تعرف على أهم ما ستحتاجه لإعداد دراسة جدوى مركز تدريب

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

أهم خطوات دراسة جدوى مركز تدريب

توضح دراسة جدوى مركز تدريب كيفية تطوير القدرات أو المهارات الذهنية أو العقلية، ومدى أهمية هذه المشاريع الاستثمارية التي تسعى لرفع كفاءة المتدربين في مختلف المجالات الفكرية والعملية، الرياضية والمالية وغيرها من الأنشطة العديدة والمتنوعة.

تبين لنا ماهي عناصر التدريب المعتمدة لكل مركز حسب نشاطه، وما هي مكونات كل مركز، وكيفية إدارته، وما هي الميزانية اللازمة للحصول على مختلف الأجهزة والمعدات اللازمة له، نتعرف في هذا الموضوع على مختلف هذه المتطلبات، مع ذكر مختلف التفاصيل عنها بكل شرح وتوضيح.

عناصر التدريب

عناصر التدريب

مكونات مركز التدريب:

تحتاج كل عملية تدريبية إلى مجموعة مكونات وعناصر لممارسة أي نشاط معين، أو تنمية مهارة ما لذلك تؤخذ بعين الإعتبار لدى إنشاء أي مركز للتدريب المكونات التالية:

  1. المتدرب: الذي يعتبر جزءاً هاماً في العملية التدريبية، وأساس نجاح المشروع الخاص بها من أوله، الذي يهدف إلى تحقيق الاستفادة القصوى من البرامج التدريبية التي تعتمد على توفير العديد من الأمور كملائمة البرنامج للاحتياجات المتوافرة الحالة والمستقبلية للمنشأة.
  2. المدرب: الذي يتم العثور عليه، عبر خبراء مدربين أكفاء.
  3. المادة التدريبية: وهي المادة المناسبة لكل حلقة أو برنامج تدريبي، وفق ما يتطابق ومستجدات العمل في مختلف في المجالات والتطورات.
  4. الأسلوب التدريبي: لضمان المشاركة الفعالة من قبل المتدربين، لتحقيق القدر الكبير من الاستفادة من البرنامج.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشغل نسائي بأسهل 9 خطوات

كيفية ادارة مركز تدريب:

تحتاج العملية التدريبية إلى قدر كبير من الخبرة والمهارة العاليتين لدعم مساعي التدريب التي يسعى إليها أي مدير ناجح فعلى كل مدير التكيف والتداخل مع الإجراءات بكل ما يحتويه المركز من عملاء وتطوير منتجات إضافة للتخطيط والتوجيه.

أي توجيه كل ركن من اركان التدريب وتوجيهه بكل ثقة، ومتابعة أنظمة الدعم والتسويق والتطوير والأنظمة المالية.

 مناقشة مختلف التفاصيل المتعلقة بالعملية الإنتاجية، ضمن إطار الميزانية المحددة او الكادر الذي سيتم تأسيسه، الرد على الأسئلة التالية( هل المركز بحاجة إلى مدربين، كيف ستكون طبيعة العلاقة بين الكادر والمتخصصين).

الجودة في العملية التدريبية: نقطة هامة في  ادارة المشاريع يتوجب حل مختلف المسائل المتعلقة بالجودة،التي تؤثر فيما النظرة إلى التدريب هل هو متطلب وظيفي، أو أو فرصة عمل.

أخلاقيات المهنة: وتوضيح القيم التي إن لم توجديجب تغييرها بما يتناسب وقيم المركز.

التكنولوجيا: من حواسيب وتقنيات علمية متطورة، كما في التعليم الالكتروني الذي يحتاج إلى حواسيب، وأقراص فيديو وأجهزة عرض، على الإدارة تقدير ما إذا كان عدد المتدربين يستحق شراء هذه الأدوات، التي تحتاج لخبراء ومتخصصين بالبرمجة.

ستكون تجارة مربحة دون شكل، استثمار الاموال في البرامج التدريبية الهادفة، التي تعتبر من المشاريع الخدمية والإقبال عليها  كبير ومستمر، نظراً لتطور وسائل العصر التي تحتاج لتطوير وتنمية المهارات، واكتساب المزرد من الخبرات وإثراء المعلومات.

ادارة المشاريع

ادارة المشاريع

ربما تفيدك قراءة : أفضل طريقة لدراسة جدوى مشروع مكتب استقدام

تجهيزات مركز تدريب

يتجه خريجي الكليات النظرية مثل التجارة والآداب إلى العديد من الدورات التدريبية الخاصة بالبرمجة والحاسوب الآلي وتعلم اللغات، ودراسة شبكات الحواسب والتصميم. تعد مشاريع صغيرة ناجحة للشباب تستقطب شريحة كبيرة من العملاء الذين يرغبون بتطوير مهاراتهم.

لذلك يجب توفير وضمان جودة الخدمات وفاعلية التسويق لأنها ستكون مربحة دون شك، وتعود بالنفع العام.يحتاج تأسيس مكتب استشارات اقتصادية أو مركز لتعلم الحاسوب والبرمجة، أو  دار لتعلم اللغات إلى التجهيزات التالية كأقل تقدير:

  1.  تجهيزات صالة واستقبال من طاولات وكراسي، مع مكتب استقبال.
  2.  أجهزة حواسيب تغطي الحاجة يمكن ان تكون 10 او 20 أو 30.
  3.  طاولات كمبيوتر تناسب عدد الحواسيب.
  4.  كراسي للمتدربين يتم تقدير العدد حسب مساحة الصالة المعدة لهم.
  5. مكاتب صغيرة للمدربين. أو الموظفين.
  6. أجهزة تدفئة وتبريد، وفلاتر مياه للشرب.
  7.  سبورات موزعة على القاعات.
  8.  أقلام سبورة بألوان مختلفة.
  9.  تجهيزات للمطبخ والحمام.

لدى إعداد  دراسة جدوى مركز تدريب كمبيوتر يتم التواصل مع مركز لبيع الحواسيب للحصول على الأسعار بحسب كل ماركة، يمكن شراء بعض الحواسيب المستعملة بحالة جيدة، توفيراً للنفقات. الحاسوب ضروري لكل مشروع مهما كان حجمه، وحساب ثمنه من الأولويات التي يجب الاهتمام بها.

مكتب سنابل الإبداع تقديم ماهى دراسة الجدوى وإعدادها بكل دقة وإتقان، يتميز المكتب بوجود خبراء مختصين في دراسة وتحليل السوق، ومواجهة أي تنافس قد يعرض المشروع لأي هزة.

مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

 

شروط استخراج رخصة مركز تدريب:

شروط الحصول على الترخيص للأفراد:

  1. أن يكون سعودي الجنسية او من أحد مواطني مجلس التعاون الخليجي، أو حاصلاً على رخصة للاستثمار في مجال التدريب حسب نظام الاستثمار الأجنبي.
  2.  أن يكون لديه الخلفية العلمية والعملية في المجال الذي يرغب بالاستثمار فيه.
  3.  أن يكون مسلماً.
  4. محمود السيرة وحسن السلوك، ولم يسبق بحقه عقوبة في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة مالم يكن رد إله اعتباره وألا يكون قد سبق فصله تأديبياً من الخدمة العامة أو أبعد عن مجال التعليم او التدريب لأسباب تأديبية.

كذلك في حال الرغبة في فتح مركز تنمية مهارات في المملكة، يشترط في  اجراءات ترخيص مركز تنمية مهارات :

  1. أن يكون مواطناً سعودياً أو خليجياً.
  2.  أن لايقل المؤهل عن شهادة البكالوريوس وأن تكون الشهادة موثقة او كانت من خارج المملكة.
  3. أن لايكون موظفاً حكومياً.
  4. في حال عدم قدرة المستثمر على مباشرة العمل بنفسه، يتعين توكيل شخص تنطبق عليه جميع شروط صاحب اطلب وتصدر الموافقة عليه من قبل إدارة التربية والتعليم.
  5.  في حال كان مقدم الطلب إمرأةوترغب بافتتاح مركز تدريب رجالي فعليها أن توكل شرعياً رجلاً لمتابعة الإجراءات لدى قطاع البنين.

في حال كان مقدم الطلب رجل يرغب بافتتاح مركز نسائي يوكل شرعياً امرأة لمتابعة الإجراءات في قطاع البنات. قبل التفكير في كيفية دراسة الجدوى وإعدادها، يتم التأكد من هذه لاشروط ومدى توافرها في صاحب العلاقة قم التوجه لأي مكتب لإعداد الدراسة.

ربما تفيدك قراءة :  إعداد دراسة الجدوى لمشروعك

خطة عمل مشروع مركز تدريب:

تعتمد مشاريع مراكز التدريب على تقديم الخدمات التي تحتاجها فئات كبيرة خاصة من الطلبة والشباب الخريجين، الذين يبحثون عن فرص عمل، أو المستثمرين الذين يرغبون بتوظيف أموالهم ويخشون المنافسة في أسواق العمل، ويحتاجون لتطوير المهارات المتطلبة برجال الأعمال.

دراسة جدوى مركز تدريب واستشارات تعطي أرقاماً لتأسيس المشروع يدرب ويؤهل الشباب لسوق العمل، مما يتيح إيجاد فرص عمل وظيفية لهم ( مثل التواصل والقيادة، وحل المشكلات وكيفية كتابة لاسيرة الذاتية واجتياز المقابلات الشخصية).

تتضمن خطة عمل للتدريب على التكنولوجيا المعلوماتية(تطبيقات ميكروسوفت، أوفيس ودورات الكمبيوتر) إضافة إلى بعض التدريبات المتخصصة، تدريب في فن الإدارة وخدمة العملاء أو المحاسبة. دراسة مشروع

كيفية دراسة جدوى

كيفية دراسة جدوى

كما يتم وضع خطة لتوضيح التكاليف الرأسمالية التي تدفع مرة واحدة عند التأسيس، وكذلك تكاليف التشغيل الشهرية المتوقعة، وأخيراً الربح الشهري المتوقع.

إن وضع خطة عمل هي من أسس أي  مشروع ناجح توضح كيفية سير العمل في المنشأة أو المركز مع وضع نظام لإعداد ومتابعة تنفيذ هذه الخطط، وكيفية التواصل مع المركز مع رصد ميزانية للعمالة ومختلف الادوات والمعدات اللازمة لذلك.

في دراسة جدوى مركز تدريب كمبيوتر ولغات تقدم خطة عمل بعدد ساعات الدوام، وماهي البرامج والتدريبات التي سيتلقاها المتدرب، وما هي أيام الاختبارات وتاريخ موعد انتهاء الدورة التي في نهايتها سيحصل الخريج على شهادة معتمدة من قبل المعهد.

لدى التحضير لـ افكار مشاريع مركز تعليم اللغات يتم تحديد متطلبات المركز ووصف العمل فيه، مع إمكانية التطوير والتخلي عن الوظائف والتقنيات التقليدية لجذب العملاء والمتدربين، مع توظيف أفضل وسائل التعليم المتاحة، التي تساعد على فهم المواد التدريبية بشكل جيد.

في البحث عن افكار مشاريع لأي مشروع، يتم توظيف مختلف الطاقات التي تضمن تقدم ونجاح المشروع، عن طريق رسم خطة عمل ومتابعتها من بداية تنفيذ المشروع وحتى نهايته.لتحقيق هدف المشروع الذي من أجله تتم دراسة جدوى بمختلف أبعادها التسويقية والفنية والمالية.

افكار مشاريع

افكار مشاريع

ربما تفيدك فراءة :  أسرار يجب أن تعرفها عند عمل دراسة جدوى مكتب محاماة السعودية

 نظام ادارة مراكز التدريب :

يتم إعداد نظام تدريبي متطور ضمن أفضل تقنيات متاحة، تسهم في خدمة المجتمع من مختلف النواحي الحياتية، يسهل للإدارة جمع مختلف التفاصيل المتعلقة بكل دورة في ملف خاص، يضم مختلف المعلومات والإحصاءات المتعلقة بالدورة وقائمة المتدربين المسجلين عليها.

في دراسة جدوى مركز تدريب نسائي تبين عدد الدورات التي ستخضع لها النساء أسبوعياً، وماهي عدد الساعات، كما هو تبين نوع نشاط الدورة الذي ستخضع له المتدربات، وما هو عدد أيام الحضور الذي سيدون في سجل خاص، ضمن هذا النظام يتم عمل جدول لكافة هذه المعلومات والسير وفق المحدد له.

دراسة جدوى مركز تدريب وتنمية بشرية توضح كيفية إدارة جدول المحاضرات، وكيفية منع حدوث أي تداخل بينها وكيفية تسجيل كل محاضرة بعد أن يتأكد النظام من عدم وجود تعارض بين موعدها ومواعيد باقي المحاضرات.

تسهيل تسجيل المتدربين، يسهل النظام عملية تسجيل المتدربين على الدورات كثيراً، ويساعد على التأكد من سيرها بالشكل الصحيح. فلايسمح بتسجيل العملاء الذين لا تتوافر فيهم متطلبات الدورة.

إدارة قوائم الانتظار: حيث يسهل تسجيل العملاء، على هذه القوائم، من خلال الموقع الالكتروني، عبر فركها/المهنة المستوى التعليمي / الجنس.

إدارة حضور المتدربين: وحفظ تفاصيل حضورهم، وغيابهم، كذلك تسجيل تأخيرهم أو مغادرتهم قبل انتهاء المحاضرة.

إدارة الإختبارات: يوفر نظام تمكين الادوات المطلوبة للاختبارات التي ستتم في المركز تسجيل وإدارة طلبات وحفظ نتائج مع إمكانية توفيرها على الموقع الالكتروني.

كافة هذه الإجراءات يتم جدولتها لدى الإعداد لدراسة جدوى معهد عالي أي كانت اختصاصاته.لتحضير قوائم جاهزة تدون فيها، أو لبرمجة الحاسوب وتعبئة مختلف هذه البيانات الكترونياً.واعتماد بريد الكتروني لمراسلة العملاء الكترونيا ومتابعة عمليات الاتصال الهاتفية.

كما تتضمن دراسة جدوى مركز تدريب مهني تقدير تكاليف  إنتاج وإدارة الموقع الالكتروني التي تدخل ضمن نظام إدراة مراكز التدريب، وتكاليف انتاج موقع الكتروني، وتوفير الأدوات المطلوبة لإدارته، وتوفير إمكانية تلقي طلبات الدورات لهذه البرامج، وسنقدم لكم افضل المكاتب المتخصصة لإعداد دراسات الجدوى في المملكة:

مكتب المستشار لتطوير الأعمال ودراسة كيفية تمويل المشاريع وتطويرها بإدارة ناجحة ذكية، إعداد دارسة جدوى بمختلف تفاصيلها بمختلف الإمكانيات المتاحة، استعداد لتقديم مختلف النصح في المجالات الإدراية والمالية والفنية دراسة حجم السوق، ومتابعة تنفيذ المشروع حتى نهاية مراحله.

كيفية انشاء مركز تنمية بشرية والإعداد له، كيفية فتح مراكز تدريب مختصة والبحث الميداني عن الموقع والمساحة وغيرها من أولويات أي مشروع. لمزيد من الاستفسارات والتوضيحات يمكنكم التواصل من خلال الرابط التالي: هنا .

كيفية انشاء مركز تنمية بشرية

كيفية انشاء مركز تنمية بشرية

 

مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

تملك المؤسسة خبراء ومختصين في العمل لأكثر من 10 سنوات، حيث تقدم المؤسسة دراسة جدوى والاستشارات في مختلف المجالات، كما يتميزون بوجود خبراء مختصين في دراسة المنافسين لاستخلاص معادلات نجاحهم. للتواصل: اضغط هنا .

وتستمر دراسة جدوى بتطوير السوق من خلال دراساته ومتابعة مستجداته من كافة الجوانب لتطوير المجتمع والرقي به.

 

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.