تكلفة مشروع الطاقة الشمسية

2 أكتوبر, 2019
لا توجد تعليقات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في بيع الألواح الشمسية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تكلفة مشروع الطاقة الشمسية … بكافة التفاصيل

الطاقة الشمسية أصبحت مصدراً نظيفا للكهرباء, كما أن تكلفة مشروع الطاقة الشمسية أصبحت بالفعل في متناول يد الطبقة المتوسطة وينبغي التنويه في المناطق النائية تكلفة إنتاج الكهرباء من مصادر متجددة أقل من الكهرباء التقليدية بسبب التوفير في إنشاء بنية تحتية ومد الكابلات.

الآن يمكن توفير طاقة أي منزل أو نظام ري أو شبكة إنارة الشوارع من خلال الشمس والاستغناء تماماً عن الكهرباء الحكومية, كما يمكن بيع أي فائض في إنتاج الشمس إلى شركات توزيع الكهرباء.

  1. اسعار الطاقة الشمسية للمنازل

في عام 2017، يدفع معظم أصحاب المنازل ما بين 2.87 و 3.85 دولار لكل واط لتثبيت الطاقة الشمسية، ويبلغ متوسط ​​التكلفة الإجمالية للألواح الشمسية قبل الإعفاءات الضريبية 16800 دولار. باستخدام الولايات المتحدة، متوسط ​​حجم النظام عند 5 kW (5000 Watt)، سوف تتراوح تكلفة الألواح الشمسية من 10،045 $ إلى 13،475 $ (بعد الإعفاءات الضريبية).

وهذا أقل بنسبة 9 في المائة مما كان عليه قبل عام، ولا تزال تكاليف نظام الألواح الشمسية في الانخفاض. ومع ذلك، لفهم حقا ما سوف تكلف لوحة شمسية واحدة وما يكلف النظام الشمسي الكامل، فمن المهم لمقارنة الأسعار نقلت إلى أصحاب المنازل في منطقتك – يمكن أن تختلف التكاليف الإجمالية اعتمادا على الدولة التي تعيش فيها.

 

  1. تعريف الطاقة الشمسية

طاقة شمسية هي تحويل الطاقة من أشعة الشمس إلى كهرباء، واعتمد العلماء طريقتان لتوليد الطاقة الشمسية.

 

  • أنظمة الطاقة الشمسية المركزة والتي يستخدم فيها المرايا أو العدسات أولا لجمع أشعة الشمس التي تقع على مساحة كبيرة وتركيزها مما يخلق حرارة يمكن استخدامها لقيادة التوربينات البخارية وتوليد الكهرباء.
  • يعتمد إنتاج الألواح الشمسية على ضوء الشمس الذى تتلقاه فى موقع معين وهو عامل يعتمد على كل من خطوط العرض والمناخ، وتعتبر المواقع المثالية للمزارع الشمسية هى المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية حيث أن الصحارى التى تقع فى خطوط العرض المنخفضة غالبا ما يكون فيها ضور الشمس مستمر يوميا لمدة 10 ساعات.

ربما تفيدك قراءة … دراسة جدوى مشروع طاقة شمسية كامل

  1. أهمية الطاقة الشمسية

إن أهمية الطاقة الشمسية تكمن في استغلالها وتحويلها إلى طاقة أخرى منها طاقة كهربائية أو حرارية ومن الممكن استغلالها في الكثير من المجالات الأخرى حيث أنها تعتبر من  الطاقة المتجددة الأكثر شيوعا ومن بين أهم الفوائد التي توجد في الطاقة الشمسية ما يلي:

  • الحصول على الطاقة الحرارية

من بين أشهر المجالات التي تستخدم الطاقة الشمسية هي تحويلها والحصول على الطاقة الحرارية والتي تعرف تحت مسمي الألواح الشمسية وفكرة عمل تلك الألواح هي تخزين الطاقة الشمسية التي توجد طوال النهار للاستفادة منها في الليل وعند غياب الطاقة الشمسية في التدفئة المركزية وغيرها من الاستخدامات الهامة.

ومن الممكن استخدام الطاقة الشمسية من أجل توليد الطاقة الكهربائية من خلال الاعتماد على الطاقة الشمسية، تلك الخلايا التي تعمل على توليد الجهد الكهربائي ومن الممكن توليد طاقة كهربائية كبيرة والتي من الممكن أن تساهم في توليد كهرباء للمصانع الكبيرة والمنازل وغيرها من البنايات.

 

  • تحلية مياه البحر

من الممكن تحلية مياه البحر والحصول على مياه صالحة للاستخدام الآدمي وهي من الطرق الفعالة في الدول التي لا يوجد بها أنهار وتعتمد على مياه البحار والمحيطات وهنا يتم الاعتماد على الطاقة الشمسية من أجل تحليتها.

  • إنتاج الهيدروجين

تستخدم الكثير من الدول المتقدمة الطاقة الشمسية في إنتاج الهيدروجين النظيف وهي التي تتشابه مع عملية التمثيل الضوئي وهنا يتم فصل الهيدروجين عن الأكسجين.

ربما تفيدك قراءة … تعرف على أهم مميزات مشروع الطاقة الشمسية

  1. استخدامات الطاقة الشمسية

  • نظام التهوية بالطاقة الشمسية

يمكن استخدام الطاقة الشمسية في تشغيل جميع مراوح المنزل للتهوية وترطيب الجو بدلًا من الكهرباء لخفض التكلفة حيث أن كل منزل يحتوي على العديد من المراوح التي تستهلك الكثير من الطاقة الكهربية.

  • تدفئة مياه حمام السباحة بالطاقة الشمسية

تعتبر حمامات السباحة من أفضل أماكن المرح للكبار والصغار ولكن لن يتمكنوا من الحصول على نفس المتعة في فصل الشتاء لذا يمكن تثبيت الألواح الشمسية التي تعمل على تدفئة المياه بشكل آمن.

  • تسخين المياه بواسطة الطاقة الشمسية

هل فكرت من قبل في إمكانية تسخين الماء دون استخدام الغاز أو سخان المياه الكهربائي؟ حسنًا يمكن استخدام الطاقة الشمسية لهذا الغرض، قد يكون ذلك مكلفًا في بادئ الأمر ولكنه سيوفر عليك الكثير من المال على مر السنين.

  • تدفئة المنزل بواسطة الطاقة الشمسية

يعمل هذا النظام على شكل غرف شمسية حيث يتم تثبيت الألواح الشمسية على سقف كل غرفة فتمتص أشعة الشمس طوال النهار وتخزينها على هيئة طاقة يتم استخدامها ليلًا للتدفئة.

يمكن استخدام الطاقة الشمسية لضخ المياه إلى المناطق النائية حيث يتم توفير المياه لهم دون الحاجة للطرق التقليدية التي تحتاج إلى تكاليف باهظة.

  • شحن البطاريات بواسطة الطاقة الشمسية

يمكن شحن جميع بطاريات الأجهزة وألعاب الفيديو وغيرها باستخدام الطاقة الشمسية حيث يمكنك شحنها طوال النهار واستخدامها ليلًا, وتعتمد على أنظمة انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية.

 

  • استخدام الطاقة الشمسية لتشغيل أي شيء في المنزل

يمكنك بكل بساطة تثبيت الألواح الشمسية على منزلك والتي تقوم بتخزين الطاقة الشمسية وتحويلها إلى الكهرباء التي يمكنها تشغيل أي جهاز داخل منزلك بالكهرباء النظيفة وغير المكلفة.

  • استخدام الطاقة الشمسية للطهي

قد نضطر لاستهلاك كميات كبيرة من الغاز لطهي الطعام يوميًا ولكن الطهي بواسطة الطاقة الشمسية هو أمر أسهل مما تظن وذلك من خلال تغليف صندوق بورق الألومنيوم وتعريضه للشمس وسوف يمدك بالحرارة اللازمة للطهي.

  • استخدام الطاقة الشمسية في الإضاءة الداخلية

يمكنك الآن إضاءة منزلك بالحد الأدنى من استهلاك الطاقة وذلك من خلال استخدام المصابيح الإلكترونية المشحونة ببطاريات مدعومة بأشعة الشمس.

  • استخدام الطاقة الشمسية في الإضاءة الخارجية

يمكن تزويد المصابيح الموجودة بالخارج بالبطاريات التي يتم شحنها طوال فترة النهار بأشعة الشمس والحصول على إضاءة مجانية في الليل بما يعرف بدينمو على الطاقة الشمسية.

  • سيارات تعمل بالطاقة الشمسيه

أنجزت شركة “سونو موتورز” في ميونخ، بناء النموذج الأولي الجديد من سيارة “سيون” التي تعمل وتشحن بالطاقة الشمسية. ويقوم الخبراء الآن باختبار السيارة، إذ تسعى الشركة من خلال مشروعها لمساعدة ألمانيا على تحقيق هدفها الوطني، وهو 1 مليون سيارة كهربائية بحلول عام 2020.

وتمتلك سيون خلايا شمسية مدمجة في هيكلها، مع ما مجموعه 330 خلية شمسية مدمجة في السقف وغطاء المحرك وجوانب السيارة فبذلك ستعتبر أول سيارة تعمل بالطاقة البديلة.وتستطيع السيارة إعادة شحن بطاريتها عندما يصل ضوء الشمس إلى الخلايا الشمسة، سواء كانت على الطريق أو متوقفة في مكان ما.

 

كما وفرت “سونو موتورز” دعما من خلال منافذ الطاقة التقليدية، بشكل لا يعطل مالكي هذه السيارات في الأيام الملبدة بالغيوم.وصممت “سيون” في الأصل كسيارة للتوعية البيئية، لكنها ستضم أيضا عددا من الميزات التي تتعلق بالراحة لمساعدتها على منافسة السيارات الحديثة الأخرى.

ربما تفيدك قراءة … 7 أماكن لبيع مستلزمات الطاقة الشمسية في المملكة

  1. سلبيات الطاقة الشمسية

  • طاقة متقطعة

واحدة من أكبر المشاكل التي تطرحها تكنولوجيا الطاقة الشمسية هو أن الطاقة ولدت فقط في حين أن الشمس مشرقة. وهذا يعني أن الليل والأيام الملبدة يمكن أن يقطع العرض. إن النقص الناجم عن هذا الانقطاع لن يكون مشكلة إذا كانت هناك طرق منخفضة التكلفة لتخزين الطاقة حيث أن فترات مشمسة للغاية يمكن أن تولد بالفعل طاقة فائضة.والواقع أن ألمانيا – وهي شركة رائدة في مجال تكنولوجيا الطاقة الشمسية – تركز الآن على تطوير تخزين كاف للطاقة لمعالجة هذه المسألة.

  • استخدام الأراضي

وثمة قلق آخر هو أن الطاقة الشمسية قد تستهلك قدرا كبيرا من الأرض وتسبب تدهور الأراضي أو فقدان الموائل للحياة البرية. في حين يمكن تثبيت أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الشمسية على الهياكل القائمة بالفعل، قد تتطلب أنظمة الكهروضوئية على نطاق المنفعة الكبيرة ما يصل إلى 3. 5-10 فدان لكل ميغاواط ومرافق سب تتطلب في أي مكان من 4 إلى 16. 5 فدان لكل ميجاوات. ومع ذلك، يمكن تخفيض الأثر عن طريق وضع مرافق في مناطق منخفضة الجودة أو على طول ممرات النقل والإرسال.

  • ندرة المواد

تتطلب بعض تقنيات الطاقة الشمسية مواد نادرة في إنتاجها. ومع ذلك، هذا هو في المقام الأول مشكلة بالنسبة للتكنولوجيا الكهروضوئية بدلا من تكنولوجيا سب. كما أنه ليس هناك نقص في الاحتياطيات المعروفة بقدر ما هو عدم قدرة الإنتاج الحالي على تلبية الطلب في المستقبل: فالعديد من المواد النادرة هي منتجات ثانوية لعمليات أخرى بدلا من تركيز جهود التعدين المستهدفة. إعادة تدوير المواد الكهروضوئية والتقدم في تكنولوجيا النانو التي تزيد من كفاءة الخلايا الشمسية يمكن أن تساعد على زيادة العرض، ولكن ربما العثور على بدائل المواد الموجودة في وفرة أكبر يمكن أن تلعب دورا.

  1. دراسة جدوى مشروع خلايا الطاقة الشمسية

 

هو معرفه كل شيء عن الطاقة الشمسية

  • شروط عمل المشروع

يكون النظام الكهروضوئي معرضًا بشكل جيد للاتجاه الجنوبي.

يجب ألا يكون هناك عائق أمام وصول أشعة الشمس من المباني أو الأشجار أو خلافه.

يجب أن يدعم السقف وزن الألواح وهيكل التركيب.

يجب أن يكون لديك مساحة غير مظللة كافية لتركيب الألواح الشمسية(10- 12 م/ كيلووات).

يجب عليك قراءة الأحمال الكهربائية للمبنى ومعرفة الشريحة التي تنتمى إليها

  • الحجم المناسب للنظام

يعتمد حجم النظام الذي تحتاج إليه على عدة عوامل: كمية الكهرباء التي تستخدمها، والمبلغ التي ترغب في استثماره، والمنطقة غير المظللة المتاحة، وهل  ترغب أن تغطى الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية جميع احتياجاتك أو جزءًا منها فقط

  • تكلفة التركيب بالبناء

يتراوح سعر الكيلوات المتصل بالشبكة (on- grid) من 16,000 إلى 20,000 جنيه/مصري.

  • العمر الافتراضي

بصورة عامة، العمرالإفتراضى للنظام يصل حتى 25 عامًا، أما عاكس التيار(الإنفرتر) يتراوح من 7 إلى 10 سنوات.

  • حجم الضوضاء فى النظام

لا يوجد ضوضاء تنتج عن نظام الخلايا الشمسية  حيث أن المحولات هادئة نسبياً والضوضاء الناتجة عنها مشابهة لصوت الثلاجة المنزلية.

  • طريقة تنظيف الخلية

– عليك بتنظيف نظامك الشمسي مرة كل أسبوعين

– افحص كابلات وتوصيلات نظامك لأن أي تلف أو ضرر قد يسبب انخفاض فى إنتاج الكهرباء.

– راجع قراءات عاكس التيار، إذا لاحظت أن نظامك الشمسي ينتج كهرباء أقل، خاصة فى الأيام المشمسة الصافية، فإن نظامك يحتاج إلى بعض الصيانة.

ربما تفيدك قراءة …  دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية للمنازل

 

  1. دراسة الجدوى الاقتصادية لمحطة طاقة شمسية

أهمية الطاقة الشمسية الحرارية:

 

 تأتي أهمية طاقة الشمس الحرارية من:

  • ‌  أثرها المباشر على استمرار وجود الكائنات الحية, فهي مصدر الدفء لها.
  • هي  المصدر الرئيسي للطاقة التي تعمل على خلق متغيرات الطقس والمناخ متسببة في حركة الرياح وهطول الامطار.
  • سهولة تحويلها إلى أشكال أخرى من الطاقة.
  • إمكانية تخزينها لحين الحاجة.
  • ‌إمكانية الاستفادة من حرارتها المباشرة.

 العوامل المؤثرة في كمية الطاقة الشمسية الحرارية:

تتحدد كمية الطاقة الشمسية الواصلة الى موقع دون غيره, التي  يمكن الاستفادة منها, بعدد من العوامل المتكاملة منها:

  • ‌الموقع الجغرافي للمكان.
  • ‌العوامل الجوية وطبيعة المناخ.
  • ‌ملوثات المجال الجوي المحيط درجة كثافتها وأحجام مكوناتها.
  • ‌ملائمة النظام الشمسي لحجم التطبيق.
  • ‌نوع النظام الشمسي المستخدم.
  • ‌ التقنيات المستخدمة في تصنيع النظام.
  • ‌جودة وكفاءة مكونات النظام.
  • ‌النظافة والصيانة المناسبة  للنظام.

استخدام الصوبات/ الشمسية:

تعمل الصوبات الشمسية، على حفظ الطاقة الحرارية, في حيز مغلق معزول عن تيارات الجو الخارجي. فهي تستقطب حرارة الشمس وتحجزها، يتم سحب أو دفع الهواء الساخن من تلك الصوبات عبر أنابيب أو إنفاق إلى عنابر التجفيف. تصنع الصوبات من مواد شفافة كالبلاستيك، الفيبرجلاس، الزجاج، للصوبات الشمسية عدة أشكال وأحجام.

تزيد درجات الحرارة الداخلية في الصوبات عن  الجو الخارجي من 5 – 10 درجات، خاصة في ايام الصيف الحارة, إلا أن تلك الصوبات لا تكون معزولة كلية فتفقد كثيرا من تلك الحرارة بطرق فقد الحرارة المعروفة (الحمل، التوصيل والإشعاع) لكل منها مواصفات لا تخلو من ميزات واختلافات من حيث التكلفة والنفاذية والمقدرة على العزل وتحمل الرياح والعمر الافتراضي لكل منها.

صوبات الفيبرجلاس (الألياف الزجاجية):

قريبة الشبه من البيوت البلاستيكية لكن يستبدل البلاستيك بألواح  من الفيبرجلاس الشفاف, مقاومتها أكبر للعوامل الجوية وعمرها الافتراضي أدوم إلا أن تكلفتها أعلى من البلاستيك كما يمكن إغلاقها بإحكام أكثر من صوبات البلاستيك.

 

 استخدام محطات الطاقة الشمسية الحرارية ذات الأبراج المجمعة.

هذا النوع من محطات الطاقة الشمسية الحرارية يتميز من ناحية التصميم بالبرج المرتفع الذي يكون محاط من جميع الاتجاهات بمرايا عاكسة للضوء. كما أنه يتميز من ناحية التشغيل أن التحكم به يكون عن طريق برنامج حاسوبي يجعل كل من هذه المرايا يتتبع الشمس ويعكسها علي قمة هذا البرج وعمل المرايا تكون كل منها منفصل في حركته عن الأخرى اعتمادا علي زاوية سقوط اشعة الشمس عليها وكذلك بعدها عن البرج.

تبدأ العملية حينما تصطدم أشعة الشمس بآلاف المرايا والتي تسمي heliostats وهذه المرايا قابلة للحركة بشكل اتوماتيكي لتتبع اشعة الشمس وتقوم بتسليطها علي خزان مياه والموضح في الصورة باسم Solar Receiver ويمكن ايضا ان نسميه Boiler. هذا الخزان يكون مثبت علي قمة برج يمكن ان يصل ارتفاعه الي 150 متر، فيتحول الماء الي بخار محمص بضغط مرتفع وحرارة عالية. ويقوم البخار الناتج بإدارة توربينات تقوم بدورها بتحويل طاقة البخار الي كهرباء أو حتي استغلال البخار الناتج بشكل مباشر في أغراض صناعية.

 

محطات البرج المركزي تعتبر الأفضل للأجواء المصرية فمحطة باور تور أو محطات البرج المركزي، هذا النوع من المحطات يركز أشعة الشمس لتصل إلى أي درجة حرارة مطلوبة، وأثبتت الدراسات أن المحطات الشمسية الحرارية أعلى كفاءة من مثيلاتها في العالم، كما أنها أقل تكلفة بحوالي 60% في سعر إنتاج الكهرباء من مثيلاتها في أوروبا، وعلى ذلك فإن التكنولوجيا الشمسية الحرارية هي البديل الأساسي والفعال، حيث إنها ذات كفاءة عالية وفعالة، لأنه يتكون من مجموعة من المرايا المستوية على حوامل حديدية ومجموعة مواتير ووحدة تحكم تسمى بالعاكس الشمسي، وهذه المحطة تتكون من مئات إلى آلاف من العواكس الشمسية التي تعكس الشمس في نقطة واحدة تصل درجة حرارتها إلى أي درجة مطلوبة

، وهذا النوع مثالي للبناء في جنوب مصر، كما أن هذا النوع من المحطات يستخدم الأملاح لتخزين الحرارة لينتج الكهرباء منفردًا كمحطة مستقلة طوال اليوم.ومن أهم أمثلة المحطة الإسبانية في اشبيلية وفي هذه المحطة يوجد أكثر من 300,000 مراية آلية التحكم لتتبع آشعة الشمس وعكسها علي خزانات مثبتة على قمة  ثلاثة أبراج بارتفاع 457 قدم أي ما يقرب من 140 متر.

وتقوم هذه المحطة بتوليد 392 ميجا وات من القدرة الكهربية, وقد تم تنفيذ هذا المشاريع بواسطة شركات BrightSource Energy و Bechtel بتكلفة تصل إلى 2.2 مليار دولار كما تلقي المشروع اأضا دعم من شركة Google بقيمة 168 مليون دولار وشركة   power company NRG Energy بقيمة 300 مليون دولار.

تكون الطاقة الشمسية هي الأقل تكلفة، بالمقارنة بين التكلفة مع المحطات الإسبانية محل الدراسة المقارنة، وما إذا قمنا ببنائها في جنوب مصر، ومراعاة التصميم بالمحطة لتناسب الخصائص الشمسية لمصر، كانت كفاءة المحطة أعلى وقدرة إنتاجها أكبر وسعر الكيلوات ساعة أقل من نصف سعر إنتاجها في أسبانيا، فكان سعر الكيلوات ساعة في أسبانيا حوالي 23 سنتًا من الدولار بينما يصل في مصر إلى 10 سنت فقط، وسوف تقل هذه التكلفة كلما زادت الخبرات المصرية في بناء وتشغيل هذا النوع من المحطات.

مستقبل الطاقة الشمسية في السعودية

تقدر المملكة ان تتمكن من تشغيل محطات للطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية تصل إلى 41 جيجاوات بحلول العام 2032، وهي المشاريع التي من المفترض أن تلبي أكثر من 30% من حاجات المملكة من الكهرباء. ووصفت جريدة “فايننشال تايمز” البريطانية هذه المشاريع السعودية العملاقة بأنها “طموحة”، وقالت ان السنوات المقبلة ستكون كفيلة باختبار هذه المشروعات وقدرتها على النجاح ويعتقد أنه عند انتهاء النفط ستكون السعودية الأولى عالميا في الطاقة الشمسية.

ربما تفيدك قراءة … دراسة جدوى مشاريع الطاقة الشمسية

  1. اكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم

أثار إطلاق «مشروع خطة الطاقة الشمسية 2030» في السعودية اهتمام عدد من خبراء الطاقة في العالم، وبخاصة بعد الإعلان عن عزم المملكة إنتاج 200 جيجا واط من الطاقة الشمسية عام 2030، مؤكدين أن هذا المشروع سينقل المملكة من دولة متقدمة في تصدير النفط إلى دولة لتصدير الطاقة المستدامة؛ وهو من أهم  مشاريع الطاقة الشمسية بسبب  ما تمتلكه المملكة من مقومات طبيعية تؤهلها لتأسيس صناعات صديقة للبيئة من خلال طاقات: الشمس، والرياح، وحبّات الرمال الغنية بمادة السليكا.

 

وتتوافق أهداف هذا المشروع العالمي مع توقعات وكالة الطاقة الدولية في أن تكون الطاقة الشمسية أكبر مصدر للطاقة في العالم بحلول 2050، وكذلك مع استراتيجية «رؤية المملكة فى الطاقة الشمسية في السعودية 2030» الرامية إلى تنويع الاقتصاد الوطني، وتحفيز الاستثمارات والصناعات غير النفطية، فضلاً عن تقليل سعر تكلفة إنتاج الطاقة الشمسية، وإيجاد المزيد من الفرص الوظيفية لأبناء وبنات الوطن، منها 100 ألف وظيفة في مشروعات الطاقة الشمسية وحدها.

في حين أن تكنولوجيا الطاقة الشمسية لديها بعض العيوب التي تجعلها مكلفة إلى حد ما في بعض الأسواق، فإنها أصبحت بديلا متزايد التكلفة من حيث التكلفة للوقود الأحفوري كما يمكن أن تصبح سلبيات التي تضيف إلى تكلفة الطاقة الشمسية لا تذكر من خلال المزيد من التقدم التكنولوجي الذي يزيد من الكفاءة والقدرة على التخزين. وبالنظر إلى المكاسب الهائلة المحتملة من تسخير ضوء الشمس والحرارة، قد يكون من المفيد زيادة الحوافز لتعزيز تنمية الطاقة الشمسية ونتمنى سيدي القارئ أن يلقى الموضوع إعجابك.

المصدر | المستشار لتطوير الاعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.