ما هو مستقبل هندسة الطاقة المتجددة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في بيع الألواح الشمسية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مستقبل هندسة الطاقة المتجددة

يهدف مستقبل هندسة الطاقة المتجددة إلى تقليل المفاقيد ومحاولة الوصول للإستخدام الأمثل للطاقة مما يؤدي إلى زيادة كفاءة الأنظمة. غالبا ما يتم تطبيق التقنيات في تصميم المباني، حيث يتم التعامل مع معدات التدفئة والتهوية والتبريد، التكيفات، الإضاءة والأحمال.

يتم النظر أيضا إلى هندسة الطاقة باعتبارها خطوة كبيرة لتخفيض نسب الكربون في الجو وحيث أن المنازل والمباني تستهلك أكثر من 40% من طاقة الولايات المتحدة، فإن خدمات مهندسي الطاقة مطلوبة.

ما هي هندسة الطاقة المتجددة

هندسة الطاقة أو هندسة أنظمة الطاقة هو فرع من فروع الهندسة يتعامل مع كفاءة الطاقة، خدمات الطاقة، إدارة المرافق ومنشآت الطاقة كالمصانع ومحطات الطاقة و تكنولوجيا الطاقة البديلة.

يعتبر هذا الفرع من أحدث فروع الهندسة فمثلها مثل الهندسة المدنية، الهندسة المعمارية، الهندسة الكهربائية والميكانيكية.

يعتمد هذا الفرع على دمج علوم الفيزياء، الرياضيات، الكيمياء، الإقتصاد وعلوم البيئة. يوظف مهندسين الطاقة خبراتهم لزيادة كفاءة الأنظمة تطوير مصادر الطاقة المتجددة على الرغم أن مهمتهم الرئيسية هي إيجاد أكثر الطرق كفاءة والأكثر مناسبة لإتمام المهام وتطوير النظام. هذا يعني توفير إضاءة أفضل، عزل أفضل، حرارة وتبريد أفضل، على الرغم من إن اهتمام مهندسي الطاقة ينص على الحصول على الطاقة واستخدامها في أكثر الطرق نظيفة للبيئة كتوليد الطاقة بإستخدام الطاقة الكهرومائية والطاقة الشمسية والمواد العضوية إلا أنها لا تعتمد على الطرق النظيفة فقط فتولدها أيضا عن طريق المواد البترولية والغاز الطبيعي.

لا تعتبر هندسة الطاقة علما جديدا، فما هي إلا تطبيق لنظريات الفيزياء والرياضيات على عمليات نقل الطاقة داخل الأنظمة.

تكنولوجيا الطاقة البديلة

تكنولوجيا الطاقة البديلة

مصادر الطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة هي الطاقة المستمدة من الموارد الطبيعية التي تتجدد أي التي لا تنفذ. وتختلف جوهريا عن الوقود الأحفوري من بترول وفحم وغاز الطبيعي، أو الوقود النووي الذي يستخدم في المفاعلات النووية. ولا تنشأ عن الطاقة المتجددة عادة مخلّفات كثنائي أكسيد الكربون CO2) ) أو غازات ضارة أو تعمل على زيادة الاحتباس الحراري كما يحدث عند احتراق الوقود الأحفوري أو المخلفات الذرية الضّارة النّاتجة عن المفاعلات النوويّة.

وتنتج الطاقة المتجددة من الرياح والمياه والشمس، كما يمكن إنتاجها من حركة الأمواج والمد والجزر أو من طاقة حرارية أرضية وكذلك من المحاصيل الزراعية والأشجار المنتجة للزيوت.

إلا أن تلك الأخيرة لها مخلفات تعمل على زيادة الاحتباس الحراري. حالياً أكثر إنتاج للطاقة المتجددة ينتج في محطات القوى الكهرومائية بواسطة السدود العظيمة أينما وجدت الأماكن المناسبة لبنائها على الأنهار ومساقط المياه، وتستخدم الطرق التي تعتمد على الرياح والطاقة الشمسية على نطاق واسع في البلدان المتقدمة.

وبعض البلدان النامية؛ لكن وسائل إنتاج الكهرباء باستخدام مصادر الطاقة المتجددة أصبح مألوفاً في الآونة الأخيرة، وهناك بلدان عديدة وضعت خططاً لزيادة نسبة إنتاجها للطاقة المتجددة بحيث تغطي احتياجاتها من الطاقة بنسبة 20% من استهلاكها عام 2020 ويعتبر هذا تعريف الطاقة المتجددة.

وفي مؤتمر كيوتو باليابان أتفق معظم رؤساء الدول على تخفيض إنتاج ثاني أكسيد الكربون في الأعوام القادمة وذلك لتجنب التهديدات الرئيسية؛ لتغيير المناخ بسبب التلوث واستنفاد الوقود الأحفوري، بالإضافة للمخاطر الاجتماعية والسّياسية للوقود الأحفوري والطّاقة النووية.

يزداد مؤخراً ما يعرف باسم تجارة الطاقة المتجددة التي هي نوع من الأعمال التي تتدخّل في تحويل الطاقات المتجددة إلى مصادر للدخل والترويج لها، التي على الرغم من وجود الكثير من العوائق غير اللاتقنية التي تمنع انتشار الطّاقات المتجددة بشكل واسع مثل كلفة الاستثمارات العالية البدائية وغيرها إلا أن ما يقارب 65 دولة تخطّط للاستثمار في الطّاقات المتجددة، وعملت على وضع السياسات اللازمة لتطوير وتشجيع الاستثمار في الطاقات المتجددة.

ازداد الاهتمام بالطاقة المتجددة في السنوات الأخيرة في دول الشرق الأوسط وخاصة المملكة العربية السعودية حيث بدأ القطاع الخاص السعودي بضخ مبالغ كبيرة للإستثمار في قطاع الطاقة المتجددة.

انواع الطاقة المتجددة

طاقة المد والجزر

طاقة المد والجزر أو الطاقة القمرية هي نوع من طاقة الحركة التي تكون مخزّنة في التيارات الناتجة عن المد والجزر الناتجة بطبيعة الحال عن جاذبية القمر والشمس ودوران الأرض حول محورها وعليه تـُصنف هذه الطاقة على أنها طاقة متجددة.

الطاقة المائية

تمتلك المياه طاقة يمكن الاستفادة منها بشكل كبير في مجالات عدة، مثل التنقل بالسفن و استخدام النواعير في طحن الحبوب وضخ المياه لري المزروعات وتستغل حاليا بشكل واسع في توليد الطاقة الكهربائية باستخدام السدود المائية وظاهرتي المد والجزر في المناطق القريبة من المسطحات المائية.

وفي الثلاثينات من القرن الثامن عشر، في ذروة بناء القناة المائية استخدمت المياه للنقل الشاقولي صعودا ونزولا عبر التلال باستخدام السكك الحديدية.

تمتلك المياه طاقة يمكن الاستفادة منها كان نقل الطاقة الميكانيكية مباشرة يتطلب وجود الصناعات التي تستخدم الطاقة المائية قرب شلال. وخاصة خلال النصف الأخير من القرن التاسع عشر، واليوم يعتبر أهم استخدامات الطاقة المائية هو توليد الطاقة الكهربائية، مما يوفر الطاقة المنخفضة التكلفة حتى لو استخدمت في الأماكن البعيدة من المجرى المائي.

ربما تفيدك قراءة: بالتفاصيل تكلفة إنشاء ورشة رخام ومتطلباته

الطاقة الكهرومائية

الطاقة الكهرومائية هي الطاقة الكهربائية التي يستفاد في توليدها من الطاقة المائية الكامنة.

وهي بذلك تعد من أشكال الطاقة النظيفة الصديقة للبيئة والمستخدمة في نطاق عالمي واسع.

الطاقة الكهرومائية

الطاقة الكهرومائية

طاقة الرياح

هي طاقة مستخرجة من الطاقة الحركية للرياح بواسطة استخدام عنفات الرياح لإنتاج الطاقة الكهربائية، وهي تعتبر من أنواع الطاقة الكهروميكانيكية.

تعد هذه الطاقة أحد أنواع الطاقة المتجددة التي انتشر استخدامها كبديل للوقود الأحفوري، وهي طاقة وفيرة وقابلة للتجدد وتوجد بعموم المناطق، إلا أن وفرتها تختلف من موقع إلى آخر. وهي طاقة نظيفة متجددة لا ينتجعنها انبعاثات كمثل الغازات الدفيئة (غازات الاحتباس الحراري) أثناء التشغيل، وهي تحتاج إلى مساحات متفاوتة على حسب حجم المحطة ونوع الأبراج المستخدمة.

لا ينصح بوضع عنفات الهواء في المناطق الحضرية بسبب وجود عوائق تمنع الاستفادة من سرعات الرياح الجيدة، إلا أنها مجدية في المناطق الريفية، نظرا لاتساع المساحات وقلى المباني. وأثرها على البيئة عادة ما يكون أقل إشكالية من مصادر الطاقة الأخرى.

ورغم إنتاجها الوافر بالمناطق ذات سرعات الرياح العالية إلا أن أحد عيوبها على نطاق المرافق هو أن ذروة إنتاجها لايتوافق بالعادة مع ذروة الاستهلاك مما لا يسهم في تقليل العِبْء على محطات انتاج الكهرباء التقليدية أثناء ذروة الاستهلاك.

أما على نطاق المنازل، فإن أكبر عيوبها أن الانتاج من عنفات الرياح لا يحمل صفة الديمومة، ولتفادي ذلك يمكن الاستفادة من الإنتاج عن طريق ربطها بشكل مباشر بالشبكة العمومية للكهرباء أو تركيب بطاريات لتخزين تلك الطاقة والاستفادة منها طوال اليوم.

وبالعادة في الأنظمة الكهربائية خارج الشبكة (off-grid)  على نطاق المنازل لا يتم استخدام طاقة الرياح منفردة دون وجود مصادر أخرى من أنواع الطاقة المتجددة كالطاقة الضوئية مثلا، حتى يدعم كلاهما الآخر ويزيد من موثوقية انتاج الكهرباء.

طاقة الرياح

الطاقة الشمسية

هي الضوء والحرارة المنبعثان من الشمس اللذان قام الإنسان بتسخيرهما لمصلحته منذ العصور القديمة باستخدام مجموعة من وسائل التكنولوجيا التي تتطور باستمرار.

 وتضم تقنيات تسخير الطاقة الشمسية استخدام الطاقة الحرارية للشمس سواء للتسخين المباشر أو ضمن عملية تحويل ميكانيكي لحركة أو لطاقة كهربائية، أو لتوليد الكهرباء عبر الظواهر الكهروضوئية باستخدام ألواح الخلايا الضوئية الجهدية بالإضافة إلى التصميمات المعمارية التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية، وهي تقنيات تستطيع المساهمة بشكل بارز في حل بعض من أكثر مشاكل العالم إلحاحا اليوم.

ربما تفيدك قراءة: أفضل أنواع الرخام التركي الابيض

الطاقة الحيوية

هي طاقة متجددة متوفرة من موارد مشتقة من المصادر الحيوية. والكتلة الحيوية هي أي مادة عضوية قامت بتخزين ضوء الشمس في شكل طاقة كيميائية. ومن الممكن أن يتضمن شكل الوقود منها الخشب ونفايات الخشب والقش والسماد وقصب السكر، والعديد من المنتجات الثانوية الأخرى الناتجة عن عمليات زراعية متنوعة. وبحلول عام 2010، كان هناك ما يعادل 35 جيجاوات من قدرة الطاقة الحيوية عالميًا على توليد الكهرباء، وتواجدت 7 جيجاوات من هذه القدرة في الولايات المتحدة.

تعد الطاقة الحيوية في أضيق معانيها مرادفة للوقود الحيوي، وهو الوقود المشتق من المصادر الحيوية. وبمعناها الأشمل فهي تتضمن الكتلة الحيوية، وهي المواد الحيوية التي تستخدم كوقود حيوي، كما تتضمن أيضًا المجالات الاجتماعية والاقتصادية والعلمية والتقنية المرتبطة باستخدام المصادر الحيوية كمصادر للطاقة.

ويعد هذا خطأ شائعًا؛ حيث إن الطاقة الحيوية هي الطاقة المستخرجة من الكتلة الحيوية، فالكتلة الحيوية هي الوقود والطاقة الحيوية هي تلك الطاقة التي يحتوي عليها الوقود.

وهناك نزعة طفيفة لتفضيل استخدام كلمة الطاقة الحيوية في أوروبا مقارنة باستخدام كلمة الوقود الحيوي في أمريكا الشمالية.

الطاقة الحرارية الجوفية

Geothermal energy) ) هي مصدر طاقة بديل ونظيف ومتجدد، وهي طاقة حرارية مرتفعة ذات منشأ طبيعي مختزنة في الصهارة في باطن الأرض. حيث يقدر أن أكثر من 99% من كتلة الكرة الأرضية عبارة عن صخور تتجاوز حرارتها 1000 درجة مئوية. وترتفع درجة الحرارة بزيادة تعمقنا في جوف الأرض بمعدل نحو 2.7 درجة مئوية لكل 100 متر في العمق، أي أنها تصل إلى معدل 27 درجة مئوية على عمق 1 كيلومتر أو 55 على عمق 2 كيلومتر وهكذا.

ويستفاد من هذه الطاقة الحرارية بشكل أساسي في توليد الكهرباء، ويتطلب ذلك حفر أنابيب كثيرة إلى أعماق سحيقة قد تصل إلى نحو 5 كيلومترات. وفي بعض الأحيان تستخدم المياه الساخنة للتدفئة عندما تكون الحرارة قريبة من سطح الأرض، ونجدها على عمق 150 متر أو أحيانا في مناطق معينة على صورة ينابيع حارة تصل إلى سطح الأرض.

هذه الطاقة المتجددة، نظريا، يمكن أن تكفي لتغطية حاجة العالم من الطاقة لمدة 100.000 سنة قادمة إلا أن تحويلها إلى طاقة كهربائية هي عملية باهظة التكاليف بسبب عمليات الحفر إلى أعماق سحيقة والحاجة إلى أنابيب كثيرة لاستخراج الماء الساخن بكميات وفيرة، وذلك رغم أن الطاقة الأساسية (المادة الأولية) مجانية وهي متوفرة بكثرة لكن صعب الحصول عليها.

الطاقة الحرارية الجوفية

الطاقة الحرارية الجوفية

اهمية الطاقة المتجددة

  • الطاقة المتجددة لا تنضب.
  • تعطي طاقة نظيفة خالية من النفايات.
  • تهدف أولا إلى حماية صحة الإنسان.
  • تهدف إلى المحافظة على البيئة الطبيعية.
  • ذات تكلفة إنتاج بسيطة.
  • تحسين معيشة الإنسان والحد من الفقر.
  • تأمين فرص عمل جديدة.
  • الحد من الانبعاثات الغازية والحرارية الضارة وعواقبها الخطيرة.
  • إنخفاض عدد وشدة الكوارث الطبيعية الناتجة عن الاحتباس الحراري.
  • عدم تشكل الأمطار الحامضية التي تلحق الضرر بكافة المحاصيل الزراعية وأشكال الحياة.
  • الحد الكبير من تشكل وتراكم النفايات الضارة بكافة أشكالها (الغازية والسائلة والصلبة).
  • حماية كافة الكائنات الحية وخاصة المهددة  بالإنقراض.
  • حماية المياه الجوفية والأنهار والبحار والثروة السمكية من التلوث.
  • المساهمة في تأمين الأمن الغذائي.
  • زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية نتيجة تخلصها من الملوثات الكيميائية والغازية.

ربما تفيدك قراءة: أهم خطوات استيراد الرخام الصناعي

استخدامات الطاقة المتجددة

 تأتي أهمية الطاقة المتجددة من خلال تعدد استخدامها في مجالات الحياة البشرية المختلفة، ودورها في تلبية حاجات الإنسان ومتطلباته اليومية وهي كما يلي:

المجال العسكري: يتم استخدام وتطبيق الطاقة المتجددة بالمجال العسكري، بهدف تسهيل سبل الحياة بالمدن العسكرية الجديدة وكما يلي:

يتم استخدام الطاقة الشمسية في خدمة وتلبية حاجات الطلبة، من خلال إمداد الوحدات في الكليات العسكرية بالمياه الساخنة.

تعمل على تغذية المحطات اللاسلكية الثابتة لتحلية المياه.

المجال المنزلي: تستخدم الطاقة الشمسية في تسهيل الأعمال المنزلية من الاستحمام والتنظيف والغسيل، حيث تعتبر من أرخص أنواع الطاقة المتجددة والمتاحة.

المجال الصناعي:

  • تقطير المياه.
  • إضاءة الممرات الملاحية، وأجهزة الإنذار الملاحية.
  • تستخدم في نظام تشغيل مكبرات الصوت.
  • تستخدم الطاقة الشمسية في مصانع الأغذية، والبلاستيك، والمخابز الآلية والصباغة وفي عمليات التسخين والتبخير.
  • تستعمل في حفظ ثلاجات الأدوية بالمراكز الصحية والمستشفيات، وفي تشغيل التلفزيونات بالساحات المفتوحة والواسعة.
  • تستعمل في شحن البطاريات والمولدات الكهربائية.
  • توليد الطاقة الكهربائية لإنارة القرى والأماكن النائية.

المجال الزراعي:

  • تشغيل مضخات الري الشمسية التي تفيد في رفع ووصول مياه الري للأراضي الزراعية.
  • تستخدم في تجفيف المنتجات الزراعية.
  • تشغيل الصوبات الشمسية، لتدفئة بعض المزروعات التي تحتاج للدفء والحرارة في الشتاء.

سلبيات الطاقة المتجددة

ارتفاع تكلفة التطوير حيث يتطلب تطوير محطات الطاقة المتجددة الكثير من التكلفة في كل من البحوث وتصنيع المكونات اللازمة لإتمام العملية بنجاح، بينما عملية استخراج الوقود الإحفوري أقل تكلفة لأن جميع أدوات التصنيع موجودة بالفعل.

تقلبات الطقس حيث أن جميع مصادر الطاقة المتجددة تقريباً معرضة لتقلبات الطقس وتغير الظروف المناخية، فالأمطار الوفيرة أو الرياح البطيئة يمكن أن تقلل من إنتاج تلك الطاقة، كما أن التغير المناخي المتوقع في بعض الأماكن قد يجعل من الصعب إنتاج الطاقة المتجددة بها في غضون 50 عاماً.

عدم القدرة على الإنتاج بكميات كبيرة على عكس محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم وتنتج كميات كبيرة من الطاقة، فإن المصادر المتجددة لا يمكنها أن تنتج كميات كبيرة من الطاقة خلال وقت قصير، مما يحتم خفض استهلاك الطاقة أو إنشاء مرافق جديدة يمكن أن تنتج طاقة بمعدل أسرع.

عدم توافرها في جميع الأماكن حيث أنها لا تتوافر بكثافة الطاقة الشمسية أو المياه والرياح في جميع المناطق، مما يتطلب إنشاء المزيد من مرافق البنية التحتية لنقل الطاقة التي قد لا تكون أفضل من الموجودة بالفعل.

المساحات الكبيرة حيث يتطلب إنتاج كمية كبيرة من الطاقة المتجددة إقامة الكثير من الألواح الشمسية ومزارع الرياح، فهناك حاجة لمساحات شاسعة من الأرض لإنتاج كميات كبيرة من الطاقة المتجددة.

الفرق بين الطاقة المتجددة والغير متجددة

يفضل حالياً إستخدام الطاقة المتجددة على استخدام الطاقة غير المتجددة، إذ إنها تتجدد بسرعة، بحيث تكون قد استبدلت كلياً بحلول الوقت الذي استخدمت فيه بعكس الطاقة غير المتجددة، ويمكن تلخيص الاختلافات بين مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة في مجموعة من النقاط وهي كالآتي:

  • الموارد المتجددة يمكن استخدامها مرارًا وتكرارًا مع عدم نفاذها، أما الموارد غير المتجددة تستخدم لفترات زمنية محدودة.
  • الموارد المتجددة لها معدل تحلل أعلى من معدل استهلاكها، أما الموارد غير المتجددة لها معدل استهلاك أعلى من معدل تحللها.
  • مصادر الموارد المتجددة قابلة للتحلل الحيوي وكمياتها غير محدودة، أما مصادر الموارد غير المتجددة فهي المعادن والمصنوعات البشرية.
  • تعتبر الموارد المتجددة صديقة للبيئة بسبب الانبعاث الكربوني المنخفض لها، بعكس الموارد غير المتجددة ذات الانبعاث الكربوني العالي والتي لها تأثيرات خطيرة على البيئة.
  • تكلفة صيانة الموارد المتجددة تكون عالية، أما الموارد غير المتجددة تكون تكلفة صيانتها منخفضة نسبيًا.
  • الحاجة إلى مساحات كبيرة من الأرض من أجل تركيب محطة توليد للطاقة المتجددة، بينما محطات توليد الطاقة غير المتجددة تحتاج إلى مساحات أقل.

ربما تفيدك قراءة:  كيفية تسويق الرخام بالخطوات

تخصص هندسة الطاقة المتجددة في السعودية

تخصص الطاقة المتجددة، أو الطاقة البديلة، هو من التخصصات التي تدرس استعمال الخيارات المختلفة للطاقة النظيفة، كالطاقة الشمسية مثلاً، والتي تسعى السعودية لاستغلالها بشكل كبير خلال الفترات القادمة.  الطالب السعودي سيدرس الأساليب الاقتصادية والاجتماعية والتقنية التي لها علاقة بسوق العمل المستقبلي.

مجالات عمل هندسة الطاقة المتجددة

مجالات العمل هي الوقود الحيوي وطاقة الرياح والطاقة الشمسية والوكالات التنظيمية والحكومية، بالإضافة إلى وحدات الطاقة الشمسية والطاقة الشمسية الحرارية، بالإضافة إلى شركات الطاقة والكهرباء والاستشارات والتعليم والتسويق والأبحاث.

هندسة الطاقة في السعودية

عقدت مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة يومي 20 – 21 نوفمبر عام 2017 ندوة لتوطين صناعة الطاقة المتجددة في المملكة. وركزت الندوة على مختلف الأفكار والتقنيات الأخري من الطاقة المتجددة.

مستقبل تخصص الطاقة المتجددة

وتهدف مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة من تلك الندوة إلى خلق حركة نحو توطين صناعة الطاقة المتجددة في المملكة. وتحفيز المؤسسات والشركات الوطنية وتشجيعها على الإتجاه نحو التقنيات الأخرى للطاقة المتجددة.

كما أعلنت المدينة عن استعدادها لتقديم كافة أنواع الدعم للمؤسسات والشركات الوطنية بما في ذلك الدعم المادي لمساعدتهم على التميز في تقنيات الطاقة المتجددة.

وكان من ضمن المشاريع التي اقترحتها مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجدده على القطاع الخاص مشاريع استخدامات هندسة الطاقة المتجددة في المباني السكنية والتجارية والصناعية.

وتحلية المياه بواسطة الطاقة المتجددة.

وشبكات الكهرباء الذكية.

والأساليب الحديثة لتخزين الكهرباء.

وتوليد الطاقة الكهربائية بواسطة الحرارة الأرضية.

وأعلنت المدينة عن استعدادها للمشاركة في دراسات الجدوى والمشاريع التجريبية للأفكار الجديدة.

ويلاحظ المتابع لتطور صناعة الطاقة المتجددة في المملكة أن هناك محاولات متميزة من أكثر من جهة.

فلقد نجحت مراكز الأبحاث المتخصصة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا KAUST  في تحقيق تطور يعتبر عالميا في بناء اللوحة الشمسية المعروفة بالبيروفسكايت Perovskite  وذلك بالإشتراك مع مراكز الأبحاث في جامعة أكسفورد.

كما قامت جامعة عفت بجدة بافتتاح تخصص الطاقة المتجددة في كلية الهندسة لنيل درجة الماجستير لهندسة الطاقة مما يتيح الفرصة لتخريج الأيدي العاملة المتخصصة للعمل في قطاع الطاقة المتجددة. أضف إلى ذلك، فقد قامت جامعة عفت مؤخرا بتركيب الألواح الشمسية على أحد المباني الخاصة بالجامعة.

ويهدف المشروع إلى توفير نموذج حي وتجربة علمية وعملية رائعة لتدريب وتثقيف طالبات الجامعة في مجال الطاقة الشمسية واستخداماتها.

هذا بالإضافة إلى استخدام الطاقة الكهربائية المنتجة في المبني والاستغناء عن بعض الطاقة الكهربائية التقليدية التي يستهلكها المبني.

وقام مركز تقنيات الطاقة المستدامة بجامعة الملك سعود بإنشاء برنامج ماجستير هندسة الطاقة المتجددة وهو برنامج مشترك بين أقسام الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكيميائية.

ويأتي برنامج الماجستير في الطاقة المتجددة منسجما مع توجه جامعة الملك سعود للعمل بشكل جاد على تحسين مستوى إنتاج البحث العلمي.

في هذا الموضوع تحدثنا عن الطاقة المتجددة أو ما تسمى بتعريف الطاقة البديلة وأهم أنواعها ومستقبلها في المملكة العربية السعودية.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.