طرق دراسة جدوى مدرسة اهلية في السعودية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى مدرسة اهلية في المملكة السعودية

لبدء مشروع تأسيس مدرسة خاصة، لابد من إعداد  دراسة جدوى مدرسة اهلية توضح مقدار رأسمال إنشائها  وتكاليف مستلزماتها، وفق شروط القانون السعودي في المملكة، ما هي خطوات التأسيس، ومقدار الأرباح المتوقع ليطمئن بال المستثمر بأن أمواله ستعود بمردود جيد.

نتعرف على كيفية إعداد  دراسة جدوى انشاء مدرسة خاصة وماهي المساحة التقديرية للمبنى، وما هي أهم المرافق التي تلحق بها، خاصة بأن استثمار الأموال بهذا المجال، مربح وعوائده جيدة، لاقبال الوافدين والمحليين على تعليم أبنائهم في مدارس خاصة.

دراسة مشروع مدرسة أهلية، يحتاج للتعرف على قوانين وشروط الحصول على تراخيص منشأة تعليمية، وما هي المساحة المطلوبة التي سيشغلها المبنى بمختلف فصوله ومكاتبه، ومرافقه، خاصة وأن هذه المشاريع تحقق أرباحاً طائلة نظراً لرغبة الأهالي بإكمال تعليم ابنائهم بأعلى مستويات تعليمية أكاديمية.

  • دراسة جدوى مدرسة اهلية بالسعودية:

من المشاريع الهادفة، التي تقدم خدماتها للطلبة، بإنشاء فصول درسية، لنهل العلم والقيام بممارسة الانشطة الرياضية والذهنية المختلفة.

توضح دراسة جدوى مشروع مدرسة خاصة جاهز بفتح صفوف فصلية للطلبة، في المرحلة الابتدائية بدءا من الصف الأول وحتى نهاية المرحلة الابتدائية، يستوعب كل صف من الصفوف نحو عشرين طالباً. يتم الحصول على المينى من خلال الإيجار أو التمليك.يتطلب توفير كادر إداري بخبرات وتمرس كبير.

يقدم رسم توضحي بمشروع مدرسة خاصة مرفق بتراخيص المبنى وإنشاء المدرسة، التي ستقدم مختلف الأنشطة الرياضية والثقافية، على ضوء ذلك يتم الانتقال إلى المرحلة التالية من تأسيس المشروع، فيتم تقدير التكاليف اللازمة هناك بعض المستلزمات التي تحتاج لتعاقد مع الشركات المصنعة لتوريدها من اجهزة رياضية، مجموعة كتب ثقافية لتزيد مكتبة المدرسة بها. إضافة لشراء كتب خاصة بالمنهاج، شراء طاولات وكراسي ومقاعد مدرسية، سبورة وأقلام وحواسيب .

تجهيز المرافق الملحقة بالمدرسة مصلى وغرفة رياضة، كافتريا صغيرة، ملعب صغير للسلة والتنس، دورة مياه، مع الحفاظ على أن تكون نظيفة على الدوام، هو  مشروع مدرسة كامل يوفر للطالب مختلف وسائل الترفيه اثقافية والرياضية.

حساب تكاليف المرافق الطبية للطلبة والإسعافات الأولية، تكاليف الرحلات العلمية والترفيهية، تكاليف الملابس المدرسية الخاصة بكل مرحلة تعليمية.

ويمكن لمكتب المستشار لتطوير الإعمال: اعداد دراسة جدوى لمختلف المشاريع المالية والتجارية والفنية، دراسة مستوفية، للسوق وتحليله، وخبرة في تقديم مختلف الاستشارات المالية والتجارية، ومشاركة العميل آرائه ووضع الخطط في إطار هادف يحمي المشروع من العرض لأي هزات توقف استمراره.

المستشار لتطوير الأعمال مكتب استشارات اقتصادية يعتمد على محاور كثيرة لتطوير أي مشروع(استغلال نقاط القوة ونقاط التميز في منتجات هذه المنشأة وخدماتها، استغلال أي ثغرة في السوق، وإجراءات التعديلات على الخدمات أو المنتجات.

ربما تفيدك قراءة … دراسة جدوى مشغل نسائي بأسهل 9 خطوات

 ما هي دراسة جدوى وكيفية تطوير الأعمال في سياق ممنهج، وتغيير نظرة العميل للسوق الروتيني الذي يعتمد التكهنات وبعض وسائل الإعلام التقليدية. قد يكون المشروع على مايرام، ولدى إطلاع موظفي المستشار على تفاصيله ستتغير نظرة العميل، ويتم تعديل المشروع بافضل الطرق المتاحة.

وهذا ما يبرز قدرة هذا المكتب على ادارة المشاريع بكل براعة ويسر، مما يتسقطب رجال الأعمال على المثابرة في التواصل مع المستشار لمزيد من الإيضات والرد على مختلف الاستفسارات الاتصال على الرقم (اضغط هنا)

مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

تملك المؤسسة خبراء ومختصين في العمل لأكثر من 10 سنوات، حيث تقدم المؤسسة دراسة جدوى والاستشارات في مختلف المجالات، كما يتميزون بوجود خبراء مختصين في دراسة المنافسين لاستخلاص معادلات نجاحهم وتوصيلها لك بكل دقة.

للتواصل (اضغط هنا )

ربما تفيدك قراءة … أهم خطوات دراسة جدوى مدرسة خاصة

  • كم تكلفة مشروع مدرسة اهلية:

تبلغ تكلفة إنشاء مؤسسة تعليمية خاصة في المملكة مابين 5ـ 10 مليون دولار، إضافة إلى خطاب ضمانة بقيمة 300000ريال سعودي. عند التأسيس.

في دراسة جدوى مدرسة عالمية الحد الأعلى لقيمة القرض لمشروع مجمع تعليمي(مدارس) مكون من أربع مراحل، 25000000 ريال، وبمعدل سبعة ملايين 7000000 ريال للمرحلة الواحدة، وأربعة ملايين 4000000 ريال لمرحلة رياض الأطفال.

ـ بالنسبة لتكلفة حافلات نقل الطلاب، يخصص مبلغ يزيد عن 10% من التكلفة الإجمالية للمباني والمنشآت والتجهيزات والأثاث .

ـ يستوعب المشروع 600 طالب ويمكن أن تزيد فصوله عن ثلاثين فصلا، يشتمل على عدد من المختبرات ومكتبة للمطالعة، مع عدد من القاعات متعددة الأغراض.هو  مشروع ناجح دون شك، مهما بلغت تكلفته، فعوائده سترد خلال سنتين او ثلاثة من افتتاح المدرسة.

ـ يمكن تأسيس مدرسة صغيرة في القرى النائية وفق شروط ترخيص مدرسة الفصل الواحد  والاكتفاء بإداريين وعدد قليل من المعلمين، وبمساحة لاتزيد عن 50 متراً.واعتماد النهج ذاته بتكاليف اقتصادية ونتائج مرضية.

ربما تفيدك قراءة … دراسات جدوى مجمع تجاري.. فى 8 خطوات

  • شروط انشاء مدرسة اهلية في السعودية:

تتضمن اشتراطات البلدية متطلبات لإنشاء المدارس الأهلية على الأراضي القضاء غير المخصصة كمرفقت تعليمية. ومتطلبات لإنشاء هذه المدارس على الأراضي المخصصة مرافق تعليمية.إضافة لاشتراطات التصميم والبناء. ومتطلبات السلامة.

أولاًـ  بالإطلاع على كراسة شروط انشاء مدرسة أهلية على الأراضي المخصصة مرافق تعليمة، يجب موافقة الجهات التعليمية على الطلب، ثم دراسته بحيث يسمح بإقامة مدرسة على الأرض المخصصة مرفق تعليمي حسب المخطط المعتمد، مع الالتزام بأنظمة البناء المعتمدة في المنطقة.

يحدد عدد المراحل الدراسية وفق المساحة المخصصة في المخطط المعتمد، ومدى ملائمته للحد الأدنى لمساحة المرفق المطلوب إقامته عليه.أما في حال وجود مرفق تعليمي محدد نوعه والمرحلة الدراسية له في المخططات الخاصة المعتمدة وتزيد مساحته عن الحد الاعلى للمساحة المحددة له وفق المعايير التخطيطية  المعتمدة للمرافق التعليمية، وترغب الجهة التعليمية استغلال تلك المساحة الزائدة يمكن الاستفادة منها في توفير الخدمة التعليمية الأدنى منه في حال تحققت المساحة له وفق تلك المساحة الزائدة يمكن الاستفادة منها في توفير الخدمة التعليمية الأدنى منه في حال تحققت المساحة له وفق المساحات الواردة في المعايير التطيطية للخدمات التعليمية.

ثانياً ـ بشأن إنشاء المدارس الأهلية على الأراضي الفضاء غير المخصصة كمرفق تعليمي ان يكون الموقع على شارعين زاوية أحدهما تجاري لايقل عن 20 متراً، ويسمح بإقامة دور الحضانة ورياض الأطفال على شارعين زاوية لايقل عرض أحدها عم 20 متراً، على أن يكون الموقع بعيداً عن تقاطعات الشوارع التجارية الرئيسية بمسافة لاتقل عن 50 متراً.على أن يكون الموقع بعيداً عن تقاطعات الشوارع التجارية الرئيسية بمسافة لاتقل عن 50 متراً، وأن لاتقل المسافة بين الموقع وأقرب محطة وقود عن 100 متراً، وأقرب محل بيع الغاز عن 50 متراً، وأن لاتقل مساحة الأرض للمنشأة التعليمية عن 600 متر مربع لدور الحضانة و900 متر مربع لرياض الأطفال، و2000 متر مربع للمدارس الابتدائية والمدارس المتوسطة .و3000 متر مربع للمدارس الثانوية، و6800 متر مربع لمجمع مدارس بنين أو بنات يضم المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية، و12500 متر مربع لمجمع مدارس بنين وبنات لهذه المراحل بحيث يتم عمل منطقة فاصلة بين مجمع البنين ومجمع البنات مع  الأخذ بعين الاعتبار توفير الخصوصية.

ـ من هذه المتطلبات:

توفير موقف للسيارات لمدارس البنين بواقع موقفين لكل فصل مدرسة ابتدائية أو مدرسة متوسطة، و4 مواقف لكل فصل مدرسة ثانوية، فيما لو تم توفير مواقف السيارات لمدارس البنات بواقع موقف لكل فصل حضانة وروضة اطفال.وموقفين لكل فصل مدرسة ابتدائية وموقفين لكل فصل مدرسة متوسطة، و3 موقف لكل فصل مدرسة ثانوية حيث يسمح بتوفير هذه لامواقف في القبو والارتدادات النظامية للمبنى على الشارع.وأن لاتقل المسافة بين موقع تعليمي قائم وآخر في نفس المرحلة الدراسية عن 200 متر لدور الحضانة.و300 متر لرياض الأطفال والمدارس الابتدائية و500 للمدارس المتوسطة، و1000 متر للمدارس الثانوية والمجمعات التعليمية . وذلك في حالة عدم وجود شارع رئيسي ذو جزيرة يفصل بين الموقعين.

ـ وتشير هذه المتطلبات إلى انه يمكن أن تقل هذه المسافة بنسبة لاتتجاوز 10% عن المسافة المحددة.وأن لاتقل المسافة بين مرفق تعليمي وآخر ليس من نفس المرحلة الدراسية عن 300متر. والاتقل المسافة بين مرفق تعليمي للبنين (حكومي أو أهلي) وآخر للبنات (حكومي أو أهلي لمالك آخر) عن 250 متر.

ـ ووفق  شروط هيئة الابنية التعليمية لانشاء مدرسة يسمح بالارتفاع(ارضي+دورين كحد أقصى بالإضافة إلى قبو)فيما يتم تطبيق تعميم الوزارة الخاص بزيادة ارتفاعات المباني الحكومية على الموقع الذي ينطبق عليه متطلبات إنشاء المدارس الأهلية على الأراضي الفضاء غير المخصصة للمرافق التعليمية شرط تعديل استعمال المواقع لتصبح (مرفق تعليمي خاص).

ـ ويسمح بإضافة الأراضي السكنية الظهيرة للمواقع التي تنطبق عليها متطلبات إنشاء المدارس الأهلية على الأراضي الفضاء غير المخصصة للمرافق التعليمية بشرط عدم فتح منافذ على الشوارع الخليفة، وأن تكون المداخل والمخارج والمواقف على الشوارع الرئيسية.مع إقامة سور يحيط بالمنشأة أما المساحة المخصصة لمواقف السيارات فتبقى دون تسوير.

ـ تغطية الملاعب أو فناء المدرسة جهة الجار أو جهة الشارع بالمظلات بحيث يكون الارتفاع في الفراغات الداخلية حسب تعليمات البناء بالمنطقة، مع مراعاة ألاتقل المساحة المكشوفة عن 20% من مساحة الأرض، مع تقديم تصميم للمظلات ضمن المخططات المعمارية.

يجب التأكد من مختلف هذه الشروط والمتطلبات قبل أن تقول اريد انشاء مدرسة خاصة ترفق في ملف لدى تقديم المشروع إلى المكتب المختص لإجراء وإعداد دراسة جدوى، مع استعراض الصور والأفكار وتبادل الآاراء مع المستشار بشأن هذه المواضيع.

يتم تقديم طلب الترخيص بفتح مدرسة خاصة بمصروفات المشروع المقدرة، والتكاليف المعتمدة إلى مكتب لدراسة جدوى للبدء باستكمال تنفيذ خطوات المشروع وإطلاع المستشارين على تصورات المستثمر وما هي رغباته التي يريد تحقيقها من هذا المشروع.

ربما تفيدك قراءة … أفضل دراسة جدوى نادي رياضي .. بأسهل الخطوات

  • خطوات انشاء مدرسة اهلية:

– بعد اختيار موقع المشروع، وتحديد المساحة التي تستوعب تأسيس مدرسة.

ـ اختيار شركة بمستوى جيد للقيام بتنفيذ المشروع.

ـ يتم اختيا رفريق إداري مميز، كفاءة بالعمل، خبرة في المجال التعليمي.

ـ اختيار طقم تدريس فوق العادة.

ـ عمل الدعاية عبر وسائل التواصل الاجتماعي والصحف ووسائل الإعلام.

ـ تدريب مستمر للكادر التعليمي بشكل عام.

ـ تأسيس فريق رياضي باسم المدرسة.ا

مكتب سنابل الإبداع خبرة في كيفية دراسة الجدوى وإعدادها بشكل سليم، يضمن نجاح تنفيذ المشروع، تصور لمختلف الخطوات التي سيتناولها، ومتابعة تنفيذه من البداية حتى النهاية.إعداد مختلف الدراسات الفنية والمالية والتسويقية. الاستماع للعميل وتحديد طلباته واحتياجاته.

تقديم افكار مشاريع وتنسيق الاستشارات، وما هي الأولويات، الاتفاق على بدء العمل، وتثقيف العميل بأهم النقاط التي يجب أن يتحذر لها لضمان نجاح مشروع.بإشراف فريق عمل بخبرات أكثر من عشر سنوات، دراسة المنافسين في مجال السوق، واستخلاص أهم معادلات نجاحهم وتميزهم.سنابل الإبداع لإدارة مشاريع صغيرة ناجحة للشباب تعمل على توجيه أفكارهم للاستثمار بإسداء النصح وتقديم الإرشادات ووضع خبرة موظفيها لخدمة اهداف أي مشروع بكل ثقة وأمان.

العنوان :الرياض ـ طريق الملك عبد العزيزـ شمالاً باتجاه الدائري الشمالي.

ربما تفيدك قراءة … دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستيك .. 4 نقاط تلخص ما تضمنه الدراسة

  • ارباح مشروع مدرسه:

تسعى الحكومة السعودية الحكومة ل تمويل المشاريع المدرسة  تشجيعاً للعملية التعليمية في المملكة. كما أنها تمنح تراخيص إنشاء المدارس بسرعة، مما يشير لارتفاع أرباحها، فأولياء الأمور يدفعون بدءا من 3000 ريال حتى 20000 سنوياً. قيمة أقساط لأبنائهم، إذا يبدو الأمر ميسراً ولابد من البدء بتنفيذ المشروع.

الاهتمام بتطوير طرق التحصيل العلمي تجارة مربحة وإنشاء مدرسة من المشاريع المربحة، التي ينصح باعتمادها.

المصدر | المستشار لتطوير الأعمال

 

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.