أفضل مكاتب دراسة جدوى

14 نوفمبر, 2019
لا توجد تعليقات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تعرف على أفضل مكاتب دراسة الجدوى

مكاتب دراسة الجدوى لمشروع مضمون النتائج، تحليل الأسواق، ومعرفة آراء الناس بالخدمات، كيفية التسويق للمنتج توضيح سياسة المؤسسة التي تتبنى المشروع، تقدير حجم العرض والطلب وغيرها من الخدمات.

نتعرف في هذه المقالة على خطوات إعداد دراسة جدوى، في المملكة، وما هي أفضل مكاتب معتمدة في هذا المجال.

نتعرف على مكاتب دراسة الجدوى في جده والرياض، وما هي عناصر إعداد خطة أي مشروع بكل وضوح، مع الإطلاع أنواع دراسة جدوى، وما هي معاييرها المعتمدة للوصول لنتائج إيجابية.مختلف هذه التفاصيل وأكثر نتعرف عليها بكل شرح وتوضيح.

مكتب دراسة الجدوى

مكتب دراسة الجدوى

هناك العديد من المكاتب الاستشارية والتجارية، التي تنظم وتعد دراسات جدوى لمشاريع مختلفة في المملكة، من أكبر اهتماماتها تطوير أنظمة الجودة، ودراسة أي مشروع دراسة مستفيضة، نستعرض باقة من أفضل مكاتب المملكة كالتالي:

1ـ مكتب المستشار لتطوير الأعمال ـ الرياض:

من أفضل مكاتب دراسة الجدوى في الرياض، التي تعمل للوصول للعملاء وتعريفهم برسالتها في مجال تصميم آليات جديدة ترصد طبيعة المشاريع بكل دقة، المستشار لتطوير الأعمال تخدم عدة جهات بهذه الخدمة الاحترافية، تعمل على تطوير الاتفاقيات، بإضافة خدمات جديدة، وتنفيذها بمختلف الإمكانيات المتاحة، وبكافة السبل الممكنة.

التوريد للسوق السعودي، تحليل أبعاده بكل شفافية واختيار البديل الانسب، العمل على زيادة المنتج، ورفع نسبة الطلب والعمل على تلبية احتياجاته باستمرار من قبل العملاء، والحصول على اتفاقيات ترفع من أسهمهم/ تعزيز العلاقة مع العملاء وزيادة حجم المبيعات والأرباح.

المستشار لتطوير الأعمال  مركز دراسات جدوى اقتصادية:

وخدمات رجال الأعمال، تقدم خدماتها المتنوعة من طرح الفرص الاستثمارية ودراسة السوق وإعداد القوائم المالية وغيرها من الخدمات التي نلبي احتياجات العميل، بإشراف فريق من الخبراء المختصين والاستشاريين، من ذوي الخبرة في مجال الاقتصاد وصناعة الاستثمار.

تأشيرة دخول لعالم استثمار ناجح، من خلال اعداد دراسة جدوى احترافية شاملة تتضمن دراسة تسويقية وتقنية ومالية تطوير خطط المشروع، وتوفير كافة الخدمات للمستثمرين من توقع كافة الاتجاهات الاقتصادية والاجتماعية.

المستشار لتطوير الأعمال:

مكتب استشاري لدراسة جدوى وتقديم الاستشارات المختلفة بحرفية مميزة، احترافية في العمل، ومصداقية في تقديم المشورة والنصح. يحترم آراء العميل وعلى استعداد لتقديم مختلف البدائل اللازمة بكل ياردة وتميز.

لمزيد من التفاصيل يمكن زيارة المواقع الالكترونية والإطلاع على فضاءات مكاتب دراسة جدوى، حيث العمل على أي مشروع بمختلف الإمكانيات المالية والفنية والتسويقية، تشغيل الكفاءات بكل أمانة وثقة مع تحقيق النجاح  بكل تأكيد. لينك التواصل: اضغط هنا .

إن أي مكتب دراسة جدوى معتمد في مكة أو المدينة سيقوم بالخطوات ذاتها، واعتماد خطوات العمل بالمشورة ودراسة السوق وتحليله، وصولاً للاستماع لآراء العميل وافكاره، ووضعه على الأسس السليمة التي تضمن نجاح المشروع حتى نهاياته.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مجمع طبي بـ 8 خطوات

مكتب دراسة جدوى معتمد في مكة

مكتب دراسة جدوى معتمد في مكة

مكتب اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية:

تسهر مكاتب إعداد جدوى على نجاح خطة المشروع المقدم لدراسته، وتسعى لتقديم البدائل المتاحة بمختلف الأنواع على أيدي مختصين في هذه المجالات، نلقي الضوء على بعض هذه المكاتب المحترفة في هذه المجالات:

مؤسسة سنابل الإبداع أفضل شركة دراسات جدوى

تقدم مشوراتها الفنية والتسويقية، برعاية خبراء مال وأعمال مختصين، تعتمد على خبراتهم في تحليل السوق، من خلال التعامل مع مختلف الشركات، تبادل الخبرات والاستشارات التسويقية والإدارية بكل شفافية ووضوح. يمكن التعامل معها بكل ثقة وضمان.

ـ السنابل للإبداع تقدم  دراسات جدوى معتمدة

بخيرات وطنية تتسم بالمرونة في فهم متطلبات احتياجات العميل، وتوقعاته لديها كادر إداري من الخبراءء المختصين معرفة واسعة في إدارة المشاريع، سجل حافل بانجازات استشارية وتدريبية. على المستوى الوطني والاقليمي والدولي.

تعتبر من أفضل شركات دراسة جدوى في السعودية متخصصة في تقديم الاستشارات والتدريب والدعم الفني، أكفاء في عالم المال والأعمال، خبرة واسعة في مجالات الإدارة والسلامة.

الاعتماد على موظفيها في تنفيذ أي مشروع حتى نهاية مراحله بكل أمن واطمئنان.

تقدم هذه المكاتب كافة الإمكانيات الممكنة لنجاح أي مشروع صغير أو كبير، يمكن التطرق للمشورة والمشاركة بالأفكار التي يمكن أن تنهض بالمشروع، كما يمكن تعديلها وتسويتها للوصول لأفكار بناءة أكثر، والإنجاز بأقل فترة ممكنة. يمكنكم التواصل مع المؤسسة عن طريق الرابط التالي: من هنا .

شركات دراسة جدوى في السعودية

شركات دراسة جدوى في السعودية

 

 

خطوات دراسة الجدوى

تتطلب دراسة جدوى المعلومات الوفيرة حول أي مشروع مقترح، قبل إعداد أي مشروع اقتصادي، وتحليل إمكانيات السوق قبل التنفيذ، وكيفية تخطي الصعاب والمخاطر التي قد يهتز بها المشروع، ثم الوصول لعمل ميزانية بمقدار الأرباح المتوقعة.

تتطلب هذه العمليات بضع خطوات في دراسة كل جدوى مشروع.

1ـ إعداد قائمة الدخل للمشروع: وضع قيمة الإيرادات وقيمة التكاليف لفترة محددة لتحديد أرباح أو خسائر تلك الفترة، كما يمكن إعداد قائمة الدخل عن طريق التعويض بالأرقام التي تم الحصول عليها بعد الدراسة الفنية للسوق.ثم توضيح قيمة الإيراداد المتوقعة من بيع المنتجات، وتكاليف التشغيل من عمالة وإيجارات وخامات.

2ـ تحديد صافي الربح عن طريق تكاليف التشغيل من الإيرادات.سالبة او موجبة.

3ـ قياس مدى ربحية المشروع: من خلال عمل دارسة جدوى مبسطة

وتقدير هل النتائج تدل على أن المشروع قادر على تحقيق ربحية عالية؟

4ـ حساب التكاليف الاستثمارية للمشروع.وهي عبارة عن رأس المال الثابت مضاف إليه العامل.

متوافر نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني يمكن البدء بالتدريب على أحد النماذج المتوافرة، يمكن وضع أرقام افتراضية لأي مشروع يدور في ذهن القارئ، ثم وضع دراسة حقيقية لمشروع على وشك التنفيذ.

نموذج دراسة جدوى

نموذج دراسة جدوى

انواع دراسة الجدوى

لدراسة جدوى أنواع ومعايير متعددة، فيه تنقسم إلى:

أولاًـ من حيث القائم بالتحليل وتضم:

  • دراسة جدوى تجارية خاصة ويقوم بها رجل أعمال أو مجموعة.
  • دراسة جدوى اجتماعية عامة تقوم بها الدولة أو أحد قطاعاتها.

ثانياًـ من حيث مستوى التحليل ويضم:

  • دراسة جدوى تمهيدية وتكون في المشروعات الصغيرة.
  • دراسة جدوى تفصيلية وتكون  في المشروعات الكبرى.
  • ويلعب المورد المالي والكفاءة والمؤهل الفني دوراً هاماً في تحديد ذلك.

ثالثاُـ من حيث التقسيم الوظيفي ونميز:

  •  دراسة جدوى تسويقية ومالية واقتصادية.
  • وتتمتع كل وظيفة من وظائف المؤسسة بدراسة جدوى خاصة بها للمشروع الواحد.

لدى البحث عن مكاتب تعمل دراسة جدوى يتم توضيح نوعية المشروع المزمع القيام به، لتحديد النوع المناسب له، فيتم إجراء الدراسة بشكل مستفيض ضمن الإطار الذي سيتم تحديد، بشكل واضح وسليم ليتم الوصول إلى نتائج إيجابية وأرباح وفيرة بزمن قياسي.

 تكلفة دراسة الجدوى في السعودية

لدى التفكير بعمل اي مشروع يجب عدم الاهتمام بتكلفة دراسة جدوى مهما بلغت، طالما المطلوب هو مشروع جيد يتم تخطي كل خطوة فيه بكل نجاح ويسر، الاهتمام بمدى دراسة جدوى للاستثمار من عدمه، فهي تعكس الاعتبارات اتي تضمن نجاح المشروع.

النظر كم تكلفة دراسة الجدوى لابد أن يأخذ المستثمر بعين الاعتبار النواحي التسويقية والفنية والمالية، هذه العناصر من خلالها يمكن التعرف على بيئة ومتطلبات العمل والسوق حيث سيتم تنفيذ المشروع.على ضوء هذه الأمور يتم تحديد تكلفة دراسة جدوى .

كما تتضمن دراسة جدوى، تكلفة الدراسة المالية الخاصة بالمشروع، والتي تحصر مختلف التكاليف الخاصة بالمشروع كالتكاليف التأسيسية والرامسالية والتشغيلية إضافة للتكاليف الثابتة كالصيانة الدورية للمعدات والرواتب الشهرية للعمال. والتكاليف المتغيرة كأجرة العمال وفواتير الطاقة والتكاليف الكلية للمشروع.

متوافر عبر الانترنت نموذج دراسة جدوى فارغ يمكن التدريب عليه، ووضع أرقام افتراضية، لدراسة أي مشروع قد يفكر القارئ بالقيام به.عادة يمكن الاعتماد على هذه النوعية من الدراسات في المشرايع الصغيرة، يمكن تدوين بعض الأفكار وطرحها على المكاتب الاستشارية لدى عمل الدراسة الحقيقية.

اعتماد دراسات جدوى جاهزة يمكن أن تسهل عملية التعرف على عناصر وخطوات الدراسة التي يقوم عليها أي مشروع لوضع ميزانية بأرقام معتمدة ضمن رأس المال الذي سيكون في متناول اليد.

دراسة جدوى جاهزة

دراسة جدوى جاهزة

معايير دراسة الجدوى

دراسة جدوى هي طريقة تفكير أكثر من كونها عملية بيروقراطية، تحتوي على تفاصيل كافية للمتابعة للعمليات التالية حيث تعتمد عدة معايير تقوم عليها لنجاح المشروع موضوع الدراسة.

1ـ نطاق المشروع.

2ـ التحليل لإجراء أي تعديلات قبل التنفيذ.

3ـ المتطلبات ويتم تحديدها حسب مجال المشروع.

4ـ نهج المشروع هل يلبي الطلبات، وهل هو قابل للتطبيق.  يتم النظر في البدائل المختلفة  مع شرح لسبب اختيار الحل

5ـ الفحص: بتحليل التكلفة الإجمالية المقدرة للمشروع، إضافة إلى الحل الموصى به، بتقدير البدائل الأخرى لتقديم مقارنة اقتصادية بالنسبة لمشاريع التطوير.

6ـ مراجعة: إن مراجعة أي عنصر في  دراسة جدوى مشاريع صغيرة في السعودية هو إثبات لمدى دقة الدراسة.ومدى إمكانية تنفيذ المشروع أو التوقف عن الاستمرار به.

 اساسيات دراسة الجدوى لكل دراسة مشروع عدة مراحل تمر بها حتى يتحقق وصف كامل لكافة أدوات المشروع، هي عبارة عن أساسيات يقوم بها الفريق المشرف على الدراسة:

  • أولاًـ تحديد أهداف المشروع.
  • ثانياًـ مرحلة إعداد دراسة جدوى مبدئية ـ عبارة عن دراسة تمهيدية تسبق الدراسة التفصيلية.
  • ثالثاُـ الدراسة التفصيلية للربحية التجارية.

معنى دراسة جدوى

هي عبارة عن مجموعة معايير ودراسات علمية تقوم على اختبارات يتم إعدادها بدقة، ويقوم بها أصحاب فكرة المشاريع الجديدة لدراسة إمكانية نجاح المشروع وتطبيقه.

توضح للمستثمر حجم الاستثمارات المطلوبة للمشروع ومقدار الأرباح المتوقعة منه وما هي العوامل الخارجية التي يمكن ان تؤثر عليه، مثل التنافس وقوانين الدولة، والتطورات التقنية. تهدف لتجنب اي آثار سلبية ضارة للمشروع، نجاح أي مشروع واستمراره فترة طويلة من الزمن، واستكشاف كافة جوانبه المتعلقه به لفترات مستقبلية على مدى طويل.

تقوم دراسة جدوى عادة على تحديد مدى قابلية استمرار الفكرة المطروحة، للمشروع المقدم، ومدى ومطابقته للواقع ومقدار الفوائد المتوقعه منه. كما يفترض أن تقدم هذه الدراسة عائدات المشروع السنوية وكلفته، والربح الغجمالي كلفة العمليات والربح الصافي.

كما تشمل دراسة المشورعات المنافسة للمشروع موضع الدراسة الذي يتم تحضيره، وتقدير احتياجات السوق وتقدير الطاقة الإنتاجية وأسلوب الإنتاج، وتقدير الاحتياجات من المواد الخام وأماكن تواجدها ومدة توفرها وأسعارها.

كما تحدد موقع المشروع ومكانه، وتضع تصوراً للهيكل الإداري للمشروع، والتحليل المالي والربحي للمشروع ووضع جدول زمني لتنفيذ المشروع.

تحتاج جميع المشروعات لمعرفة كيفية إعداد دراسة الجدوى بشكل مبسط جداَسواء كانت مشاريع صغيرة أو كبيرة، في

المشاريع العملاقة لايمكن إتمام الدراسة من قبل متخصص واحد، بل يتم إنجازها من فريق من المتخصصين كل حسب

مجاله، فالمهندس يعد دراسة جدوى فنية، والمتخصص في مجال التسويق يعد الدراسة التسويقية وخبراء المال يقع على عاتقه إعداد الدراسات الاقتصادية والمالية.

كيفية إعداد دراسة الجدوى بشكل مبسط

كيفية إعداد دراسة الجدوى بشكل مبسط

 

 

 

بهذه الخطوات تقوم مكاتب دراسة جدوى في مختلف أنحاء المملكة، على تقيمم المشروعات التي تنهض بكل نجاح وتطور، وفق معايير دولية معتمدة، على أيدي خبراء مختصين، تحول دون وقوع المشروع عرض للخسارة أو الفشل.

 

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.