كيفية اعداد دراسة جدوى

18 نوفمبر, 2019
لا توجد تعليقات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

طريقة خطوات اعداد دراسة جدوى

اعداد دراسة جدوى أولى خطوات أي مشروع مهما كان حجمه، ونوعه، يتطلب تحديد الهدف منه، ومعرفة السوق معرفة تامة، ودراسة أراء وأفكار المستهليكن للخدمات التي سيقدمها، ومدى رواجها في الأسواق المحلية وحجم الطلب المتوقع. لذلك لابد من المعرفة والدراية التامة بخطوات إعدادها للوصول لنتائج سليمة.

نتعرف في هذا الموضوع على خطوات دراسة جدوى اقتصادية وما هي أساسياتها وأنواعها، ومعاييرها التي تنهض عليها، وما هي عناصرها و تكاليف إعدادها في المملكة،مع ذكر مختلف التفاصيل حول هذه الخطوة الهامة لأي عمل تجاري أو صناعي بكل شرح وتوضيح.

دراسة جدوى اقتصادية

دراسة جدوى اقتصادية

كيفية اعداد دراسة جدوى مشروع صناعى

إن التفكير بإقامة أي مشروع صناعي أو تجاري يحتاج لدراسة جدوى، يتم تقديمها إلى جهات التمويل المختلفة، سواء أكانت شركات استثمارية أو بنوك، توضح إمكانية تطبيق فكرة المشروع، ومدى نجاحها.

يتم  اعداد دراسة جدوى اقتصادية بتحديد حجم رأس المال المطلوب بإقامة المشروع، ومدى حجم العائدات المتوقعة منه خلال فترة زمنية معينة. إضافة لتقديم عرض للمؤثرات المختلفة الت ييمكن أن تحدث تغييرات في المشروع، مثل البيانات الاقتصادية للدولة، وقوة المنافسة، والقوانين المحلية.

تبرز دراسة جدوى الأسعار المختلفة لكل من الخامات الاولية، وتكاليف الإنشاء والدعم واجور العمال في مختلف قطاعات المشروع.إضافة إلى إبراز مصادر التمويل التي يفضل أن تكون متنوعة مابين القروض الشخصية والعامة والاستثمارات.

اعداد دراسة جدوى مشروع صناعي، تتضمن خطة العمل التي من شأنها تحقيق أهداف المشروع وكيفية التعامل مع المشكلات المختلفة، تتبعها دراسة للسوق لتحديد مدى نجاح أي مشروع صناعي في تقديم المنتجات لقطاع كبير من المستهلكين، مع تبيان القدرة على استمرارية العمل.

لذا يجب الحصول على قدر وافي من المعلومات، التي تساعد على تحديد نسبة العرض والطلب في السوق ومدى الحصة السوقية للمنافسين، في نموذج دراسة الجدوى  مع دراسة لمتوسط الاسعار ومعرفة الوسائل المثلى لعمليتي المبيعات والتسويق للمنتج. بهذا يتم تحديد السعر التقريبي للمنتج بناء على الأرقام السوقية.

دراسة جدوى فنية تختص بالجوانب التنفيذية الخاصة بالمشروع الصناعي، وتشمل:

اختيار مكان المشروع، وفقاً لمتطلبات البنية التحتية من ماء وكهرباء ووسائل اتصال، طرق معبدة، لجانب دراسة وسائل التصنيع المختلفة من مواد خام ومصادرها المحلية والخارجية، وآلات صناعية وإعدادها وتشغيلها، مع تبيان عمليات الأمن والسلامة لمعالجة لمخلفات الصناعية وضمان تقليل نسب الحوادث إلى الحد الأدنى للحفاظ على أرواح العاملين.

وضع خطة لتشييد المباني، في حال الحاجة لها، وفقاً للمتطلبات الصناعية وتكون تحت كل بند من تلك البنود فقرة لتحديد العاملين بالمشروع في كل من التشغيل والصيانة والنقل والخدمات المعاونة. إضافة لوضع برنامج لتدريب العمالة.

دراسة الجدوى المالية وتشمل التقديرات المالية الخاصة لرأس المال الثابت، والعامل إضافة للمصارف الخاصة بالدراسات الاستشارية، وتكاليف التأسيس.إلى جانب وضع الخطوات الخاصة للتحدث عن مصادر التمويل المختلفة واقتراح أكثر المصادر التي تناسب هيكلة رأس المال، بحيث يتم تحديد نسبة ملكية رأس المال الخاصة إلى القروض من رأس المال الكلي للمشروع، وتحديد البدائل المتاحة والممكنة.

ربما تفيدك قراءة:  ماهي انواع دراسة الجدوى

اعداد دراسة جدوى مشروع

اعداد دراسة جدوى مشروع

خطوات دراسة الجدوى

قبل البدء بأي مشروع اقتصادي لابد من إعداد دراسة جدوى، يتم من خلالها جمع المعلومات الكافية عن المشروع المقترح، ثم دراستها وتحليها للوصول إلى إمكانية التنفيذ، بتخطي العقبات وتفادي المخاطر، وبالتالي عمل ميزانية لمقدار الأرباح المتوقعة.

خطوات دراسة جدوى اقتصادية كالتالي

1ـ إعداد قائمة الدخل للمشروع: وضع قيمة الإيرادات وقيمة التكاليف لفترة محددة لتحديد أرباح أو خسائر تلك الفترة، كما يمكن إعداد قائمة الدخل عن طريق التعويض بالأرقام التي تم الحصول عليها بعد الدراسة الفنية للسوق.ثم توضيح قيمة الإيراداد المتوقعة من بيع المنتجات، وتكاليف التشغيل من عمالة وإيجارات وخامات.

تحديد صافي الربح عن طريق تكاليف التشغيل من الإيرادات.سالبة او موجبة.

2ـ قياس مدى ربحية المشروع: من خلال عمل دارسة جدوى مبسطة

وتقدير هل النتائج تدل على أن المشروع قادر على تحقيق ربحية عالية؟

3ـ حساب التكاليف الاستثمارية للمشروع.وهي عبارة عن رأس المال الثابت مضاف إليه العامل.

متوافر نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني يمكن البدء بالتدريب على أحد النماذج المتوافرة، يمكن وضع أرقام افتراضية لأي مشروع يدور في ذهن القارئ، ثم وضع دراسة حقيقية لمشروع على وشك التنفيذ.

اعداد دراسة جدوى لمشروع صغير:

التخطيط لتنفيذ مشروع صغير، أو متوسط الحجم يتطلب إعداد دراسة جدوى توضح مختلف الامور الفنية والتسويقية والمالية المتمثلة في تكاليف التأسيس والتشغيل، والإيرادات والأرباح المتوقعة.لتحقيق أعلى الأرباح وبفترة زمنية قصيرة. في إعداد دراسة جدوى مشروعات صغيرة نتناول الأمور التالية:

  •  البدء بأي مشروع يبدأ بدراسة النواحي الفنية والتسويقية والمالية، للتعرف على متطلبات وتكاليف المشروع.
  •  تحديد حجم الطلب على الخدمات، وتحديد المستهلك المستهدف من المشروع، وتوقع الزيادة أو النقصان.
  • مقارنة الكمية المعروضة من السلع، والكمية المطلوبة منها، من خلال فهم أساليب المنافسة المتبعة، أي تحديد الحصة بالسوق.
  •  تحديد حجم المبيعات، وحجم الاصول الثابتة، وتحديد متطلبات الإنتاج من مواد خام وعمال ومرافق عامة.
  •  وتحديد عملية الإنتاج من مراحل الإنتاج وصولا للتخزين.
  •  مقدمة دراسة جدوى هي أول وأهم خطوات الدراسة التي تبدأ بعرض أهداف وإمكانيات المشروع الذي سيتم تنفيذه على أرض الواقع.
  • تتخطى العقبات، وتوضح مدى إمكانية تنفيذ خطط بديلة بحال تعرض المشروع لمؤثرات خارجية، حتى يصل لنهاية مراحله بكل نجاح.

بالإطلاع على  مكونات دراسة الجدوى التفصيلية من الضروري إجراء تحليل دقيق للسوق. تختلف دراسة جدوى هذه المشاريع عن المشاريع الكبيرة بأن إعدادها يتطلب وقتاً أطول، وأرقامها تكون أكبر، وتستغرق زمناً أكثر.يجب الاهتمام بإدارة المشروع مهما كان حجمه وهذه نقطه هامة للغاية.

عناصر دراسة الجدوى:

يعتمد نجاح أي مشروع على مدى توفر خطة مسبقة للعناصر الأساسية الواجب توافرها عند البدء بتنفيذ أي فكرة مشروع تجاري، أهم هذه العناصر التي يتم بحثها عند دراسة الجدوى التفصيلية :

1ـ ضمان إمكانية نجاح المشروع.

2ـ تقليل من المخاطر.

3ـ تحديد قيمة النفقات.

4ـ دراسة الجمهور المستهدف.

كثرت الأحاديث عن المتاجر الالكترونية في الآونة الاخيرة، واتجه أغلب المستثمرين الصغار لاستثمار أموالهم بهذه المجالات،  من خلال عرض  نموذج دراسة جدوى متجر الكتروني صغير، يتضح تحديد الاحتياجات وتحديد الاهداف والمتطلبات، وتحديد قيمة النفقات بواقعية، كما تتضمن دراسة للجمهور المستهدف. وهذه من الامور الهامة في عناصر ومكونات دراسة الجدوى الاهتمام بتفاصيل أي مشروع مهما كان حجمه.

بهذا العرض لاهم عناصر دراسة الجدوى للمشاريع  تعرفنا على اهم النقاط التي يجب اتباعها فعليها يتوقف نجاح او إخفاق أي مشروع.

دراسة جدوى مشروع

دراسة جدوى مشروع

اساسيات دراسة الجدوى:

في المرحلة الأولى يجب تحديد أهداف المشروع، ليتم إعداد دراسة مبدئية، تسبق الدراسة التفصيلية.والتي يتم فيها التقييم المالي والاقتصادي لتقدير الربحية التجارية.

المرحلة التالية وهي تحليل الربحية الاقتصادية محل المشروع، وهذا يتطلب تهيئة كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير أو كبير باستخدام أساليب علمية في جميع البيانات وتحليلها بغرض الوصول إلى نتائج تحدد مدى صلاحية المشروع من النواحي الفنية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية لاتخاذ القرار المناسب في الاستثمار.

انواع دراسة الجدوى

لدراسة الجدوى انواع عديدة، منها تتناول الخطوط العامة للمشروع، من مختلف جوانبه، واخرى تفصيلية تكون بعد التمهيدية الأولى. نتناول أنواع دراسة الجدوى:

دراسة الجدوى التسويقية

وهي تدور حول طرق تسويق المنتجات، ومكان تواجد المشروع ومدى حاجة السوق لهذه المنتجات والخدمات التي سيقدمها المشروع.

  • إن اتباع  عناصر دراسة الجدوى التسويقية تمكن من تحديد حجم إنتاجية المشروع.
  • والسعر المتوقع لمنتجات المشروع.
  • كما تتيح تقرير ما إذا كانت دراسة الجدوى تستكمل أو تتوقف.

دراسة الجدوى الفنية

 وهي أهم الانواع تتناول دراسات عن حجم المشروع وتكلفة المواد الخام، ومدى توافرها في الأسواق. إضافة إلى مدى توافر الأيدي العاملة، ورخصها في السوق.

وهي تعتبر من أهم أنواع الدراسات في هذا المجال، ولتوضيح استفسار ما هي دراسة الجدوى التشغيلية أو الفنية  يقرر مدى احتياجات المشروع للعناصر الفنية التي هي أهم عنصر في المشروع وعليها يقف البدء بالتشغيل من اول مراحل التنفيذ.

 دراسة الجدوى الاجتماعية

 دراسة الجدوى الاقتصادية وتتعلق بالأثر الاقتصادي للمشروع، ومدى تأثيره على توفير المنتجات التي يحتاجها السوق ومدى إمكانية تنفيذه بالنظر للوضع الاقتصادي بالدولة.

دراسة الجدوى البيئية:

 يدور هذا الجانب، حول مدى تأثير المشروع في خلق فرص عمل جديدة، وأثر المشروع في خدمة الطبقات منخفضة الدخل، إضافة للآثار البيئية للمشروع، ومدى مساهمته في تقليل الأضرار البيئية.

 دراسة الجدوى التشغيلية للنظام: وهي مقياس لمدى نجاح النظام المقترح لاتحل المشاكل، لكنها تأخذ مزايا من الفرص التي تم تحديدها، وكيف تفي بالشروط التي تم تحديدها.

تكلفة دراسة الجدوى في السعودية

تختلف أسعا ر دراسة الجدوى من مكتب لآخر في المملكة، حسب نوعية المشروع، وحجم الاستثمار المقرر له، كما لخدمات المشروع الأهمية الأكبر في ذلك، ففي دراسة جدوى مشروع صغير لا يوجد عدد كبير من الخدمات التي سيقدمها بينما في المشاريع الضخمة التي تحتاج الجهد والمال يختلف الأمر كثيراً

  • يمكن أن تبدأ تكلفة دراسة جدوى من 450 ريال سعودي، عبر مكاتب مختصة للاستشارات والدراسات المالية والفنية.
  • يمكن اسداء النصح والإرشاد، والمشاركة بالأفكار والمقترحات.
  • متوافر عبر الانترنت نماذج  دراسة تسويقية جاهزة يمكن اعتماد مشروع عليها، كخطوة تجريبية قبل استشارة أي مكتب لإعداد دراسة جدوى تفصيلية.

ربما تفيدك قراءة: أشهر مكتب دراسة جدوى متخصص

عناصر دراسة جدوى مشروع

عناصر دراسة جدوى مشروع

معايير دراسة الجدوى

هناك 6 معايير ينهض عليها أي مشروع صناعي:

1ـ نطاق المشروع،

2ـ التحليل لإجراء أي تعديلات قبل التنفيذ

3ـ المتطلبات كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع مطعم تختلف عن كيفية عمل دراسة جدوى مشروع جسر أو صرح من حيث المتطلبات.

4ـ نهج المشروع هل يلبي الطلبات، وهل هو قابل للتطبيق.  يتم النظر في البدائل المختلفة  مع شرح لسبب اختيار الحل

المفضل في  نموذج دراسة جدوى مشروع خدمي يتم النظر في البدائل المتاحة مع توضيح لسبب تفضيل بديل عن آخر.

5ـ الفحص: بتحليل التكلفة الإجمالية المقدرة للمشروع، إضافة إلى الحل الموصى به، بتقدير البدائل الأخرى لتقديم مقارنة

اقتصادية بالنسبة لمشاريع التطوير. في دراسة جدوى مشاريع صغيرة مربحة للرجال يتم تقدير للمصروفات المختلفة لجانب جدول يوضح مسار المشروع وتاريخ البدء به ومتى ينتهي العمل به.ثم يتم تقديم ملخص للتقييم بتحليل التكاليف الإجمالية للمشروع.

6ـ مراجعة. إن مراجعة أي عنصر في  دراسة جدوى مشاريع صغيرة في السعودية هو إثبات لمدى دقة الدراسة.ومدى إمكانية تنفيذ المشروع أو التوقف عن الاستمرار به.

 دراسة جدوى جاهزة 2019:

إعداد دراسة جدوى اول طريق نجاح أي مشروع، وأحد اهم الخطوات التي تحقق تنفيذ ناجح ومضمون للمشروع من مختلف جوانبه، للمستثمرين الصغار أو المبتدئين في عالم توظيف الأموال، بالإمكان اعتماد  نموذج دراسة جدوى excel يتعلمون من خلالها كيفية إعداد نموذج جيد لدراسة مشاريعهم من مختلف جوانبها.

كما تساعدهم على فهم استثمار أموالهم بالشكل الأمثل، مهما كان حجم رأس المال، ومهما كان نوع المشروع صناعي أو تجاري، في نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي يوجد عرض شامل لمصنع ملابس ومشاريع للطاقة الشمسية، يتم على ضوئها اعتماد خطط عامة، تقدر العمر الافتراضي للمشروع، حجم العمالة اللازمة له، وغيرها من مستلزمات المشروع.

عادة ما تتضمن دراسات الجدوى تحليلات نوعية تحليل نقاط القوة والضعف والتهديدات، فتوضح كيفية أداء النشاط بعد مرحلة التأسيس.   وفي نهاية موضوعنا نود أن نقدم لكم أهم المكاتب المتخصصة في اعداد دراسات الجدوى في المملكة:

مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

مؤسسة رسمية احترافية في إعداد دراسات الجدوى للمشروعات المختلفة بأسعار مناسبة.  ويقوم المكتب بإعداد الدارسات لتطوير المشاريع بطريقة واقعية وبأفكار دقيقة لإنجاحها وتحقيق الربح والحماية من المخاطر التسويقية، وذلك بأيدي الكوادر المدربة والأدوات التسويقية التي تعمل على تحليل عناصر المشروع وتقييمها بشكل دقيق. للتواصل: من  هنا  .

عنوان دراسة جدوى مشروع

عنوان دراسة جدوى مشروع

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستيك .. 4 نقاط تلخص ما تضمنه الدراسة

مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

تملك المؤسسة خبراء ومختصين في العمل لأكثر من 10 سنوات، حيث تقدم المؤسسة دراسة جدوى والاستشارات في مختلف المجالات، كما يتميزون بوجود خبراء مختصين في دراسة المنافسين لاستخلاص معادلات نجاحهم. للتواصل: اضغط هنا.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشغل نسائي بأسهل 9 خطوات

 

 

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.