مفتوح لأي مقاول طموح يسعى إلى تأسيس مشروع صغير مربح.

وكيفية انشاء مطعم ناجح

وكيفية انشاء مطعم ناجح

هناك العديد من أنواع المطاعم التي تقوم بطهي المشويات، من الأكشاك، والعربات المتنقلة، والمطاعم الرسمية، والفنادق وغير ذلك من الأماكن التي تهتم بتقديم المأكولات، توجد مطاعم المشويات في جميع أنحاء البلدان العربية وهي تحظى بشعبية خاصة في المدن الصغيرة والمتوسطة.

ولتبدأ مطعم مشويات، عليك تحديد بالضبط ما هو نوع الشواء الذي تريد أن تقدمه لزبائنك، فهناك عدة أنواع من اللحوم التي يمكن شويها لذى عليك الاختيار من بينها، بما في ذلك لحم الضأن، لحم العجل، لحم الخروف، وعليك أن تختار نوعية المطعم التي تريد ان تنشأه، فهل سيكون مطعما لشرائح اللحم الراقية، أو مطعم شواء تقليدي، أو مطعم متخصص في شوايات البرغر، أو مطعم مشاوي المأكولات البحرية. وأثناء تحديدك لنوعية المطعم والمأكولات المصاحبة له عليك التفكير في قاعدة العملاء المستهدفة والتركيبة السكانية للمنطقة التي ستقيم بها المشروع.

ربما تفيدك قراءة: أفضل دراسة جدوى مركز طبي متكامل بين يديك

4- دراسة جدوى مشروع مطعم فول وفلافل

مشروع محل أومطعم فول وطعمية هو احد المشروعات الشهيرة والقديمة جداً وتكثر أرباح مطعم فول وفلافل ويعمل بها اشخاص كثيرين ويحققون ارباح جيدة، ويرجع السبب في ذلك هو أن السلع المباعة تمثل الأكلات الشعبية التى يتناولها عدد ضخم جداً من الناس وفي مختلف المناطق كما أنها ذات اسعار رخيصة مقارنة بأنواع الطعام الأخري، وفكرة اليوم قائمة على إنشاء مطعم يقدم هذة السلع ويتيح للزبائن تناول الطعام في منازلهم عن طريق شراء المنتجات في علب أو تناوله داخل المطعم عن طريق تقديمه لهم في أطباق وتعتبر من أهم عوامل نجاح مطعم فول وفلافل.

فيما يلي نعرض لك أشهر مكاتب الاستشارات ودراسات الجدوى التي تتيح لك أفضل نموذج دراسة جدوى مالية عن مشروع مطعم أيا كان تخصصه، وتضعك على أول الطريق بخطى ثابتة ومن هذه المكاتب:-

فول وطعمية

فول وطعمية

المستشار لتطوير الأعمال

يعتبر مكتب دراسة جدوى واستشارات إدارية التي تساعد تلك المؤسسة افكار مشاريع صغيرة ناجحة للشباب في إنشاء دراسات جدوى معتمدة وممتازة وشعارها أنه ليس بالضرورة أن تكون الفكرة الإبداعية كبيرة أو مكلفة فأحياناً تكون أبسط مما نتخيل.

ستساعدك أيضا على استغلال نقاط القوة في المنشأة والاستفادة من أي أفكار مشاريع مربحة 2019 واستغلال نقاط التميز في منتجات هذه المنشأة وخدماتها بالإضافة إلى استغلال ثغرة أو احتياج معين في السوق لدعم مشروعك ورفع كيانه عاليا.

مشروع مطعم شعبي

مشروع مطعم شعبي

ربما تفيدك قراءة:  دراسة جدوى مستشفى بيطري.. في 9 نقاط

من خدمات مكتب استشاري لدراسة جدوى:-

اقتراح دراسة جدوى جاهزة متميزة

تساعدك على اختيار مشروعات متميزة وإيصال صوتك إلى العملاء المطلوبين والمستهدفين، حتى لا تذهب أموالك سدى. وللمستشار تجارب ناجحة كثيرة على أرض الواقع في دراسة جدوى مشروع شقق تمليك لدعم المشروعات وتنميتها ودفعها نحو النجاح، ومن أبرز عملائهم في هذا الصدد (معارض تمريات للحلويات الفاخرة).

تطوير الاتفاقيات

ربما تعتقد أن مؤسستك تسير على مايرام وتحقق العائد الذي تتمناه، لكن إذا لجأت للمستشار فيمكنه مساعدتك على تطوير الأعمال بإضافات جديدة لم تكن تتخيلها ومنه خدمات يحتاج إليها عملاؤك بالفعل وتخليص اشتراطات بناء الفلل. يمكن التواصل مع المؤسسة من خلال رابط الواتس آب التالي هنا.

مؤسسة سنابل الإبداع

تساعد مؤسسة سنابل الإبداع محبي افكار مشاريع وإعداد دراسات الجدوى المتميزة والتي تضمن عوامل النجاح لمشروعك، فيوجد لديهم مهندسا خبيرا مختصا بدراسات الجدوى للمصانع التي عمل بها لوقت طويل.

لديهم أيضا خبير لأكثر من 10 سنوات في تجنيب المشروعات المخاطر التي تواجهها، بالإضافة إلى خبير ميداني يختص بدراسة المنافسين لاستخلاص أهم المعادلات الن

هناك عدد من المميزات الموجودة لدي سنابل الإبداع ومنها:-

  • الخبرة الطويلة.
  • نصائح واستشارات .
  • تخطيط مجاورات سكنية.
  • دراسة المنافسين.

للتواصل مع فريق العمل يمكن زيارة الموقع التالي هنا.  أو التواصل عبر رابط الواتس آب هنا.

 ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مجمع طبي بـ 8 خطوات

4- دراسة جدوى مشروع مطعم هندي

مشروع مطعم هندي متواجد في موقع مناسب ويعمل به فريق عمل متميز قادر علي تقديم منتجات عالية الجودة (العديد من المأكولات والاطباق الهندية والجنوب اسيوية) وأسعاره غير مبالغ فيها (مساوية أو أقل من اسعار السوق) وخدماته متميزة يمكن أن يحقق الكثير من النجاحات والأرباح في بلادنا العربية حيث يتجه عدد كبير من العرب وبالأخص في المملكة السعودية وبعض الدول الخليجية إلي تناول المأكولات الهندية والجنوب اسيوية الحارة والشهية.

هذا وإن كنت ترغب في استثمار جزء من اموالك في مجال المطاعم وبالتحديد في مشروع نسب نجاحة مرتفعة فننصحك بالتفكير في مشروع مطعم اكلات هندية لأنه وببساطة يمكن أن ينجح ويدر عليك الكثير من الأرباح إذا تمكنت من الوفاء بالشروط المذكورة في السطور السابقة.

ومن الامور الاساسية لنجاح مشروع مطعم هندي أو أي مطعم اخر من أي نوع أن يتم اختيار موقع مناسب مثل شارع رئيسي أو منطقة معروفة وذلك ليكون مرئي أو ظاهر بالشكل اللازم للعملاء المستهدفين وبالتالي تكون فرص اقبال الناس علية أكبر بكثير من فرص المطعم الواقع في منطقة معزولة أو بعيدة عن اعين الناس. هذا ويجب أن لا تقل مساحة المشروع عن 70 متر مربع بقيمة ايجار سنوي 50 الف ريال. اي يتم دفع 1167 ريال في الشهر كإيجارات.

5- دراسة جدوى مشروع مطعم شعبي

يكثر الطلب في الكثير من الدول العربية ومن بعض العرب المتواجدين في الدول الأجنبية على المنتجات أو المأكولات الشعبية مثل الكباب البلدي والكفتة والشيش طاووق والأوصال وغيرهم من المأكولات الشهية، لذلك يمكنك إنشاء مطعم متخصص مثل مشروع مطعم طواجن.

وبما أن الطلب علي هذة المأكولات كثير فإنه لابد من تواجد مطاعم لتمثل العرض ولكن لحسن الحظ ليس هناك عدد كاف من هذه المطاعم وبناء على ذلك تعد فكرة صناعة وتقديم المأكولات الشعبية إلى طالبيها واحدة من الأفكار الناجحة جداً والقادرة على تحقيق الكثير من الارباح خصوصاً اذا تم اختيار موقع مناسب وتم تصنيع المنتجات بدرجة عالية من الجودة وقدمت بأسعار في متناول الاشخاص العاديين.

يحتاج مشروع مطعم شعبي إلى طابق ارضي أو أول علوي في أحد العمارات السكنية على أن تقدر مساحتة بحوالى 60 متر مربع ويفضل أن تكون العمارة متواجدة في إحدي المناطق ذات المستوي المعيشي المتوسط وبالطبع يشترط أن تكون هذة المنطقة من المناطق التى تمتاز بالكثافة السكانية لضمان تحقيق معدلات مرتفعة من المبيعات كما يشترط أن لا يكون هناك مطعم اخر لتقديم نفس الوجبات وبالطبع يجب أن تتوافر كافة المصادر الخدمية في المشروع لضمان كفاءة العمل.

6- دراسة جدوى مشروع مطعم نسائي

تعشق النساء كل ما صنع لها خصيصا، وتم العناية به من أجلها، خاصة المرأة السعودية التي تبحث عن خصوصيتها وراحتها، ما يجعل المطاعم النسائية من أفضل المشروعات التي لها شعبية كبيرة ويمكن التربح منها، وذلك في ظل تسارع ونمو السوق السعودي للمطاعم.

إذا كنت مقدما على افتتاح مشروعا خاصا بك فاختيارك لدراسة الجدوى أمرا ضروريا للغاية، ويستعين بها متخذ القرار لجعل المشروع أفضل ولذلك يلجأ المستفيد من المشروع لشركات دراسة الجدوى لوضع الخطة المنسبة ومن أهمية دراسات الجدوى:-

  1. تحمي من الإنزلاق إلى مخاطر الخسائر التي قد تواجه أي مشروع، خاصة أن 60% من المطاعم تتعرض للخسارة والغلق في السنة الأولى لغياب التخطيط وعمل الدراسات.
  2. تحديد الأفضلية للفرص الاستثمارية المختلفة.
  3. تساهم في تحقيق التخصيص الأمثل للموارد الاقتصادية على المستوي القومي.
  4. وسيلة تساعد أصحاب رؤوس الأموال على اتخاذ القرار الصحيح.
  5. هي الوسيلة العلمية والعملية لتقييم المشروعات التي في طور الإنشاء.
  6. توضح المكاسب الاستثمارية التي ستعود على مالك المشروع.

تتضمن دراسة الجدوى حصر ودراسة لجميع النقاط والبنود التي يحتاجها افتتاح مطعم جديد، من أجل التأكد من قوة الفكرة، مناسبة طرحها، قدرتها على المنافسة وسط السوق، التأكد من الميزانية والاستفادة منها بأقصى قدر ممكن لتغطية تكاليف الإنشاء والافتتاح.

 ربما تفيدك قراءة: خطوات مشروع استيراد ملابس من تركيا إلى السعودية

7- دراسة جدوى مشروع مطعم مأكولات بحرية

مشروع مطعم سمك مشوي وسمك مقلي وماكولات بحرية من أنجح مشاريع المطاعم في السعودية لكثرة من يفضلون لحم السمك على اللحوم الحمراء حيث أنه صحي أكثر من اللحوم الحمراء وأكثر فائدة للجسم لذلك تجد أسعار السمك في الرياض مثلاً غالي جداً وبعض المطاعم الفخمة الكبيرة والمشهورة تبيع السمك بأسعار فلكية لا يمكنك تصديقها وهذه نقطة مهمة إذا كنت ستنافس هذه المطاعم على الأسعار بشرط أن يكون طعم السمك الذي ستقدمة للزبائن مثل طعم مايقدمونة من سمك أو قريب جداً منه  .

فإذا كنت تخطط للبدء في إنشاء مشروع مطعم صغير فإن مشروع مطعم سمك صغير في البداية هو من أفضل المشاريع خاصةً مع ما صدر من قرارات حكومية سعودية في التوجه الجاد في توطين المطاعم فالفرص تكون أفضل إذا إقتنصتها مبكراً لكي تبني لك سمعة واسعة وشهرة كبيرة قبل أن يسبقك الآخرون.

8- انواع واسعار معدات المطاعم في السعودية

لدى اتخاذ القرار بفتح المطعم، لابد من البحث عن المنتجات ذات الجودة العالية، والعمر الافتراضي الطويل، صيانة دورية، فلابد من الإطلاع على عروض الأسعار بعد تحديد المستلزمات بالكامل:

  1. الميكيروويف والفرن الذي يساعد العمال في مطاعم الوجبات السريعة على تسخين الطعام المحفوظ.
  2. فرن ميكروويف بدءاً من 30000ريال.
  3. الثلاجة والتي تتمثل أهم أداة يعتمد عليها المطاعم في حفظ الاطعمة وخاصة اللحوم والفراخ والأسماك بمختلف أنواعها.
  4. 9000ريال و16000ريال و18000 ريال.
  5. مواقد مطاعم ابتداء من 5000و6000 و7000 ريال.
  6. أواني خبز وطهي مقالي وقدور تحضير سلطات من 40 و70 و99 ريال.
  7. طاولات مطاعم للبيع 30 و40 و60 ريال.

لا تبدو اسعار معدات مطعم فول وفلافل للبيع بعيدة جداً عن أسعار مطاعم الوجبات الشعبية، فهي في متناول الجميع ويمكن اعتمادها منزلياً لدى البدء في المشروع.

أسعار معدات مطعم فول وفلافل

  • لن يكون عائقاً لتوفر مقالي الستانلس التي لاتصدأ 30ريال.
  • فرن واسطوانة غاز 5000ريال.
  • ثلاجة 5000ريال
  • ملاعق وشوك وسكاكين وأدوات تقطيع وأواني لحفظ الطعام والخضار 2000ريال.

وفرت المواقع والمتاجر الالكترونية، العديد من الأقسام لبيع معدات مطاعم مستعملة، من شوايات ومقالي وثلاجات وأفران غاز وسخانات. يلجأ الكثير من أصحاب المشاريع الصغيرة إلى تخفيض تكاليف التاسيس فيعمدون لشراء معدات مستعملة أقل ثمناً، من الممكن ان يصل ثمنها إلى نصف سعر المنتج في حالته الجيدة.

9- دراسة جدوى مطعم بروست

البروستد هو عبارة عن قطع من الدجاج مضافاً عليها انواع مختلفة من التوابل والبهارات ويتم قليها في الزيت في مثلا ماكينة بروستيد أمريكية بطريقة خاصة لتتحول في النهاية إلي قطع لذيذة من الدجاج المقرمش. هذا ولكي تكون وجبات البروستد أكثر تكاملاً وروعة فإن غالبية المطاعم أو المحلات المتخصصة تقدم معها البطاطا المقلية المقرمشة بالاضافة الي صلصة الثوم الشهية او الكاتشب الحار.

 الجدير بالذكر أن أفكار مشاريع مطاعم بروست اشتهرت بشكل كبير جداً في غالبية دول الخليج العربي والطلب عليها أصبح مرتفع وهذا ما دفع العديد من الاشخاص الراغبين في استثمار اموالهم إلي افتتاح مطاعم ومحلات منها ما هو كبير ومنها ما هو متوسط ومنها ما هو صغير ويتغير ديكور مطعم بروست حسب حجم المحل. الجدير بالذكر ايضاً أن اصحاب تلك المطاعم والمحلات يربحون جيداً خصوصاً من يقدم وجبات متميزة وشهية وبأسعار غير مبالغ فيها.

10- دراسة جدوى مطعم منزلي

انتشرت في الآونة الأخيرة مشروعات الأكل المنزلي وهي أحد افكار مشاريع مطعم متنقل، حيث أن الكثير من السيدات أصبح لديهن حياة مهنية، وليس لديهن الوقت الكافى لاعداد الطعام لاسرهن, فيلجأن إلى شراء الطعام الجاهز من الخارج، فبدلا من تناول الأطعمة السريعة التى غالبا ما تضر الجسم كما ان اسعارها مرتفعة كثيرا، ويدخل في تجهيزها العديد من الدهون، والمواد الحافظة يقومون بشراء الاطعمة المنزلية التى تتميز بنظافتها، وطعمها المنزلي الشهي، وأسعارها المميزة لذا لاتترددى فى تنفيذ مشروع الطبخ في البيت، وحققي الكثير من الارباح.

والمميز في الأمر أن مشروع الأكل المنزلي لا يحتاج الى رأس مال كبير، حيث انك لن تستخدم اكثر من أجهزتك المنزلية العادي، ولن يزيد عليكي إلا أشياء بسيطة فقط باختلاف كل وجبة تطلب منك.

11- دراسة جدوى مطعم برجر

مشروع مطعم برجر من أكثر المشاريع المربحة وهو فكرة مشروع مطعم وجبات سريعة، حيث أن كثير من الناس أصبحت تلجأ الى الأكل الجاهز بسبب أنهم يقضون معظم أوقاتهم فى العمل، كما أن كثيرا من طلاب المدارس والجامعات يذهبون للدراسة ويقضون معظم يومهم خارج المنزل فيعتمدون على تلك المحلات فى الحصول على وجباتهم، ولأن البرجر من الوجبات السريعة والمفضلة لدى كثير من الناس، فعمل مشروع محل لبيعة فى أحدى المناطق الحيوية مع الأهتمام بالجودة والنظافة والمنافسة فى الاسعار ستجعل المشروع من اكثر المشاريع المربحة والناجحة.

 

لتنفيذ مشروع مطعم برجر صغير تحتاج إلى استئجار محل بمساحة متوسطة 70 متر قد تزيد أو تقل حسب المتاح أمامك وحسب الإمكانيات المتوفرة داخل أحد المناطق الحيوية التى تشهد كثافة سكانية عالية ، أمام أحد الجامعات أو النوادى أو تجمع لمدارس أو وسط شارع نابض بالحركة ، واحرص على إمداد المكان بكافة مصادر الطاقة من ماء وكهرباء وصرف بالإضافة إلى التهوية الجيدة ، كما احرص على أن تكون الطرق إليه ممهدة.

12- دراسة جدوى مطعم مندي ومظبي

دراسة جدوى مطعم مندى عبارة عن مطعم يقدم الأكلات العربية ( ارز بخاري+ كابلي+ عربي+ زربيان+ مندي) ويتميز المطعم بالديكورات الفخمة والراقية وتوفير خدمة الواي فاي للاتصال بالانترنت وكذلك يهتم المطعم باستخدام أجواد انواع المواد الخام من اللحوم والخضروات المستخدمة فى طهي الطعام من (لحوم وخضروات وبهارات و غيرها) وذلك حتى يستطيع منافسة المطاعم المحلية الأخري ومواجهة الطلب المتزايد على خدمات المشروع

ويتم ذلك بإستخدام أفضل الوسائل الحديثة، ويتم تجهيز المطعم باحدث ادوات المائدة والاجهزة المستخدمة في تحضير الوجبات السريعة. حيث يتم توفير كافة مستلزمات عمل المطعم من موقع وأثاث واستقدام عمالة متخصصة في مجال المطاعم وحتى يستطيع المنافسة ومواجهة الطلب وحجم الاستهلاك المتزايد على المطعم.

13- شروط ترخيص المطاعم

شهدت مدن المملكة ولاتزال تشهد في العقود الأخيرة معدلات كبيرة من التنمية والتطور التكنولوجي بكافة مجالات الحياة  وعلى رأسها مجال التنمية العمرانية حيث تم تجهيز وتنفيذ الكثير من المشاريع العملاقة العامة والخاصة، وقد واكب ذلك الجهود الكبيرة التي قامت بها البلديات في مجالات الإشراف والمتابعة لأعمال البناء والتشييد.

وفي مجال البيئة وغيرها من المجالات بكافة المدن والقرى، وكجزء من مهامها ومسئولياتها ومع ظهور المشاريع العمرانية الجديدة ظل هنالك احتياجات المجتمع منها المطاعم والمطابخ ، مما دعا وكالة الوزارة للشئون الفنية للقيام بإعداد الاشتراطات الفنية الخاصة بالبلديات بهدف مسايرة التطور الذي تشهده المملكة في الوقت الحالي.

وتتناول هذه الاشتراطات الفنية: إنشاء المطاعم والمطابخ، والشروط العامة الواجب توافرها لفتح المطاعم، والمتطلبات اللازم توافرها في حالة دمج المطعم والمطبخ في مشروع واحد معًا، والشروط الصحية الواجب توافرها في المطاعم.

14- ارباح مشروع المطاعم

في السنة الأولى- وفي حالة العمل بـ 80 % من طاقة المشروع على مدار 12 شهرًا- يمكن حصد إيرادات تبلغ 355 ألف ريال، يُنفق جزءٌ كبيرٌ منها على مصاريف التشغيل، والتي تشمل: الأجور، والمصاريف الإدارية، وإهلاك الأصول، والزكاة، وتكاليف الصيانة والإيجارات؛ ليصل صافي الربح إلى 57 ألف و 346 ريالًا.

وفي حالة الاستمرار حتى وصول نسبة التشغيل إلى 100 % من المنشأة خلال العام الخامس فرضًا، سيرتفع صافي الإيرادات السنوية إلى 529 ألف و 200 ريال؛ ليصل صافي الربح بعد خصم جميع التكاليف إلى 180 ألف و882 ريالًا.

أصبح بين يديك الآن معظم دراسات الجدوي الخاصة بإنشاء مطاعم بمختلف أنواعها في السعودية والتي تعتبر من أهم المشاريع الأقتصادية المهمة الناجحة.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.