8 أفكار لمشاريع الطاقة البديلة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في بيع الألواح الشمسية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

افكار لـ مشاريع الطاقة البديلة

حديثنا اليوم عن مشاريع الطاقة البديلة وإن كنا سنتحدث عنها لا بد أن تفهم ما هي مصادر الطاقة التي ستحل محلها الطاقة البديلة؟ هي بالطبع مصادر الطاقة الغير متجددة (الوقود الأحفوري) ففي الوقت الحاضر معظم الطاقة التي ننتجها تأتي من الوقود الحفري كالغاز والفحم والبترول والوقود الحفري هو عبارة عن مركبات هيدروكربونية.

إذا نظرت لها نظرة كيميائية ستجدها تتكون من الكربون والهيدروجين وهذه المركبات الهيدروكربونية عندما تحترق مع الأكسجين تنتج قدر كبير من الطاقة والتي يمكننا استخدامها في العديد من التطبيقات التي تساعدنا على إتمام مهام حياتنا المعاصرة. والوقود الحفري يسمي بهذا الاسم لأنه ناتج عن تراكم النباتات الميتة والكائنات الحية النافقة أسفل طبقات الأرض تحت ضغط عالي على مدار ملايين السنين.

والسؤال هنا لماذا قررنا أن نبحث عن مصادر طاقة بديلة؟

لأن الطاقة الغير متجددة  تتواجد بكميات محدودة وسوف تنفذ في يوم من الأيام، كما أن عملية استخراج الوقود الأحفوري ونقله يسبب أضرارًا بيئيةً على نطاق واسع، ويحتاج غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج من حرق الوقود الأحفوري تكاليف عالية من أجل احتجازه وتخزينه لكي لا يضر بالبيئة.

افكار مشاريع الطاقة المتجدده

عقل الإنسان الميزة التي ميزها الله للإنسان وفرقه به عن كافة الكائنات الحية فلقد توصل البشر إلى أفكار في غاية الروعة  والتي سنقوم بذكر بعضها إليكم.

افكار مشاريع الطاقة المتجددة

1- النوافذ الشمسية التي تعمل بتكنولوجيا النانو

يعكف كثير من العلماء على تحويل النوافذ العادية إلى مولدات للطاقة الشمسية وقد تحقق ذلك بدمج تكنولوجيا النانو بالخلايا الضوئية.

 أمضى علماء في مركز “نانو ساينس” في لوزان بسويسرا سنوات لإنتاج “أسلاك نانوية بلورية” وهي أنابيب صغيرة للغاية التي يساوي عشرة آلاف منها سمك شعرة من رأس الإنسان.

تعتمد الفكرة على أن الأسلاك النانوية البلورية تحدث صدى في الضوء المار حولها وهو ما يجعلها أصغر من طول موجة الضوء وهو ما ينجم عنه تركيزات من كثافة الضوء.

والطاقة المنتجة في هذه الحالة أعلى من الطاقة التي تنتجها الألواح الشمسية التقليدية كما أن صف “أسلاك النانو” يكون صغيرا لدرجة أنه يتعذر رؤيته عندما يوضع على زجاج لنوافذ.

2- الشبكات الذكية “الكمية”

 من بين التطبيقات المفيدة التي يمكن توقعها من الجيل الأول المقبل من الكمبيوترات “الكمية” هي قدرتها على القيام بحسابات أسرع مليارات المرات من الكمبيوترات التقليدية.

المعالج الكمي لن يعمل في أجهزة  الكمبيوتر الحالية لأن نظام “bit” في عمليات المعالجة الحالية (1 أو صفر) سيختلف عن المعالج الكمي الذي سيعتمد على معالجة تستخدم “qubits”.

 سيسمح النظام الجديد بالقيام بالعديد من العمليات ومنها المعالجة المذكورة وأيضا عمليات تشفير مما سيجعل استخدام هذه الشبكات في توليد الطاقة سببا في زيادة الإنتاج.

3- مشروع Ivanpah:

يقع هذا المشروع في صحراء موهافي جنوب غرب لاس فيغاس، ويعتبر نظام Ivanpah لتوليد الطاقة الكهربائية نظاماً شمسياً حرارياً.

يمتد المشروع على مساحة 3500 فدان وتضم 173500 مرايا تعمل على تركيز طاقة الشمس باتجاه مراجل تقع فوق ثلاثة أبراج للطاقة الشمسية لذلك يعتبر أكبر مشاريع الطاقة البديلة في العالم.

ويعتبر مشروع Ivanpah (الذي أنشأته وتملكه كل من شركة NRG Solar و Google و BrightSource Energy) أكبر مشروع لتوليد الطاقة الشمسية الحرارية في العالم في الوقت الحالي, كما يعد من أهم افكار مشاريع تعمل بالطاقة الشمسية.

4- مزارع الرياح في كاليفورنيا:

في عام 2015 أصبحت صناعة طاقة الرياح أكبر مصدر لتوليد الطاقة الكهربائية من أي مصدر آخر للطاقة في أمريكا.

وتعتبر مزرعة الرياح في سان جوجينيو واحدة من ثلاث مزارع كبرى للرياح في ولاية كاليفورنيا وتتألف من 3000 توربيناً للرياح.

5- محطة AK-1000 طاقة من المد والجذر:

تعتبر AK-1000 واحدة من أكبر توربينات طاقة المد والحذر في العالم، وتزن نحو 130 طناً ويبلغ طولها 73 قدماً ويجري اختبارها قبالة شواطئ جزر أوركني في اسكتلندا، وبمجرد الانتهاء من المشروع فمن المتوقع أن توفر المحطة ما يقرب من 398 ميجاوات من الكهرباء من طاقة المد ولجذر التي تكفي لتزويد 200000 منزل بالكهرباء أي ما يقرب من نصف سكان اسكتلندا

6- طاقة من مياه الصرف الصحي:

تعتمد مراكز البيانات الجديدة في الولايات المتحدة الأمريكية على توليد الكهرباء لخوادمها من خلال مصادر الطاقة المتجددة بشكل كامل.

يتم تحويل الغاز الحيوي الناتج عن معالجة مياه الصرف الصحي إلى كهرباء وماء، تقوم سيمنس بتنفيذ هذا المشروع الرائد الذي دخل حيز التنفيذ في عام 2014 بالتعاون مع مايكروسوفت وشركة فيولسيل إنرجي.

7- محطة SeaGen

هي أول محطة تجارية في العالم لتوليد الكهرباء من طاقة المد والجذر، تم إنشاؤها في عام 2008 وتقع في ميناء مضيق سترانغفورد في البحر الإيرلندي، ويمكن لهذه المحطة توفير الكهرباء لحوالي 1500 منزل.

يتم توليد هذه الطاقة من اثنين من العجلات الدوارة الكبيرة تحت الماء مدفوعة بتيارات مائية قوية لمدة 20 ساعة يومياً، في المد المنخفض والعالي.

ربما تفيدك قراءة: بالتفاصيل تكلفة إنشاء ورشة رخام ومتطلباته

8- مشروع ورزازات في المغرب:

تبين الصورة الجوية محطة للطاقة الشمسية في ورزازات في وسط المغرب، وتعتبر أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم باستخدام الخلايا الكهروضوئية، مستفيدة من أشعة الشمس في الصحراء.

تعريف الطاقة البديلة

مُصطلحٌ يُطلق على الطاقة المتجددة التي ستحل محل الوقود الأحفوري مثل البترول، والصخر الزيتي، والغاز الطبيعي، وهي طاقة أقل ضرراً على البيئة حيث من المعروف أن النفط مسئول عن تلوث بالتالي ستكون الطاقة البديلة أحد بدائل النفط، وأكثر ديمومةً، لاعتمادها بشكلٍ أساسي على الموارد الطبيعية المتجددة.

الطاقة البديلة

استخدامات الطاقة البديلة

تستخدم الطاقات البديلة في العديد من المجالات, ومنها:

  • تقطير المياه وإضاءة الممرات الملاحية، وأجهزة الإنذار الملاحية وتستخدم في نظام تشغيل مكبرات الصوت.
  • تستخدم الطاقة الشمسية في مصانع الأغذية، والبلاستيك، والمخابز الآلية والصباغة وفي عمليات التسخين والتبخير.
  • تستعمل في حفظ ثلاجات الأدوية بالمراكز الصحيّة والمستشفيات، وفي تشغيل التلفزيونات بالساحات المفتوحة والواسعة.
  • تستعمل في شحن البطاريات والمولدات الكهربائية.
  • توليد الطاقة الكهربائية لإنارة القرى والأماكن النائية.

وتدخلت تكنولوجيا الطاقة البديلة بكثره فى الزراعة من خلال:-

  • تشغيل مضخات الري الشمسية التي تفيد في رفع ووصول مياه الري للأراضي الزراعية.
  • تستخدم في تجفيف المنتجات الزراعية.
  • تشغيل الصوبات الشمسية، لتدفئة بعض المزروعات التي تحتاج للدفء والحرارة في الشتاء.

اهمية الطاقة البديلة

للطاقة المتجدد أهمية بالغة في حماية البيئة، باعتبارها طاقة نظيفة غير ملوثة كما أن التوسع  في استخدامها من شأنه أن يقلص من استخدام الطاقة التقليدية (المعروفة بأثرها السيء علي البيئة) خاصة وأن كلفة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة آخذه في النقصان ومنه إمكانية تحقيق تنمية مستدامة وتتلخص أهميتها فىي أنها:-

  • طاقة محلية ومتوفرة في معظم دول العالم.
  • لا تلوث البيئة.
  • مردودها الاقتصادي ضخم.
  • تقنياتها غير معقدة وقابلة للتصنيع في الدول النامية.
  • تساهم في توفير فرص عمل جديدة.
  • تحد من الاحتباس الحراري.

مصادر الطاقة البديلة

من أين سنحصل على الطاقة البديلة؟

في الحقيقه أن جميع افكار للطاقة المتجددة وجدت من مصادر موجودة حولنا مثل:

  • طاقة المساقط المائية.
  • وطاقة حرارة باطن الأرض.
  • وطاقة الرياح.
  • وطاقة الكتلة الحيّة.
  • وطاقة فرق درجات الحرارة في أعماق المحيطات والبحار.
  • وطاقة حركة الأمواج والمد والجزر.

انواع الطاقة البديلة

تتعدد أنواع الطاقة البديلة ولكن أشهرها وأهمها:-

الطاقة الكهرومائية

قد نحصل على الطاقة من خلال الماء المتحرك وتسمى بالطاقة الكهرومائية هي الكهرباء المولدة باستخدام الطاقة الناتجة من المياه المتحركة، سواء من الأمطار أو ذوبان الثلوج، وتعد أحد مصادر الطاقة البديلة عن البترول وعادة ما تصدر من التلال والجبال، ومن خلال خلق الجداول والأنهار التي يتم تشغيلها في النهاية إلى المحيط. الطاقة المستخدمة من المياه تتحرك بشكل كبير.

وقد تم استغلال هذه الطاقة منذ عدة قرون. وقد استخدمها المزارعون منذ عصر الإغريق من خلال عجلات المياه لطحن القمح إلى دقيق. ووضعت في النهر، وعجلة المياه لتلتقط المياه المتدفقة في الدلاء ولتقع على بعد عجلة القيادة. الطاقة الحركية للنهر تتدفق تحول العجله التي يتم تحويلها إلى طاقة ميكانيكية لتدار بمطحنة.

مشاريع الطاقة البديلة

مميزتها:-

الطاقة الكهرومائية هي أرخص وسيلة لتوليد الكهرباء اليوم، فهي مصدر الوقود النظيف القابل سنوياً للتجديد بسبب الثلوج والأمطار, كما أنها متاحة بسهولة أيضا.

تمكن المهندسون  العاملون في هندسة الطاقة في السعودية من القدرة في التحكم على تدفق المياه من خلال التوربينات لإنتاج الكهرباء على الطلب. وبالإضافة إلى ذلك، يمكنها أن توفر خزانات الفرص الترفيهية، مثل السباحة وركوب الزوارق. إلا أن الأنهار وبناء السدود قد يدمر أو يعطل الحياة البرية والموارد الطبيعية الأخرى بعض الأسماك مثل سمك السلمون قد تمنع من السباحة ضد التيار لتفرخ.

 محطات الطاقة الكهرومائية يمكن أيضا أن تسبب انخفاض في مستويات الأوكسجين المذاب في الماء.

ربما تفيدك قراءة: أفضل أنواع الرخام التركي الابيض

الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية أو ما يسمّى بالإشعاع الشمسيّ، وهي الطاقة المنبعثة من أشعّة الشّمس بشكلٍ رئيسيّ على شكل حرارة وضوء وهي نتاج التفاعلات النووية داخل النجم الأقرب إلينا وهو الشّمس، ولهذه الطاقة أهمية كبيرة في الكرة الأرضية والكائنات الحية الموجودة على سطحها وتعتبر كمية هذه الطاقة الناتجة تفوق بكثير متطلّبات الطاقة الحالية في العالم بشكل عام، وإذا تم تسخيرها واستغلالها بشكلٍ مناسب فقد تلبي جميع احتياجات الطاقة المستقبلية.

فوائد الطاقة الشمسية

حيث توصل العلماء الى استغلال طاقه الشمس عن طريق تحويل أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية، وتوجد في الطبيعة مواد كثيرة تستخدم في صناعة الخلايا الشمسية والتي تجمع بنظام كهربائي وهندسي محدد لتكوين ما يسمى باللوح الشمسي والذي يعرض لأشعة الشمس بزاوية معينة لينتج أكبر قدر من الكهرباء.

مميزات الطاقة الشمسية

  • طاقة متجددة غير قابلة للنفاذ، وهى من مصادر الطاقة الطبيعية التي تساهم بشكل كبير، في توليد مختلف أشكال الطاقة، ومن الممكن استخدامها في تسخين الماء بدلاً من الغاز والكهرباء أو تحريك السيارة بدلاً من البنزين، أو إضاءة المنزل بدلاً من الكهرباء.
  • توفير تكاليف الاشتراك في شركات توليد الكهرباء، فمن الممكن تركيب الألواح الشمسية على أسطح المنازل، وتوليد الكهرباء اللازمة لتشغيل الأدوات الكهربائية وإنارة المنزل، وبالتالي تمكن الأفراد من الحصول على الكهرباء من مصادرهم الخاصة.
  • توفير الصيانة لأنه بمجرد تركيب الأحواض أو الألواح الشمسية تبدأ عملها بأعلى درجات الكفاءة والإتقان، وتحافظ على البيئة من التلوث الضوضائي وإنتاج الطاقة الكهربائية القابلة للاستخدام في الألواح الشمسية لا يصدر أي صوت مزعج ولا تصدر أي انبعاث ضار يسبب تلوث البيئة.
  • تستخدم في تدفئة المنازل والمباني، وذلك من خلال استخدام تكنولوجيا خاصة تعمل على التقاط الطاقة الحرارية.

طاقه الرياح

يُستخدم مصطلح “طاقة الرياح” للدلالة على العملية التي يتم من خلالها استخدام الرياح لتوليد الطاقة الميكانيكية أو الطاقة الكهربائية لذلك تعتبر ابرز طرق توليد الطاقة الكهربائية فتعمل توربينات الرياح وهي عبارة عن أجهزة ضخمة على شكل مروحة على تحويل الطاقة الناتجة من حركة الرياح إلى طاقة ميكانيكية. ويمكن استخدام هذه الطاقة الميكانيكية في مهام محدّدة مثل طحن الحبوب وضخّ المياه. ومن الممكن أيضًا تحويل هذه الطاقة إلى طاقة كهربائية من خلال وصل التوربينات بمولد كهربائي حيث يمكن عندها استعمالها لتزويد المنازل والمؤسسات بالطاقة الكهربائية لذلك تعتبر الرياح من الطاقة البديلة والمتجددة.

طاقة جوف الأرض

يمكن استخدام حرارة جوف الأرض كمصدر للطاقة بطرق متعدّدة، من محطات الطاقة الكبيرة والمعقدة إلى أنظمة ضخ صغيرة وبسيطة نسبياً. هذه الطاقة الحرارية، والمعروفة باسم طاقة الأرض، يمكن العثور عليها في أيّ مكان تقريباً – من الآبار العميقة النائية في اندونيسيا إلى التراب في حدائق منازلنا. كما أنّ العديد من مناطق العالم اليوم تستثمر وتستفيد من طاقة جوف الأرض باعتبارها غير مضرة للبيئة إضافة لكونها أقل كلفة من الوقود الأحفوري الذي يسبب مخاطر بيئية وصحية كثيرة.

الطاقة الحيوية

وهي نوعٌ من الطاقة المتجددة المستمدة من الكتلة الحيوية لخلق الحرارة والكهرباء أي بإمكانها  أن تصبح الطاقة البديلة للكهرباء (أو لإنتاج الوقود السائل مثل الإيثانول والديزل الحيوي المستخدم في النقل). ونشير هنا إلى المخلفات الحيوية من أي مادة عضوية قادمة من النباتات أو الحيوانات.

وعلى الرغم من أن الطاقة الحيوية تولد حوالي نفس كمية ثاني أكسيد الكربون كوقود أحفوري تقليدي، فإن النباتات التي تزرع ككتلة حيوية تزيل كمية متساوية من ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي مما يحافظ على التأثير البيئي المحايد نسبيًا.

هناك مجموعة متنوعة من الأنظمة المستخدمة لتوليد هذا النوع من الكهرباء بدءًا من حرق الكتلة الحيوية مباشرةً إلى التقاط واستخدام غاز الميثان التي ينتجه التحلل الطبيعي من المواد العضوية.

يمكن لنا أن نستخدمها اعتمادا على النشاط الخاص لكل منشأةٍ، فهناك العديد من الطرق لدمج الطاقة الحيوية في خطط الطاقة المستدامة الخاصة مثال:

  • يمكن تحويل الأليات العاملة الى استخدام الوقود الحيوي مثل الإيثانول أو الديزل الحيوي.
  • يمكن تجهيز مرافق التصنيع لحرق الكتلة الحيوية مباشرة لإنتاج البخار الذي يتم التقاطه عن طريق التوربينات لتوليد الكهرباء.
  • وفي بعض الحالات يمكن أن يكون لهذه العملية غرضٌ مزدوج عن طريق تشغيل المنشأة واستخدام المخلفات لإنتاج الطاقة، على سبيل المثال يمكن لمطاحن الورق استخدام النفايات الخشبية لإنتاج الكهرباء والبخار للتدفئة.
  • يمكن للوحدات الزراعية تحويل نفايات الماشية إلى كهرباء باستخدام نظم صغيرة تعد خصيصًا لهذه العملية.
  • يمكن للبلدات الصغيرة الاستفادة من غاز الميثان الذي تم الحصول عليه بواسطة الهضم اللاهوائي للنفايات العضوية في مدافن النفايات واستخدامه كوقود لتوليد الكهرباء.

الطاقة الحيوية

ربما تفيدك قراءة:  كيفية تسويق الرخام بالخطوات

طاقة المحيطات

هناك نوعان من الطاقة التي يمكن أن تنتجها المحيطات: الطاقة الحرارية من حرارة الشمس والطاقة الميكانيكية من حركة المد والجزر والأمواج. ويمكن تحويل “الطاقة الحرارية للمحيطات” إلى كهرباء باستخدام عددٍ قليلٍ من الأنظمة المختلفة التي تعتمد على درجات حرارة المياه السطحية الدافئة.

 أما “الطاقة الميكانيكية للمحيط” فتتم عن طريق تسخير تدفقات المد والجزر الناجم عن دوران الأرض وتأثير جاذبية للقمر.

ويمكن أيضًا تحويل الطاقة من الأمواج التي تحركها الرياح واستخدامها لخفض تكاليف الكهرباء التجارية. وهناك أيضًا تكنولوجيات أقل تطورًا تستفيد من تيارات المحيطات ورياح المحيطات وتدرجات الملوحة كمصادر لتحويل الطاقة.

وتعد طاقة المحيطات قطاعًا متطورًا لإنتاج الطاقة البديلة إلا أن مستقبلها يبدو مبشرًا لكون أكثر من 70% من سطح كوكبنا تغطيه المحيطات. وتقتصر التطبيقات التجارية والعامة لموارد الطاقة هذه على الجغرافيا والمبادئ التوجيهية التنظيمية. وتشمل الاستخدامات العملية الأخرى للطاقة المستمدة من المحيط ما يلي:

  • يمكن استخدام مياه المحيط البارد من أعماق السطح تحت سطح الأرض لتبريد المباني (حيث يتم إنتاج المياه المحلاة غالبًا كمنتج ثانوي).
  • يمكن للمجتمعات الساحلية أن تستخدم طرق الاستفادة من طاقة المحيطات الطبيعية الموصوفة أعلاه لتكملة احتياجات الطاقة والطاقة البلدية.

سلبيات الطاقة المتجددة

على الرغم من كل  الفوائد والإيجابيات للطاقة البديلة للوقود الأحفوري  الكثيرة إلا أنه يوجد بعض السلبيات التي ربما تهدد حياة الإنسان وأن تسبب الأضرار والتأخير لمشاريع الدولة

سلبيات الطاقة الكهرومائية:

وهذا يرجع إلى أنه يتم إنشاء خزانات المياه على مساحات هائلة من الأراضي التي توجد على مجرى النهر فتمتاز بالخصوبة المرتفعة وبالتالي يتم إهدار مساحات واسعة صالحة للزراعة فهذا يعوض على البيئة النباتية والزراعة بالخطورة ويهدد حياة الإنسان القائمة في الأصل على وجود النباتات والأراضي الزراعية من أجل المأكل وطبيعة الحياة.

 وكذلك تمكن هيئة الطاقة المتجددة السعودية برصد مدى الخطورة والإضرار التي قد تواجه الثروة السمكية نتيجة السدود فهذا يحدث نتيجة ارتفاع درجة حرارة المياه نتيجة الزيادة في حركتها، فهذا يؤدي إلى توقف هجرة الأسماك مع الأنهار، فمحطات توليد الطاقة الكهرومائية قد تضر الحياة النباتية والسمكية وحياة الإنسان بصورة مباشرةَ.

الطاقة الكهرومائية

سلبيات الطاقة الشمسية:

  • أحد أكبر عيوب أو سلبيات أنظمة الطاقة الشمسية هو تكلفتها المبدأية المرتفعة فتكلفة انشائها كبيرة نسبيا.
  • الطاقة الشمسية لا يمكن توليدها أثناء ساعات سطوع الشمس وبذلك فإن نصف اليوم تقريبا لا تقوم بإنتاج الطاقة فيه.
  • الضباب والسحب يقلل من كفاءة أنظمة الطاقة الشمسية.
  • ألواح الطاقة الشمسية بحاجة إلى أن تكون نظيفة باستمرار وخالية من الأتربة والعوالق حتى تستطيع أن تعمل بكفاءة.
  • المناطق غزيرة المطر تكون كفاءة أنظمة الطاقة الشمسية فيها قليلة جدا.

سلبيات طاقه الرياح

  • لا تستطيع طاقة الرياح القيام بتزويد قطاع النقل بالطاقة المستخرجة منها، مما يؤدي إلى اعتماد قطاع النقل على المنتجات النفطية فقط. وبالرغم من أن الرياح متجددة إلى أنها ليست دائمة بل موسمية، وفي أوقات كثير جداً لا تتوافق سرعة الرياح مع الطاقة الكهربائية المطلوبة. كما أن توربينات الهوائية الخاصة بهذه الطاقة تعمل على إنتاج الضوضاء بشكل كبير جداً لدرجة عدم التغاضي عنها، فيمكن أن تُصدر مزرعة رياح واحدة أو طاحونة واحدة ضوضاء عالية جداً وصاخبة في مدة أربعة وعشرين ساعة فقط، لا يمكن تحملها.

سلبيات طاقه البحار والمحيطات

  • بناء المصب يعتبر مُكلف جداً.
  • يؤدي انخفاض كمية المياه المتبادلة مع البحر إلى انخفاض العكارة، مما يؤدي إلى زيادة اشعة الشمس وتشجيع نمو الطحالب البحرية.
  • الملوحة تنخفض نتيجة انخفاض كمية المياه مما يؤثر على البيئة.
  • بعض الأسماك تجرف من قبل تيار المياه مما يؤدي إلى هلاك نحو 15% منها، من هنا تؤثر طاقة المد والجزر سلباً على الحياة البحرية.
  • المصب النهري يحمل الصرف الصحي والفضلات الأخرى معه من أماكن عدة إلى البحر، ويؤدي بناء المصب أو السد فوقه لبقاء هذه الفضلات.
  • يمكن بناء محطات توليد الطاقة فقط في المواقع القليلة التي تكون مناسبة لتوليد الطاقة.

وبذلك تكون قد تعرفت سيدى القارئ على الطاقة البديلة وأهم مشاريع الطاقة المتجددة ولذلك ينبغي علينا التنويه على أهمية المحافظة على الطاقة وترشيد استهلاكنا.

ربما تفيدك قراءة: 7 أماكن لبيع مستلزمات الطاقة الشمسية في المملكة

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.