دراسة جدوى اقتصادية

10 معلومات لا تعرفها عن دراسة جدوى اقتصادية .. ستغير نظرتك لريادة الاعمال

محتوى الموضوع

أفضل شركة سعودية رسمية لها مقرات بالرياض وجدة، معتمدة من الجهات الرسمية لإعداد دراسات الجدوى، أسعارهم منطقية مقارنة بالمكاتب الأخرى:

الشركة الرسمية الأولى 👇
تواصل مع الشركة مباشرة بالضغط هنا
الشركة الثانية 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

دراسة جدوى اقتصادية

ترغب في تأسيس مشروع، وتريد التقدم لمكتب استشاري لطلب دراسة جدوى اقتصادية وتبحث عن أفضل مكاتب خبيرة في تقديمها لتقييم مشورعك وتبني مختلف خطوات تأسيسه.

ذات صلة : 

أسرار يجب أن تعرفها عند عمل دراسة جدوى مكتب محاماة السعودية

9 خطوات تضمن لك النجاح .. أهمها دراسة جدوى مطعم بخاري

دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة

 

في هذا التقرير تعريف شامل وكامل عن اعداد دراسة جدوى والتعرف على فوائدها وأهميتها، وما هي أنواعها وأفضل مكاتب تجارية تقوم بها، مع ذكر مختلف التفاصيل التي تبحث عنها بكل شرح وتوضيح.
بداية نتعرف على بعض المعلومات عن دراسة جدوى ومدى اهميتها للمستثمر لضمان نجاح مشروعه:
1ـ تفيد في التعرف على مفاهيم خاصة بالمشروع من نواحي فنية وتكنولوجية وتقنية ومالية واقتصادية.
2ـ اِعتماد الأساليب المتطورة في التسويق والتركيز على الدراسات التسويقية.
3ـ تخصيص أنواع التقنيات المستخدمة في المشروع.
4ـ معرفة إمكانية توفير خطط وبرامج توسعية للصناعات الحالية.
5ـ تجعل من اتخاذ القرار الاستثماري عملية متكاملة.
6ـ إعطاء رؤية مسبقة عن التغيرات السياسية والاجتماعية.
7ـ تمثل أداة علمية للمشروعات واختيار أفضلها.
8ـ بما أن دراسة جدوى تشمل مختلف الافتراضات والقيود التي يمكن أن تؤثر في الخيارات المتوافرة.
9ـ تقدم أكثر من سيناريو لتحقيق أهداف المشروع في النهاية.
10 ـ الحفاظ على تكلفة اقتصادية متوازنة.

 

• تعريف دراسة الجدوى:

هي احد الأساليب العلمية التي تدرس فكرة استثمارية ما بمختلف المجالات قبل بروزها لأرض الواقع، و دراسة جدوى اقتصادية هي اداة عملية لدرء المخاطر عن المشروع والبعد عن الخسائر، فبناء عليها يتم اتخاذ أهم قرارات استثمارية من شأنها إنجاح المشروعات.
دراسة الجدوى هي وسيلة لهيكلة اتخاذ أي قرار استثماري يحقق الأهداف المنشودة كما تتمثل في مجموعة دراسات تسعى لتحديد مدى صلاحية مشروع استثماري أو مجموعة من المشروعات الاستثمارية من نواحي فنية وسوقية ومالية وتمويلية.

 

• أهمية دراسة الجدوى:

إن الإعداد للمشاريع الاقتصادية والانتاجية أو الخدمية من أهم خطوات التخطيط السليم لانه يضمن نجاح الفكرة الاستثمارية، ويضمن تحقيق العائد المتوقع منها، لذا قبل البدء بتنفيذ أي فكرة لابد التأكد من الجدوى الاقتصادية للمشروع للمساعدة على الوصول إلى أفضل تخصيص ممكن للموراد البشرية. كما تبرز أهمية دراسة الجدوى، في توضيح العوائد المتوقعة مقارنة بالتكاليف المتوقعة من الاستثمار خلال المدة الزمنية المفترضة للمشروع.

 

• أنواع دراسات الجدوى:

تلقى اهمية دراسة جدوى دور كبير في المجالات الاستثمارية، لارتباطها الوثيق بطبيعة القرارات الاستثمارية لتكون أكثر وضوحاً ونجاحاً، تعدد أنواع تلك الدراسات فهي عبارة عن نوعين هما:

 

اولاً ـ دراسة الجدوى الأولية :

هي تقارير أولية تمثل الخطوط العامة او المبادئ العامة لمختلف جوانب المشروع ويمكن من خلالها التواصل إلى اتخاذ قرار إما بالتخلي عن المشروع أو الانتقال إلى دراسة أكثر تفصيلاً، ومن المسائل التي تعالجها:
ـ دراسة التكاليف الاجمالية لأي فكرة مشروع جديد سواء تكاليف رأسمالية او تشغيلية.
ـ دراسة أولية عن الطلب المحلي والاجنبي المتوقع على منتجات المشروع، ومدى حاجة السوق لها.
ـ دراسة أولية عن المواقع البديلة للمشروع المقترح واختيار الأفضل.
ـ دراسة أولية عن مدى نجاح المشروع فنياً بتحديد احتياجاته من المواد الخام والعمالة.
ـ مدى تأثير المشروع على المستوى القومي.

 

ثانياً ـ دراسة الجدوى التفصيلية:

إعداد دراسة الجدوى يحتاج إلى دراسة متعمقة وشمولية تشمل كافة جوان بالفكرة المقترحة، والتي على أساسها تستطيع الإدارة العليا اتخاذ القرار بالمتابعة والاستمرار، وهذا هو دور الدراسة التفصيلية للمشروع فهي التي تساعد المستثمر على الوقوف النهائي لتنفيذ مشروعه أو التخلي عن الفكرة بأكلمها.
تعتبر دراسة الجدوى الاولية والتفصيلية متكاملة ومتتالية، ولايمكن الاكتفاء بدراسة واحدة لكي تكون بديلة عن الدراسة الاخرى أي ليست معوضة.

 

• ما هي دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع؟

تعرف دراسة الجدوى الاقتصادية بأنها: عملية جمع المعلومات والبيانات عن مشروع مقترح ومن ثم تحليلها من جميع النواحي المالية والاقتصادية والفنية، لمعرفة مدى نجاح المشروع في ظل الوضع السائد في السوق. وعليه عمل جدول دراسة جدوى يتطلب :
ـ التعرف على صاحب المشروع وماهي فكرته.
ـ عمل دراسة اقتصادية للسوق متكاملة.
ـ الدراسة المالية للمشروع.
ـ القرارا النهائي أو النتائج والتوصيات الخاصة.

 

• ما هي عناصر الجدوى الاقتصادية؟

إن دراسة السوق تحتاج لفهم ومعرفة مدى فعالة وأهمية المشروع، ومدى العائد المادي وبالتالي يجب التركيز على المكونات الأساسية لها وهي كالتالي:
الدراسات التسويقية.
2 ـ دراسة الجدوى الفنية.
3 ـ دراسة الجدوى المالية.
4ـ دراسة الجدوى الاقتصادية.
5ـ دراسة الجدوى الاجتماعية.
6 ـ اساليب تسديد القروض.

 

• نموذج دراسة جدوى:

عند التعرف على أحد نماذج دراسة جدوى، يتضح مدى تحليل كل بند من بنود المشروع، وتفكيك عناصره، لعمل هيكل اقتصادي يكون دعامة أي مشروع تقام عليه فكرة ما.
يتضح من أهداف دراسة جدوى الآتي:

 

أولاًـ الأهداف الشخصية:

تحديد الأهداف او شكل المنتج
ابتكار خدمات او منتجات جديدة
ابتكار لوائح جديدة
تحديد فرص إقامة مشاريع جديدة
خلق ادوات عملية جديدة
أشياء اخرى.
ـ التحكم في:
مسؤوليات العمل الخاصة
الوقت الخاص وساعات العمل
المنتجات /الخدمات
الموظفين
الأثر الاجتماعي للمنتج /الخدمات
المستقبل الخاص والعام للشركة
أشياء أخرى
ـ التحدي:
حل المشاكل على المدى الطويل
حل المشاكل خطيرة والطارئة
تحسين الحلول والمنتجات والخدمات
تنظيم المشروعات المختلفة والاستمرار على التركيز على الأهداف الجماعية.
أشياء أخرى

 

ثانياً ـ الاهداف المالية:

الدخل المطلوب حالياً
الدخل المطلوب تحقيقه خلال سنة.
الدخل المطلوب تحقيقه خلال 10 سنوات

 

دراسة جدوى اقتصادية
دراسة جدوى اقتصادية

 

• دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات:

التخطيط السليم للمشروع يضمن نجاحه، وفاعليته إضافة للعائد المادي، قبل البدء باي مشروع اقتصادي، يجب عمل دراسة جدوى اقتصادية له، ومن هنا تتضح مدى اهمية دراسة الجدوى للمشروعات الصغيرة، فمن خلالها يتم جمع المعلومات عن مشروع مقترح، ثم تحليلها لمعرفة إمكانية مخاطر وربحية المشروع. يتم التعرف على الاستثمار، واستخدام المقومات الأساسية للقرارات الاستثمارية، وتقييم المشروعات بناء على أساس علمي.

 

• كيفية عمل دراسة جدوى:

إن إتمام المشاريع الناجحة مرهون بجدية المراحل التأسيسية للمشروع، هناك العديد من المشروعات التي بدأت صغيرة وازدهرت بسبب التخطيط الجيد لها، بالمقابل مئات المشاريع فشلت لسواء الإدارة وافتقارها للتخطيط أي (دراسة الجدوى) التي تُحدد مدى ربحية المشروعات ونجاحها المتوقع.
يتم عمل دراسة جدوى باتباع عناصر التخطيط السليم والدراسة التسويقية الشاملة للتعرف على الخدمات السلعية والإحصائية، والتقرب من المنافسين للتعرف على مزاياهم وعيوبهم وحصتهم من السوق.
الدراسة الفنية:
التي تشمل موقع المشروع وآلات الإنتاج أو الأدوات والأجهزة المستخدمة والأصول الفنية، وتحديد الخدمات التي يقدمها، والمتطلبات التي تحتاجها السلعة في مراحل إنتاجها المختلفة لجانب وجود مخزون من قطع الغيار في حالات الأعطال الفنية المختلفة.
الدراسة المالية:
هي الأرقام التي من خلالها يتم التعرف على مكاسب وخسارة المشروع، وتحدد ربحيته بإيجاد الفارق بين المصاريف في مرحلة الإنتاج، وتشمل الإيجارات وفواتير الخدمات واجور العاملين.

 

• مكاتب دراسات جدوى معتمدة:

لمزيد من الاستشارات يمكن التواصل مع أبرز مكاتب دراسات جدوى في المملكة، حيث تقدم استشارات مالية وفنية وتجارية واقتصادية، تهدف لتحسين مسار أي مشروع، وتقرر جديته من عدمه، ومن أشهر تلك المكاتب:

1ـ المستشارلتطوير الأعمال:

مكتب استشارات اقتصادية ومالية لدراسة المشاريع واقتراح الخدمات، التواصل عن طريق قسم استقبال العملاء أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

2ـ السنابل للإبداع:

أحد مكاتب دراسة الجدوى، وإعداد المشاريع الخدمية والانتاجية، التي تقدم دراسات تضمن نجاح تلك المشاريع وفاعليتها، فهو واحد من افضل مكاتب استشارات مشاريع.

 

• فوائد دراسة جدوى:

لتلقي نظرة سريعة على فوائد دراسة جدوى، فهي تعطي صورة واضحة لتحسين مشاكل المشروع، وكيفية العمل على حله، إضافة إلى:
1ـ تحديد أولويات مشاكل العمل وفرص التحسين.
2ـ تضييق نطاق المشروع أو المشكلة.
3ـ تفيد في توضيح مختلف عناصر دراسة مشروع وتحدد معدل نجاحه وتجنب نواحي فشله.
4ـ تمنح الأسباب المنطقية المبينة على أسس علمية للقيام بالمشروع ومتابعته.

 

• ما هي الاستشارات المالية:

تقوم الاستشارات المالية على تقييم اتجاهات السوق، وتحديد آليات التعامل مادياً، وتساعد في اتخاذ القرارات المتعلقة بالبيع والشراء لضمان سلامة الأوضاع المالية، تقدم كذلك الاستشارات المالية خدمات لـ اعمال مربحة فيما يتعلق بالاستيراد والتصدير.
كما تساهم في مساعدة الشركات والمؤسسات في التغلب على المشكلات المالية التي يمكن أن تتعرض لها من خلال تقديم الحلول والبدائل وفق مخطط مالي وتحليل البيانات المالية للشركة .
ـ تقييم منظومة العمل في الشركات وإدارتها على كافة الأصعدة، بما يساعد في التعرف على أوجه القصور في منظومة العمل ووضع السبل الكفيلة للتعامل معها.
ـ كما تشمل الاستشارات المالية، مساعدة الأفراد وابتكار أفكار تجارية بسيطة متنوعة، التي تخدم صاحب النشاط .
بهذه الفقرات كونا فكرة عامة عن اهمية الاستشارات المالية في عالم المال والتجارة، علينا أن لا نهمل شخصية صاحب المشروع في نجاح مشروعه، الذي عليه التعرف على مختلف جوانب مشروعه قبل البدء بتنفيذ أي فكرة لديه.

 

• أهمية الاستشارات المالية:

الاستشارات المالية واحدة من أهم الوسائل، المستخدمة في المشاريع الكبرى والصغرى، وفي الشركات والمؤسسات لجانب الاستشارات الادارية والاستشارات التسويقية، لانهما ادوات نجاح المشروع والوصول إلى الحد الاعلى من الأرباح.
1ـ تقدم أفكار للمشاريع وتعمل على تحديد الوضع المالي للشركة في اي وقت، وتحديد قدرة الشركة على تطوير المشروعات وبناء مشروعات جديدة وفق ميزانية خاصة بالشركة وهي من أهم فوائد الاستشارات المالية.
2ـ تساعد في وضع نظام مالي للشركة وموظفيها، مع عدم الإنحراف عنه والخروج عن مساره عند الضرورة.
3ـ تحقيق أعلى فائدة من العملاء والمستهلكين بالاعتماد على دراسات وافية ودقيقة في تحقيق الدخل دون الإضرار أو رفع الأسعار على العملاء.
4ـ تحقيق أعلى عائد ربح مالي للشركة من خلال استشارات مالية تعتمد على خبراء المجال.
5ـ تقديم نموذج استشارات وتخطيط تجاري للشركة مستقبلياً.
6ـ تحقيق أعلى ربح مالي للشركة يعتمد على خبراء المجال.

 

• نموذج استشارات مالية:

تحتوي الاستشارات المالية على عناصر مهمة لمعرفة الجدوى الاقتصادية للمشروع ..منها: ـ الجوانب المالية والإدارية التي توضح العلاقات بين إدارات المشروع المختلفة وتحديد الاحتياجات للمشروع من اليد العاملة كما في مشروع تصنيع ملابس مثلاً يحتاج تقدير عدد العمال الذين سيشغلون هذا المجال.
كما تهتم بدراسة الجوانب الفنية وطريقة الانتاج والاحتياجات من المعدات والمباني وتحديد موقع المشروع.
• اخيراً: إن أي استشارات مالية لمشروع لابد ان تؤتي ثمارها وتساعد في التغلب على المشاكل المالية من مختلف الجوانب، كما تساهم في تقديم المعلومات اللازمة للمستثمر لاتخاذ القرار المالي السليم في الوقت المناسب. كانت هذه دراسة وافية ومستفيضة عن أهمية دراسة الجدوى وماهية الاستشارات المالية في أي مشروع يمكن تأسيسه وزيادة مدى جاذبيته ومعدلاته الربحية.

 

المصدر : المستشار لتطوير الأعمال 

عن الكاتب