دراسات جدوى الطاقة المتجددة

3 أكتوبر, 2019
لا توجد تعليقات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في بيع الألواح الشمسية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

جهه اولي 👇
تواصل مباشر بالضغط هنا
جهه ثانبة 👇
تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسات جدوى الطاقة المتجددة … خطوات عملها

تعرفنا دراسات جدوى الطاقة المتجددة على أهمية الاستفادة من المصادر الطبيعية، وكيفية تدارك المخاطر وما هي عقبات استثمار الأموال في هذه المجالات، وما هي إيجابياته، وكم تبلغ تكلفته، إضافة لتعريفها الفرق بين الطاقة المتجددة وغير المتجددة  خاصة في المملكة التي تسعى جاهدة لاعتماد هذه التقنية بشكل كامل.

ستكون الطاقة المتجددة 2030 هي الغالبة لتمتع البلاد بمقومات الطاقة الشمسية والرياح، فمن المتوقع وضع مستوى الاستهلاك المحلي للطاقة ثلاثة أضعاف، من خلال توطين نسبة كبيرة من سلسلة قيمة الطاقة المتجددة في الاقتصاد.مع إضافة 9.5 من الطاقة المتجددة إلى الإنتاج المحلي.

الطاقة الشمسية إحدى أهم المشاريع، التي يتجه المستثمرون إلى توظيف أموالهم فيها، نظراً لكون المملكة مصدراً خصباً لمصادر الطاقة الحرارية، فكرة مشروع الطاقة الشمسية تعد من المشاريع المربحة والمتطورة على الدوام والتي تعود بالنفع العام والخاص.

توضح دراسة جدوى الهدف المنتظر من المشروع، الاستفادة القصوى من الطاقة الشمسية، والحصول على طاقة نظيفة صديقة للبيئة. تكمن أهمية المشروع في إمكانية بيع الطاقة بأسعار مرتفعة وتوفير الطاقة غير المتجددة مما يؤدي إلى خفض ميزانية الدولة.يليها اختيار المكان المناسب لإقامة مشروع  الطاقة الشمسية في السعودية الذي لا يحتاج إلى مكان مغلق، هذا المشروع يحتاج إلى شمس ليتم تنفيذه, ثم توضيح المتطلبات اللازمة من شمس وهي العنصر الهام والرئيسي، فالألواح الشمسية ثم البطاريات الخاصة بالطاقة الشمسية.

حساب تكلفة مشروع الطاقة الشمسية ثم حجم العمالة اللازمة، وهي عمالة مؤقتة لتركيب الألواح الشمسية والبطاريات,  مرحلة التسويق لمشروع الطاقة الشمسية, فحساب الأرباح من هذا المشروع.

ميزات هذا المشروع:

هو من المشاريع التي يمكن استمرارها سنوات عدة، مشورع ناجح ومربح، نظرأ لغنى المملكة بالمصادر المتجددة.

هي حسابات بسيطة، يتم تقديرها لدى اتخاذ القرار باستعمال الطاقة الشمسية في المنزل، يستفيد منها سكانة والجيرة المحيطة به.تتطلب بعض المستلزمات الضرورية لإتمام المشروع:

الشمس:

وهي مصدر الطاقة يعتمد قيام المشروع بأكمله عليها.

الألواح الشمسية:

وهي متعددة الأنواع، لعمراطول يتم اختيار الأجود، عالية التحمل، تناسب الأماكن ذات الحرارة المرتفعة.

ثالثاً:

يحتاج مشروعنا إلى عدد من  البطاريات الخاصة بالطاقة الشمسية لتخزين الطاقة في فترة النهار، لاستخدامها في  خلال الفترات الليلية.

رابعاًـ العمالة وهي وقتية:

يحتاج المشروع إلى عمال تركيب الألواح والبطاريات.

خامساًـ

في حساب تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل توضح دراسة جدوى اقتصادية سعر الألواح الشمسية، والبطاريات ثم حساب أجور العمالة.

ربما تفيدك قراءة … أبرز 8 معلومات عن الطاقة الشمسية

  • دراسة جدوى لمشروع الطاقة المتجددة:

لا شك بأن مثل هذا المشروع هو اختيار موفق لتوظيف الأموال فيه، فالطاقة المتجددة لا تنضب (الشمس، الحرارة، الرياح) وهي غير ملوثة وآمنة على البيئة، منافس من حيث سعر الكهرباء المستمدة من مصادر الطاقة التقليدية.

مشاريع الطاقة المتجددة في السعودية لا تحتاج إلى تسويق أو فريق تسويقي لأن كل سلعة منتجة يتم بيعها على الفور للحكومة أو الأفراد، أو المستثمرين او أي مؤسسات أخرى. كما يتم استعادة رأس المال بعد فترة وجيزة ومن بعدها يمكن للمستثمر جني صافي الربح.

مشروع الطاقة المتجددة:

ـ لا يحتاج إلى فريق عمل كبير.

ـ يتم تقدير صافي الربح بعد استعادة رأس المال.

ـ تحديد فترة استرجاع رأس المال.

ـ إرشاد المستفيد بالدراسة بكيفية بدء المشروع حسب الإمكانيات المتاحة له.

ـ تقوم الدراسة بالدولار الأمريكي 5 $.

دراسة جدوى توضح تكلفة الفرصة البديلة وتكاليف المشروع، ابتداء من المدخلات مثل السيلكون والبتروكيماويات إلى   صافي التدفقات المالية على مدار 25 عام إضافة إلى البيانات السابقة في الخدمة الأولية.

ربما تفيدك قراءة …  تكلفة مشروع الطاقة الشمسية

  • دراسة جدوى محطة توليد الطاقة الشمسية:

تعتبر المملكة أول مصدر عربي في شدة الإشعاع الشمسي، الذي يستقبله سطح الأرض بأقل من ساعة واحدة، وهو يزيد عن معدل الاستهلاك العالمي من الطاقة لأكثر من عام كامل لذلك تعتبر مشاريع الطاقة الشمسية  افضل مشروع تجاري ناجح.

يتم تنفيذ برنامج دراسة جدوى بتوضيح مقدار الإشعاع الشمسي اليومي المطلوب توافره في الساعة الواحدة، وما هي التكنولوجيا المناسبة للموقع وهي الطاقة الشمسية وذلك للوصول لسعر تكلفة إنتاج الكهرباء من المحطات التقليدية ومعرفة مدى إمكانية تغطية إنشاء نفقات محطة للطاقة الشمسية.

مشاريع الطاقة الشمسية من الأفكار الناجحة الهادفة، غنية بالمصادر الحرارية، بعد تحديد التطبيق الشمسي ومواصفات المكان، يجب تحديد فترة التشغيل  كما يجب معرفة فترة التشغيل اليومية ومدى الحاجة إلى تخزين الطاقة.والصيانة ومدى تكرارها.ثم عامل المنافع والتكاليف للمجموعة بالكامل، والتوفير السنوي للانبعاث الغازي، ثم إجمالي التوفير في الدخل السنوي.

 

ربما تفيدك قراءة …  تعرف على أهم مميزات مشروع الطاقة الشمسية

  • دراسة الجدوى الإقتصادية لمحطة طاقة شمسية :

هدف دراسة جدوى هو إقامة محطة توليد بالطاقة الكهربائية، هو من المشاريع الرائجة دون شك في المملكة، كما يعتبر فكرة جيدة يتم تقييمه ضمن مشروعات مربحة كون المملكة مصدر هام في توليد الطاقة الشمسية.

أولاًـ يتم اختيار الموقع المناسب، هناك أربعة مواقع في المملكة: المدينة المنورة ورابغ، والوجه وضبا.اختيار اثنتين من التقنيات الشمسية على أساس الأسعار والكفاءة والمساحة التي يحتاجها المشروع, وسعة محطة التوليد وهما برج الطاقة الشمسية الحرارية والخلايا الكهروضوئية احادية البلورية لتقييمها خلال الدراسة.

التكنولوجيا المناسبة لهذا المشروع هي الطاقة الشمسية الحرارية مع 76 دولار لكل ميجاوات وهو سعر تنافسي لتكلفة إنتاج الكهرباء من المحطات التقليدية والتي تبلغ 99 $ لكل ميجاوات.عامل المنافع والتكاليف لهذه المجموعة يساوي 2.73 التوفير السنوي للانبعاثات الغازية ما يقارب 1.900 طن من ثاني اسكيد الكربون.

 إجمالي التوفير في الدخل السنوي 330 مليون دولار.علماً بأن إنشاء محطة توليد بالطاقة الشمسية في هذا المشروع سعة 1 جيجاوات.يمكن إدخال افكار للطاقة المتجدد ةأثناء وضع دراسة جدوى،  يتم من خلالها تسليط الضوء على مبتكرات جديدة يمكن إدخالها في مشروع محطة طاقة شمسية لتقليل الانبعاثات الضارة، وتسهم في إنتاج طاقة نظيفة متجددة. ومنها القرى المكتفية ذاتياً.التعاقد مع  افضل شركات الطاقة الشمسية في السعودية للمزيد من المعلومات والإطلاع على كافة مستلزمات المشروع والوقوف على السعر النهائي للألواح الشمسية والخلايا والبطاريات.الجدير ذكره أن المملكة تتمتع بموق مميز جداً يسمح لضوء الشمس بالسطوع لمدة أطول، خاصة وأن الطاقة الإشعاعية للشمس تبلغ نحو 2200 كيلو وات/ساعة/متر مربع، مما يسمح باستعمال الطاقة الشمسية بفعالية وكفاءة عالية.

ربما تفيدك قراءة … 7 أماكن لبيع مستلزمات الطاقة الشمسية في المملكة

  • مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة:

في الطبيعة مصادر متنوعة من الطاقة تساعد البشرية في الاستمرار بالحياة بشكل صحي وآمن، تلبي الحاجات اليومية بسهولة ويسر، لذلك تبدو الحاجة ماسة جداً إلى الطاقة، للقيام بمختلف المهام الحياتية، هناك نوعين من الطاقة متجددة وغير متجددة، نتعرف عليهما في هذه الفقرة: تعريف الطاقة المتجددة هي الطاقة التي لا تنضب ولا تنتهي مستمرة مدى الحياة.

تقسم الطاقة بشكل عام إلى نوعين:

طاقة متجددة هي التي تتولد من مصادر طبيعية ومن الممكن استبدالها واستعادتها بفترة وجيزة.

طاقة غير متجددة تنتج من مصادر طبيعية لا يتم استبدالها، أو يمكن ذلك ببطء شديد في الطبيعة.

مصادر الطاقة المتجددة:

هي مصادر طبيعية، لا تنضب متوافرة في الطبيعة سواء أكانت محدودة او غير محدودة لكنها تتجدد على الدوا,  نظيفة لا ينتج عن استخدامها تلوث بيئي، من أهم المصادر الطاقة الشمسية التي تعتبر هي الطاقة  الرئيسية في تكوين مصادر الطاقة وكذلك الرياح، وطاقة المد والجزر والأمواج والطاقة الحرارية الجوفية وطاقة المساقط المائية, وطاقة البناء الضوئي والطاقة المائية للبحار والمحطات، وطاقة الرياح هي عبارة عن مصادر طبيعية للطاقة الميكانيكية.

تخصص الطاقة المتجددة أو ما يسمى بالطاقة البديلة هو تخصص يدرس استعمال الخيارات المختلفة للطاقة النظيفة، مثل الطاقة الشمسية، يتمثل هذا التخصص بدراسة الأساليب الاقتصادية والاجتماعية والتقنية التي لها علاقة في سوق العمل المستقبلي. يشمل هذا التخصص عدة تخصصات لها علاقة بها كالهندسة.

تخصص هندسة الطاقة المتجددة هو حلقة ربط بين الفروع الهندسية، المعنية بعملية تصميم وتركيب وتشغيل وصيانة أنظمة الطاقة المتجددة، والتخصص في هذا المجال هو أحد أساليب المستخدمة لتوليد وتوزيع الطاقة من مصادر مستدامة وقابلة للتجديد.

تتكون  دراسة الطاقة المتجددة في السعودية من ثلاثة أركان: هي الهندسة الميكانيكية، والكيميائية والكهروكيميائية، هذا البرنامج يعد الطلاب للعمل في أي مشروع له علاقة بالتخزين والنقل وتوليد الطاقة المتجددة فقط، أي أن مستقبلاً سوق يقتصر استخدام النفط والغاز الطبيعي على صناعة البتروكيماويات فقط ولن يتم استخدامها كوقود نهائياً، وسوف تنحصر مصادر الطاقة حينئد في مصدرين فقط: الطاقة النووية والطاقة المتجددة.

البحث عن مصادر الطاقة المتجددة في السعودية أمر لا بد منه فالوقود ومناجم الفحم وآبار النفط يستهلك بسرعة كبيرة أما عن مصادر الطاقة غير المتجددة فهي الوقود الأحفوري والذي يشمل النفط والغاز الطبيعي والفحم والطاقة النووية.يمكن استخدامها في مختلف مجالات الحياة.

الفرق بين الطاقة المتجددة والغير متجددة:

في هذه النوعية من الطاقة لا يوجد تجدد تنتهي بانتهاء المصدر المولد لها. غير نظيفة وغير آمنة على البيئة والإنسان, عكس الطاقة المتجددة والتي تكون مستمرة على الدوام، نظيفة وآمنة وصديقة للبيئة والإنسان.الموارد المتجددة لها معدل تحلل أعلى من معدل استهلاكها، أما الموارد غير المتجددة لها معدل استهلاك أعلى من معدل تحللها.

ـ الموارد المتجددة قابلة للتحلل الحيوي وكمياتها غير محددة، أما مصادر الموارد غير المتجددة فهي المعادن والمصنوعات البشرية.

ـ المصادر المتجددة صديقة للبيئة بسبب الانبعاث الكربوني المنخفض لها, عكس الموارد غيرالمتجددة ذات الانبعاث الكربوني العالي لها تأثيرات خطيرة على البيئة.

بالإمكان إقامة مشاريع صغيرة عن الطاقة المتجددة كمشاريع القرى المكتفية ذاتياً، تقوم الفكرة على استخدام تقنيات الزراعة العضوية وإدارة المخلفات وتوليد الطاقة النظيفة بنفس المكان. يتوقع أن تحدث هذه الفكرة ثورة في العقارات والتنمية العمرانية، تعتمد على بناء تجمعات سكانية حول أراض زراعية ثم تطبيق التكنولوجيا المتقدمة بجعل هذه الأحياء تحقق الاكتفاء الذاتي.

تعتمد أغلب  مشاريع الطاقة الشمسية في السعودية على استكشاف تصنيع وتطوير أنظمة تخزين الطاقة الشمسية في المملكة عبر شركات تصنيع متخصصة للأبحاث والتطوير لإنتاج بكيمات تسمح بتسويقها عالمياً،  الأمر الذي يضمن توفير الوظائف لشبان المملكة ويهيئ فرص استثمارية جديدة.

ربما تفيدك قراءة … دراسة جدوى مشروع طاقة شمسية كامل

تتألف الطاقة المتجددة  من عدة مصادر، هي على التوالي:

  • الطاقة الشمسية المتولدة عن أشعة الشمس، من حرارة وضوء. يتم الاستفادة منها في توليد الكهرباء والحرارة معاً باستخدام المحركات الحرارية، وألواح الخلايا الضوئية الجهدية، والمحولات الفولتو ضوئية.
  • الطاقة الحيوية: وهي مادة عضوية تعمل على تخزين الأشعة الشمسية ثم تحويلها إلى طاقة كيميائية.
  • طاقة الرياح: يلجأ الإنسان إليها للاعتماد على توربينات الرياح لاستخراج الطاقة من الرياح.
  • الطاقة الكهرمائية: الماء والكهرباء وهي طاقة نظيفة وذات انتشار واسع, صديقة للبيئة مفيدة في عمليات تنظيم الري, وتكاليفها اقتصادية.
  • الوقود الحيوي المستدام: وهو منافس للنفط في ضوء ارتفاع أسعاره.
  • كهرباء الحرارة الأرضية: كفاءة منخفضة نسبياً يتم استخراجها من باطن الأرض, تعتبر من الأنواع الصديقة للبيئة, نظيفة تمتاز بارتفاع درجة حرارتها.
  • طاقة ظاهرتي المد والجزر: يعتمد هذا النوع من الطاقة المتجددة على ظاهرتي المد والجزر, تسهم في الحد من انتشار التلوث تعتمدها أكبر مشاريع الطاقة البديلة في العالم يتم استغلالها بالتيارات المخزنة في المياه مما يساعد في الاستغناء عن الطاقة الحرارية بعض الشيء.

الجدير ذكره أن هذه الطاقة يتم بحثها وقياسها وجمع بايناتها وتنظيمها وتطويرها وطرح المناقصات المتعلقة بالطاقة المتجددة بما في ذلك مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة وهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، عن طريق مكتب مشاريع الطاقة المتجددة  الذي تم إنشاءه في عام 2017 لتحقيق أهداف البرنامج الوطني للطاقة المتجددة تماشياً مع رؤية 2030 في إيجاد بيئة نظيفة آمنة وصحية.

تخدم تطلعات المملكة لتكون رائدة في مجال الطاقة المتجددة، بتكاليف اقتصادية، وفعاليات غاية في الأهمية عن طريق البرنامج الوطني للطاقة المتجددة (السعودية) مبادرة استراتيجية يستهدف زيادة حصة المملكة في إنتاج الطاقة المتجددة إلى الحد الأقصى.بدأ البرنامج باستراتيجية منسقة لتنويع مصدار الطاقة المحلية وتحفيز التنيمة الاقتصادية والعمل وصولا لاستقرار اقتصادي مستدام في المملكة في ضوء أهداف رؤية المملكة 2030. يتضمن تأسيس صناعة الطاقة المتجددة بمبادرة الملك سلمان للطاقة المتجددة.

إن اهتمام المملكة بالطاقة المتجددة، نتيجة ما تتمتع به من خصائص جاذبة لاستخدامها، ودمجها في الشبكات الكهربائية الحديثة مما يتيح فرصة لانخفاض أسعار إنتاج الطاقة مستقبلاً  وخلق بيئة نظيفة وآمنة، تسعد الأجيال القادمة فيها.

المصدر | المستشار لتطوير الاعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.