أفضل 4 مكاتب دراسات الجدوى في الطائف

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

مكاتب دراسات الجدوى في الطائف

لضمان نجاح مشروع أو استثمار لابد من التجهيز له من خلال غعداد دراسة جدوي محترفة من قبل الباحثين والمستشارين بمجال الاقتصاد القادرين على تقديم معادلات النجاح لأى مشروع وتحديد للمستثمر ما يحتاجه لإنجاح مشروعه، وفي التقرير التالي سنرشح أفضل مكاتب دراسات الجدوى في الطائف

 

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى استيراد خياطة نسائية.. مشروع مربح بشروط

 

مكتب دراسة جدوى في الطائف

تعتمد افضل شركات دراسة جدوى بالطائف في السعودية على عدة خطوات هامة لضمان خروج دراسة جدوي محترفة، ولإعدادها يوجد 6 خطوات هامة، نذكرهم كالتالي:

  • في الخطوة الأولى يتم اختيار السلعة أو المنتج الذي سيقدمه لمستثمر للمستهلك، لعمل دراسة وبحث حول فكرة المشروع أو خدمة تبيعها وهنا لابد من الاستطلاع والتفكير والنقاش حول فكرة المشروع المناسب، وإذا كانت مجديه يتم عمل الدراسة جدوي اقتصادية.
  • بالخطوة الثانية من مراحل دراسة الجدوى يتم تحليل ودراسة هل المستهلك سيقوم بشراء المنتج عند طرحه في السوق، ففي الخطوة الثانية يقوم معدى دراسة الجدوى بالتأكد من كلا من صحة وفكرة المشروع، وذلك من خلال التركيز على اهتمامات واحتياجات المستهلك المحتملة.
  • بالخطوة الثالثة يتم البحث حول كيفية إعداد دراسة الجدوى للمشروع وكيفية تشغيله ودراسة طبيعة الحال حول المشروع.
  • الخطوة الرابعة: يقوم الباحثين بـ مكاتب دراسة جدوى في الطائف بتوضيح في دراسة الجدوى كم سيكون ميزانية المشروع وما هى أنواع الميزانيات التي يجب أن توضع في عين الاعتبار خلال إعداد دراسة الجدوى، وتنقسم الميزانية او التكاليف للمشروع إلى نوعيين:
  • تكاليف ثابتة: ومنها رواتب الموظفين، وتكاليف أنشاء المصنع للمشروع وتحديد الموقع المناسب له، كما يتم تحديد العمالة اللازمة ومدي الاستهلاك.
  • تكاليف متغيرة: كما تحدد دراسة الجدوى للمستثمر تكاليف المواد الخامة  اللازمة للمشروع وأجور كلا من  الصيانة والمواصلات بالإضافة إلى مصروفات الكهرباء، والمياه، والمحروقات.
  • في الخطو الخامسة بعد تحديد الميزانية يتم تقدير العائد من دخل المشروع من مبيعاته من خلال تقدير الكمية التي يمكن بيعها من السلعة في السوق خللا فترة زمنية يتم تقديرها، وكما يتم تحديد سعر المنتج عند بيعه مع وضع تصور نهائي للاستثمار أو المشروع.
  • بالخطوة السادسة يتم تحديد في نهاية دراسة الجدوى مدي نجاح فكرة المشروع ومدي جودتها.

 

مكتب دراسة جدوى في الطائف

مكتب دراسة جدوى في الطائف

 

مكاتب دراسات الجدوى في السعودية

دراسة الجدوى هي الدراسة التي يلجأ إليها صاحب مشروع أو مستثمر  لتنفيذ المشروع وضمان نجاحه في السوق، فدراسات الجدوى توضح  لمنفذها متطلبات واحتياجات السوق وحجم الاستثمارات المطلوبة وما العائد المتوقع من المشروع وما المؤثرات الخارجية على الاستثمار منها قوانين الدولة والمنافسين والتطور التقني والفني للمعدات، وفي التالي سنتعرف على أبرز مكاتب دراسة الجدوى في الدمام ، وهم كالتالي:

مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

يعد من أفضل وأشهر مكاتب إعداد دراسات الجدوى في جدة بالسعودية، فالمكتب يساعد المستثمرين الراغبين في تنفيذ مشاريع جديدة على إعداد دراسة جدوى معتمدة لمساعدة العمل على تجنب الخسائر من خلال إعداد دراسة لتطوير المشروع بهدف انجاحه وحمايته من الخسائر، وذلك من خلال وجود أفضل المستشارين والكوادر فهم يملكون أفضل ادوات التسويقية التي من خلالها تحليل وتقييم المشروع بشكل دقيق.

للتواصل اضغط هنا .

مؤسسة سنابل الإبداع:

أحد أفضل شركات دراسة الجدوى فهم حازوا على ثقة العديد من العملاء بسبب توظيفهم لأفضل المستشارين الماليين المتخصصين في إعداد دراسة جدوي تقوم على دراسة المنافسين في السوق ووضع معادلات نجاح للمشروع، فالمؤسسة تمتلك خبرة في دارسات الجدوى لأكثر من 10 سنوات، ويوجد للمكتب فروع في جميع مدن السعودية فهو من أشهر مكاتب دراسة الجدوى في جدة والرياض والدمام.

للتواصل اضغط هنا .

 

مكاتب دراسة الجدوى في جدة

مكاتب دراسة الجدوى في جدة

 

شركة “ارتقاء”:

يمتلكون أفضل فريق استشاري استراتيجي يقومون بإجراء بحوث متعمقة للمشروع العميل من حيث السوق والمنافسين وذلك لوضع أفضل النتائج ومعادلات النجاح وتحددي فرص المشروع المتاحة له في السوق المستهدف، فهم يقومون أيضاً بتحديد كافة اتجاهات كلا من السوق وحجم النمو بالإضافة إلى اتجاهات التسعير والعرض.

شركة”مينا للبحوث”:

يبحث المستثمرين عن مكتب استشاري لأعداد دراسة جدوى وهو ما سيجده بشركة مينا للبحوث فهو مكتب مشهور بخبرته الواسعة في دراسة السوق والبحوث المالية والاقتصادية، ومن مميزات المكتب انهم في 20 دولة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا استطاعوا تغطية حوالى 90 قطاعاً، وذلك من أجل تلبية كافة احتياجات العملاء من المستثمرين سواء كانوا أفراد او شركات لإعداد دراسات الجدوى المتخصصة .

 

ربما تفيدك قراءة : 12 خطوة لإمتلاك مشروع عيادة نساء وولادة مربح

 

أما عن اسعار دراسة الجدوى في السعودية فهي تخضع لعدة عوامل منها التالي:

  • شهرة المكتب ومدي نجاح المكتب وخبراته السابقة في تقديم المساعدة لعملاء سابقين في انجاح مشاريعهم، ومن الأمور التي تؤثر على سعر دراسة الجدوى هي قدرات وخدمات المكتب التي يوفرها للعميل، مع مدي شهرته وتميزه عن مكاتب الآخرين.
  • ومن ضمن العوامل التي تؤثر على تكلفة هي مدي صعوبة أو سهولة المشروع، ويعتمد الأمر أيضاً على ميزانية المشروع، لتفهم الأمر سنفترض أن 50 الف ريال هي ميزانية لتمويل مشروع صغير، لذلك سيتم وضع دراسة جدوي مبسطة دون تكلفة عالية، ولكن الأمر يختلف لمشروع كبير ستبلغ قيمة استثماراته إلى مليون ريال سعودي.
  • من المهم عدم البحث على أرخص تكلفة لأعداد دراسة جدوي لأن بذلك ستعرض مشروعك واستثمارك لمخاطرة كبيرة ، فالأمر قد يأتي بنتائج عكس التوقعات لمشروعك وقد يؤدي إلى وقوع خسائر كبيرة بأموالك والتي كان من الممكن أن تنفقها على دارسة جدوي بمكتب محترف وموثوق.
  • وتأتي متوسط اسعار دراسة الجدوى بالمكاتب المحترفة ما بين 2000 إلى 10000 ريال سعودي وذلك بناء على حجم المشروع وتكلفته.

وتنقسم   مجالات دراسة الجدوى  لعدة أنواع وأشكال  ومن خلال معرفتها سيشكل لديك الرؤية المستقبلية  لاستثمارك، ومن انواع دراسات الجدوى:

  • دراسة الجدوى الفنية.
  • دراسة الجدوى التشغيلية.
  • دراسة الجدوى التفصيلية.
  • دراسة الجدوى الاقتصادية.
  • دراسة الجدوى القانونية.

اهمية دراسة الجدوى

تحظي   دراسة الجدوى بأهمية كبيرة لدي  للمستثمرين وأصحاب المشارع، وذلك يمكن أن نلمسه من خلال معرفة  اساسيات دراسات الجدوى المحترفة  فهي كل ما يحتاجه المستهلك وما يريدوه ويؤمنون به، فمن خلال بحث  يتم اكتشاف كيف سيتصرف المستهلك، ودود فعله تجاه المنتج الجديد الذى تم عرضه أو المنتجات المطلوبة بين المستهلكين بشكل كبير.

ومن اساسيات أيضاً جمع ودراسة كافة المعلومات التي تتعلق بالسوق المنافس، فمن خلال دراسة الجدوى يتم تحديد الشركات المنافسة للمشروع، وتحديد المنافسين المحتملين او الجدد.

تعرض دراسة الجدوى كيفية عرض المنتج للمستهلك في السوق، حتي في حالة اختلاف المنتج  المحلي المراد عرضه عن المستورد، كما تعرض دارسة الجدوى الإحصائيات المتعلقة باستيراد المنتجات.

ومن اساسيات دراسة الجدوى التوضيح للمستثمر تجزئة السوق أو تقسيم السوق إلى مجموعات  ذات دوافع مماثلة، ويظهر من هذا التقسيم للسوق التقسيم لكل من الجغرافيا والشخصي واستخدام المنتج والاختلافات النفسية للسكان.

وتعمل دراسة الجدوى التشغيلية  على  توضيح للمستثمر إمكانيه منظمته والموظفين القائمين على المشروع، فهي دراسة تحدد قدرات الأفراد على الوفاء بمتطلبات ومعايير المشروع وبيئة العمل، وذلك وفقاً للمعطيات المطروحة، ومن ضمن أهداف دراسة الجدوى التشغيلية أنها تسعي لتوفير بيئة عمل ملائمة لتحقيق أعلى معدلات النجاح.

كما يوجد  عدد  من متطلبات دراسة الجدوى ، يتم توضحيها في الدراسة منه الملخص التنفيذي وتحديد تفاصيل الاستثمار، مع تحديد وتوضيح كافة أعضاء الإدارة الرئيسية بالإضافة إلى المساهمون، كما يتم وضع تحليل للوضع الاقتصادي الكلي والقطاع للنشاط الذي سينتمي إليه الاستثمار، وتوضح العوامل المؤثرة الخارجية كقوانين الدولة  وأنظمة الحكومة، كما تحلل دراسة الجدوى للمستثمر  السوق من حيث العرض والطلب للمنتج الذي سيطلقه، مع وضع خطة للتسويق والمبيعات، وما التكنولوجيا والتقنيات التي سيتم استخدامها في المشروع.

 

ربما تفيدك قراءة : أفضل دراسة جدوى منتجع سياحي بأسهل الخطوات

 

متطلبات دراسة الجدوى

متطلبات دراسة الجدوى

 

إذا كيف يتم  عمل دراسة الجدوى؟:

تعد دراسة الجدوى التسويقية من أهم المراجل ضمن دراسة الجدوى لأى مشروع استثماري، لأن كل مشروع لديه منتجات يرغب في التسويق لها جيداً في السوق ليزداد دخله من الأرباح، الأمر الذي يمكن صاحب المشروع من دفع المستحقات اللازمة لاستكمال تشغيل مشروعه، لذلك من الضروري في تلك المرحلة إجراء عملية تحليل دقيقة للسوق المستهدف لمنتجات المشروع، ومن الامور التي يجب أن يضعها الباحث بالسوق في اعتباره ويحددها بدقة التالي:

  • مكان بيع منتجات المشروع.
  • حجم السوق واتساعه.

كما أن دارسة السوق تخلق افكار تستم بالأبداع والابتكار لمنح المشروع القوة والقدرة على المنافسة المشاريع الأخرى والتي تعمل بنفس القطاع، وللتميز يجب أن يكون في 4 محاور وهم:

  • السعر.
  • المنتج / الخدمة.
  • ترقية وظيفية.
  • توزيع.

ولعمل دراسة جدوي لأي مشروع استثماري بالتفصيل مع شرح لأداء الجدوى الاقتصادية منه، يجب على صاحب المشروع مراعات الخطوات الأتية:

في البداية  يجب أن يعلم صاحب المشروع الاستثماري سواء كانوا افراد او مؤسسات حكومية أو خاصة ان  هناك امور يجب توضيحها قبل البدء في تنفيذ المشروع وهي:

  • ما الخبرات والمهارات التي يمتلكونها ويخدمون المشروع.
  • ما هي الصفات الشخصية والتي ستعمل لقيادتك للمشروع.

وفي تلك المرحلة على   الأشخاص المشاركين في المشروع معرفة المهارات التي يمتلكونها ويجب أن يعرف الصفات التي تمتلكها مثل (التعاون واللباقة والصدق والحماس للعمل والدقة في التعيينات والعمل وبذل الجهد المناسب للعمل) ومعرفة الخبرة السابقة والمستوى التعليمي.

وفي  دراسة جدوى تسويقية جاهزة يتم تقدير الإيرادات المتوقعة للمشروع، ويتم دراسة العوامل التي تحدد الطلب على منتجات المشروع، ويقدر الطلب الحالي والمستقبلي على منتجات المشروع، ويتم تقييم الحصة السوقية المتوقعة للمنتجات في السوق المحلية، وكذلك الدراسة إمكانية إنتاج سلع بديلة مكملة للسلع المنتجة وتأثيراتها.

في النهاية عليك أن تعلم عزيزي العميل أن دراسة الجدوى تستهدف توضيح كافة عوامل النجاح لمشروعك وما الجدوى منه وهل الفكرة ستلاقي نجاح في السوق وكيفية الربح والتسويق.​

 

ربما تفيدك قراءة : تعرف على الخطوات اللازمة لإنشاء مصنع أثاث طبي معدني

 


المصدر : المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.