دراسة جدوى مصنع غازات طبية.. ابدأ استثمارك بشكل صحيح

دراسة جدوي  مصنع غازات طبية

تعتبر صناعة الغازات الصناعية واحدة من أهم الصناعات الخدمية التى تستخدم فى بعض المستشفيات وورش السيارات ومعدات التبريد وغيرها من الصناعات الأخرى ولذا تحتاج إلى عمل دراسة جدوي  مصنع غازات طبية يسير عليها المشروع لإنتاج الغازات الصناعية المختلفة, والتي سنتعرف عليها من خلال المقال التالي.

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

إستخدامات الغازات الطبية

تستخدم هذه الغازات الطبية في المستشفيات لأغراض العلاج فالأكسجين الطبي المقدم يستخدم في عملية التخدير والإنعاش وكذلك يستنشقه المرضى الذين يعانوا من نقص الأكسجين في الجسم، أما بالنسبة للثاني أكسيد ، فهو يستخدم في المستشفيات للتخدير ومخارج الغازات الطبية حتى نتمكن من استخدامها، يجب أن يكون لدينا مقياس تدفق أكسجين منظم شفط برطمان للشفط أو منفذ غاز مساند للهواء وأكسيد النيتروز.

يمكنك استخدام التطبيقات الطبية وغير الطبية للهواء المضغوط في المستشفيات واستخداماتها الطبية ويشمل استعمالها الطبى عمل المخابر ومعدات المعالجة بالإستنشاق وتشغيل المعدات الجراحية والسنية ويشمل الاستعمال غير الطبى معدات وأدوات الصيانة في القسم الهندسي وتشغيل الصمامات الخاصة بالمعقمات. يساعد غاز ثاني أكسيد الكربون في جراحة المناظير على تضخيم الأوساط التى تدخل في المناظير الداخلية لتسهيل مرورها وحماية الأنسجة المحيطة من الأذى ولكن نوضح هنا المبادئ العامة لأنظمة الغازات الطبية

يتم تصميم نظام أنابيب الغاز الطبي MGPS لتوفير طريقة فعالة وآمنة لتوصيل الغازات الطبية والهواء الطبي والهواء الجراحي من مصادر الإمداد إلى وحداتها الطرفية المناسبة عبر نظام خطوط الأنابيب ولكن هناك من يتساءل عن سبب ضغط الغازات في المستشفيات كلما حُبس المزيد من الغاز في حجم أصغر، يصبح تخزين الغاز ونقله صعبًا ولا تتسبب درجة الحرارة المنخفضة في أي ضغط ، مما قد يتسبب في مرور الأسطوانة من خلال الانفجار، لذلك يجب إزالة ضغط الأكسجين قبل استنشاقه.

يتم أيضًا توفير طريقة الإخلاء الطبي من خلال نظام الأنابيب ويتم توفير أنظمة لإكتساح غازات التخدير والتخلص منها من أجل التحكم في مستوى التعرض المهني لبقايا غاز التخدي، يعد ضمان عدم وجود اتصال بين أي نظام غاز آخر أمرًا مهمًا للغاية وأن جميع الأجزاء المكونة لكل نظام من هذه الأنظمة والتي يمكن للمستخدمين إجراء اتصالات بها خاصة بالغاز المستخدم.

مكتب مستشار تطوير الأعمال من المكاتب التي تضم مجموعة من الاستشاريين ذوي الخبرة الطويلة في المجال، حيث تفهم احتياجات العميل وطلباته وتستمع إليه جيدًا، ثم يبدأ في تقديم الاستشارات المناسبة.

مؤسسة سنابل الابداعة تملك المؤسسة خبرة طويلة في دراسة الجدوى التجارية تتعدى العشر سنوات، حيث يكون لديهم فريق مبدع ومتميز في تقديم المشورة بعد الاستماع للعميل وفهم طلباته وما يبحث عنه المعتقد.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع معهد تدريب .. الخطوة الأهم في المشروع

 

دراسة جدوى مصنع غازات طبية مربح

إنشاء مصنع لإنتاج وتصنيع الغازات الصناعية والطبية مثل الأكسجين والهليوم والفريون والأرجون والغازات المخلوطة وغيرها داخل المملكة العربية السعودية  تساهم في الحد من استيراد هذه الغازات من الخارج  ومن أجل تنفيذ هذا المشروع بالطريقة الصحيحة تحتاج إلى معرفة بعض الأشياء.

أولا الموقع والمساحة المطلوبة لعمل مصنع الغازات الطبية والصناعية

تحتاج إلى مساحة 500 متر قد تزداد أو تنخفض حسب ما هو متاح لك وكذلك الإمكانات المتاحة، يفضل أن تكون هذه المنطقة بعيدة عن الكثافة السكانية أو في المناطق الصناعية وكذلك إمداد جميع المصادر بالطاقة من الماء والكهرباء وتصريفها إلى تهوية جيدة والتأكد من تزويدها بجميع الطرق وسائل الحماية الثانية. سيقدم مشروع مصنع غازات صناعية وطبية بعض من الإسطوانات منها:

  • اسطوانات غاز الأكسجين.
  • إسطوانات غاز النيتروجين.
  • إسطوانات غاز الاسيتيلين ذات جودة عالية وبأسعار معقولة.

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى استديو تصوير نسائي… أهم عوامل نجاحة

 

القوى العاملة اللازمة.

حيث بذلك تساهم في الحد من مشكلة البطالة في بعض فرص العمل تحتاج إلى عدد من العاملين بين الكيميائيين والمهندسين والعاملين على خط الإنتاج ومدير مصنع وسكرتارية ومشرف مشرف عامل المحاسبين. يمكنك تسويق مشروع مصنع تصنيع الغازات الصناعيه والطبيه بعدة طرق، بما في ذلك :المشاركة في المعارض المختلفة.

 

التوزيع على المستشفيات والمراكز الطبية

التوزيع على المصانع المختلفة ومراكز بيع المستلزمات الطبية وسعر اسطوانة الهواء من صمام 100 وحدة ب ب231 إلى 308 ريال.

 

التكاليف والأرباح

قد تصل تكلفة مشروع إنتاج الغازات الصناعية والطبية في المملكة العربية السعودية إلى حوالي 8 ملايين ريال سعودي وتقدر المؤشرات المالية بمدى نجاح المشروع، يصل معدل العائد إلى 36٪  ويمكنك استرداد رأس المال بالكامل في غضون عامين ونصف.

 

 

مصنع الغازات الطبية

الحاجة إلى الغازات الصناعية والطبية، مثل الأكسجين الطبي والصناعي والأسيتيلين والنيتروجين والهليوم والفريون والغازات الطبية والصناعية الأخرى التي تشتد الحاجة إليها في المستشفيات ومراكز العلاج مما جعل بعض المستثمرين إنشاء المصانع بدلاًمن استيرادها حيث تقوم على تنقية الهواء والفصل وتصنيع مختلف الأجهزة الطبية والغازات الصناعية  وتعبئتها المنفصلة في أسطوانات بأحجام مختلفة لتناسب حاجز الإختلاف ومن أشهر شركات شبكات غازات طبية شركة جاكو هي شركة سعودية خاصة تعمل باستثمارات تعادل 100 مليون ريال سعوديتقوم جاكو بتصنيع الغازات وتوريد أنواع مختلفة من الغازات الطبية والصناعية كما تقوم الشركة بإنشاء وتصميم وتوريد وتركيب وتوصيل وتمديد غازات طبية وتنفيذ شبكات الغازات الطبية

حيث أن المصانع والمراكز الطبية والمستشفيات وجميع الوحدات التي تحتاج إلى هذا النوع من الغازات الصناعية والطبية بجميع أنواعها ولقد حقق هؤلاء المستثمرون الكثير من الأرباح وساهموا في الحد من استيراد تلك المنتجات من الخارج وتمكنوا من تسويق منتجاتهم بسهولة واحتياجات السوق السعودي بشكل ملحوظ لتلك المنتجات.

 

 

مشروع الغازات الطبية

يعد مشروع مصنع الغازات الطبية من المشاريع المهمة، حيث أنه يفيد النظام الطبي ويزود المستشفيات والعيادات بالغازات الطبية  والقطاع الطبي هو قطاع مهم ينمو بشكل كبير،يعمل المشروع على إنتاج غازات طبية مملوءة ومضغوطة في الأنابيب، بحيث يتم استخدامها في المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية، تكون خالية من التلوث ولا تحتوي على زيوت أو روائح، كما أنها جافة بحيث لا تتراكم في الأنابيب كما يمكن الحصول من خلال المواقع الالكترونية على مصنع الأكسجين الطبي للبيع حيث تزداد الحاجة إلى الغازات الطبية في غرف العمليات سواء كان المريض في حالة طوارئ أم لا حيث  يعتمد الجراح على الغازات المضغوطة مما يساعد المريض على التنفس والبقاء ويهدف المشروع إلى إنتاج العديد من الغازات الطبية.

في نهاية رحلتنا نكون قد عرضنا كافة المعلومات التي تخص مصنع غازات طبية ونتمنى أن يكون قد أجاب عن كل ما ترغب به من استفسارات.  ​


المصدر : المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.