أهم عناصر دراسة الجدوى المالية

14 نوفمبر, 2019
لا توجد تعليقات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تعرف على كل عناصر دراسة الجدوى المالية الآن 

تنبع أهمية  دراسة الجدوى المالية من أنها تساعد المستثمر على تحديد كافة الاحتياجات المالية لإنشاء وتشغيل المشروع كما أنها تساعد على تحديد أفضل مصادر التمويل المتاحة، وتحديد تكلفة كل مصدر بما يساعد على اختيار أفضل المصادر وبما ينعكس بشكل إيجابي على رأس مال المشروع بشكل عام.

تعتبر أهم انواع دراسة الجدوى تساعد على إعداد تقديرات للتدفقات النقدية الداخلة والخارجة والتي تمكن من تحديد الربحية التجارية للمشروع والتي يتقرر على ضوئها قبول المشروع أو رفضه. نتعرف على مختلف هذه التفاصيل في موضوعنا، مع ذكر مختلف عناصرها وأهميتها بكل شرح وتوضيح.

أهم انواع دراسة الجدوى

أهم انواع دراسة الجدوى

عناصر دراسة الجدوى المالية:

تعتبر دارسة جدوى إحدى اهم ركائز المشاريع الاستثمارية التي تنهض عليها، تهدف للوصول إلى أفضل السبل نحو تشييد المشروع، من خلال البحث عن أفضل العوائد المادية المجزية، وبتكاليف اقتصادية، لذلك ينبغي اتباع العناصر التي كفيلة بإنجاحها من خلال ما يلي:

عناصر دراسة الجدوى المالية كغيرها من أنواع الدراسات، تنقسم لعناصر ومكونات، لها أهدافها وغاياتها وأبعادها التي يتم إعدادها لضمان نجاح المشروع وتحقيق أعلى الإيرادات والأرباح، تتألف من:

1ـ المصروفات التي تنقسم إلى ثلاثة أقسام:

أـ مصروفات التأسيس: وهي التي تدفع لمرة واحدة مثل استخراج التراخيص ومصروفات الإشهار.

ب ـ المصروفات الرأسمالية وهي التي يتم إنفاقها في بداية المشروع كالمعدات والمباني.

مصروفات التشغيل وهي اللازمة للإنتاج وتنقسم إلى قسمين:

1ـ تكاليف ثابتة وهي تكاليف ليس لها أي علاقة بحجم الإنتاج سواء بالزيادة او النقصان.

2ـ تكاليف متغيرة وهي ترتبط بحجم الإنتاج، عند زيادة الإنتاج تزداد التطاليف، وعند نقص الإنتاج تخفض التكاليف.

  •  الإيرادات: وهي الدخل الذي يحققه المشروع من بيع المنتجات والخدمات وينقسم إلى قسمين:
  • ايرادات النشاط: وهو الإيراد الذي ياتي مباشرة من بيع المنتجات.
  • ايرادات غير النشاط وهو الإيراد الذي ليس له علاقة ببيع المنتجات، مثل بيع ماكينة من المصنع، أو بيع سيارة تقوم بتوزيع المنتجات.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مجمع طبي بـ 8 خطوات

خطوات اعداد دراسة الجدوى المالية:

إن الإعداد لدراسة مشروع استثماري عملية واسعة، تستلزم دراسة كل جانب من جوانبه بشكل فني ومالي واقتصادي، من هنا يبدوالتركيز على أهمية إعداد دراسة جدوى مالية للمشروع الاستثماري، لما لها من أهمية في صناعة القرار الاستثماري الرشيد فهي تعطي تقديراً لتكلفة الاستثمار المبدئي للمشروع الاستثماري وتقديرا التدفقات النقدية للمشروع.

خطوات مبسطة في  اعداد دراسة جدوى مالية لأي مشروع:

ـ إعداد القائمة التقديرية للدخل وحساب التدفقات النقدية: لتحضير وإعداد تلك القائمة يجب أن تحدد البيانات الىتية على هيئة أرقام:

  • الإيرادات الناتجة من بيع المنتجات او الخدمات المقدمة، ومتى تتحقق.
  • تكاليف الإنتاج والتسويق والإدارة.
  • ناتج طرح التكاليف(الإنتاج والتسويق والإدارة) من الإياردات الناتجة (من بيع المنتجات) وهل هو ربح أو خسارة.
  • أخيراً ما هي التوقعات لتغير الأرقام خلال السنوات الثلاث القائمة.

باختصار دراسة جدوى مالية يجب أن تجيب على هذه التساؤلات:

  • ـ ماهو حجم رأسل المال المطلوب للبدء بالمشروع؟
  • ـ هل رأس المال المطلوب تم توافره أم يحتاج للحصول على القرض.
  • ـ ما هي السياسة السعرية للمنتج أو الخدمة.
  • ـ ما هو حجم المبيعات المتوقع؟
  • ـ ما هي الفترة الزمنية المتوقعة للوصول إلى نقطة التعادل؟

تعريف دراسة الجدوى المالية:

هي دراسة تهتم بقياس الربحية للمشروع من الناحية التجارية، لجانب تحديد مصادر التمويل والهيكل التمويلي المقترح للمشروع، تقيس الربحية المتوقعة له من وجهة نظر المستثمر، وتتوقف هذه الدراسة على نتائج الدراستين الفنية والتسويقية ( يتحدد من خلالها حجم وقيمة المبيعات المتوقعة).

تساعد دراسة الجدوى المالية المستثمر في اتخاذ القرار بشأن الاستثمار وتكاليف الإنتاج والإيرادات المتوقعة بشكل واضح باعتبار أن الربحية الخاصة بأي مشروع تعتمد أساساً على حجم وهيكل الإنفاق الاستثماري، وتكاليف الإنتاج والإيرادات إلى جانب توقيت هذه العناصر.

دراسة الجدوى المالية لمشروع صغير هي عبارة عن جدولة للنتائج التي يتم الحصول عليها من دراسات الجدوى الأخرى أي وضعها في شكل جداول وتحليلات معينة حتى يتسنى الوصول إلى إبراز الإيرادات المالية والتكاليف التي يتحملها أصحاب المشروع في مقابل الحصول على تلك المنافع.

لذلك فإن أهم نتائج تلك الجداول والتحليلات المالية هي الوصول إلى جدول التدفقات النقدية الذي يعطي في نهايته صافي التدفقات النقدية للمشروع عبر عمر المشروع حيث يكون الأساس لتقييم المشروع الاستثماري من وجهة نظر المستثمر الفرد والجهات المانحة والممولة للمشروع .

وهذا الجدول يمكن من خلاله الوصول إلى  ما إذا كان المشروع له جدوى مالية من عدمه وتوقف الإجابة على النتائج التي يتم التوصل إليها والتي توضح ما إذا كان صافي التدفقات النقدية بالموجب والسالب عبرعمر الاقتصاد للمشروع ولن يأتي ذلك إلا من خلال تحليل وبيان مختلف التدفقات النقدية الداخلة والخارجة للمشروع.

ـ سنابل الإبداع لإعداد دراسة الجدوى التسويقية والمالية، تحليل مستويات المشروع كوحدة مستقلة من وجهة نظر المستثمر، والاهتمام بقياس الآثار المباشرة للمشروع دون أم يمتد لقياس الآثار غير المباشرة والتي تمس جوانب مختلفة من الحياة الاقتصادية والاجتماعية.

قياس الجدوى المالية في صورة تحليل رقمي يعتمد على البيانات الت ييتم إعدادها خلال المرحلة الأولى من المشروع. لمزيد من التفاصيل والإطلاع يمكن التواصل على: من هنا .

 دراسة الجدوى التسويقية

دراسة الجدوى التسويقية

ربما تفيدك قراءة:   أفضل افكار مشاريع المطاعم الناجحة فى 15 معلومة

أهمية دراسة الجدوى المالية

يعتبر هذا النوع من الدراسة من أهم القرارات الاستثمارية التي يتم بناءً عليها اتخاذ القرارات الاستثمارية لأي مشروع ناجح للتقدم  للأمام وبدء خطوات تحقيق الربح ومعرفة مصادر التمويل وشكل المشروع من حيث التمويل والأرباح مستقبلياً.

دراسة الجدوى المالية للمشاريع الاستثمارية أهم النقاط في الدراسة الشاملة لأي مشروع، يتوقف عليها المشورع بالكامل، لأنها تحدد تكاليف المشروع ومصادر التمويل، والأرباح المتوقعة.لدى الحديث عن تكاليف المشروع فهناك نوعين من التكاليف هما:

  • رأس المال الثابت: وهي إجمالي ماينفق على المشروع منذ البدء به، تشمل كل الأصول الثابتة للمشروع، والمعدات والمكان وكل مايحتاجه المشروع في مرحلة التأسيس ويتم تقدير هذه التكاليف لمدة عام كامل.
  • رأس المال العامل: وهي تكاليف استمرار المشروع مثل المرتبات ومصاريف الكهرباء والمياه، وغيرها من المصاريف الشهرية  للمشروع، وهي تختلف من مشروع لآخر، ويشكل رأس المال الثابت ورأس المال العامل معاً رأس المال المطلوب في  أي مشروع.

كما وتبدو  اهمية دراسة الجدوى للمشروعات الصغيرة  فيما إذا كانت إيرادات المشروع ستغطي نفقاته أم لا، وما إذا كان المشروع ناجح  من الناحية الربحية ام لا، ولهذا دراسة الجدوى المالية هي العامل الاول في اتخاذ العميل قرار البدء في مشروع جديد من عدمه.

دراسة الجدوى الاقتصادية والمالية مبنية بناءً كلياً على الدراسة التسويقية (تحدد حجم الإيراد وحجم الطلب المتوقع والمبيعات المتوقعة) وعلى الدراسة الفنية (بتحديد التكاليف الاستثمارية للمشروع والتكاليف الإنتاجية)، وذلك عن طريق حساب حجم وقيمة العملاء والمبيعات والناتج من الربح ونتائج الدراسات الهندسية والحسابية التي تحدد تكاليف المشروع والتكاليف الإنتاجية وهو دور الدراسة المالية في تحليل السوق والنتائج السابقة لدراسات الجدوى والدراسة التسويقية ومن خلال كافة الدراسات يتم تحديد الدخل المتوقع والمصاريف لأي مشروع ومعرفة ربح المشروع من خسارته.

اساسيات دراسة الجدوى المالية تقوم أساساً على المقارنة بين الإيرادات والتكاليف او بين مايعرف بالتدفقات النقدية الداخلة، والتدفقات النقدية الخارجة، ويتم إجراء هذه الدراسات بناءً على مجموعة من المعايير المالية، التي ترشد المستثمر في النهاية على مدى ربحية المشروع أو خسارته.

ينصح الاستشاريون بعدم حصر الدراسة المالية بمصدر واحد، لاختلاف النسب المالية والمعايير المالية في دراسة الجدوى، فلكل نسبة مجموعة من الإيجابيات والسلبيات، وفي حالة اتباع جميع المعايير المالية فإن الآثار السلبية ستختفي أو يقل أثرها بشكل كبير.

الجدير ذكره بأن دراسة الجدوى المالية إلى جانب دراسة جدوى فنية واقتصادية وبيئية وتسويقية أساس نجاح أي مشروع، لكنها تتفوق على هذه الدراسات من حيث أنها تؤمن القدرة على المعرفة الإنتاجية للمشروع وتغطيتها للنفقات والتكاليف وتحقيق الربح في الزمن المحدد .

يمكن عمل نموذج دراسة الجدوى بشكل عام أو دراسة جدوى مالية، من خلال مكتب المستشار لتطوير الأعمال حيث الخبرة الفنية والتسويقية والمالية التي يتمتع بها الخبراء المحللون في المكتب كافية للوقوف على أهم النتائج للمشروع يمكن إعداد دراسة جدوى مالية لمشاريع عقارية او صناعية أو تجارية.

تقديم دراسة الجدوى التفصيلية بمختلف مراحل المشروع، وتحليل عميق للسوق، والتعرف على حجم المنافسات التي قد يتعرض لها، لمزيد من التفاصيل أو الاستفسار التواصل على: من هنا

 دراسة الجدوى التفصيلية

دراسة الجدوى التفصيلية

ربما تفيدك قراءة: طرق دراسة جدوى مدرسة اهلية في السعودية

توضح مقدمة دراسة الجدوى المالية، الغرض وراء بدء الاستثمار الذي هو الرغبة في تحقيق أعلى العوائد، لهذا لابد من أن يكون المشروع الذي يرغب باستثماره محققاً لها الهدف وتحقيق الربحية الأفضل، وهو دور دراسة الجدوى المالية.حيث يتم تقييم كافة التكاليف الثابتة أو المتغيرة، أو تكاليف الإنشائية في مقابل الفوائد أو العوائد التي يتم احتسابها في ضوء حجم المبيعات المحتمل.

ومساعد المنظمات على تحديد التكلفة والفوائد المرتبطة بالمشروع قبل توفير الموارد المالية له، كما انها بمثابة تقييم مستقل للمشروع يعزز مصداقيته ويساعد صانعي القرار على تحديد إذا ما كانت الفكرة محل الطرح ناجحة وذات نتائج إيجابية، وتحقق العوائد الاقتصادية جيدة أو غير ذلك.

توجد الكثير من المشاريع الخدمية التي يمكن أن ينفذها الشخص بمفرده أو بمشاركة أحد أصدقائه، يحدد المشروع الذي يرغب بتحقيقه، ويعتقد بأنه مربح وعوائده تشكل دخلاً ثابتاً. بما يمكنه من الاعتماد على نفسه والإنفاق على أسرته ويقيه شر البطالة والعوز.

يجد في دراسة جدوى ما يعزز نقاط ضعفه، ويقوي من عزيمته في الاستمرار بمشروعه، يمكن الحصول على نموذج دراسة جدوى مشروع خدمي يحدد الخطوط العريضة لمشروعه ويحميه من التعرض لأي اهتزاز.

  • جمع البيانات التي تمكنه من إتمام الدراسة.
  • ـ دراسة السوق واحتياجاته.
  • ـ تحديد السعر وأماكن البيع والتسويق.
  • ـ تدوين التقرير الذي سيتم الاعتماد عليه في البدء بالمشروع.
  • يحتوي نموذج دراسة الجدوى للمشروع الخدمي عدة محاور أهمها:
  • ـ الوصف الكامل للمشروع.
  • ـ دراسة المنافسين ومدى قدرتهم في السوق.
  • ـ دراسة المستهلكين وحاجاتهم.

تعرفنا في هذه الفقرات على أهمية دراسة الجدوى المالية في استئناف أي مشروع، يمكن الاعتماد عليها في الاستمرار بالمشروع بمختلف نواحيه، بحال قرر المستثمر اقتحام أي مشروع عليه معرفة كيفية اختيار أدوات مشروعه وتوفير البيئة والمناخ المناسبين لنجاحه وتحقيق أهدافه

هناك الملايين من المنتجات في الأسواق التي تحتاج المشاريع الهادفة لتسويقها، والترويج لها واستثمارها بما يخدم مختلف الشرائح الاجتماعية. دراسة جدوى هي الهيكل الأول أو الأساس الهام الذي تقوم عليه المشاريع بمختلف أبعادها .

ربما تفيدك قراءة: أفضل شركات الطاقه الشمسيه

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.