كيفية تسويق الرخام بأفضل الخطوات

كيفية تسويق الرخام بالخطوات

تعد الدول العربية من أكبر المناطق المنتجة للرخام والجرانيت بمختلف أنواعه سواء كان في شكل خام أو منتج مصنع بشكله النهائي. ولمعرفة كيفية تسويق الرخام سنقوم في هذه السطور بشرح كامل عن كل ما يخص الرخام، بحيث إذا كنت تفكر فى مشروع يكون بين يديك كل أنواعه ودراسة جدوى مفصلة عن مشروع مصنع رخام طبيعي أو الجرانيت.

كما سنبرز ومميزات تجارة الرخام وعيوبه حتى تتكون رؤية واضحة عن المشروع لمن يحاول الاستثمار في هذا المجال، والأهم بالطبع هو ارباح تجارة الرخام.

تسويق الرخام الصناعي

يعد الرخام الصناعي من أشهر الأنواع المستخدمة في البيوت العربية، حيث يستخدم في صنع الأرضية والمطابخ، ويتميز هذا النوع بألوانه المتعدة وقدرته على التحمل.

ويتم صناعة الرخام الصناعي من مزيج من مسحوق الرخام والأصماغ، بالإضافة لوضع الملونات والأصباغ للحصول عليه بالشكل المرغوب، على الرغم من أنّه من صنع الإنسان إلا أنه لايتم الحكم عليه بردائته مقارنةً مع الرخام الطبيعي، حيث يُستعمل بشكلٍ واسع في العديد من الاستخدامات.

مميزات استخدام الرخام الصناعي

  • يتميّز استخدام الرخام الصناعي عن الرخام الطبيعي بعدّة مميزات تتلخص في:
  • يمتاز تصميم الرخام الصناعي بالجمال، بسبب استخدام الأصباغ والألوان التي قد لاتتواجد في الرخام الطبيعي مما يضفي جماليّةً مثاليّة، بالإضافة للصمغ المستخدم في منع وجود المسامات بين جزيئات الرخام المسحوق تعطي لمعاناً جذّاباً.
  • سهولة صيانته عند تعرّضه للخدوش البسيطة، كما أنه يمتاز بعدم مساميّته نظراً لأنه يتم وضع طبقة حامية عليه، على عكس الرخام الطبيعي الذي يمتاز بمساميّته مما يؤدي لتشرّبه لألوان السوائل في حال انسكابها عليه.
  • يمتاز بسهولة تنظيفه باستعمال اسفنجة ناعمة.
  • يتميّز الرخام الصناعي بانخفاض تكلفته.
  • يمتاز بسهولة تركيبه دون الحاجة لوضع قطع صغيرة إضافيه، كونه يتم تصميمه وصنعه بناءاً على قياسات دقيقة.

ماكينات تقطيع رخام

ماكينات تقطيع رخام

 

 

تعتمد صناعة الرخام على إنتاج القوالب المصنّعة من الخشب أو الزجاج أو الألمنيوم، بالإضافة إلى الإسمنت والرمل؛ حيث يعتمد إنتاج القوالب على العدد المطلوب إنتاجه من الرخام؛ فإمّا أن تكون القوالب نصفية في حال كان النموذج متماثل بالشكل أو عدة قوالب صغيرة يضمّها قالب أساسي.

يُفضل القيام بعمل عدّة قوالب من أجل السرعة في الإنتاج، ويُمكن استِعمال القالب والصب في الفراغ المُحيط، وهنا يتمّ استخدام الخليط من دون إضافة الحصو الرخامي. يتألّف المخلوط من 98% من البوليستر، و1% من المصلد، و1% من الكوبالت، وبعد ذلك تتمّ إضافة صبغات مائية من أجل عمل الألوان المُناسبة والمطلوبة، ويُمكن إضافة القليل من الحصو الرخامي للخليط وذلك بنسبة لا تتجاوز60% في حالة المُنتجات المُصمتة.

يُرشّ القالب من الداخل بمحلول دهني من أجل عمل طبقة عازلة ليخرج الرّخام بشكل سهل وجيد دون ظهور أيّة عيوب في سطح الرخام أو لتجنّب تفتت الرخام، ثم بعد ذلك يُصبّ الخليط إلى الحصو الرخامي ببقية القالب.

يُراعى دهن القالب بمواد دهنيّة لتقليل حالة الالتصاق قبل الصب، ثمّ يتم تشطيب الرّخام بواسطة إبعاد الزوائد وثمّ إجراء الترميمات اللازمة للأجزاء المتفتتة، ثم تلميع الرخام من خلال فراشة تلميع إما يدوية أو آلية.

أنواع الرخام الصناعي

رخام بسطح صلب مصنوع من الإكريليك: هو نوعٌ يتألّف من مجموعة مُركّبات كيميائية كبودرة الألمنيوم والريزن والأصباغ، وذلك من أجل تغيير اللون الأبيض إلى اللون المُراد الحصول عليه.

رُخام بسطح صلب مصنوع من البوليستر أو كما يُطلق عليه اسم “الإكريليك المعدل”: يتمّ تصنيعه من الريزن قليل الجودة أو البوليستر. رخام بسطح صلب يتمّ تصنيعه من كربونات الكالسيوم.

أما عن تجارة الرخام الصناعي مربحة إذا تم مراعاة التسويق والمبيعات، من خلال الآتي:

– الاعتماد على مندوبين التسويق والمبيعات في الترويج والبيع.

– المشاركة في المعارض المتخصصة بمجال الانشاءات والتعمير وغيرها.

– عمل الاعلانات في المجلات ومواقع الانترنت المختصة بمجال العقارات والانشاءات وغيرها.

– محلات بيع قطع الاثاث حيث يعتمودن على الرخام الصناعي لوضعة على بعض القطع.

– الدخول في المناقصات التى تطرح لمقاولة الاعمال من قبل الشركات الحكومية والخاصة.

– البحث عن عملاء خارجين بهدف التصدير وبالتالى تحقق ميزة اضافية للدولة وهي تحين الاقتصاد وايضاً تشغيل العمالة.

 

 

أنواع الرخام الصناعي

أنواع الرخام الصناعي

 

 

تسويق الرخام والجرانيت

تجارة الرخام والجرانيت من المجالات الناجحة والمربحة في وطننا العربي، لذا تحتاج الشركات أن تولي اهتمامها لمرحلة التسويق وكيفية وضع خطة تسويقية جيدة مع تحديد مسوقين رخام لتحقيق أكبر استفادة من هذه التجارة.

ويحتاج مشروع تسويق الرخام إلى عدة طرق منها..

  • مكان المصنع بتخصيص جزء منه لعرض المنتجات.
  • تعيين مندوب مبيعات لعرض نماذج على الشركات.
  • عمل كتالوجات بالمنتجات المتوفرة لديك وتوزيعها على مكاتب الديكور وشركات المقاولات.
  • عمل علاقات واسعة مع أصحاب شركات المقاولات والمسئولين عن الإنشاءات وأصحاب مكاتب الديكور
  • الإشتراك فى المعارض المختلفة.
  • عمل إعلانات فى المجلات المحلية المختلفة.
  • عمل ملصقات وتوزيعها . ولا يجب أن ننسى أن جودة المنتج هى أهم عنصر من عناصر التسويق للمشروع.

 

 

مشروع تسويق الرخام

مشروع تسويق الرخام

 

 

 


 

ربما تفيدك قراءة:  دراسة جدوى مصنع رخام طبيعى


 

 

 

 

 

 

كيفية تصدير الرخام

عند تحقيق النجاح المطلوب على الصعيد المحلي، يمكن أن تبدأ الشركات في معرفة اجراءات تصدير الرخام وتوسيع عملها بتزويد الدول الأخرى بالرخام والجرانيت. ومن أكثر الدول المستوردة للرخام الصين والمكسيك وإسبانيا واليونان.

ويحتاج مشروع تصدير الرخام إلى معرفة بعض الخطوات منها..

يتم تصدير الرخام حسب النوعية مثل اذا كانت كتلة وضعه داخل الكنتينر على شكله الطبيعي  واذا كانت الواح يوضع عدد من اللاواح بين دعائم خشبيه بحيث يتم تثبيت اللاواح بشكل جيد يمنع سقوط الألواح ووضعها داخل الكنتينر واذا كانت بلاط توضع داخل صندوق خشبي حسب المقاس المطلوب ووضعهى داخل الكنتينر.

ومن بين الإجراءات المتبعة لتصددير الرخام هو رفع طلب لوزارة التجارة والصناعة؛ للمطالبة بفتح الباب أمام شركات ومؤسسات هذا المجال للتصدير، والاستفادة من الفرص الاستثمارية في الدول المختلفة، حيث لا يتوقف الأمر على تصدير للرخام والجرانيت فحسب وإنما يعمل على تحريك السوق المحلي، وتشجيع التجارة في الدول العربية، ونهوض الأسواق المجاورة.

مشروع رخام وجرانيت

عند البدء في خطوة إنشاء مشروع الرخام والجرانيت، يجب معرفة أنه من الممكن البدء صنع منتجات بسيطة يمكن استخدامها داخل المنازل وهو ما يناسب رجال الأعمال المبتدئين، وعند تحقيق النجاح المطلوب يمكن التنوع في إنتاج منتجات أخرى. مع العلم أن تجارة الرخام والجرانيت تحتاج إلى التأني والصبر للنجاح في السوق.

المُتطلبات اللازمة لتصنيع الرخام..

  • ماكينات خلط وتفريغ الهواء.
  • اسطوانات قطع الرخام
  • ماكينات تغذية لماكينات الخلط.
  • ماكينات هزاز لإخراج أي فقاقيع هواء داخل الخلطة.
  • ماكينة تقطيع الرخام بالليزر
  • ماكينة تقطيع وزرة.
  • قوالب صب الرخام الصناعي.
  • أكاسيد وألوان مختلفة.
  • ماكينات قطع وصنفرة عند التشطيب.
  • مقص رخام صغير

أما بالنسبة إلى انواع الرخام والجرانيت

سنحاول توضيح في هذه السطور كل ما يتعلق بالرخام  في الأسواق العربية مع الكشف عن الأسعار، وبالتأكيد سيكون تركيزنا على افضل انواع الرخام..

الرخام الاسباني

الذى يعتبر أغلى انواع الرخام سعرا، وهو أمبرادور غامق، ويتميز بالأناقه فى الشكل، ويتواجد فى المملكة العربيه السعودية، ويستخدم ليزيد الفلل، والمنازل فخامة. سعر متر الرخام الأسبانى من 160 ريال إلى 260 ريال.

الرخام الطبيعى

الرخام الطبيعى من افضل انواع الرخام وهو عباره عن صخور تتواجد فى الطبيعة باشكال مختلفة، ويتم استخراجها من عدة دول مختلفة، وتشكيلها لتكون مناسبه للأستخدام. ويفضل أستخدم الرخام الطبيعي لانه فريد، ورائع، ويتميز بالصلابة، والقوة، والأطلالة التى تجعله تحفة، ويتوفر منه ألوان عديدة، وأشكال متنوعة.

ومن أنواع الرخام الطبيعي رخام كالستي، رخام حجر حية، رخام دولميتي، رخام أخضر ذو عروق، رخام عقيقي. ويعتبر الرخام الطبيعى من مواد البناء المثالية. كما يتميز الرخام الطبيعي بان العمر الأفتراضي له طويل، ولا يحتاج ترميم بشكل مستمر. ويتمتع بان قدرته على أمتصاص الحرارة بطيئ.

الأماكن التى تغطي أرضيتها، وجدرانها بالرخام الطبيعى تكون باردة، وذلك لان الرخام ممتاز للإضاءة.

يتمتع الرخام الطبيعي بانه لايتأثر بأي عوامل مناخية مثل الحرارة، والرطوبة، والرياح، والتساقطات لذلك يستخدم فى الواجهات الخارجية للمبانى، والفلل.

ويتميز بسهولة التنظيف، ولا يتسخ بسهولة لانه لا يقوم بتجمع الحشرات، والفطريات، والأوساخ. ويتميز الرخام الطبيعى بتعدد، وتنوع أشكاله، وألوانه، ومقاساته.

يعتبر سعر الرخام الطبيعي مختلف عن سعر الرخام الصناعي حيث يكون سعر الرخام الطبيعى مرتفع عن سعر الرخام الصناعى.

الرخام الصناعي

الرخام الصناعي من اقوى انواع الرخام وهو الرخام الذى يصنع فى مصانع خاصة بالرخام، والمادة المكونه له تشبه الرخام الطبيعي، ويتم تصنيعه بدقه حتى لا يكون به أى العيوب، والسلبيات.

وللرخام الصناعى أستخدامات كثيرة، ويتمتع بقدرته على التحمل، وقوته فهو لا ينكسر أو ينكمش أو يتمدد بسرعة. ويحتفظ الرخام الصناعى بثبات الوانه لمدة طويلة عكس الرخام الطبيعي، ويستخدم فى تغطية درجات السلالم، والأرصفة، وفى الأرضيات.

وبعض أنواع الرخام الصناعي هى الرخام المصنوع من الأكريليك، الرخام المصنوع من البوليستر، الرخام المصنوع من كربونات الكالسيوم:

يتميز الرخام الصناعة بانه يحتاج إلى ترميم، ويسهل عملية ترميمه، وإصلاحه.

يحتوى الرخام الصناعى على مادة هيدروكسيد الألمنيوم، وهى مادة خامدة للأشتعال لهذا فيعتبر مقاوم للحريق، وللإشتعال. كما يتميز بأن ألوانه رائعة فهى متناسقة، وفاتحه، واستخدامه قى المختبرات لأنه لا يتأثر بالمواد الكميائية التى تستخدم فى الحياة اليومية. بالإضافة إلى ان سطحه غير مسامي لذلك فتكون عملية تنظيفه سهله.

الرخام البريتشا

من انواع الرخام المميزة لونه بيج داكن، وبه بعض العروق

سعره من 700 ريال إلى 800 ريال، ومقاسه 60*60 منه سعره 450 ريال.

الرخام الروزاء الاتماء

من اشهر انواع الرخام لونه قريب من الأبيض أو البيج الفاتح، ولا يوجد به عروق

سعره من 550 ريال إلى 700 ريال، ومقاس 60*60 سعره 250 ريال إلى 400 ريال.

ألواح رخام الروزاء – الأوبن بوك من انواع الرخام الذى يوجد بداخله عروق تشكل رسمة كامله سعره يختلف حسب ألوان والعروق التى توجد به، ويمتاز بووضوح الرسمه التى توجد بداخله، ونظافة الألواح

الرخام التركي

الرخام التركي الذى يتميز بأشكاله الرائعة، ولونه المميز، ويعتبر من أنواع الرخام التى لها قوة،وجودة عالية، وقدرة على الأمتصاص، ويستخدم فى المنازل، والفلل ليعطى لها أطالة فخمه. ويتواجد فى المملكة العربية السعودية بعض أنواع الأخرى الرخام، ويتم استخدامها بكثرة الذى لونه بيج تكون سعر الألواح له من 250 ريال إلى 300 ريال، ويكون مقاس 60*60 له سعره من 135 ريال إلى 155 ريال.

رخام السيسيليا

يتميز بشهرته، ويوجد به نقشات لونها بنى داكن، والرخام نفسه لونه بيج، من انواع الرخام التذي يتواجد فى جزيرة صقلية، ويتم استخراجه ليستخدم فى الحائط، والأرضيات معا لكى يعطى منظر ملفت، وجميل، ويعطى لمعه، ويتمتع إيضا بالقوة، والصلابة، وهذا ما جعله يستخدم فى واجهات المنازل.

الرخام الكرار

وهو نوع أيطالى هو أشهر انواع الرخام فى الأسواق، ويسمى بهذا الأسم لأنه يستخرج من جبل كرار فى مدينة أيطاليا، وله شكل مميز حيث يتمتع بلونه الأبيض مع اللون الرمادى، وهذا يجعل منظر المكان رائع، ويستخدم فى تزين واجهات المنازل، وفى درجات السلالم، ويعتبر من الرخام الأصلى، والأقوى فى الأسواق، وذلك لانه يتميز بالجودة العالية، والقوة، والقدرة على الامتصاص .لونه يوجد به البيج الفاتح، والغامق، وبه خطوط غير منظمة، وهذا يعطى إطلاله جميلة للمنازل، حيث يستخدم فى واجهات المنازل، والفلل، وفى الأرضيات، والحوائط الخاصة بهم لأن الرخام يعطى إطلالة مبدعة، وأنيقه للمكان.

انواع الرخام حسب التصنيف الكيميائي

رخام الكالسيت: يتكون من لكالسيت بشكل رئيسي ، 5٪ كربونات الماغنسيوم.

رخام دولوميت: يزيد هذا النوع من الرخام محتواه من كربونات الماغنسيوم ليسمح بخمس وخمسة وأربعين بالمائة من تركيبته الكلية. لذلك ، فإنه يوجد في عدة تدرجات لونية ، بناءً على نسبة وجود هذه المادة فيه.

الرخام العقيق: هذا النوع من الرخام شفاف ولون خالص ، وذلك بسبب محتواه من كربونات الكالسيوم التي تتشكل ببطء عن طريق ترسيب مياه الينابيع الباردة. الرخام الأصفر، البني، والرخام الأخضر هي أكثر الخصائص شيوعًا لطبقاتها الشفافة، والتي تزيد من جمال شكلها وندائها.

الرخام الحجر الحي: يحتوي هذا النوع من الرخام على نسب متفاوتة من الشوائب الطبيعية، مما يجعله تباينًا ملونًا بين الألوان الوردية والرمادية. أنه يحتوي على كميات وفيرة من سيليكات المياه المعدنية سربنتين، مما يزيد من صلابة ولون.

الرخام الترافرتين: هذا النوع من الرخام كيميائيا ترسب الكالسيتات المذابة في مياه الينابيع الساخنة ، والتي عادة ما تكون مشبعة بغاز ثاني أكسيد الكربون، مما يؤدي إلى تشكيل طبقات متجانسة، تحتوي على مسام بلورية، متفاوتة في الحجم.

رخام بالألوان: رخام أبيض نقي. بياض رخام ناعم. رخام أبيض مموج بظلال قاتمة، خفيف. رخام أبيض مع ظلال داكنة. الرخام الرمادي. الرخام الأزرق النقي. رخام أبيض مع اختلافات ألوان مختلفة.


ربما تفيدك قراءة: أهم 7 خطوات لنجاح مشروع الرخام


الرخام الترافتين

الرخام الترافتين

رخام تريستا

 أشهر انواع الرخام في جميع أنحاء العالم، حيث يتميز الرخام المصري بانه:

  •  رخام عالي الجودة
  • الوانه فريدة من نوعها
  • رخيص الثمن مقارنة بمنافسيه بجميع انحاء العالم.

 

 

دراسة جدوى مصنع رخام طبيعى

يفضل الكثير من المستخدمين الابتعاد عن الرخام الصناعي واستخدام الرخام الطبيعي لأنه يصعب كسره، ويتميز بشكله الجذاب و نقوشه الدقيقة الرائعة، فضلا عن قدرته على امتصاص الرطوبة عكس الرخام الصناعي.

ويعرف الرخام الطبيعي بأنه حجرٌ جيري مكوّن من كربونات الكالسيوم، نتج في الطبيعة بفعل كلٍّ من درجة الحرارة والضغط العاليين، لذا يعتبر من الصخور المتحوّلة، يستخدم في صناعة التماثيل، الآثار، أسطح الطاولات، الديكورات الداخليّة والكثير من الاستعمالات الأخرى، يتكوّن بشكل أساسي من عنصر الكالسيت الذي يتحكّم بصلابة الرخام وقدرتة على عكس الضوء وانتقالة تبعاً لنسبة وجود الكالسيت في الرخام.

وهناك العديد من شركات الرخام الناجحة في وطننا العربي التي تقوم بصنع الرخام الطبيعي. وهذه دراسة جدوى مصنع رخام طبيعي

أولاً الموقع والمساحة اللازمة

لكى تقوم بإنشاء مصنع لإنتاج الرخام تحتاج إلى مساحة 150 متر بعيدا عن مناطق الكثافة السكانية أو داخل إحدى المدن الصناعية للإستقادة من التسهيلات التى تقدمها الحكومة السعودية للمستثمرين فى تلك المناطق لتشجيعهم على الإستثمار من تخفيض لأسعار الأراضى وتسهيلات فى استخراج التصاريح وادخال المرافق بالإضافة إلى شبكات الطرق والنقل العملاقة ولكن أيا كان الموقع الذى ستختاره لإنشاء مصنعك به احرص على أن يتوفر به كافة مصادر الطاقة من ماء وكهرباء وصرف بالإضافة إلى التهوية الجيدة وتزويده بأجهزة لتنقية الهواء من غبار وأتربة واحرص كذلك على أن تكون الطرق إليه ممهدة ليسهل نقل الخامات والمنتجات وتسهل حركة العمال

ثانياً الأجهزة والمعدات اللازمة

بعد أن حصلت على المساحة اللازمة لتنفيذ مصنعك لإنتاج الرخام الصناعى تحتاج لبعض المعدات والأجهزة لكى يكون مصنعا معدا للإنتاج وهى :

  • كمبروسر
  • فرشة تلميع رأسية
  • خلاط ميكانيكى
  • فرشة تلميع للرخام
  • عدد يدوية متنوعة
  • قوالب مختلفة المواد
  • منضدة نماذج

ثالثاً المواد الخام اللازمة

أما عن المواد الخام التى تحتاجها لتبدأ عملية الإنتاج فجميعها متوفرة داخل المملكة العربية السعودية وهى :

  • بوليستر
  • حصوة رخام
  • كوبالت
  • مصلد
  • صبغات مائية متنوعة
  • علب كرتونية للتغليف والتعبئة

رابعاً مراحل إنتاج الرخام

أما عن مراحل الإنتاج فيمر تصنيع الرخام  بعدة مراحل وهى عمل النموذج المقترح ثم خلط المكونات ثم الرش السطحى للقالب ثم صب المكونات ثم التجفيف ثم فصل المنتج من القالب ثم إزالة الزوائد ثم التشطيب السطحى ثم الفحص النهائى ثم التجميع ثم التغليف

خامساً الأيدى العاملة اللازمة

لتنفيذ مراحل الإنتاج السابق ذكرها تحتاج إلى تعيين 11 عامل ما بين عمالة حرفية ومساعدين للعمال بالإضافة لمدير للمشروع وملاحظ عمال ومحاسب وسائق وحراس أمن واحرص على أن يلتزموا بقواعد الأمن الصناعى بارتداء القفازات والكمامات أثناء العمل وأن يمنع التدخين نهائيا داخل المصنع كما احرص على منحهم المكافئات والأجازات اللازمة لتشجيعهم على العمل ولا تتوانى فى معاقبة المقصر حتى لا يتضرر الإنتاج

سادساً التسويق

  • يمكنك التسويق للمشروع بالإشتراك فى المعارض المختلفة
  • كما يمكنك عمل إعلانات فى الجرائد المحلية
  • كما يمكنك السعى للحصول على صفقات ومناقصات حكومية ولشركات كبيرة
  • كما يمكنك التعاون مع أصحاب شركات المقاولات والإنشاء والتعمير
  • كما يمكنك التوزيع لمؤسسات بيع مواد البناء المنتشرة
  • كما يمكنك تخصيص جزء من المصنع كمعرض تقوم بعرض المنتجات من خلاله

سابعاً التكاليف والأرباح

قد تصل تكلفة مصنع لإنتاج الرخام الصناعى داخل المملكة العربية السعودية إلى نحو 10 مليون ريال سعودى لكن لا تقلق من حجم رأس المال فتشير المؤشرات أن معدل العائد يصل إلى 42% وتستطيع استرداد رأس مالك كامل فى خلال عامين.

نصائح لإنجاح المشروع

  • ادرس سوق الرخام وتعرف على الأسعار وتعرف على المنتجات المرغوبة من قبل الزبائن.
  • تطوير المنتج يساعد عمي زيادة التوزيع .
  • استخدام عمالة ذات كفاءة فنية متميزة ومدربة.
  • موقع المشروع له دور بارز في نجاح المشروع.
  • الاهتمام بجودة المنتج.
  • تقديم سلع متنوعة بأسعار مناسبة.
  • تعرف على أسعار الورش الأخرى وحدد أسعار منافسة.
  • التعامل الجيد من قبل العاملين يساهم في انجاح المشروع.
  • تعليق لافتة على واجهة المحل للفت انتباه المارة.
  • المحافظة على نظافة المكان.

 

في النهاية نكون قد أوضحنا كل ما يخص تجارة الرام بداية من أنواعه وكيفية عمل دراسة جدوى  الجرانيت والرخام ومصنع الرخام الطبيعي، بالإضافة إلى بعض النصائح حتى يتم إنتاج منتجات اقتصادية متميزة في الشكل مما يحقق الهدف الذي يسعى إليه المشروع، بالإضافة إلى كيفية تصديره إلى الخارج والاجراءات المطلوبة وأشهر ماكينات تصنيع الرخام وكيفية تسويقه.


ربما تفيدك قراءة: أفضل 4 خطوات لمشروع رخام وجرانيت مربح


المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.