دراسة جدوى مشروع مطعم مأكولات بحرية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

أهم خطوات دراسة جدوى مشروع مطعم مأكولات بحرية

تحظى مطاعم الأسماك شعبية كبيرة في المملكة، لذلك يرى المستثمرون في توظيف أموالهم في هذه المجالات الفرصة المربحة فلابد من دراسة جدوى مشروع مطعم مأكولات بحرية يوضح ما هي خطوات تأسيسه، تكلفته، ديكوراته وغيرها من الخطوات المتعلقة به.

نطرح في هذا الموضوع مختلف الجوانب التي تتناولها دراسة جدوى،  وما هي مستلزمات مشروع مطعم اكلات بحرية من سمك وقشريات ..وما هي المعدات  التي تلزم المطعم، وأين يمكن تأسيسه وما هي الشروط المتعلقة بترخيصه مع ذكر مختلف التفاصيل التي يبحث عنها المستثمر بكل توضيح

دراسة جدوى تفصيلية لانشاء مطعم سمك:

تمتاز الوجبات البحرية بقيمة غذائية عالية، لما يحتاجه الجسم من بروتينات وفسفور وحديد وأحماض، تساعد على نمو الجسم وتقويته. لذلك نرى الإقبال على هذه الوجبات كبير..أضف أن مطاعم هذه الوجبات تستخدم المنكهات التي تمنح الوجبة تميز ولذة.

تجهل الكثير من سيدات المنازل طريقة طهي المأكولات البحرية، لذلك توجد اصناف متنوعة تنفرد بها المطاعم لتعرفها على الزبائن محبي هذا النوع من المأكولات اللذيذة. تعد فكرة إنشاء مطعم لتقديم المأكولات البحرية فكرة جيدة وناجحة للباحثين عن مشاريع مربحة في السعودية شرط تنفيذها بالطريقة الصحيحة.

اكلات بحرية

اكلات بحرية

.

موقع ومساحة مشروع مطعم مأكولات بحرية:

اختيار المنطقة التي يرتادها الفئة المستهدفة للمشروع بعد تحديدها يمكن البحث عن احد العمارات المطلة على شارع رئيسي معروفة للجميع، استئجار طابق واحد بمساحة 150ـ200 م أو طابقين أرضي وطابق أول.

تقسيمات المطعم الداخلية:

يقسم المطعم من الداخل غلى أجزاء، المطبخ وإلى جواره المستودع، توضع فيه المواد الخام يحتاج إلى:

والجزء الأكبر يستخدم كصالة يجلس فيها الناس لتناول وجباتهم ـ المطبخ سيحتاج إلى أفران ومدخنة، طاولة للتجهيز وللعرض إضافة إلى الأوعية ذات الشكل الجيد والأكواب يفضل طبع اسم المطبخ على الأكواب .. شواية سمك للمحلات توجد منها أحجام.

ربما تفيدك قراءة:  بالتفصيل.. دراسة جدوى مشروع مطعم مشويات

الصالة: تجهز بالطاولات والكراسي المتشابهة ـ يمكن عمل طراز حديث وتلوين الكراسي، توضع الأزاهير وأحواض من أسماك الزنية مع شاشات بلازما للتسلية.

الحمامات  نظيفة، مزودة بصابون سائل تغسل به اليد مع مناديل، والمحافظة على التعقيم على الدوام، تزود بأدوات ومعدات تنظيف.

المواد الخام اللازمة: الاتفاق مع بائعي الخضار، لجلب خضار طازجة بشكل يومي، خضروات أرز وبهارات، يتم توصيل البضاعة بسيارة مخصصة لقاء أجر يتم إضافته للميزانية، أسماك وجمبري وقريدس قائمة من الحيوانات البحرية تورد للمطعم طازجة.

العمالة اللازمة ل مطعم مأكولات بحرية: طاقم استقبال وتقديم الطلبات ومشرف عليهم، شيف أو أكثر على درجة جيدة من الخبرة، طباخ للمأكولات البحرية، مساعدين للمطبخ، تعيين متخصص لشراء المواد الخام اللازمة.

كيفية زيادة أرباح مطعم مأكولات بحرية:  يجب الاهتمام بالعملاء وطلباتهم وتوفير مختلف المأكولات البحرية ذات الجودة العالية والطعم المميز، هذا سر نجاح المشروع وارتفاع أرباحه.

التعريف بالمطعم وسيلة لجذب العملاء، عمل إعلانات في الصحف والجرائد وتقديم العروض والخصومات.

اختيار الموقع عامل هام في نجاح المشروع: مشروع مطعم مأكولات بحرية، من المشاريع عالية الكلفة، مربح ودخله مضمون، يجب الاهتمام بإعداد دراسة جدوى تفصيلية لسحاب التكاليف والأرباح المتوقعة.

مشروع مطعم سمك شعبي: كثيرة هي المخاوف والأسئلة التي تراود المستثمر لدى رغبته ف يتأسيس مطعم مأكولات بحرية، أين هي الضمانة لنجاح المشروع وما هو المطلوب للوصول إلى نتائج مربحة، إن عمل دراسة شاملة توضح أساليب العمل، تكلفة المشروع بكل تفاصيله هي التي تشجع المستثمر على الاستمرار بعمله.

  • في دراسة جدوى رد وافي وشامل لمختلف الأمور المالية والفنية والإدارية، كما أنها توضح العملية التسويقية وبدونها يكون من الصعب إدارة أي مشروع اقتصادي.
  • يحتاج تأسيس مطعم سمك شعبي، توضيح العوائد المتوقعه، مقارنة بالتكاليف المتوقع دفعها.
  • تضع خطة العمل في المشروع، تحدد أسلوب الإدارة.
  • عمل مقارنة لمشاريع  من نفس النوعية لمعرفة العيوب والمميزات والمنافسين.
  • تجنب الأخطاء التي من الممكن الوقوع فيها.
  • تبين بيانات المشروع من تمويل وعمالة وديكور.

 .

 

مشاريع مربحة في السعودية

مشاريع مربحة في السعودية

 

 

 .

مشروع محل شوي سمك:

يضم المشروع بيع أسماك ومقشريات ـ يقدم خدمات إضافية من تنظيف وشواء وقلي وتوصيل إلى المنازل، هو أحد المشاريع الناجحة، حجم الطلب على الأسماك يتضاعف على الدوام، فهي منتجات غذائية تحتوي على قيم غذائية إضافة مذاقها مميز، أسعارها تقل عن أسعار اللحوم والدواجن. للمستثمر الذي يبحث عن مشروع مربح يحقق له العوائد المالية الجيدة وبشكل يومي، مطعم اسماك مناسب جداً له.

موقع ومساحة المشروع:

يحتاج المطعم مساحة لاتقل عن 20 متر، يفضل أن تكون مساحة فارغة تابعة للمحل، لاستغلالها في عرض المنتجات اما  الموقع من الضروري ان يكون في منطقة مكتظة.

يفضل أن يكون في المدن، غالبية الناس في القرى يشترون السمك من الباعة في الفترات الصباحية، يقومون بتنظيف والطهي  بأنفسهم، سكان أهل المدن يفضلون أكل السمك جاهز مطهي ويقدم بطرق مبتكرة.

العمالة اللازمة للمشروع:

يمكن الاستعانة بسيدة من الأرياف، تقوم بتنظيف السمك، مقابل مرتب يومي أو أسبوعي او شهري حسب الاتفاق. كما يفضل توظيف شخص لبيع السمك الطازج إضافة إلى قيامه بأعمال الشواء والقلي مقابل راتب أيضاً.إضافة لتوظيف شخص للطلبات الخارجية، يقوم بالتوصيل لقاء أجر له.

التسويق والمبيعات:

  • للترويج للمشروع من المفضل الدعاية الالكترونية وعمل بروشورات للمنازل.
  • الحرص على تقديم منتجات وخدمات متميزة لتضمن عودة العملاء .إضافة لاكتساب عملاء جدد.
  • المحافظة على أسعار معتدلة مقارنة بأسعار المطاعم الأخرى.
  • طبع اسم المحل، وأرقام الاتصال على أكياس مخصصة للبيع وتوصيل كنوع من التسويق.
  • تسجيل النشاط على جوجل لتظهر بيانات المحل، عندما يقومون بالبحث الكترونيا عن اسم المحل

شروط ترخيص المطاعم:

لابد من توافر بعض الشروط والطلبات لبدء تنفيذ مشروع فتح مطعم في المملكة، وذلك وفق الخطوات التالية:

1ـ توافر المعايير الصحية، الموقع الملائم، كادر للإشراف على المطعم، مع مراعاة أن يكون المطعم بعيداً عن أي مصدر تلوث.

2ـ التأكد من أن المكان المخصص للمطعم تتوافر فيه مقومات تناسب مطعم سمك.

3ـ الكشف الطبي على جميع العاملين في المطعم، واستباعد العمال المصابين بفيروس أو مرض.

4ـ أن يبعد المطعم عن محطات الوقود مسافة لاتقل عن 40 م، حتى لايتأثر رواد المطعم برائحة البنزين.

5ـ أن تكون المساحة الإجمالية المخصصة للمطاعم لاتقل عن 65 م لمنع الازدحام مع المحافظة على هدوء المكان.

شواية سمك للمحلات

شواية سمك للمحلات

.

تكلفة مشروع سمك:

تتوقف تكلفة مشروع مطعم سمك على عدة عوامل، المكان والإمكانية والفئة المستهدفة من المشروع. الموقع شارع رئيسي أو فرعي، محل بمساحة كبيرة أو مساحة صغيرة. مصدر البضاعة جلب البضاعة من المدينة للقرية، أو من سوق كبير لسوق أقل مساحة.

تجهيزات المشروع واحتياجاته، من كسارات وثلوج ـ شواية سمك غاز وعادية، وعمالة توفيرها يعني تكلفة اكبر.طلب مواد أولية بمواصفات عالية الجودة يختلف عن مشروع عادي المواد والخامات.

ديكور محل سمك:

الديكور والأجواء البحرية هامة جداً للمطعم، هي إحدى وسائل جذب العملاء، اختيار ديكورات مستوحاة من موضوع المشروع، صور جدارية بحرية، أسماك وكائنات بحرية، ألوان من الأزرق والأخضر البحري لمزيد من الجاذبية. لمزيد من الفخامة والجاذبية أرضيات من السيراميك الأيبوكسي المجسم بأنواع بحرية من السمك مدهشة.

طاولات خشبية أو زجاجية ملونة، خلفيات متحركة من الزجاج، مليئة بالمعالم البحرية، والكائنات التي يمكن تقديمها. حوض للسمك يختار الزبون الصنف الذي يفضله للشوي أو القلي من السمك.

نوافذ خشبية تشبه نوافذ الأكواخ البحرية، وغيرها من الأفكار المبتكرة للديكور البحري.

مطعم مأكولات بحرية

مطعم مأكولات بحرية

تجهيزات مطاعم سمك:

يحتاج المطعم إلى جملة تجهيزات لتنظيمه وجذب العملاء لبدء العمل فيه، هذه التجهيزات هي:

ـ الاِهتمام بالواجهة الداخلية والخارجية للمطعم، توزيع الإضاءة الكافية.

ـ طاولة كبيرة لوضع وتنظيم الأسماك بأنواعها، لعرضها واختيار العملاء الصنف الذي يرغبون به.

ـ فرن لشوي الأسماك شوايات وأدوات عمل الطاجن ومختلف الأنواع من السمك المشوي اسعار شوايات السمك  حسب الماركة والجودة والصنف يدوية أو كهربائية.

ـ أدوات لتنظيف الأسماك، مقص ومقشرة ..

ـ مقلاة كبيرة من النوع الجيد لقلبي السمك وبمقاسات متنوعة أيضاً متوافر في حراج الكتروني  قلاية سمك للبيع بأسعار متفاوتة ومواصفات عديدة.

.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع تركيب العطور .. بأفضل الطرق

  • ـ ثلاجة كبيرة لحفظ السمك من التلف والحفاظ على تجميده.
  • ـ شواية سمك بالغاز.
  • ـ مستلزمات الطعام مثل الأكواب والأطباق للسلطات والمقبلات.
  • ـ أوراق تغليف طلبات الأسماك وورق الألمنيوم والاطباق.
  • ـ أكياس خاصة بالمحل عليها يطبع اسم المطعم ورقم الهاتف.

يمكن الاتفاق مع شركات بيع معدات مطاعم الاسماك والحصول على المواد اللازمة لإتمام مشروع المطعم، أو التواصل مع المتاجر أو المواقع الالكترونية التي تؤمن خدمة توصيل لعنوان المطعم.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع تركيب العطور .. بأفضل الطرق

دراسة جدوى مطعم سمك:

أفضل مكاتب استشارات مالية وتسويقية، يمكنها القيام بإعداد دراسة جدوى، وتقييم خسائر وأرباح المشروع وتفادي أي مخاطر يمكن التعرض لها :

مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

من المكاتب المعروفة في تقديم خدمات استشارية لعملائه الكرام وفي شتى المجالات مكتب استشاري مشاريع استثمارية، بكفاءة عالية وخدمات متميزة. دراسة جدوى مطاعم وتقييم للمشروع. للتواصل: من هنا

مشروع محل شوي سمك

مشروع محل شوي سمك

 

مكتب سنابل الإبداع:

عمل مشاريع في مختلف الاختصاصات، وتقديم النصح والإرشاد حول أي مشكلة قد تعترض المشروع. مكتب دراسات جدوى اقتصادية وتقديم البدائل والحلول لكل مشكلة قد تعترض المشروع.اسستشارات مالية وإدارية وتجارية، تقييم فني ومالي للمشروع.

خطة عمل مشروع مطعم:

يستلزم التفكير بمشروع مطعم أسماك، تبين تصورات العمل وكيفية عمل دراسة جدوى، توضح الميزانية وقيمة التكاليف الثابتة والمتغيرات.مكافآت وحوافز العمال ـ الأجور ـ وكافة النفقات الخاصة بالمشروع.

ـ نموذج خطة عمل:

1ـ عمل تصورات للميزانية، تصميم أحد برامج الكمبيوتر، وتصميم دراسة جدوى، ورسم أفكار مشاريع حصر كافة المشتريات.

2ـ وضع برنامج تدريبي للإداريين، واختبار عمال النظافة.

3ـ التمرين على ماسيقدم المطعم من آكلات.

4ـ التجهيز للإعلان عن المشروع بشكل يساعد على نجاحه.

5ـ البدء بتجهيزات الديكورات الخاصة.

بهذه الخطوات تضمن إدارة المطعم الاستمرار في تنفيذ المشروع بكل يسر وسلام.

.

شروط ترخيص المطاعم

شروط ترخيص المطاعم

.

مشروع توزيع الاسماك:

يتوزع تجار الأسماك والصيادين والموزعين في مدن ومحاظات مختلفة، لبيع الأسماك وتوزيعه على الباعة قطاعي ومفرق. يمكن التعامل معهم، لتزويد المطعم بالسمك الطازج بشكل يويم، يارعى الشراء بكميات محدودة حتى تحديد الكمية الأنسب للمحل.

ربما تفيدك قراءة:  دراسة جدوى مشروع محل قهوة عربية .. بالتفصيل

.

مشروع ثلاجة سمك:

لحفظ الأسماك لفترة أطول، وتوزيعه على مطاعم المأكولات البحرية، يعتبر رديف لمشروع مطعم ماكولات بحرية يحتاج لعمل دراسة جدوى، توضح الميزانية التي يجب اعتمادها، اختيار الموقع الذي سيباشر فيه العمل، شراء ثلاجة لحفظ الأسماك،  تأمين عاملين أو أكثر لتوزيع الأسماك، تعبئتها وتنظيفها. عموماً المشروع مربح، نتائجه إيجابية، يمكن البدء بإمكانيات متواضعة ليتحول لمشروع ثلاجات أسماك كبير.

في النهاية المثابرة، والإصرار أولى الخطوات لنجاح أي مشروع، بعد اعتماد دراسة جدوى مثالية.

..

.

.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.