ماهي انواع دراسة الجدوى

14 نوفمبر, 2019
لا توجد تعليقات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تعرف على انواع دراسة الجدوى

التخطيط لأي مشروع اقتصادي يعد من أهم الخطوات التي تحقق نجاح المشروع، إذ يضمن التخطيط السليم للمشروع نجاحه وفاعليته، وكذلك العائد المالي الجيد المتوقع للمشروع، كما انه هناك انواع دراسة الجدوى، أما المقصود بمفهوم دراسة الجدوى فهو عملية جمع المعلومات عن المشروع المقترح، ثمّ تحليله من أجل معرفة إمكانية تنفيذه على أرض الواقع، وكذلك العمل على الحد من المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها المشروع، والحصول على أعلى ربحية ممكنة، الأمر الذي يمكّن من تقييم مدى نجاح المشروع أو خسارته بالمقارنة مع السوق المحلي ومتطلباته، وتتضمن دراسة الجدوى على دراسة السوق، والدراسة الفنية، والدراسة المالية، وفي هذا المقال سنذكر ما انواع دراسة الجدوى.

انواع دراسة الجدوى

انواع دراسة الجدوى

ربما تفيدك قراءة: أشهر مكتب دراسة جدوى متخصص

دراسة الجدوى التفصيلية

في ظل الوضع الاقتصادي المتراجع الذي يشهده العالم بشكل عام، وارتفاع معدلات البطالة في العديد من المجتمعات وخصوصاً المجتمعات العربية بشكل خاص، يتجه كثير من الشباب إلى عمل مشاريع صغيرة تغنيهم عن انتظار الدور في التعيين لوظيفة حكوميّة، أو خاصّة، ويبحثون عن اساسيات دراسة الجدوى، وتدر عليهم أرباحاً ماديّة تضمن لهم حياة كريمة، وتمكّنهم من تحقيق طموحاتهم، وأهدافهم المستقبليّة، لكن لا بد قبل الشروع ببدء تنفيذ تلك المشاريع عمل دراسة جدوى اقتصاديّة توضح أساسيّات بناء المشروع من الألف، إلى الياء، وترسم لهم خطوات واضحة، وآمنة في تنفيذه، وتضمن لهم النجاح في مشاريعهم بنِسَب عالية.

اهم عناصر دراسة الجدوى للمشاريع الاقتصادية

تعتمد دراسة الجدوى الاقتصادية على مجموعة على مرحلتين أساسيتين، وكل مرحلة تتضمّن مجموعة من العناصر كما يأتي:

  • الدراسة الأولية أو ما يسمّى أيضاً بالدراسة التمهيديّة وهي: وثيقة مبسطة تساعد على قبول فكرة المشروع، أو رفضه، ثمّ وفِي حال قبول المشروع يتم عمل الدراسة الشاملة.

الدراسة التفصيلية

عبارة عن دراسات لاحقة لدراسات الجدوى الأولية، ولكنها أكثر تفصيلاً ودقة وشمولية منها، وهي بمثابة تقرير مفصّل يشمل كافة جوانب المشروع المقترح، والتي على أساسها تستطيع الادارة العليا أن تتخذ قرارها، إما بالتخلي عن المشروع نهائياً أو الانتقال إلى مرحلة التنفيذ، وتعتبر دراسات الجدوى الأولية والتفصيلية متكاملة ومتتالية، ولا يمكن الاكتفاء بدراسة واحدة لكي تكون بديلة عن الدراسة الأخرى أي ليست معوّضة، ونتيجة لهذه الدراسة يتم إما التخلي عن المشروع أو البدء بعملية التنفيذ.

مكونات وخطوات دراسة الجدوى التفصيلية:

  1. الدراسة التسويقية.
  2. الدراسة الفنية.
  3. الدراسة التمويلية.
  4. الدراسة المالية.
  5. الدراسة البيئية.
  6. المفاضلة بين المشروعات واختيار المشروع الأفضل (اتخاذ القرار).

دراسة الجدوى التسويقية

معرفة السوق الخاص والمنافسين

تبيّن دراسة السوق ميول الزبائن وتوجّهاتهم في الإقبال على المنتجات المختلفة، فقد تكشف عن قضايا بديهية للزبائن قد لا تكون في الحسبان، كما تبيّن مجالات المنافسة للمنتج الجديد وما هي الخدمات والمنتجات المتوفّرة لديهم، وعليه فدراسة السوق والمنافسين تمنح تقييم المنتج، والمجالات التي سيتفوّق فيها وإقامة دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات تحليل ودراسة.

استهداف العملاء

إنّ النتائج المترتّبة على التسويق هي الحصول على تعظيم الربح بأقلّ التكاليف، وعليه فإنّ التركيز على الزبائن المحتملين بأن يتم إقناعهم بالمنتج من خلال إظهار الامتيازات التي يمتلكها والإيجابيات مقارنة مع منتج آخر منافس يزيد نسبة الإنتاجية.

تحديد استراتيجية تسويقية

تُجمَع المعلومات التسويقيّة لفهم آليات التسويق من عمليات البيع واختيار قنوات التوزيع المناسبة لتجار التجزئة، وهل هي كتالوجات، أم خلال الإنترنت، وهل هي قناة واحدة أم متعددة، وذلك مع تحديد آلية الاستجابة المباشرة للسوق (بالإنجليزية: marketing response)والتي لها دور مهم في تعظيم العائد على الاستثمار.

اساسيات دراسة الجدوى

اساسيات دراسة الجدوى

تحديد القيمة المقترحة

يعدّ اقتراح القيمة وعداً وتأكيداً مقدّماً للزبون، فهي توضّح الفائدة الواجب تقديمها ولمن ستقدّم، وما هو المبرّر الذي جعل المنتج أفضل من غيره، لذا فتحديد القيمة المقترحة فعّال يستوجب عصفاً ذهنياً مركّزاً على احتياجات تركيبة السكان، وذلك من خلال أبحاث التسويق التي ستبين المطلوب من العمل التجاري، وما أهميته بالنسبة للزبائن، بحيث يؤخذ بعين الاعتبار أنّ الهدف من اقتراح القيمة هو إشباع الحاجة في السوق الهدف، وعند إيجاد الحاجة المشتركة يتم إنشاء القيمة بما يتناسب مع تلك الحاجة.

اختبار المنتج والأسلوب العام في التسويق

اختبار المنتج وفهم استجابة العملاء أمر مهم في تحديد ميزات المنتج والأسلوب التسويقيّ الذي يمكن اتّباعه مهما كان نوع الاختبار المتّبع بسيطاً، ولكن في كل الأحوال يجب اختبار الرسالة التسويقية ومواد التسويق ونفقات الإعلانات التي يجب التأكد بقبولها من العملاء، ومهما كانت الطرق المستخدمة في الاختبارات يحب استمرار المواد التسويقية حتى إنهاء الاختبارات.

إطلاق حملة التسويق

يتوجب عند البدء بإطلاق منتج جديد للأسواق استخدام جميع وسائل الدعاية والعلاقات العامة والتغطية الإعلامية الممكنة، لتثير ضجة وتحفز الزبائن للاهتمام بالمنتج الجديد، ولكن لابد من التأكد من وجود المنتج في المخازن حتى لا يفقد الشخص ثقة المشترين.

مراقبة دورة حياة المنتج

يتمّ مراقبة دورة حياة المنتج كونها طريقة متميزة لرجال الأعمال وواضعي الاستراتيجيات ومديري التسويق، كونها تكشف عن خصائص المنتج لتصاغ الاستراتيجيات المناسبة.

دراسة جدوى اقتصادية

اختار سلعة أو خدمة تبيعها

أول خطوة لدراسة الجدوى معرفة ما سيتم إنتاجه من السلعة التي سوف تباع، أو تحديد نوع الخدمة التي ستقدم للزبائن، أي تبدأ فكرة المشروع التي تعد مناسبة من خلال تحليل الفكرة، ودراسة جميع الجوانب المحيطة بها من أجل الخروج بقرار نوع المشروع الذي سيتم إجراء دراسة جدوى اقتصادية له.

معرفة ما إذا كان المستهلكون سيشترون السلعة أم لا.

ولتحصل على خبرة كافية في هذا المجال عليك النظر في نموذج دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي، حيث تعتبر هذه الخطوة الثانية من خطوات دراسة الجدوى، حيث تتم من خلال التأكد من مدى الاستفادة من فكرة المشروع المطروح، لذلك لا بدّ من الاهتمام والتركيز على احتياجات وطلبات الزبائن الحقيقين والمحتملين، والتأكد من مدى إقبال المستهلكين على شراء السلعة أو الحصول على الخدمة التي ستقدم في السوق المحتمل.

القرار بكيفية عمل المشروع

لا بدّ من اتخاذ قرار ضروري بخصوص كيفية تنفيذ المشروع وسير آلية عمله، ودراسة جدوى مبسطة ودراسة كيفية سيتم تشغيله، وما هي الخطوات التي سنتبعها.

حساب تكاليف المشروع

من الضروري معرفة أنواع التكاليف، وكيفية حسابها مع ضرورة أخذها بعين الاعتبار عند إجراء دراسة جدوى، وتنقسم التكاليف إلى نوعين هما:

  • تكاليف ثابتة: مثل الرواتب، وتأمينات العمال، وإيجار المحلات، والاستهلاك.
  • تكاليف متغيرة: مثل مواد الخام، والصيانة، والأجور، والمواصلات، والمياه، ومصروفات الكهرباء.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع اكياس بلاستيك .. 4 نقاط تلخص ما تضمنه الدراسة

دراسة جدوى مبسطة

دراسة جدوى مبسطة

 

تقدير دخل المشروع من المبيعات

وكذلك من أهم مواصفات دراسة الجدوى، عادة ما يتم تحديد سعر السلعة عند البيع، وكذلك تقدير كمية السلعة التي ستباع أو الخدمة التي ستقدم من خلال المشروع لفترة زمنية معينة.

  • القرار النهائي بخصوص تنفيذ المشروع
  • في هذه الخطوة لا بد من اتخاذ القرار النهائي حول فكرة المشروع، إذ يجب معرفة الأمور التالية: حجم أرباح المشروع.
  • طريقة حساب الأرباح والتدفق النقدي.
  • معرفة الفوائد الأخرى الهامة.
  • القرار النهائي حول فكرة المشروع إذا كانت جيدة أم لا.

دراسة الجدوى المالية

دراسة الجدوى بشكل عام هي دراسة يحتاجها أصحاب المشروعات لتقييم إمكانية نجاح المشروع وتطبيقه فى الوقت المحدد له قبل تضييع الكثير من الوقت والجهد والمال على المشروع، ويبدؤون البحث دائما عن كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير، فدراسة الجدوى تجيب لك عن السؤال الأهم وهو: “هل من الجدوى تنفيذ الفكرة محل الدراسة أم أقوم بالبحث عن فكرة افضل؟!”

أما دراسة الجدوى المالية للمشروع، وهي إحدى عناصر دراسة الجدوى المالية، ومكونات دراسة الجدوى بشكل عام، فتركز على قياس ربحية المشروع من الناحية التجارية ومن وجهة نظر المستثمر، إلى جانـب تحديـد مصـادر التمويل والهيكل التمويلي المقترح للمشروع (مكونات الأموال التي ستمول أصول المشروع مثل رأس المال والقروض).

وقبل البدء في عمل دراسة الجدوى المالية، يجب عليك أن تكون قد انتهيت من دراسة الجدوى التسويقية والتي تظهر لك حجم وقيمة المبيعات المتوقعة، وكذلك الدراسة الفنية والهندسية والتي يتحدد من خلالها عناصر التكاليف الاستثمارية (كافة ما ينفق على المشروع منذ بداية التفكير فيه وحتى دورة التشغيل العادية الأولى) وكذلك تكاليف الإنتاج وقيمة كل منها.

وبعد ذلك نبدأ دراسة الجدوى التشغيلية للنظام، ودراسة الجدوى المالية وفيها نضع نتائج دراسة الجدوى التسويقية والفنية والهندسية في جداول تظهر فيها الإيرادات المالية وكذلك التكاليف التي تتحملها للحصول على هذه الإيرادات ونقوم بتحليلها.

وبذلك يكون أهم ما نحصل عليه من تلك الجداول والتحليلات هو الوصول إلى جدول التدفقات النقدية والذي فيه المعلومات الخاصة بالأموال المدفوعة والأموال المستلمة خلال فترة عمر المشروع.

ويمكن التوصل من خلال ذلك إلى ما إذا كـان المشروع له جدوى مالية أم لا، وما هي اهم نقاط دراسة الجدوى، حيث نقوم بطرح التكاليف من الإيرادات لنصل إلى صافي التدفقات النقدية والتي قد تكون نتيجتها بالسالب (المشروع يخسر) أو بالموجب (المشروع يربح) ولن يأتي ذلك إلا مـن خـلال تحليل وبيان كل تدفقات النقدية الداخلة والخارجة للمشروع.

دراسة الجدوى البيئية

تعرف دراسة الجدوى البيئية بأنها الدراسة التي توضح درجة الحماية والصيانة التي تتحقق للبيئة عبر مراعاة قدرتها الاستيعابية أو طاقتها القصوى لتحمل النشاطات البشرية الهادفة لاستغلال الموارد البيئية من دون حدوث تدهور أو استنزاف بيئي، على المديين القصير والبعيد، وسواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

وبالتالي تعد دراسات الجدوى البيئية إحدى ركائز حماية البيئة وصيانتها، وبما ان التنمية المستدامة هي التنمية التي تأخذ بعين الاعتبار البعد البيئي بالإضافة إلى البعدين الاقتصادي والاجتماعي، فان الاهتمام بدراسات الجدوى البيئية للمشروعات التنموية المختلفة ضرورة حتمية لتحقيق التنمية المستدامة، وهي من افضل نموذج دراسة جدوى، إلى جنب دراسات الجدوى الاقتصادية التي تستهدف ضمان تحقيق المشروع لأكبر قدر ممكن من المنافع المادية من دون مراعاة لظروف البيئة وإمكاناتها والتأثيرات السلبية المحتملة لهذا المشروع أو ذاك عليها.

وتتحقق الجدوى البيئية من خلال ضبط الاستخدامات البشرية وتصويب مسارها بيئياً، بما يقود إلى عدم زيادة العبء البيئي على الموارد الطبيعية أو استنزافها وتدهورها عن الحدود المسموح بها دوليا وبما يحرم الأجيال القادمة من الاستفادة من معطياتها الطبيعية أو يسبب لهم أضرارا بيئية ليس لهم ذنب في حدوثها، مع إيلاء مشروعات حماية البيئة وصيانتها في خطط التنمية أهمية خاصة، لا تقل عن المشروعات التنموية المقترحة.

نقاط دراسة الجدوى

نقاط دراسة الجدوى

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشغل نسائي بأسهل 9 خطوات

وعلى الرغم من الصعوبات التي يواجها الباحثون في تحديد حجم وتكلفة الموارد البيئية المستنزفة أو المتدهورة، فإن ذلك لم يمنع المعنيين بشئون البيئة من الاهتمام بإدخال تكلفتها كعنصر رئيسي في دراسات الجدوى البيئية للمشروعات.

وذلك على العكس من مرئيات الاقتصاديين التي كانت سائدة في النصف الأول من الألفية الثانية وما قبلها، حيث كانت وجهة نظرهم تقوم على أن مشروعات حماية البيئة وصيانتها مكلفة للغاية وغير ضرورية في ذات الوقت، ومن ثم فقد تجاهلوا الاعتبارات البيئية، وركزوا اهتمامهم على الاعتبارات الاقتصادية، ولكن مع تزايد الضغوط على الموارد البيئية وتدهور العديد من هذه الموارد واستنزافها، وتبلور الاهتمام العالمي في الاقتصاد البيئي وظهوره كعلم له نظرياته وجمعياته ومؤسساته التعليمية، بل ويجب إقامة دراسة جدوى مشروع صغير، ومن ثم أصبح الكثير من الاقتصاديين المعاصرين على يقين من أن إغفال البعد البيئي يؤثر سلباً على اقتصاديات المشروعات على المدى البعيد خصوصا.

وهو ما دعا إلى مطالبتهم بضرورة مراعاة الأبعاد البيئية للمشروعات عند وضع خطط التنمية، من أجل حماية البيئة من جهة، وضمان نجاح تلك المشروعات واستمرارها من جهة ثانية.

لا بل ان قسما منهم ذهب إلى ابعد من ذلك، حينما أكد ان الجدوى البيئية يجب أن تكون لها الأولوية على الجدوى الاقتصادية في أي تخطيط تنموي ناجح، يستهدف تحقيق التنمية المستدامة أو القابلة للاستمرار، من منطلق أن حماية المنظومة البيئية يعد الركيزة الأساسية والرصيد الاستراتيجي لإنجاح أي تنمية مستدامة.

دراسة جدوى بسيطة

دراسة جدوى بسيطة

الجدوى الفنية للمشروع ركن أساسي من أركان دراسة الجدوى الاقتصادية، والدراسة الفنية للمشروع هي التي تعتمد عليها جميع الدراسات التالية المالية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية بل لا يمكن إجراء تلك الدراسات أصلا دون وجود الدراسة الفنية التي تقرر صلاحية إنشاء المشروع من الناحية الفنية.

وتعتمد الدراسة الفنية إلى حد كبير على البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها من الدراسة التسويقية، ويقوم بدراسة الجدوى الفنية فريق متخصص في النواحي الفنية .

ومن اهمية الدراسة الفنية للجدوى انها تفيد في:

  1. تحديد حجم المشروع .
  2. اختيار موقع المشروع.
  3. تحديد تكاليف تأسيس وإنشاء المشروع .
  4. تحديد الجدول الزمنى لتنفيذ المشروع .
  5. تحديد عمر المشروع .
  6. تقرير ما إذا كانت دراسة الجدوى تستكمل أو تتوقف .

وتشمل الدراسة الفنية للمشروع كل أو بعض الأجزاء التالية طبقا للظروف:

تحديد حجم المشروع.

يعنى تحديد حجم الإنتاج والطاقة الإنتاجية العادية والطاقة القصوى والتوسعات المتوقعة بعد أن يتمكن المشروع من المنافسة فى السوق وتحقيق شريحة تسويقية تتطلب زيادة حجم الإنتاج . ويؤثر على قرار تحديد حجم الإنتاج الاحتياجات التكنولوجية للمشروع والموارد المالية المتاحة واحتمالات تغير السوق فى المستقبل.

وتحديد المنتجات الثانوية للمشروع إن وجدت وأفضل استخدام لهذه المنتجات لتحقيق أقصى استفادة منها.

تحديد طريقة الإنتاج والوسائل التكنولوجية الملائمة:

يقوم فريق دراسة الجدوى الفنية بحصر الأساليب التكنولوجية الصالحة للاستخدام فى نوع الإنتاج للمشروع.

تقييم هذه الأساليب من وجهه النظر الفنية من حيث مدى ملاءمتها ومدى المعرفة الفنية بها وبساطة التشغيل وسهولة الصيانة ودرجة الآمان في التشغيل ومقدار التلوث الناتج عنها.

 تحديد منتجات المشروع:

يجب وصف وذكر اسم كل منتج من منتجات المشروع وتحديد كمية وسعر كل منتج.

المنتجات الوحدة الكمية سعر الوحدة

  • جم الاجمالي
  • جم
  • عدد
  • كجم
  • طن
  • الاجمالي

التعبئة والتغليف:

يجب تحديد نوعية المواد المستخدمة في عملية التعبئة والتغليف مع إضافة ملصق يبين جميع البيانات من اسم المنتج وعلامته التجارية إن وجدت واسم الجهة المنتجة وعنوانها وسجلها التجاري واسم المكونات الطبيعية للمنتج والإضافات وتاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية

عناصر الجودة: يجب إعداد عناصر الجودة لمنتجات المشروع من نظافة مكان الإنتاج وصحة القائمين علي إعداد المنتج ونظافة مكان التخزين كل علي حسب نوعية المشروعات

التسويق: يتم ذكر طرق التسويق مثل المشاركة في المعارض المختلفة أو عمل تعاقدات مع تجار الجملة أو أسواق الخريجين أو عن طريق الأسواق القريبة من مكان المشروع وتحسب تكاليف التسويق .

تحديد الآلات والمعدات الفنية:

تختلف الآلات والمعدات الفنية تبعا لطريقة الإنتاج والطاقة الإنتاجية والدقة المطلوبة فى المنتجات. ويختلف شكل وحجم الآلات والمعدات والأجهزة من مشروع لآخر. وعلى الدراسة الفنية تحديد أنسب الآلات والمعدات للمشروع من بين قائمة المعدات والآلات التي تستخدم فى مثل هذا المشروع. المعدات والآلات المواصفات جهة التصنيع الكمية سعر الوحدة

  • جم الاجمالي
  • جم
  • مستورد
  • محلي
  • الاجمالي

ربما تفيدك قراءة : أهم خطوات دراسة جدوى مدرسة خاصة

تحديد حجم المشروع

تحديد حجم المشروع

التخطيط الداخلي للمشروع:

  • هو تحديد الأقسام المختلفة للمشروع وتحديد مواقع المباني والإنشاءات الخاصة بكل قسم في ضوء المساحة الكلية للمشروع.
  • مساحات وموقع الآلات والمعدات والمخازن وعنابر الإنتاج ومكاتب الإدارة ونظام التخزين سواء للمدخلات أو المنتج وخطط الإنتاج .
  • وبصفة عامة يكون الاعتبار الأساسي فى تخطيط مباني وإنشاءات الإدارات والأقسام الخاصة بالمشروع هو تسهيل حركة انتقال المواد الخام.
  • من بدء العملية الإنتاجية حتى إنتاج السلعة النهائية للمشروع .

تحديد كميات عوامل الإنتاج المطلوبة:

وتشمل تقدير احتياجات المشروع من المواد الأولية والخامات والطاقة المحركة.

ويراعى تحديد نوعية المواد الخام المطلوبة ومواصفاتها، إمكانية الحصول عليها ومدى قربها من موقع المشروع، شروط التوريد واستمرار التوريد فى المستقبل، تحديد الكميات المطلوبة لدورة التشغيل كاملة، التعرف على أسعار المواد الخام وتقدر تكلفة كل منها وتقدر إجمالي تكاليف المواد الخام والوقود، تقدير الاحتياطي المطلوب تخزينه من الخامات، تكاليف نقل الخامات إلى موقع المشروع، أنواع الطاقة المحركة للمشروع ( كهرباء –بنزين – ديزل )، الحجم الكلى للطاقة المطلوبة والأسعار التي يمكن بها الحصول عليها، المياه ومصدرها وأسعارها وتكلفتها.

دراسة الجدوى الاجتماعية

تعتبر الدراسة الاجتماعية من الدراسات التي يجب دراستها بشكل موضوعي، حيث يستطيع من خلالها المستثمر أن يحدّد عدّة أمور منها:

  • هل المشروع يخلق فرص عمل جديدة لصفوف العاطلين عن العمل؟
  • هل المشروع سيعيد توزيع الدخول بين أفراد المجتمع؟
  • هل المشروع مُخصص لفئة معينّة أو مستهدف لجميع الفئات في المجتمع.

ما هي دراسة الجدوى التشغيلية، تعتبر هذه الدراسة هي تحديد ما يحتاجه المشروع من أموال أي وضع خطة رأس المال الأساسية التي تحتاجها لبناء أي مشروع، وتعتبر هيا العامل الأساسي والهدف اللهم في كل عناصر دراسة الجدوى.

دراسة الجدوى القانونية

تهدف هذه المرحلة إلى مدى توافق المشروع مع الأنظمة والقوانين المعمول بها.

وإقامة دراسة جدوى جاهز، وذلك من خلال دراسة ما يلي:

  • القرارات والقوانين الخاصّة بالاستثمار.
  • قوانين ضريبيّة.
  • قوانين العمل والعمّال.
  • تعليمات الرقابة على السوق.
  • أنظمة المحافظة على البيئة وقوانينها.

الكيان القانونيّ للمشروع: إذ يمكن أن يكون المشروع فرديّاً، أو شركة تضامن، أو شركة توصية بسيطة، أو شركة مساهمة، أو شركة توصية بالأسهم، أو شركةً ذات مسؤولية محدودة. ونود تعريفكم بأهم وأشهر المكاتب المتخصصة في المملكة لإعداد دراسات الجدوى:

مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

مؤسسة رسمية احترافية في إعداد دراسات الجدوى للمشروعات المختلفة بأسعار مناسبة.

ويقوم المكتب بإعداد الدارسات لتطوير المشاريع بطريقة واقعية وبأفكار دقيقة لإنجاحها وتحقيق الربح والحماية من المخاطر التسويقية، وذلك بأيدي الكوادر المدربة والأدوات التسويقية التي تعمل على تحليل عناصر المشروع وتقييمها بشكل دقيق. للتواصل: من هنا

مكتب المستشار لتطوير الأعمال

ربما تفيدك قراءة : دراسات جدوى مجمع تجاري.. فى 8 خطوات

مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

تملك المؤسسة خبراء ومختصين في العمل لأكثر من 10 سنوات، حيث تقدم المؤسسة دراسة جدوى والاستشارات في مختلف المجالات، كما يتميزون بوجود خبراء مختصين في دراسة المنافسين لاستخلاص معادلات نجاحهم. للتواصل: من هنا

في نهاية هذه المقالة قدمنا لكم افضل واهم عناصر إقامة دراسات الجدوى، وكيفية القيام بها، وما هي انواع دراسات الجدوى التي يمكنك اللجوء لها، واهم الخطوات التنفيذية والتخطيطية التي يمكنك التفكير بها عند إقامة أي مشروع، والخطوة الاولى للبدء به.

 

المصدر: المستشار لتطوير الأعمال

المستشار لتطوير الأعمال

Your Turn To Talk

Leave a reply:

Your email address will not be published.