أسرار تجارة “الكيف الحلال”.. دراسة جدوى مشروع صناعة القهوة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

خطوات دراسة جدوى مشروع صناعة القهوة

دراسة جدوى مشروع صناعة القهوة .. من المؤكد أن صناعة الكيف الحلال رابحة، هل ترددت على مسامعك تلك الكلمات من قبل، هل فكرت لماذا تستمر العلامات التجارية للبن لسنوات وسنوات، لكل شعب مشروب يرتبط بتراثه ويتوارث،  الأجيال تفضيله تمامًا كالقهوة العربية فى السعودية، لذلك فهي أحد المشاريع الناجحة، ومن أجل ذلك أعددنا لك هذا التقرير لأنه أحد المشاريع المضمونة التى سنخبرك بأسرارها.

اسرار تجارة البن

سنضع  بين يديك فى السطور الماضية كافة أسرار تجارة البن وجني أرباح من ارضاء مزاج الجمهور الكبير للقهوة عبر تقديم مزاقهم المُفضل فى أبهى حُلة له، لكن تبقى أن نؤكد عليك بضرورة دراسة السوق عبر مكاتب دراسات جدوى  معتمدة، لذلك اخترنا لك أفضل مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة ووسائل التواصل معها.

 

 ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى كوفي شوب سيارات من جميع الجوانب

مؤسسة سنابل الإبداع

تمنح  مؤسسة سنابل الإبداع المساعدات لمحبي المشروعات وإعداد دراسات الجدوى المتميزة والتي تضمن عوامل النجاح لمشروعك، فيوجد لديهم مهندسا خبيرا مختصا بدراسات الجدوى للمصانع التي عمل بها لوقت طويل.

هناك عدد من المميزات الموجودة لدي سنابل الإبداع ومنها:-

  •  الخبرة الطويلة.
  •  نصائح واستشارات .
  •  ادارة المشاريع.
  • التخطيط الإبداعي.
  • دراسة المنافسين.

يمتلكون أيضا خبير لأكثر من 10 سنوات في تجنيب المشروعات المخاطر التي تواجهها. للتواصل مع فريق العمل يمكن زيارة الموقع التالي هنا ، أو التواصل عبر واتس آب هنا .

 .

 

اسرار تجارة البن

اسرار تجارة البن

 

 

.

2-المستشار لتطوير الأعمال

تتولى المؤسسة عمل دراسة جدوى لمشروعك وشعارها أنه ليس بالضرورة أن تكون الفكرة الإبداعية كبيرة أو مكلفة فأحياناً تكون أبسط مما نتخيل.

ستساعدك أيضا على استغلال نقاط القوة في المنشأة والاستفادة من أي أفكار متعلقة بموقع المشروع واستغلال نقاط التميز في منتجات هذه المنشأة وخدماتها بالإضافة إلى استغلال ثغرة أو احتياج معين في السوق لدعم مشروعك ورفع كيانه عاليا.

من خدمات المؤسسة:-

اقتراح مشاريع متميزة

تساعدك على اختيار مشروعات متميزة لكونها أفضل مكاتب دراسات اقتصادية وإيصال صوتك إلى العملاء المطلوبين والمستهدفين، حتى لا تذهب أموالك سدى. وللمستشار تجارب ناجحة كثيرة على أرض الواقع لدعم المشروعات وتنميتها ودفعها نحو النجاح، ومن أبرز عملائهم في هذا الصدد (معارض تمريات للحلويات الفاخرة).

مشروع صنع البن

مشروع صنع البن

تطوير الاتفاقيات

ربما تعتقد أن مؤسستك هي مشروع مربح كما تتمناه، لكن إذا لجأت للمستشار فيمكنه مساعدتك على تطوير الأعمال بإضافات جديدة لم تكن تتخيلها ومنه خدمات يحتاج إليها عملاؤك بالفعل. يمكن التواصل مع المؤسسة من خلال رابط الواتس آب التالي من هنا:-

 ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع تربية الاغنام .. كل ما تود معرفته بالتفصيل

 

.

مصنع انتاج قهوة

بمجرد التفكير في مشروع تجاري ناجح في السعودية، تهب رائحة القهوةالعربي، وأتذكر كم المتعلقين بها من الشباب والصبايا الصغار والتفاف الجميع رجال ونساء حولها فى الأعياد والمناسب وبعد المأدب.

وحين التفكير فى تدشين مصنع للبن، تجد أنه مُصنف ضمن فئة مشاريع صغيرة، فهو عبارة عن إنشاء مصنع لتحميص وتعبئة  البن ومشتقاته في عبوات من 50جرام إلى 250 جرام حيث يعد البن من المشروبات الساخنة التى يكون عليها الأقبال شديد وخاصة أثناء فترة الصباح، ويحتاج لرأس مال لا يزيد عن 250 ألف دولار ويكون لديك مصنع تعبئة  البن. ويقول بنوك الخبرة أن فترة استرداد رأس المال تكون في حدود عامين بمعدل 35% سنويًا، المؤشرات الماليه وفترة الاسترداد تختلف وفقا لراس المال للمشروع حيث يمكن تنفيذ المشروع براس مال مختلف .

.

.

.

..

حجم سوق البن فى السعودية

يعمل فى المملكة 22 مصنُعا للقهوة بينها 5 فى الرياض و7 في جدة، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لهم نحو 9.8 ألف طن سنويًا بينها 4.6 ألف طن للقهوة، و2.7 ألف طن للقهوة المعبأة، و650 طن للبن بأنواعه محمص وغير محمص، و562 طن للقهوة العربية، وما تبقى للمنتجات التكميلية الأخرى مثل النسكافيه والكابتشينو إضافاتهم من النكهات المختلفة. ومن المعلومات التي يجب عليك أن تكون مطلع عليها وضع قطاع المواد الغذائية والمشروبات فى المملكة، لتعرف أنها افضل تجارة مربحة.

ربما تفيدك قراءة:

.

.

.

.

قطاع المواد الغذائية  والمشروبات بالمملكة العربية السعودية:

  • يبلغ حجم سوق الأغذية في المملكة العربية السعودية أكثر من 60 مليار ريال سنوياً، تستحوذ المطاعم منها على أكثر من 17مليار ريال، بنسبة نمو تصل إلى 8 بالمئة سنوياً، ويوجد في المملكة نحو 20 ألف مطعم.
  • تقدر مجموع مبيعات الخدمات الغذائية في المملكة السعودية بـ 33.3 مليار ريال.
  • بلغ استيراد المواد الغذائية حوالي 90 مليار ريال ، ويقدّر لها أن تتجاوز حاجز المائة مليار ريال بحلول العام 2020م.
  • بلغ عدد بالمنشآت العاملة في قطاع الأغذية والمشروبات بالمملكة 12,815 منشأه منها 1,011 منشأه.
  • استحوذ قطاع الأغذية والمشروبات بالمملكة على نسبة 14.4 % من حجم العمالة بالمملكة
  • بلغت إجمالي نفقات قطاع المواد الغذائية والمشروبات 43,922,297 الف ريال.
  • بلغت ايرادات قطاع صُناعة المنتجات الغذائية والمشروبات 82,927,608 الف ريال.
  • وبفرض تدشين مصنع بطاقة إنتاجية 450 طن سنويًا، فإن تلك الجداول توضح تكاليف الانشاء  ومايحتاجه المصنع

.

.

.

.

مشروع محمصة ومطحنة قهوة

يمكن تصنيفه ضمن افضل المشاريع الانتاجية الصغيرة وذلك لأن وضع السوق الحالي في اغلب الدول العربية اكثر من ممتاز والمنتجات التي يقدمها مطلوبه بشكل كبير جداً من قبل شريحة كبيرة ومتنوعة من العملاء، فهو يستهدف المقاهي الشعبية والكافيهات متوسطة ومرتفعة المستوي كما انه يستهدف محلات السوبر ماركت ومحلات العطارة ومحلات البقالة، وكذلك يستهدف محلات الهايبر ماركت كما يستهدف شركات الكاترنج التي تورد المنتجات الغذائية للشركات والفنادق والمدارس كما انه يستهدف شركات توزيع المواد الغذائية وكذلك يستهدف الافراد العاديين. لذلك دعني اقول لك عزيزي القارئ بأنك اذا نفذت هذا المشروع بالشكل الصحيح وتمكنت من تقديم منتجات رائعة وسوقت لها بفاعلية ستحقق أرباح ممتازة، فيما يلي سأوضح لك متطلبات المشروع وكيفية القيام بالعملية الانتاجية وكيفية تسويق وبيع اكياس البن لتحقيق الارباح.

متطلبات المشروع:

١- موقع ومساحة المشروع:

محل بمساحة ٢٠ متر مربع سيكون كاف لاستيعاب الالات الخاصة بالمشروع ومن خلاله يمكن العمل والانتاج ولكن بكل تأكيد كلما كانت المساحة اكبر كلما كان افضل، فكبر المساحة يعني حرية اكثر في الحركة وسهولة في اداء الاعمال، هذا وبالنسبة لموقع المحل فيفضل أن يكون في منطقة مزدحمة نسبياً (بجوار جامعة، منطقة تجارية، حي أو شارع معروف) وذلك لان المشروع يستهدف الافراد ايضاً وليس المحلات والمقاهي فقط كما سبق وأن اشرنا هذا وبالحديث عن مواصفات المحل فإنه يجب أن تكون ارضيته من السيراميك كما يجب ان تكون الحوائط مطليه بدهانات راقية من حيث اللون وبكل تأكيد يجب ان يكون بالمحل مصدر للكهرباء كما يجب تعليق لافته علي واجهة المحل لتوضيح نوعية النشاط واسم المحل.

محمصة بن للاستخدام التجاري

يحتاج المشروع الي محمصة بن للاستخدام التجاري لا للاستخدام المنزلي، وقد تكون المحمصه هي الاغلي بين مكونات المشروع ولكن توافرها ضروره، فمن خلالها يتم تحميص حبوب القهوة الخضراء بالاضافة إلي تحميص الخامات الاخري مثل الهيل وجوز الطيب والقرنفل في حالة العمل علي انتاج البن المحوج، هذا ويمكن الحصول علي المحمصه ووعاء التهوية الخاص بها من احدي شركات تصنيع المعدات المحلية او يمكن استيرادها من الصين عبر الانترنت (يمكنك البحث في موقع علي بابا وستجد العديد من محامص البن ذات الطاقات الانتاجية المختلفة).

كذلك يحتاج المشروع إلي مطحنة بن وفيها يتم طحن حبوب القهوة التي تم تحميصها بالاضافة الي طحن الخام الاخري في حالة انتاج البن المحوج ويمكن الحصول عليها من نفس المكان الذي يتم شراء المحمصه منه.

ايضاً يجب توفير جهاز تفريغ هواء واغلاق اكياس لتفريغ الهواء من الاكياس ولحامها وبالتالي تحتفظ المنتجات نكهتها وتزيد مدة صلاحيتها، ويمكن الحصول علي هذا الجهاز من اي شركه متخصصه في تجارة معدات التعبئه والتغليف وسعره ليس مرتفع.

كذلك ستكون هناك حاجة لماكينة طباعة تاريخ الصلاحية للاعتماد عليها في طباعة تاريخ صلاحية المنتجات بعد تعبئتها في الاكياس المخصصة ويمكن الحصول عليها من اي مكتبة او شركة تجارة اجهزة الباركود وحلول الشركات.

واخيراً يحتاج المشروع الي ميزان حساس او الكتروني ويمكن شرائه محلياً من اي شركه متخصصه في تجارة الموازين وأدوات القياس.

٣- المواد الخام:

تحتاج دورة تحميص القهوة إلى مجموعة متنوعة من المواد الخام، واهم تلك المواد هي حبوب البن الخضراء، ويوجد منها انواع عديدة، اهمها (اليمني، البرازيلي، الحبشي) ويفضل شراء انواع مختلفه من الحبوب دون الاعتماد علي نوع ،احد فقط، حيث تختلف رغبات الزبائن وقدراتهم المالية كما انه يمكن خلط اكثر من نوع مع بعض للارتقاء بمستوي المنتجات، هذا ويمكن شراء الحبوب من المستوردين بشكل مباشر او من المطاحن الكبري. الجدير بالذكر انه عند الحاجة الي صناعة البن المحوج فستحتاج الي خامات اخري مثل الهيل وجوز الطيب والقرنفل.

واخيراً يحتاج المشروع الي اكياس بلاستيكيه او ورقية للتعبئة ويجب ان يكون مدون عليها اسم المشروع والعلامة التجارية الخاصة به والوزن وطريقة التحضير، وبعد التعبئة يمكن طباعة تاريخ الصلاحيه عليها.

٤- العمالة اللازمه للمشروع:

يحتاج المشروع الي ٣ عمال من ذوي الخبرة في مجال تحميص وطحن وتعبئة البن، فالعمالة الخبيرة في هذا المشروع ضروريه جداً وبدونها ستكون المنتجات غير متميزة سواء من حيث درجة التحيص او من حيث نسب الخلطات وبالتالي ستكون هناك صعوبة في بيع المنتجات وبناء قاعدة من العملاء، هذا ويمكنك ان تسأل في السوق لتعرف رواتب العمال ومن ثم تحدد رواتبهم بناء علي ذلك.

مراحل الانتاج:

١- اعداد الخلطة:

قد تكون جودة البن البرازيلي مرتفعة ولكن الاعتماد عليه بمفرده قد يكون اختيار سئ حيث ان مشروب القهوة المصنوع من البن البرازيلي يوجد به طعم مر وقد لا يفضله الكثير من الناس، لذلك يمكن خلطه بنوع اخر من البن مثل البن الاندونيسي او الاوغندي او الاثيوبي بمقدار يحددة الصانع، وهنا تكمن اهمية توافر الخبره لدي العمال العاملين بالمشروع.

٢- مرحلة التحميص:

يتم وضع حبوب القهوة التي تم اختيارها في ألة التحميص الي ان تصل لمستوي التحميص المرغوب ومن ثم انزل الحبوب في وعاء التهوية ليتم تقليبها يدوياً وان كانت آلة التحميص حديثة فإن عملية التقليب ستتم بشكل اوتوماتيكي. وفي حالة العمل علي انتاج بن محوج فيمكن تحميص الخامات الاخري (جوز الطيب، الهيل، القرنفل) بكميات تتناسب مع كمية حبوب القهوة المحمصة والباردة، وهنا ايضاً تكمن اهمية العمالة الخبيرة.

ملاحظه هامة: توجد مستويات عديدة للتحميص، فمثلاً للحصول علي بن يمكن الاعتماد عليه في صناعة القهوة الامريكي فيجب ان يكون لون الحبوب بني فاتح، وللحصول علي بن يمكن صناعة الاسبرسو منه فيجب ترك الحبوب في آلة التحميص إلى أن يصبح لونها بني داكن، والقهوة الفرنسية يكون لون الحبوب بني داكن، والإيطالية يكون لون الحبوب بني داكن جدا وبنكهه محترقة والتحميص الاسباني تكون فيه لون الحبوب سوداء واقرب للتفحم.

٣- مرحلة الطحن:

يتم وضع حبوب القهوة الباردة الساده او المخلوطة بالخامات الاخري “المحوج” في آلة الطحن ويتم ظبط درجة نعومة المنتج من خلال مقياس متواجد بالآله.

ماكينة تغليف قهوة

قبل التعبئة يجب اختبار المنتج، فمن الممكن صناعة عدة اكواب من القهوه للتأكد من ان المنتج جيد من ناحية المذاق والقوام، ومن ثم يتم تعبئة المنتجات، عبر ماكينة تغليف القهوة،  في اكياس بأوزان (١٢٥ جرام، ٢٥٠ جرام، ٥٠٠ جرام) وبعد التأكد من الوزن يتم تفريغ الهواء واغلاق الاكياس ومن ثم تخزينها في عبوات كرتونيه تمهيداً لبيعها. واحرص علي اختيار اكياس متميزة لتعبئة منتجاتك بها، فمظهر العبوات المتميز يساعد علي زيادة المبيعات.

وتتراوح أسعار الماكينات بين 800 دولارًا وحتى 15 ألف دولار وفقًا للعلامة التجارية، وبلد المنشأ، وقدرات الاَلة، وللاطلاع على مزيد حول المواصفات الأسعار يمكن الإستعانة بمنصة “‘لي إكسبريس” للوصول إلى أفضل عروض التوريد  من هنا.

اسعار مطاحن البن للمحلات

وتبدأ أسعار مطحنة البن التجاري من 150 دولاراً وتصل إلى الفي دولار، ويمكنك معرفة المزيد عبر الرابط التالي:

مطاحن بن مستعملة للبيع

ويمكنك أن تبحث عن مطاحن بن مستعملة خاصة من المصانع الكبيرة التى تسعى لاحلال وتجديد خطوط انتاجها باستثمرار ستجدها بحالة جيدة وتكلفة أقل من الجديدة.

.

اسعار ماكينات تحميص البن

تتباين أسعار ماكينات تحميص البن بين  350 و2500 دولارًا للفئة المتوسطة وتختلف سعرها حسب سعتها وطاقتها الانتاجية وجودتها ويمكنك ايجاد المزيد من العروض عبر الرابط التالي من هنا

.

.

تجهيز محلات البن

اتجه عدد كبير من الاشخاص الراغبين في تنفيذ مشاريع صغيرة وبالأخص من فئة الشباب إلي تنفيذ مشروع محل قهوة ، فهذا المشروع لا يكلف الكثير من المال ويمتاز بالرقي وسهولة العمل وعن طريقة يمكن تحقيق ارباح يومية، أضف إلى  ذلك انه يمكن ان يتطور ليتحول الي كافي شوب كبير او سلسلة محلات او اكشاك، الجدير بالذكر ان العديد من الشباب الذين يتجهون الي تنفيذ هذا المشروع يواجهون الكثير من الصعوبات بداية من تصميم المحل او الكشك مرورًا بتوفير المعدات والخامات اللازمة للعمل والانتاج وحتي البيع وكسب العملاء والحفاظ عليهم كعملاء دائمين

. ومن هنا جائت فكرة مشروع شركة لتجهيز  محلات القهوة بالمعدات والخامات اللازمة للانتاج مع امكانية تقديم خدمات اخري مثل تصميم المقهي لمن لم يبدأ مشروعه بعد وتدريب العمالة لمن يرغب في توظيف اشخاص للعمل بالاضافة الي تقديم النصائح والاستشارات التسويقية لكسب العملاء والحفاظ عليهم من اجل تحقيق مبيعات مرتفعه. فيما يلي سأوضح كافة تفاصيل ومتطلبات هذا المشروع المميز والراقي، فتابع معي.

موقع ومساحة المشروع:

يحتاج المشروع الي محل او معرض صغير بمساحة ٢٠ متر مربع او اكثر لعرض عينات من منتجات المشروع به علي ان يكون هذا المشروع في وسط المدينة او في منطقة حيويه بحيث يراة عدد كبير من الناس ويسهل علي العملاء الوصول إليه ، هذا ويحتاج المشروع إلى مكان اضافي لتخزين البضائع يه ويمكن ان يكون هذا المكان عبارة عن شقة صغيرة او غرفة كبيرة او حتي مخزن صغير مجهز ويفضل ان يكون علي مقربة من المقر التجاري والإداري للمشروع.

تجهيزات المشروع:

علي الواجهه يمكن تعليق لافتة كبيرة الحجم توضح بها ان هذا المقر او هذة الشركة هي شركة متخصصه في مجال تجهيز محلات القهوة، اما بالنسبة للباب الخارجي للمعرض او المحل فيجب ان يكون من الزجاج السيكوريت الشفاف، وفي المنتصف يمكن وضع مكتب راقي وكرسيين او اكثر لاستقبال العملاء، وعلي الحوائط يتم تركيب ارفف معدنية متينه لعرض عينات من المنتجات التي تقدمها الشركة عليها وعلي الارض “اسفل الارفف” يمكن عمل خزنات خشبية راقية الشكل لتخزين بعض المنتجات بها.

المنتجات وكيفية الحصول عليها:

تتنوع المنتجات بين معدات مثل (ماكينات القهوة، الات طحن القهوة، الخلاطات) وخامات التصنيع مثل (البن الخام، البن المطحون بأنواعه، السكر، مبيض القهوة)، فالبنسبة للمعدات فيمكن الحصول عليها من الشركات الامريكية او الايطالية المتواجدة في بلدك او يمكن التواصل مع الوكلاء او حتي يمكن ان تصبح وكيلًا لها في بلدك، هذا وبالنسبة للخامات فيمكن الحصول عليها من مصادر محلية او حتي من مستوردين محليين يعملون في مجال استيراد البن ومستلزماتة من دول العالم المختلفه.

العمالة اللازمة للمشروع:

يحتاج المشروع الي مدير، فإن كانت لدي صاحب المشروع اي خبرات إدارية سابقه او حتي لديه العلم والقدرة وتنقصه الخبرة فيمكن ان يعمل بهذه الوظيفه ويحصل في المقابل علي راتب شهري، وان لم تكن لديه اي خبرات ولا يمكنه العمل علي رأس الشركة فيمكنه توظيف مدير لديه الخبرة والعلم الكاف ليتمكن من تحقيق اهداف الشركة، هذا ويحتاج المشروع إلي موظف للعمل مقر المشروع بالاضافة الي موظفين للتسويق.

التسويق والمبيعات:

  • التواجد وسط العملاء المستهدفين يجعلك معروف بالنسبة لهم وبالتالي ستكسب العديد من الصفقات اذا اخترت موفع جيد.
  • ارسال مندوبين تسويق الي العملاء المستهدفين وعرضهم فكرة تزويدهم بالخامات والمعدات اللازمه للعمل بأسعار تنافسيه قد تساعد كثيرًا علي كسب الصفقات.
  • الاعلان في الصحف والمجلات المحليه قد يجذب الكثير من العملاء ومنهم من لم يبدأوا بعد مشاريعهم، وهؤلاء يمكن مساعدتهم في تصميم محلات القهوة الخاصه بهم بالاضافه الي تزويدهم بالمعدات وامدادهم بالخامات بشكل دائم.
  • انشاء موقع الكتروني علي الانترنت وعرض خدمات الشركه به بشكل مبسط قد يساعد كثيرًا علي كسب العديد من العملاء في مختلف المحافظات وليس في نطاق المدينه المقام بها المشروع فقط.
  • يجب اختيار اسم تجاري مميز وله علاقة بالنشاط وكذلك يجب تصميم علامة تجارية تعلق في اذهان العملاء.
  • سوق القهوة العالمية
  • تجني الشركات المصنعة للقهوة ملايين الدولارات كل عام، وتتنافس فيما بينها للوصول إلى أكبر عدد من المستهلكين، ورصد موقع FDF World الأمريكي، أبرز الشركات المصنعة للقهوة حول العالم تم ترتيبها طبقاً للأعلى.

 

 

 

1- شركة Dutch Bros 

  • أكبر شركة قهوة في الولايات المتحدة الأمريكية، تمتلك 284 فرعاً موزعاً في 7 ولايات، حققت العام الماضي فقط 415 مليون دولار عائدات، وتم تأسيسها من قبل مزارعين لهم جذور هولندية عام 1992.
  • المزارعون قرروا تحويل مصدر ربحهم من الأسمدة والمواشي إلى التجارة في حبوب القهوة، وكان أفضل قرار اتخذوه.
  • وتقدم الشركة كل عام 2 مليون دولار لمؤسسات خيرية، منها رابطة الضمور العضلي، وذلك تكريماً لأحد المؤسسين الذي توفي عام 2009، بسبب ذلك المرض الأليم.

  2-  شركة The Coffee Bean & Tea Leaf

  • كانت بداية الشركة لا تتجاوز كونها تقدم خدمة لتوزيع القهوة على المكاتب عام 1963، إلا أنها تحولت بعد نصف قرن تقريباً إلى شركة ضخمة تمتلك 1000 فرع في أكثر من 32 دولة حول العالم؛ منها مصر والمملكة العربية السعودية وباراجواي، وتقدر عائداتها بحوالي 485 مليون دولار.

 

.

3-  شركة Caribou Coffee

  • انطلقت الشركة عام 1992، على يد المستشار الإداري للشركة جون باكيت، الذي قرر الاستقالة من عمله لإنشاء شركة قهوة، ومنذ عام 2012 أصبحت الشركة تابعة لشركة JAB Holding الألمانية وتوسع نشاطها وأصبحت تمتلك 80 فرعاً في أمريكا، وتحقق عائدات بقيمة 500 مليون دولار.

 

.

 4- شركة Dunkin’ Donuts

  • هناك شعار شهير يؤكد أن شركة “دانكن دونتس” من أهم الشركات في أمريكا، وهو America runs on Dunkin أي أن أمريكا تقوم على شركة “دانكن”، فهي تمتلك 12 ألف فرع في 36 دولة حول العالم.
  • ورغم أن الشركة ليست مختصة بتقديم القهوة في الأساس، لكن القهوة أصبحت جزءاً من القائمة الخاصة بها منذ عام 1960 وتشكل 60% من عائداتها، والتي وصلت العام الماضي إلى 662.5 مليون دولار.

 .

  5- شركة Peet’s Coffee

  • رغم أنها بدأت كشركة تصنيع حبوب قهوة في البداية، لكنها تحولت إلى متجر بمرور الوقت، ويعود تأسيسها إلى عام 1966 في ولاية كاليفورنيا على يد ألفريد بيت، إلا أنه باع الشركة عام 1979، وتغير النشاط أكثر من مرة إلى أن اشترتها شركة JAB Holding عام 2012، ومنذ ذلك الوقت أصبحت عائداتها تصل إلى 800 مليون دولار.

 

.

 

6- شركة Costa Coffee

تمتلك شركة “كوستا” أكثر من 2200 فرع في إنجلترا وحدها، وحوالي 1280 فرعاً حول العالم، وفي عام 2017 أصبحت أول شركة قهوة في العالم تقدم خدمة توصيل القهوة بطائرات دون طيار إلى عملائها الذين يسترخون على شواطئ دبي، ووصلت أرباحها في نفس العام إلى 1.7 مليار دولار.

 .

.

ربما تفيدك قراءة: أفضل دراسة جدوى محطة بنزين.. للربح الوفير

 .

 

.

7- شركة Lavazza

أقدم شركة قهوة في هذه القائمة، وتم تأسيسها عام 1895 في مدينة تورينو الإيطالية، وتطورت بمرور الزمن لتوزع قهوتها على 90 دولة حول العالم، فضلاً عن أن 16 مليوناً من أصل 20 مليون إيطالي يفضلون قهوة “لافازا” بحسب الشركة، التي بلغت عائداتها 2.4 مليار دولار العام الماضي.

8- شركة Panera Bread

انطلقت الشركة في سانت لويس ميزوري عام 1987، على يد أو بون بين، ثم تحولت عام 1993 إلى بانيرا، وتعني باللاتينية سلة الخبز، بعد أن باعها “بون بي” إلى شركات أخرى، وأخيراً أصبحت ملكية خاصة لشركة JAB Holding في أبريل/نيسان عام 2017، وأصبحت تحقق 2.8 مليار دولار.

 

9-شركة Tim Hortons

تحولت الشركة من مشروع لاعب الهوكي تيم هورتون إلى واحدة من أكبر شركات توزيع القهوة في كندا، وتمتلك 4600 فرع في 8 دول، وبعد وفاة “هورتون” عام 1967 تولى شريكه المستثمر رون جويس مسؤولية الشركة وتوسع فيها إلى أن أصبحت تحقق عائدات بقيمة 3 مليارات دولار.

10-شركة Starbucks

تفوق أرباح شركة “ستارباكس” أقرب منافسيها بـ7 مرات على الأقل، وتبلغ إيراداتها 22.38 مليار دولار، فبعد أن نشأت الشركة في مدينة سياتل عام 1971 أصبحت واحدة من أشهر شركات القهوة، وتمتلك 27 ألف فرع حول العالم، في الفترة ما بين 1987 إلى 2007 حققت الشركة رقماً قياسياً بافتتاح فرعين كل يوم.

وضعنا بين يديك كافة ما توافر لدينا حول صناعة البن وتجارته، الاَن تبقى فقط أن تطرق باب إحدى جهات إعداد دراسات الجدوى للحصول على استشارات مالية، إضافية فالأمر لا يتطلب رأس مال كبير لبدء مشروعك الخاص.

.

.

.

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.