دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة

ترغب في تأسيس مطعم مميز، وتريد عمل دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة بشكل احترافي؟ ويهمك التعرف على ماهي أهمية هذا الجدول، وطريقة عمله، وماهي خطوات التأسيس وتكلفة المشروع، وشروط افتتاح مطعم في السعودية وبتكلفة اقتصادية؟

ذات صلة : 

بالتفاصيل .. إليك دراسة جدوى مطعم هندي ناجح

8 خطوات لعمل دراسة جدوى مطعم فول وفلافل ناجحة ومدره للأرباح

دراسة جدوى مطعم منزلي .. أفضل الأفكار لتحقيق حلمك وافتتاح مطعمك الخاص

دراسة دراسة جدوى مطعم شعبي .. لمشروع ناجح ومضمون 100%

دراسة جدوى مطعم برجر .. أفضل10 نصائح تسويقية من خبراء عالميين

 

نقدم لك في هذا التقرير خطوات عمل مشروع مطعم وجبات سريعة، ونتعرف على أفضل مكاتب دراسة جدوى لدراسة مشروعك، مع ذكر كافة التفاصيل المتعلقة بمطعم وجبات سريعة، ديكوره وتكاليف معداته، وتجهيزاته، مع استعراض تجارب لبعض الوافدين إلى المملكة ونجاحهم في تأسيس مطعم بكل شرح وتوضيح.

 

ما هي دراسة الجدوى؟ هي دراسة لكافة تفاصيل المشروع، وتعود أهميتها إلى إسهامها في إنجاح أي مشروع مقدم، كما تزود بعلامات تحذير من أي مخاطر او الإقدام على المخاطرة.
جدوى مشروع هي تحليل لفكرة ما، تتضمن هذه الفكرة، إقامة مشروع ضمن إمكانيات متاحة، كما تعتبر أداة تحليلية لقياس إمكانية إتمام مشروع بكل نجاح والوصول إلى الجدوى المنشودة، وذلك على ضوء مجموعة من الافتراضات، تأخذ بعين الاعتبار العوامل ذات الصلة التي من الممكن أن تؤثر على سير العمل سواء كانت قانونية أو اقتصادية وتكنولوجيه، لذا يعمد كل مستثمر أو صاحب مشروع إلى عمل دراسة جدوى لتحديد مختلف النتائج الإيجابية والسلبية المحتملة للمشروع.

 

• أهمية دراسة الجدوى:

يحتاج كل مشروع لدراسة وافية عن بيئة السوق ونشاطه، وماهية الإمكانات اللازمة وتقدير التكلفة، حتى تخرج الفكرة على أرض الواقع بشكل جيد، وتكون نتائجه مضمونة.
دراسة جدوى توضح مختلف هذه الامور، وتقدم تقييم لكافة النتائج، ترسم سياسة واضحة تستهدف مجمل الامور الفنية والمالية والتسويقية.
اعداد دراسة جدوى:تساعد في تحديد قاعدة العملاء المستهدفين، وأين هي الحدود الجغرافية للمشروع، احتياجاته ورغبات مستهلكيه وتطلعاتهم، وماهو السلوك الشرائي لهم، ومدى تأثره بمتغير معين، وماهي الخصائص الديمغرافية للمنتجات الحالية.

 

• افضل مكاتب دراسات الجدوى في الرياض:

ـ تبرع مكاتب المستشار لتطوير الاعمال وسنابل الإبداع في تقديم جداول دراسة جدوى لمختلف الجوانب الاقتصادية والفنية والمالية، تقدير تكلفة مشروع مطعم، ومنها مطاعم الوجبات السريعة.
ـ مكتب الشاطئ للاستشارات من المكاتب المعتمدة في المملكة، تقدم الاستشارات الاقتصادية والقانونية لمختلف المشاريع تطوير للأفكار الصناعية والتجارية وبأفضل تكاليف.

 

• أسعار دراسة الجدوى في السعودية:

لايوجد تكلفة معينة لتقديم دراسة جدوى، فأسعار كل جدول يختلف من مشروع لآخر، حسب طبيعته، والمواد الخام المُعتمدة فيه، دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة بمساحة كبيرة، وشراء معدات مطاعم بالتقسيط أو نقداً تختلف عن مطعم بمساحة صغيرة ومعدات مستعملة. توجد بعض النماذج الجاهزة المتوافرة عبر الشبكة العنكبوتية يمكن الاعتماد على إحداها، لمشروع مطعم صغير.

 

• اساسيات دراسة الجدوى:

لدراسة جدوى خطوات يتم اتباعها، ليتم التوصل لقرارات استثمارية ناجحة وهادفة في أي مشروع، لتحديد نمط الأسعار وتقدير التكاليف الاستثمارية وتكاليف التشغيل.
المرحلة الأولى: تحديد أهداف المشروع.
المرحلة الثانية: إعداد دراسة جدوى مبدئية، وهي قبل الدراسة التفصيلية.
المرحلة الثالثة: الدراسة التسويقية وتقدير الطلب على السلع والمواد اللازمة للمشروع، تكلفة شراء معدات مطاعم مستعملة او جديدة.
– الدراسة الفنية وتقدير تكلفة المشروع.
– الدراسة التمويلية للمشروع..
– التقييم المالي والاقتصادي لتقدير الربحية التجارية.
المرحلة الرابعة: الربحية الاقتصادية.

 

• طريقة عمل دراسة جدوى:

• بداية نتعرف على وصف المشروع عند عمل الدراسة: وهو عبارة عن إنشاء مطعم متكامل يقدم وجبات سريعة من الدجاج المقلي، يزن حوالي 1 كغ /الدجاج، مع تقديم علبة ثوم صغيرة وحوالي 150 غم من البطاطا المقلية مع نفس الوجبه ورغيف من الخبز.
• البحث عن أفكار مشاريع مطاعم بحجم الاستثمار، ودراسة العوامل المؤثرة بها، مثل طبيعة سوق العمل، والمنافسة والقوانين الاقتصادية الخاصة بالدولة.
• الاهتمام بكم المشروبات الباردة والساحنة، مياه معدنية، وحلويات شرقية وغربية، تحديد عدد الكراسي والطاولات اللازمة لصالة المطعم. كما تحدد الفئات المستهدفة للمطعم من طلاب السكنات الجامعية وطلاب المدارس والمصالح الحكومية والشركات الخاصة المحيطة بالمطعم، والحفلات والاجتماعات.
• تحديد الأصول الثابتة: من الصالة والمطبخ ودورات المياه.
• حساب مستلزمات التشغيل من الخضروات واللحوم والفاكهة والخبز.وماهي معدات مطعم وجبات سريعة لتغطية المطبخ.
• تحديد المصروفات الإضافية غير الثابتة في دراسة جدوى، من كهرباء ومياه وغاز ….
• تحليل المنافسين وعدد المطاعم المحيطة بالمطعم المذعن إنشاؤه..
• حجم الإيرادات المتوقعة من خلال عمل دراسة جدوى، فنسب الشراء تختلف من فصل لآخر ومن وقت لآخر.

 

• تكلفة مشروع مطعم:

تختلف تكاليف إنشاء مطعم حسب تخصصه، ومعداته التي سيعتمدها من جديدة أو مستعملة، محلية الصنع او مستوردة، وتشير التجارب إلى أن أفضلها سعراً تلك المستوردة من تركيا، وترتفع تكلفتها كلما ابتعد بلد المنشأ وتصنيع تلك المعدات عن المملكة، ومهما يكن لا بد من رصد ميزانية خاصة لمختلف المعدات والديكورات والمستلزمات بحيث لا تقل عن 000 10 ريال سعودي.

 

• شروط فتح مطعم في السعودية:

لفتح مطعم في المملكة لابد من اتباع بعض الشروط للوصول إلى الخطوات النهائية على الشكل التالي:
ـ الحصول على رخصة المطعم وفق القوانين النافذة بذلك.
ـ اختيار الموقع للمطعم داخل مجمع او على أحد الأرصفة المزدهرة تجارياً.
ـ الاهتمام بديكور المطعم الذي يجب أن يكون جذاباً وأنيقاً وملفت للنظر لاستقطاب العملاء، سواء كان ديكور مطاعم مودرن، أو ديكور بروح شرقية.
ـ الكشف الطبي على الكادر العامل في المطعم قبل العمل في المطعم الذي يجب أن خالياً من أي شوائب او حشرات أو زواحف.
ـ الحرص على أن تكون موجودات المطعم من النوع الجيد، أنيقة وجميلة مصنوعة من مواد خام ذات الجودة العالية.
ـ تعيين موظف خبير بطلبات وحاجات الزبائن الغذائية، مسؤول عن توفير كافة الإمكانيات المتاحة داخل المطعم.
– والاهتمام بالتهوية الجيدة مع توفير أحدث أجهزة في المطبخ والصالة .

 

• إجراءات فتح مطعم في السعودية:

هناك العديد من الإجراءات التي يتم ابتاعها لدى فتح مطعم يجب التقيد بها:
1ـ اجراءات خاصة بالموقع : الذي يجب ان يكون تجاري بعيد عن الروائح الكريهة ومصادر التلوث تتوافر فيه مياه صالحة للشرب ونظام صرف صحي. مع توافر شروط السلامة بعد موافقة الدفاع المدني.
2ـ التصميم: مع التقيد بحد أدنى من المساحة التي تناسب عدد وحجم الادوات وعدد العاملين وحركتهم، مع تتابع انسيابي في العمليات داخل المنشأة، مراعاة موقع صالة التقديم على الشارع الرئيسي.
ـ شروط المبنى:
الأرضيات والسقوف و الجدران والنوافذ، الأبواب والإضاءة، والتهوية، وفق أعلى مواصفات الصحية والجودة.
3ـ مناطق الخدمات:
التحضير والطبخ، غسيل وحفظ الأواني، المستودع وصالة الطعام، والنفايات. اختيار المكان المناسب لكل أداة ووفق شروط الصحة والسلامة.

 

عوامل الجذب داخل المطعم:

– لابد من توفير مختلف وسائل الترفيه والراحة للعميل، في المطعم، وتهيئة أجواء مميزة تجذب حواسه التي تحرضه على اختيار الوجبة اللذيذة التي ستخلق لديه الشعور بالاستمتاع وهو يتناولها.
– توفيرأجواء مناسبة من موسيقى وصور للوجبات الشهية، ديكورات أنيقة توحي بالسرور والإنسجام.
– طريقة معاملة الموظفين من لباقة وكياسة في الاستقبال والتوديع.
– اختيار الاسم الجذاب واللوحة المناسبة التي تشد العميل، وتصميم أجمل واجهات المطاعم ذات الألوان الجذابة.
– الإتقان في تنفيذ الوجبات وتقديمها.
– توفير خدمة توصيل منازل.

 

تكاليف انشاء مطعم وجبات سريعة:

تحدد دراسات الجدوى تكلفة مشروع مطعم من مختلف جوانبه، فهذا يعتمد على نوعية الديكورات والمواد الخام المستعملة فيه، ويمكن رصد التكاليف كالتالي:
ـ أجهزة لتسخين حشوات السنداويتش، جديدة سعر الواحدة 1800 ريال سعودي.
ـ جهاز قلي بطاطا كهربائي مزود بفتحة لتفريغ الزيوت 1800 ريال سعودي.
ـ صاج كهربائي للبرجر 2000 ريال.
ـ جهاز سخان لتحميص السنداويتش 500 ريال سعودي.
ـ ثلاجات للخضار واللحوم 1500 ريال سعودي.
ـ إجمالي التكاليف 8000 ريال، ومن الممكن أن تصل إلى 12500 ريال سعودي.

 

دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة

دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة

 

• تجهيزات مطعم وجبات سريعة:

تتنوع تجهيزات ومعدات مطاعم الوجبات السريعة من متوسطة إلى عالية الجودة، معدات تصفية، معدات مطعم كامل وتجهيزات مطاعم مستعملة من شوايات، قلايات وجريل، هود لسحب الأبخرة بعدة أحجام وموديلات، وحدات أرفف وثلاجات عرض، بالغمكان التواصل مع مركز صيانة معدات: اضغط هنا .

 

• ديكور مطعم وجبات سريعة:

يعتبر الديكور الأنيق البسيط عامل جذب للمستهلك، يشد انبتاهه، ويحرضه على دخول المطعم وخوض تجربة تذوق وجباته. يمكن الاستعانة بخبير ديكور مطاعم لدى تأسيس المطعم، والاتفاق معه على عمل تصميم راقي للمطعم يتناسب وفكرته، يتم رصد التكاليف في جدول دراسة جدوى التي ستشرف عليها إدارة فنية متخصصة.
اختيار الألوان الهادئة في الزوايا البعيدة والألوان الصارخة بالقرب من الفرن والمطابخ، عامل جذب للوجبة، الابتعاد بصالة الطعام عن المطبخ، والمحافظة التامة على النظافة.

 

• واجهات مطاعم وجبات سريعة:

التصميم الخارجي للمطعم هاماً جداً، فهو عامل جذب أو نفور من المطعم، لدى النظر إلى الواجهة الخارجية قد تتكون فركة إيجابية بقبول فكرة الدخول من عدمه، هذه أمور يجب الإنصراف إليها ومراعاة اختيار اللون الباعث على الراحة.

 

• أسس تصميم مطعم وجبات سريعة:

مع انتشار مطاعم وجبات سريعة، تزايد الاهتمام بتنظيمها، وتخصيص أفضل المواقع لها، وتأمين أفضل الاجواء المناسبة والجذابة، حيث ستترك الإنطباع في ذهن الزائر، مما يستدعي البحث عن طريقة جذب الزبائن للمحل وفق أسس عصرية منها:
1ـ توفير الراحة، من خلال اختيار أفضل تصاميم داخلية، بألوان توحي بالراحة والإنشراح .والاهتمام بالاثاث الملائم لطقس المنطقة، موقع المطعم.
2ـ التصميم الخارجي: لأي مطعم صغير أو كبير، يترك الانطباع الهام في ذهن الزبون، تداخل الألوان، اختيار الأسم…
3ـ الأجواء: والمساحة الواسعة، لها دور في تحديد المدة التي سيقضيها الزائر، تهيئة أجواء متناغمة من موسيقى وديكورات فنية جذابة، وتلطيف الأجواء بمعطرات لطيفة.
كيفية التعامل مع الزبائن والابتسام المصاحب لاستقبال لائق، من الأمور التي تجذب الزبون.
5ـ لاننسى الألوان وانعكاسها على النفسية هناك رابطة بين الشهية للطعام وألوان المساحة المحيطة بالضيف.
هذه الأساسيات تناسب أي نوع من أنوع المطاعم، يمكن اعتمادها والحصول على نتائج جيدة.

 

• أفكار تسويقية للمطاعم والكافيهات:

في مراحل تأسيس المطعم، ومهما بلغت تكاليفه، يجب الحرص على السمعة الطيبة، والتميز باختيار مواد بجودة عالية، كذلك لابد من البحث عن أفكار جديدة للترويج والتسويق للوجبات المعلن عنها في إطار الحملات الإعلانية :
ـ توزيع رسائل إعلانية على صناديق البريد ووسائل التواصل الاجتماعي.
ـ اتباع اسلوب المسابقات والعروض لجذب الكبار والصغار.
ـ عمل إعلانات تجذب الزبائن، بروشورات ومساحات إعلانية في الصحف والمجلات والفضائيات.
ـ عمل لوحات ببعض العبارات المشجعة على الشراء، أو تناول الوجبات.
ـ تقديم الهدايا الرمزية للأطفال أو البطاقات لدى المغادرة أو تقديم مناديل رطبة بندى عطر ما .

 

• الدراسة التسويقية لمطعم:

أهم عناصر الدراسة التسويقية،خلق عناصر تجذب الزائر إلى المطعم، بإيجاد افكار تدفعه للقدوم مرة أخرى وتذوق المزيد من وجبات المطعم بطريقة ذكية وجذابة.
ـ الابتعاد عن التقليد فلا يكفي فتح مطعم، في منطقة كافة محلاتها مطاعم للوجبات السريعة، ناجحة ومتألقة.
– الابتكار في ادارة المطاعم السريعة والمحافظة على التواصل مع العملاء بكل ثقة وأمانة.
ـ فهم العميل ومتطلباته، ودراسة ميوله الغذائية، متى يحب تناول الوجبة السريعة، بمكوناتها اللذيذة.
ـ يجب تقديم رسالة تسويقية ناجحة، في احد اجابات سؤال كيفية إنشاء مطعم ناجح.
ـ شرح مكونات الوجبة ومنافعها، وقيمتها الغذائية بشكل مبسط.

 

• أساليب جذب العملاء والتفوق على المنافسين:

كما أوضحنا باتباع برامج ترفيهية، وإقامة العروض والتخفيضات على كل وجبة.
ـ المواظبة على ابتكار دعاية مطعم متجددة على الدوام.
ـ إدخال الإبتكارات على الوجبات
ـ اتباع خطة عمل مشروع منظم في تحديث المطعم ومن كل النواحي.
ـ يمكن اتباع خطة تسويق الكترونية والإعلان عن مشروعك عبر المواقع المتطورة على الدوام.

 

• قوانين البلدية السعودية للمطاعم:

ـ المطعم هو المكان الذي تجهز فيه الوجبات لاغذائية ويقع في مبنى مستقل يتم فيه الطبخ وتحضير الأطعمة فقط.
ـ أن يقع في أحد المراكز التجارية، أو على شارع تجاري، وفي اماكن مخصصة لذلك فقط.
ـ أن يبعد عن محلات بيع الغاز والوقود مسافة لاتقل عن 25 متر فقط.
ـ صالة الطعام لاتقل مساحتها عن 30متر من اشتراطات مطعم وجبات سريعة.
ـ عناصر المطعم : غرفة التحضير والغسيل والمطبخ.
ـ دورات مياه ومغاسل ومرحاض لكل 1ـ 10 أشخاص.
ـ توفير دورات مياه للرجال والسيدات في حال كان المطعم عائلي.
ـ توافر مستودع على أن لاتقل مساحته عن 9 متر.
ـ توفير مواقف للسيارات وفق أنظمة البلدية.

 

• تدريب عمالة المطاعم:

لابد من إخضاع الموظف لدورات تدريبية في إدارة المطاعم والخدمات السريعة، لأن مطاعم الوجبات السريعة تدخل ضمن معالم البلد السياحية، ما يعني أهمية امتلاك كادر منظم ومشرف يليق به مقابلة العملاء، إضافة لكون التدريب يمنح العامل المرونة والكفاءة عند التعامل مع الزبائن في المطعم، خاصة الزبائن الذين يصعب إرضاؤهم.

 

• استخراج تأشيرات عمال:

يتم الحصول على تأشيرات للعمل، من خلال شركات السفر، أو التعاقد المباشر معالجهة في المملكة، لابد من تقديم كافة الأوراق الحكومية، التي توضح مؤهلات الفرد والجنسية والديانة وكافة الاوراق الرسمية، من المفروض ألا يقل أعمار القادمين للعمل على 21 عاماً .
ـ تقديم شهادة خلو سوابق وحسن سيرة وسلوك، وأن يكون المسافر يجيد القراءة والكتابة بطبيعة الحال.
أيا يكن كافة هذه الأمور يتم تنظيمها عبر مكاتب دراسة جدوى وضمن استشارات مالية وتسويقية تعتمد أثناء رسم خطة العمل، التي تحدد كل خطوة بكل دقة وتوضيح، بهذا نكون قد اوضحنا بكل تفصيل كيفية عمل دراسة جدوى مطعم وجبات سريعة، وماهي تكلفة مشروع مطعم من مختلف النواحي بشرح مبسط وهادف.

 

• تجربتي مع مشروع مطعم:

الاستفادة من تجارب الآخرين يحفز على افتتاح مطعم، ومن التجارب الناجحة بفتح مطعم في الرياض، نقلاً عن أحد الشباب الذين سافروا إلى السعودية للعمل، تم التعرف على متخصص في بيع معدات مطعم وجبات سريعة، من أفران تحمير وعجانة وشوايات، بعد استئجار محل بمساحة جيدة والحصول على التراخيص، تم التعاقد مع شركات لتوزيع المنتجات الغذائية واللحوم، وجلب العمالة، الذين اسُتخرجت لهم تصاريح صحية وإقامات عمل، تم تاسيس المطعم وتجهيزه بـ ديكورات مطاعم صغيرة وبسيطة، كانت النتائج مرضية وجيدة، وخلال الأشهر الأولى بدأ الدخل يتضاعف وصافي الربح وصل 25 ألف شهرياً.

 

المصدر : المستشار لتطوير الأعمال 

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.