أهم مشاريع الطاقة المتجددة في السعودية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في بيع الألواح الشمسية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

  مشاريع الطاقة المتجددة في السعودية …اهم المعلومات 

الطاقة المتجددة من مصادر الطاقة النظيفة, والتي اتجهت لها الكثير من الدول في الأونة الأخيرة لتقلل استهلاكها من الطاقات غير المتجددة التي تتسبب في الكثير من المشكلات, لذلك تم طرح الكثير من مشاريع الطاقة المتجددة في السعودي, وذلك حرصا من المملكة على تقليص الاعتماد على النفط في توليد الطاقة الكهربائية, واستبدالها بالطاقة المتجددة والتقنيات المتطورة ذات الجدوى الاقتصادية والقابلة للانتشار على نطاق واسع عالميا، بما يحقق تطلعات الدول المتقدمة مع مراعاة التحديات الاقتصادية التي تواجهها الدول.

  1. البرنامج الوطني للطاقة المتجددة السعودية

البرنامج الوطني للطاقة المتجددة مبادرة استراتيجية تحت مظلة رؤية السعودية 2030 ومبادرة الملك سلمان للطاقة المتجددة التي أطلقت في أبريل 2017. يستهدف البرنامج زيادة حصة السعودية في إنتاج الطاقة المتجددة إلى الحد الأقصى.

  بدأ برنامج الطاقة المتجددة في خارطة طريق محددة ومتسقة لتنويع مصادر الطاقة المحلية وتحفيز التنمية الاقتصادية والعمل وصولا لاستقرار اقتصادي مستدام في المملكة في ضوء أهداف رؤية المملكة 2030 والتي تتضمن تأسيس صناعة الطاقة المتجددة ودعم تطور هذا القطاع الواعد وذلك بالعمل على الوفاء بالتزامات المملكة تجاه تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

يهدف البرنامج إلى الزيادة المستدامة لحصة الطاقة المتجددة من إجمالي مصادر الطاقة في المملكة للوصول إلى3.45 جيجاواط بحلول العام 2020، أي ما يعادل 4% من إجمالي إنتاج المملكة من الطاقة، و9.5 جيجاواط بحلول العام 2023، أي ما يعادل 10% من إجمالي إنتاج المملكة من الطاقة. ومن المتوقع أن يبلغ حجم الاستثمارات في مشاريع البرنامج ما يقارب 60 مليار ريال سعودي.

  1. موقع مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة

تم إنشاء مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة تحت وزارة الطاقة في عام 2017 وذلك لتحقيق أهداف البرنامج الوطني للطاقة المتجددة تماشيا مع رؤية 2030.

يحقق مكتب مشاريع الطاقة المتجددة قيادة موحدة لقدرات المملكة في أبحاث الطاقة وقياسها وجمع بياناتها وتنظيمها وتطويرها وطرح المناقصات المتعلقة بالطاقة المتجددة وذلك بالتعاون مع أصحاب المصلحة في قطاع الطاقة في المملكة بما في ذلك مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة وهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج والشركة السعودية للكهرباء. الموقع الالكتروني

ربما تفيدك قراءة … أبرز 8 معلومات عن الطاقة الشمسية

  1. هيئة الطاقة المتجددة السعودية

تم إنشاء الهيئة في عام 1986, تهدف الهيئة إلى تنمية استخدام الطاقة المتجددة وتشجيع تصنيع معداتها محليا بحيث تمثل نقطة الارتكاز الوطنية للجهود المبذولة لتطوير تكنولوجياتها واستغلال مصادرها على المستوى التجاري كطاقة نظيفة ومستدامة.

اختصاصات الهيئة

  • حصر وتقييم المصادر.
  • إجراء الدراسات والبحوث الفنية لتنمية المصادر وذلك في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، مع التركيز على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والكتلة الإحيائية.
  • القيام بتنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة.
  • وضع المواصفات القياسية وإجراء التقييم وإصدار شهادات الصلاحية لمعدات وأنظمة الطاقة المتجددة.
  • تقديم الاستشارات الفنية بكافة أنواعها لمختلف مشروعات الطاقة المتجددة.
  • تنمية إمكانية التصنيع المحلي لمعدات الطاقة المتجددة.
  • تقديم خدمات المعلومات عن طريق نظام معلومات الطاقة المتجددة وتدريب الكوادر في المجالات المذكورة.

ربما تفيدك قراءة …  تكلفة مشروع الطاقة الشمسية

  1. ماهى مشاريع الطاقة المتجددة في السعودية؟

تمتلك المملكة العربية السعودية مقومات قوية في مجال الطاقة المتجددة، وتهدف إلى تنمية قطاع تنافسي فيها، حيث أدركت مدى أهمية تنوع مصادر الطاقة في تحقيق الاستقرار الاقتصادي لموطنيها على المديين المتوسط والبعيد. وبناءً عليه، فقد اتخذت المملكة مجموعة من الإجراءات لتنويع مصادر الطاقة، وذلك من خلال إطلاق البرنامج الوطني للطاقة المتجددة (السعودية) الذي عزز ريادة المملكة لقطاع الطاقة واستخدامها لتلبية الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية.

وقد أعلن مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة التابع لوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في السعودية، الجولة الثانية من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، والتي تشمل 7 مشاريع للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة توليد 1.52 جيجا واط و تكلفة مشروع الطاقة الشمسية تقدر بـ 1.51 مليار دولار.

وقد جاء هذا الإعلان على ضوء النجاح الكبير الذي حققته طلبات إبداء الرغبة في الاستثمار السابق حيث لاقت الطلبات استجابة سريعة من قبل 256 شركة، منها 100 شركة محلية تأسست في المملكة، مقارنة بـاستجابة 75 شركة ل مبادرة الملك سلمان للطاقة المتجددة لمشروع مدينة سكاكا للطاقة الشمسية الكهروضوئية ” 30 ميجاواط ” و38 شركة لمشروع محافظة دومة الجندل لطاقة الرياح “400 ميجاواط” في عام 2018.

وتوضح معدلات الاستجابة المرتفعة من دليل شركات الطاقة الشمسية في السعودية، مدى جاذبية قطاع الطاقة المتجددة في المملكة محلياً ودولياً، والرغبة في المساهمة بتحقيق الرؤية الطموحة للمملكة الرامية إلى توليد أكثر من 200 جيجاواط من الطاقة المتجددة الممتدة عبر سلسلة القيمة بأكملها بدءاً من التصنيع المحلي وصولا إلى تطوير المشاريع.

وأوضح الفالح أنه سيجري تقسيم المشاريع إلى مشاريع كبيرة “100 ميجاواط فأكثر” ومشاريع صغيرة “أقل من 100 ميجاواط”.وتكفي قدرة التوليد للمشاريع السبعة تكفي 226.500 أسرة، وستسهم في خلق أكثر من 4500 وظيفة خلال أعمال الإنشاءات والتشغيل والصيانة.وتشمل المشاريع كل من القريات “200 ميجاواط” والمدينة المنورة “50 ميجاواط ” ورفحاء “45 ميجاواط ” والفيصلية ” 600 ميجاواط” ورابغ “300 ميجاواط” وجدة “300 ميجاواط ” ومهد الذهب “20 ميجاواط“.

وستقوم هذه المشاريع بدور هام في مساعدة المملكة على تحقيق أهدافها في مجال الطاقة المتجددة، التي تسعى إلى توليد أكثر من 25 جيجاواط من طاقة الرياح والطاقة الشمسية خلال السنوات الخمس المقبلة، وحوالي 60 جيجاواط من  الطاقة المتجددة 2030

وقد كشف وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، خالد بن عبدالعزيز الفالح، أن المملكة ستطرح 12 مشروعا لإنتاج الطاقة المتجددة خلال العام الجاري 2019 تحقيقا لرؤية السعودية 2030, وسيتم ذلك من خلال تقديم 30% من أهداف الطاقة المتجددة في السعودية، ضمن مناقصات يعلن عنها مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة، بينما سيتم العمل على تطوير نسبة الـ70% المتبقية من قبل صندوق الاستثمارات العامة وشركائه المختارين.

ربما تفيدك قراءة …  تعرف على أهم مميزات مشروع الطاقة الشمسية

  1. شركات الطاقة المتجددة في السعودية

وزارة الطاقة السعودية، وصندوق الاستثمارات العامة، يعملان معاً لجذب الشركات العالمية إلى المملكة لتوطين وتصنيع تقنيات الطاقة المتجددة لتلبية الطلب المحلي عليها وتصدير الفائض منها إلى الأسواق الدولية, ومن هذه الشركات:

  • شركة أرض الطاقة الشمسية السعودية

هي شركة متخصصة في (هندسة- إنشاءات- تصميم) أنظمة الطاقة الشمسية, تقدم لعملائها حلول وابتكار وخدمات الدعم الفني فيما يتعلق بالطاقة الشمسية, ومن منطلق مبدأ (العروض والحلول) فهدفها توفير الاحتياجات البديلة للطاقة للحد من رأس المال وزيادة الأرباح، واثبات ذلك بشكل وثيق مع عملائها لتحقيق الأهداف المالية, تستمد قوتها من كفاءة فريق العمل من إداريين ومهندسين وفنيين, وتحرص دائما على التفاني في خدمة العملاء مع التزامها التام بتطبيق كافة تعليمات الأمن والسلامة المهنية.

العنوان: شارع البلدية – جدة .

  صندوق بريد: 133999 جدة 21382 .

بريد الكتروني

الرؤية:

الارتقاء بشركتها حتى تصبح الأجدر بالثقة والأكثر ريادة في المملكة العربية السعودية في مجال الطاقة الشمسية بفضل ما تملكه من موارد بشرية والتميز في الخدمات الهندسية ورعاية المجتمع والبيئة.

الرسالة:

أن تقدم للشركات والأفراد انظمة الطاقة الشمسية منخفضة التكلفة وتتميز بفعاليتها واستدامتها وحمايتها للبيئة مع أعلي مستوي من الجودة والأمان والأداء وضمان رضا العملاء.

  • شركة أكوا باور:

افضل شركات الطاقة الشمسية في السعودية مقرها في المملكة العربية السعودية، تدير شركة أكوا باور مكاتبها الإقليمية المنتشرة في دبي وإسطنبول والقاهرة والرباط وجوهانسبرغ وهانوي وبكين, وتعمل أكوا باور كمستثمر ومطور ومالك جزئي ومشغل لمصانع الطاقة وتدير 32 معملاً في ثلاث قارات، بقدرة إنتاجية تصل إلى 22.8 جيجاوات من الطاقة وتنتج يومياً 2.5 مليون متراً مكعباً من المياه المحلاة, كذلك تسهم أكوا باور وشركاتها التابعة بتوفير ما يزيد عن 3,000 فرصة عمل من خلال مشاريعها الموزعة في 11 دولة مختلفة من العالم, وبحلول العام 2014، كشفت أكوا باور أنها خصصت مبلغ 7.4 مليار دولار أمريكي من المبلغ الإجمالي للمشاريع والمقدر بقيمة 15 مليار دولار أمريكي دعماً لمناقصات ومشاريع الطاقة المتجددة الجاري تمويلها.

ربما تفيدك قراءة … 7 أماكن لبيع مستلزمات الطاقة الشمسية في المملكة

  1. مصادر الطاقة المتجددة في السعودية

تتمتع المملكة العربية السعودية بإمكانات طبيعية تتيح لها الاستفادة من الفرص الهائلة في قطاع الطاقة المتجددة, حيث تجتمع “مواردها الشمسية الوفيرة، وتوافر الأراضي، والائتمان السيادي المصنف بدرجة ” لتجعل المملكة في مكانة رائدة عالمياً في هندسة الطاقة المتجددة في السعودية.

  • الطاقة الشمسية:

لا شك أن إمكانات الطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية هائلة، وذلك بفضل موقعها في نطاق «الحزام الشمسي العالمي»، وهي منطقة جغرافية تقع بين 35 درجة شمالاً و 35 درجة جنوباً، وتتميز بوجه عام بالإشعاع الشمسي المرتفع, وتعد إشعاعاتها الشمسية من أعلى المعدلات في العالم، حيث يتراوح المتوسط السنوي للإشعاع الأفقي العالمي اليومي (GHI) من 5700 واط/م2 إلى 6700 واط/م2, والواقع أن أكثر من 59 في المئة من مساحة منطقة مجلس التعاون الخليجي “تتمتع بإمكانات هائلة لنشر الطاقة الشمسية الضوئية (PV)، فقد ينتج عن تطوير 1٪ فقط من هذه المنطقة 470 جيجاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية”، وذلك وفقاً للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA).

  • طاقة الرياح:

حبى الله المملكة أيضاً بنفس القدر من الإمكانات فيما يتعلق بمواردها من طاقة الرياح, حيث توجد ثلاث مناطق بالمملكة تعتبر مثالية خاصة لتوليد طاقة الرياح, ويبلغ متوسط سرعة الرياح في المناطق الشمالية الشرقية والوسطى والجبلية من الغرب 33 في المئة فوق المستويات اللازمة لكي تصبح طاقة الرياح قابلة للاستخدام الاقتصادي.

ربما تفيدك قراءة … دراسة جدوى مشروع طاقة شمسية كامل

  1. مميزات الطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة هي الطاقة المستوحاة من الموارد الطبيعية التي تتجدد باستمرار وغير قابلة للنفاد، وتم تصنيفها بأنها غير تقليدية، وتمتاز بعدم إطلاقها لمخلفاتٍ كيميائية ضارة بالبيئة كثنائي أكسيد الكربون أو غيرها، ولا تترك أثراً سلبياً كزيادة الاحتباس الحراري كما هو الحال في استخدام أنواع الطاقة الأخرى كالوقود الأحفوري والمخلفات الذرية التي تطلقها المفاعلات النووية, والعديد, والعديد من المميزات الآخرى, والتي يمكن تجميع بعض منها, فيما يلي:

التقنيات التي تستخدم في هذا النوع من الطاقة المتجددة بسيطة نسبياً عند مشاهدة  الفرق بين الطاقة المتجددة والغير متجددة.

  • الطاقة الشمسية مصدراً آمناً بيئياً، كما أنها طاقة صديقة للبيئة فلا تحدث أي شكل من أشكال تلوث الجو، وذلك يجعل منها محافظة على البيئة والحياة البيئية بشكل عام.
  • لا يحتاج إنتاج هذه الطاقة استخدام أي نوع من الوقود مما يجعلها مصدر قليل التكلفة.
  • فكرة مشروع الطاقة الشمسية في الغالب لا تحتاج إلى الكثير من القطع المتحركة لإنتاجها.
  • أسعارها ثابتة, فقد يؤثر زيادة أو نقص إمدادات الوقود الأحفوري تأثيراً مباشراً على التضخم، بينما تعتمد تكلفة إنتاج الطاقة من المصادر المتجددة على مقدار الأموال التي تم إنفاقها في البنية التحتية.
  • مصادر الطاقة المتجددة مستديمة، فالشمس سوف تشرق لمليارات السنوات، كما أن المياه والرياح سوف تستمر في توفير مصدر ثابت للطاقة.
  • يمكن أن تتأثر إمدادات الوقود الأحفوري بالحروب والنزاعات التجارية والإضرابات، بينما مصادر الطاقة المتجددة مثل الشمس والرياح موجودة في كل مكان.
  • مصادر الطاقة المتجددة صديقة للبيئة لأنها لا تلوثها بثاني أكسيد الكربون وغيره من الغازات السامة التي ينتجها الوقود الأحفوري، كما أنها لا تقلل من الموارد الطبيعية التي يمكن الحفاظ عليها لفترة طويلة.
  • تخصص الطاقة المتجددة في السعودية تساعد على خلق فرص عمل واسعة النطاق, ومن المتوقع أن يوفر الاعتماد على تكنولوجيا الطاقة المتجددة فرص عمل في جميع أنحاء العالم، وتم بالفعل توفير ملايين فرص العمل في الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى تحولت إلى مصادر الطاقة المتجددة.
  • إمكانية إنشاء المحطات الصغيرة هناك العديد من أنواع الطاقة المتجددة التي يمكن استخدامها في المناطق النائية أو المناطق الحضرية مثل الألواح الشمسية ومزارع الرياح، كما يمكن إنشاء محطات صغيرة منخفضة التكلفة مما يقلل من النفايات المترتبة على نقل الطاقة من المحطات الرئيسية.
  1. سلبيات الطاقة المتجددة

بالرغم من كون الطاقة المتجددة طاقة نظيفة, وصديقة للبيئة, ولا تسبب أي أضرار للإنسان, إلا أن هناك بعض السلبيات التي تجعلها صعبة في الإستخدام, ومنها:

  • عدم الاستمراراية من حيث الوفرة:

يعاب على الطاقة المتجددة بأنها غير مستمرة من حيث الوفرة، حيث أنها متقطعة غير متوفرة على مدار 24 ساعة.

  • عدم تمركزها في مكانٍ واحد:

 حيث تعتبر مشكلة توزعها سلبية نظراً لعدم القدرة على استغلالها على أكمل وجه.

  • تكلفة تطويرها مرتفعة:

 يتطلب تطوير محطات الطاقة المتجددة الكثير من التكلفة في كل من البحوث وتصنيع المكونات اللازمة لإتمام العملية بنجاح، بينما عملية استخراج الوقود الإحفوري أقل تكلفة لأن جميع أدوات التصنيع موجودة بالفعل.

  • الطقس المتغير:

 جميع مصادر الطاقة المتجددة تقريباً معرضة لتقلبات الطقس وتغير الظروف المناخية، فالأمطار الوفيرة أو الرياح البطيئة يمكن أن تقلل من إنتاج تلك الطاقة، كما أن التغير المناخي المتوقع في بعض الأماكن قد يجعل من الصعب إنتاج الطاقة المتجددة بها في غضون 50 عاماً.

  • عدم قدرتها على الإنتاج بكميات كبيرة:

على عكس محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم وتنتج كميات كبيرة من الطاقة، فإن المصادر المتجددة لا يمكنها أن تنتج كميات كبيرة من الطاقة خلال وقت قصير، مما يحتم خفض استهلاك الطاقة أو إنشاء مرافق جديدة يمكن أن تنتج طاقة بمعدل أسرع.

  • لا تتوافر في جميع الأماكن:

 لا تتوافر كثافة الطاقة الشمسية أو المياه والرياح في جميع المناطق، مما يتطلب إنشاء المزيد من مرافق البنية التحتية لنقل الطاقة التي قد لا تكون أفضل من الموجودة بالفعل.

  • تتطلب مساحات كبيرة:

 يتطلب إنتاج كمية كبيرة من الطاقة المتجددة إقامة الكثير من الألواح الشمسية ومزارع الرياح، فهناك حاجة لمساحات شاسعة من الأرض لإنتاج كميات كبيرة من الطاقة المتجددة.

  1. فوائد الطاقة المتجددة

هي الطاقة التي يبحث عنها الاختصاصيون والعلماء لتكون بديلاً صحيا ونظيفاً غير مضر بالبيئة, بدلا عن الطاقة غير المتجددة التي  تتسبب بأضرار بيئية وصحية على الكائنات الحية, و تتسم هذه الطاقة بكونها مستديمة لا تنفذ، فيما لا ينتج عنها أيّ نوع من التلوث لأن مصدرها الأساسي هو الطبيعة أي الهواء والشمس والرياح ودوران الأرض وحرارة جوفها, ومن أهم فوائدها:

  • فوائد الطاقة المتجددة في المجال العسكري:

يمكن استخدامها لتسهيل الحياة في المدن العسكرية الجديدة سواء في نظام التسخين الشمسي للكليات العسكرية، وذلك لتلبية حاجات الطلبة, أو  إمداد الواحدات بالمياة الساخنة، وذلك عن طريق استخدام السخانات الشمسية الميدانية, وأهم فائدة من بينهم هي تحلية المياه, بالإضافة  لتغذية المحطات اللاسلكية الثابتة.

  • فوائد الطاقة المتجددة في المجال المنزلي التجاري:

للطاقة المتجددة أهمية كبيرة في حياة السكان، ومن أهم استخداماتها المنزلية هو تسخين المياه لاستخدامها في أغراض التنظيف، والاستحمام، والغسيل، وذلك عن طريق استخدام المجمعات الشمسية، ودون تحويلها إلى أي شكل آخر من أشكال الطاقة، وذلك إلى جانب كونها أرخص أنواع الطاقة تماماً.

  • فوائد الطاقة المتجددة في المجال الزراعي:

تعددت فوائد الطاقة المتجددة في الاستعمال الزراعي، ومن أهمها تجفيف المنتجات الزراعية, والصوبات الشمسية.

  • فوائد الطاقة المتجددة في المجال الصناعي:

تستخدم في  تقطير وتحلية المياه, وشحن البطاريات في محطات التقوية التليفزيونية واللاسلكية, إلى جانب إضاءة الممرات الملاحية, وأجهزة الإنذار الملاحية, ونظام تشغيل مكبرات الصوت, وشحن البطاريات الكهربائية, وتفيد في توليد الكهرباء في القرى النائية.

الطاقة المتجددة هي طاقة تتواجد بشكل دائم في الطبيعة ويتم توليدها طبيعياً، ومؤخرا قد أصبح ينظر للطاقة المتجددة على انها تقنية أكثر من كونها مجرد طاقة فقط، والسبب في ذلك الحاجة الماسة للتقنية لتقوم بالتقاط تلك الطاقة من الطبيعة باختلاف أنواعها، فقد كانت الطاقة المتجددة مستغلة بشكل غير كافي سابقاً، فالشمس على سبيل المثال تمد الكرة الأرضية بالضوء والحرارة، لكن مع تطور التكنولوجيا فقد أصبحت تساعد بتوليد الطاقة الكهربائية أيضاً، كما هو الحال بالنسبة للرياح أيضاً.

المصدر |المستشار لتطوير الاعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.