خطوات إعداد دراسة الجدوى الفنية

26 نوفمبر, 2019
لا توجد تعليقات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تعرف على أهم خطوات دراسة الجدوى الفنية

دراسة الجدوى الفنية هي إحدى أهم عناصر دراسة الجدوى التي يتم فيها إعداد مختلف الدراسات وتوضيح كل مايعلق حول المشروع الذي يرغب المستثمر بتشغيله، ويتم فيها التعرف على متطلبات المشروع من النواحي الفنية والتقنية التي تساعد على اتخاذ القرار السليم حول الاستمرار بالمشروع من عدمه.

نتعرف في هذا الموضوع على مفهوم دراسة الجدوى الفنية وأهميتها وما هي الأمور التي يتم معالجتها من خلالها. وما هي أهم المراحل التي تشملها، وكيفية إعدادها بشكل حرفي، وما هي أفضل مكاتب لإعداد هذه النوعية من الدراسات مع ذكر مختلف التفاصيل التي تهم الباحث أو المستثمر بكل شرح وتوضيح.

مراحل الدراسة الفنية للمشروع:

بعد أن تكتمل فكرة أي مشروع بالذهن، وتبدأ مرحلة الدراسة الفعلية، تتجه الناحية الفنية منها إلى عدة نقاط ومراحل تمهيداً للدخول في الدراسة التي تليها من  اعداد دراسة جدوى، تشمل مراحل الدراسة الفنية مايلي:

1ـ الموقع:

يجب أن تتوافر فيه:

  • القرب من المواد الخام والعمالة والأسواق.
  • مصادر الطاقة والمياه والصرف.
  • الطرق والمواصلات.
  • المنافسين..

2ـ الأراضي والمباني:

  • تكلفتها ومدى إتاحتها.
  • ملاءمة الحجم والتصميم للعملية الإنتاجية؟
  • التعديلات المطلوبة.
  • التشطيبات والتجهيزات.
  • المرافق.

3ـ تحديد الحجم الأمثل للمشروع:

4ـ التنظيم الداخلي للعملية الإنتاجية وتوزيع المعدات:

  • التجهيزات والمساحات اللازمة للآلات.
  • عمليات المناولة والتخزين.
  • احتياطات التخزين.
  • مساحات العمل والحركة والدخول والخروج.

ربما تفيدك قراءة: أشهر مكتب دراسة جدوى متخصص

اعداد دراسة جدوى

5ـ الآلات والمعدات ومصادر الحصول عليها:

  • مدى توافرها، وتكلفتها والتأمين عليها.
  • قطع الغيار.
  • مستوى التكنولوجيا.
  • أعمال الصيانة وطبيعتها.

6ـ  الطاقة الإنتاجية: ويقصد بها تحديد الحجم الأمثل للإنتاج وهو الحجم الذي يحقق أفضل استخدام لموارد المشروع ويعظم ربحيته، تتعلق بدراسة العناصر التالية:

  • حجم الإنتاج.
  • سياسات ابيع والتوزيع ومنافذ التوزيع.
  • احتمالات التوسع المستقبلي.
  • العمالة.
  • الموارد المالية المطلوبة.

7ـ أساليب الإنتاج:

  • تتناول خصائص المنتج.
  • المواد الخام.
  • مستوى الجودة.
  • مهارات العمالة.
  • مستوى الميكنة(يدوي ـ نصف آلي ـ آلي).
  • مستوى التكنولوجيا.

8ـ الخامات ومستلزمات التشغيل.

كيفية عمل دراسة فنية للمشروع:

 يجب أن نعلم بان الهدف من الدراسة الفنية هو المعرفة الوافية لمختلف الأمور الفنية الت يتتعلق بالمشروع مهما كان حجمه صغيراً أو متوسط التكاليف أو ضخماً تبلغ تكاليفه الملايين من الريالات.لذلك لابد من اتباع هذه  الخطوات لدى القيام بإعداد الدراسة الفنية لأي مشروع:

1ـ يتم تحديد موقع ومساحة ومواصفات وتكاليف مقر المشروع من الجهة المانحة للترخيص أو عبر الانترنت، أو ممن سبق لهم تنفيذ مشروع مماثل.

2ـ تحديد حجم ونوعية ومواصفات وتكاليف العمالة والإيجارات عبر زيارة ميدانية لموقع للمشروع أو الإطلاع عليه عبر

الانترنت في مواقع العقارات.

3ـ تحديد احتياجات وتكاليف المشروع من المعدات والأدوات والتجهيزات، من خلال التواصل مع شركات بيع خطوط

الإنتاج لمعرفة متوسط أسعار المعدات أو خطوط الإنتاج ذات الطاقة الغنتاجية المستهدفة.

4ـ تحديد احتياجات وتكاليف المشروع من الخدمات مثل الطاقة والمياه وغيرها.

5ـ تحديد حاجة وتكاليف المشروع من الخامات ولوزام الإنتاج(في حالة المشاريع الإنتاجية).

6ـ تحديد مراحل الإنتاج بالتفصيل(في حالة المشاريع الإنتاجية). ويمكن معرفتها عبر الانترنت أو عبر استشارة

المهندسين والمختصين في المجال وربما عن طريق الشركة المنتجة لخط الإنتاج.

7ـ تحديد رواتب الموظفين والعمالة من خلال مواقع التوظيف وسؤال العاملين في نفس الوظائف وربما من أصحاب

المشاريع أنفسهم.

كيفية عمل دراسة مشروع

كيفية عمل دراسة مشروع

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستيك .. 4 نقاط تلخص ما تضمنه الدراسة

أهداف دراسة الجدوى الفنية:

تهدف هذه الدراسة إلى وضع مجموعة من الأساليب الت يتساعد على التعامل مع المشروع بأسلوب مبتكر ومتطور وفهم المصطلحات الخاصة بالمشاريع الاقتصادية والحرص على دراسة حالة السوق العامة، والتي تساهم في معرفة حجم الطلب على المخرجات الخاصة بالمشروع.

وقياس الآثار الناتجة عن المشروع على المنشأة بشكل خاص، وعلى القطاع الاقتصادي بشكل عام، ويساهم في تحديد إمكانية الاستمرار في المشروع.أو اختيار مشروع بدي لعنه، اختيار وتوظيف الأفراد من أصحاب الخبرة في مجال المشاريع الاقتصادية، مما يؤدي لتوفير وسائل الدعم الفنية في كافة مراحل تنفيذ المشروع.

يمكن وضع دراسة جدوى مبسطة لمشروع صغير يمكن من خلالها التعرف على أهمية هذه الدراسة التي تهتم بمدى جدوى المشروع من عدمه، قبل تنفيذه فالقرار الاستثماري الرشيد لابد وأن تسبقه دراسات توضح وجود سوق كافي يتم فيه تصريف إنتاج المشروع وإمكانية تنمية السوق بشكل وافي.

يبدو ذلك جلياً لدى التعامل مع مكاتب دراسات جدوى في المملكة، والتي يمكن التمرس بهذه المجالات من خلالها من هذه النماذج مكتب المستشار لتطوير الأعمال، أحد المكاتب الرائدة التي تسعى لتطوير دراسات المشاريع، والعمل على متابعة تنفيذ أي مشروع تقوم بدراسته.

يشرف على إعداد دراسة جدوى مجموعة من الخبراء الفنيين والماليين، لديهم حرفية في فن إدارة السوق وبكل مصاقية وأمان. للاستفسار كيفية دراسة الجدوى وإعدادها بكل حرفية والرد على أي استفسار : اضغط هنا .

أهمية دراسة الجدوى الفنية:

تعتبر هذه الدراسة الركن الأساسي في دراسة الجدوى، تعتمد عليها كافة الدراسات التسويقية والمالية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية، لايمكن إجراؤها دون وجود نموذج دراسة الجدوى الفنية فهي تقرر صلاحية إنشاء المشروع من الناحية الفنية وتعتمد على البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها من الدراسة التسويقية، ويقوم بإعدادها فريق متخصص في مختلف النواحي الفنية. يشمل هذا العنصر من عناصر دراسة جدوى كل أو بعض الأجزاء التالية حسب نوعية المشروع.

1ـ تحديد حجم المشروع: يعني تحديد حجم الإنتاج والطاقة الإنتاجية العادية والطاقة القصوى المتوقعة بعد أن يتمكن المشروع من المنافسة في السوق وتحقيق شريحة تسويقية تتطلب زيادة حجم الإنتاج، يؤثر على قرار تحديد حجم الإنتاج الاحتياجات التكنولوجية للمشروع والموارد المتاحة واحتمالات تغير اتجاهات السوق مستقبلاً، وتحديد حجم المنتجات وأفضل استخدام لها لتحقيق أقصى استفادة منها.

2ـ تحديد طريقة الإنتاج والوسائل التكنولوجية الملائمة يقدم فريق دراسة الجدوى الفنية والاقتصاديةحصراً لأساليب التكنولوجيا الصالحة للاستخدام في نوع الإنتاج للمشروع، وتقييم الأساليب من وجهة نظر فنية من حيث ملاءمتها ومدى المنفعة الفنية بها وبساطة التشغيل وسهولة الصيانة ودرجة الامان في التشغيل ومقدار التلوث الناتج عنها.

3ـ تحديد الآلات والمعدات الفنية: تختلف تبعاً لطريقة الإنتاج والطاقة الإنتاجية والدقة المطلوبة في المنتجات، ويختلف شكل وحجم الآلات والمعدات والأجهزة من مشروع آخر. وعلى الدراسة الفنية تحديد أفضل الآلات الت يتناسب مستوى المشروع وحاجاته من بين قائمة طويل من معدات وأدوات مختلفة يتم عرضها لدى الدراسة.

4ـ التخطيط الداخلي للمشروع: الذي يحدد الأقسام المختلفة للمشروع وتحديد مواقع المباني والإنشاءات الخاصة، بكل قسم من أقسام المشروع، مساحات وموقع، معدات وآلات، مخازن وعنابر إنتاج، مكاتب إدارة ونظام تخزين للمدخلات او المنتج وخطط الإنتاج وبصفة عامة يكون الاعتبار الأساسي في تخطيط مباني وإنشاءات الإدارات والأقسام الخاصة بالمشروع هو تسهيل الحركة وتأمين تخزين وانتقال المواد الخام، بدءاً من العملية الإنتاجية حتى إنتاج السلعة النهائية للمشروع.

دراسة جدوى مشروع صغير

دراسة جدوى مشروع صغير

5ـ تحديد كميات عوامل الإنتاج المطلوبة: تشمل تقدير احتياجات المشروع من خامات ومواد أولية وطاقة محركة، يراعى تحديد نوعية المواد الخام المطلوبة ومواصفاتها، إمكانية الحصول عليها ومدى قربها من موقع المشروع، شروط التوريد واستمرار التوريد في المستقبل.تحديد الكميات المطلوبة لدورة تشغيل كاملة.

التعرف على أسعار المواد الخام وتقرير التكلفة لكل منها، وتقرير إجمالي تكاليف المواد الخام والوقود، تقدير المطلوب تخزينه من الخامات، تكاليف نقل خامات إلى موقع المشروع أنواع الطاقة المحركة للمشروع(من إنارة وتدفئة) وتحديد حجم الطاقة المطلوبة لتشغيل المشروع والأعسار التي يمكن الحصول عليها.

ربما تفيدك قراءة : دراسات جدوى مجمع تجاري.. فى 8 خطوات

6ـ تحديد حجم العمالة المطلوبة وأفراد الإدارة: تحديد العدد المطلوب من العمالة العادية أو الماهرة أو الإدارية والملاحظون وعمال الصيانة وعمال النقل والحراسة والخدمات والنظافة وتحديد الأجور والتكاليف. استخدام كل نوع من العمالة وإعداد برامج تدريب العمالية لرفع مستوى الكفاءة الإنتاجية.

7ـ تحديد مسائل النقل: دراسة جدوى مشروعات صغيرة هذا العنصر لايشغل الاهتمام.

8ـ تحديد الفاقد في الإنتاج: أثناء العملية الإنتاجية او التخزين أو النقل أو التسويق، واختيار الذي يعمل على تقليل الفاقد.وتحديد الحجم الكلي للطاقة المطلوبة والأسعار، التي يمكن الحصول عليها.

مكونات دراسة الجدوى الفنية هذه تعتبر البنية الأساسية في المشروع لدى إعداد الدراسة بشكل جيد يمكن التفاؤل

باستمرار المشروع، تحقيق عوائد بشكل جيد، وخلال زمن قياسي، مقارنة بمشاريع لا تتبع أسس التخطيط السليم التي

تنظمها دراسة جدوى في مختلف النواحي.

تعريف دراسة الجدوى الفنية:

هي عبارة عن جميع البيانات والمعلومات عن كل مايخص المشروع من الناحية الفنية مثل الموقع، والمساحة والمباني والآلات والمعدات، ودراستها وتحليلها للتعرف فيما لو كان المشورع ممكناً من الناحية الفنية أم لا.

لدى اجتياز المشروع دراسة الجدوى الاقتصادية والتسويقية بنجاح يتم الانتقال إلى الدراسة الت يتليه، وهي الدراسة الفنية، والتي تعد أحد الأركان الأساسية في دراسة جدوى، يعتمد عليها المكتب المعد والمستثمر في اتخاذ القرار بصلاحية المشروع من الناحية الفنية من عدمه.

كما توضح  دراسة جدوى تؤدي إلى تحديد مختلف المواصفات الفنية للمشروع بعد التعرف على النتائج التي تم التوصل إليها في دراسة الجدوى التسويقية، من حجم الطلب على السلعة أو الخدمة، المستهدفة للمشروع، كما وتعتمد على دراسة الجدوى المالية للحصول على البيانات والمعلومات والنتائج التي يتم التوصل إليها من دراسة الجدوى الفنية.

تعتمد الدراسة الفنية للمشروع وتقدير التكاليف على البيانات والمعلومات التي يتم الحصول عليها من الدراسة التسويقية.

ليتم تقرير صلاحية المشروع من الناحية الفنية، لذلك لابد وأن يقوم بهذه الدراسة فريق متخصص من الفنيين.

مكتب سنابل الإبداع من المكاتب الرائدة في المملكة في مجال إعداد دراسات جدوى اقتصادية وفنية، وفق مختلف المعايير وبأفضل نتائج، متابعة تنفيذ المشروع من بدايته حتى نهايته، خطوة بخطوة، إعداد  دراسة الجدوى الفنية والهندسية وتقييم نتائج المشروع ومتابعة المنافسين في السوق.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشغل نسائي بأسهل 9 خطوات

 

دراسة جدوى مشروعات صغيرة

دراسة جدوى مشروعات صغيرة

تقديم الاستشارات والنصائح، وتقديم الحلول والبدائل التي تساعد على تفادي تعرض المشروع لأي خطر.لمزيد من المعلومات أو التواصل والاستفسار: اضغط هنا .

أخيراً لمزيد من الإيضاح، يمكن الحصول على نموذج دراسة جدوى مشروع خدمي والتعرف على ما هية الدراسة الفنية التي تعتبر أحد أهم العناصر المشجعة على استثمار المشروع والاستمرار به، يمكن وضع أرقام افتراضية والعمل على تقدير التكاليف وحجم رأس المال اللازم لأي مشروع خدمي يطمح به المستثمر.

كما يمكن إعداد نموذج  دارسة جدوى جاهز للمشروع المزمع النهوض به، واستشارة مكتب إعداد الدراسات حول مختلف الأمور الفنية والتسويقية للمشروع، والحصول على التوجيهات والنصائح التي تدعم من الثقة وتزيد الإصرار على توظيف رأس المال بمشروع يخدم مختلف طوائف المجتمع، ويعود بالنفع على المستثمر. تتراوح تكلفة دراسة الجدوى أو الاستشارة مابين 450 ريال سعودي ـ 6000ريال سعودي.

ربما تفيدك قراءة : أهم خطوات دراسة جدوى مدرسة خاصة

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.