كيف تعمل دراسة جدوى ناجحة ومضمونة

18 نوفمبر, 2019
لا توجد تعليقات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 كيف تعمل دراسة جدوى ؟

أذا كنت تخطط لتنفيذ مشروع وترغب في معرفة كيف تعمل دراسة جدوى لهذا المشروع لتتعرف على وضع السوق وحجم العرض والطلب وكذلك الأمور الفنية المتعلقة بمواصفات موقع المشروع والتجهيزات اللازمة وحجم ونوعية العمالة، بالإضافة إلى الأمور المالية التي تتمثل في تكاليف التأسيس وتكاليف التشغيل والإيرادات والأرباح المتوقعة، فمن الجيد أن تتابع معنا في هذا الموضوع حيث سنعرض كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بشكل يسير ومبسط.

اساسيات دراسة الجدوى

المشاريع التجارية الناجحة التي تستمر في السوق تحتاج إلى دراسة جدوى اقتصادية متكاملة لتحديد كافة متطلبات المشروع وعمل استراتيجية زمنية لتطوير المشروع بحيث يستطيع الاستمرار والتقدم في ظل تقلبات السوق وتطورات التجارة المحلية والعالمية، وفيما يلي خطوات يجب تنفيذها لضمان نجاح المشروع.

  1. قم بإعداد خطة وهي مقدمة دراسة جدوى على المسئول عن دراسة الجدوى أن يعد خطة لكافة جوانب مشروعك المختلفة وأن يعد خططاً بديلة عنها.
  2. تعيين الموظفين حسب حاجتك إن البعض من أصحاب المشاريع يلجأون إلى توظيف مهندسين لديهم خبرة كبيرة وقادرين على القيام بدراسة جدوى صحيحة لمشروعك ومهرة بتحليل البيانات، ولكن يجب أن تثق في قدرة هؤلاء المهندسين للعمل بكل كفاءة قبل أن تقوم بتفويضهم حتى يقوموا بهذه المهمة.
  3. نفذ دراسة الجدوى: عند إعداد وتخطيط كافة النقاط الهامة الأساسية في مشروعك على الورق هنا ينتهي دور المهندس في إعداده لها ويأتي دورك حتى تنفذ الخطة في الواقع.
  4. قم بتدوين نتائج دراسة الجدوى التفصيلية يجب عليك أن تقوم بتدوين جميع النتائج حتى تصل لها بشكل مستمر وأن تضعها بتقرير واحد حيث أن التقرير سوف يعد النتيجة النهائية لدراسة جدوى مشروعك التي خططتها وقمت بإعدادها.
  5. زود الموظفين بدراسة جدوى المشروع دراسة الجدوى ليست سر يخفى عن الموظفين لأنها بهذا لن تقوم بتحقيق الغرض الذي قد تم إعدادها من أجله ولهذا إنه يجب أن تُنشر وتوزع دراسة جدوى المشروع على الموظفين حتى تساعدهم في تحسين أداء العمل وأن يتخذوا قرارات مناسبة وصحيحة.

 

دراسة جدوى تفصيلية

دراسة جدوى تفصيلية

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مجمع طبي بـ 8 خطوات

اهمية دراسة الجدوى

رغم تعدد المفاهيم إلا أنه يمكن تعريف دراسة الجدوى بأنها كلّ الدراسات التي تتعلق بالفرصة الاستثمارية في مراحلها المختلفة منذ أن كانت فكرة حتى الوصول إلى القرار النهائي بقبول الفكرة باعتبارها مبررة اقتصادياً أو رفض هذه الفكرة غير المبررة اقتصادياً.
وبناء على التعريف السابق يمكن الوصول إلى أن دراسة الجدوى تتضمن كافة الدراسات القانونية والتسويقية والمالية والاقتصادية التي تمكن من توفير قدر من البيانات والمعلومات التي تساعد متخذي القرار الاستثماري على اتخاذ قراره بما يحقق أهدافه، وهنا فإن دراسة الجدوى تشمل مفهوماً واسعاً والذي في إطاره تتحقق الربحية على المستوى الفردي، الربحية التجارية أو تحقيق أقصى عائد ممكن للموارد المتاحة، أو الربحية على المستوى القومي.

تهدف دراسة الجدوى إلى ترشيد القرار الاستثماري بوجوب قيام المشروع الاقتصادي على دعائم الصلاحية الاقتصادية والفنية، وبمعنى آخر تهتم هذه الدراسات بمدى جدوى إنشاء المشروع المقترح قبل تنفيذه بطريقة عملية، فالقرار الاستثماري الرشيد لابد أن تسبقه دراسات توضح وجود سوق كاف يتم فيه تصريف إنتاج المشروع وإمكانية تنمية هذا السوق وأيضاً توافر الخامات والأيدي العاملة والبنية الأساسية اللازمة، إضافة إلى توافر مصادر التمويل بالقدر الكافي وفي الوقت المناسب.

والأهم من ذلك كله أن هذا المشروع سيحقق في النهاية عائداً يتناسب مع طبيعة المشروع ودرجة المخاطرة التي يتضمنها هذا من وجهة النظر الفردية، أما من وجهة النظر القومية فالأمر يتطلب تقدير مدى مساهمة المشروع في تحقيق كافة الأهداف الأساسية للتنمية اقتصادية وغير اقتصادية.

وكل هذا يقتضي إعداد تقارير ودراسات سواء لأصحاب رؤوس الأموال أو للسلطات العامة، وهذه التقارير قد تكون مبسطة كما في حالة المشروعات الصغيرة والعادية، وقد يكون في شكل مجلدات كما في حالة المشروعات الكبيرة والضخمة، ويقوم بهذه الدراسات عادة متخصصون في الفروع المختلفة التي تتناولها الدراسة، والتي تختلف من مشروع لآخر حسب طبيعته وحجمه.
ويعتبر موضوع دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات أحد الفروع الاقتصادية والإدارية الحديثة التي لا غنى عنها لأي مشروع من المشروعات العامة أو الخاصة أو المشتركة.

ربما تفيدك قر اءة : أشهر مدرسة متخصصة فى كيفية صناعة العطور بدون كحو

دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروع

دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروع

ويمكن تلخيص أهمية دراسة الجدوى في النقاط التالية:

  1. تحديد الأفضلية النسبية التي تتمتع بها الفرص الاستثمارية المتاحة من وجهة نظر التنمية الاقتصادية، وبما يساعد السياسة الاقتصادية على تقرير السياسات والحوافز الملائمة لتشجيع القطاع الخاص على تنفيذ تلك الفرص.
  2. تساهم دراسة الجدوى في تحقيق التخصيص الأمثل للموارد الاقتصادية على المستوى القومي.
  3. إنها وسيلة عملية تساعد أصحاب رؤوس الأموال على اتخاذ القرار السليم.
  4. وسيلة عملية لإقناع مراكز وهيئات التمويل المحلية والإقليمية والدولية بتقديم وسائل التمويل المناسبة وبالشروط الملائمة.
  5. وسيلة عملية وعلمية لتقييم المشروعات المقترحة موضوع الدراسة وفقاً لمعايير مالية واقتصادية موضوعية بعيدة قدر الإمكان عن التقييمات الشخصية والعشوائية.
  6. وسيلة عملية تساعد متخذي القرار الاستثماري على المفاضلة بين فرص الاستثمار المتاحة بما يعظم هدف المستثمر.

عناصر دراسة الجدوى

لابد من عمل دراسة الجدوى لكل مشروع أنت مقدم عليه، وذلك لضمان نجاحه، والتأكد من أنه يسير بشكل جيد.

هناك الكثير من عناصر دراسة الجدوى التي تشتمل طرق عمل دراسة جدوى مشاريع صغيرة ناجحة مجموعة خطوات، وهي:

تفكيرك في إنشاء المشروع:

وهي بتحديد جميع الاحتياجات في كل البيئة التي تحيط بمشروعك، فيجب أن تقوم بدراسة حاجات الناس غير المشبعة عند بعض الناس وتقوم باستهدافها عن طريق مشروعك؛ لأن اعتمادك وتركيزك على الاحتياجات المُشبعة قد ينتج عنها فشل مشروعك وعدم تحقيق هدفه ونجاحه، ويجب عليك أن تختار فكرة مميزة لمشروعك، وتكون مختلفة عن أي أفكار لمشروعات أخرى، فلا بد أن تبتعد عن تكرارك لأفكار مشاريع موجودة بالفعل مسبقاً، لهذا، فهام جداً أن تبحث عن فكرة لما يفكر فيها أي شخص في وقت سابق.

تجميع بيانات اقتصادية:

البيانات الاقتصاديّة هي بيانات بسيطة ولا تتطلب أي تكلفة أو نفقات كبيرة حتى تقوم بتجميعها، ولكن البيانات قد تحتاج إلى تحليل دقيق وبالتفصيل للسوق الذي تستهدفه، وتقوم بقياس نسبة العرض والطلب، والمنافسات المتواجدة من بين المشروعات الأُخرى.

وهذه البيانات هدفها أن تتأكد من عدم وجود أي مشاكل كبيرة تمنعك من تنفيذ مشروعك في الواقع، تشتمل البيانات الاقتصادية على مجموعة معلومات رئيسية تقوم بتقديم دعم كامل للمشروع، مثل: مدى حاجة الناس إليه أي مدى احتياج بعض الأفراد إليه في مجتمعنا، المادة التي يحتاجها المشروع وهي تشمل المال، أو الموظفين، والموقع مثل المبنى، أو مكتب أو محل أو غيرها من المواقع، وأيضاً السلع أو المواد التي تحتاجها حتى تبدأ تنفيذ مشروعك.

تعمل على تحديد كافة المراحل الخاصة بنمو مشروعك؛ حيث أن مشروعك يبدأُ بحجم صغير بشكل تجريبي، ثم ينتقل من المراحل مرحلة تلو الأُخرى من نموه حتى يكبر حجمه، والأمر أيضاً يحدث مع الأرباح التي تتوقع أن تحققها بعد نجاح كل مراحل نمو مشروعك، وستساعدك في أن تُقدر التكاليف التي قمت بتخصيصها لمشروعك، والتي تعتمد بشكل أساسي على رأس مالك المُتاح لديك، وخطة دراسة الجدوى المالية التي ستطبقها حتى تنفذ كافة مراحل مشروعك، والتي تساعد في معرفتك لقيمة نفقاتك وإيراداتك.

وضع بعض البدائل:

هي مرحلة هدفها أن توفر بعض البدائل التي يمكنك أن تستخدمها بدلاً من البيانات التي تم رفضها، والتي من الصعب أن تقوم بتطبيقها بسبب وجود عائق اقتصادي، أو مالي، أو عائق استثماري، ويجب أن يكونَ كل بديل من البيانات يتساوى مع نفس القيمة من نوع البيانات الأصلية، ولكن يكون مختلفاً عنها في قيمتها المالية، أو طريقة تطبيقها التي تتبعها في خطة دراسة الجدوى بالاقتصاد، ويجب أن تكون حريص على تقييم البدائل قبل التنفيذ وبعده حتى تتأكد من أنها تتوافق مع المشروع، وأنها ستؤدي المهمة المطلوبة.

دراسة جدوى مشاريع صغيرة

دراسة جدوى مشاريع صغيرة

تطبيقك لنتائج دراسة جدوى المشروع:

هذه هي آخر مرحلة لعمل دراسة جدوى، فهي تقرر إذا كان هذا المشروع يستحق أن تقوم بتنفيذه أم لا، وهذه المرحلة بها بيانات ومعلومات كاملة ونهائية ومفصلة بشكل أكبر.

تقوم بتطبيق هذه الخطوات: قم بعمل دراسة بالتفصيل للسوق أو لمجال مشروعك التي تريد أن تتعامل معه، أدرس كافة مستلزمات المشروع ومتطلَباته المادية بالتفاصيل من قيامك بتقييم مالي لمشروعك، لجوئك للموظفين والمختصين في مجالات إدارة وتسويق وتخطيط ومحاسبة وغيرهم حتى تجمع معلومات لازمة حتى تحسبها وتقوم بتحليلها بكل دقة. باشر في تنفيذ مشروعك.

ربما تفيدك قراءة: إعداد دراسة الجدوى لمشروعك

نصيحة هامة لنجاح دراسة الجدوى:

عند عملك لدراسة جدوى ناجحة لمشروع يجب عليك ألا تتسرع بالتنفيذ؛ لأن فشلك في مشروعك في دراسته على الورق سيكون سهل أكثر من فشله أثناء التنفيذ؛ لأن فشلك على الورق يكون أقل تكلفة مادياً ويمكنك أن تصحح عيوب المشروع بسهولة، قد كتب العديد من الكتب ومقالات عن دراسة الجدوى، والتي قد ساعدت كثيراً من المستثمرين على مباشرتهم بعمل دراسة جدوى لمشروعاتهم.

تعريف دراسة الجدوى

بشكل مبسط، دراسة الجدوى هى عبارة عن دراسة يقوم بها صاحب المشروع لمعرفة أوضاع السوق وحجم الاستثمارات اللازم، التكاليف وكذلك الأرباح المتوقعة، وبناء على نتائج الدراسة يتخذ صاحب المشروع قراره بتنفيذ المشروع من عدمه.

أن اختيار أفضل نموذج دراسة الجدوى يعتمد على ما تم تنفيذه من قِبل المكتب فالأطلاع  يجعلك تحدد أفضل مكتب لدراسة الجدوى، التساؤلات التي تطرح والمعايير التي تحددها هي الأكثر أهمية في مساعدتك في الحصول على دراسة  قوية تشمل جميع الجوانب الخاصة بالعملية الاستثمارية وتتعدد مكاتب دراسة الجدوى الاستشارية التي تتيح لك أفضل كتابة دراسة جدوى ناجحة لمشروعك، وتضعك على أول الطريق بخطى ثابتة ومن هذه المكاتب:-

المستشار لتطوير الأعمال

تساعد تلك المؤسسة أفكار مشاريع ناجحة في إنشاء دراسة جدوى مبسطة معتمدة وممتازة وشعارها أنه ليس بالضرورة أن تكون الفكرة الإبداعية كبيرة أو مكلفة فأحياناً تكون أبسط مما نتخيل.

ستساعدك أيضا على كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير واستغلال نقاط القوة في المنشأة والاستفادة من أي أفكار متعلقة بموقع المشروع واستغلال نقاط التميز في منتجات هذه المنشأة وخدماتها بالإضافة إلى استغلال ثغرة أو احتياج معين في السوق لدعم مشروعك ورفع كيانه عاليا. يمكن التواصل مع المؤسسة من خلال رابط الواتس آب التالي:- من هنا .

مؤسسة سنابل الإبداع

تساعد مؤسسة سنابل الإبداع محبي المشروعات وإعداد دراسات الجدوى المتميزة مثل كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع مطعم وتقديم دراسة تسويقية جاهزة والتي تضمن عوامل النجاح لمشروعك، فيوجد لديهم مهندسا خبيرا مختصا بدراسات الجدوى للمصانع التي عمل بها لوقت طويل. لديهم أيضا خبير لأكثر من 10 سنوات في تجنيب المشروعات المخاطر التي تواجهها، بالإضافة إلى خبير ميداني يختص بدراسة المنافسين لاستخلاص أهم المعادلات الناجحة. للتواصل مع فريق العمل يمكن زيارة الموقع التالي: من هنا  . أو التواصل عبر رابط الواتس آب. من هنا .

اعداد دراسة جدوى

يعتبر الإعداد للمشاريع الاقتصادية من أهم الخطوات لنجاح هذه المشاريع، حيث أن التخطيط السليم للمشاريع يضمن مدى نجاح وفاعلية هذه المشاريع، بالإضافة إلى العائد المادي الجيد المتوقع من هذه المشاريع، لذا وقبل البدء بأي مشروع اقتصادي يجب عمل جدوى اقتصادية له.

الجدوى الاقتصادية:

هي عبارة عن عملية جمع المعلومات عن مشروع مقترح ومن ثم تحليلها لمعرفة إمكانية تنفيذ، وتقليل مخاطر وربحية المشروع، وبالتالي يجب معرفة مدى نجاح هذا المشروع أو خسارته مقارنة بالسوق المحلي واحتياجاته.

ومن هنا يجب عمل دراسة للسوق المحلي من حيث احتياجاته ومتطلباته وذلك بدراسة العناصر التالية:

  1. دراسة السوق.
  2. دراسة الجدوى الفنية
  3. الدراسة المالية.

ولعمل أي جدوى اقتصادية على صاحب العمل الأخذ بعين الاعتبار النقاط والخطوات التالية:

أولاً: على صاحب أو أصحاب المشروع معرفة الأمور التالية حول أنفسهم قبل البدء بتنفيذ المشروع، وهي:

  • – ما هي الخبرات والمهارات التي يمتلكونها وتخدم المشروع.
  • – ما هي الدوافع الشخصية والتي ستضمن نجاح المشروع.
  • – ما هي الصفات الشخصية والتي ستعمل على قيادتك للمشروع.

وبالتالي يجب معرفة الأشخاص المشاركين بالمشروع ومعرفة المهارات التي يمتلكونها، كما يجب معرفة الصفات التي يتحلون بها مثل  التعاون، اللباقة، الصدق، الحماسة للعمل، الدقة في المواعيد والعمل، ومعرفة الخبرات السابقة والمستوى التعليمي.

ثانياً: دراسة السوق من حيث:

  • – ما هي خصائص سوق سلعتك.
  • – كم حصتك بالسوق.
  • – كيف يمكن أن تبيع سلعتك بحيث تستطيع أن يكون لك حصة في السوق.

ثالثاً: عمل دراسة فنية للمشروع من حيث:

  • – ما هي الأصول الثابتة التي سيحتاجها المشروع.
  • – ما هي متطلبات إنتاج السلعة.
  • – ما هي مراحل إنتاج السلعة.

وبالتالي يجب معرفة الموقع المقرر للمشروع، توفر المياه والكهرباء، والمواصلات، ومعرفة مدى الحاجة للآلات والمعدات الثابتة، أجور العمال ومراحل الإنتاج وغيرها من الأمور المتعلقة بالنواحي الفنية.

رابعاً: عمل دراسة مالية للمشروع من حيث:

  • – هل فكرة المشروع مربحة أم لا.
  • – من أين سنحصل على النقود.
  • – ما هي تكلفة المشروع المالية.

وبالتالي يجب تحديد التكلفة الكلية للمشروع، والربح الشهري والإجمالي، والقيام ببعض الاختبارات المالية لقياس جدوى المشروع.

ما هي دراسة الجدوى للمشروع؟

هي طريقة تستخدم لتعرف على مدى توفر الإمكانيات اللازمة لتنفيذ المشروع وتسويق إنتاجه وهل هو مربح أم لا.

وللإجابة على هذا السؤال، يقوم أصحاب المشروع بعمل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع من خلال جمع المعلومات ونقاشها وتحليلها اعتماداً على 6 خطوات متتابعة ومتسلسلة، وتشكل هذه الخطوات الستة الخطوات الرئيسية التي لا بد منها لعمل دراسة جدوى مشروع صغير.

 ربما تفيدك قراءة:  دراسة جدوى مشغل نسائي بأسهل 9 خطوات

دراسة جدوى مشروع صغير

دراسة جدوى مشروع صغير

الخطوات الست اللازمة لدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع الصغير:

الخطوة الأولى اختار سلعة أو خدمة تبيعها : وهنا لا بد من الاستطلاع والتفكير والنقاش حول فكرة المشروع المناسبة، والتي تبدو مجدية من خلال تحليلها والتأكد منها وعندها نقرر أي مشروع يجب دراسته وعمل جدواه الاقتصادية.

الخطوة الثانية: إعرف ما إذا كان الناس سيشترون السلعة أم لا وهي الخطوة الثانية على طريق التأكد من صحة وجدوى فكرة المشروع المطروحة، وهنا لا بد من التركيز والاهتمام والتعرف على احتياجات وطلب الزبائن المحتملين أو الحقيقين، وكذلك لابد من التأكد ودراسة ما إذا كان الناس سيشترون ما نخطط نحن لبيعه في السوق المحتمل.

الخطوة الثالثة: قرر كيف سيعمل مشروعك الصغير حيث أنه من الضروري أن تتخذ قراراً مدروساً حول كيف سيتم تشغيل المشروع ودراسة طبيعة الحال حول المشروع وطريقة تشغيله.

الخطوة الرابعة: إحسب تكاليف المشروع يجب معرفة أنواع التكاليف وحسابها وأخذها بعين الاعتبار عند تجهيز وعمل دراسة الجدوى، وتنقسم التكاليف إلى نوعين:

  1. تكاليف ثابتة: مثل (الرواتب، إيجار المحلات، تأمينات العمال، والاستهلاك).
  2. تكاليف متغيرة: مثل (مواد الخام، أجور، الصيانة، مواصلات، مصروفات الكهرباء,، والمياه).

الخطوة الخامسة: تقدير دخل المشروع من المبيعات تقدر الكمية التي يمكن بيعها من خلال المشروع خلال فترة زمنية معينة وسعرها عند البيع.

الخطوة السادسة: قرر هل فكرة المشروع جيدة وهنا لا بد من اتخاذ القرار حول فكرة المشروع ولذلك لا بد من سؤال أنفسنا الآتي:

  1. حجم أرباحنا من المشروع.
  2. كيف يمكن حساب أرباحنا والتدفق النقدي.
  3. ما هي الفوائد الأخرى الهامة.
  4. ثم نقرر ما إذا كانت فكرة المشروع جيدة أم لا.

إذا كانت الفكرة جيدة نبدأ بتحضير وعمل خطة العمل، وإذا كانت غير جيدة نلقي الفكرة الأولى نبحث عن فكرة مشروع أجدى وأنجح.

لماذا عليك إعداد دراسة الجدوى؟

للتأكد من نجاح المشروع و للحصول على قرض لتمويل مشروعك أو من مؤسسة التمويل المالية, ولذلك عليك أن تبين لهم أن المشروع مُجد، وأن لديك الموارد المالية المطلوبة، وأن لديك المهارات والخبرة الكافية.

– إرشادات لإنجاز دراسة الجدوى البيئية

  1. وصف المشروع المقترح: ويقدم هذا الجزء اسم المشروع، والنشاطات المقترحة، المالكون، الموقع، الشكل القانوني، نشاطات المشروع.
  1. السوق: ويعتمد على حجم سوقك، وحجم مبيعاتك وخدماتك.
  1. الكادر الوظيفي وتنظيمه: إن توزيع الأدوار في عملية الإنتاج عامل من عوامل النجاح.
  1. احتياجات المشروع: إن أي مشروع سواء كان كبيراً أو صغيراً له احتياجات معينة يجب توفرها من أجل نجاح المشروع واستخلاص عوامل نجاح أو فشل أي مشروع، ولذلك يجب معرفة المشروع وعمليات الإنتاج من حيث:
  • – ماذا تتضمن عمليات الإنتاج من البداية إلى النهاية.
  • – ما هي الموارد التي تحتاج إليها، ومن أين تحصل عليها.
  • – ما هي المهارات التي نحتاج إليها، وكيف نستطيع تعلمها.
  • – من هم الذين سيشترون منتجاتك ولماذا؟
  • – ما هي المشاكل التي يمكن أن تواجهك؟
  • – ما هي النصائح التي تنصحنا بها؟

ولتشغيل المشروع: يجب النظر إلى:

  • – الإنتاج: من هم الذين يعملون وماذا سيعملون، وما هو حجم الإنتاج.
  • – المالية: من سيمسك المعاملات المالية ومن هو المسؤول عن البيع والشراء.
  • – الإدارة: من سوف يختص بالموردين وتسجيل الديون والمشتريات والبيع.

تحديد تكاليف المشروع: سواء كانت ثابتة أو متغيرة. تحديد بيع الوحدة الواحدة: وتحديد معرفة الأسعار المنافسة: وهنا يجب أن نسأل أنفسنا الأسئلة التالية:

  • – من هم منافسيك.
  • – كم سعر بيع منتجاتهم المشابهة لمنتجاتكم.
  • – كم يبيعوا.
  • – هل سعر بيع منتجك جيد.

من خلال قراءتك بعانية لهذا المقال، تكون قد تعرفت علي كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع أيًا ما كان نوعه أو حجمه من خلال نموذج دراسة جدوى excel، ولكن كنصيحة يفضل أن تعتمد في المشاريع ذات الاستثمارات الكبيرة نسبيًا والمشاريع المتوسطة علي شركات متخصصة في دراسة الأسواق وإعداد دراسات الجدوى.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.