تكنولوجيا الطاقة البديلة

16 أكتوبر, 2019
لا توجد تعليقات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في بيع الألواح الشمسية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تكنولوجيا الطاقة البديلة

سواء كنت تعتقد أن النفط سوف ينتهي بعد بضعة عشرات من السنين أو بعد مئة سنه تضل الحقيقة أنه نهايته محتومة في وقت من الأوقات؛ بسبب نضوب الآبار تحت الأرض أو ارتفاع تكلفة استخراجه, لذا تكنولوجيا الطاقة البديلة من الضروريات التي  يلزمنا أن نعمل على تطورها, وتوفر تقنياتها لضمان حياة أسهل, وأقل تلوثا للأجيال القادمة.

مصادر الطاقة البديلة

إذا كنت ترغب في معرفة مصادر الطاقة البديلة ينبغي أن تعرف مصادر الطاقة المتجددة وغير المتجددة  بداية من  المفهوم حتى المصادر وهو يتضمن كلا من النفط والغاز الطبيعي والفحم الحجري وتعرف بمصادر غير متجددة لأنها قابلة للنفاذ.

والوقود الأحفوري هو عبارة المركبات العضوية الناتجة عن عمليات البناء الضوئي حيث أن المواد العضوية للنباتات والحيوانات لم تتحلل تحليلاً كاملا، بل طمرت تحت طبقات من التربة الرملية والطينية والجيرية، مما نتج عنه تكوّن النفط والغاز الطبيعي والفحم الحجري وطاقة الوقود الأحفوري هي طاقة كيميائية كامنة في البترول والغاز الطبيعي والفحم الحجري المخزون في باطن الأرض وهذه الطاقة هي أصلاً من الطاقة الشمسية التي قامت عليها النباتات بواسطة عملية البناء الضوئي منذ ملايين السنين.

وقد كان الفحم من أهم المصادر الطبيعية للطاقة خلال القرن الماضي ومازال يستعمل حتى يومنا هذا، ويساهم حالياً بحوالي 28 % من الطاقة من الاستهلاك العالمي.

حيث يقدر الفحم الحجري الموجود داخل الأرض بعدة مئات من البلايين من الأطنان.

لا يزال الوقود المستخرج من مصادر الطاقة غير المتجددة مصدر أساسي لجميع القوى المنتجة في العالم، بسبب قدرته على تحمل التكاليف ومحتوى الطاقة العالي، وغالبا ما تتكون مصادر الطاقة غير المتجددة من مادة الكربون العضوي التي يتم تسخينها خلال مليارات السنوات ويتم ضغطها بشكل كافي للتغير إلى النفط الخام والغاز الطبيعي، ويستخدم النفط الخام والغاز الطبيعي في التصنيع أنواع الوقود كل يوم بما في ذلك البنزين ووقود الديزل وزيت التدفئة والبروبان.

ويشير أيضا مصطلح مصادر الطاقة غير المتجددة إلى المعادن والفلزات من الأرض مثل الذهب والفضة والحديد، التي تشكلت على نحو مماثل كنتيجة طويلة الأجل للعمليات الجيولوجية مثل علم تشكل الصخور، وغالبا ما تكون هذه المصادر مكلفة في عملية التعدين حيث أنهم في معظم الأحيان تكون عميقة في القشرة الأرضية، ولكنهم أكثر وفرة من الوقود الأحفوري، وتعتبر بعض أنواع المياه الجوفية مصادر طاقة غير متجددة، إذا كانت طبقات المياه الجوفية غير قادرة على تجديد الموارد بنفس المعدل الذي تم استنزافه، وأيضا، المواد النووية مثل اليورانيوم الذي يعتبر من مصادر الطاقة غير المتجددة.

تتنوع مصادر الطاقة الموجودة على كوكب الأرض، ويستخدمها الإنسان لتسهيل حياته، ولكن في بعض الأوقات يجهل مدى أهميتها وكيفية المحافظة عليها.

من أهم مصادر الطاقة الموجودة على كوكب الأرض، مصادر الوقود الوايلية، والمصادر التي يتم الحصول منها على البترول ومشتقاته والغاز الطبيعي، وكذلك الفحم، وجميع هذه الأنواع تحتوي على كمية هائلة من الطاقة الكيميائية، والتي يقوم الإنسان باستخراجها بسهولة عند حرق هذه المواد تحت ظروف خاصة، ومع ذلك تسبب هذه المصادر في مشكلات عديدة منها مشكلات التلوث البيئي وهمها:-

أثاره السامة:

يعتبر النفط ومشتقاته ذو خطورة سمّية عالية نظراً لانبعاث الغازات عند التبخر أو تحلل جزيئات النفط المنسكب, وكذلك لاحتواء النفط وخصوصا النفط الخام على غازات سامه أخرى ككبريتيد الهيدروجين (H2S) وغيره, وهنا تكمن اهمية الطاقة المتجددة إذا تخلو غالبا من من الآثار السلبية  الناتجة عن التلوث.

أثاره على الحياة البحرية:

يؤثر النفط ويضر بالأحياء البحرية مما يسبب تسممها أو نفوقها. ويكون الضرر عند تسرب النفط لحظي او طويل المدى, فالضرر اللحظي يلحق الحيوانات البحرية والنباتات على سطح الماء (كالطيور أو نبات المانقروف) أو الحيوانات القريبة من السطح (كعجول البحر), أما بالنسبة للضرر طويل المدى فيكون عند تحلل النفط وتأثيره على السلسلة الغذائية لهذه الأحياء البحرية لذلك أصبحت الحاجة ملحة للحصول على بدائل النفط.

أثاره على الصناعة:

للنفط المتسرب آثاره على المصانع ومصافي النفط لخطورة الحرائق أو الانفجارات وكذلك التأثير الأكبر يهدد محطات التحلية وذلك لإمكانية اختلاط مياه الشرب بالمواد الهيدروكربونية السامة مما يتسبب بإيقاف تشغيل تلك المحطات ولفترات قد تطول.

بدائل النفط

ربما تفيدك قراءة: بالتفاصيل تكلفة إنشاء ورشة رخام ومتطلباته

أثاره الاقتصادية:

للتسرب النفطي آثار اقتصادية كبيرة من توقف للإنتاج وتأثير على الثروة السمكية والتكاليف الباهظة للمكافحة وتنظيف الشواطئ المتضررة.

مصادر الطاقة البديلة عن النفط

الطاقة الشمسية

منذ القدم ويقوم الإنسان باستخدام الشمس كمصدر للطاقة إما للحصول على الدفء من الحرارة المنبعثة من الشمس أو لتسخين المياه، ومع التطور استغل الإنسان الطاقة الشمسية في الحمامات الشمسية، وهي حمامات منزلية كان يتم استخدامها قديماً في تسخين المياه الموجودة بالمنزل، وفي العصر الحديث ومع التقدم الهائل في التكنولوجيا ظهرت الخلايا الشمسية، والتي عمل الإنسان على تطويرها مستغلاً أشعة الشمس كمصدر لتوليد طاقة كهربية وحركية, وهي من أهم انواع مصادر الطاقة.

الكتل الحيوية

وهي مصدر يتمثل في المخلفات النباتية والحيوانية والتي يتم دفنها في الأرض في حفر خاصة وينتظر الإنسان حتى تتخمر تلك الكتل من المخلفات وينبعث منها غاز الميثان، ويقوم الإنسان بإشعالِ غاز الميثان والاستفادة منهِ كطاقة حرارية.

غاز الهيدروجين

يعتبر من أهم مصادر الطاقة التي اكتشفها الإنسان حديثًا، ويستخدم على نطاق واسع في توليد طاقة كهربائية وحركية لأنواع مختلفة من الآلات والمحركات، إذ يعتبر نوعًا جديدًا من أنواع الوقود، والذي سيسيطر على العالم بعد انتهاء البترول والنفط.

المصادر الميكانيكية للطاقة

وهذه المصادر تتمثل في السدود والأنهار وحركة الرياح وكذلك حركات المد والجزر، وتعتبر من أهم طرق توليد الطاقة الكهربائية ويعمل الإنسان على تطوير آليات عديدة لتوليد طاقة من هذه المصادر بتشييد مراكز تعمل على توليد الكهرباء عن طريق استغلال حركة المياه والرياح وتحويلها إلى قوىِ دفع ميكانيكية، ويجب إنشاء هذه المراكز بالقرب من الأنهار والسدود والمناطق الواسعة التي تتميز بسرعة الرياح فيها.

الطاقة الحرارية الجوفية

باطن الأرض يتميز بدرجة حرارة مرتفعة جدًا، يعمل الإنسان على استغلالها في توليد طاقة حرارية مناسبة لتسخين المياه وتوفير الدفء، ويقوم العلماء بمجهودات كبيرة للعمل على الاستفادة بصورة كاملة من الطاقة الحرارية الموجودة بالقرب من سطح الأرض, فمستقبل هندسة الطاقة المتجددة  من هذا النوع واعد جدا, حيث يمكن استخراجها بوسائل غير مكلفة واستغلالها بطريقة جيدة، وتعد آيسلندا من أهم الأمثلة على هذا النوع من مصادر الطاقة، حيث يتم الاستفادة من الينابيع الحارة الموجودة بالبلاد بشكل كامل.

ربما تفيدك قراءة: أفضل أنواع الرخام التركي الابيض

هندسة الطاقة البديلة

الطاقة النووية

في العصر الحديث تعد الطاقة النووية من أهم مصادر الطاقة التي يعمل الإنسان على استغلالها في المستقبل، وتنبعث الطاقة النووية من الانشطارات النووية التي تحدث في المفاعلات النووية تحت ظروف معينة وبشكل آمن، وكميات الطاقة التي تنتجها الانشطارات هي كميات هائلة من الطاقة بمختلف أشكالها، وتستخدم في السفن والغواصات لتوليد الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل المحركات، ومع ذلك في أخطر أنواع مصادر الطاقة على الإطلاق بسبب التسرب الإشعاعي النووي، لذلك يجب توفير طرق آمنة عند التخلص من بقايا ونفايات عمليات الانشطار.

صناعة براكين مفتعلة

هي نوع غير مشهور من  الطاقة البديلة  تعتمد فكرة هذه البراكين على ضح المياه في أنفاق عميقة تصل بين 3 إلى 9 كيلومتر في باطن الأرض، وعند وصول المياه إلى باطن الأرض وبفعل درجات الحرارة العالية لباطن الأرض تنبعث أبخرة هائلة من المياه تستخدم في تشغيل عدد من التوربينات والتي بدورها تعمل على إنتاج الكهرباء، وهذا ما يعتبره العلماء أحد أهم مصادر الطاقة البديلة للنفط جدًا لتوفير الكهرباء في المستقبل، حيث سيفوق إنتاج الكهرباء بهذه الطريقة إنتاج الكهرباء من محطات الإنتاج التقليدية بعشرات الأضعاف.

الطحالب

ولها استخدامات عدة عندما يتعلق الأمر بتوليد الطاقة، إذ يتم استخدام الطحالب في الحصول على الغاز الطبيعي وإنتاج الوقود الحيوي، وأيضًا يتم استغلال الطحالب في تنقية مياه الصرف الصحي.

انواع الطاقة البديلة

الطاقة البديلة تأتى من كافه الظواهر الطبيعية كالماء والرياح وبقايا الكائنات الحية

طاقة الرياح

هي طاقة مستخرجة من الطاقة الحركية للرياح بواسطة استخدام طاقة حركة الرياح وتحويلها إلى الطاقة الكهربائية، وهي تعتبر من أنواع الطاقة الكهروميكانيكية.

تعد طاقة الرياح أحد أنواع الطاقة البديلة والمتجددة الغير قابلة للنفاذ التي انتشر استخدامها كبديل للوقود الأحفوري، وهي طاقة وفيرة وقابلة للتجدد وتوجد فى كل المناطق. وهي طاقة نظيفة متجددة لا ينتج عنها انبعاثات كمثل الغازات الدفيئة (المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري) أثناء التشغيل، وهي تحتاج إلى مساحات متفاوتة على حسب حجم المحطة ونوع الأبراج المستخدمة.

الطاقة الحيوية

هي طاقة متجددة متوفرة من موارد مشتقة من المصادر الحيوية.  ومفهوم الكتلة الحيوية هي أي مادة عضوية قامت بتخزين ضوء الشمس في شكل طاقة كيميائية.

ومن الممكن أن يتضمن شكل الوقود منها الخشب ونفايات الخشب والقش والسماد وقصب السكر، والعديد من المنتجات الثانوية الأخرى الناتجة عن عمليات زراعية متنوعة.

وبحلول عام 2010، كان هناك ما يعادل 35 جيجاوات من قدرة الطاقة الحيوية عالميًا على توليد الكهرباء، وتواجدت 7 جيجاوات من هذه القدرة في الولايات المتحدة.

ربما تفيدك قراءة:  كيفية تسويق الرخام بالخطوات

طاقة شمسية بديلة الطاقة

طاقة ظاهرتي المدّ والجزر

يعتمد هذا النّوع من الطّاقة المتجدّدة على ظاهرتي المدّ والجزر، واللتان تحدثان تحت تأثير الجاذبية بين القمر والشّمس، ودورة الكرة الأرضيّة حول محورها، ويتمّ استغلال هاتين الظاهرتين بالاعتماد على التّيارات المخزّنة في المياه خلال فترة حدوث ظاهرتي المدّ والجزر، وتُستخدم في كثير من الدول لتوليد الكهرباء، ويتمّ ذلك من خلال بناء السّدود أو التوربينات؛ وذلك للاستغناء بعض الشّيء عن محطات الطّاقة الحراريّة، للحدّ من التّلوث النّاجم عن استخدامها بفعل الفحم أو البترول.

مشاريع الطاقة البديلة

المشروع المتكامل لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية والدورة المركبة في المغرب, يهدف هذا المشروع المتكامل لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية والدورة المركبة في المغرب بشكل أساسي إلى إضافة القدرة المطلوبة بشكل ملح لشبكة الكهرباء المغربية لمساعدتها على مواكبة النمو المتواصل في الطلب على الكهرباء وذلك لزيادة مساهمة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة المغربي الذي سيقلص انبعاثات غازات الدفيئة.

والمساهمة في برنامج ذي أهمية بيئية عالمية. ويتضمن المشروع اندماج حقل شمسي متكافئ القطع مع وحدة تقليدية لتوليد الطاقة تعمل بالغاز الطبيعي (بنظام الدورة المركبة). ويشمل المشروع بناء وتشغيل محطة للطاقة الهجينة (تعمل بالشمس/والوقود الأحفوري) تبلغ طاقتها الإنتاجية 472 ميغاواط منها 452 ميغاواط من تربينات غاز تعمل بنظام الدورة المتكاملة و 20 ميغاواط من مكون شمسي تبلغ صافي طاقته الإنتاجية السنوية 3538 جيجاواط/ساعة. ويقدر الناتج الشمسي بحوالي 1.13 في المائة من الإنتاج السنوي الذي يشكل 40 جيجاواط/ساعة.

 وللمشروع تسعة مكونات أساسية وهي:

  • تصميم وبناء وتشغيل المحطة الشمسية المتكاملة ذات الدائرة المركبة.
  • بناء خطوط نقل التيار الكهربائي.
  • بناء محطة فرعية.
  • بناء طرق الوصول.
  • حفر الآبار, وحيازة الأراضي.
  • مد خطوط الغاز.
  • إدارة التنمية البيئية والاجتماعية.
  • الخدمات الاستشارية.

مصفوفة لندن لطاقة الرياح London Array (بريطانيا):

أكبر محطات توليد الرياح البحرية فى العالم، تقع قبالة الساحل البريطاني عند مصب نهر التايمز، على بعد 20 كيلومتر من نورثفورلند، تنتج المصفوفة ما يقرب من 1000 ميجا وات، وتم تنفيذها من قبل شركة ”إى أون ودونج” بأبوظبي بتكلفة بلغت 1.5 مليار جنيه استرليني، وافتتحت في العام الماضي على يد رئيس وزراء بريطانيا ”ديفيد كاميرون” ووزير الخارجية الإماراتي ”عبد الله بن زايد آل نهيان”، وتتكون المصفوفة من 175 توربين للرياح وتسدي خدمة جليلة للبيئة حيث أنها توفر سنويا ما مقداره 900 ألف طن من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون أحد مسببات الاحتباس الحراري

محطة سيهوا ليك Sihwa Lake Tidal Power Station (كوريا الجنوبية)

المحطة الأكبر في العالم لاستخدام طاقة المد والجزر، وفيها يتم استغلال طاقات المد والجزر وتحويلها إلى طاقة كهربائية تكلفت المحطة 313 مليون دولار ”حوالى 2 مليار جنيه مصري” وتولد طاقة كهربائية مقدارها 254 ميجا وات، وهو الطاقة التي تكفى حوالى نصف مليون منزل، وتعتبر محطة ”سيهوا ليك” أحدى المحطات الكورية الجنوبية الرائدة فى مجال توليد الطاقة من عمليات المد والجزر في البحار والمحيطات.

توليد الكهرباء باستخدام قصب السكر

محطات توليد الكهرباء تعتمد بشكل أساسي على البترول والغاز الطبيعي ولكن فى الصين استطاعوا توليد الكهرباء من قصب السكر حيث طرحت منطقة قوانغشى ذاتية الحكم لقومية تشوانغ جنوب الصين مؤخرا سلسلة من اجراءات استخدام بقايا قصب السكر فى توليد الكهرباء.

ووفقا للمعلومات المقدمة من الهيئة المحلية المسؤولة عن صناعة السكر, استقر انتاج السكر السنوى لمنطقة قوانغشى فى حدود حوالى 7 ملايين طن فى السنوات الاخيرة ما يشكل اكثر من 60 بالمئة من اجمالى انتاج السكر الصينى, وبذلك أصبحت المنطقة أكبر قاعدة صينية لصناعة السكر.

وأوضحت الاحصاءات أن حجم بقايا قصب السكر يبلغ حوالى 14 مليون طن سنويا, ويوجد زهاء 10 ملايين طن منها في المنطقة, ما يمكن استخدامها في توليد الكهرباء والتدفئة.

في الأيام الأخيرة طرحت حكومة المنطقة تنفيذ مشروع الإصلاح التكنولوجي لاستخدام بقايا قصب السكر في توليد الكهرباء فى 103 مصانع لإنتاج السكر, ومن المتوقع أن تبلغ استثمارات المشروع 8 مليارات يوان (الدولار الأمريكي الواحد يساوي حوالى 6.3 يوان).

طاقة بديلة

ربما تفيدك قراءة: دراسات جدوى الطاقة المتجددة

ووفقا للتقديرات, يمكن لاستخدام بقايا قصب السكر فى توليد الكهرباء بالمنطقة أن يزيد من 4.5 مليار كيلوواط / ساعة من الكهرباء سنويا, وان يخلق 43 مليار يوان من إجمالي الناتج المحلى لصالح منطقة قوانغشى سنويا, بالإضافة الى خلق 24 مليار يوان من القيمة المضافة الصناعية سنويا, واستبدال استهلاك 1.6 مليون طن من الفحم القياسي سنويا, وتخفيف 14 الف طن من انبعاثات ثاني اكسيد الكبريت سنويا.

تخصص تكنولوجيا الطاقة البديلة

تكنولوجيا الطاقة البديلة هو تخصص يهتم بدراسة تركيب وصيانة أنظمة الطاقة المتجددة واستخداماتها من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الحرارية والطاقة النووية والطاقة الحيوية وإدارة المخلفات بالإضافة إلى الأنظمة الهجينة وإدارة الطاقة القدرة على تطبيق المعرفة في الرياضيات والعلوم وعكسها على تطبيقات تكنولوجيا الطاقة البديلة كما ويركز التخصص بالقدرة على تصميم و تركيب وصيانة وتحديد،الكميات للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في مجال الطاقة البديلة القدرة على تصميم الأنظمة والعناصر المرافقة لتلبية الاحتياجات المطلوبة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في مجال الطاقة البديلة القدرة على العمل ضمن فرق عمل تحكمها انظمة وتعليمات متعددة القدرة على تحديد وصياغة وحل المشاكل الهندسية.

تهدف هندسة الطاقة إلى تقليل المفاقيد ومحاولة الوصول للإستخدام الأمثل للطاقة ودراسة  فيزياء الطاقة المتجددة مما يؤدي إلى زيادة كفاءة الأنظمة، غالبا ما يتم تطبيق التقنيات في تصميم المباني، حيث يتم التعامل مع معدات التدفئة والتهوية والتبريد، التكيفات، الإضاءة والأحمال. ينظر أيضا إلى هندسة الطاقة باعتبارها خطوة كبيرة لتخفيض نسب الكربون في الجو وحيث أن المنازل والمباني تستهلك أكثر من 40% من طاقة الولايات المتحدة، فإن خدمات مهندسي الطاقة مطلوبة.

هندسة الطاقة في السعودية

السعودية من أول الدول التي اهتمت بالطاقة البديلة وقامت بذلك من خلال إعداد الكوادر القادرة على العمل في أصعب الظروف من أجل توفير مخزون عالي من الطاقة وجعلت الطالب السعودي يملك الكثير من التسهيلات التي توفرها له حكومته، فبلاده تضم أفضل الجامعات في العالم العربي، كما أن نظام الابتعاث يوفر للطالب السعودي فرصة الدراسة في أي دولة يشاء.

تخصص الطاقة المتجددة، المعروف باسم  تخصص الطاقة البديلة، هو من التخصصات التي تدرس استعمال الخيارات المختلفة للطاقة النظيفة، كالطاقة الشمسية مثلاً، والتي تسعى السعودية لاستغلالها بشكل كبير خلال الفترات القادمة. الطالب السعودي سيدرس الأساليب الاقتصادية والاجتماعية والتقنية التي لها علاقة بسوق العمل المستقبلي.

مصادر الطاقة البديلة بالمملكة

مجالات العمل لهذا المجال هي الوقود الحيوي وطاقة الرياح والطاقة الشمسية والوكالات التنظيمية والحكومية، بالإضافة إلى وحدات الطاقة الشمسية والطاقة الشمسية الحرارية، بالإضافة إلى شركات الطاقة والكهرباء والاستشارات والتعليم والتسويق والأبحاث.

كيفية الحفاظ على مصادر الطاقة

توفير أهم مصادر الطاقة التي يحتاجها الإنسان يوميًا أصبح مشكلة تشغل تفكير كل الناس، وذلك لأن الطاقة أصبحت هي المحرك الأساسي لكل شيء في الحياة بعد التطور العلمي الهائل الذي حدث في السنوات الأخيرة، حيث أن الحياة من غير طاقة ستصبح مثل الحياة في العصور القديمة.

لذلك يوجه العلماء والحكومات كامل تركيزها على استغلال أهم مصادر الطاقة الطبيعية كمصادر رئيسية للطاقة، وكذلك العمل على تطوير طرق جديدة يستطيع الإنسان استخدامها في توليد طاقة حتى في منزله، وعملية توفير الطاقة تعتمد اعتمادًا أساسيًا على استخدام الإنسان للطاقة بالشكل المناسب، وللحفاظ على أهم مصادر الطاقة تقوم الجمعيات والحكومات بتوعية السكان وتعريفهم بعدة طرق للمحافظة على أهم مصادر الطاقة الموجودة في حياته.

وهذه مجموعة من أبسط الطرق التي يجب على الإنسان الاهتمام بها للحفاظ على أهم مصادر الطاقة التي تساعده في منزله وعمله وحياته بشكل عام، يجب أولاً عمل عدة حملات لتوعية المواطنين بأهمية الطاقة وأهمية المحافظة على مصادرها والعمل على ترشيد استخدامها في أي مجال.

ويجب أيضًا على المواطنين العمل على تغيير ثقافة الاستهلاك التي تضر بالحياة وشراء الأجهزة الكافية فقط التوقف عن شراء الأجهزة التي لا حاجة لها، وكذلك التأكد من غلق جميع الأجهزة بعد الانتهاء من استخدامها، حيث يوفر ذلك في الكهرباء، وبالإضافة كذلك الاعتماد على الأجهزة التي توفر الطاقة والتي أصبحت متواجدة في الأسواق حاليًا ويعمل المهندسون على تطوير عدد أكبر من الأجهزة التي توفر الطاقة.

ويجب استخدام البطاريات التي تشحن أكثر من مرة عند الحاجة لاستخدام بطاريات لأي غرض، والاهتمام بالمواد الخفيفة عند الاستعمال، حيث أن تلك المادة لا تستهلك طاقة عالية عند تصنيعها أو عند نقلها، ولا تحتاج مواد خام كثيرة، إذ غالبًا ما تصنع من مواد بلاستيكية يتم إنتاجه من مشتقات النفط، وعلى المواطنين كذلك الاستعانة بالأكياس الورقية، وإعادة استخدام الأكياس مرة أخرى قبل التخلص منها في القمامة.

وفي حالة استخدام المكيفات الهوائية، يجب تقليل درجة حرارة المكيف عن الدرجة الطبيعية، وتجنب تشغيله على درجات حرارة أعلي أو أقل من درجات الحرارة الطبيعية، وتشغيل المكيف عند الحاجة كذلك، لتقليل الاستهلاك الزائد في الكهرباء.

وبذلك نكون صونا نعمة الله علينا وحافظنا عليها  ونتمنى أن نكون نلنا إعجابكم ونسأل الله دوام الصحة والعافية.

ربما تفيدك قراءة: 7 أماكن لبيع مستلزمات الطاقة الشمسية في المملكة

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.