دراسة جدوى مشروع طاقة شمسية كامل

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في بيع الألواح الشمسية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

جهه اولي 👇
تواصل مباشر بالضغط هنا
جهه ثانبة 👇
تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تعرف على تفاصيل دراسة مشروع طاقة شمسية كامل

تنفيذ مشروع طاقة شمسية كامل هو عمل شاق يتطلب خبرة كبيرة ليؤتي ثماره بأسرع وقت, فهو من المشاريع المربحة جدا إذا ما صممت بشكل صحيح, وبالرغم من أن رأس المال الخاص بها مرتفع إلا أننا يجب أن نكون على علم بأنها من الأشياء التي تستمر لسنوات.

دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية 2019

هناك نوعان أساسيان من الألواح المستخدمة في مشروع الطاقة الشمسية وهما: الألواح الأحادية ” مونو” والألواح المتعددة الكريستالات “بولي”.

 أما الفرق بينهما فهو أن الألواح الأحادية تعمل بكفاءة أكبر في المناطق الباردة مقارنة بالألواح متعددة الكريستالات التي تعمل بكفاءة أكبر في المناطق الحارة لذا هذا النوع يعتبر الأكثر استخداماً في مناطق الدول العربية ولحسن الحظ فإنّه أقل سعراً من نظيره.

وتترواح قدرة اللوح الواحد الإنتاجية بين 100 و 350 وات، أما الألواح الأكثر استخداماً فهي التي تنتج مشروع طاقة شمسية كامل 216 واط.

أما سعر اللوح ذات قدرة 250 وات ومن نوع متعدد الكريستالات فيترواح بين الـ130 دولار و200 دولار لكل لوح شمسي إلاّ أنّ السعر قد يتفاوت ويتبدل بحسب معايير أخرى ومنها نذكر اسم الشركة المنتجة، وجودة الألواح وحتى أيضاً شروط الضمان

وهنا علينا أن نذكر أنّ 4 ألواح مجتمعة يمكنها أن تولد واحد كيلو وات، لذا فإن تكلفة واحد كيلو وات تتراوح بين 520 دولار و 800 دولار.

أما تكلفة الوات الواحد من الكهرباء في الطاقة الشمسية فهو تقريباً 1.6 دولار وهذا الرقم يتناقص مع التطور المستمر الذي يحدث في هذا المجال.

في حين تكلفة الطاقة الشمسية لشقة عادية فهي 200 كليلو وات أي تقريباً 2400 دولار، والجدير ذكره أن هذه التكلفة ليست بسيطة إلاّ أنها تدوم لمدة 20 سنة. أي انك كشخص لن تدفع فاتورة الكهرباء لمدة 20 سنة إضافة إلى كون اسعار تجهيزات الطاقة الشمسية قد انخفضت من 6000 دولار إلى 1500 دولار.

 

ربما تفيدك قراءة: بالتفاصيل تكلفة إنشاء ورشة رخام ومتطلباته

دراسة جدوى مشروع خلايا الطاقة الشمسية

تعتمد فكرة المشروع، على صناعة الخلايا الشمسية ثم معالجتها وتجميعها في صورة ألواح شمسية قابلة لإنتاج الكهرباء، وهي صناعة تحتاج إلى طاقة تشغيل عالية تبدأ من استخدام المياه في غسيل الرمال الصالحة للإنتاج، ثم عملية الفرز لحجم الرمل ونوعها، ثم عملية صهر الرمال في أفران، خاصة التي تعمل بالغاز ـ وهو المفضل ـ أو بالكهرباء.

كما تحتاج إلى طاقة مستمرة دون انقطاع، وينتج ما يسمى السبيكة الخاصة بإنتاج الخلايا بمواصفات عالمية خاصة، وتباع كما هى على هيئة كتل مستطيلة مستوية يتراوح وزنها ما بين 220 و240 كيلو جرام، وتقطع بعد ذلك إلى ألواح مربعة الشكل بمقاس نهائى وهو المعروف عالمياً بمقاس 156 X 156 مم، وهو ينتج من الطاقة فى حدود 4 وات، حسب الجودة والتقنية المستخدمة.

وبعد تقطيع الألواح تبدأ عملية المعالجة وهي عملية تتم تحت تقنية علمية غاية في التعقيد والعناية، من معالجة كيميائية، إلى معالجة كهربية، وتمر باختبارات عديدة حتى يخرج منها المنتج النهائي من الخلايا الصالحة لإنتاج الطاقة الكهربية من أشعة الشمس.

وتجمع هذه الخلايا على ألواح من الزجاج الخاص الخالي من الحديد، وهذا يستدعي أيضاً إنشاء خط إنتاج للزجاج الخاص باستخدام الخلايا الشمسية، وهو نوع خاص من الزجاج خالي من الحديد ومن أي شوائب قد تعكس آشعة الشمس، وهذا يلزم إنشاء مصنع كامل لإنتاج الزجاج من ضمن منظومة مجمع مصنع الخلايا الشمسية، وتتكون الألواح الشمسية من عدة طبقات، وهي القاعدة.

وأما أن تكون من الزجاج أو من أحد لدائن البلاستيك المقاوم للحرارة وعوامل التعرية، ثم طبقة لاصقة ترص عليها الخلايا الشمسية بجانب بعضها فى صفوف متوازية، وتوصل مع بعضها على التوالي لتجميع القدرة المرادة من الإنتاج الكهربي من مجموع الخلايا، وعادة تبدأ من 4 وات إلى 400 وات لمجمع اللوح الواحد.

وتغطى بطبقة لاصقة أخرى، ثم بطبقة أخيرة من الزجاج الخاص غير عاكس لأشعة الشمس ثم توضع الوحدة الكاملة داخل فرن خاص لإذابة المادة اللاصقة، تحت ضغط مخلخل معين لضمان التصاق الطبقات المذكورة بطريقة سليمة، ثم يوضع برواز من الألمونيوم حول الأطراف، ثم يوضع بالخلف مجمع للطاقة المولدة من جميع الخلايا فى الوحدة، وتخضع كل عملية بعد الانتهاء منها للاختبارات والكشوف لضمان كفائه المنتج وخلوه من العيوب.

يستغرق إنشاء المجمع الصناعي فترة تتراوح بين 5 و6 سنوات، في حين يحتاج إلى قطعة أرض مساحتها 3.5 مليون متر مربع.

تكلفة إنشاء المجمع الصناعي تبلغ 2.350 مليار دولار، وتتضمن 200 مليون دولار لمصنع السيليكون، و750 مليون دولار لمصنع البولي سيليكون، و750 مليون دولار لمصنع تقطيع الرقائق، و150 مليون دولار لمصنع وحدات الخلايا، و80 مليون دولار لإنشاء مصنع الزجاج، و400 مليون دولار لانشاء محطة كهرباء، و20 مليون دولار لإنشاء مصنع لدائن البلاستيك.

دراسة جدوى مصنع الواح طاقة شمسية

مصنع لتصنيع ألواح الطاقة الشمسية (فول أتوماتيك) بسعة إنتاجية 10 ميجاوات في السنة بتكلفة إجمالية 60 مليون دولار, المصنع بمساحة الفين متر مربع والمعدات بأحدث تقنية لمشروع صناعة الواح الطاقة الشمسية باﻹضافة إلى المواد اﻷولية كافية ﻹنتاج ألواح شمسية ﻷول ميجاوات وتكلفة العمالة والتشغيل التجريبي للمصنع وقطع الغيار اﻷساسية والتركيب, يتم تسليم المحطة على 3 مراحل في فترة إجمالها سنة واحدة من تاريخ بداية التشغيل الفعلي لمشروع الواح الطاقة الشمسيةالمشروع له مستقبل على المدى البعيد, وإن شاء الله سيدر عائد من بداية التشغيل الفعلي للمصنع.

تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل

أبسط معادلة لحساب التكلفة القريبة جدا جدا من التكلفة الحقيقة لتركيب نظام شمسي لمنزلك بمنتهى البساطة وبعيد عن كال التعقيدات التي تقرأها كل يوم.

بكل بساطة أنت تريد في مثالنا هذا أن تقوم بتركيب نظام يولد 1.1 كيلو وات ( 1100 وات)

حساب تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل

ولكن دعنا نقول أنها  (1500 وات ) اعتبارا لأي احتمالات فقد في الطاقة أو زيادة في الاستهلاك في فترة الزروة.

والقاعدة الذهبية تقول أن تكلفة توليد 1 وات من الكهرباء بالطاقة الشمسية تكلفك تقريبا 1.82 دولار ” هذا الرقم في تناقص مستمر مع التطور المستمر الذي يحدث في المجال “

ربما تفيدك قراءة: أفضل أنواع الرخام التركي الابيض

فتكون المعادلة بمنتهي البساطة كالتالي:

1500 × 1.82 = 2730 دولار أي أن تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل بالنسبة  لشقة عادية تستهلك شهريا 200 كيلو وات ساعة ” وهذا مجرد مثال ولا تنسى أن تطبق الحسابات على حالتك أنت بالطاقة الشمسية هو 2730 دولار وستحتاج إلى  8 متر مربع من الألواح الشمسية للتثبيت فوق سطح المنزل مع حساب اسعار الواح الطاقة الشمسية.

في الحقيقة التكلفة ليست بسيطة ولكن هذه التكلفة المبدأية, فإن النظام الشمسي يعيش أكثر من 25 سنة وتقريبا لا يحتاج إلى صيانة تذكر فأنت ستظل 25 سنة لا تدفع فاتورة الكهرباء مع العلم أن سعر الكهرباء في تزايد مستمر.

ولكن بقى لك أن تعرف معلومة مهمة جدا وهي أن تقريبا ثلث قيمة التكلفة هي اسعار بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية وهذه البطاريات يتم تغييرها تقريبا كل 4 سنوات ” في النوع الجيد منها “أعتقد أنه يمكنك حسابها ومقارنة ما ستدفعه من فاتورة الكهرباء خلال 25 سنة وتكلفة النظام الشمسي.

استخدامات الطاقة الشمسية

تكمن أهمية الطاقة الشمسية في إمكانية استغلالها وتحويلها إلى طاقة حرارية أو كهربائية، كما يمكن استعمالها في العديد من المجالات الأخرى، وفي يأتي نذكر أهم الفوائد العامة للطاقة الشمسية:

توليد الطاقة الحرارية:

 من أكثر المجالات شيوعاً لاستغلال الطاقة الشمسية هو تحويلها إلى مصدر للطاقة الحرارية، وتتم هذه العملية عبر وضع مجموعة من الألواح الشمسيّة والتي تحتوي على طبقة معدنية سوداء، مغطاة بلوح أو اثنين من الزجاج، حيث يتم تسخينها عند تعرضها المباشر لأشعة الشمس،

ويتم نقل الحرارة المخزنة في الطبقة المعدنية السوداء إلى الوسط الملامس لها في الأسفل سواء كان هواء أو ماء، والتي يتم استخدامها بشكل مباشر أو قد يتم نقلها إلى وسط آخر ليتم تخزينها واستخدامها في الليل وفي فترات غياب أشعة الشمس، وتستخدم الطاقة الحرارية الناتجة في سخانات المياه الشمسية والتدفئة المركزية في المنازل عند سريان المياه الساخنة في أنابيب التدفئة في الأرضيات والأسقف.

توليد الكهرباء:

يمكن استخدام الطاقة الشمسية والإشعاع الشمسي في إنتاج الطاقة الكهربائية بواسطة الخلايا الشمسية (الخلايا الكهروضوئية)، وتعمل هذه الخلايا على توليد جهد كهربائي صغير عند تعرضها لأشعة الشمس بشكل مباشر، حيث تحتوي الخلايا الشمسية على مواد شبه موصلة (مثل السليكون) والتي تعمل على تحويل الطاقة الضوئية للشمس إلى طاقة كهربائية

، ويمكن للخلية الشمسية المنفردة أن تولد 2 واط من الكهرباء فقط، وبجمع أكثر من خلية شمسية على شكل مجموعات تسمى (مصفوفات) والقادرة على توليد مئات أو حتى آلاف الكيلوواط من الطاقة الكهربائية لتشغيل المصانع وتزويد التجمعات السكانية بالكهرباء.

تحلية المياه:

قام فريق من مركز (نويت) بتطوير نظام لتحلية المياه بواسطة الطاقة الشمسية، باستخدام تقنية النانو، حيث يتم تحلية المياه عن طريق فصل مجرى الماء البارد والماء الساخن بغشاء رقيق، ويتم سحب بخار الماء عبر هذا الغشاء من الجانب الساخن إلى البارد وتصفية جزيئات الملح المُذابة فيه، وتم تطوير النظام بإضافة المزيد من الأغشية وجزيئات نانو الكربون الأسود التي تحول طاقة ضوء الشمس إلى حرارة،

والتي تقوم أيضاً بتسخين الغشاء الفاصل، وبالتالي لا يحتاج هذا الغشاء إلى المزيد من الإمدادات الثابتة للمياه الساخنة، حيث يتم تسخين الغشاء مباشرة عن طريق أشعة الشمس، ولا يحتاج لطاقة لتسخين المياه. وبذلك يعد هذا النظام بكامل مكوناته موفراً أساسياً للطاقة بحيث يعتمد على وجود ألواح الطاقة الشمسية، حيث يحتاج فقط إلى مضخة لدفع الماء السائل خلال العملية،

واستطاع القائمون على النظام من زيادة كفاءته عن طريق زيادة تركيز أشعة الشمس، حيث قاموا باستخدام عدسة لتركيز الأشعة الشمسية بمقدار 25 مرة ووصلت الطاقة الناتجة إلى 17.5 كيلو واط لكل متر مربع من مساحة الأشعة الشمسية المركزة، وبالتالي ارتفع إنتاج الماء بنحو ستة لترات لكل متر مربع في الساعة.

استخدامات أخرى:

 تستخدم الطاقة الشمسية في بعض الأحيان لإنتاج الهيدروجين النظيف والمتجدد، والتي تشبه إلى حد كبيرة مبدأ عملية التمثيل الضوئي، حيث يتم فصل الأوكسجين عن الهيدروجين في المياه.

فوائد الطاقة الشمسية

بصرف النظر عن المنتقدين، يجب أن يكون لدينا قناعة بأن الطاقة الشمسية مصدر مهم في تطوير وتحسين حياتنا.

لدينا هنا عشرة من فوائد الطاقة الشمسية:

  • الطاقة الشمسية مستدامة، وهي أيضا متجددة أي أنها طاقة لا تنفذ، فهي مصدر طاقة طبيعي ويمكن استخدامه في توليد اشكال أخرى من الطاقة، فيمكننا استخدامها كوقود للسيارات كما يمكن أن نسخن بها الماء او أن نضيء بها بيوتنا عن طريق مشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.
  • من خلال استخدام الألواح الشمسية يمكننا توليد الكهرباء من مصدرنا الخاص، وبالتالي سيتيح لنا التخلي عن شبكة الكهرباء العامة، وبعبارة أخرى، لن نكون محتاجين لشركات الكهرباء في توفير الطاقة الكهربائية، كما لن نكون مضطرين لدفع فواتير الكهرباء.
  • الحصول على الطاقة الشمسية لن يتطلب لاحقا الكثير من أعمال الصيانة، حيث سيتم تركيب الألواح أو الاحواض الشمسية مرة واحدة، وبعدها ستعمل بأقصى كفاءة ممكنة، ويبقى لدينا القليل فقط لنفعله للمحافظة على انتظام عملها مثل مكيفات الطاقة الشمسية في السعودية.
  • الطاقة الشمسية منتج صامت للطاقة، فبالتأكيد لا تتسبب ألواح الخلايا الشمسية بأية ضوضاء عندما تقوم بتحويل ضوء الشمس إلى طاقة كهربائية قابلة للاستخدام.
  • مستلزمات الطاقة الشمسية غير ظاهرة تقريبا، في فكرة مشروع الطاقة الشمسية خصوصا عند استخدام الألواح الشمسية التي يتم نصبها على أسطح المباني.
  • العديد من الحكومات في جميع أنحاء العالم تقدم حوافز سخية وحسومات نقدية فيما يتعلق بتركيب الالواح الشمسية وأنظمة تسخين الماء بطاقة الشمس.
  • كما أن حكومات مختلف الدول تدرك أهمية إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة للعالم بأسره، وتتقبلها كأفكار جذابة كما انها ممكنة على صعيد الافراد.

ربما تفيدك قراءة: أهم خطوات استيراد الرخام الصناعي

  • في حال كنا ننتج ما يكفي من الكهرباء الشمسية، أو في حال لم نكن نستخدم كل الكهرباء المنتجة، يمكننا بيعها إلى شركات الخدمات للحصول على رصيد من الكهرباء، لكن هذا أمر نادر الحدوث في أغلب الأحيان، إلا في حالات خاصة كالسفر في إجازة خارج المنزل لأسبوع او اثنين، حيث أن الواح الطاقة الشمسية ستستمر في إنتاج طاقة كهربائية لن يستخدمها أحد.
  • تستطيع المنشآت الضخمة لإنتاج الطاقة الشمسية أن تنتج الطاقة الشمسية بغض النظر عن حالة الطقس، سواء كان مشمسا أم لا، مما يجعلها مستدامة ويمكن الاعتماد عليها لإنتاج الكهرباء، فعادة ما تكون هذه المنشآت حرارية حيث تقوم بتخزين الحرارة المتولدة، حيث تقوم باستخدامها في حال لم يكن الجو مشمسا.
  • ما يزال التقدم في تكنولوجيا الطاقة الشمسية مستمرا لجعلها أكثر فاعلية من الناحية الاقتصادية، وبالإضافة إلى الانخفاض في تكلفة تركيب مستلزمات الطاقة الشمسية، سيجعل ذلك تكلفة الطاقة الشمسية تستمر في الانخفاض لتصبح قريبة من تكلفة الكهرباء التقليدية أو المنتجة من الوقود الاحفوري.
  • مشروع الطاقة الشمسية للمنازل والألواح الشمسية في المنازل لا تسبب أي انبعاثات ولا تسبب أي أثر ضار على البيئة.

اهمية الطاقة الشمسية

تعد الطاقة الشمسية عاملاً مهماً للحيوانات والنباتات على حد سواء، إذ إن عملية البناء الضوئي في النبات لا تتم إلا بوجود هذه الطاقة، والتي لولاها لما بقي الأكسجين الذي تتنفسه جميع الكائنات الحية على سطح الكوكب بنسب متوازنة، فتقوم عملية البناء الضوئي بتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين مرة أخرى لتتمكن الكائنات الحية من تنفسه.

أهمية الطاقة الشمسية كطاقةٍ متجددة

لقد بدأ الإنسان بالاستفادة من كل ما حوله منذ أن وجد على سطح الأرض، وكذلك الأمر بالنسبة للطاقة الشمسية التي أصبحت محط الأنظار في تطوير الإنسان حول الطاقة النظيفة والمتجددة، فمنذ الثورة الصناعية ازداد الطلب بشكل هائل على أشكال الطاقة المختلفة، وأصبح الوقود الأحفوري هو الخيار الأول لدى الإنسان، إلا أن المضار الذي يشكله هذا الوقود وعدم ديمومته أدت إلى النظر إلى مصادر أخرى للطاقة فكانت الطاقة الشمسية أولى هذه المصادر، حيث إنها طاقة متجددة غير قابلة للنضوب، كما أنها طاقة نظيفة.

حتى لو نظرنا إلى أشكال الطاقة المتجددة الأخرى فسيكون أصلها بحث عن الطاقة الشمسية، فتتكون طاقة الرياح على سبيل المثال بفعل الطاقة الشمسية، إذ إن أشعة الشمس تصل إلى المناطق المختلفة على سطح الأرض بكميات غير متساوية، فيتم تسخين خط الاستواء على سبيل المثال أكثر من القطبين، مما يسبب فروقاً في الضغط الجوي، ويسبب بالتالي حركة الرياح على سطح الأرض، فبهذا يكون السبب الرئيسي وراء حركة الرياح التي يتم استخدامها كطاقة متجددة هي الطاقة الشمسية.

مخاطر الطاقة الشمسية

بعض الشركات تعطي للعميل صورة وردية للنظم الشمسية كأنها منزلة من السماء دون تنبيه العميل عن العيوب التي يجب عليه معرفتها, نحن نقدم لك قائمة العيوب: تكلفة انشاء مصنع الواح طاقة شمسية عالية إلى حد ما. يشمل ذلك دفع ثمن الألواح والأنفرتر والبطاريات والأسلاك وهيكل التثبيت.

    هذه التكلفة عائق أمام محدودي الدخل الذين يحصلون حاليا على الكهرباء مدعمة من الحكومة ولا يحتاجون إلى نظام شمسي يكلف الألآف.

كفاءة النظام تقل في أيام المطر والغيوم.

لذلك في النظم المستقلة عن الشبكة يجب عمل بطاريات تخزين تسع لثلاثة أو أربعة أيام لتفادي انقطاع التيار خلال سوء الأحوال الجوية, على الرغم أن عدد أيام الغيوم في الدول العربية قليل ولكن تصميم النظام يجب أن يضع في الاعتبار عدم انقطاع التيار الكهربائي نهأئيا؛ لأنه أهم موضوع عن الطاقة الشمسية.

  • تخزين الطاقة في بطاريات مكلف وعمرها الافتراضي قليل بالنسبة إلى سعرها.
  • يتم شحن بطاريات جل في السعودية خلال النهار وتستخدم الطاقة ليلا.
  • في نظم الري يتم استخدام الطاقة الشمسية خلال النهار فقط والاستغناء عن بطاريات التخزين.

 فأصبحت الطلمبات الشمسية ناجحة اقتصاديأ في المناطق الريفية مثل الواحات في مصر أو الهند التي أصبحت دولة رائدة في هذا المجال

ربما تفيدك قراءة:  كيفية تسويق الرخام بالخطوات

كيفية عمل الطاقة الشمسية للمنازل؟

  • بالنسبة للاستخدام المنزلي قد لا يتطلب التركيب مساحة كبيرة و يمكن تنفيذها على أسطح المنازل.
  • لكن بالنسبة للشركات الكبيرة فمطلوب مساحة كبيرة للنظام ليكون مشروع للطاقة الشمسية فعال في توفير الكهرباء على أساس ثأبت.

    بالتالي عنصر المساحة وتكلفتها له وزن كبير في دراسة جدوى النظام الشمسي داخل المدن الكبرى والمواقع ذات أسعار الأراضي المرتفعة.

مميزات الطاقة الشمسية

لا يخفى على أحد مدى فائدة الشمس والطاقة الشمسية بالنسبة للإنسان، فاستخدمت منذ القدم في شكلها المباشر في العديد من التطبيقات، ومن أشهر هذه التطبيقات تجفيف المحاصيل الزراعية، وتدفئة المنازل، كما أن هناك العديد من المصادر التاريخية التي أكدت أن أشعة الشمس استخدمت من قبل أرخميدس لإحراق الأسطول الحربي لروما في الحرب التي قامت عام 212 قبل الميلاد.

وأشارت هذه المصادر إلى أن أرخميدس تمكن من تركيز أشعة الشمس على السفن الخاصة بالأعداء من خلال تسليط العديد من الدروع المعدنية باتجاه هذه السفن، كما أن أشعة الشمس استخدمت قديماً في إشعال النار من قبل العديد من الحضارات والشعوب.

مميزات مشروع الطاقة الشمسية في السعودية

  • تكون التقنيات التي تستخدم في هذا النوع من الطاقة المتجددة بسيطة نسبياً عند مقارنتها بالتقنيات التي تستخدم في مصادر الطاقة الأخرى مثل الرياح.
  • تعتبر الطاقة الشمسية مصدراً آمناً بيئياً، كما أنها طاقة صديقة للبيئة فلا تُحدث أي شكل من أشكال تلوث الجو، وذلك يجعل منها محافظة على البيئة والحياة البيئية بشكل عام.

تكلفة الطاقة الشمسية للمزارع منخفضة.

  • تعتبر مصدراً دائماً للطاقة، فلا تفنى إلا عند فناء العالم.
  • لا يلزم لإنتاج هذه الطاقة استخدام أي نوع من الوقود مما يجعلها مصدر قليل التكلفة.
  • لا تحتاج في الغالب هذه الطاقة إلى الكثير من القطع المتحركة لإنتاجها.

بمجرد أن يتم تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربية، فإن براعة الإنسان هي فقط التي تقوم بالتحكم في استخداماتها. ومن التطبيقات التي تتم باستخدام الطاقة الشمسية نظم التسخين والتبريد خلال التصميمات المعمارية التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية، والماء الصالح للشرب خلال التقطير والتطهير، واستغلال ضوء النهار، وتسخين المياه، والطهو بالطاقة الشمسية، ودرجات الحرارة المرتفعة في أغراض صناعية.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال 

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.