دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في بيع الألواح الشمسية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

جهه اولي 👇
تواصل مباشر بالضغط هنا
جهه ثانبة 👇
تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

  دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية

تحدد دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية مدى أهمية هذه المشاريع في المملكة، في توليد الكهرباء، مع تبيان تكلفة هذه المشاريع بالتفصيل، كما توضح أهمية فكرة الطاقة الشمسية، وما هي الخطوات العملية اللازمة لتنفيذها بكل دقة وإتقان لا سيما وأن الطاقة الشمسية جزءاً من  خطط التنويع الاقتصادي التي أعلنت عنها المملكة.

نسلط الضوء في هذا الموضوع على مستقبل الطاقة الشمسية في السعودية وما هي الإجراءات التي تتخدها المملكة في هذه المجالات، وسبل تطويرها، باعتبارها إحدى ركائز التنويع الاقتصادي بعيداً عن النفط.

دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية للمنازل:

رغم أن مثل هذه المشاريع تعتبر من المشاريع المكلفة جداً، إلا أنها ذات نتائج مدرة للريح والخوض في مجالاتها مضمون النتائج فشبه الجزيرة العربية من الدول المشمسة، واستغلال الطاقة الشمسية، ثورة هائلة وافضل مشروع تجاري ناجح فقد تم إنشاء أول محطة للطاقة الشمسية في البلاد في منطقة الأفلاج بالقرب من العاصمة الرياض عام 2015.

كما تم الإعلان أواخر العام المنصرم عن إنشاء محطتين من المشروع المتكامل لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية والدورة المركبة في مدينة ضباء شمال غرب البلاد، ومدينة وعد الشمال في شمال المملكة.

تعد دراسة جدوى اقتصادية من المتطلبات الهامة والضرورية، التي يجب أن يقوم بها السمتثمر ليستطيع تنفيذ مشروعه بكل نجاح فهي تعرفنا على الهدف من مشروع الطاقة الشمسية، التي تهدف إلى الاستفادة من الشمس بواسطة بعض الأدوات.

أهمية هذا المشروع:

تتمثل في الحصول على الطاقة الكهربائية النظيفة، إضافة إلى قدرة بيع هذه الطاقة بأسعار كبيرة.تتمحور أهمية هذا المشروع في الربح الكبير الذي يحصل عليه فهو مشروع مربح.

من حيث المكان المناسب لإقامة هذا المشروع: فهو يحتاج أى الشمس، وأي مكان مشمس يصلح لمباشرة العمل فيه فوق أسطح المنازل, أو الشركات أو مصانع, أو فوق أي قطعة من الأرض ما يهم الشمس وبشكل كبير،  في دراستنا هنا كيفية عمل الطاقة الشمسية للمنازل؟

هي من المشاريع البسيطة، التي يمكن تنفيذها بسهولة، يتطلب بعض المستلزمات الضرورية، اللازمة لتوليد الطاقة الشمسية،

أولها-  الشمس، وهي مصدر الطاقة التي هي محور المشروع.

ثانياً ـ الألواح الشمسية: وهي نوعين ألواح أحادية تعرف باسم “مونو” والنوعية الثانية الألواح المتعددة الكريستالات تتيمز بقدرة تحمل عالية تناسب الأماكن ذات الحرارة المرتفعة وهي المناسبة لأجواء المملكة لذلك يعتبر مشروع الواح الطاقة الشمسية من المشاريع الرائجة والهامة.

ثالثاً ـ يحتاج مشروعنا إلى عدد من  البطاريات الخاصة بالطاقة الشمسية لتخزين الطاقة في فترة النهار، لاستخدامها في فترات الليل.

1ـ  بطاريات الرصاص المفتوحة: وهي تستخدم بكثرة في هذا المشروع.

2 ـ بطاريات الرصاص العازلة للماء: لا تحتاج إلى تغيير سائل وهي ذات جودة عالية وسعرها مناسب، لا تحتاج لصيانة كبيرة، عمرها الافتراضي طويل.

3 ـ بطاريات النيكل والكادميوم، وهيدريد المعادن.

4ـ بطاريات الليثيوم: وهي سريعة الشحن يجب استعمال شاحن بتقنية عالية لأنها قابلة للانفجار.

توليد الكهرباء من طاقة الشمس باستخدام جهاز توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية ثورة علمية مبتكرة دون شك، تؤمن للأجيال القادمة الحياة الأفضل، الآمنة والنظيفة، خالية من التلوث البيئي المدمر للصحة، فهو قادر على توليد الكهرباء بنسبة 40% وأكثر.

ربما تفيدك قراءة: دراسات جدوى الطاقة المتجددة

مشروع الطاقة الشمسية

مشروع الطاقة الشمسية

حساب تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل

  • تتوقف تكلفة مشروع الطاقة الشمسية، على المساحة التي سيشغلها المشروع، وعلى الطاقة المطلوبة، وحسب احتياجات المنزل عن المصنع.
  • تكلفة الألواح الشمسية، لتوليد 250 وات، إضافة إلى اسعار بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية.

العمالة اللازمة لهذا المشروع:

يجب الاستعانة بمهندسين متخصصين في تركيب الألواح الشمسية، والبطاريات وغيرها، هذه العمالة تتطلب المال لمشروع ناجح لكنها غير دائمة.

مرحلة التسويق لمشروع الطاقة الشمسية:

هذه المشروعات لاتحتاج إلى تسويق كبير، يمكن البحث عن مصنع أو شركة على استعداد للتعامل بواسطة الطاقة النظيفة لشرائها، إضافة إلى إمكانية التعامل مع الحكومة لتوريد طاقة متجددة إليها. ويمكن عمل عروض تنافسية مع الكهرباء المنتجة من قبل الوقود، وذلك لجذب فئة كبيرة من الناس,وخاصة الجيران في العمارة للاستفادة من مميزات الطاقة الشمسية بشكل أكبر.

كيفية حساب الأرباح من هذا المشروع: بحساب عدد الألواح، وعدد البطاريات التي تم شرائها، ثم حساب كميات الواط المنتجة.البحث عن شركة أو مصنع لشراء هذه الطاقة بأسعار عالية.

حساب الأرباح المتوقعة بطرح التكاليف من الناتج العام للمشروع، وإذا كان الناتج أكبر قهذا دليل على نجاح المشروع وإذا كان العكس يتم مراجعة دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية وتعديله.

محاسن ومزايا هذا المشروع:

هو مربح مادياً واستهلاكياً فبالرغم من ارتفاع تكاليف مشروع الطاقة الشمسية، هذه الطاقة تستمر ل 20 عاماً.

دراسة جدوى مشروع خلايا الطاقة الشمسية توضح مدى تحقيق الأرباح الوفيرة، باستخدام هذه التقنية التي تصل نسبة نجاحها إلى 99%. تبدأ تكلفتها من 5آلاف ريال ـ 15 ألف ريال سعودي، حسب الحاجة لكم الطاقة الكهربائية.

مميزات الكهرباء الصادرة من طاقة الخلايا الشمسية أنها نظيفة.وهي الميزة الوحيدة.

أما عن تكلفة الطاقة الشمسية للمزارع:

غطاسات الطاقة الشمسية لضخ المياه الجوفية توفر الاقتصاد الكبير على المدى الطويل، فمن أكثر مشاكل الزراعة مشكلة توفير المياه التي تتمثل في الارتفاع المتزايد لأسعار الوقود المستخدم في تشغيل طلمبات مياه الري إضافة لارتفاع أسعار نقله وتفريغه.

اسعارغطاسات الطاقة الشمسية  مناسبة أكثر واقتصادية، تلبي مختلف الاحتياجات من المياه بتكلفة أقل وكفاءة أعلى تساعد العملاء في اختيار نظام الري المناسب، يبدأ سعر الغطاس من 800 ريال سعودي للمزارع والأراضي الزراعية استعمال آمن بتكلفة أقل.

مضخات المياه بالطاقة الشمسية وهي أنواع منها حسب نوع الكهرباء التي يستهلكها المحرك، وأنواع حسب نوع المضخة نفسها وهي مضخات الطرد المركزي ومضخات الإزاحة الفعالة، مضخات سطحية وغطاسة، يجب اختيار مضخة الطاقة الشمسية المناسبة، تستخدم لضخ المياه في المناطق النائية.

يتم تركيب مضخات الطاقة الشمسية في آبار المياه بغية مد الآبار بالطاقة المتجددة.توفر المياه وتلبي حاجات السكان.تقلص تكلفة الوقود، وتكلفة صيانة مولدات الكهرباء تدخر الأموال, وأسعارها مناسبة.

جهاز توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية

جهاز توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية

دراسة الجدوى الإقتصادية لمحطة طاقة شمسية:

تحتاج المملكة إلى استثمارات ضخمة في قطاع الكهرباء يراعى فيها متطلبات الحماية البيئية جنباً لجنب مع الربحية، الطاقة المتجددة هي الطاقة البديلة التي يمكن أن تحافظ على البيئة وصحة الإنسان، وتدعم التوليد التقليدي.

تعتبر أشعة الشمس واحدة من اهم المصادر الطبيعية للطاقة المتجددة، واستغلالها أهم مشروعات مربحة بما أن المملكة غنية بالإمكانيات الطبيعية لتوليد الطاقة المتجددة، لحجمها وجغرافيتها المتنوعة، تقدم دراسة جدوى إنشاء محطة توليد بالطاقة الشمسية، كافة التوقعات والنتائج المتوقعة، بعد اختيار الموقع يتم تحديد الأسعار والكفاءة والمساحة التي تحتاجها المحطة.

يتم تنفيذ برنامج  دراسة الجدوى مشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بتوضح مقدار الإشعاع الشمسي اليومي اللازم في الساعة و التكنولوجيا المناسبة للموقع، وهي الطاقة الشمسية الحرارية.للوصول لسعر تكلفة إنتاج الكهرباء من المحطات التقليدية وعن إمكانية تغطية نفقات إنشاء محطة للطاقة الشمسية.

ثم عامل المنافع والتكاليف للمجموعة بالكامل، والتوفير السنوي للانبعاث الغازي، ثم إجمالي التوفير في الدخل السنوية.

ربما تفيدك قراءة: أبرز 8 معلومات عن الطاقة الشمسية

مشروع ناجح

مشروع ناجح

دراسة جدوى محطة توليد الطاقة الشمسية:

يتم في هذه الدراسة أهمية الطاقة الحرارية، وما هي العوامل المؤثرة في كمية الطاقة الشمسية الحرارية، وكيفية استقطاب الشمس باستخدام الصويات /الشمسية، وما هي تكلفة الفيبر جلاس وكيفية استخدام محطات الطاقة الشمسية الحرارية ذات الأبراج المجمعة.

فكرة مشروع الطاقة الشمسية هي فكرة جيدة دون شك، وناجحة خاصة في المملكة لغناها بالمصادر الحرارية، قبل احتساب تكلفة واقتصاديات الطاقة الشمسية يجب تحديد التطبيق  الشمسي إضافة إلى مواصفات المكان، وهل المنطقة نائية أو قريبة، كما يجب معرفة فترة التشغيل اليومية ومدى الحاجة إلى تخزين الطاقة.والصيانة ومدى تكرارها.

وما هي مخاطر الطاقة الشمسية ليتم تفاديها، يليها مرحلة دراسة جدوى فنية، ثم التقديرات المالية للوصول لنتائج سليمة ومرضية، يتم على أثرها الاستمرار بالمشروع، والذي لا بد وأن يكون من المشاريع الهادفة والمربحة.

تكلفة مشروع الطاقة الشمسية:

ناتج المشروع، هو زيادة الناتج المحلي بحوالي 12 مليار دولار، مع توفير 40 مليار دولار بشكل سنوي

70 ألف ريال تكلفة الألواح الشمسية.

2300 ريال رسوم التأسيس نقلاً عن صحف المملكة.

اسعار بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية 173 يورو أي ما يعادل 700ريال.

بما أن المملكة تمتلك مصدر حراري كبير، ربما تنخفض تكاليف الإنتاج والمواد المستعملة، قياساً بغيرها من الدول التي تستعمل هذا النظام.

بطاريات جل في السعودية تبدأ من 200 ريال سعودي 45$ ..تخزين للطاقة الكهربائية، من الشمس خلال فترات النهار يتم شحنها طوال سطوع الشمس، آمنة وعملية. تفرغ شحنتها كاملة دون تلف بوقت طويل، وبتيار منخفض، متوافرة في المتاجر والأسواق الالكترونية.

الاستثمار في الطاقة الشمسية في السعودية اسعار تنافسية، وفرص كبيرة لعائد أكبر، كون جغرافية المملكة تلعب دوراً هاماً في إنشاء هكذا مشاريع.

حساب تكلفة الطاقة الشمسية لمنزل أو مبنى يتم تقدير متوسط استهلاكات الاجهزة الموجودة في المنزل، تستبعد الأجهزة ذات الاستهلاك العالي للطاقة، يفضل تغطية الغنارة والتلفزة وأجهزة والكمبيوتر والثلاجات، ويتم حساب إجمالي الاستهلاك المتوقع بالكيلو وات مع إضافة نسبة 20% كنسبة فقط.

لمعرفة التكلفة الإجمالية يمكن الإطلاع على سعر الطاقة الشمسية الهيئة العربية للتصنيع الشحن لأي منطقة سعودية وصلات أسلاك ـ تقنية بولي كريستال ـ  لمختلف الأماكن قوة تحمل عالية  ـ مقاومة لمختلف العوامل الجوية تصنيع محلي وأجنبي.

ربما تفيدك قراءة: تكلفة مشروع الطاقة الشمسية

مميزات الطاقة الشمسية

مميزات الطاقة الشمسية

استخدامات الطاقة الشمسية:

للشمس استخدامات عديدة، مفيدة للبشرية، فإضافة لاستخدامها كمصدر من مصادر توليد الطاقة الكهربائية، فيه تستخدم في تجفيف الأطعمة ومختلف المواد.

ـ وتستخدم في صهر المواد، وفي الإنارة للمنازل والشوارع.

ـ تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة حراريةـ تسخين المياه في المنازل، والتدفئة

إضافة لاستغلال الطاقة الشمسية في أنظمة التبريد فـ مكيفات الطاقة الشمسية في السعودية لاقت الإعجاب والقبول في مجتمع المملكة.

  • ـ تسخين مياه المسابح بصورة مباشرة.
  • ـ تحلية مياه البحر.
  • ـ توليد الكهرباء.
  • ـ كما تستخدم الطاقة الشمسية لتحلية مياه البح. في المناطق التي لا يوجد فيها مياه عذبة.

مميزات الطاقة الشمسية

ما يشجع على استخدامات هذه الطاقة:

1ـ أنها آمنة وموثوقة ومضمونة.

2ـ لاتحتاج إلى صيانة.

3ـ فعالة ومجدية اقتصادياً لإنارة المناطق البعيدة.

4ـ مرنة يمكن زيادة حجم نظام الخلايا الشمسة حسب الحاجة مستقبلاً.

دراسة جدوى مشروع

دراسة جدوى مشروع

مخاطر الطاقة الشمسية:

العيب الرئيسي لهذه الخدمات التكلفة الأولية فهي نسبياً مرتفعة ويرجع السبب إلى التكلفة المادية وتعقيد التصاميم، كذلك تلعب ظروف الطقس والأمطار، يمكن تتداخل كمية ضوء الشمس التي تصل إلى الألواح الشمسية وهذا بدوره يؤثر على كمية من الطاقة والقوة التي طبعت.

تحاول شركات الطاقة الشمسية في السعودية تطوير تقنيات هذه الطاقة قدر الإمكان، لتجاوز كافة المخاطر والعقبات التي تقف حائلاً دون اتجاه المجتمع بشكل كام إلى التحول إلى هذه التقنيات بحلول عام 2028.

موقع مشروع الطاقة الشمسية:

أطلقت مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة المشروع الوطني لقياس مصادر الطاقة المتجددة على مستوى المملكة، الطاقة الشمسية طاقة الرياح/ طاقة تحويل النفايات، إضافة إلى جمع القراءات الأرضية بنحو شمولي من مواقع مختلفة في المملكة، يفيد هذا المشروع في تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه، وللاستفادة من النواحي البحثية لتطوير التقنيات والحلول المناسبة لأجواء المملكة.

ومن المتوقع أن يتم إصدار تعليمات لإعداد أطلس وطني لمصادر الطاقة المتجدة في المملكة ليتم استخدامه من قبل المهتمين وأصحاب العلاقة، ومن المتوقع أن يتم إنشاء عدد من محطات الرصد بما لا يقل عن مئة محطة موزعة وبشكل دقيق ومدروس حول أنحاء المملكة لرصد المعلومات المناخية والجوية لمسح تحديد موارد الطاقة المتجددة في المملكة، سيتم توفير المعلومات الأساسية الت يستجمع الإشعاع والطيف الشمسي وسرعة الرياح بطريقة سهلة.

مما يجعل دور الطاقة الشمسية في السعودية 2030 أساسياً وفعالاً، يجعل موقع المملكة في هذه المجالات كبيراً للغاية. تقوم الحكومة حالياً بمراجعة الإطار القانوني والتنظيمي لاستثمارات القطاع الخاص من أجل تشجيع الشراكات بين القطاعين الخاص والعام، وتشجيع التصنيع المحلي للألواح الشمسية.

تبلغ تكلفة انشاء مصنع الواح طاقة شمسية 360 مليون ريال سعودي كانت المملكة انتهت منه في نهاية 2016 بمعدات وأجهزة ذات مواصفات متطورة وحديثة، يعتبر المشروع الأضخم محلياً وعربياً.يوزد هذا المشروع 300 الف منزل بالطاقة الشمسية.

مشروع صناعة الواح الطاقة الشمسية يتماشى مع رؤية المملكة لتكون الرائدة في مجال استثمار الطاقة الشمسية كونها تمتلك أفضل مواقع تؤهلها لتبؤ الصدارة في هذه المجالات.تمتاز الألواح الشمسية بتصاميم خاصة مميزة تلبي كافة المتطلبات.

تقدر إدارة المشاريع  حجم استثمار المملكة في مجال توليد الطاقة أكثر من 3مليارات دولار لتمويل محطات توليد الطاقة  الشمسية، في كل من ميناء ينبع في منطقة المدينة المنورة ومدينة الجبيل شرق السعودية إضافة إلى مشروع بناء مصنع لإنتاج مادة “البولي سيليكون” على ساحل الخليج بقيمة 380 دولار.

تركيب مضخات الطاقة الشمسية

تركيب مضخات الطاقة الشمسية

ربما تفيدك قراءة: 8 أفكار لمشاريع الطاقة البديلة

ارباح مشروع الطاقة الشمسية:

بما أن المملكة تمتلك مقومات التي تجعلها في طليعة الدول التي تعتمد الطاقة الشمسية في يومياتها، فإن توجيه الأموال في تمويل مشاريع الطاقة الشمية مربح ومضمون، ونتائجه إيجابية وفعالة.فمع أزمات الكهرباء والطاقة، ونظراً للاستهلاك الكبير لها، نشأت الحاجة إلى مصادر بديلة للطاقة.

من افكار مشاريع العلماء لانتاج الكهرباء هي الخلايا الشمسية، لاستخدامها في الحياة العادية والاعتماد عليها، تتميز هذه الطريقة بأنها صديقة البيئة وليس بها أي مخاطر تمكن أي فرد يمتلك مساحة فوق سطح منزله من إنتاج الكهرباء عن طريق الخلايا الشمسية، بإمكانه بيع هذه الطاقة للحكومات والأفراد.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.