أفضل دراسة جدوى مشروع كوافير نسائي بأسهل الخطوات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تعرف على افضل دراسة جدوى مشروع كوافير نسائي

“الكوافير”.. من الأماكن التى لا يتوقف النساء عن زيارتها، لذلك إذا كنتى تفكرى فى مشروع مربح فإنه سيكون أول وأسهل الاقتراحات أمامك ولكن عليكي أولا إعداد دراسة جدوى مشروع كوافير نسائي، دقيقة تمكنك من معرفة مصاريف المشروع والمصاريف الشهرية والربح الشهري الذي ستحصل عليه.  لذلك نحن فى هذا المقال سنقدم لكي كل ما يخص هذا المشروع وسنجيب عن كل الأسئلة التى تشغل بالك.

دراسة جدوى مشروع صالون نسائي:

بلا شك مشروع كوافير نسائي هو من أفكار مشاريع مربحة, فكثير من النساء يفضلن الذهاب لمكان متخصص في التجميل أكثر من القيام بتلك الأمور في المنزل بلا خبرة مسبقه. ويمكنك الحصول على دراسة جدوى دقيقة وصحيحة  من مكاتب استشارات إدارية بالرياض , مثل المستشار وسنابل الإبداع حيث يتم التواصل معهم من خلال الرقم 0530003097 . كما يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بمكتب سنابل الإبداع من هنا.  للتواصل عبر الواتس من هنا.

يأتي تحديد دراسة جدوى المشروع في مقدمة الأمور التي يجب أن يراعيها المستثمر, في البداية يجب أن تحدد المصاريف الشهرية من مرتبات الموظفين وإيجار بعض الأجهزة الباهظة الثمن مع مصاريف التراخيص وبعض الدعايا للمكان. مع مراعاة أن المشروع يمكن أن لا يحقق أرباح في الفترة الأولى من عمله لكن بعد سنة تستطيع تقدير المصاريف الخاصة بالكوافير وتجني أرباحه.

رأس المال الازم للمشروع:

لعمل دراسات جدوى معتمدة يجب التعاون مع أحد المكاتب المتخصصة في ذلك حتى يتم تحديد الميزانية التي ستستخدمها لعمل الكوافير النسائي. ويتوقف ذلك على عوامل محددة

1- مساحة المكان الذي سيقوم عليه الكوافير وإيجاره.

2- تكلفة المواد الخام والأجهزة التي ستستخدم في الكوافير.

3- مصاريف الكوافير الشهرية من مرتبات وضرائب ومصاريف خاصة بالكوافير.

فمثلآ: لو كان مساحة الكوافير لا تقل عن 100 متر, فتكلفة المشروع ستكون 166.97 ريال. وتكلفة الأصول الثابتة 87.150ريال, لذا فإن رأس المال العامل سيصبح70.447.

وقد بنيت هذه الدراسة على عدة افتراضات منها:

1- تم افتراض برنامج إداري على أساس دراسة مصغرة للسوق وبعد الأخذ بخبرة المتخصصين في مجال التزيين.

2- الإيراد الشهري والسنوي تم افتراضهم على أساس التوقعات الشخصية للمتخصصين.

3- كما تم افتراض البيع بالنقد في قائمة التدفقات النقدية.

والمطلوب منك كصاحب مشروع كوافير نسائي, تحديث البيانات الخاصة بالتكاليف والأسعار مع الأخذ بالإعتبار شدة المنافسة بين باقي المراكز التجميلية.

كما أن تحديد الأسعار بشكل واضح ومتابعة جودة الخدمة التي تقدم من أهم خطوات المنافسة داخل السوق. ويجب عليك عمل دراسة فنية مصغرة لحصر التقنية المستخدمة والأيدي العاملة كل فترة حتى تتعرف على عوامل القصور أو القوة داخل مركزك التجميلي.

خطوات فتح صالون نسائي:

 فتح صالون أو كوافير نسائي من أهم أفكار مشاريع نسائية التي تتم في الفترة الأخيرة، وتتعدد الخدمات التي يقدمها الكوافير النسائي من: حمام مغربي وترميم وعلاج الشعر وعلاج البشرة مع توافر صبغ للشعر وقصة بأحدث القصات العالمية.

فعندما تقرر أن تبدأ مشروع محل تجميل فعليك بوضع خطط تتلخص في إعداد دراسة الجدوى وبعدها تجهز التراخيص اللازمة مع تجهيز إيجار المحل ومصاريف الديكور والعمالة الخبرة أو التي سيتم تدريبهم, وبذلك تتلخص خطوات فتح الصالون في:

1- تجهيز صالون تجميل سيدات من ديكور وأجهزة ومعدات يدوية.

2- كوافيرات السيدات يجب أن تهتم بشكل كبير بسمعة المكان الطيبة.

3- يجب أن تكون ملمآ بصيحات الموضة وخطوطها ومواكبآ لها.

4- لتدريب العاملات يجب عليك أن تؤهلهم بشكل عملي من خلال مدرب موثوق أو أن تطلب عاملات ذوي خبرة حتى لا تضطر لتدريبهم .

5- تحديد معدات صالون نسائي والمواد التي ستعمل بها من خلال الشركات التي تعرض منتجاتها في وسائل الإعلان المتعددة.

6- تحديد الدعاية لمشروعك من خلال العروض المتميزة والخدمات الجديدة.

إجراءات وشروط مشروع كوافير نسائي:

ومن الامور المهمة التي يجب أن يراعيها من يريد أن يفتتح مشروع كوافير نسائي ليصبح مشروع مربح محققآ  المال والسمعة الطيبة:

1- يجب وضع خطة واضحة محددة مما يساعد على السير في الطريق الصحيح والوصول للنجاح, كما يجب التركيز على القسم التسويقي بشكل كبير.

2- يمكنك تحديد المبلغ المالي الخاص ببدء مشروعك والحصول على قرض أو مساعدة من بعض المستثمرين, وهذه تعد من أهم النقط.

3- الخبرة في هذا المجال أهم عنصر في نجاح المشروع .

4- وجود محاسب يتابع حسابات كوافير التجميل ليحدد المصاريف والضرائب والمستحقات المالية.

5-  مكان الكوافير من أهم عناصر نجاحه فالأماكن الرئيسية المزدحمة تجلب العديد من الزبائن.

6- الحصول على دراسة جدوى صالون تجميل نسائي والعمل وفقآ لها من أهم أسباب النجاح.

شروط فتح صالون تجميل نسائي:

من متطلبات فتح كوافير نسائي الحصول على تراخيص تجارية للبدء في عمل الكوافير, كما يجب ترخيص جميع الأعمال التي ستتم داخل مشغل التجميل من صبغ الشعر وقصه وازالة الشعر الزائد وطلاء الأظافر. أيضآ يجب أن يكون المركز مستوفيآ جميع شروط التفتيش الصحي لتجنب الإغلاق أو الحصول على غرامات مادية. كما يجب توافر رخصة من البلدية ورخصة من الدفاع المدني.

حتى تتم إجراءات التصاريح بشكل سليم. وقد وضعت بعض الشروط الأخرى التي يجب أن تراعى وقت التفكير في بدء مشروع كوافير نسائي أن يكون المحل في شارع رئيسي وألا يكون المحل بجوار محلات خاصة بالرجال مثل المقاهي وصالات الألعاب الرياضية, مع ضرورة وضع لوحة ممنوع دخول  الرجال وأن المكان مخصص للنساء فقط. ألا يكون المحل مقرآ للسكن ويكون التصميم الداخلي ملائم لنشاط المركز.

ويراعى فيه خصوصية النساء المرتادين له, كما يجب أن تقل المساحة  عن 50 متر مربع. وسيمنع بتاتآ تركيب كاميرات مراقبة داخلية.

تشترط القواعد التنفيذية لضوابط ممارسة النشاط التزييني للمرأة أن تكون صاحبة المحل غير محكوم عليها بحد شرعي أو جريمة, وألا يقل سنها عن 25 عام لكن يستثنى من ذلك الحاصلات على دبلوم التجميل من الكليات التقنية للبنات.

ديكور صالون نسائي:

يجب أن يتميز الصالون النسائي بديكورات بسيطة وهادئة وجاذبية في نفس الوقت. أما تفاصيل الكوافير فهي تعتمد على ذوقك الشخصي أو ذوق مهندس الديكور الذي قام بتصميم المكان ووضع افكار لصالون التجميل بشكل مبدع.

الكراسي الجلدية تتناسب مع ظروف العمل التجميلي فيمكن تنظيفه بشكل سهل وسلس, حيث تكون هذه الكراسي مريحة ولها إمكانية اللف حتى تتحكم في جلستك بكل سهولة. تواجد المرايات ذات الحجم الكبير مثبته على الحوائط الرئيسية جزء مهم في ديكور الكوافير مع ضرورة تواجد مرايات صغيرة الحجم خاصة بكل كرسي حتى تكون أمام الزبون مباشرة.

تواجد الاستندات الخاصة بمعدات تمشيط الشعر وتصفيفه وكذلك إستندات الصبغة وكريمات البشرة والشعر من أهم القطع التي يجب أن توفر. وأماكن انتظار العملاء يجب أن تكون مريحة, كما أن الإنارة الجيدة لهذا المشروع تعتبر عنصر أساسي لنجاح العمل به.

أدوات الصالون النسائي:

يحتاج الدور التزيني إلى وجود أجهزة صالونات التجميل لمساعدة عاملة الكوافير إلى جانب خبرتها اليدوية. ومن الأدوات والعمالة الازمة للمشرع:

1- مكواة الشعر الكهربائية ويجب توفير أنواع جيدة منها.

2- مقصات قوية ملائمة لقص الشعر وتهذيبه.

3- الإكسسوارات الخاصة بالشعر مثل البنس والفرش مختلفة الأحجام والاستخدامات.

4- توفر المناشف المختلفة الاحجام والألوان بشرط تكون ذات جودة عالية وخامة ناعمة غير مضرة للبشرة.

5- ماكنات تجفيف الشعر مهمة جدآ داخل الصالون, كما أن شفاط الهواء الذي يطرد البخار الساخن مهم جدآ هو و مكيف الهواء البارد لتحسيين مناخ المكان العام.

6- مجموعات رعاية الشعر من شامبو وحمامات كريم أهم مكونات داخل المركز مع مجموعات الصبغات بأنواعها العالمية وحمامات الكريم  والزيوت الطبيعية.

7-أما جزء المكياج والتجميل يجب أن يحتوي على أدوات المكياج المختلفة ذات الماركات العالمية جيدة الخامة حتى لا تضر البشرة.

داخل الكوافير النسائي يجب أن تسعى للحصول على عماله مميزة ولها خبرة في القيام بكافه الخدمات التجميلية داخل الكوافير كتصفيف الشعر وصبغه وعمل تسريحات ومكياج للعرائس.كما يجب أن تلم الخبيرة التجميلية بكافة الأساليب الحديثة في فن التجميل وفروعه.أما المدير المخضرم يجب أن يتابع بنفسه سير العملية داخل الكوافير ويتواجد بشكل كبير في مكانه ولا يترك الإدارة للموظفين حتى يتابع سير العمل بشكل دوري كما يمكن الاستعانه بمكتب استشارات إدارية للمساعدة على متابعة الإدارة. أسلوب التعامل مع الزبائن هو من وسائل الدعاية للكوافير أيضآ فالسمعة الطيبة حتمآ ستجلب لك الزبائن.

تكلفة مشروع الكوافير2019:

تختلف تكلفة الكوافير من مكان لآخر على حسب مساحته والمنطقة التي يقع بها, كما أن تنظيمه من الداخل يعتمد على الميزانية التي وضعت له. كذلك الأيدي العاملة والمصاريف الخاصة بالمركز تتحدد على أساس ميزانيته. فتكاليف مشروع كوافير حريمي ذا مساحة متوسطة قد تصل ل166.97 ريال, غير شاملة مرتبات الأيدي العاملة والمواد الخام المستخدمة داخل الكوافير. بذلك يجب أن تدقق في دراسة الجدوى الخاصة بمركزك التجميلي لتستطيع تخيل الأرباح الشهرية والسنوية وتدرس طرق زيادتها عن طريق العروض والتخفيضات.

أرباح الكوافير:

قد تصل أرباح الكوافير إلى 2.34% من معدل العائد على الاستثمار. وفي السنة الأولى الأرباح ستصل إلى 3.882ريال.

أرباح مشروع كوافير نسائي:

أرباح المشروع قد يتم زيادتها من خلال تقديم بعض الخدمات الجديدة و المميزة التي ستجذب النساء مثل:

1- تقديم الصبغات المختلفة بألوانها المعاصرة.

2- تجديد الكريمات الخاصة بالبشرة والشعر استبدالها بمنتجات أفضل منها.

3- رسم مجموعة متنوعة من زخارف الحناء على القدم والأيدي.

4- تقديم بعض المشروبات والمأكولات الخفيفة كوجبات استقبال من الكوافير لعملائه المميزين.

5- كما أن العنصر التسويقي له عامل السحر في نجاح المشروع من خلال:

1- طباعة ورقيات للدعاية لتوزيعها.

2- تقديم اسعار وعروض جيدة للزبائن الدائمين والحرص على تقديم العروض في بداية العمل.

3- التفاني في تقديم الخدمات بحرفية عالية.

4- حملات إعلانية في صفحات التواصل الإجتماعي وصفحات المجلات النسائية.

5- كما ان مشاركة العملاء بكل جديد يقدم يعمل على بناء قاعدة ثابتة للكوافير.

6- مراعاة اختيار أدوات التجميل ذات الشهرة الواسعة مما يجذب كثير من النساء لك.

تكلفة فتح كوافير نسائي:-

تكلفة مشروع مركز تجميل نسائي ورأس ماله النهائي تعتمد بشكل كبير على الأجهزة والأدوات التي ستشتريها, ويتحدد ذلك بمساحة الكوافير التي حددتها.

فكلما كبرت المساحة كلما زادت تكلفة تجهيزها. كما أن عدد العمالة يحدد التكلفة أيضآ, فيجب عليك في بداية المشروع التقنين من عدد العمال حتى تحتاج لزيادة, خاصة في أوقات الأعياد ومواسم الزواج.

 كما أن دراسة السوق من الخطوات اللازمة على صاحب المركز مراعاتها لتجنب الخسارة. كما يمكنك التعرف على المشاريع الأخرى المماثلة لك في مجال التزيين لتعرف الأسعار التي يعملون بها ومستوى الخدمة التي تقدم للزبائن حتى تستطيع المنافسة داخل السوق بكل قوة.

كما أن اختيار موقع الكوافير من أهم العوامل لنجاحه, فيجب أن تختار الشوارع الرئيسية التي تحوي مستوايات إجتماعية مختلفة. كما يمكن أن يقام المركز في الشوارع القريبة من التجمعات النسائية كالنوادي الرياضية أو المقاهي المخصصة للنساء.

مشروع كوافير في المنزل:

بعض النساء يصعب عليهن الخروج لفترات طويلة وترك المنزل بسبب ظروف صحية أو بسبب الأطفال الصغار, وعلى صعيد لآخر تود السيدات اللواتي يبرعن في أعمال التزيين ولا يقدرن على تحمل ميزانية محل كوافير مثل هذا أو تصعب عليهن الحصول على تراخيص الكوافير فيقمن بعمل دعايا على صفحات التواصل الإجتماعي وتقديم خدماتهن التجميلية مقابل مبلغ من المال يتفق عليه مع العميلة. أيضآ توجد الكثير من خبيرات التجميل من اللاتي يقدمن خدماتهن التجميلية في منازلهن الخاصة حتى يشعرن براحة أكثر أثناء العمل من المنزل ويعد هذا النشاط من أهم مشاريع نسائية من المنزل.

وبذلك لا تحتاج الكوافيرة لإستئجار محل ولا لدفع أعباء مالية للعمالة ولا للضرائب. لذا يجب أن تتوافرأدوات تجميل البشرة وجهاز بخار وأدوات المكياج وأدوات الشعر من قص وصبغ وتزيين. ولمزيد من التقدم والربح يجب أن تكون صاحبة المشروع ذي خبرة ومهارة حتى يتم ترشيح اسمها لزبائن أخريين كما يمكنها التعلم وزيادة خبرتها عن طريق أخذ الكورسات المعدة خصيصآ لهذا المجال. ولضمان النجاح يجب أن تعمل السيدات من المنزل بعد اتباع خطة دراسة جدوى مشروع صالون نسائي متنقل حتى تحقق الأرباح المرجوة من العمل.

مخاطر المشروع:

على الرغم من سهولة هذا العمل على الخبيرات به لكن يجب أن تركزي بشكل دقيق في عملك ولا تقومي بأي خطوة بدون معرفة عواقبها. فمثلآ: يجب عدم تجريب أي منتجات جديدة أو غير معروفة المصدرعلى وجه أحد الزبائن, كما أن تنظيف أدوات التجميل وأدوات البشرة و الشعر من أساسيات نجاحك وبالتالي نجاح مشروعك.

أما التسويق الخاص بيكي سيتم من خلال المشاركة في المنتديات النسائية ويمكنك وضع إعلان في مجلات المرأة .

الهدف الأول من الكوافير النسائي كمشروع مجتمعي هو تقديم خدمة للمرأة التي ترغب في الاهتمام بجمالها وتزيين نفسها, وذلك في حدود الزينة للزوج فقط .

ولأهمية هذا المجال توجد الكثير من شركات تجهيز صالونات التجميل بالرياض والتي تتخصص في تجهيز مشاغل وصوالين التجميل من عطور واكسسوارات وأدوات تجميل, مثل شركة دار المشاغل والذي يمكن التواصل معه من خلال هنا .

وشركة ملامح التي تقدم جميع مستلزمات الصالونات ومنتجات التجميل, ويمكن أن تتواصل معهم من

أيضآ شركة عوارض التي تجهز صالونات وأدوات التجميل المختلفة, يمكن

المهتم بهذا العمل يجب أن يكون مطلع بأحدث الموضات العالمية للتزيين مثل: 1-صبغات الشعر: تغيير الفتاة للون شعرها الأصلي من أكثر العوامل التي تساعد على تحسين النفسية عن طريق تجديد شكلك الخارجي.

كما أن كل فصل من فصول السنة وله صبغاته الخاصة, كما يهتم مصففين الشعر العالميين باختراع ألوان جديدة غير تقليدية من وحي خيالهم.

فحاليآ تميل معظم النساء للشعر المموج الكيرلي حتى تتركه طبيعي ولا يتعرض لحرارة السيشوار أو المكواة الكهربائية الخاصة بالشعر وتبعآ لذلك فإن موضة الشعر الحالية هي الشعر الأسود الداكن الذي يليق عليه الشعر المموج.

أما بالنسبة للشعر الكثيف المفرود فيفضل صبغه باللون الأحمر والأرجواني ليعطي مظهرآ متألقآ. أما لون الكراميل الذي يعد خليطآ بين درجات الأصفر والذهبي وقليل من الأسود يليق بالشعر القصير والمتوسط الطول.

وللشعر الكثيف الطويل يفضل اللون البني بدرجاته الكستنائية مما يعطي شكل كلاسيكي جذاب.

من أكثر الألوان جرأة هو دمج اللون الذهبي بلون الشعر الأسود الطبيعي ولا يليق هذا اللون إلا بالسيدات المحبة للتغيير المتصفات بالقوة.

ومن الموضات الرائجة اللون الازرق الذي يليق بالشعر القصير وقد أطلت أكثر من خبيرة موضة بهذا اللون العام الفائت حتى تصبح موضة يتبعها كثير من النساء. ويشابهه في ذلك اللون البينك المائل للذهبي الذي يتناسب مع جميع ألوان البشرة خاصة البشرة الخمرية.

أما تدرج اللون البنفسجي مع الفضي الفاتح  أصبح موضة المراهقات وليس كبار السن فقط.

درجات النيلي والباستيل انتشرن في الفترة الأخيرة بشكل كبير ويمكن أن يستخدم لون واحد فقط لكن بتدرجاته.

للأسف مع تغيير لون الشعر تتعرض جذور الشعر للضعف والتقصف نتيجة كيماويات الضارة التي تدخل عن طريق فروة الرأس وعلى الرغم من التقدم في منتجات الشعر لكن التلف الناتج منه يكون كبير لذلك ينصح بعد تغيير اللون تغذية الشعر بالزيوت الطبيعية وكريمات الترطيب التي تعيد للشعر الحيوية واللمعان. كما توجد جلسات علاج الشعر عن طريق مادة الكيراتين و البروتين الذهبي الذي يعمل على اصلاح التالف من الشعيرات ووقف تساقط الشعر.

كما ينصح خبراء الشعر بوقف استخدام الكيرايتن والبروتين في فرد الشعر لأن ذلك يؤدي لموت الشعرة وسقوطها.

2- قصات الشعر للنساء: تختلف موضة قصات الشعر, لكن يتربع على عرش القصات الشعر الطويل المفرود بشكل طبيعي, كما يأتي الشعر المتوسط المتدرج على طوله القصة الأكثر عملية واستخدام في أوقات الدراسة والعمل. الشعر القصير الأشقر المحاكي لشعر الأوربيات هو خيار النساء للتغيير من الروتين ومظهر الشعر الطبيعي.

لكن ظهرت موضة تضفير الشعر كالإفريقيات بين المراهقات لكن لاحظ كثير من خبراء الموضة أنها تتلف الشعر وتجهده.

أما حلاقة الشعر من الجانب كلاعبين الكرة الرجالية أصبحت موضة تنتهجها الفتيات أيضآ مع الشعر القصير أو الطويل. قصات الشعر ترجع لاختيارك الشخصي وطبيعة شخصيتك ونصائح خبراء التجميل دائمآ أن تجربي ما تخافين تجربته لتحصلي على تغيير شامل.

3- طلاء الأظافر: اندثرت موضة الضوافر الطبيعية لتأخد مكانها الضوافر الإكلريك المركبة , مع الألوان الصاخبة كالتركواز و الأخضر الداكن والوردي القاتم.

4- في مجال العناية بنظافة الجسد وإزالة الشعر الزائد منه تأتي مراكز الرعاية بالجسد والسبا في مقدمة الاماكن التي تفضل النساء زيارتها بجانب تجميل الوجه والشعر.

5- كريمات البشرة: والتي تحوي على عناصر طبيعية مغذية تعيد للبشرة نضارتها وجمالها من خلال تركيبتها الفريدة من زيت جنين القمح و الكولاجين لكبار السن, كما يتم استخدام الذهب للبشرة و الكافيار كغذاء أساسي للبشرة.

تطورت الحياة من حولنا وأصبحت كل مقومات الجمال متاحة, الكوافير النسائي يقدم لكي خدمات لتحسني من مظهرك الداخلي بشكل دوري لذا يجب ألا تهمل المرأة جمالها وتذهب لمراكز العناية بالبشرة والشعر. ذلك يعطي للمرأة الثقة بالنفس والراحة الداخلية التي تحتاجها.

أما اللواتي يردن عمليات تجميلية لتتغير ملامحها تمامآ لتصبح مثل المغنية المشهورة والنجمة الجميلة يجب أن يتراجعن عن ذلك فالجمال الطبيعي أهم من الجمال الصناعي الذي يمكن أن يضر المرأة أكثر مما يفيدها, وكما يقول خبراء الجمال : الطبيعي هو الأفضل.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.