أفضل دراسة جدوى توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في بيع الألواح الشمسية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

جهه اولي 👇
تواصل مباشر بالضغط هنا
جهه ثانبة 👇
تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

توضح دراسة جدوى توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية أهمية هذه المشاريع للبيئة، فهي تعتعمد على الطاقة المتجددة في تأمين التدفئة والتبريد، والماء والكهرباء بشكل آمن سليم وصحي. معتمدة على طبيعة المملكة الغنية بالشمس التي هي مصدر الطاقة لتوليد الكهرباء. فكرة مشروع الطاقة الشمسية من الأفكار الرائدة، التي تضمن مشاريع هامة وناجحة، تكاليفها اقتصادية تعود بالنفع العام والخاص على الفرد والمملكة. يمكن استثمار الأموال فيها وتغطية نفقات المشروع بفترة ليست بالطويلة. نتعرف في هذا الموضوع على فوائد الطاقة الشمسية وكيفية استغلالها بالشرح والتوضيح.

دراسة جدوى محطة توليد الطاقة الشمسية:

تمثل محطات توليد هذه الطاقة، الركيزة الأساسية لإنتاج الكهرباء، عبر مصادر متجددة من الطاقة، وهي منتشرة في مختلف دول العالم، وتعتبر مصدراً نظيفاً لايسبب تلوث، ويمكن الاعتماد عليه في مشاريع عديدة.

تنفق الدول الملايين من الدولارات على مشاريع الطاقة الشمسية لأجل الطاقة النظيفة.

  • ـ يجب الاهتمام بالمشروع الذي سيؤمن الكهرباء بالاعتماد على مصدر نظيف وآمن، تكلفة تركيب هذه الأنظمة في متناول الطبقة المتوسطة.
  • يجب أن يناسب المشروع لمد المناطق البعيدة بالكهرباء من مصادر متجددة بأقل من الكهرباء التقليدية، فهو سيوفر بنية تحتية ومد الكابلات.
  • كما يمكن بيع الفائض من إنتاج الشمس إلى شركات توزيع الكهرباء.
  • في البحث عن مكان المشروع، يتم اختيار موقع ملائم لظروف المشروع وهو وجود الشمس بكميات كبيرة.
  • اختيار التقنيات الشمسية على أساس الأسعار والكفاءة والمساحة، وسعة محطة التوليد. وهي الطاقة الشمسية الحرارية.
  • حساب سعر الميجا واط، والمدة التي سيتم فيها تغطية نفقات المشروع، علماً بأنه مشروع ناجح وأرباحه مضمونة.
  • حساب عدد الألواح الشمسية التي سيحتاجها مشروع توليد الطاقة الشمسية، والبطاريات (الخلايا الشمسية).
  • عدد العمال الذين سيقومون بالعمل في المصنع، رواتبهم وما هي الخدمات والمزايا التي سيحصلون عليها.
  • ملحقات المصنع، تكلفتها.

ربما تفيدك قراءة: 7 أماكن لبيع مستلزمات الطاقة الشمسية في المملكة

دراسة جدوى توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

خلايا توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية:

لاتزال تقنية تخزين الكهرباء في بطاريات كبيرة بحاجة للكثير من التطوير، فالبطاريات لاتستطيع تخزين كميات كبيرة بالإضافة إلى أن تكلفتها عالية. لذلك تتجه شركات الطاقة البديلة إلى تقنية جديدة لاستغلال الطاقة الشمسية تتمثل في استخدام حرارة الشمس في تسخين المياه أو سوائل أخرى يتم تخيزنها واستخدامها في الأوقات التي تكون فيها أشعة الشمس محجوبة.

المحطات الشمسية الحرارية مشروع مربح لمستقبل واعد بطاقة متجددة نظيفة وذاخرة تتميز ببساطتها وانخفاض تكاليفها. يشار إلى أن هذا النوع من المحطات ينتشر في العديد من دول العالم، كما أنه يتخذ أشكالاً متعددة لكنها تعتمد في معظمها على تجميع أشعة الشمس عن طريق المرايا العاكسة في نقطة مركزية ترتفع فيها درجة الحرارة لمستويات عالية تتمكن من تحويل مياه البحر إلى بخار يستخدم في تحريك توربينات، أو إذابة الملح على درجة 565 درجة مئوية وتخزينه في خزانات خاصة، ومن ثم استخدامه لتسخين المياه حين تكون أشعة الشمس محجوبة.

إضافة إلى أن اسعار الطاقة الشمسية تعتبر هي الأمثل، مما يؤدي لانخفاض فواتير الكهرباء بشكل ملحوظ، فعبر هذه التقنية بإمكان المواطن بناء محطة طاقة شمسية فوق منزله، والتخلص من عبء أسعار الكهرباء.

لذلك، أتاحت التشريعات الحديثة، استيراد وتركيب أنظمة الطاقة المتجددة، وربطها مع شبكة الكهرباء، باستخدام عدادات صافي القياس تكون التكلفة حسب حجم المنزل أو المزرعة أو المصنع.

نتيجة الحاجة الملحة لمصادر الطاقة البديلة، خاصة في المناطق النائية البعدية عن مراكز التجهيز فضلاً عن الجهد والوقت والتكاليف التي تحتاج إليها، لأنها طاقة نظيفة وغير ملوثة للبيئة وغير ناضبة، للوصول إلى التنمية الريفية وتحسين أوضاع الريف من الناحيتين الاجتماعية والاقتصادية لابد من البحث عن مورد متجدد وبديل.

توضح طريقة دراسة الجدوى أهمية الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء، لاستثمارها في تنمية القطاع الزراعي، لاعتماد المزارعين على المولدات في توليد الطاقة الكهربائية المكلفة والملوثة، الأمر الذي ينعكس سلباً على المستثمرين والمنتجين والزراعيين والمستهلكين، وهذا يؤدي إلى اتساع الفجوة الغذائية للمحاصيل الاستراتيجية اللازمة لمعيشة الأفراد.

تكلفة الطاقة الشمسية للمزارع اقتصادية مقارنة بمولد الكهرباء الذي يعمل بالوقود التقليدي وبالقدرة نفسها،  نتيجة الحاجة الملحة لمصادر للطاقة البديلة، خاصة في المناطق النائية البعيدة عن مراكز التجهيز فضلاً عن الجهد والوقت والتكاليف التي تحتاج إليها، لأنها طاقة نظيفة وغير ملوثة للبيئة وغير ناضبة، للوصول إلى التنمية الريفية وتحسين أوضاع الريف من الناحيتين الاجتماعية والاقتصادية لابد من البحث عن مورد متجدد وبديل.

الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء، يمكن استثمارها  في تنمية القطاع الزراعي، لاعتماد المزارعين على المولدات في توليد الطاقة الكهربائية المكلفة والملوثة، الأمر الذي ينعكس سلباً على المستثمرين والمنتجين والزراعيين والمستهلكين، وهذا يؤدي إلى اتساع الفجوة الغذائية للمحاصيل الاستراتيجية اللازمة لمعيشة الأفراد.

في دراسة جدوى مشروع يمكن استخدام المنظومة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 1000 واط، أي ما يعادل (5 أمبير) وهي كافية لسد احتياجات المنزل الريفي والمضخة الزراعية تعمل ل 3 أيام غائمة، بالنسبة للتدفئة في فصل الشتاء للمنزل وقاعة الدواجن تبلغ التكلفة 1300 دولار، أما التدفئة للبيت المحمي 1500$، يمكن استغلالها بغرض تجفيف الفاكهة والخضار وتعقيم التربة للبيت المحمي بالطاقة الشمسية في فصل الصيف.

مشاريع الطاقة الشمسية

مشاريع الطاقة الشمسية

ربما تفيدك قراءة: بالتفاصيل تكلفة إنشاء ورشة رخام ومتطلباته

كيفية توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

تتشابة هذه الخلايا بخلايا تسخين المياه من حيث الشكل الخارجي، غير أنها تختلف من حيث المحتويات، التي تكون على شكل أشرطة من السيلكون منها ما هو مشحون بشحنة سالبة ومنها موجبة. هذه الخلايا تقوم بإنتاج الكهرباء. محمية بطبقة رقيقة من الزجاج يخرج من كل خلية كابل كهرباء لنقل التيارات المولدة وتجميعها في نقطة واحدة من اجل الاستهلاك.

يتم عمل كل خلية عن طريق إسقاط أشعة الشمس فوقها، لتقوم جزيئات الضوء بتحرير الالكترونات من السيلكون لتنجذب السالبة منها بشكل تلقائي لأحد أشرطة السيلكون، مما يفرق جهد داخل الخلايا من خلال إيجاد فرق الجهد يمكن إنتاج تيار كهربائي عن طريق شبكة من الأسلاك.

تقود هذه الشبكة التيار إلى الكابل ومن ثم للمجمع، وصول التيار للمجمع يعني إما القدرة على استهلاك الكهرباء بشكل مباشر او تخزينها في مدخرات من أجل استهلاكها لاحقاً.

تعتمد هذه الخلايا على ضوء الشمس وعند تثبيتها يجب تجنب وضعها في أي منطقة يمكن أن يغطيها الظل، لذلك أفضل مكان لتثبيتها هي اسطح المباني أو التلال او السهول المفتوحة. يتم توجيهها نحو الجنوب للحصول على اكبر قدر من ضوء الشمس.

خلايا توليد الكهرباء افضل مشروع تجاري ناجح لغنى المملكة بمصادر الطاقة المتجددة، التي تعتبر الرائدة في المشاريع المربحة والهامة عالمياً. تكاليفه تختلف تبعاً لمساحة المكان الذي سيشغله، يمكن توريد المحطات للمناطق المجاورة أي بيع الكهرباء وبالتالي يمكن استرداد كافة نفقات المشروع.

يمكن اعتماد دراسة جدوى مشروع خلايا الطاقة الشمسية بميزانية 200 ألف ريال، تختلف زيادة او نقصان حسب الموقع ومساحته، وجودة المواد التي يتم استخدامها، مع رصد ميزانية لتدريب العمالة، وتهيئة بيئة مناسبة لتخزين الشمس والاستفادة منها.

يمكن تقديم افكار مشاريع للاستفادة من هذه التقنية الحديثة، ذات الطاقة المتجددة من شمس ورياح ومياه. والتي تعتبر طريق للتخلص من الطاقات غير المتجددة التي تعتبر مصدر تلوث للبيئة والإنسان من نفط وفحم وغيرها من المصادر التي تسعى دول العالم للتخلص منها.

الكهرباء من الطاقة الشمسية للمنازل:

توفر هذه التقنية، توفير نفقات الكهرباء المرهقة بالنسبة للمستهلك، باعتبار المملكة من الدول المصدرة للشمس، نجحت في السنوات الأخيرة استغلال الطاقة الكهربائية، وهذا يعتبر تقدم هائل على المستوى التقني والاقتصادي والاجتماعي. بعد صدور التشريعات التي تجيز للمواطنين استعمال الطاقة الشمسية في التبريد والتدفئة، أصبح بالإمكان استغلال هذه الطاقة فوق المنازل.

توضح دراسة الجدوى الإقتصادية لمحطة طاقة شمسية فوق المنازل هدف المشروع الذي سيوفر الحصول على الكهرباء والماء بتكاليف اقتصادية. عن طريق الاستفادة من الشمس بواسطة ألواح وخلايا شمسية، بعمر 20ـ 30 سنة. تتمثل أهمية المشروع في الحصول على طاقة نظيفة، مع إمكانية استفادة المنازل المجاورة منها، عن طريق بيع هذه الطاقة بأسعار كبيرة.

مع تزايد اهمية الطاقة الشمسية يمكن استثمارها بشكل أكبر في مختلف النواحي الحياتية اليومية، نظراً لاعتمادها على عناصر طبيعية متجددة نظيفة وآمنة. واستغلالها للمنازل من المشاريع الهامة والبسيطة يمكن تنفيذها بسهولة، مع بضعة ألواح شمسية وخلايا لتخزين الطاقة في فترة النهار لتستهلك ليلاً.

فوائد الطاقة الشمسية عديدة تساعد على تبخير المسطحات المائية، بشكل جزئي حيث يساهم في تكوين السحب.

تخفيف الضغط عن الوقود الاخموري، كمصدر أساسي للطاقة.كما أنها قادرة على توليد طاقة كهربائية بنسبة 40%. كما يمكن إنتاج الطاقة الكهربائية لتزويد الأقمار الصناعية الموجودة في الفضاء، بما تتضمنه من أجهزة راديو وأجهزة كمبيوتر.

توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية الحرارية

هي تقنية جديدة لإنتاج الكهرباء، تخدم جيل جديد من محطات إنتاج الكهرباء تسمى المحطات الشمسية الحرارية بسيطة ومنخفضة التكاليف، تتخذ أشكالاً متعددة لكنها تعتمد على تجميع أشعة الشمس عن طريق المرايا العاكسة في نقطة مركزية ترتفع فيها درجة الحرارة إلى مستويات عالية ذات جدوى اقتصادية وهامة.

يؤكد خبراء الطاقة على أهمية الطاقة النظيفة، وضرورة المطالبة بالاعتماد عليها خلال الفترات المقبلة، بعد تفاقم مشاكل الغاز وصعوبة توفير السولار لمحطات الكهرباء.

من المتوقع أن تلبي الطاقة الشمسية في السعودية 2030 أغلب احتياجات المملكة، في حالة الإسراع في تنمية الصناعة ورفع مستوى كفاءة استخدام الطاقة. فالعالم يقترب من حافة الهاوية، مع تغير المناخ واستغلال المصادر الطبيعية للحد من ظاهرة الجفاف والتصحر، أمر بالغ الأهمية.

تكلفة مشروع الطاقة الشمسية:

تستمر تكلفة الطاقة الشمسية الحرارية بالانخفاض، نتيجة امتلاك السعودية لمصادر حرارية واسعة، مما يتيح فرص كبيرة للاستثمار داخل أراضي المملكة مع إمكانية استفادة المناطق المجاورة لها.

لمعرفة التكلفة الإجمالية لهذه المشاريع من خلال دراسة الجدوى الإقتصادية لمحطة طاقة شمسية  والتعرف على مساحة الموقع وإمكانيات المشروع، فلايوجد سقف معين يمكن الاعتماد عليه، يمكن التوسع بهذه المشاريع، أو التوقف عند نماذج معينة بعد الانتهاء من عملها وتصميمها .

هي مشروعات مربحة على المدى البعيد، يمكن الإطلاع على أسعار وأصناف الألواح والخلايا الشمسية عبر المتاجر الالكترونية، ويمكن استغلال هذه المشاريع والقيام بها في أي مساحة فوق سطوح المنازل أو القصور أو الفيلات، كذلك فوق المصانع أو في الأراضي الزراعية والأرياف.

ربما تفيدك قراءة: أفضل أنواع الرخام التركي الابيض

تقدم دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية 2019 عرضاً توضيحياً مفصلاً، عن عدد الألواح الشمسية اللازمة وتكلفتها عدد الخلايا الشمسية، ناتج المشروع ومدى التوفير الممكن تحقيقه بهذه التقنية. تبلغ رسوم تأسيس مشروع طاقة شمسية 2300 ريال سعودية.

استخدامات الطاقة الشمسية عديدة وذات نفع كبير، آمنة من التلوث، صديقة للبيئة لمنزل صحي تشرق الشمس على زواياه

فيخزنها عبر الواحٍ من المرايا العاكسة، أو لمصنع فيه العمالة تعمل بكل جهد وتفاني, في هذه السطور وضحنا اهمية دراسة جدوى للاستفادة من الطاقة الشمسية.

تبقى أهمية ادارة المشاريع بطريقة ذكية وحكيمة تعتمد دراسة متانية لتفاصيل المشروع هي الفيصل في نجاح واستمرار الاستثمار في هذه المجالات الحديثة على الدوام.

ربما تفيدك قراءة:  كيفية تسويق الرخام بالخطوات

 

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.